الهديل

حصاد اليوم الإثنين 20/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محليا أعلن الرئيس نجيب ميقاتي إن صندوق النقد الدولي جدد دعمه للبنان وأهله بشرط إن نسرع الخطوات الإصلاحية المطلوبةللتوقيع على الاتفاق النهائي

 فيما صرح حاصباني إن احترامنا لإدارة أصول الدولة يؤمن موارد للخزينة. وزير الداخلية زياد مولوي من المديرية العامة للامن العام موجودون لتأمين حاجات المؤسسة رغم الظروف الصعبة. بشارة الاسمر الاضرابات القطاعية لا تؤدي إلي نتيجة ويجب أن يكون هناك توافق جامع على مسألة العصيان المدني. بري سادعو لجلسة انتخابية بعد اكتمال الترشيحات وليفز من يفز ولا أتدخل بدعوة الراعي للاجتماع المسيحي. جعجع لبري الصراع ليس بين المسلمين و المسيحيين وبقدر ما هنالك خلافات بيننا وبين حركة أمل هنالك خلافات بيننا وبين التيار. أمل لمنع قوى الاحتكار وكبار التجار. من رفع أسعار المواد الغذائية. فارس خشان الفرنسيون يعتبرون إن انتخاب قائد الجيش رئيسا شبه مستحيل،وهناك لطف بالكلام من الثنائي الشيعي ولكن في الأعمال لا يتفقان سوى على سليمان فرنجية. تردد إن عددا من أعضاء تكتل لبنان القوي يدرسون تجنب الظهور في الوقت الراهن ضمن البرامج السياسية عبر المنار. وزير الإقتصاد أمين سلام اننا نقوم بدورنا ولا نقوم بعراضات ولكن 50٪ من السوق غير مضبوطة

بسبب سلطة نقدية غائبة. اقليميا الجيش الإسرائيلي يسير دوريات راجلة ومؤللة على طول الخط الازرق و بمحيط مستعمرة المطلة. عربيا المستشار الرئاسي في الامارات العربية المتحدة أنور قرقاش موقف الامارات واضح بشأن ضرورة عودة سوريا إلي محيطها عبر تفعيل الدور العربي. الجزيرة : التوقيع على اتفاق تبادل الأسرى بين الحكومة والحوثيين. دوليا أوكرانيا تطلب من الرئيس الصيني استخدام نفوذه لدى بوتين لوقف الحرب. الكرملين : الولايات المتحدة حريصة على استمرار الحرب على أوكرانيا. الرئيس الصيني من روسيا البلدان جاران جيدان وشريكان موثوقان cnn: لدى المحققين 3 تسجيلات على الاقل ترامب يضغط فيها على المسؤولين في جورجيا بالغباء فوز بايدن بالولاية. ايرانيا مخاوف وتحذيرات ايرانية من بيع معلومات لإسرائيل. واخيرا هزة تضرب كهرمان مرعش التركية بقوة 4،5 على مقياس ريختر.

*محلي*:

-تم قطع اوتوستراد المنية من قبل المتظاهرين احتجاجا على غلاء المعيشة.

كذلك الأمر في بيروت حيث اقفلت سيارات الأجرة الطريق عند تمثال المغترب بالاتجاهين اعتراضًا على ارتفاع سعر صرف الدولار.

وذلك بعد ان ارتفع سعر صرف الدولار ليتخطى ال١٢٠ الف ليرة وان ارتفعت اسعار المحروقات لتبلغ تنكة البنزين ما فوق المليوني ليرة.

-دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري هيئة مكتب مجلس النواب الى إجتماع في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الاثنين الواقع في 27 اذار 2023 “وذلك لعقد جلسة تشريعية.

-ذكر رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بعد اجتماعه مع وفد من صندوق النقد الدولي، “اننا نجتمع اليوم لاطلاق مشروع انشاء مبنى جديد للمسافرين في مطار بيروت الدولي، في تاكيد اضافي أن لبنان، رغم كل الازمات الصعوبات التي يمر بها، وطن يستحق الحياة وسينهض من جديد.

وأكد ” ان الصعوبات لن تثنينا على المضي في العمل لانقاذ وطننا، وندعو الجميع الى مؤازرتنا في هذه الورشة والتعاون لدفع عملية النهوض قدما”.

واضاف: “صباح اليوم اجتمعت مع وفد من صندوق النقد الدولي الذي جدد دعمه للبنان وامله في ان نسرع في اقرار الخطوات الاصلاحية المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق، والذي من شأنه ان يفتح ابواب الامل للبنان افضل وخطوات اضافية من الدعم من قبل الدول المجتمع الدولي.

وتابع: “مبروك للبنان هذه الفسحة الاضافية المفتوحة على الأمل ، والى المزيد من الخطوات باذن الله، لكي ينهض وطننا ويتعافى من جديد”.

-عثر على شاب من آل “ح” مصابا بطلق ناري بالقرب من مطعم “مزاج” في زحلة. وعلى الفور توجهت القوى الأمنية والأدلة الجنائية والدفاع المدني إلى المحلة.

-أشار رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الاسمر في حديث لـ”صوت لبنان”: “الاضراب المفتوح لعدة ايام قد يكون الخيار الوحيد”.

وأردف: “يجب تضافر الجهود بين الاتحاد العمالي العام والنقابات، مطلبنا الاساسي هو انتخاب رئيس للجمهورية”.

وتابع: “لا حل إلاّ بإضراب عام شامل”.

 *امني*:

-صدر عن قيادة الجيش مديرية التوجيه، بيانٌ جاء فيه, “بتاريخ 20 / 3 / 2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الضاحية الجنوبية السوريَين (ا.ج.) و(ن.ح.) لقيامهما بتعاطي المخدرات وترويجها ولتجولهما دون أوراق ثبوتية، وضبطت بحوزتهما كمية من المخدرات (145 عبوة من مادة الكوكايين وباز الكوكايين، و6 مظاريف من نفس المادة، و5 أكياس متوسطة الحجم من حشيشة الكيف، وكيس متوسط الحجم من نبتة الماريجوانا)”.

وأضاف, “سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفَين بإشراف القضاء المختص”.

-بتاريخ 20 /3/ 2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة المعلقة – زحلة السوريَين (ع.م.ا.) و(ع.ع.ا.)، المطلوبَين لانتمائهما إلى أخطر عصابات الخطف وتجارة المخدرات التي يترأسها المطلوب (ح.ج.)، ولإقدامهما على إطلاق النار باتجاه دوريات الجيش اللبناني. وضبطت بحوزتهما كمية من المخدرات والأعتدة العسكرية والذخائر والقنابل اليدوية.

كما أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة البقاع المواطنَين الشقيقين (ط.ظ.) و(ز.ظ.) لتقديمهما المساعدة اللوجستية للمطلوب علي منذر زعيتر (الملقب بأبو سلة) وقيام الثاني بتقديم المعونة الطبية له، ولقيامهما بمراقبة تحركات الجيش ونقل عائلات المطلوبين إلى داخل الأراضي السورية.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

 *دولي*:

-قامت موسكو بفتح تحقيق جنائي ضد قضاة المحكمة الجنائية الدولية بعد إصدار مذكرة اعتقال بحق بوتين لارتكابه جرائم حرب.

-وافق الاتّحاد الأوروبي الاثنين على تخصيص مليارَي يورو لشراء وإرسال ذخائر لأوكرانيا، حسبما قالت عدّة مصادر ديبلوماسيّة أوروبية لـ”وكالة فرانس برس”.

-طلبت أوكرانيا من الرئيس الصيني “استخدام نفوذه” لدى بوتين لوقف الحرب.

-قامت بريطانيا بفرض عقوبات على 7 شخصيات وكيانات إيرانية مرتبطة بانتهاك حقوق الإنسان.

-اعلن الرئيس الصيني جهوزيته للعمل مع روسيا لحماية العالم وفقاً للقانون الدولي.

-وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى موسكو في زيارة دولة إلى روسيا يلتقي خلالها نظيره الروسي فلاديمير بوتين، كما أعلن التلفزيون الصيني العام.

وهي أول زيارة للرئيس الصيني إلى روسيا منذ بدء الحرب في أوكرانيا وأول زيارة إلى موسكو منذ حوالى أربع سنوات.

-أكد المستشار الرئاسي لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، أنور قرقاش، أن “موقف الإمارات واضح بشأن ضرورة عودة سوريا إلى محيطها عبر تفعيل الدور العربي”، كما افادت “روسيا اليوم”.

أضاف: “يكفي عقد ونيف من الحرب والعنف والدمار وحان الوقت لتعزيز تعاون وتعاضد دولنا العربية لضمان استقرار وازدهار المنطقة”.

-أعلنت شركة نفط الكويت المملوكة للدولة اليوم “حالة الطوارئ” اثر حدوث تسرب نفطي لم يتسبب بإصابات أو بعرقلة عمليات الإنتاج في البلد الخليجي.

وذكرت الشركة في بيان، نقلته وكالة “فرانس برس”، أنها أعلنت “حال الطوارئ إثر حدوث تسرب نفطي في غرب البلاد”، مشيرة إلى “عدم وجود إصابات ناجمة عن التسرب وعدم تأثر عمليات الإنتاج”.

 

مقدمات نشرات الأخبار 

lbc

اكتمل نصابُ الخلوة الروحية للنواب المسيحيين التي دعت إليها بكركي، لا أحدَ يريد أن يسجِّلَ على نفسِه أنه رفضَ دعوةَ البطريرك الراعي إلى الصلاة والتأمل، ويمكن القول إن النواب المسيحيين اتفقوا على الصلاة، وإْ تكن طلباتهم من الصلاة تختلفُ بين نائبٍ وآخر وبين كتلة وأخرى. 

وطالما نحن في المدارِ النيابي، فإن كباشًا جديدًا سيشهدُه مجلسُ النواب، فقد دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري هيئة مكتب مجلس النواب الى إجتماع في تمام الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الاثنين المقبل، وذلك “لعقد جلسة تشريعية”، كما ورد في نص الدعوة، فهل يكون مصيرُها كمصيرِ الجلسة التي سبقتها. 
سياحيًا، ردَّ وزير السياحة وليد نصار على الحملةِ التي استهدفته في قضية المنتزهات غير المرخصة عند الوزاني، فقال: ان وزارة السياحة نفذت قرارا قضائيا. وتوجّه نصّار إلى جميع المزايدين وكلِ من أطلق الإتهامات وحملات التخوين جزافاً، مؤكداً أننا في دولة القانون، فإما أن نحترمَ جميعُنا القانون ونطبقَ القرارات القضائية أو نتخلى عن الدولة من أساسِها وعن القضاء.
موقف وزير السياحة لم يمر، فقد صدر عن مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات ردٌ على وزير السياحة فأعلن أن ختمَ المنتجعات بالشمع الاحمر اجراءٌ إداريٌ صادرٌ عن وزارة السياحة ولا علاقة للحكمِ القضائي الصادر عن محكمة التمييز به والذي لم يقضِ بالإقفال بل بتصحيح الوضع القانوني. 

وضع الاقتصاد، في المخالفات، ليسَ أفضلَ حالًا من وضع السياحة، وزير الاقتصاد وبعد جولةٍ له على السوبرماركت كشف أن هناك تلاعبا في الاسعار، معلنًا أن المطلوب أن يكون لمديريةِ حماية المستهلك صلاحية الاغلاق بالشمع الاحمر، وأن يكون لها صلاحيات الضابطة العدلية فتتخذ فورا القرارات الرادعة.

عربيًا، توصل الحوثيون إلى اتفاقٍ مع الحكومةِ اليمنية على عمليةِ تبادل أسرى خلال مفاوضات في جنيف.

دوليًا، عبَّر الرئيس الصيني عن ثقتِه بأن زيارته الى روسيا ستعطي “زخما جديدا” للعلاقات مع موسكو. 
لكن يبدو أن التحرك الصيني أزعج واشنطن، عبَّر عن ذلك وزيرُ خارجيتها أنطوني بلينكن الذي شكك بمقترحاتِ بكين “للسلام” في أوكرانيا، وقال: “على العالم ألا ينخدعَ بأي قرارٍ تكتيكي من جانب روسيا، بدعمٍ من الصين أو أي دولة أخرى، لتجميدِ الحرب بشروطِها”.

Otv

Nbn

مقدمة النشرة – كلُ شيء في البلد معطل إلا دولارُ السوق السوداء يفعلُ فعله من دون أن يأخُذ عطلةً حتى في نهاية الأسبوع

المنار

بلا أسقفٍ باتَ جنونُ الدولار، وبلا أفقٍ اصبحت الفذلكاتُ الماليةُ ومحاولاتُ الترويضِ الحكومية. اُقفلت كلُّ الحلولِ الاقتصادية، ولا سبيلَ الا بفتحِ ابوابِ الحوارِ السياسي لاستنقاذِ ما تبقى من البلادِ ورحمةً بالعباد ..

فالحلولُ سياسيةٌ بامتياز، واولُ مفاتيحِها انتخابُ رئيسٍ للجمهوريةِ وما يعنيهِ وما يليهِ من انتظامٍ لعملِ المؤسسات .. وعلى قاعدةِ الانتظارِ يبقى عملُ البعض، المنتظمِ في جوقةِ رفضِ تواصلِ الداخلِ وانتظارِ املاءاتِ الخارج، رغمَ كلِّ محاولاتِ الاقناعِ بالدليلِ انَ الحلولَ داخلية، وانَ وهمَ الارتباطِ بالخياراتِ الخارجيةِ لن يوصلَ الى مكان ..

والمكانُ الاصعبُ هو حيثُ المواطنُ الذي يكتوي بنيرانِ الاسعارِ ويلتذعُ كلَّ يومٍ بلهيبِ الدولارِ الذي سَجلَ اليومَ عشرينَ الفَ ليرةٍ فوقَ المئةِ الف..

فوقَ الاسواقِ جالت اليومَ وزارةُ الاقتصادِ محاولةً ضبطَ الاسعارِ المدولرة، راميةً الازمةَ بالفروقاتِ على الدولارِ الاسودِ ومن عليهِ ضبطُه من جهاتٍ رسميةٍ ووزاراتٍ معنية..

في الجهةِ الاوروبيةِ خشيةٌ لدى المعنيينَ بالقراءاتِ الاقتصاديةِ من تدهورِ الامورِ بعدَ انذارِ البنكِ السويسري وتداعياتِ البنوكِ الاميركيةِ المتعثرة. اما القارئون في الميدانِ الاوكراني فيخشَوْنَ كثيراً من تداعياتِ تعثرِ كييف عسكرياً وخسائرِها الفادحة.

وبربحٍ صافٍ في السياسةِ والاقتصادِ قدّرَ الرئيسانِ الروسيُ والصينيُ تَجَذُّرَ العلاقاتِ بينَ بلدَيهما. وخلالَ الزيارةِ التاريخيةِ للرئيسِ الصيني شي جين بينغ الى موسكو ولقاءِ الرئيسِ فلاديمير بوتين كانَ التأكيدُ على استراتيجيةِ التعاونِ في مختلفِ المجالات، وانفتاحٍ روسيٍّ على مناقشةِ خطةِ السلامِ التي اقترحتها بكين لحلِّ النزاعِ في أوكرانيا..

اما النزاعُ الذي لا حلَّ له ويتعاظمُ ككرةِ ثلج، فهو بينَ الصهاينةِ الذين يَشحَذونَ اسلحتَهم لاقتتالٍ داخليٍ كما يَجزِمَ المراقبونَ المتخوفونَ ايضاً من انفلاتِ الامورِ في الضفةِ الغربيةِ اِنِ استمرَ تصعيدُ الاجراءاتِ العبريةِ معَ حلولِ شهرِ رمضانَ المبارك..

الجديد

Exit mobile version