الهديل

حصاد اليوم الجمعة 10/03/2023

حصاد اليوم

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محليا أفادت معلومات قناة الجديد بأن رئيس تيار المردة سليمان فرنجية سيعلن رؤيته الرئاسية في مؤتمر صحفي الاسبوع المقبل. ميقاتي يسعى لزيارة الراعي بداية الاسبوع المقبل وسط معلومات تتحدث عن اتصالات تمهيدي لإزالة الملاحظات التي سجلتها دوائر بكركي منذ حديثه عن المسيحيين. نبيل نقولا لميقاتي كل الامور التي تقوم بها غير وقانونية ويجب أن تخضع الرقابة مجلس النواب. ارتفاع نسبة الانتحار في لبنان إلي 32 ٪ خلال 9 سنوات. على صعيد الهزات الزلازل فقد افاد ناشطون في سوريا بأنهم شعروا بهزة خفيفة في مناطق كالاذقية وحمص فيما افاد ناشطون في لبنان وتحديدا في المناطق الشمالية عن شعورهم بهزة خفيفة جدا. هزة ارضية بقوة 4،8 درجات على مقياس ريختر تضرب ولاية ملاطيا أعلن مركز رصد الزلزال الأوروبي المتوسطي في تقرير أولي إن هزة ارضية بقي قوة 5 درجات ضربت منطقة قريبة من مدينة بيورجا الإيطالية.هزة ارضية ضربت ولاية قيصري التركية حيث بلغت قوتها 4،8 على مقياس ريختر. ما زالت الأراضي الفلسطينية المحتلة تشهد توترا ملحوظا بعد أن أعلن الناطق باسم حماس عبد اللطيف القانوع إن عملية اطلاق النار في شارع ديزنوف وسط تل ابيب رد مبدئي على جرائم الاحتلال الإسرائيلي واخرها اغتيال 3 شبان في جبع قضاء جنين والاسعاف الإسرائيلي يعلن عن ارتفاع عدد المستوطنين المصابين في عملية اطلاق النار في تل ابيب إلي 5. وسائل اعلام إسرائيلي الوفد والمرافق لنتنياهو إلي روما يفكر في إلغاء الزيارة إلي روما بعد عملية تل ابيب منفذ عملية تل ابيب هو الأسير المحرر معتز الخواجا نجل والقيادي في حركة حماس صلاح الخواجا. حماس تتوعد الاحتلال الإسرائيلي بمزيد من ال ضربات الموجع طالما استمر عدوانه تصاعدت جرائمه. أمير عبد الله النهيان للأسد : إيران ترحب بالاجتماعات الرباعية و سنستمر بدعم دمشق. رويترز مصر تنسحب من معاهد الحبوب الاممية و هي خطوة لن تؤثر على سوق الحبوب لكنها مثيرة للقلق.

 

محلي:

 

*انفجرت قارورة غاز داخل سناك شهير في زقاق البلاط.

 

وسارعت فرق الدفاع المدني لاطفاء الحريق.

 

*أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ان علاقات لبنان مع الكثير من الدول لا سيما منها دول مجلس التعاون الخليجي تعرضت على مدى السنوات الماضية للاهتزاز بسبب اساءات بالغة الخطورة دفع ثمنها غاليا ولن نسمح بتكرارها.

 

ويذكر ان ميقاتي يحضر لزيارة الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس حاملا الملف اللبناني الأسبوع المقبل.

 

*اقدم مجهولان على متن دراجة نارية في محلة التل – اشارة الروكسي على اطلاق النار من مسدس بإتجاه المدعو “ع.خ” و اصابة المدعو “ز.ك” عن طريق الخطأ وفرار مطلقي النار الى جهه مجهولة.

 

ليتم نقل الجريحين الى مستشفى الاسلامي في طرابلس بواسطة سيارة مدنية.

 

وحضرت القوى الامنية الى مكان الحادثة والعمل جاري على تعقب مطلق النار تمهيداً لتوقيفه.

 

*واصل الدولار ارتفاعه ليبلغ ال٨٩ الف ليرة.

 

كما واصلت ايضا اسعار المحروقات ارتفاعها تزامنا مع الدولار.

 

*قال نقيب اصحاب السوبرماركت نبيل فهد في حديث ل “صوت لبنان”:

 

“ردود فعل المواطنين على دولرة الاسعار في السوبرماركت كانت ايجابية والاقتصاد والمستهلك استفادوا 100% من هذا التطبيق”.

*سمع بعيد منتصف الليل دوي انفجار في مخيم عين الحلوة، تبين انه ناجم عن القاء قنبلة عند مفرق بستان القدس الفوقاني حي البراك ولم يفد عن تسجيل إصابات.

أمني: 

*بتاريخ 1-3-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيف و. ع. د. بالجرم المشهود في محلّة الزاهرية أثناء قيامه بترويج المخدرات على متن سيارة رباعية الدفع نوع “رانج روفر” تم ضبطه. 

دولي:

*حسب ما اعلنت وسائل إعلام إيرانية فإن طهران والرياض اتفقتا على استئناف العلاقات وإعادة فتح سفارتي البلدين في غضون شهرين واجتماع قريب بين وزيري خارجية البلدين.

*ضرب زلزال بقوة 5.6درجات شمال كولومبيا منذ قليل.

*وردت انباء عن حصول هزة أرضية بقوة 4.8 في ولاية قيصري التركية صباح اليوم.

*قتل وأصيب عدد من المدنيين، وعناصر قوات النظام السوري، اليوم الجمعة، بانفجار عدة ألغام أرضية بمناطق مختلفة من حماة والرقة ودير الزور.

*تابع مرصد الأزهر لمكافحة التطرّف الهجوم الذي استهدف إحدى كنائس منطقة جروسبورستيل بمدينة هامبورج بألمانيا صباح اليوم والذي راح ضحيته 6 أشخاص، وإصابة العديد بجروح خطيرة، حيث فر المسلحين عقب إطلاق النار

من جانبها ذكرت الشرطة الألمانية أنه لم يتم حتى الآن تحديد الجناة، وجاري تمشيط المنطقة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في لحظة دولية واقليمية مهمة، عادت العلاقات السعودية الايرانية ومن بوابة الصين .
فاليوم أعلن في بيان ثلاثي صدر عن كل من الصين والسعودية وايران التوصل الى اتفاق على استئناف العلاقات الديبلوماسية بين الرياض وطهران، واعادة فتح السفارات بينهما خلال شهرين .
كما اكد البيان احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها وتفعيل اتفاقيات التعاون الامني والاقتصادي بين البلدين، على ان يعقد وزيرا خارجية المملكة وايران اجتماعا لتفعيل المقررات وتعزيز العلاقات .
اعلان الاتفاق جاء في وقت يشهد العالم سباقا شرسا على النفوذ بين الصين والولايات المتحدة التي تراقب تمدد بكين في كل من الشرق الاوسط وافريقيا.
كما  يشهد العالم حربا روسية على اوكرانيا، تدعم خلالها واشنطن كييف وتحاول بكين لعب دور الوسيط فيها فيما تمد طهران روسيا بسلاح الطائرات المسيرة الذي غير قواعد المعركة.
اما الملف النووي الايراني فبلغ حد الخطوط الحمر بين العودة الى مفاوضات فيينا وتمكن طهران من تخصيب اليورانيوم بنسبة 84%  واقترابها من تصنيع قنبلة نووية في غضون اسابيع قليلة  بحسب ما تقول اسرائيل  التي اعلن رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو ان لبلاده الحق في توجيه ضربة استباقية الى ايران  دفاعا عن النفس .
اللحظة الدولية والاقليمية الدقيقة هذه  يضاف اليها اكثر من ملف عالق بين السعودية وايران اهمه من دون منازع حرب اليمن .
فما المنتظر بعد اعلان الاتفاق ؟
-الصين دخلت الشرق الاوسط بقوة وهدفها تأمين منطقة اساسية على خط الحرير وهي تعتبر ان اتفاقا سعوديا ايرانيا قد يبعد المنطقة عن التوترات والحروب .
-الولايات المتحدة  قالت ان السعوديين ابلغوها باتصالاتهم مع الايرانيين ,ولكنها اكدت ان لا دور لها في الاتفاقية وانها ستراقب التزام طهران بها  وهي بذلك تشكك باتفاق لعبت بكين فيه دورا محوريا .
-اسرائيل لم تعلق  رسميا حتى الساعة الا ان صحافيين نقلوا عن مسؤول رفيع قوله : ان الاتفاق جاء نتيجة ضعف كل من الولايات المتحدة والغرب والحكومة الاسرائيلية السابقة تجاه طهران .
-السعودية اثبتت قدرة ديبلوماسية عالية  فهي طورت علاقاتها ببكين من جهة  وبواشنطن من جهة اخرى وهنا لا بد من التذكير بمناورة الرمال الحمراء المرتقبة بعد ايام قليلة في صحراء المملكة بين الجيشين الاميركي والسعودي.
-ايران التي تترقب بحذر ما تعتبرها حركة مريبة اميركية اسرائيلية قد تصل الى حدود ضربة عسكرية نجحت في تبريد الامور بينها وبين السعودية .
تبريد يفترض ان ينسحب على اليمن اولا وقد يليه تبريد على مستوى سوريا العراق ولبنان .
شهران حاسمان امام منطقة وعالم يتغيران …
اما في لبنان فسؤال واحد : يعني رح يصير في رئيس ؟
الجواب : القصة اكبر بكثير من لبنان

Otv

من الصين، إعلان ثلاثي، عن عودة المياه الى مجاريها بين كل من طهران والرياض.
ومن بيروت، تحليل جاهز، واستنتاج سريع التحضير، واسقاط رئاسي فوري، على ألسنة محللين كانوا حتى أمس القريب، غافلين عن التقدم الحاصل بين الجانبين، وجاهلين لمضمون المفاوضات التي بدأت قبل قبل عامين في كل من العراق وعُمان.
فلان هو الرئيس. الى هذه الخلاصة توصل هؤلاء بتسرع، متجاوزين معطيات ثابتة على ثلاثة خطوط:
الخط الاول ميثاقي، فماذا يقدم التفاهم السعودي-الايراني للمرشح فلان اذا استمر الموقف المسيحي من ترشيحه على ما هو عليه… الا اذا اضطر أحد الافرقاء لاعتباراته الاقليمية المعروفة، الى النزول عن الشجرة، ليكرر تجارب الطائف والتحالف الرباعي والقانون الارثوذكسي والخروج على تفاهم معراب.
الخط الثاني دستوري، فماذا يقدم التفاهم السعودي-الايراني للمرشح فلان، اذا ظل الافرقاء المعنيون على مواقفهم المعلنة من تعطيل النصاب لمنع وصول رئيس من فريق الثامن من آذار، وإذا ظلت أكثرية النواب ممانعة لانتخابه، وفق ما يتكرر يومياً في التصريحات والتغريدات.
اما الخط الثالث، فمرتبط مباشرة بالموقف السعودي السلبي الواضح من ترشيح فلان، ذلك ان تسريبات اللقاء الباريسي الخماسي لم ينفها أحد، والموقف الذي نقله السفير وليد البخاري الى البطريرك الماروني وفق ما كشفت بعض الصحف لم ينكره أحد، والمقالات والصور المنشورة في صحيفة عكاظ تقطع الشك باليقين.
فعل تغير الرياض موقفها بعد تقاربها مع طهران؟
داعمو ترشيح فلان، يحسمون بالإيجاب، والمعارضون يؤكدون العكس. أما الواقعيون، فيعتبرون ان التقارب الحاصل لا بدَّ ان يرخي بظلِّه على الملفات المشتركة بين البلدين في المنطقة عموماً، ومنها لبنان. أما القرار في شأن الرئاسة، فرهن مواقف الأفرقاء اللبنانيين، بدءاً بحزب الله، وليس انتهاء بالأفرقاء المسيحيين، واحتمال تقاطعهم من عدمه على مرشح او اكثر. وفي هذا الاطار، صب تعليق رئيس التيار الوطني الحر حيث غرد قائلاً: اخيراً حصل ما كان يجب ان يكون: اتفاق السعودية وايران، وقريباً سوريا، وهو ما سيحدث موجة استقرار في المنطقة تطال لبنان؛ قبل ان يستدرك ويضيف: اللهمّ نجّنا من مخرّبيه…لكن ما من حلّ لأزماتنا سيأتي من الخارج إن لم نبادر في الداخل الى وضع الحلول دون مكابرة أو تحدّ، فاستقرار الخارج يساعد،و تفاهم الداخل يحلّ.
اما وليد جنبلاط، فغرد بالقول: ان رعاية الصين لعودة العلاقات السعودية الايرانية انجاز كبير في تخفيف التوترات في الشرق العربي، اما في الداخل اللبناني فانه يؤكد دور الحزب الاشتراكي المحوري، فالحزب تاريخيا له فرع كبير في الصين وراء السد العظيم بحماية الاسد الصيني وتحت اشراف تنين الموحدين.
فهل قصد زعيم الاشتراكي ان حجم تأثير الاتفاق على الواقع اللبناني هو كحجم حزبه في الصين؟

Nbn

المنار

في ذكرى صالحٍ من القادةِ المجاهدين، وشريكٍ اساسيٍ بصنعِ الانجازاتِ وحمايةِ الوطنِ واهلِه في اصعبِ المُلمات، استفاضَ الامينُ العامّ لحزب الله سماحةُ السيد حسن نصر الله عن الايامِ القادمةِ المليئةِ ببشائرِ النصرِ الاكيدِ للامةِ ومحورِها وقبلةِ جهادِها فلسطين..

في ذكرى اسبوعِ فقيدِ الجهادِ القائد الحاج أسد محمود صغير (الحاج صالح)، حضرت الاولوياتُ وتزاحمت المستجدات، ورأى من خلالِها سماحةُ السيد فجراً جديداً، فما يَجري في فلسطينَ المحتلةِ امرٌ تاريخي، والخرابُ الثالثُ للكيانِ المزعومِ فكرةٌ تحومُ في اروقةِ كبارِ القادةِ والمفكرينَ الصهاينة، وتتركُ اثرَها الواضحَ في صفوفِ المستوطنينَ المقتنعينَ بفقدانِ الامنِ والامان، واَنَ ما تعيشُه عمومُ فلسطينَ من هبةِ المجاهدينَ وما تحشدُه من دعمِ المخلصينَ لحظةٌ مهمةٌ من تاريخِ المقاومة..

وعن الايامِ العصيبةِ التي مرت على المنطقة، فهي لن تطول، بحسب السيد نصر الله، فالمعطياتُ الدوليةُ تبشرُ انَ الحصارَ على الدولِ الممانعةِ وشعوبِها الى انكسار..
اما الكسرُ الذي استحكمَ في العلاقاتِ السوريةِ العربية، فقد جبرَه صمودُ دمشقَ وانتصارُها واعادَ العربَ اليها كحاضنةٍ للعروبة، وهو ما يُسعدُ المقاومين الواثقين من ثباتِها وقيادتِها على خِياراتِها ..

ولانَ لبنانَ غيرُ معزولٍ عن تطوراتِ المنطقةِ فقد امَلَ الامينُ العام لحزب الله ان ينالَه من التطوراتِ الاخيرةِ تداعياتٌ ايجابية، فالاتفاقُ الذي تمَ توقيعُه في الصينِ لاعادةِ العلاقاتِ السعوديةِ الايرانية وتحقيقِ الامنِ والسلامِ والاستقرارِ في المنطقةِ تحولٌ جيد، ونحنُ سعداءُ لانه لن يكونَ على حسابِ شعوبِ المنطقةِ ولا مقاومتِها، واذا مشى في مسارِه الطبيعي فيمكنُ ان يفتحَ آفاقاً في كلِّ المنطقةِ ولا سيما في لبنان. اما انعكاسُ هذا الاتفاقِ على الملفِ الرئاسي فمرحبٌ به اِن كانَ مساعداً للحلِّ، اما الثابتةُ الواضحةُ التي لا تغيّرُها التطوراتُ انه لا يحقُ لاحدٍ من الخارجِ ان يفرضَ مرشحاً رئاسياً ولا ان يفرضَ “فيتو” على ايِّ مرشحٍ رئاسي ..

الجديد

Exit mobile version