الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 14/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

طغت ذكرى 14 اذار على معظم المواقف السياسية التي صدرت هذا اليوم فقد غرد الرئيس سعد الحريري عبر التويتر قائلا : 14 اذار صناعة لبنانية بإمتياز وتاريخ يصنع الحرية لن يطوى بالنسبة لنا. أما اللواء أشرف ريفي فقال 14 اذار محطة مجيدة في تاريخ لبنان ،في حين صرح نديم الجميل إنه لا خلاص للبنان قبل أن نر 14 اذار جديدة. وصول أمين عام جامعة الدول العربية احمد أبو الغيط إلي عين التينة للقاء الرئيس نبيه بري وقال إن الوضع في لبنان خطير ويجب انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت كما استقبل بري وفدا من الدفاع المدني. على صعيد استقبالات ميقاتي فقد التقى وزيري الخارجية و الصناعة كما استقبل الامين العام للجامعة العربية ،ووفد من البنك الدولي. وفد من تكتل لبنان القوي يلتقي البطريرك الراعي. وزير الخارجية بعد لقائه مجموعة العمل الاميركية من أجل لبنان بحثا قضية انتخاب رئيس الجمهورية وموضوع النازحين السوريين. تعيين رئيس جديد لجامعة بيروت العربية وتوقيع اتفاقية التعاون بين مجلس امناء وقف البر والإحسان و جامعة الإسكندرية. الصايغ إذا لم نعد إلي الأصالة والوضوح في النضال فسلام على لبنان. جعجع التقى الاباتي هادي محفوظ برفقة أعضاء مجمع الرئاسة العامة في الرهبانية المارونية. اقفال الطرقات امام كنيسة مار مخايل في الشياح احتجاجا على ارتفاع سعر الدولار. وفاة الشابة سينتيا حداد اثر حادث سير مروع أودى بحياتها. استقبل قائد الجيش جوزيف عون في مكتبه في اليرزة وفدا من الاتحاد الدولي لرجال و سيدات الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد مكحل ثم رئيس حركة الإصلاح والوحدة الشيخ الدكتور ماهر عبد الرازق. على صعيد الهزات الأرضية افاد معهد الزلزال التركي عن تسجيل هزة ارضية بقوة 4،7 درجات على مقياس ريختر.

محلي

_لأول مرة في لبنان، الدولار يتخطى ال١٠٠ ألف ليرة..

_التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيظ في عين التينة.

وبعد اللقاء، غادر ابو الغيظ عين التينة دون الادلاء بأي تصريح ولكنه قال في دردشة مع الصحافيين: “سيكون هناك رئيس للجمهورية والمسألة مسألة وقت و يجب ان نسرع بهذه الخطوة لأن الامور خطرة”.

_إستقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو ألغيط بعد ظهر اليوم في السرايا.

وأكد أبو الغيط في خلال اللقاء ” أن مؤتمر القمة العربية سيعقد في شهر أيار المقبل في المملكة العربية السعودية، ومن المرجح ان يكون الموضوع الرئيسي للقمة اقتصاديا ويتناول كيفية مساعدة الاقاليم العربية المحتاجة”. 

بدوره، شدد الرئيس ميقاتي على “أهمية أن تعتمد القمة افكارا ومبادرات اقتصادية تسهم في تحقيق اهداف التنمية في الدول العربية”. وأشاد “بالدور الذي يقوم به الأمين العام للجامعة العربية والامانة العامة”.

_سائقو الشاحنات والباصات قطعوا طريق صيدا البحرية احتجاجاً على ارتفاع أسعار المحروقات.

_اقفل متظاهرون الطرقات امام كنيسة مار مخايل في الشياح احتجاجا على ارتفاع سعر صرف الدولار.

_في ذكرى ١٤ اذار، غرد رئيس الحكومة السابق سعد الحريري على تويتر كاتبا:

“14 آذار صناعة لبنانية بامتياز تاريخ يسطع بالحرية لن يطوى بالنسيان”.

 أمني

_تمكّنت قوّة من مفرزة النبطية القضائية في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ 2-3-2023 من توقيف مطلوب للقضاء وذلك في بلدة تول، ويُدعى:

 ع. ا. (من مواليد عام 1994، لبناني).

وضبطت بحوزته كميّة من مادتَي الكوكايين وحشيشة الكيف.

 دولي

_أعلن البيت الأبيض، اليوم الثلاثاء، أن شركة بوينغ أتمت صفقتين مع السعودية لتصنيع ما يصل إلى 121 طائرة من طراز بوينغ 787 دريملاينر.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، في بيان، إن الصفقات مع السعودية واحدة لتدشين شركة طيران جديدة والأخرى لتوسيع أسطول قائم – تقدر قيمتها بنحو 37 مليار دولار.

وقال البيت الأبيض إن الصفقات الأخيرة مع السعودية تدعم أكثر من 140 ألف وظيفة أمريكية.

_أسفر إعصار «فريدي» الذي ضرب جنوب القارة الإفريقية للمرة الثانية، عن مقتل 190 شخصاً على الأقل في ملاوي.

_أعلن معهد الزلازل التركي عن تسجيل هزة أرضية بقوة 4.7 درجات على مقياس ريختر في كهرمان مرعش جنوبي البلاد.

_أمل المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس أن تنتهي جائحة فيروس كورونا في عام 2023.

أضاف: “أنا واثق من أننا سنكون قادرين في وقت ما من هذا العام على القول إن كوفيد-19 قد انتهى كحالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا دوليا وكوباء”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الدولار الأميركي الواحد بمئة الف ليرة لبنانية، نظريًا الخبر مهم، عمليًا الخبر عادي ومنطقي للمسار المتدحرِج للعملة الوطنية، وعتبة المئة الف ليرة ليست سوى عتبة نفسية.

 

ما وصلت إليه الليرة اللبنانية تحصيلٌ حاصل للإنهيار السياسي: لا رئيس جمهورية، لا حكومة أصيلة، مجلس نواب لا يمارس مهمته في انتخاب رئيسٍ جديد للجمهورية، قضاءٌ مشلول نصفـُه يواجه نصفـَه الآخر، قطاعاتٌ مشلولة كالإدارة العامة والنافعة وغيرِها.

 

في ظل كلِ هذا الواقع، ليس مستغربًا أن يصلَ الدولار الواحد إلى مئة الف ليرة، بل المستغرب الا يصلَ إلى هذه العتبة، ولاحقًا إلى عتباتٍ أخرى.

 

في السياسة، لا تزال الارتدادات اللبنانية للزلزال السعودي الإيراني مستمرة. اقتصرت هذه الارتدادات، حتى الساعة، على تتبعِ حركةِ السفير السعودي في لبنان، والرسائل التي حملها والتي هي نسخة غير منقَّحة عن رسائل سبق أن حملها وتتعلق بالمواصفات التي يجب ان يتمتع بها الرئيسُ المقبل.

 

في السياق الرئاسي، أوضح راعي ابرشية انطلياس المارونية المطران أنطوان بو نجم في بيان ان “الأسماء التي يتم تداولها مؤخرا في الإعلام، على أنها الأسماء المقترحة من قبل غبطة البطريرك الراعي، غير دقيقة، لأن غبطته لا يدخل في لعبةِ الأسماء، ولا يمكن اعتبارُ هذه اللائحة رسمية من قبل بكركي، إذ إن هناك أسماء خارج تلك المتداولة”.

 

رئاسيًا أيضًا، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، الذي التقى السفير السعودي أمس، وصل إلى الكويت. موقع الأنباء الناطق باسم الاشتراكي، نقل عن مصادر الاشتراكي قولها إن “الرئيس يجب أن يكون مقبولاً من القوى المسيحية وغير مستفِز”، وتابعت المصادر: “ما نرفضه لمختلف المكونات الروحية في البلد نرفضه في الرئاسة، وكما احترمنا ارادةَ الثنائي الشيعي في رئاسة مجلس النواب، او خيارات السنة في رئاسة الحكومة، او كما في الشارع الدرزي نقول الموقفَ نفسَه، هذا هو خطابُنا بما يتعلق بالمكوّن المسيحي، لناحية أن يكون هناك قبول من القوى المسيحية الأساسية التي تتمتع بالتمثيلِ لايصال رئيس للجمهورية”.

 

جنبلاط في حديث إلى صوت لبنان، أكد أن “التسوية الكبرى السعودية – الإيرانية كانت مفاجأة للجميع ولا يمكن لفريقٍ أن يمليَ مرشحَ تحدٍ على الآخر”، مفضلاً الرئيس التوافقي الذي يملك بُعداً إقتصادياً، سائلاً: لماذا لا نرشح العنصر النسائي؟

وعن لائحة المرشحين التي طرحَها مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي، قال: كنت قد طرحت ثلاثة أسماء وهم العماد جوزيف عون وجهاد أزعور وصلاح حنين.

Otv

الكلام المعسول كثير. أما الوقائع، فتكاد تكون معدومة.

أمس، مواقف طيبة ادلى بها السفير السعودي. واليوم، وعود جميلة اعلنها احمد ابو الغيط…

الجامع بين الموقفين انهما صدرا من عين التينة، وأنهما يأتيان على خلفية التقارب السعودي-الايراني الذي يأمل البعض بتقريشه على المستوى الرئاسي.

غير ان الوقائع المُرَّة، تكاد تكون مفصولة تماماً عن تلك الكلمات الطيبة والجميلة.

فحتى اللحظة، لا برنامجَ واضحاً للمرحلة المقبلة، حتى يأتي انتخاب الرئيس منطلَقاً للخروج من الأزمة، لا مجردَ ادارةٍ لها.

وحتى اللحظة ايضاً، لا نصابَ ولا اكثرية مطلقة لأي مرشح، والا لكان نبيه بري دعا الى جلسة، وانجزَ الاستحقاق بأسرع ما يكون، ليفوز مرشحُه بالرئاسة.

وحتى اللحظة ايضاً وايضاً، لا شرعية ميثاقية لمرشح حركة امل وحزب الله سليمان فرنجية، الذي يحتاج الى دعم احدى الكتلتين المسيحيتين الاساسيتين للعبور الى بعبدا.

اما على الضفة الأخرى، فلا مرشحَ بارزاً أو قادراً بعد، والحوار المسيحي-المسيحي متعذر، وليس في الامر مفاجأة… ما دفع بالموفد البطريركي المطران انطوان بو نجم الى اصدار بيان اليوم، اكد فيه أنّ الأسماء التي يجري تداولُها في الإعلام، على أنّها مقترحة من قبل البطريرك الراعي، غيرُ دقيقة، لأنّ البطريرك لا يدخل في لعبة الأسماء، ولا يمكن اعتبارُ هذه اللائحة رسميّة من قبل بكركي، إذ إنّ هناك أسماء خارج تلك المتداولة…

لكن، وعلى صلة وثيقة بالوضع السياسي، وعلى وقع تجاوز الدولار عتبة المئة الف ليرة، والخير لقدام… الحدث الإعلامي والقضائي في لبنان هذه الايام حدثان:

اول من بيروت، حيث يمثُل رياض سلامة غداً امام التحقيق الفرنسي… وثان من موناكو التي اكدت مواصلة التحقيق مع نجيب ميقاتي، الذي يستعد لزيارة الفاتيكان، في ملفات على صلة بغسيل الاموال…

اما اخيراً، بل أولاً، فيبقى 14 آذار.

14 آذار الحُلم الذي ولد في ذاك اليوم التاريخي من عام 1989.

حلمٌ تقدم خطوة، ثم تراجع خطوات… لكنه لا ينتهي إلا بتحقيقه.

وتحقيقُه لا يكون ناجزاً، الا بمواصلة العمل والنضال والقتال على كل الجبهات، بلا اي تراجع او تردد او خوف.

Nbn

‏مقدمة النشرة – مقرُّ الرئاسة الثانية يبدو في هذه الأثناء كخليةِ نحلٍ لا تهدأ من حيث المشاوراتُ والحواراتُ بشأن لائحة طويلة من العناوين من ضمنها الإستحقاق الرئاسي

المنار

إلى محطةِ المئةِ الفِ ليرةٍ وصلَ الدولارُ الاسود، فيما اصحابُ القلوبِ والعقولِ السوداءِ عندَ قرارِهم بنحرِ الليرةِ وتدميرِ البلدِ واقتصادِه، وسطَ عجزٍ حكوميٍّ، وصمتٍ سياسيٍّ وقضائي ..

محطةُ المئةِ الف هي أقصى الضرباتِ التي أصابت الليرةَ حتى الآن، لكنها قد لا تكونُ الاخيرة، معَ انفلاتِ الامورِ من عقالِها، وغيابٍ كُليٍّ لايِّ حسيبٍ او رقيب..

ومَن يرقُبِ المشهدَ اللبنانيَ يأسَفْ لحالِ بلدٍ يَستجدي اهلُه الايامَ اَن ترأفَ بهم، فيما بعضُ سياسييهِ ممتنعونَ حتى عن محاولةِ ايجادِ الحلول، واولُها اعادةُ انتظامِ المؤسساتِ عبرَ عمليةِ انتخابِ رئيسٍ للجمهورية.. ومفتاحُها حوارٌ داخلي..

لا اطالةَ الانتظارِ على قارعةِ التطوراتِ الاقليميةِ والدولية، فيما المنظماتُ الدوليةُ اِمَّا متفرجةٌ او مساهمةٌ بهذا الانهيار.. ويكفي دليلاً: أكاذيبُ البنكِ الدولي حولَ استجرارِ الكهرباء التي عَطَّلَها بإشارةٍ اميركية، وانصياعُ جُلِّ الدولِ للقرارِ الاميركي بمحاصرةِ لبنانَ، ومنعِ أيِّ دولارٍ خارجيٍّ عنه..

ومعَ وثبةِ الدولارِ الجنونية، جُنَّت الاسواقُ وأسعارُها، و تَاهَ الناسُ في خياراتِهم.. فيما المصارفُ عندَ إضرابِها لحمايةِ مكتسباتِها حتى آخرِ نفَسٍ بالبلد.. ولا من ينطقُ ببنتِ شَفَةٍ سياسيةٍ او قضائيةٍ للجمِ جموحِ هؤلاء..

في الولاياتِ المتحدةِ الاميركيةِ الواقعةِ تحتَ جنوحِ مصرفِ “سيليكون فالي” وأترابِه، ارتفعت الاصواتُ عالياً مشكِّكةً بتطميناتِ الرئيسِ جو بايدن عن حمايةِ أموالِ المودعين، ومحملةً البنكَ الفدراليَ المركزيَ المسؤوليةَ عما يَجري، فيما حذَّرَ خبراءُ اقتصاديونَ وماليونَ من خطورةِ الواقعِ المصرفيِّ وتداعياتِه على الاقتصادِ الاميركي، بل الاقتصادِ العالمي ..

وفي عالم يدَّعي التحضُرَ والانسانيةَ، ومؤسساتُهُ الاعلامية التي تحاضر بالحرية، يسقطون عند كل اختبار، وليس آخرها ما فعلته قناةٌ فرنسية مع اعلاميين، بينهم لبنانيان، تمَّ طردُهُم لمواقفِهِم الداعمة للقضية الفلسطينية..

الجديد

Exit mobile version