الهديل

حصاد اليوم الخميس 16/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

محليا وصول رئيس الحكومة نجيب ميقاتي إلي حاضرة الفاتيكان للاجتماع مع قداسة البابا فرنسيس، البابا دعا إلي تكاتف اللبنانيين و انتخاب رئيس جديد للبلاد.

ميقاتي أجرى محادثات مع أمير سر الفاتيكان ووزير الخارجية وشددوا على أهمية مساعدة لبنان لانتخاب رئيس جديد للجمهورية. جنبلاط للخروج من قوقعة الأسماء التقليدية و لبنان لم ينته. إعلان فرنجية ترشحه بات مسألة وقت قصير أو أيام معدودة بعد فترة من مراقبة الاحداث. النائب جورج عقيص موقف القوات واضح بعد التجربة المريرة مع التيار. حبشي من فرنسا أنا هنا لاشهد على ما يجب القيام به في قضية انفجار المرفا. رائد خوري المسؤولية تقاس بمدى الصلاحيات ،والفرق بين القطاعين العام والخاص. اليونيفل بعد بيان الجيش الإسرائيلي عن تسلسل شخص من لبنان لم نلاحظ أي عبور للخط الازرق في الايام الأخيرة اقليميا الاسد: سألتقي اردوغان عندما تكون تركيا جاهزة للخروج من الأراضي السورية والتوقف عن دعم الارهاب. الاسد : روسيا وسوريا تخططان لاربعين مشروعا استثماريا. صحيفة معاريف : المنظومة الإسرائيلية قلقة جدا من خط إيران حزب الله حماس بعد انفجار عبوة ناسفة على مفرق مجدو قبل أيام. وزير الدفاع الإسرائيلي وكبار قادة الجيش يتفقدون الحدود مع لبنان لتقييم الاوضاع. عربيا رئيس دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد ال نهيان يأمر بتقديم 3 ملايين دولار لدعم إعادة اعمار بلدة جوارة الفلسطينية. دوليا فرنسا متمسكة بخيار فرنجية نواف سلام.

على صعيد الزلازل و الهزات زلزال بقوة 5،2 على مقياس ريختر يضرب اندونيسيا. هزة ارضية على مقياس 3،1 على مقياس ريختر شعر بها سكان المتن.

محلي:

-التقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي البابا فرنسيس في الفاتيكان وقال ميقاتي بعد اللقاء:

“اللقاء كان مميزاً وأعربت لقداسته عن قناعتي بأنّ رسالة لبنان تنتشر اليوم في كل أرجاء العالم العربي”.

-أكد رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط على ضرورة الاستفادة من اتفاق دول الخليج مع إيران من خلال إنجاز انتخاب رئيس توافقي لا رئيس تحدٍّ، مفضلاً أن يتمتع بمواصفات اختصاص مالي.

وعن امكانية دعم وصول النائب السابق سليمان فرنجية أكد جنبلاط أن الأخير يمثل تحدٍ، وأنه لا معنى لافتعال جو تحد في ظل وجود جو توافق سياسي اقليمي.

-نفذ اساتذة التعليم المهني والتقني بمشاركة عدد من الطلاب، وقفة احتجاجية صباح اليوم في مجمع دولة الرئيس نبيه بري المهني والتقني بئر-حسن، رافعين الصوت صوناً للكرامة و”المطالبة بحقوقنا ورفضا لتهميش التعليم المهني”.

-أخمد عناصر من الدفاع المدني اليوم حريقاً شبّ داخل شقة سكنيّة تقع في الطبقة الأولى من أحد المباني في أدونيس – كسروان.

توازياً، قدّم العناصر الإسعافات الأوليّة اللازمة إلى مواطنَين تعرّضا لضيق في التنفس، جراء تنشّقهما الدخان الناتج عن الحريق.

أمني:

-صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:”بتاريخ 15 / 3 / 2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الجاموس – الضاحية الجنوبية المواطن (خ.ز.)، المطلوب بموجب عدة مذكرات توقيف بجرم السرقة وتعاطي المخدرات. وقد اعترف بتنفيذ حوالى 70 عملية سرقة لعدة محلات في المنطقة عن طريق الخلع والكسر، وسرقة صناديق الصدقة الموجودة على الطرقات. كما ظهر في أكثر من فيديو على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي أثناء قيامه بعمليات السرقة.

-بتاريخ 4-3-2023وفي بلدة الكواشرة/عكار، أقدم مجهولان ملثمان بحوزتهما أسلحة حربية على اعتراض طريق المواطن (خ. م.، مواليد عام ۱۹۹٤) وهو وكيل إحدى الشركات، وقاما بضربه على رأسه بسلاح حربي، وسلبا منه /70/ هاتفا خلويا، ومبلغًا ماليًا قدر بحوالى /4،500/ دولار أميركي، ومليوني ليرة لبنانية، وهاتفه الخليوي، وفرا الى جهة مجهولة على متن سيارة نوع “مرسيدس” لون اسود.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات، توصّلت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي إلى تحديد هوية منفذي عملية السلب، والفتاة التي شاركتهم العملية، وهم كل من:

ز. ع. (مواليد عام 1991، لبناني)

ف. أ. (مواليد عام 1991، لبناني)

أ. ه. (مواليد عام 1989، لبنانية)

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهم وتوقيفهم وإعادة المسروقات.

دولي:

-قال وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان خلال المؤتمر الوزاري الـ49 لمنظمة التعاون الإسلامي في نواكشوط:

” تؤكد المملكة موقفها الداعم للإسراع في إيجاد حلّ عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وإقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

اتفقنا مع إيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أساس احترام مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي، وفي طليعتها احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وحسن الجوار وحل الخلافات بالحوار”.

-اغتالت قوات الاحتلال عصر اليوم الخميس، ٤ شبان في مدينة جنين كما أصيب ٢٠ شابا اخر بينهم ٤ إصابات خطيرة.

-اعلنت سفارة اليابان في لبنان في بيان ان “اليابان قررت تخصيص هبة طارئة بقيمة 2 مليون دولار أميركي للبنان من خلال برنامج الأغذية العالمي، استجابة لتدهور الأمن الغذائي في جميع أنحاء البلد، والذي تفاقم جراء عدوان روسيا على أوكرانيا”.

-وجه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بتقديم 3 ملايين دولار لدعم إعادة إعمار بلدة حوارة الفلسطينية.

-اعرب الكرملين عن أسفه لرغبة فنلندا والسويد في الانضمام إلى حلف الناتو وقال ان روسيا لم تشكل تهديدا لهما.

-أفاد مركز رصد الزلازل في أوروبا والبحر المتوسط بوقوع زلزال بقوة 5,2 على مقياس ريختر في مقاطعة جاوة الشرقية في إندونيسيا.

-أعلن متحدث باسم مكتب شرطة مقاطعة موهافي في ولاية أريزونا الأميركية أن قطار شحن يحمل مواد خطرة خرج عن مساره في غرب الولاية.

-البابا فرنسيس دعا خلال استقباله ميقاتي المسؤولين اللبنانيين للتكاتف وانتخاب رئيس جديد للبلاد ورئيس الحكومة سلمه رسالة تشرح الاوضاع في لبنان.

-ضرب زلزال بقوة 4.8 درجات على مقياس ريختر، اليوم الخميس، ولاية بولو شمالي تركيا.

-أفاد المكتب الصحافي للدائرة الرئيسية لوزارة الطوارئ في مقاطعة روستوف باندلاع حريق في مبنى دائرة الحدود التابعة لجهاز الأمن الفدرالي الروسي في المقاطعة في مدينة روستوف على نهر الدون.

-تفقّد وزير الدفاع الإسرائيلي وكبار قادة الجيش الحدود مع لبنان لتقييم الأوضاع الأمنية، صباح اليوم.

ولفت الى أنّ “عملية مجدو مركبة ومعقدة وذات خيوط عديدة لكننا سنصل إلى جميع التفاصيل”.

وأضاف، “من نفذ عملية مجيدو سيندم عليها وسنجد المكان والطريق المناسبين وسنوجه ضربة للمسؤولين”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يبدو ان مفاعيل الاتفاق السعودي الايراني تسير بوتيرة سريعة, سواء على مستوى الخطوات أو على مستوى المواقف، السعوديةِ منها والإيرانية. على مستوى الخطوات، نقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” عن مسؤول أميركي، قولَه إن إيران وافقت على وقف شحنات الأسلحة السرية إلى ميليشيات الحوثي في اليمن .
على مستوى المواقف، أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان أن بلاده اتفقت مع طهران على احترام سيادة الدول وحسن الجوار وحل الخلافات… ما لم يقله وزير الخارجية السعودي ، قاله مصدر سعودي لقناة العربية ، وفيه أن الاتفاق مع إيران  يوضح أهمية ما سيترتب عليها من فرص إيجابية و” نأمل في أن ينعكس الاتفاق إيجابا على كل ملفات وأزمات المنطقة”…. اللافت في موقف المصدر السعودي حديثه عن ” كل ” الملفات لا عن ” جزء ” منها.
لم تقتصر رياح التفاؤل على الجانب السعودي. فرئيس فريق التفاوض الإيراني بلغ حد الغزل مع الجانب السعودي بقوله : ” يجب أن يحِل التعاون والتقارب محل العداء والتباعد”.



في المنطقة، ويجب أن نحاول تعزيز الأمن والسلام والرفاهية لشعوب المنطقة, من خلال الحوار والتفاعل وتوسيع التعاون السياسي والأمني والاقتصادي والثقافي”.
هذا الكلام نقلته  وكالة الأنباء الإيرانية عن  أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني , إثر زيارته الإمارات ولقائه مستشار الأمن الوطني الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان  في أبوظبي، بعد نحو اسبوع من اتفاق طهران والرياض على استئناف العلاقات.


بعيدًا من هذا السياق ، اجتماع فرنسي سعودي في باريس غدًا. وفي معلومات خاصة بال ” ال بي سي آي ” فإن الإجتماع مخصص للبحث في  الوضع في لبنان وفرص الاصلاحات الاقتصادية والسياسية  وموضوع الانتخابات الرئاسية وأهمية الضغط لانتخاب رئيس.


داخليًا ، طغى حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى العدلية على كل ما عداه … 
جلسة الاستماع الى الحاكم استمرت ساعات ، غادر بعدها قصر العدل متوجّها إلى مقرّ المركزي حيث رأس  اجتماعا للمجلس المركزي لمصرف لبنان.
المعلومات تحدثت عن أن الاسئلة إلى سلامة ” تمحورت حول نشاطه منذ تسلمه الحاكمية، وصلاحياته، ونشاط المصرف المركزي وكيفية تدخله في السوق.
أجوبة  الحاكم كانت جاهزة، وقد اظهر للقضاة ان القرارات كانت مغطاة من مجلس الوزراء ووزراءِ المال ومفوض الحكومة لدى المصرف المركزي, والمجلس المركزي, بحسب الصلاحيات.


وكشفت المعلومات أنّ الوفد الأوروبي سيواصل الاستماع إلى سلامة غدًا الجمعة . 
في ملف منفصل، لا زيارة للرئيس بري للسعودية ، فقد أكد 
عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ميشال موسى أن لا  شيء مبلوراً في هذا الموضوع، وليس هناك تنظيم لزيارة في الوقت الراهن

Otv

مثول رياض سلامة أمام القضاء.

خبرٌ، كان يفترض أن يكون أقلَّ من عادي، في بلد يعاني انهياراً غير مسبوق في تاريخ العالم.

أما في لبنان، فمجرد المثول هو الحدث، بعد خطوط حمر رسمها لنفسه على مدى سنوات، ورسمتها حولَه مرجعيات سياسية وروحية ودولية منذ عقود، وصولاً إلى منع استبداله في بداية عهد الرئيس العماد ميشال عون، الذي طرح الموضوع يومها في جلسة مجلس الوزراء من باب تحميل الأفرقاء مسؤولياتهم في العلن، ولما لم يسجلوا اعتراضهم، كان التجديد لحاكم مصرف لبنان، لينطلق سباق مزايدات بين قيادات، تتبارى اليوم في التهجم عليه، بعدما وصفته سابقاً بأنجح حاكم بنك مركزي في العالم.

وعلى مدى سنوات، منذ الانهيار الكبير، تجاهل سلامة القضاء اللبناني، وتنافست ابواق سياسية واعلامية في تبرير ارتكاباته، والتهجم على اشرف القضاة، وفي الطليعة، القاضية غادة عون، مستكملين بذلك نغمة اتهام المعترضين على سياسة الحاكم في النقد والمال، بأنهم يعرضون سلامةَ العملة الوطنية للخطر، ويهددون الاقتصاد.

تجاهل سلامة قضاء بلده، وعجزت القوى الأمنية عن القيام بواجبها في احضاره او توقيفه، على وقع تمنع الافرقاء السياسيين عن البحث في اقالته في مجلس الوزراء، بدءاً برئيس مجلس النواب، الذي ادلى يوماً بعبارات شهيرة، فحواها أننا بحاجة الى كل الناس، لا الى الاستغناء عن الناس، وقبلها أن الدولار سيتجاوز العشرة آلاف، اذا أقيل. وها نحن اليوم قد تجاوزنا المئة الف لقاء الدولار الواحد، ولم يعترف أحد بالخطأ.

تجاهل سلامة قضاء بلده، وعطَّل التدقيق الجنائي، وحاولت جهات معروفة التخفيف من أهمية هذا المطلب التاريخي للرئيس عون، لكن حاكم لبنان، كما يلقبه جبران باسيل، أُرغم في النهاية على التجاوب مع قضاة اوروبيين. اما العدالة، فلا هرب منها، مهما طال الزمن… والكلمة الفصل للقضاء، من دون اتهامات معلبة او تبرئة جاهزة، بل عدل وحق، فقط لا غير.

فكيف يمكن لمسؤول بهذا المستوى، الا يستقيل من تلقاء نفسه، فيما هو ملاحق في دول عدة ومنها لبنان؟ واذا افترضنا ان ملاحقته في لبنان مسيسة، فهل هي كذلك في اوروبا؟

اما رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، فليس معلوماً هل اخبر البابا اليوم أن تغيير الضباط مستحيل في الحرب، حتى ولو تسببوا في الهزيمة، وهل اوضح له علاقته بالتحقيقات القضائية المستمرة في حقه في موناكو، كما اكد مدعي عام الامارة بنفسه قبل يومين؟

وليس واضحاً، هل قال الحقيقة للحبر الاعظم عن سطوته على صلاحيات رئيس الدولة المسيحي الوحيد في الشرق، وعن ضربه للميثاق الوطني ورسالة العيش المشترك بين اللبنانيين، التي جدد رأس الكنيسة التنويه بها اليوم، وكيف نقل كلاماً غير دقيق عن البطريرك الراعي في موضوع جلسات حكومة تصريف الاعمال، قبل ان تدحضه عظات البطريرك وبيانات مجلس المطارنة؟
وليس اكيداً، هل شرح ميقاتي للبابا فرنسيس، سبب امتناعه عن توقيع مراسيم استعادة الجنسية اللبنانية لمستحقيقها، فقط لأنهم مسيحيون…

على كل الاحوال، في كل ذلك، وسواه، المجهول معلوم. والاجوبة على الاسئلة يعرفها كل لبناني. اما البداية فمن التحقيق الحدث مع رياض سلامة.

Nbn

#مقدمة_النشرة 16-03-2023

في الداخلِ اللبناني لا مؤشرات على اختراقاتٍ سياسيةٍ حتى الآن ولا سيما في الإستحقاقِ الرئاسي.

youtu.be/p_Ez7AZUpcs

المنار

خمس ساعاتٍ قضاها حاكم المصرفِ المركزي في قصرِ العدلِ في بيروت ، فرياض سلامة مَثَلَ أخيراً أمامَ المحققينَ ليُجيبَ عن نحوِ مئةِ سؤالٍ تولَّى القاضي “شربل أبو سمرا” طرحَها بالتنسيقِ معَ القاضيةِ الفرنسية ، وتمحورت حولَ الحوالاتِ الماليةِ من لبنانَ الى اوروبا. الحاكمُ يتحضرُ للاجابةِ عن مئةِ سؤالٍ آخرَ غدا، لكنَ السؤالَ الاهمَ ماذا بعدَ التحقيقاتِ الأوروبية ، وما هو مصير رياض سلامة، وهل يَمثل أمامَ القضاءِ اللبناني كما مَثَلَ أمامَ الأوروبي؟

اما على الحدودِ الجنوبيةِ معَ فلسطينَ المحتلة، فانَ أسئلةً وعلاماتِ استفهامٍ عِدةً تُطرحُ معَ زعمِ قيادةِ الاحتلالِ العسكريةِ انَ شخصاً تسللَ لعشراتِ الكيلومتراتِ داخلَ الاراضي المحتلةِ وقامَ بزرعِ وتفجيرِ عبوةٍ فتاكة ، وهو ما عَلَّقت عليه القوات الدولية العاملةُ في لبنانَ بالقول اِنها لم تَلحَظ أيَّ تسلسلٍ عبرَ الحدود.

لكنَ ما لا يَنفيهِ أحدٌ انَ العمليةَ الامنيةَ في مجدو اصابت الاحتلالَ بضربةٍ امنيةٍ كبيرةٍ دَفعت بوزيرِ الحربِ والقياداتِ العسكريةِ لزيارةِ الشمالِ في محاولةٍ لرفعِ معنوياتِ المستوطنينَ المنهارة، في وقتٍ لم تَستطِع أصواتُ الرصاصِ الكثيفِ في مخيمِ جنين واغتيالُ اربعةِ مقاومينَ التشويشَ على الاصواتِ في تل أبيب التي تُنبِّهُ من عمقِ الشرخِ الداخلي . فرئيسُ كيانِ العدو حذرَ من إمكانيةِ حصولِ حربٍ أهلية ، وقال: اِنَ من يَعتقد أنَ هذهِ الحربَ هي حدٌّ لن نصلَ إليه فلا يَعرفِ الحقيقة.

أما الحقيقة المرة في عالمِ المالِ فهي أنَّ الانهياراتِ المصرفيةَ انتقلت من أميركا الى اوروبا ، اِذ شهدَ ثاني أكبرِ بنكٍ في سويسرا هبوطاً تاريخياً في سعرِ أسهمِه ما أثارَ الرعبَ والقلقَ في الأسواقِ الاوروبية.

أما الخبر الذي لا شكَ انه سيُحدث انهياراتٍ في المعنوياتِ الاوروبيةِ فهو ما ذَكرته صحيفة بوليتيكو الاميركية نقلاً عن مسؤولينَ أميركيينَ أنَّ القواتِ الاوكرانيةَ خَسِرت حتى الانَ نحوَ مئةِ ألفِ قتيلٍ منذ بدءِ العملياتِ العسكريةِ بينَهم الجنود الاكثرُ خِبرة.. واقعٌ ميدانيٌ مريرٌ يَطرحُ تساؤلاتٍ حولَ مدى قدرةِ واشنطن على حمايةِ حلفائها في اوروبا والعالم.

الجديد

Exit mobile version