الهديل

حصاد اليوم الإثنين 13/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محلياً 

جاءت تحركات الرئيس ميقاتي باتجاه البطريركية المارونية، من أجل تسريع عملية انتخاب رئيس جديد للجمهورية، فبعد لقاء ميقاتي مع الراعي صرّح بالقول: أطلعني غبطته على اتصالاته بشأن الملف الرئاسي ونؤكد مجدداً على ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية. 

وفي دردشة مع الصحفيين أضاف ميقاتي ربيع لبنان قريب ان شاء الله ببركة البطريرك الراعي. 

محلياً أيضا زار السفير السعودي وليد البخاري الرئيس نبيه بري وخرج من دون الإدلاء بأي تصريح، ولكنه قال إن الأمور إيجابية بشأن لبنان. وقد استقبل ميقاتي ظهراً مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان والمجلس الجديد للمفتين في السرايا. 

كما زارت السفيرة الأميركية دورثي شيا الرئيس نبيه بري في عين التينة.

فيما صرح نعمة محفوظ بأننا سنبقى على الإضراب غداً بسبب عدم تنفيذ قرار البنزين، وسنجتمع مع الحلبي غداً.

عربياً 

وزير الخارجية السعودي قال أن اتفاقنا مع إيران لا يعني التوصل إلي حل جميع الخلافات، وقد منعت السعودية وفداً إسرائيلياً من المشاركة في مؤتمر أممي في العلا.

بيان مغربي بشأن العلاقات المغربية الإسرائيلية أكدت فيه المملكة المغربية موقفها الداعم للقضية الفلسطينية وهذا موقف لا رجعة فيه.

عضو مجلس القيادة اليمني: نأمل أن يكون الاتفاق السعودي الإيراني دافعاً لوقف الحرب.

دولياً 

بايدن أؤكد للأميركيين أن أموالهم بأمان.

فيما إسرائيل تفرج عن أكبر معتقل فلسطيني في سجونها بعد قضاء محكوميته التي بلغت 17 عاما.

 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري نقابتي الصحافة والمحررين برئاسة النقيبين عوني الكعكي وجوزيف القصيفي حيث اكد الرئيس بري في الشأنين المتصلين بإنتخاب رئيس الجمهورية والموضوع الحكومي بأن “الضرورات تبيح المحظورات”، سائلاً “هل من المعقول أننا نعاني ما نعانيه من أزمات ويعمل البعض الى تعطيل وتخريب كل شيء

كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري حيث جرى عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

 

البخاري شدد خلال لقائه رئيس المجلس، مستشهداً بما يردده الرئيس بري، بالدعوة الى الكلمة السواء وأن ارادة الخير لا بد منتصرة، لافتاً الى أن المرحلة الراهنة تستوجب الإحتكام أكثر من أي وقت مضى الى الكلمة الطيبة والرهان دائماً على الإرادات الخيرة.

.

 

*نفذ اساتذة التعليم الثانوي في المدارس الرسمية، من قليل، اعتصاما أمام وزارة التربية في الأونيسكو، للمطالبة بتحسين أجورهم.

 

*التقى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركي.

 

وقال ميقاتي بعد اللقاء: 

 

“أطلعني غبطته على اتصالاته بشأن الملف الرئاسي ونؤكد مُجدداً على ضرورة انتخاب رئيس جديد بأسرع وقتٍ ممكن”.

 

وأضاف: 

 

“ربيع لبنان قريب ان شاء الله ببركة البطريرك الراعي”.

 

*اتصل وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلاس برئيس بلدية جونيه الشيخ جوان حبيش وأبلغه تقديره للروح الوطنية التي تعامل بها مع ما نتج من تحطيم وتكسير وأضرار، وإصراره على استمرار استضافة الملعب للمباريات وإحتضان مدينة جونيه لعائلة كرة القدم من كل لبنان.

 

وأسف كلاس في الوقت عينه لخروج بعض الجمهور عن الروح الرياضية ولجوئهم الى العنف والشغب وسيلة للتعبير داعياً الاتحاد اللبناني لكرة القدم للتعامل وفق القوانين وبالحكمة اللازمة مع ما حصل.

 

أمني: 

 

*“بتاريخ ١٢/ ٣/ ٢٠٢٣ دهمت قوة من الجيش تؤازرها دورية من مديرية المخابرات عدداً من الشقق في منطقة التبانة – شارع سوريا وأوقفت ١١ مواطناً وفلسطينياً واحداً بجرائم حيازة أسلحة ومخدرات وإطلاق النار، وضبطت في حوزتهم أسلحة حربية وكمية من الذخيرة وحشيشة الكيف.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

*اوقفت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي المدعو م. ص. (مواليد عام 1986، لبناني) بجرم تجارة المخدرات وبحقه مذكرة توقيف بجرم إطلاق نار من سلاح حربي.

دولي

*أعلن رئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن انه “يجب ألا نسمح بوقوع ما حدث مع بنك سيليكون فالي مجددا” وذلك بعد افلاسه.. 

مضيفا: 

“أؤكد للأميركيين أن ودائعهم في أمان”.

*منعت المملكة العربية السعودية وفداً إسرائيلياً من المشاركة في مؤتمر اممي في “العُلا”.

*أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان أن اتفاق المملكة مع إيران “لا يعني حل جميع الخلافات العالقة بين البلدين.

*حسب ما جاء في بلاغ من المملكة المغربية:

” أصدرت مؤخرا، الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، بيانا يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة، في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي هذا الصدد، يؤكد الديوان الملكي ان موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية لجلالة الملك، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وهو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة.

وأن استئناف العلاقات بين المغرب وإسرائيل تم في ظروف معروفة وفي سياق يعلمه الجميع، ويؤطره البلاغ الصادر عن الديوان الملكي بتاريخ 10 دجنبر 2020، والبلاغ الذي نشر في نفس اليوم عقب الاتصال الهاتفي بين جلالة الملك نصره الله، والرئيس الفلسطيني، وكذلك الإعلان الثلاثي المؤرخ في 22 ديسمبر 2020، والذي تم توقيعه أمام جلالة الملك.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بعد الزلزال السعودي الايراني، بدأت الارتدادات في بيروت :السفير السعودي في لبنان وليد البخاري التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري، في اول حركة له غداة توقيع الاتفاق السعودي الايراني, واكتفى بالقول ردًا على سؤال عما اذا كان هناك شيء ايجابي: اكيد .

ونُقل عنه ان المرحلة الراهنة تستوجب الإحتكام أكثرَ من أي وقت مضى الى الكلمة الطيبة، وأن الرهان دائماً على الإرادات الخيرة.

ماذا عن أجواء اللقاء؟ مصادِر مواكِبة أكدت أن السفير البخاري جدد التركيز على المواصفات التي يُفترض ان يتمتَّع بها المرشحون للرئاسة، وفُهِم ان الموقف السعودي هو نفسه قبل الإتفاق السعودي الإيراني.

وما يمكن استنتاجه, أن المواصفات المطروحة ما زالت أعلى مما يُطرَح من مرشحين. 

البخاري ختم نهاره السياسي والديبلوماسي بزيارة رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في كليمنصو. 

الرئيس بري، وكأنه ردَّ بشكلٍ غير مباشر على ما يجري تداوله. فخلال لقائه وفد نقابتَي الصحافة والمحررين، سأل: اذا كان الوزير فرنجيه لا يجمع فمَن الذي يجمع؟

لم يكد السفير البخاري يغادر عين التينة، حتى وصلت الى مقر الرئاسة الثانية السفيرة الاميركية.

بكركي تقاسمت الحدث مع عين التينة حيث زارها الرئيس نجيب ميقاتي، الذي من على منبرها غمز من قناة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، فأعلن انه “لمن يتحدث ويقول إن مجلس الوزراء شرعيٌ او غير شرعي, ويحق له ان يجتمع او لا يجتمع، فليتفضل ويقُم بدوره في انتخاب رئيس الجمهورية في اسرع وقت ،وهذا هو باب الخلاص”.

وتابع ميقاتي: “تطرقنا  ايضا الى الكلام المستهجَن والبغيض الذي نسمعه عن الموضوع الطائفي, والاتهاماتِ الطائفية التي سمّاها صاحب الغبطة: الهستيريا السياسية, وهذا الكلام أرى فيه دليل افلاس سياسي”.

الى دار الفتوى، والموقف اللافت لاجتماع المفتين الذي حذّر “من مبادرات هجينة لمحاولة ملء الفراغ من خارج الدستور ومن خارج دائرة الوفاق الوطني. فالفراغ في الرئاسة ظاهرة سلبية خطيرة. وأسوأ منها وأخطر، محاولة ملئه بمبادرة من خارج الدستور وعلى حساب الوفاق الوطني”. هذا التلميح بقي غامضاً من دون ان يحدِّد اجتماع المفتين ماذا يقصد.

تربويًا، بلبلة كالعادة في ما يتعلق بموضوع الاساتذة والاضراب من عدم الاضراب.

Otv

من وحي النقاش الرئاسي، يستعيد كثيرون هذه الايام تجربتين، مع فارق ثلاثين عاماً بينهما: الأولى عام 1988، والثانية عام 2018.

عام 1988، لقاء واحد بين قائد الجيش في حينه العماد ميشال عون وقائد القوات اللبنانية سمير جعجع، على رغم الخلاف الكبير الذي كان قائماً بينهما، كان كفيلاً بإسقاط اتفاق مورفي-الاسد الشهير، تحت عنوان “مخايل الضاهر او الفوضى.

وعام 2018، اتفاق وحيد بين مؤسس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، على رغم التناقض السياسي الكبير بين الجانبين، تكفل بتعديل المسار الرئاسي من بنشعي-بعبدا الى الرابية بعبدا، على رغم التهنئة الخارجية، ولاسيما الفرنسية المسبقة، لسليمان فرنجية.
وبين المحطتين قاسم مشترك واحد هو رفض منطق الفرض، بغض النظر عن الاشخاص.

اما اليوم، وفيما يمدد للفراغ الرئاسي يوماً بعد يوم، على وقع معطيات خارجية ملتبسة، وارتباك داخلي واضح في قراءة التهدئة المفاجئة على الجبهة السعودية- الايرانية، فليس المطلوب لا لقاء ولا اتفاق.

فكل المطلوب اليوم، في انتظار الدولة المدنية الموعودة، التي جاء على ذكرها مجدداً اليوم، وللمفارقة، الرئيس نبيه بري… كل المطلوب اليوم ان يتفاهم الممثلون الفعليون للمكون المسيحي في لبنان على اسم او اكثر لرئاسة الدولة. فبهذا التفاهم غير الصعب متى توافرت ارادة طيبة، يستعاد التوازن، وتفرض معادلات جديدة، تفتح باب التفاوض على مرشح يجمع اللبنانيين، بالفعل لا القول.
وفي انتظار صحوة الضمير تلك، تأويلات لا تنتهي، وتحليلات تجافي المنطق، ورهانات خاطئة، يأمل اللبنانيون والمسيحيون ألا يدفعوا ثمنها مرة أخرى، كما جرى بعد عام 1988 و2016.

مع الاشارة الى ان الـOTV، وعشية الذكرى الرابعة والثلاثين لـ14 آذار 1989 التي تصادف غداً، تبدأ عرض وثائقي خاص بمسيرة الرئيس العماد ميشال عون، من خمسة اجزاء، كل اثنين ابتداء من الليلة، في التمام التاسعة والنصف ليلاً.

Nbn

#مقدمة_النشرة 13-03-2023

رئيسُ المجلس شدد على أن الحلَ السياسيَ يبدأُ برئاسة الجمهورية وقال: سليمان فرنجيه مدَ يدهُ للجميع وصالح كلَ الناس

youtu.be/XvgaIngN-bk

المنار

بالاسهمِ الاميركيةِ المتطايرةِ نزولاً في البورصاتِ العالميةِ أُصيبَ اقتصادُ الولاياتِ المتحدة، واهتزت تلكَ الاوروبية، وفي وادي السيليكون كانَ اولُ انحرافٍ جديدٍ للقطاعِ المصرفيِّ الامريكي ..
بنكُ “سيليكون فالي” انهارَ على اكتافِ سوقٍ مُنهَك، وتبعتهُ بنوكٌ عدة.. لكنَ الدولارَ بخيرٍ والازمةُ تحتَ السيطرةِ بحسَبِ الرئيسِ الاميركي جو بايدن، الذي طمأنَ مودعي تلكَ البنوكِ بأنهم لن يَخسروا اموالَهم، وأنَ المساهمينَ الكبارَ يَتحملونَ المسؤولية – بل سيُحاكمون، كما قال ..
اما في لبنانَ فحكامُ المالِ هم من يتحكمونَ بالبلادِ والعباد، ويمنعونَ الودائعَ عن اصحابِها، ويُحصِّنونَ اموالَهم وارباحَهم وانفسَهم من ايِّ مساءلةٍ او محاسبةٍ عبرَ ابتزازِ السلطتينِ السياسيةِ والقضائيةِ الطيِّعتينِ جداً امامَهم اصلاً، فجمعيةُ المصارفِ عندَ اضرابِها غداً ضاربةً عُرضَ الحائطِ بكلِّ التبعاتِ المترتبة، لا سيما على الليرةِ التي انهارت امامَ الدولارِ الذي يقتربُ من حدودِ المئةِ الف..
وعندَ حدودِ الافلاسِ من ايِّ قدرةٍ على المبادرةِ يقفُ المصرفُ المركزي، واِن تبجحَ مُشغِّلوهُ وبنَوا على فذلكاتِه آمالاً واهية..
في السياسةِ ازهرَ الربيعُ اليومَ آمالا ًبحلولٍ قريبةٍ على يدَي رئيسِ الحكومةِ نجيب ميقاتي من بكركي التي زارَها على طريقِ الفاتيكان ، اما زياراتُ عينِ التينة فكانت مُشبَعةً بالمواقفِ والدلالات، فبعدَ السفيرِ السعودي والسفيرةِ الاميركية التي زارت الرئيسَ نبيه بري برفقةِ وفدٍ من فريقِ العملِ الاميركي من أجلِ لبنان، حَررت نقابتا المحرِرينَ والصحافةِ محضرَ لقاءٍ حَمَّلَهُ الرئيس بري مواقفَ واضحةً عن حاجةِ لبنانَ الى رئيسٍ للجمهوريةِ له حيثيةٌ مسيحيةٌ واسلامية، يؤمنُ بالعلاقةِ معَ محيطِه العربي، قادرٍ على الحديثِ معَ سوريا في موضوعِ الحدودِ والنازحين، يَجمعُ ولا يُفرِّق . فاذا كانَ سليمان فرنجية لا يَجمعُ فمن هو الذي يَجمع ؟ سألَ الرئيسُ بري..

الجديد

Exit mobile version