الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 07/03/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

من أبرز الاخبار المحلية التي شغلت الرأي العام اليوم هي قيام السفير السعودي وليد البخاري بزيارة إلي بكركي للقاء البطريرك الراعي. وبالرغم من مغادرته الصرح البطريرك في بكركي دون الادلاء بأي تصريح. إلا إن مصادر البخاري أكدت إن الاخير قال للراعي إن المملكة لا تتدخل بالاسماء،وهي مع رئيس انقاذي غير متورط بقضايا فساد مالي وسياسي. أما رئيس حزب الكتائب سامي الجميل فقد دعا لتوحيد الصفوف بشكل عابر للطوائف والمناطق لمواجهة الخطر الذي يشكله حزب الله.الذي يأخذنا رهائن. النائب جميل السيد دعا الجميع للذهاب إلي المجلس النيابي لانتخاب رئيس أيا كانت النتيجة. جورج عقيص عضو الجمهورية القوية قال إنه من المتوقع إن يصدر مجلس حقوق الإنسان في جنيف ضمن اعمال جمعيته العمومية بيانا مشتركا موقعا من أكثرية الدول الأعضاء فيه بشأن انفجار مرفا بيروت. الرئيس بري التقى السفيرة الفرنسية إن غوريو في عين التينة فيما استقبل وزير الإقتصاد أمين سلام وفدا من صندوق النقد الدولي. محليا أيضا أعلن عضو اللقاء الديمقراطي وائل أبو فاعور إن الانتخابات البلدية حق مكرس ولاتخاذ إجراءات حصولها بعيدا عن منطق التعطيل. فيما استقبل وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم الجابر الصباح،الرئيس فؤاد السنيورة وشدد على دعم لبنان ليتمكن من الصمود. اقليميا أعلنت وزارة الخارجية السورية إن العدوان الإسرائيلي على مطار حلب يعكس الصورة الهمجية للكيان الإسرائيلي ومطار حلب حاليا خارج نطاق الخدمة. يسود التوتر الأراضي المحتلة حيث قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بعملية عسكرية في مدينة جنين. فيما أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن وقوع 5 اصابات برصاص القوات الإسرائيلية خلال اقتحامها جنين على صعيد الهزات الأرضية فقد سجلت هزة ارتدادية بلغت 3،8 على مقياس ريختر ضربت منطقة ملاطيا التركية تبعتها هزة ارضية بقوة 4،4 على مقياس ريختر ضربت ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا

 ولا زالت قضية تسمم الفتيات تتصدر الاهتمام الايراني،حيث تم اعتقال عدد من الاشخاص في خمس محافظات على خلفية تسمم الطالبات.

*محلي*:

*نفذ الجيش اللبناني مداهمات لمطلوبين في بلدة حورتعلا، وتمكن من اعتقال مطلوب فار من سجن جب جنين قبل حوالي 4 أسابيع ع. م. وجرح مطلوب سوري نقل إلى إحدى مستشفيات المنطقة للمعالجة.

*لجنة الدفاع اطلعت من مولوي على التحضيرات للانتخابات البلدية.

*لجنة متعاقدي الأساسي اكدت استمرارها في الاضراب. 

*نقابة المحررين حيّت “الزّميلات” في اليوم العالمي للمرأة.

*قام السفير السعودي وليد البخاري بزيارة الى بكركي للقاء البطريرك الراعي.

وقال البخاري للراعي:

“المملكة لا تدخل بالأسماء وهي مع رئيس إنقاذي غير متوّرط بقضايا فساد مالي وسياسي”.

وغادر البخاري بكركي بعد نهاية اللقاء دون الادلاء بأي تصريح.

*أمني*:

*تمكنت فصيلة العباسية في قوى الداخلي ، بعد عملية رصد ومتابعة من توقيف المدعو ب.و. من بلدة طيردبا لمحاولته قتل عسكري في قوى الأمن في النبعة، وتبين ان بحقه مذكرة توقيف وبلاغ بحث وتحر بجرم سرقة.

*بعد أن انتشر على مواقع التواصل الاجتماعيّ، مقطع فيديو لثلاثة أشخاص يقومون بسرقة أسلاك كهرباء لبنان في سوق مدينة بعلبكّ، وبعد التحرّيات والاستقصاءات، تمكّن مكتب أمن الدّولة في بعلبكّ من توقيف الفاعلين وهم؛ (ح ح) و (ع ح ) و (أ ح )، وجميعهم من التابعيّة السوريّة. 

تمّ التحقيق معهم، واعترفوا بما نُسب إليهم وأحيلوا على القضاء المختصّ.

*دولي*: 

*اعلن الجيش الإسرائيلي ان قواته نفذت عملا عسكريا في مخيم جنين.

وأسفر ذلك عن استشهاد 6 فلسطينيين ووقوع 10 اصابات بينها واحدة خطيرة.

*قتل 8 أشخاص واصيب أكثر من 100 بانفجار في بنغلاديش.

*هزة أرضية بقوة 4.4 درجات على مقياس ريختر ضربت ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا.

*صرحت وزارة الخارجية السورية بأن العدوان الإسرائيلي على مطار حلب يعكس صور الهمجية واللا انسانية للكيان الاسرائيلي.

*زلزال بقوة ست درجات ضرب جنوب الفيليبين.

*اعلنت وزارة النقـل السورية بعد العدوان الإسرائيلي على مطار حلب عن تحويل هبوط طائرات المساعدات الإغاثية الإنسانية لمتضرري الزلزال، والرحلات الجوية المقررة عبر مطار حلب الدولي لتصبح عبر مطاري دمشق واللاذقية.

*فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على تسعة أفراد وثلاث هيئات مسؤولة عن عنف جنسي وانتهاكات لحقوق المرأة في ست دول هي أفغانستان وروسيا وجنوب السودان وبورما وإيران وسوريا، على ما نقلت وكالة “فرانس برس” عن مصادر دبلوماسية.

وبموجب العقوبات، سيخضع هؤلاء الأفراد بمن فيهم وزيران من حركة طالبان ومسؤولون في الشرطة والجيش الروسي، لتجميد أصول وحظر دخول إلى الاتحاد الأوروبي، وفق وثيقة اطلعت عيها وكالة “فرانس برس”. ويأتي هذا الإعلان عشية اليوم العالمي للمرأة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تحركت المياه الرئاسية الراكدة ، حجران حرَّكا المستنقع : خطاب الامين العام لحزب الله وتغريدة السغير السعودي في لبنان : نصرالله قال كلمته ويرصد ردات الفعل ، والسفير وليد البخاري قال كلمته ومشى ولكن في جولة استهلها بلقاء البطريرك الراعي ، وفيما لم يُدلِ بأي تصريح بعد اللقاء، فإن إجواءه كانت إيجابية ، وفق مصادر عليمة . 
تحرك السفير السعودي الذي ترافق مع تحرك للسفيرة الفرنسية ، أوحى بأن شيئًا ما يمكن أن يكون وُضِع على النار الرئاسية ، لكن لا أحد من المتابعين يعطي أي مؤشر ، والكلام المباح الوحيد ” أننا ما زلنا في أول الطريق ، والمطلوب الحذر ” .
بعيدًا من هذا الملف ، تطور له علاقة بتفجير المرفأ . بيان مُشترك لأكثر من ثلاثين دولة ، دان  التدخّل المُمنهج في التحقيق في جريمة تفجير المرفأ . البيان الذي صدر بمبادرة أسترالية وبدعم فرنسي خلال الدورة الثانية والخمسين لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتّحدة في جنيف،  حذر الدولة اللبنانية من مغبّة عدم تطبيق التزاماتها الدولية.
في الملفات اليومية ، انتهت الأيام الثلاثة من مهلة المرحلة الجديدة من صيرفة وفق دولار السبعين ألف ليرة ، ومع انتهاء الأيام الثلاثة لبدء السداد فإن شيئًا من هذا لم يتحقق ، والتعويل على يوم غد . هذا التأخير بدأ يطرح تساؤلات عن جدوى صيرفة.

Otv

بعد تعثر التدقيق الجنائي إثر انتهاء ولاية الرئيس العماد ميشال عون الذي كان يطالب به شبهَ وحيد، تدقيقٌ من نوع آخر، هو التدقيق بالحسابات السياسية وحسابات الاكثرية والنصاب، يشغل الاوساط السياسية بمختلف تلاوينها هذه الأيام.
فبعد الموقفين الصريحين لكل من الرئيس نبيه بري والسيد حسن نصرالله، صار يمكن اختصار المشهد الرئاسي على الشكل الآتي:
سليمان فرنجية مرشح حركة أمل وحزب الله وحلفائهما، غير قادر حتى اللحظة عن بلوغ اكثرية الخمسة وستين صوتاً ولا اكثرية الثلثين المطلوبة لتأمين النصاب، عدا عن أنه يفتقد إلى تأييد الغالبية الساحقة من النواب المسيحيين.
ميشال معوض مرشح القوات اللبنانية والكتائب وحلفائهما، فضلاً عن وليد جنبلاط، عاجز بعد إحدى عشرة جلسة رئاسية، عن بلوغ الاكثرية المطلقة، ناهيك عن موضوع النصاب، علماً أن المكون الشيعي بجميع نوابه من دون اي استثناء يرفض انتخابه.
اما التيار الوطني الحر، فيلتزم مواقفه المعروفة، المطالب باعتماد اولويات رئاسية للإنقاذ، يتوجُ التفاهمَ عليها رئيس للجمهورية، ينتخب على اساس الميثاق والشراكة الفعليتين لا الشكليتين، وهذه النقطة بالذات تشكل اليوم جوهر الخلاف بين التيار وحزب الله.
وفي انتظار تحولات سياسية تقلب مشهد السياسة والارقام، قراءات وتحليلات، أكثرُها لا يصح، ذلك أن اصحاب القرار النهائي لم يقولوا كلمتَهم بعد، ولا يزالون في طور الاستطلاع، فيما الشعب يعاني، والاقتصاد ينهار، والوضع المالي من سيء الى اسوأ، ومن آخر تداعياته، كارثة صحية جديدة على مرضى غسيل الكلى.

Nbn

مقدمة_النشرة – لا يمكنُ لأحدٍ التغافلُ عن واقعِ تـَحرُّكِ الاستحقاق الرئاسي، من دون أن يعنيَ ذلك أنه بـَلـَغَ بر الأمان

youtu.be/sEdV0g74qg4

المنار

بوضوحِ الموقفِ وقوةِ البيان، حددَ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله موقفَ الحزبِ على فالقِ الاستحقاقِ الرئاسي، وأكدَ للاصدقاءِ والخصوم، وللخارجِ كما الداخل، انَ قناعاتِ الحزبِ ليست للمزايداتِ ولا المساجلات، وانَ الاولويةَ الوطنيةَ هي المعيار..

حددَ السيد نصر الله دعمَ حزبِ الله للمرشحِ الطبيعي الوزيرِ السابق سليمان فرنجية لرئاسةِ الجمهورية، كموقفٍ واضحٍ وثابتٍ على طاولةِ الاستحقاقِ وكذلكَ فعلَ الرئيسُ نبيه بري قبلَ ايام، فهل يقفُ الآخرونَ عندَ جديةِ الثنائيّ ويَمضونَ لحوارٍ حقيقيٍ قد يحققُ اختراقاً لانقاذِ الرئاسةِ ومعها البلدُ وأهلُه؟

رمى السيدُ صخرةً في المياهِ السياسيةِ الساكنة، فتحركت الدبلوماسيةُ الـمُعْتَلَّةُ بحثاً عن لملمةِ خيباتِها المتناثرة، فأصابت السيادةَ بكَدَماتٍ بالغة، ونَزفَت عناوينُ الحيادِ والاستقلال .

وبصمتٍ اَربكَهُ الموقفُ الذي يعرفونَ انه ليس للمقايضةِ سيَغرَقُ الكثيرونَ قبلَ ان تعاودَ ابواقُهم ارتجالَ المواقفِ وتظهيرَ التعليمات..

وللعلمِ فانَ الوقتَ قاسٍ واوجاعَ الناسِ مطمورةٌ بالدولارِ الاسودِ والخططِ الماليةِ العشوائيةِ المتسللةِ الى كلِّ مفصلٍ من مفاصلِ المسؤولية..

في مفاصلِ المنطقةِ لا صوتَ يعلو فوقَ صيحاتِ جنين، حتى الطائراتُ الصهيونيةُ التي اصابت مطارَ حلب الدوليَ وعَطَّلتهُ عن استقبالِ المساعداتِ لمتضرري الزلزال .

فالزلزالُ الذي يُحدثُه مقاومو جنينَ ومعهم كلُّ فلسطينَ يهزُّ الكيانَ الواقفَ على شفا جُرُفٍ هارٍ، وسينهارُ بقادتِه ومستوطنيهِ الى الجحيمِ الذي يلهجُ به كلَّ يومٍ كبارُ قادتِهم السياسيين والعسكريين، ونخبةُ مفكريهم ومؤرِّخيهم

الجديد

 

Exit mobile version