الهديل

حصاد اليوم الخميس09/03/2023

حصاد اليوم:

 

حركة محلية كثيفة حفل بها الوسط السياسي اللبناني اليوم حيث أعلن الرئيس بري قبل أن المس ترشيحات وتنافس لن ابادر إلي توجيه الدعوة إلي جلسة لانتخاب رئيس مصرفيا أعلنت جمعية المصارف عن استئناف الاضراب يوم الثلاثاء المقبل . فيما أعلن النائب نعمت افرام أنا مرشح أصلا لرئاسة الجمهورية واحمل مشروعا انقاذيا على الصعيد المصرفي أعلنت جمعية المصارف . ميقاتي التقى المنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان جوانا فرونتسكا في السراي. حمية الاشكال الذي وقع في منطقة الجناح ،حصل بين عائلتين نتج عنه اطلاق نار عشوائي ولم يكن المطار مستهدفا وزير العمل مصطفى بيرم التقى ممثل شركة توتال ودعاه لتوظيف الشباب اللبناني من متخصصين وتقنيين. البطريرك الراعي اليوم صوم وصلاة على نية لبنان وشعبه كما دعا للاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية لانقاذ الوطن مما يتخبط به من مشاكل. المفتي دريان التقى المنسقة الخاصة للامم المتحدة جوانا فرونتسكا وجرى البحث في أوضاع لبنان و المنطقة. جعجع اقترب موعد دعوة الهيئات الناخبة للانتخابات البلدية فيما تحاول بعض الكتل النيابة عرقلة هذا الاستحقاق. طلبة الدراسات العليا في لبنان يتعرضون لابشع أنواع الإذلال في وزارة التربية. نعمة محفوظ إذا لم تنفذ بنود الاتفاق مع الحكومة فإن الأساتذة ليس باستطاعتهم الاستمرار. 

عربيا وزير الخارجية السعودي المملكة مستعدة لبذل كافة المجهود للوساطة بين روسيا و أوكرانيا. اقليميا قوات إسرائيلية اعدمت ثلاث شبان بعد أن أطلقت النار عليهم داخل مركبتهم عند مدخل جبع جنوب جنين. انتشار امني كثيف في محيط مطار تل ابيب بسبب الاحتجاجات ضد نتنياهو. فلسطين تدعو الجنائية الدولية لمحاكمة نتنياهو على جرائمه بحق الفلسطينيين. 

محلي

بعد بيانات من التحذير المُرفق بالوقائع والنصوص القانونية والتشريعيّة.. فعلتها جمعية مصارف لبنان وأعلنت العودة إلى الإضراب اعتباراً من صباح الثلاثاء 14 الجاري ويبدو أنه مفتوحاً من دون تحديد أي سقف ممكن أن يُمهل للمعالجة، بعدما استنفدت كل المُهَل …

وأعلن مصرف لبنان أن “حجم التداول على منصة “Sayrafa” بلغ لهذا اليوم 100,000,000$ مائة مليون دولار أميركي بمعدل 72200 ليرة لبنانية للدولار الواحد وفقاً لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة”.

في يوم المعلم نفّذ عدد من الأساتذة وقفة رمزية على ساحة الشهداء في مدينة صيدا، لمناسبة عيد المعلم، تحت شعار: “بأي حال عدت يا عيد” عايدوا خلالها أنفسهم على طريقتهم الخاصة بفطور منقوشة زعتر …

عُقد في سراي بعبدا اجتماع عمل بين محافظ بيروت مروان عبود ومحافظ جبل لبنان محمد المكاوي، وذلك متابعة للاجتماعات الجارية بهدف وضع خطة عمل مشتركة بين محافظتي بيروت وجبل لبنان لمواجهة أي طارئ

رعى الوزير السابق ميشال فرعون حفل استقبال، بمناسبة تأهل نادي الراسينغ بيروت، إلى الدرجة الأولى وفوزه ببطولة الدرجة الثانية.

وقال فرعون: “نعيش أياماً صعبة على الصعيد الاجتماعي، فهذه المنطقة لا تزال ضحية انفجار المرفأ من دون حسيب لأزمة الناس وأرزاقهم ولأزمة هذه المنطقة من العاصمة بيروت، ونشعر أن الكلام السياسي أصبح مزيجاً من التهديدات وعرض العضلات والوعود الكاذبة، والكثير منه من دون عمل وإنجاز”.

وأضاف: “نسينا في سياق الأزمة قيم لبنان وحضارته وميزاته الديموقراطية والقوانين التي يتمتع بها، فالأزمة أصابت مختلف المؤسسات العامة والخاصة والقضاء والمصارف من دون اتخاذ أي إجراء منذ ثلاث سنوات لجهة الإفلاس الذي أصابها والناس معاً، وهذا ليست له سابقة في التاريخ والعالم”.

وتابع: “أصبح الكلام عن الخدمة العامة شعاراً من دون معنى أو تطبيق، لأن الخدمة في معظمها، ومن دون أن نخص الجميع، أصبحت إما للدفاع عن مصالح ضيقة، وإما للدفاع عن مصالح خارجية. لقد وصلنا إلى الابتعاد عن تحييد لبنان، بدل العودة إلى الحياد الذي تأسس عليه لبنان مع قيمه الديموقراطية، فالحياد جزء من رسالته”.

وأردف: “أما اليوم فدعونا نفرح بفوز الراسينغ بقيمه الرياضية والاجتماعية التاريخية ليبقى هذا النادي نموذجا في ساحة هذه القيم، إلى جانب نواد أخرى”.

وقال: “مبروك للجميع وللهيئة الإدارية ورئيستها وللفريق ولبيروت ولشباب هذه المنطقة الذين يربطون بين التاريخ والمستقبل من خلال تمسكهم بهذا النادي، ودفعونا إلى دعمه أكثر تلبية لطلبهم، بعد انفجار المرفأ. ففي ظل هذه العتمة بكل أبعادها الرمزية والفعلية، نفرح لأي عمل إنمائي وشبابي يحافظ على الأمل ويرفع الرأس”.

وأضاف: “طالما لا يريد أحد أن يتحمل مسؤولية الفشل السياسي، فعلى الأقل يجب ألا ينسوا ما هو جزء من خدمة المجتمع، إلى جانب الخطابات والمزايدات، ألا وهو إنجاز مشاريع، ولو كانت صغيرة”.

وتابع: “لم نعد نطمح إلى مستوى الدول النامية للحفاظ على كرامة الإنسان أو مثل الدول العربية التي تحقق إنجازات بما فيها، على صعيد كرة القدم”.

وأشار إلى أن “شعب لبنان لا يستأهل المستوى الذي أوصله إليه بعض الحكام أو المستفيدين الذين لا تهمهم مصلحة الناس أو أرزاقهم، بل يعتقدون أن بعض المساعدات للناس يغطي فسادهم أو ارتكاباتهم أو سلب أرزاقهم أو أخذهم إلى جهنم

امني:

-بعد عمليّة رصد وتعقّب، أوقفت دوريّة من أمن الدّولة في بعلبك – دورس، شاحنة محمّلة بالدّراجات الناريّة المسروقة، واقتيد السائق ح.ع.، إلى مكتب أمن الدّولة في بعلبك، بعد أخذ إشارة القضاء.

وخلال التحقيق، تبيّن أن الدراجات سُرقت من الضاحية الجنوبيّة في بيروت، ويُعمل حاليًا على كشف باقي أفراد العصابة.

-بتاريخ 27-2-2023، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، تمكّنت عناصر المكتب من توقيف الشخصين اللذين حضرا لتسليم الطّرد الى شركة الشحن، وهما:

– ع. ح. (من مواليد عام ١٩٩٤، لبناني)

– ن. ح. (من مواليد عام ١٩٩٧، لبنانية)

بتفتيش الطّرد، عُثر في داخلة على ١٤.٣٨ كلغ من مادّة حشيشة الكيف.

-أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي عبر حسابها على “تويتر” أنها أقامت تمركزات وحواجز ظرفيّة نفّذتها دوريّات من وحدة القوى السيّارة في عدد من المناطق بغية حفظ الأمن والنظام

دولي:

أعلن المتحدث الرسمي باسم منظمة الطيران المدني الإيراني جعفر يازرلو، أن بلاده وقعت مذكرة تفاهم مع الإمارات في مجال النقل الجوي، تتضمن زيادة رحلات الترانزيت.وقال المسؤول الإيراني، إن “منظمة الطيران المدني، تماشيا مع الواجب القانوني المنصوص عليه في المادة 5 من قانون الطيران المدني، ومن أجل توسيع وتعزيز علاقات النقل الجوي مع دول العالم الأخرى، تقوم بتحديث مذكرة التفاهم بشأن التعاون في مجال النقل الجوي مع الدول الأخرى”.

وأضاف: “بالنظر إلى حجم التبادل التجاري والسياحي وما إلى ذلك بين إيران والإمارات، وبعد سنوات من تحديث مذكرة التفاهم بين البلدين الموقعة في عام 2015، تم وضعها على جدول الأعمال لزيادة التعاون الثنائي بين البلدين”.وأشار إلى أنه تم التوقيع على مذكرة التفاهم الجديدة من قبل رئيسي منظمة الطيران المدني الإيرانية والإماراتية، وذلك بعد عقد اجتماعات ومناقشات بين المتخصصين والخبراء حول زيادة الرحلات الجوية بين البلدين وتطوير شبكة الرحلات الخارجية، وزيادة الرحلات الجوية التي تمر عبر إيران والتعاون فيما بينهما والاستعدادات اللازمة تمهيدا لتوقيع اتفاقية النقل الجوي.وتابع يازرلو قائلا: “لقد حضر هذا الاجتماع مندوبون لعدد من شركات طيران الإمارات العربية المتحدة، بما في ذلك طيران الإمارات وفلاي دبي والاتحاد”.

أغلق آلاف المتظاهرين في إسرائيل الطرق في محاولة لعرقلة سفر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى إيطاليا، ضمن احتجاجات عمت أنحاء إسرائيل ضد الإصلاحات القضائية المثيرة للجدل

اما في تركيا فقد ضربت هزة أرضية قوية بحر مرمرة بين مدينتي اسطنبول وبورصة التركيتين، عند الساعة 7:29 من صباح اليوم، بقوة 4,2 على مقياس ريختر، وشعر بها سكان المدينتين.

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

ماذا يعني أن يُشعِل الرئيس بري محرِّكات ملف رئاسة الجمهورية التي أطفأها منذ الجلسة الحادية عشرة؟ 

اليوم تحريك خجول للملف لكنه لا يخلو من مؤشرات: 

الرئيس بري التقى الوزير السابق غازي العريضي، وفيما الخبر الموزَّع لم يتجاوز العموميات، فإن العريضي غالبًا ما يرافق رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط في لقاءاته في عين التينة، واليوم حرَصت أوساطه على وصفِ اللقاء بأنه عادي وأن العريضي يلتقي الرئيس بري دوريا.  

المؤشر الثاني أن الرئيس بري التقى وزير الإعلام زياد مكاري، الخبر الموزَّع يتحدث عن أن اللقاء تناول شؤونًا متصلة بوزارة الإعلام. إضافة إلى ذلك، عُلِم أن الرئيس بري جدد أمام مكاري تأييدَه لفرنجيه وأنه سيدعو إلى جلسة عندما تنضج الظروف.
 
هل من جامع مشترك بين لقاءي العريضي ومكاري؟ هل للأمر علاقة ببدء عملية البوانتاج التي باشرها رئيس المجلس قبل الدعوة إلى الجلسة الثانية عشرة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية؟ 

منسوبُ المؤشرات ليس مرتفعا على الإطلاق خصوصا أن الاستنفار الخليجي حيال الملف الرئاسي في لبنان، مازال يؤشّر إلى أن الأمور مازالت على مستوى عال من التعقيد. 

في المقابل، غاب ملفُ الرئاسة عن كلمة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله اليوم، بعدما كان اشبعَه تفاصيل في كلمتِه الأخيرة التي أعلن فيها دعمَ رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه. 

في الوقت الضائع، نجحَ الرئيس ميقاتي في إعادةِ وصلِ ما انقطع بين وزير الدفاع وقائد الجيش، ومن مفاعيل هذا الوصل أن اجتماعا عقد اليوم في وزارة الدفاع بين الوزير موريس سليم والعماد جوزيف عون، وجاء اللقاءُ بعد تراكم ملفاتٍ تخص المؤسسة العسكرية، وكانت قد بدأت منذ تنازع الصلاحيات في قضية المفتشية العامة في الجيش أواخر كانون الأول الفائت. 

مصرفيا، عادت الأمور إلى المربَّع الأول، المصارف تعود إلى الإضراب اعتبارًا من الثلاثاء المقبل، في ما يبدو أنه انعكاسٌ للمواجهةِ مع القضاء. 

Otv

بعد مئةٍ وثلاثِ سنوات على تأسيس دولة لبنان الكبير، وسبعةٍ وتسعين عاماً على ولادة الدستور، وثمانين عاماً على الاستقلال، وأربعة وثلاثين عاماً على الطائف، وثمانيةَ عشرَ عاماً على انتفاضة الاستقلال الثاني، وأربع سنوات على الانهيار غير المسبوق في تاريخ العالم، مؤسف جداً أن يكون قدَر اللبنانيين حتى اليوم، ان يختاروا لرئاسة جمهوريتهم بين مرشح يحمي خارجين عن القانون وآخر يعلن أنه يخالف القانون، فيما يمعن الأفرقاء المتنازعون في تصلبهم، رافضين حتى اللحظة، البحث في خيار ثالث يحمل برنامجاً إنقاذياً مقبولاً من جميع المعنيين، طالما المعنيون جميعاً، في الداخل والخارج، باتوا عملياً يسلِّمون بأن ميشال معوض بات خارج السباق.
غير ان الأهم من شخص المرشح الثالث الذي يمكن ان يحظى بالتأييد المطلوب، ويتجاوز المطبات المعروفة على طريق بعبدا، هو برنامج العمل، أقلَّه لناحية الخطوط العريضة، التي ينبغي على حكومات الولاية الرئاسية المقبلة أن تترجمها في بياناتها الوزارية، لتنال الثقة على اساسها من مجلس النواب. أما عند امتحان التطبيق، فيُكرَمُ المسؤولون حينها أو يهانون.
فما هو برنامج جميع المرشحين المطروحين اليوم للحفاظ على السيادة، في ظل هجمة التدخلات الخارجية في شؤون لبنان من كل حدب وصوب؟
ما هو برنامجهم لإعادة إحياء علاقات لبنان العربية، من سوريا الى دول الخليج؟
ما هو برنامجهم لمقاربة إشكالية سلاح المقاومة واستراتيجية الدفاع الوطني؟
ما هو برنامجهم لمعالجة ثغرات الدستور، والبنود الملتبسة في وثيقة الوفاق الوطني؟
ما هو برنامجهم للخروج من الأزمة المالية، وللإصلاح، ولنهوض الاقتصاد على أسس جديدة، تتخلص من اعباء الماضي ولا تكرر أخطاءه؟
الاسئلة كثيرة، لكن المرشحين المعلومين حتى اليوم، لا يملكون جواباً، ويكتفون بترداد الشعارات، والأقاويل التي لا تطعم خبزاً ولا تحل مشكلة.
أما المرشح المجهول، المعلوم البرنامج والاجابات، فوحده من سيستحق عاجلاً ام آجلاً، لقب فخامة الرئيس.

Nbn

مقدمة النشرة – بعيداً من بعضِ ردود الفعل الإنفعالية اتخذَ الملفُ الرئاسي منحىَ آخر أكثرَ جديةَ

المنار

الجديد

شعبٌ يعُّدُ رقمَ الليرة على الدولار ..والسياسيون يَعُدّون ارقامَ الانتخاب على النِّصاب / والفارقُ واسعٌ بين الهدفين مع تفوّقِ الجنرال الاخضر على الجميعْ وتخطّيهِ نصابَ الستةَ وثمانين الفاً مواصِلا رحلتَهُ الى عالَمِ المئة .

 

اما اصواتُ النوابِ الصانعة للرؤساء فهي مُشتِّته وضائعة وتضربُ اخماسَها باسداسِها لتِبيانِ الحاصلِ الذي استَندَ عليه الثنائي الشيعي لدعمِ ترشيحِ رئيسِ تيار المردة سليمان فرنجية.

ولا يبدو فرنجية بعيدا عن الثقةِ التي تُخوِّلُه الاستمرارَ في المعركة حيث يَتّضحُ من آفاقِ بنَشعي ان المنازلةَ هي في تأمينِ النِّصاب وليس في الخمسةٍ وستين نائبا ,

وبعد ان اصبح فرنجية الساكنَ الاول في معادلةِ الثنائي الشيعي فإن رئيسَ تيار المردة سوف يخرجُ عن صمتِ الترشيح وهو اعلن للجديد انه سيطرَحُ رؤيةً وليس ترشيحاً في مؤتمرٍ صحافي يَعقِدهُ الاسبوعَ المقبل , وتتضمنُ الرؤيةُ الرئاسية مقارباتٍ ومشاريعَ حلول ٍ كما تَراها افكارُ فرنجية سَواء في الاقتصاد والمال والاستثمار وازمة المصارف او في السلاحِ واستراتجيتهِ الدفاعية.

ولمّا كان رئيس ُ تيارِ المردة مُطْمَئناً للثنائي الشيعي ومتوجِّسا ً من الثنائي المسيحي فإن القوات اللبنانية الجُذع َ الرئيسي اعلنت عبر النائب جورج عقيص انها ستقومُ بأيِ شيءٍ لمنعِ انتخابِ فرنجية بما فيها تعطيل النصاب/ وكَشفَ عقيص عن آليةٍ قدَّمتها القوات لانتخابِ ايٍ من المرشحين الذي تَقترحهُ القوى المسيحية في بكركي.

هذا النزاع الرئاسي تّم تصفيُره على الارضِ المعيشية والمصرفية وفي كُتبِ التدريس ومطالبِ المعلمين /

وفي عيدهِ صارَ المُعلّمُ مُتسّولا/ باعوا رسالتَهُ بفُتاتٍ من سَنْتات/ وقايضوه بخمسِةِ ليتراتٍ من المحروقات/

وبعد التعليمِ الرسمي الذي لم يَفتتح عامَهُ الدراسي/ يسير التعليمُ الخاص على خُطى الإضراب/ ففي التاسع من آذار عيد المعلم/ “العصا تعلِّم” على جنابكم من أعلى الفخامة الشاغرة إلى أسفل الزعامة الفارغة من أدنى واجباتِها/./ ليس هذا غيضاً من فيض/ في بلادٍ عائمة على بحرٍ من أزمات/ قطاعُها المصرفي يربِطُ إضراباً بإضرابْ ويتعاملُ مع الأزمة على “القطعة” وحوَّلَ معركتَهُ مع القضاءِ إلى قضيةِ رأيٍ عام/وما إن أَعلنَ عن خطوتهِ التصعيدية بإقفالِ أبوابه ابتداءً من الثلاثاء المقبل حتى قَفزَ الدولار عشْرةَ آلافِ ليرةٍ حارقة / لامس معها سعرَ صفيحةِ البنزين المليون وستمئة ألف ليرة/ وفي رحلةِ صعودهِ الى الفضاء لم يتعرض الدولار ولو لمطبٍ هَوائي في وقتٍ لا قُبة حديدية فوق مطارِ بيروت تَقيهِ من الرصاصِ العشوائي الفالت في محيطِه/وبدلاً من رافَقتْكم السلامة بات السلاحُ المتفلت ورصاصُه يهددُّ سلامةَ المِلاحة الجوية/ وهو ما دفع بالمعنيين عن أمنِ المطار وحركةِ الطيران إلى القول بأن توقيفَ مطلقي الرصاص الموقت لا يُجدي نفعاً وأن التشددَ في العقوبات هو مُفتاح الحل/./

 

 

 

 

 

Exit mobile version