الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 22/03/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

التوتر كان سيد الموقف اليوم ،خاصة في منطقة رياض الصلح ،حيث احتشد المواطنون والعسكريون المتقاعدون. للمطالبة بحقوقهم، و ازداد عدد المحتجين بشكل كبير في الساحة ،وقام عناصر مكافحة الشغب بالقاء قنابل مسيلة للدموع على المحتجين من مدخل السرايا الحكومي مما ادى إلي اصابة عدد كبير من المواطنين، وقد هدد المتظاهرون القوى الأمنية برمي الحجارة في حال إعادة رمي القنابل المسيلة للدموع،وقد قام الجيش اللبناني بالتصدي لمحاولات المحتجين لتخطي الحواجز في محيط مجلس النواب. المتظاهرون اعلنوا من امام مجلس النواب سندخل إلي السراي الحكومي وتحركنا لم يبدأ بعد. أما شامل روكز الذي تواجد في رياض الصلح صرح بأن الحل الوحيد هو النزول إلي الشارع،ونحن لسنا في دولة بل في مغارة لصوص. وقد قام المتظاهرون بطرد كل من بولا يعقوبيان نجاة صليبا وواصف الحركة عندما حاولوا الانضمام إليهم. المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان في رسالة الصوم إما انتخاب رئيس وتشكيل حكومة أو للفوضى التي بدأت معالمها تظهر وندفع ثمنها. فيما صرح اليأس بو صعب إن لدينا معطيات مؤكدة حول تمكن عدد من النافذين من تحويل اموالهم إلي الخارج في الشهرين الماضيين بينما أعلنت مصادر مقربة من جنبلاط بأنه يعتزم الاستمرار في اتصلاته ويرى وجوب الذهاب إلي تسوية مقبولة وعدم المراهنة على العناد و الفراغ. السفير السعودي بحث مع وفد صندوق النقد الدولي شروط التعافي التي يحتاجها لبنان. السفيرة الاميركية أكدت لمسؤولين لبنانيين إن اميركا ستتعامل مع فرنجية كرئيس شرعي في حال انتخابه. اقليميا عدوان إسرائيلي استهدف مطار حلب ب 4 صواريخ مما ادى إلي وقوع اضرار مادية وتوقفه عن الخدمة. مقاتلات إسرائيلية تحلق في مناطق غلاف غزة. الانقسام في الداخل الإسرائيلي يؤثر على قدرة إسرائيل في مواجهة التحديات. تلميح إسرائيلي إلي احتمال اغتيال قادة من حزب الله وحماس. بالعودة إلي المحليات ميقاتي يتريث في الدعوة لجلسة مجلس الوزراء في انتظار استكمال البحث في ملف موظفي القطاع العام في ظل الاضراب المفتوح وطريقة تنفيذ الوعود الذي قطعها لهم. مصادر مطلعة في قيادة القوات اللبنانية تتحضر لاقامة مائدة إفطار رمضانية على شرف السفراء العرب وفي مقدمتهم السفير السعودي. عربيا مجلس النواب الأردني صوت بالأغلبية على طرد السفير الإسرائيلي من عمان. اميركيا البيت الابيض : الولايات المتحدة لا تريد وقف اطلاق النار في أوكرانيا لانه سيسمح لروسيا الاحتفاظ بمكاسبها الإقليمية. كما أعلنت واشنطن بأنها لن تطبع مع نظام الاسد. واخيرا هزة ارضية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر تعرضت لها مصر في الواحدة ظهرا.

 

محلي:

 

-عقدت اللجان النيابية جلسة مشتركة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، وحضور نائب رئيس الحكومة سعادة الشامي، ووزير المالية الدكتور يوسف الخليل وعدد كبير من النواب. وحضر ممثلون عن الادارات المعنية وممثل عن مصرف لبنان.

 

اثر الجلسة قال نائب بو صعب: 

تكلمنا عن موضوع سعر الصرف، ومن يرفع ويخفص سعر الدولار، لا مصرف لبنان ولا الحكومة، تستطيع ان تجاوبنا. من يعرف ما هو العرض والطلب نحن نعيش في فوضى في هذا الملف. التحويلات تحصل بشكل استنسابي وتبين ان هناك عددا كبيرا من النافذين بامكانهم ان يحولوا اموالا الى خارج لبنان وفي ظل هذه الازمة. وهذه المنظومة التي تتصرف بالاموال هي ما تعرف ب”الدولة العميقة”.

 

وسأل بو صعب : كيف نصل الى حل نتوافق فيه على انتخاب رئيس الجمهورية واعادة تكوين السلطة؟

 

وختم: لنستطيع ان ننتخب رئيسا للجمهورية علينا ان نجري حوارا بين بعضنا البعض. واشكر النواب والمخرج ان نجد قواسم مشتركة تعود لمصلحة المواطن”.

 

-شهدت ساحة رياض الصلح اليوم غضبا من واسعا بعد قيام العسكريين المتقاعدين بالاحتجاج على سوء الأوضاع المعيشية في لبنان.

 

وحاول المتظاهرون خلال وقفتهم الاحتجاجية تخطي الحواجز في محيط مجلس النواب ما دفع القوى الأمنية باطلاق قنابل مسيلة للدموع لتفريقهم.

 

وتم منع كل من النائب نجاة صليبا وبولا يعقوبيان والناشط واصف الحركة من المشاركة في التظاهرة من قبل المحتجين.

 

كما انضم العميد شامل روكز الى المتظاهرين في ساحة رياض الصلح، وقد وصف ما حصل بـ “المعيب من عسكريين حاليين بالخدمة اطلقوا القنابل المسيلة للدموع على العسكريين المتقاعدين”. وشدد على استمرار التظاهرة في ساحة رياض الصلح.

 

-نفذ “المعلمون الثانويون الاحرار” في النبطية اعتصاما امام السرايا الحكومية في النبطية بعد مسيرة انطلقت من امام مصرف لبنان في المدينة، رفعوا خلالها لافتات تؤكد مطالبهم التي قدموها الى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال القاضي عباس الحلبي، وتشمل رفع تقديمات الاستشفاء في تعاونية موظفي الدولة وإقامة منصة صيرفة خاصة بهم وتصحيح الرواتب وبدلات الانتقال .

 

-امني:

 

-بعد ورود شكوى من السفارة الألمانيّة في بيروت بحقّ شخص أقدم بتواريخ مختلفة على إرسال /3/ رسائل إلى البريد الإلكتروني للسفارة المذكورة مهدّدًا السفير الألماني وطاقم العمل، طالبًا مبلغ /40/ ألف يورو لعدم التعرّض للسفير وأعضاء السفارة، باشرت عناصر القسم تحرّياتها واستقصاءاتها لمعرفة هويّة الفاعل.

وبعد عمليّات الرصد والتعقّب، تم تحديد هويّة الفاعل ومكان تواجده في سنّ الفيل وتوقيفه، وتبيّن أنّه يدعى:

– ع. أ. ج. (مواليد عام 1986، سوري) من أصحاب السوابق بجرائم تهديد، وابتزاز، وإيذاء.

 

بتفتيشه وهاتفه، تم التثبّت من إرساله رسائل تهديد إلى السفارة الألمانيّة والتّي لا تزال موجودة في الملفّات المرسلة، وأيضًا إلى السفارة الفيليبينيّة في بيروت. كما ضُبط بحوزته مبلغ /8،000/ دولار أميركي.

 

-بتاريخ 28-11-2022، نفّذ مجهولان ملثمان عملية سلب بقوة السلاح استهدفت محل مجوهرات في الأشرفية وسرقوا مبلغ /40/ ألف دولار أميركي وكمية من المجوهرات.

– بتاريخ 16-1-2023، نفّذ مجهولون ملثمون عملية سطو مسلح لإحدى الشركات في حصرايل/جبيل وسلبوا مبلغ قُدر بحوالى /3/ مليارات ل. ل.

 

 

نتيجة المتابعة التي قامت بها القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، تمكنت من كشف هوية المتورطين بتلك العمليات في حينه وتوقيف عدد كبير منهم.

كما تبيّن أن الرأس المدبر لتلك العمليات، يدعى:

– ن. ع. (مواليد عام 1992، فلسطيني) ملقب بـ “الشقور”

وهو من أصحاب السوابق بجرائم سلب، ومخدرات، وابتزاز وتهويل، وحيازة أسلحة حربية، ومطلوب بموجب /4/ مذكرات توقيف بجرائم سلب، وسلب بقوة السلاح، وتأليف عصابة، ومحاولة قتل.

 

دولي:

 

-توفي شخص واحد جراء سقوط مبنى سكني في وسط العاصمة القطرية الدوحة، الأربعاء، فيما نجحت فرق الدفاع المدني في إنقاذ حياة 7 أشخاص.

 

-قدّر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الأربعاء أن يدخل إصلاح نظام التقاعد المثير للجدل “حيز التنفيذ بحلول نهاية العام”، معتبراً أنه “ضروري”، خلال مقابلة تلفزيونية عبر قناتي “تي اف 1” و”فرانس 2″، في خضم تصاعد الغضب الاجتماعي.

 

 

وقال ماكرون “هذا الإصلاح ضروري، إنه لا يسعدني، كنت أتمنى ألا أفعله، لكن لهذا أيضًا التزمت بالقيام به”، متمنياً دخوله حيز التنفيذ بحلول نهاية العام، “حتى تدخل الأمور في مسارها الصحيح”.

 

-إستقبل السفير السعودي لدى لبنان، وليد البخاري، اليوم ،في اليرزة، وفد صندوق النقد الدولي الذي يزور لبنان حاليا برئاسة ارنستو ريغو راميريز.

 

 

وجرى خلال اللقاء التباحث في مجمل المستجدات الحاصلة على الساحة اللبنانية الإقليمية وشروط التعافي التي يحتاجها لبنان ليخرج من الازمة السياسية والاقتصادية التي يعيشها بالإضافة إلى القضايا والموضوعات ذات الإهتمام المشترك.

 

-أضرم شاب النار في جسد رجل مسن في الشارع أثناء خروجه من أحد المساجد في منطقة برمنغهام في وسط إنجلترا، كما افادت “روسيا اليوم” .

 

-تم إغلاق محكمة في مانهاتن بسبب تهديد بوجود قنبلة حيث كان من المقرر أن تبدأ جلسة استماع تتضمن دعوى قضائية بقيمة 250 مليون دولار ضد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب،كما ذكرت “روسيا اليوم” .

 

وحققت الشرطة في التهديد وتم إغلاق المحكمة وتفتيشها، لتؤكد السلطات الأمنية في وقت لاحق أن “التهديد لا أساس له”.

 

-أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية “سانا”، صباح الأربعاء، أن الطيران الإسرائيلي قصف بالصواريخ مطار حلب الدولي شمالي البلاد، متحدثة عن وقوع “أضرار مادية فقط”، وذلك بعد تقارير إعلامية أشارت إلى الأمر.

-أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانين، أن “855 شخصا اعتقلوا خلال المظاهرات ضد إصلاح نظام التقاعد، الذي تم تبنيه يوم الخميس الماضي، دون أن يتم التصويت عليه في البرلمان”، بحسب وكالة “نوفوستي”.

-هدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بـ”الرد في حال زودت لندن أوكرانيا ذخائر تحوي اليورانيوم المستنفد”، وذلك ردا على تصريحات في هذا الصدد أدلت بها مسؤولة بريطانية، بحسب “سكاي نيوز”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في لبنان, لا شيء يبنى عليه لاحداث خرق في ملف رئاسة الجمهورية وهذا هو مختصر اليوميات السياسية,مع كل ما تحمله من تداعيات على الازمة الاقتصادية والمالية .
فعمليا لا مبادرات في الموضوع الرئاسي, سوى مبادرة بكركي.
 وفي هذا الاطار, علمت الـLBCI ان مبادرة البطريرك الراعي مستمرة  للايام الخمسة عشرة المقبلة, وستشمل جميع الافرقاء ومن كل الطوائف .
وبحسب ما نقل عن الصرح البطريركي, فان بكركي تعرب عن تفاؤلها بامكان التوصل في نهاية هذه الفترة, الى التوافق على اسماء ثلاثة مرشحين , يمكن الذهاب بهم الى مجلس النواب .


المصادر التي كشفت وجود لائحة تضم خمسة عشر اسما, اضافة الى خمس خانات فارغة, يستطيع كل من يرغب من الافرقاء زيادة اسماء عليها , ابدت ارتياحها لتجاوب النواب المسيحيين مع دعوة البطريرك لهم للصلاة ,مؤكدة ان لا فخ سياسيا سينصب لهم , لان اللقاء لا ارتباط له بالسياسة .
مبادرة بكركي, لكي تنجح, لا بد ان تعتمد على مبدأ المصالحة الحقيقية, شرط ان لا تحصر هذه المصالحة بفئة او طائفة من دون اخرى.
فهل يريد اللبنانيون فعلا التصالح ؟ ام سينتظرون كعادتهم, تداعيات مصالحات المنطقة,وابرزها المصالحة السعودية الايرانية على الداخل اللبناني ؟
اذا اختار اللبنانيون التصالح ,سيشكلون جزءا من بدء عملية المصالحات على مستوى المنطقة ككل,واذا اختاروا الانتظار, فيسخسرون معركة اعادة النهوض بالبلد.
فالعالم دخل في سباق قمته الصراع الصيني الاميركي والتغيرات التي اعلن الرئيس الصيني انها تحصل بدفع من بكين وموسكو,وبين التطرف الذي بدأ يغزو اوروبا,واستعادة السلام الذي يبنى في الشرق الاوسط.
وفي الحالات الثلاث, يبقى لبنان اصغر بكثير من التغيرات,في وقت احلام اطفاله في يوم عيدهم كبيرة .

Otv

Nbn

المنار

الجديد

هلالُ الصين جمعَ السعودية وايران في خيمةٍ رمضانية واحدة/ وللمرةِ الأولى، يَهِلُ نورُ الشهرِ الفضيل على الدولِ الإسلامية التي أعلنت إنضمامَها إلى زمنِ الصومِ على توقيتٍ موّحد بخلافِ التباعدِ التاريخيِّ السابق// فمن المرجعيات الروحية العليا في إيران والنجف إلى المملكةِ العربية السعودية تبدأُ أولى أيامِ شهرِ رمضان: غداً الخميس// أمّا التوقيتُ السياسيّ فيعودُ ريعُهُ الى الصين.. الدولةُ الشيوعية التي آمنت بها دولٌ إسلامية ومشت على تعاليمِها كراعيةٍ متينة للاتفاقِ السعوديّ الإيرانيّ//

ومَعَ المسحراتي الصيني.. وليالي القَدْر السياسيّة، تصومُ هذهِ الدولُ أيضاً عن وضعِ لبنان على أولويةِ جدولِ الأعمال في الإتفاقِ الكريم/ وبمحضَر الأمينِ العام لحزبِ الله السيد حسن نصرالله فإنّهُ لم يأتِ على ذكرِ لبنان في هذا الإتفاق لا من قريب ولا من بعيد/ معتبراً أنَّ الخارج عاملٌ مساعد، أمّا القرار فهو مسألةٌ داخلية بالدرجةِ الأولى// لكنَّ الخارجَ أيضاً يختلفُ على لبنان وقد باتَ واضحاً التباعدُ السياسيّ بين فرنسا والسعودية، بعد إصرارِ باريس على طرحِ إسمِ سليمان فرنجية وحملِ لوائِهِ على سن ورمح وهو ما يعقّدُ التوافقَ في لبنان/ وتمضي فرنسا في طرحِها على الرغمِ من تدوينِ المملكة في أكثرَ من مناسبة أنّها تبحثُ عن مواصفاتٍ وخيارٍ ثالث ينأى عن الأسماءِ الصدامية المفتوحة على تصلّبٍ وتحدّي/ فالخيارُ الثالث غير الاصطفافي سواء بفرنجية أو ميشال معوّض قد يفتحُ البابَ على النقاش بين القُوى المسيحية القوية أولاً ثمَّ مع بقيةِ المكونات/

ولا تبدو الساحةَ المسيحية حاضرةً للتوافقِ في ما بينها وهي تختلفُ ضمناً على لائحةِ بكركي التي سيُصلى على جثمانِها الطاهر في بيت عنيا الشهر المقبل// فإذا كان الصرح البطريركي هو الضامن ومنبعُ الثقة.. ولم يوحِدّ المسحيين فهل سيكون من الاجدى رفعُ الأمرِ إلى البابا فرنسيس؟ وهل يتولى الفاتيكان رعايةَ القضايا السياسية المعقدة كالرئاسةِ اللبنانية أم أنّهُ يكتفي بأن يتلو عليها الصلاة من ساحة القديس بطرس في الفاتيكان/

لكنْ لا الرئاسة اللبنانية تجوزُ عليها الرحمات.. ولا التظاهرات.. التي اختبَرت السلطاتُ كيفيةَ ضربِها وتفريغِها// والمفارقة اليوم.. أنَّ العسكر الذي لا يربو راتبُهُ على خمسينَ دولاراً.. يَضربُ عسكراً متقاعداً يقل ُ راتبُهُ ببضعِ دولارات.

ومن فوق السرايات ..هدايا مسيلّة للدموع على المتظاهرين واسلاك ٌ حكومية شائكة بين العسكريين والقوى الامنية .

ساعات ٌ من الاضطرابات والاختناق والمطاردات على وقع اجتماع لجان نيابية اشتركت في الجرم وابدعت في المراوغة والتصريحات المتناقضة

. سبعون نائبا تعاقبوا على التمويه واطلاق منصات المواقف ..

نواب ٌ بلا قرار .. يسألون حكومةً تحتضر .

 

 

 

 

Exit mobile version