الهديل

حصاد اليوم السبت11/03/2023

حصاد اليوم:

كان الاتفاق السعودي الايراني حديث معظم الدول اليوم فهو لاقى ترحيبا من لبنان والعراق والامارات وروسيا وفرنسا والأمم المتحدة وغضبا من اسرائيل وصمتا من أميركا.

محليا اشتباكات جديدة في طرابلس تخللها اطلاق نار.. وحريق كبير في البوشرية داخل أحد المباني.. أمنيا ونتيجة التفلت الأمني، حواجز متنقلة للجيش في طرابلس ضمن الخطة العامة لحفظ الأمن.

دوليا هزة ارضية في سوريا وأخرى في تركيا.. فيضانات في استراليا وبراكين في اندونيسيا وحرائق في العراق وقمامة في شوارع باريس بعد الاضرابات..

*_محلي_*:

 

■وقع إشكال بين “ف.ع” وآخر ملقب “أبو عسكر” من جهة، و”ع.م” من جهة ثانيّة، في محلة شارع الحرية في طرابلس، وقد تطوّر إلى إطلاق نار من رشاش حربيّ باتّجاه مغسل سيارات عائد لـ”ع.م” من دون تسجيل اصابات.

 

هذا وعُلم أنّ الإشكال سببه أفضلية مرور.

 

■شبّ حريق صباحاً في منطقة البوشرية السد في بناية رابيل أدى إلى وقوع 3 قتلى و4 جرحى نقلوا إلى المستشفيات.

 

■أجرى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم اتصالا هاتفيا برئيس الحكومة العراقي محمد السوداني اعرب فيه عن أسفه لما حصل من إساءة معاملة لعدد من الطلبة العراقيين الدارسين في لبنان، مؤكدًا اعتذار حكومته وسعيها إلى تذليل العقبات أمامهم وتسهيل معاملاتهم ومتطلباتهم.

 

بدوره، أكد رئيس مجلس الوزراء العراقي ثقته في مسعى الحكومة اللبنانية لرعاية متطلبات أبنائه الطلبة العراقيين في لبنان، وقدّم شكره لميقاتي لقاء الاهتمام والمتابعة الحثيثة التي أبدتها السلطات اللبنانية.

 

■شدّد المدير العام لوزارة التربية عماد الأشقر على ضرورة إجراء الامتحانات الرسمية، غير مستبعدٍ أي تطور قد تفرضه الظروف.

 

 

وأشار الأشقر في حديث إلى برنامج “أحداث في حديث” عبر “صوت كل لبنان” إلى أن التأخير في العودة إلى التعليم المدارس الرسميّة سيؤخّر موعد الامتحانات إلى ما بعد حزيران.

 

 *_أمني_*:

 

■أفادت مصادر اخبارية عن قيام الجيش بوضع حواجز متنقلة في طرابلس حيث يتم تفتيش السيارات والتدقيق في الاوراق الثبوتية الخاصة بأصحابها.

 

ووفقا للمعلومات، تأتي هذه الاجراءات ضمن الخطة العامة التي ينفذها الجيش في طرابلس لحفظ أمن المدينة.

 

■أعلنت السلطات المكسيكية توقيف خمسة أشخاص يشتبه بتورطهم في خطف أربعة أميركيين قبل أسبوع وقتل اثنين منهم في ماتاموروس شمال شرق البلاد. حسب ما افادت “وكالة الصحافة الفرنسية”.

 

 *_دولي_*:

 

■ضبطت المنافذ الحدودية حبوبا مخدرة مخفية بصناديق تفاح مستوردة من لبنان في منفذ القائم الحدودي في العراق.

 

■اندلع حريق كبير في مبنى قناة كردستان الفضائية في أربيل العراق.

 

■اعلنت هيئة الكوارث الاندونيسية عن ثوران بركان في جبل ميرابي في جزيرة جاوة في إندونيسيا وانتشار الحمم البركانية من فوهة البركان على مسافة كيلومتر ونصف.

 

■أدى استمرار احتجاجات العمال في فرنسا الى تراكم أكياس القمامة في شوارع العاصمة باريس، كما تعطل تسليم الوقود من بعض المصافي كمصفاة “فوس” التي تديرها شركة إسو التابعة لـ إكسون موبيل، إضافةً لتأثر إمدادات الكهرباء مع تأجيل أعمال صيانة لبعض المنشآت النووية التابعة لـ كهرباء فرنسا.

 

■قُتل ضابطا شرطة بالرصاص، أمس الجمعة، في اشتباكات مع “مجرمين مسلحين” جنوب شرق ايران حسبما أعلنت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إرنا”، اليوم السبت.

 

■اصيب 4 أشخاص بجروح نتيجة اصطدام حافلة نقل عامة بالحواجز الحديدية المنصفة في طريق بمنطقة سلطان غازي في اسطنبول.

 

■طلبت شرطة ولاية كوينزلاند في شمالي شرق أستراليا، من جميع سكان إخلاء منازلهم، محذرة من أنه “يُتوقع أن يرتفع خلال عطلة نهاية الأسبوع منسوب مياه الفيضانات التي سجلت أرقاما قياسية”.

■وسط صمت أميركي وغضب اسرائيلي، لاقى الاتفاق السعودي الايراني ردود افعال ايجابية من قبل كل من الإمارات وروسيا وفرنسا ومصر والأردن والبحرين وتركيا ولبنان والعراق والأمم المتحدة.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

هذا هو بكل بساطة ما تسعى إليه غالبية الطبقة السياسية اللبنانية، على رغم الانهيار الكبير على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والمالية والمعيشية.

فالترقيع السياسي هو ما يسعى إليه هؤلاء لمقاربة أزمة النظام بشقيها الدستوري والميثاقي، معوِّلين على التطورات الإقليمية المستجدة، علَّها تنعكس تسوية في لبنان، تُبقي القديم على قدمه، فتكون المنظومة قد تجاوزت عاصفة هي الأعتى منذ ولادة لبنان الكبير، وكسبت مدة زمنية فاصلة جديدة، في انتظار انفجار جديد.

والترقيع الاقتصادي والمالي هو ما يرغب فيه هؤلاء، ليتهربوا من الإصلاحات الحقيقة، ومن التخطيط لنقل الاقتصاد الى الحيز الانتاجي، ممننين النفس عوضاً عن ذلك، بحلحلة في العلاقات العربية والدولية، ما يسمح بتدفق التمويل لفسادهم، على غرار المؤتمرات الباريسية الشهيرة، التي مددت لقوى معروفة في السلطة منذ التسعينات، بعيداً من أي مقاربة جدية لمعالجة أسباب المرض بدل العوارض.

أما الترقيع المعيشي، فهو الدأب اليومي لكل هؤلاء، الذين يصفون الودائع بالمقدسات، لكنهم يحجمون عن اقرار اي قانون يحميها او يستعيد ما هُرِّب منها. هؤلاء يعقدون الاجتماعات حول الرواتب وينظمون المؤتمرات الصحافية حول الاجور، اما على ارض الواقع، فحولوا الموظفين والمتقاعدين والمعلمين الى شحاذين لحقوقهم، وسائر المواطنين الى زبائن عند السياسيين المقتدرين، وقريباً عند رؤساء البلديات الاثرياء، الساعين الى تجديد ولاياتهم الفاشلة على رأس المجلس البلدية في لبنان، هذا اذا جرت الانتخابات.

في الأصل، الترقيع فنٌّ من الفنون الجميلة، وهو مشهور في أنحاء كثيرة من العالم. أما في لبنان، فهو يختصر قباحة غالبية السياسيين، ونهجهم المدمر، القائم على الهرب الى الامام من كل ازمة، عوض اجتثاثها من جذورها، لينهض الوطن من جديد.

Nbn

مقدمة_النشرة 11-03-2023

لا صوت يعلو فوق صوت الإتفاق السعودي – الإيراني الممهور بالحبر الصيني.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/r1fpkTmks84‎

المنار

الجديد

Exit mobile version