الهديل

حصاد اليوم الأحد 05/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

الخبر الأبرز اليوم يأتي من الجنوب اللبناني حيث حصل استنفار متبادل بين الجيش اللبناني والجيش الإسرائيلي في حرج الراهب عند حدود عيتا الشعب، وتدخل اليونيفل لإنهاء التوتر التوتر، في الوقت الذي لم يبدأ حزب الله استنفارا عسكرياً بل لا يزال ضمن الاستعدادات الروتينية.
بالعودة إلى سلسلة الهزات الأرضية فقد ضربت هزة أرضية بقوة ٣.٨ على مقياس ريختر شمال غرب مدينة تدمر في البادية السورية.
على الصعيد الكنسي أعلن البطريرك الراعي في عظة الأحد أن الشعب يجوع ونحن أمام جماعة سياسية خالية من أية مسؤولية تمارس السياسة وفقاً لمصالحها.
وفي السياق عينه أعلن المطران الياس عودة ما الذي ينفع (عقم) سياستهم أمام مشهد انتحار مواطن.
نيابياً غرد النائبان ملحم خلف ونجاة صليبا على حسابهما عبر تويتر كاتبان: (جاوز الظالمون المدى) وأضافا: حسين مروة وموسى الشامي وعلي أبو حمدان ثلاث ضحايا انتحار في أسبوع واحد، إنهم ضحايا كل من لا يقوم بواجبه الدستوري ويؤثر في انتخاب رئيس الدولة لإطلاق قطار الانقاذ.
أما النائب جميل السيد فأعلن أنه لا حل لعودة النازحين إلا بوقف المساعدات عنهم في لبنان.
من جهته أعلن إيلي الفرزلي أنه في حال ترشح باسيل إقرؤا الفاتحة، وسليمان فرنجية هو الأقدر على تنفيذ المطالب السعودية.
الحزب التقدمي الاشتراكي نفى إدلاء وليد جنبلاط بأي تصريح للجريدة الكويتية أو سواها.
تربوياً
أعلن الأساتذة الثانويون العودة إلى التدريس في السادس من آذار وطالبوا من المديرين فتح المدارس بمن حضر.
عربياً
أعلن أمير دولة قطر استغرابه لتأخر تقديم المساعدات لضحايا الزلزال في سوريا، فيما أعلنت الخارجية السورية أن زيارة رئيس الأركان الأميركي للشمال السوري غير شرعية وخرق للسيادة.
في الكويت صدر مرسوم أميري بتعيين الشيخ احمد نواف الأحمد رئيساً لمجلس الوزراء.

محلي:

-استغرب رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان النقيب ناصر سرور “تجاهل كل الصرخات التي اطلقتها النقابة والرسائل التي بعثت بها الى كل المعنيين لحل أزمة انقطاع الخبز الأبيض المدعوم اسبوعيًا من منتصف نهار السبت حتى مساء نهار الأحد في الضاحية الجنوبية وبعض أفران بيروت وجبل لبنان والمناطق اللبنانية”.

وسأل: “ماذا نقول للناس فيكم توقفو اكل خبز نهار ونصف بالاسبوع؟”

 

 

-أكّد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس، أن “ما نعيشه اليوم من أزمات مالية واقتصادية وخلاف ذلك، انما هو محاسبتنا على دحر العدو الإسرائيلي من ارضنا ومقارعته على مدى سنوات طويلة واجباره على الانسحاب من دون قيد او شرط ودون الرجوع الى اي قرارات دولية او اممية”.

وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة برج رحال للمدير السابق لكلية الحقوق ومعهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية- صيدا اسماعيل الغزال: “هذه المقاومة التي دافعت وتدافع عن كل شبر من لبنان ستبقى كذلك، تذود عن كل المناطق، وستبقى بعيدة عن منطق طائفي او مذهبي بل تدافع عن وحدته وعيشه المشترك”.

 

 

أمني:

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:

 

-بتاريخ 5 / 3 /2023 بين الساعة 11.55 والساعة 12.00، خرقت دورية تابعة للعدو الإسرائيلي الخط الأزرق قرب النقطة BP 13 (1) – عيتا الشعب بمسافة متر واحد تقريبًا، فحضرت دورية من الجيش اللبناني وأجبرت الدورية المعادية على التراجع إلى ما بعد الخط الأزرق باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة. كما حضرت دورية من قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان للتحقق من الخرق.

تتم متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع القوة المذكورة

 

-أشارت نائب مدير المكتب الإعلامي لليونيفيل كانديس آرديل، إلى أن “اليونيفيل على علم بالتوترات التي تحصل على طول الخط الأزرق في منطقة عيتا الشعب، حيث تجري بعض أعمال الصيانة الاسرائيلية”. 

 

وأضافت: “قوات اليونيفيل في الموقع، وتسعى للحد من التوتر”. وتابعت: “نحث جميع الأطراف وكل الحاضرين في المكان على الحفاظ على تهدئة الوضع

دولي:

-التقى وزير العدل في حكومة تصريف الأعمال هنري الخوري, اليوم الأحد, بنظيره السعودي وليد بن محمد بن صالح الصمعاني، على هامش “المؤتمر العدلي الدولي” الذي يقام في الرياض.

وتداول الجانبين بأهمية الخطوة التي أقدمت عليها المملكة العربية السعودية في مجال التحول الرقمي القضائي عشية مؤتمر “مستقبل القضاء في ظل التحول الرقمي”

-إعلام إسرائيلي: رئيس الأركان يعرب عن قلقه من تأثير احتجاجات جنود الاحتياط على الجيش

-‏”وول ستريت جورنال”: هناك مخاوف من حصول الصين على معلومات عسكرية عن البضائع الأميركية للجيش

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

Otv

محللون سياسيون فاشلون، صحافيون منتحلو صفة، مرشحون نيابيون خاسرون، قضاة متقاعدون تحوم حولَهم شبهات… وأصناف أخرى كثيرة من المشعوذين والمهرجين السياسيين.
بهذا المستوى من الوجوه، تملأ شاشات كثيرة هواءها، وتحصد مواقع تواصل عدة نسباً عالية من المتابعة، ويتلهى بعض اللبنانيين يومياً، في ضوء غياب المعطيات الملموسة حول مسار الخروج من الأزمة التي تعصف بلبنان.
المحللون السياسيون الفاشلون، تختلط عليهم المواعيد: اذا مش آذار، نيسان. واذا مش نيسان ايار، واذا مش ايار تموز. واذا مش تموز، على رأس السنة.
الصحافيون منتحلو الصفة، يلهثون في سباق التبييض مع المبيضين، وما أكثرهم من الملاحَقين أمام القضائين المحلي والاوروبي.
المرشحون النيابيون الخاسرون، لفظهم الناس بعد عهد الوصاية، فعادوا اليهم بقناع آخر. لكن الناخبين، ما لبثوا ان نزعوه عنهم بالتصويت، فانضموا الى جوقة الشتامين لمن كانوا يمدحونهم بشيء من المبالغة قبل مدة قصيرة.
القضاة المتقاعدون الذين تحوم حولهم شبهات، صاروا معروفين بالتحريض، ولا يُسمع صوتُهم إلا في بث الاحقاد. أما حول الفساد، فصامتون، وحول النهب، فمتفرجون، وحول الظلم، فساكتون.
حقاً، ان وطننا يستحق أكثر بكثير من هؤلاء. ففي صفوف شعبه، محللون سياسيون منطقيون، وصحافيون فعليون، ومرشحون نيابيون مستحقون، وقضاة متقاعدون شرفاء، وناشطون في الشأن العام من مختلف الاتجاهات والمشارب، الا الشعوذة والتهريج. وهؤلاء وحدَهم من يليقون بلبنان الحقيقي، لبنان التاريخ والحضارة والادب والعلم والفن والجمال.
غير ان بداية النشرة، من اليوميات اللبنانية، واليوم مع ازالة التعديات عن شبكة الكهرباء.

Nbn

مقدمة النشرة: الأسبوع السياسي ينطوي على عنصرٍ جديد شهده مسارُ الاستحقاق الرئاسي تمثّلَ بتظهير الرئيس نبيه بري ترشيح زعيم تيار المردة سليمان فرنجية

youtu.be/ze47-Vgd1OQ

المنار

امام جدارِ الازماتِ السميك ، تقف ُكل ُمحاولات ِالحل ، ويزيد ُعليها البعض ُاصرارا ًعلى التعطيل..
وبعدما اصبحت النوايا مترجمة ًبالاقوال ِوالافعال، واُعلنت مشاريعُ تخريب ِالانتخابات الرئاسية لم يعد من حاجة ٍللاشارة ِالى هوية ِالمستفيد ِومَن يشغلُه وكيف َيشغلُه.. هؤلاء يتجاهلون مخاطرَ اللعب بالوقت، ويعتقدون انهم بالحصار ِالسياسي ِوالاقتصادي ِسيصلون الى لبنان َالذي يتوهمون ، فيما لهذا البلد اهلُه الواعون للفتن والصابرون والصامدون امام َالتحديات..
ولمن ينتظرُ ان يأتي َالرئيس ُمن الخارج ، تؤكد ُالمقاومة قناعتَها بان رئيس ِلبنان لا يصنع ُالا في لبنان وعلى ايدي اللبنانيين انفسِهم وبتوافقِهم ونقاشِهم وبالتفتيش ِعن مصالحهم ، وفق َما اكد رئيس ُالمجلس ُالتنفيذي لحزب الله السيد هاشم صفي الدين متوجها ًالى من يتكئِ على طريقةِ المقاومة ِفي التعبير ان يعرف انها تمتلك ُشجاعة ًوقوة ًوقدرة ًلا يمتلكُها احد ٌللدفاع ِعن نفسِها وعن المقدسات ..
ورغم َتيبسِ المشهد ِالسياسي ِوتحنطِه، يأتي الخرق ُالتربوي ُبعودة ِروابط ِالتعليم ِالرسمي الى المدارس غدا ًومعهم المتعاقدون بعد َالاستجابة ِلفك ِالاضراب ِبشرط ِتنفيذ ِالوعود ِالتي قُطعت لهم بدءا ًمن العاشر ِمن آذار الحالي وما بعدَه وفق ما يطرُح المعلمون.
في معالمِ المنطقة، تداعيات ُزلزال ِالسادس ِمن شباط وتردداتُه اتمت ِالشهر َ، اما الزلزال ُالسياسيُ في الكيان ِالصهيوني فيزداد ُتازما ًمع بلوغ ِالتظاهرات ِضد َحكومة ِبنيامين نتياهو ذَروتَها ليل السبت في تل ِابيب ومختلف ِمدن ِالاحتلال مع ما يتخللُها من مواجهات ٍوتبادل ِاتهامات ٍلم يعتد كيانُ الاحتلال عليها وهي تؤسس ُلمرحلة ِتشنج ٍعامودي ٍغير ِمسبوق يقرب ُاكثر ًفاكثر َالحرب َالاهلية بين الصهاينة ، بحسب ما يؤكد ُاعلامُهم.

الجديد

 

 

 

Exit mobile version