الهديل

انطلاق الصالون الثقافي بمكتبة قطر الوطنية: “نحن والعالم بعد كأس العالم”

انطلقت أوائل هذا الأسبوع فعاليات الصالون الثقافي، الذي تنظمه مكتبة قطر الوطنية بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، بعقد ندوة بعنوان “نحن والعالم بعد كأس العالم”، وذلك بحضور سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، والدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس جامعة حمد بن خليفة، وجمع من الأكاديميين والمثقفين.

وتناولت الندوة الافتتاحية للصالون الثقافي تأثير بطولة كأس العالم 2022 على قطر والمنطقة،
حيث تهدف جلسات الصالون الثقافي لأن يكون منصة للحوار والتواصل بين النخب الفكرية والثقافية لخلق مناخ إيجابي يثري الثقافة ويرتقي بالوعي العام.
تحدث خلال الندوة الدكتور إبراهيم عرفات أستاذ العلوم السياسية بجامعة حمد بن خليفة، والإعلامي أيمن جادة المدير السابق لقنوات “بي إن سبورت”، وأدارها سعادة السيد سعد بن محمد الرميحي رئيس مجلس إدارة المركز القطري للصحافة.

وحول الجلسة الافتتاحية، علّق الدكتور الكواري قائلا “إنني في غاية السعادة لرؤية الصالون الثقافي الذي وعدنا به لفترة طويلة يتحول إلى واقع. وبالطبع كنا نتطلع لبداية قوية، وقد جاءت جلسة الافتتاح أفضل مما كنا نتوقع بفضل هذه النخبة من المتحدثين المشاركين معنا اليوم، سعادة السيد سعد الرميحي، الدكتور إبراهيم عرفات، السيد أيمن جادة، الذين تبادلوا خبراتهم العميقة حول هذا الموضوع المهم. وأثق في أن جلسات الصالون القادمة، بالتعاون مع جامعة حمد بن خليفة، ستظل بهذا المستوى الرفيع. وأشكر الدكتور أحمد مجاهد حسنة على دعمه المتواصل وتعاونه الكريم مع مكتبة قطر الوطنية”.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري في تصريح لوكالة الأنباء القطرية “قنا” على هامش الندوة: “إن الصالون الثقافي الذي سيقام شهريا، سيكون إضافة نوعية لما تشهده بلادنا من حراك ثقافي مشهود من قبل المؤسسات الثقافية المختلفة ضمن جهود المكتبة الوطنية في التوعية مع مختلف مؤسسات الدولة لتنشيط الحياة الثقافية”، منوها بأن استهلال الصالون بهذا الموضوع جاء نتيجة ما حققته بطولة كأس العالم في قطر من نجاحات على كافة المستويات.

وكشف رئيس مكتبة قطر الوطنية عن أن المكتبة سوف تقوم بتوثيق أحداث كأس العالم توثيقا علميا ومهنيا ليكون هذا الإرث متاحا للباحثين، حيث تتميز المكتبة الوطنية بقدرتها على التوثيق، ولديها الأجهزة وفريق العمل لإنجاز مهمة التوثيق بدقة واحترافية.
ولفت إلى أنه تم التواصل بين مكتبة قطر الوطنية واللجنة العليا للمشاريع والإرث للعمل على هذا المشروع، وسوف يتم اختيار أفضل الشركات لإنجاز المهمة لتدوين كل شيء عن كأس العالم، بداية من إعداد ملف الاستضافة وحتى نهائي البطولة بنجاح بالصوت والصورة والكلمة.

ويتضمن الصالون الثقافي سلسلة من اللقاءات والندوات النقاشية على مدار العام، ويستضيف خبراء من مختلف المجالات والتخصصات، بهدف إثراء المشهد الثقافي والفكري في الدولة، ويتيح منبرًا للأصوات المختلفة ووجهات النظر المتنوعة.
Exit mobile version