الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 15/03/2023

حصاد اليوم:

 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

أبرز الاخبار المحلية اليوم كان وصول رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلي روما في زيارة رسمية إلي حاضرة الفاتيكان. وزيارة الزعيم وليد جنبلاط إلي دولة الكويت حيث استقبله رئيس الوزراء الشيخ احمد نواف الاحمد الصباح ،كما التقى بوفد من الجالية اللبنانية في الكويت ،فيما صرح النائب مروان حمادة بأننا لن نسهل عودة بشار الاسد وطهران إلي بعبدا بآية طريقة من الطرق. أما وزير الاتصالات جورج قرم فقال إذا استمرينا بهذا المنحى سيكون هناك مشكلة حقيقية وسنخسر الكثير من المشتركين ،اقليميا يعيش الكيان الصهيوني أزمة حقيقية ،فالمظاهرات حاصرت منزل رئيس وزراء إسرائيل ،بنيامين نتنياهو ،وقد قطع محتجون الطرق المؤدية إلي مطار بن غوريون وحاولوا عرقلة سفر نتنياهو إلي المانيا ،مما ادى برئيس وزراء إسرائيل بعد وصوله إلي المانيا باختصار زيارته إلي برلين على خلفيات التطورات الأمنية في شمال فلسطين إما نادي الأسير الفلسطيني فاعلن ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 21 فلسطينيا في انحاء الضفة الغربية . عربيا وزارة المالية السعودية تعلن إن الاستثمارات السعودية في إيران قد تحدث بسرعة بعد الاتفاق. دوليا الصين تعلن عن تنفيذ مناورات بحرية مشتركة في خليج عمان بمشاركة سوريا إيران. أيرانيا تظاهرت مناهضة للنظام تعم إيران تزامنا مع الأربعاء الاخير. والشرطة الايرانية تلقي القبض على 110 أشخاص مشتبه بتورطهم بحالات تسمم في عدد من مدارس الفتيات. فرنسا تجدد التلويح بفرض عقوبات على سياسيين لبنانيين.

على سعيد الهزات الأرضية هزة ارضية بقوة 4،1 على مقياس ريختر تصيب قبرص.

 

محلي:

 

*تحدث رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط أمام الجالية اللبنانية في الكويت بعد زيارة له الى البلاد قائلا: “لانتخاب رئيس للجمهورية توافقي من أجل الإصلاح”.

 

*قام رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بزيارة الفاتيكان للقاء البابا فرنسيس.

 

*اقدم مجهول يستقل دراجة نارية بإطلاق النار على صاحب مغسل سيارات بالقرب من جامعة LIU في ضهر العين ليصيبه بقدميه ويفر بعدها الى جهة مجهولة.

 

وعلى الفور حضرت دورية من مكتب مخابرات الكورة وقوة من الجيش الى مكان الاشكال وتعمل على ملاحقة مطلق النار تمهيداً لتوقيفه.

 

فيما نقل المصاب الى مستشفى طرابلس الحكومي لتلقي العلاج.

 

*نقل عناصر من الدفاع المدني جريحًا الى مستشفى سيدة المعونات الجامعي في جبيل أصيب جراء انقلاب شاحنة لنقل البضائع على طريق بشلّي/بلاط – جبيل.

 

استدعى تنفيذ المهمة استعمال حبال الإنقاذ.

 

*جال مفتشو المكتب الاقليمي لمصلحة الاقتصاد في محافظة لبنان الحنوبي اليوم ، على اصحاب مولدات في منطقة عبرا الضيعة قضاء صيدا وبلدة معركة قضاء صور ، اثر تلقيهم شكاوى من مواطنين مشتركين لديهم، حيث نظموا ثلاثة محاضر ضبط في حق المخالفين جراء احتسابهم فواتير الكيلواط ورسم الاشتراك بالدولار خلافا لقرار وزارة الطاقة .

 

*قطع متظاهرون طريق الكولا في بيروت إحتجاجاً على إرتفاع الدولار وتردي الأوضاع الاقتصادية.

 

امني:

 

*بتاريخ 7/3/2023، وبعد عملية مراقبة دقيقة تمكنت إحدى دوريات شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من نصب كمين محكم نتج عنه توقيف ا. ح. و م. ش. أثناء قيامهما بالتسلّق والدخول الى منزل في محلة عين وزين في الشوف لتنفيذ عملية السرقة، وضبط بحوزتهما قفازات.

دولي

*اعلنت وزارة المالية السعودية ان الاستثمارات السعودية في إيران قد تحدث بسرعة جدا بعد الاتفاق.

*استقبل رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط وتم استعراض الأوضاع السياسية وتعزيز العلاقة بين البلدين والشعبين، وفق بيان عن الاشتراكي.

*أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية اليوم أنها تبحث مع الحلفاء إذا كان الوقت قد حان لفرض عقوبات على من يعرقلون الجهود الرامية للخروج من المأزق الدستوري في لبنان.

وقالت آن كلير ليجيندر، المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية للصحفيين في إفادة يومية: “ندعو السلطات اللبنانية والقادة اللبنانيين وجميع القادة السياسيين للخروج من هذا المأزق الدستوري… لقد أكدنا أن أولئك الذين يعرقلون… قد يتعرضون لعواقب”.

*اتهمت أوكرانيا، اليوم الأربعاء، روسيا بالسعي إلى «توسيع» النزاع في أوكرانيا ليشمل أطرافاً أخرى، بعد حادث بين مقاتلتين روسيتين ومسيّرة أميركية فوق البحر الأسود.

*انطلقت جولة جديدة من التظاهرات في فرنسا وذلك احتجاجا على مشروع قانون تمديد سن التقاعد.

*أفادت منظمة الطوارئ الإيرانية، يوم الاربعاء، باصابة أكثر من 2500 شخص بجراح ومقتل ما لا يقل عن 19 آخرين في عموم إيران أمس خلال الاحتفال بآخر ليلة أربعاء من كل عام أو ما يعرف بـ “الأربعاء الأحمر”.

*قتل 5 أشخاص وفقد 10 آخرين جراء فيضانات ضربت ولايتي شانلي أورفة وأدي يامان جنوبي تركيا.

*وردت انباء عن حدوث هزة ارضية بقوة 4,1 درجات في ليماسول – قبرص صباحا.

*أفادت “وكالة الصحافة الفرنسية” أن وزارة العدل الأميركية فتحت تحقيقا في قضية إفلاس “بنك سيليكون فالي”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

قبل الاعلان عن الاتفاق السعودي الايراني بوساطة صينية يوم الجمعة الماضي بساعات قليلة، كشف رئيس الحكومة الاسرئيلية بنيامين نتنياهو أن بلاده مستعدة لتوجيه ضربة استباقية الى ايران، لحماية أمنها.

 

يوم اعلان الاتفاق، حملت المعارضة الاسرائيلية الحكومة الحالية مسؤولية الفشل في السياسة الخارجية، فيما أعلن رئيس الحكومة الاسبق يائير لابيد أن الاتفاق ضربة قاضية لجهود بناء تحالف إقليمي ضد إيران، التي بلغت بالنسبة لبعض الإسرائيليين حدود وجود الدولة بالذات.

 

اليوم، وبعد صمت ساعات، قررت تل ابيب رفع التعتيم الاعلامي عن حدث أمني خطير، فأعلنت أن قواتها قتلت شخصا تسلل من لبنان، ليفجر عبوة ناسفة في منطقة مجيدو قرب حيفا، ويعود ادراجه نحو الحدود اللبنانية حيث كمنت له قوة اسرائيلية.

 

اسرائيل تحقق في ضلوع حزب الله في العملية…

 

رئيس حكومتها بنيامين نتنياهو قصر رحلته الى ألمانيا ليعود الى بلاده غدا.

 

رئيس أركانها أعلن قبل الكشف عن العملية أن على الجيش الاستعداد لحدث على جبهات عدة، من بينها ايران….

 

أما قائد منطقة الشمال ORI GOLDIN في الجيش فأبلغ القيادة الأمنية على الحدود مع لبنان، أن لا تعليمات خاصة أعطيت للبلدات المجاورة للحدود.

 

كل الكلام يأتي من الجهة الاسرائيلية، فماذا ستكشف تل أبيب أيضا في الساعات المقبلة؟

 

هل ستكشف هوية منفذ عملية مجيدو لا سيما وأنها تحتجز جثته؟

 

هل ستكشف كيف تسلل مسافة سبعين كيلومترا في أراضيها مع كل ما يحمل ذلك من فشل استخباراتي لقواتها؟

 

على الجهة اللبنانية، حزب الله صامت.

 

فهل سيترك الضابية الأمنية تلف العملية؟

 

وهل فعلا عرّض لبنان وربما المنطقة بأكملها لخطر التفجير؟

 

اسرائيل قلقة، والمنطقة من حولها تشهد تغيرات جيوسياسية دراماتيكية, من العلاقات السعودية الايرانية، الى تطورات الملف السوري، وصولا الى المناورتين العسكريتين الضخمتين:

 

الاولى هي حزام الامن البحري، التي بدأت اليوم في بحر العرب، بمشاركة الصين، روسيا وايران.

والثانية، مناورة الرمال الحمراء المرتقبة على أراضي السعودية اعتبارا من منتصف هذا الشهر، وتضم الولايات المتحدة والمملكة.

عندما يكون العالم أمام تطورات من هذا الحجم، يمكن القول إن الحديث في الرئاسة اللبنانية سابق جدا لأوانه.

Otv

الأنظار فجأة نحو الجنوب… فماذا تحضِّر إسرائيل للبنان؟

هذا هو السؤال الوحيد الذي يتبادلُه اللبنانيون في ضوء ما ينشرُه إعلام العدو من اتهامات لحزب الله، على صلة بعملية أمنية قيل إنها وقعت في شمال فلسطين المحتلة قبل يومين، ودفعت برئيس الوزراء الاسرائيلي الى قطع زيارته لبرلين.

لكن، في انتظار اتضاح الصورة، تبقى العناوين الداخلية هي إياها، ويمكن اختصارها بثلاثة:

اولاً، تحليق الدولار، حيث لامس منذ بعض الوقت المئة وخمسة آلاف ليرة، على وقع ذهول الناس، ولامبالاة غالبية المسؤولين السياسيين، ولاسيما المعنيون منهم بالشأن المالي.

ثانياً، التهرُّب المستمر لرياض سلامة من التحقيق الاوروبي، بعد اللبناني، وما ستكون له من تداعيات يؤكد المتابعون للملف أنها لم تعد بعيدة، في وقت حطَّ رئيس حكومة تصريف الاعمال الملاحق بدوره في امارة موناكو، في حاضرة الفاتيكان.

ثالثاً، الشغور الرئاسي، وما يستتبعه من فراغ حكومي وتشريعي، على وقع حركة كثيفة لموفدين عرب واجانب نحو لبنان، من دون أن ترشح اي معطيات جدية عن حل ممكن، فيما يتواصل النزاع بين منطقي التحدي والفرض، على حساب رئيس يتوِّج اولويات انقاذية للمرحلة المقبلة، حتى يشكل الاستحقاق فرصة حل للأزمة، لا مناسبة لتمديدها.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 15-03-2023

جدد الرئيس بري التأكيد على أن إنتخاب رئيس للجمهورية هو مفتاح الحل الذي يمهد لسلوك مسار الإنقاذ

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/H9YrID3g9T4

المنار

الجديد

Exit mobile version