الهديل

حصاد اليوم الأحد 12/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محليا تصدرت خطبة البطريرك الراعي الاهتمام بعد أن أعلن أننا نرحب بالتقارب بين السعودية وإيران ونبارك هذه الخطوة .التي تندرج في إطار المصالحة السياسية .

فيما قال المطران الياس عودة لماذا. لا نسلم المرأة زمام أمور الدولة بينما. أعلن المفتي قبلان أن على الحكومة أن تكون لبنانية لا أميركية .وعلى الصعيد المحلي أيضا كان هناك تصريح. ملفت للدكتور سمير جعجع حيث قال إن المعركة الرئاسة محلية إلا أن هناك من يصر على ربطها بالتطورات الإقليمية والدولية . إقليميا عدوان إسرائيلي يستهدف بعض المواقع بريف منطقة مصياف

  على صعيد الهزات الأرضية هزة جديدة ضربت وسط تركيا بقوة 4.1 على مقياس ريختر شعر بها سكان حلب .وهزة أرضية أخرى بقوة 4.4 على مقياس ريختر تضرب. ولاية اضنة عربيا الأمير محمد بن سلمان يعلن عن تأسيس ناقل جوي جديد إيرانيا أعلن مستشار المرشد الإيراني أن الاتفاق السعودي الإيراني يعتبر مرحلة ما بعد الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

دوليا وزيرة الخزانة الأميركية تصف انهيار سيليكون فالي بنك بأنه صادم ومقلق.

 

محلي:

 

-وقع اشكال في منطقة ضهر العين – الكورة تطور الى اطلاق نار وسقوط جريح وفرار مطلق النار.

 

وعلى اثرها قامت دورية من مخابرات الجيش مكتب اميون – الكورة بمؤازرة الجيش اللبناني يتنفيذ مداهمة لمجمع جعارة وإيعالي بحثاً عن مطلق النار دون العثور عليه.

 

-وقع اشكال فوري بين كل من المدعو “ط.د” و “م.ع” في منطقة التبانه شارع الزعبية تطور الاشكال الى اطلاق نار وسقوط جريح بطلق ناري.

 

نقل على اثرها “م.ع” الى مستشفى طرابلس الحكومي في القبة للعلاج.

 

وعرف ان الاشكال ناتج عن خلافات سابقة بين الطرفين.

 

-تعرض قسم الطوارىء في مستشفى الشيخ راغب حرب في تول – النبطية لاعتداء غير مسبوق، حيث عمد شبان فجرا على تحطيم معظم المعدات والمستلزمات الطبية في القسم وغرف الاطباء والمعاينة، فضلا عن تحطيهم الزجاج والسقف المستعار.

 

وأوضح المكتب الإعلامي في وزارة الصحة العامة، أنه “بناء على توجيهات وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال فراس أبيض، باشرت مديرية العناية الطبية في الوزارة بالتحقيق في الحادثة التي حصلت صباح اليوم الاحد في مستشفى الشيخ راغب حرب في النبطية”

 

وأضاف المكتب في بيان، أننا “بانتظار نتائج التحقيق يبنى على الشيء مقتضاه”.

 

-تناقل ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صوراً توثق أمراً خطيراً عند جسر المشاة الكائن في محلّة “نهر الموت”، وتحديداً قبالة مجمع “السيتي مول”.

 

ووفقاً للناشطين، فإنَّ هناك “حافة طلوع ونزول” غير ثاتبة في منتصف الجسر، وفي حال تمّ السير عليها من دون إنتباه، عندها من الممكن أن يسقط المارّة على الأوتوستراد.

 

وطالب الناشطون المعنيين بالتحرّك السريع لمعالجة الأمر.

 

ما دفع وزير الأشغال علي حمية الى خرق يوم العطلة والتحرك فيه لمتابعة عملية تأهيل الجسر مع فريق مختص.

 

وفي هذا الإطار، قررّ حمية إزالة اللوحات الإعلانية عن طرفَي الجسر، التابعة لنافذين في الدولة، إصرارًا منه على السلامة العامة.

 

أمني:

 

-داهمت قوة من الجيش اللبناني مخيمات النازحين السوريين في بلدة الطيبة، شرقي الطريق الدولي رياق بعلبك، بحثاً عن أسلحة وممنوعات ومتسلّلين خلسة دخلوا من الأراضي السورية الى الأراضي اللبنانية.

 

وعملت القوة المداهمة على تفتيش المخيمات بحثاً عن مطلوبين ومخلّين بالأمن.

 

دولي:

 

-اعلن الأمير محمد بن سلمان عن تأسيس ناقل جوي جديد بمسمى “طيران الرياض”.

 

-أصيب ثلاثة عسكريين سوريين جراء استهداف إسرائيلي بالصواريخ على بعض النقاط في ريفي طرطوس وحماة، فيما أسقطت الدفاعات الجوية السورية عدداً منها، وفقاً لوكالة الأنباء السورية “سانا”.

 

كما واستهدف العدو الاسرائيلي بعض المواقع بريف منطقة مصياف.

 

-اعلنت هيئة الزلازل التركية عن حصول هزة أرضية بقوة 4.4 ضربت ولاية أضنة.

-عثر في أحد الفنادق وسط الإسكندرية في مصر على 4 جثث لأجانب، وانتقلت القوات الأمنية لموقع البلاغ.

ولدى معاينة المكان تبين مصرع أب، و3 من أبنائه، وتم ندب فريق من البحث الجنائي للمعاينة ومعرفة أسباب الحادث.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

التأكيد ليس فجأةً، لكنَّ الكشفَ عنها جاء مفاجئًا: من واشنطن إلى طهران، ومن بكين إلى الرياض فطهران، المنطقةُ تحت ارتدادات زلزالٍ ديبلوماسي، بعدَه بالتأكيد لن يكون كما قبلَه، خصوصًا ان أحداثه غيرُ معزولة عن بعضها البعض، وإنْ كانت في الظاهر تبدو كأنها معزولة.
اليوم حدثُ الإعلان عن تبادل سجناءَ بين واشنطن وطهران،  وزير الخارجية الايراني حسين أمير عبد اللهيان يعلن في مقابلة تلفزيونية “في الأيام الماضية، توصلنا الى اتفاق حول تبادل سجناءَ بين ايران والولايات المتحدة. إذا سار كل شيءٍ على ما يرام من الجانب الأميركي، فاعتقد انه يمكن ان نشهد ذلك في المستقبل القريب”.


يأتي هذا الأنفراج غداة الانفراج السعودي الإيراني برعايةٍ صينية وجهود عراقية وعُمانية ، ومن أولى مفاعيله بدءُ محادثات يمنية في سويسرا للإفراج عن الاسرى . 
ومع الإنفراجات الديبلوماسية انتعاشٌ اقتصادي هائل ، فقد أعلنت مجموعة أرامكو النفطية السعودية اليوم  أن أرباحها الصافية ارتفعت بنسبة 46,4 بالمئة في 2022 مقارنة بالعام 2021، وقالت المجموعة العملاقة إنّ صافي دخلِها وصل إلى 604 مليارات ريال سعودي ، بما يوزي  161 مليار دولار.  


تزامن إعلانُ أرقام الأرباح مع إعلان المملكة اليوم عن إطلاق ناقلٍ جوي جديد تحت اسم “طيران الرياض”، في جزء ٍمن سعيها لتحويل العاصمة الرياض إلى مركز طيران دولي ينافس مراكز إقليمية مثل دبي والدوحة. وأوردت وكالة الأنباء السعودية ، أنّ طيران الرياض يهدُف إلى “إطلاق رحلاتٍ تصل لأكثرَ من 100 وجهة حول العالم بحلول العام 2030”.


أين لبنان وسْط هذه التطورات الهائلة ، تبادُلُ التعقيدات الداخلية، تقابلُه لامبالاة ٌخارجية، لا أحدَ في الخارج لفَظ إسم لبنان في كل المداولات والمفاوضات والاتفاقات التي حصلت، كأن الخارج يقول للبنانيين : ساعدوا أنفسكم تساعدكُم السماء . 

لبنان كأنه في عزلةٍ طوعية ، فلا بصيصَ رئاسيًا ، ولا تحديدَ لجلسة لمجلس النواب، والمراوحة ُسيدة الموقف ، والوضع المالي ليس افضل حالًا في ظل عودة المصارف إلى الإضراب اعتبارًا من بعد غد الثلاثاء .  
البداية من الحدث العالمي بين واشنطن وطهران.

Otv

الترقيع.
هذا هو بكل بساطة ما تسعى إليه غالبية الطبقة السياسية اللبنانية، على رغم الانهيار الكبير على مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والمالية والمعيشية.
فالترقيع السياسي هو ما يسعى إليه هؤلاء لمقاربة أزمة النظام بشقيها الدستوري والميثاقي، معوِّلين على التطورات الإقليمية المستجدة، علَّها تنعكس تسوية في لبنان، تُبقي القديم على قدمه، فتكون المنظومة قد تجاوزت عاصفة هي الأعتى منذ ولادة لبنان الكبير، وكسبت مدة زمنية فاصلة جديدة، في انتظار انفجار جديد.
والترقيع الاقتصادي والمالي هو ما يرغب فيه هؤلاء، ليتهربوا من الإصلاحات الحقيقة، ومن التخطيط لنقل الاقتصاد الى الحيز الانتاجي، ممننين النفس عوضاً عن ذلك، بحلحلة في العلاقات العربية والدولية، ما يسمح بتدفق التمويل لفسادهم، على غرار المؤتمرات الباريسية الشهيرة، التي مددت لقوى معروفة في السلطة منذ التسعينات، بعيداً من أي مقاربة جدية لمعالجة أسباب المرض بدل العوارض.
أما الترقيع المعيشي، فهو الدأب اليومي لكل هؤلاء، الذين يصفون الودائع بالمقدسات، لكنهم يحجمون عن اقرار اي قانون يحميها او يستعيد ما هُرِّب منها. هؤلاء يعقدون الاجتماعات حول الرواتب وينظمون المؤتمرات الصحافية حول الاجور، اما على ارض الواقع، فحولوا الموظفين والمتقاعدين والمعلمين الى شحاذين لحقوقهم، وسائر المواطنين الى زبائن عند السياسيين المقتدرين، وقريباً عند رؤساء البلديات الاثرياء، الساعين الى تجديد ولاياتهم الفاشلة على رأس المجلس البلدية في لبنان، هذا اذا جرت الانتخابات.
في الأصل، الترقيع فنٌّ من الفنون الجميلة، وهو مشهور في أنحاء كثيرة من العالم. أما في لبنان، فهو يختصر قباحة غالبية السياسيين، ونهجهم المدمر، القائم على الهرب الى الامام من كل ازمة، عوض اجتثاثها من جذورها، لينهض الوطن من جديد.

Nbn

مقدمة النشرة – ضخٌّ غزيرٌ للقراءات في ثنايا الإتفاق السعودي – الإيراني لا ينضب مَعِيْنُهُ مع مرور ثلاثة أيام على هذا الإنجاز – الحدث

المنار

الجديد

Exit mobile version