الهديل

حصاد اليوم الخميس23/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محليا زار رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، ثم انتقل إلي عين التينة حيث التقى الرئيس نبيه بري وفي نهاية اللقاء صرح بالقول : نحن امام ثلاث خيارات الاتفاق مع صندوق النقد أو الاتفاق مع بعضنا البعض أو إن لا نتفق بتاتا وهذا ما نقوم به ،و الطبقة السياسية هي المسؤولة. فيما أكد الرئيس بري إن مشكلة انتخاب الرئيس بين الموارنة ولا بد من التوافق مع السعودية حول الخيار الرئاسي. مصادر المردة تؤكد بأن أسهم فرنجية ما زالت مرتفعة ،وجلسة اللجان تعبر عن ذروة الهشاشة النيابة. فيما عبر فرنجية عن استيائه من العقبات التي تعترض ،التوافق على شخصه ما جعله يتحدث عن احتمال العدول عن ترشيحه في حال لم تحدث حلحلة قريبة. هناك توجه لدعوة الاطراف اللبنانية إلي بغداد أو القاهرة لانتاج التسوية الرئاسية في حال نجحت المحادثات اليمنية التي تسير وفق المنهج المرسوم لها حتى الان والامور لن تتبلور قبل ثلاثة اشهر. نيابيا دعا النائب اليأس حنكش للخروج من الأزمة الرئاسية علينا الإبقاء على الجلسات النيابة مفتوحة حتى الاتيان برئيس. فيما صرح النائب ملحم خلف إنه من واجبنا إعادة الديمقراطية و تطبيق الدستور و الالتزام به إما النائب نجاة صليبا فصرحت بالقول إن قيامة لبنان تكون عندما يتوقف السياسيون عن التفكير بمصالحهم الخاصة و يعملون لمصلحة الوطن. كنعان بعد لقائه مع عدوان وفد صندوق النقد الدولي : الرئاسة المدخل لإعادة تكوين المؤسسات واستعادة الثقة. صحيا نقيبة مستوردي المستلزمات الطبية : واقع القطاع مزري ونحن نواجه صعوبات مع مصرف لبنان لانه يرد فواتير للشركات كان قد أعطى موافقته عليها ،محليا أيضا اوجيرو اتخذت قرارا بالدعوة إلي الاضراب المفتوح اعتبارا من صباح الغد. اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب الذي حدد يوم الإثنين المقبل جرى تأجيله إلي موعد لاحق،افساحا في المجال امام دراسة المزيد من القوانين الجديدة. وقفة لاهالي ضحايا تفجير المرفا امام قصر العدل بعنوان ” اطلقوا سراح التحقيق”. حدوديا قوة إسرائيلية تفقدت الطريق المحاذي للجدار العازل ما بين تلال العديسة و بوابة فاطمة. عربيا وزير الخارجية السعودي يتفق مع نظيره الايراني على الاجتماع قريبا لتمهيد الارضية لإعادة فتح السفارات. اقليميا مواجهات في الأراضي الفلسطينية المحتلة بين الشرطة والمحتجين على كيفية تغيير قانون القضاء. صادقت الهيئة العامة للكنيست على مشروع قانون يمنع عزل رئيس حكومة من منصبه،وهو القانون الذي يحصن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي يحاكم بتهم فساد و خيانة الأمانة. عالميا وكالة تاس : وزارة الدفاع الروسية تعلن اطلاق قمر صناعي عسكري إلي الفضاء، فيما أعلنت الخارجية الروسية إنه لا يمكن تحقيق سلام عادل ودائم في أوكرانيا إلا عبر وقف الأعمال العدائية. وول ستريت جورنال : الولايات المتحدة سترسل طائرات “ايه10” الهجومية إلي الشرق الاوسط.

على صعيد الزلازل ضرب زلزال بلغت قوته 4،4 درجات على مقياس ريختر منطقة يشيل يورت بولاية ملاطية ولم ترد انباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية جراء الزلزال.

محلي:

-نفذ عدد من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت وقفة احتجاجيّة أمام قصر العدل – بيروت، تحت عنوان “أطلقوا سراح التحقيق”.

والتقى الأهالي رئيس مجلس القضاء الأعلى سهيل عبود.

بعد لقائهم القاضي عبود، أكّد الأهالي أن دم اهلهم لن يكون هدية لاحد، وقالت المحامية سيسيل روكز: “عرقلة التحقيق ممنهجة، ونحن نتابع الملف باستمرار ونطمئن السياسيين الفاسدين اننا لن نترك دم اهلنا”.

-علم أن لقاء رئيسي لجنة المال والموازنة النيابية إبراهيم كنعان ولجنة الإدارة والعدل النائب جورج عدوان مع وفد صندوق النقد الدولي، ركّز على فكرة إنتاج السلطة كمدخل أساسي لإستكمال الإتفاق مع الصندوق.

وجرت مناقشة مستفيضة في شأن ضرورة الإستعجال بإنتخاب رئيس للجمهورية ليستكمل بتشكيل حكومة قادرة على إجراء الإصلاحات المطلوبة والسير بإتجاه إبرام الإتفاق مع الصندوق

وتوافق الطرفان على أن إنتخاب الرئيس هو المدخل الأساس لإعادة انتاج حكومة تسير بخارطة طريق الاصلاح.

-أصدر أمين عام مجلس الوزراء القاضي محمود مكية اليوم الخميس القرار التالي:

“عملاً بقرار مجلس الوزراء رقم (5) تاريخ 20/8/1998 المتعلق بتقديم التوقيت المحلي ساعة واحدة خلال فصل الصيف، وإستناداً إلى الموافقة الإستثنائية الصادرة عن السيد رئيس مجلس الوزراء بتعديل هذا القرار إستثنائياً لهذا العام، يُعلن أمين عام مجلس الوزراء عن تأجيل تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم (5) المتعلق بتقديم التوقيت المحلي، بحيث يتمّ تقديم الساعة ساعة واحدة اعتباراً من منتصف ليل 20 ــــ 21 نيسان 2023، تاريخ بدء العمل بالتوقيت الصيفي لهذا العام إستثنائياً”.

-زار رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة.

وقال ميقاتي بعد اللقاء:” تم تأجيل انعقاد مكتب المجلس لاحالة بعض القوانين للجان النيابية لاعادة درسها كي تكون الجلسة النيابية المقبلة منتجة، وكنت صريحا ان الاوضاع تقتضي اجراءات طارئة وانتخاب رئيس للجمهورية هو الحل، فنحن امام 3 خيارات اما الاتفاق مع صندوق النقد او الاتفاق مع بعضنا البعض او الا نتفق بتاتا وهذا ما نقوم به والطبقة السياسية هي المسؤولة”.

-أكّد رئيس مجلس النواب نبيه بري, على أنه “ما زلت أدعم ترشيح فرنجية وعلى الفريق الآخر أن يأتي بمرشح ونذهب لجلسة انتخاب ديمقراطية”.

وأضاف بري, “عندما أقول أن المشكلة “مارونية – مارونية” يتهمونني باتهامهم ظلما”.

وعن لقائه مع سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري أوضح بري أنه, “لم نتفق ولكن لم نختلف ولا بد من التوافق مع السعودية حول الخيار الرئاسي”.

امني:

-في إطار المتابعة المسّتمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات في جميع المناطق اللبنانية، توافرت معلومات لهذه الشعبة حول قيام مجهولَين بتوضيب وترويج المخدّرات داخل منزل في محلة الناعمة.

على الأثر، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت الشعبة الى تحديد هويتيهما والمنزل المستخدم من قبلهما في عمليات توضيب وترويج المخدّرات في المحلة المذكورة، وهما كل من:

– م. م. (مواليد عام 1953، لبناني)

– خ. م. (مواليد عام 1979، لبناني).

-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعبة العلاقات العامة بلاغ جاء فيه, “بتاريخ 11-3-2023، ورد اتصال الى فصيلة جب جنين في وحدة الدرك الإقليمي حول الاشتباه بشخصين يقومان بعمليات سرقة على متن سيارة نوع “فولكس واجن” تحمل لوحات أجنبية مركونة على جانب الطريق العام في محلة كفريا البقاع الغربي”.

وأضاف البلاغ, “على الفور، توجهت دورية من مخفر جب جنين إلى المكان المشار إليه، وتمكنت من توقيف كل من, ع. م. (مواليد عام 1985، لبناني) م. ح.(مواليد عام 1990، سوري) بتفتيش السيارة عثر بداخلها على أدوات تستخدم في عمليات السرقة، بالإضافة الى مقتنيات منزل وعدة صيانة”.

دولي:

-أمرت قاضية اتحادية في نيويورك البنك المركزي الإيراني ووسيطا أوروبيا بدفع 1.68 مليار دولار لأسر جنود قُتلوا في هجوم بسيارة ملغومة استهدف ثكنات لمشاة البحرية الأميركية في لبنان عام 1983.

-قال الجيش الصيني، اليوم الخميس، إنه قام بمراقبة وإبعاد مدمرة أميركية دخلت المياه بشكل غير قانوني حول جزر باراسيل في بحر الصين الجنوبي، في وقت قالت البحرية الأميركية إن بيان الجيش الصيني “غير صحيح”.

وفي وقت لاحق، قالت البحرية الأميركية إن بيان الجيش الصيني الذي ذكر فيه أنه أبعد مدمرة أميركية من بحر الصين الجنوبي “غير صحيح”.

-حسب مة نقلت وكالة رويترز فإن سوريا والسعودية اتفقتا على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطيعة دامت أكثر من عقد.

-أعلنت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) الخميس، أن وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان اتفق في اتصال هاتفي مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، على عقد لقاء ثنائي بينهما قريباً وذلك “لتمهيد الأرضية” لإعادة فتح السفارتين والقنصليات بين البلدين.

-أعلن رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى بيروت أرنستو راميريز، أنّ “لبنان في وضع خطير للغاية، وتقدّم الإصلاحات بطيء بالنظر إلى درجة تعقيد الموقف”.

-واصل الإسرائيليون تظاهراتهم للأسبوع الحادي عشر على التوالي ضد التعديلات القضائية التي أقرها نتنياهو

-أفاد موقع روسيا اليوم، بأن هزة أرضية بقوة 5.3 درجات على مقياس ريختر، ضربت منطقة كهرمان مرعش جنوب تركيا

ولفت مراسل موقع روسيا اليوم، إلى أن مركز الهزة، منطقة “غوكسون”، وهي بعمق 7 كيلومترات.

-هنأ الرئيس الأميركي، جو بايدن، المسلمين بحلول شهر رمضان، وقال إن الولايات المتحدة تجدد في هذا الشهر المقدس دعمها للمجتمعات الإسلامية التي تعاني من مصاعب ودمار عبر العالم.

-تواصلت الاحتجاجات في الشوارع الفرنسية، تجهيزا لاضراب عام وتظاهرات في يوم أطلق عليه تسمية “الخميس الأسود”.

-أفاد قسم دراسة الزلازل في وزارة حالات الطوارئ في كازاخستان، بتسجيل وقوع هزات أرضية اليوم بقوة 4.6 درجات، على الحدود بين طاجيكستان وقرغيزستان، بحسب “روسيا اليوم”.

-أعلنت إدارة مدينة ميليتوبول في منطقة زابوروجيا الروسية في قناتها الرسمية على تطبيق “تليغرام” عن سماع دوي انفجار في المدينة صباح اليوم ، كما افادت “روسيا اليوم”.

أضافت إدارة المدينة أن عبوة ناسفة انفجرت في شارع كروبسكايا، وبحسب المعلومات الأولية، نقلا عن رئيس حركة “نحن مع روسيا”، فلاديمير روغوف ،فقد أصيب ضابط شرطة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

تأخير التوقيت الصيفي.
موضوع إشكالي جديد، ينضم إلى عجائب المنظومة اللبنانية، التي لم تَعد تحصى أو تعد، وهو سيشغل الناس بطبيعة الحال عدة أيام، قبل أن ينضم سريعاً إلى ما سبقه من ملفات مفتوحة، وأسئلة بلا جواب.
وبعيداً من بعض المبالغات الرافضة للقرار، او المبررات المؤيدة له، يبقى ان خطوة من هذا النوع، على بساطتها من حيث الشكل، هي من حيث المضمون دليل دامغ إضافي الى تلاشي منطق الدولة، وتحلل المؤسسات، وانعدام صفة رجال الدولة عند كثيرين.
تأخير التوقيت الصيفي. الأساس ليس هنا.
فالأساس، تأخير التوقيت الرئاسي، في ضوء التمترس الواضح خلف مرشح الفرض سليمان فرنجية من جهة، ومرشح التحدي ميشال معوض من جهة أخرى، وإقفال كل طرق بعبدا حتى اللحظة أمام المرشحين الذين يحملون مشروعاً إنقاذياً جدياً، ينفع الناس.
والأساس، تأخير التوقيت التشريعي، والهرب المستمر من إقرار القوانين الضرورية والإصلاحية التي سئمنا تعدادَها، منذ اربع سنوات تقريباً، وهي في الأدراج.
والأساس، تأخير التوقيت الحكومي، بما يناسب نجيب ميقاتي وداعميه، حيث قرر هؤلاء مجتمعين اليوم ان يعقدوا جلسة ضحك جديدة على الناس الإثنين المقبل، يبحثون فيها في الوضعين المالي والمعيشي، وكأن بينهم من يصدق أن اجتماعاً حكومياً مناقضاً للميثاق وخارجاً على الدستور، يضم وزراء من صنف جورج كلاس ونجلا عساكر وجورج بوشكيان وآخرين، قادر على الحل والربط في ملفات من هذا النوع.
والأساس، تأخير التوقيت القضائي. فمسار العدالة في انفجار المرفأ متوقف لأسباب معروفة، والتحقيقات المحلية في ملفات رياض سلامة، لا يحركها الا تحرك القضاء الاوروبي. أما القوات اللبنانية، فتجد متسعاً من الوقت لعراضات نائبها زياد الحواط، الذي يحاول اليوم أن يقنع الرأي العام بأنه يحترم القضاء، فيما فريقه السياسي قدم أمثلة واضحة في السابق على العكس، علماً أن هذا الفرق يحمّل القاضية غادة عون، فقط لأن اسمها غادة عون، مسؤولية الانهيار، ويصدر يومياً الاحكام السياسية المخففة عن جميع المرتكبين الفعليين.
والأساس قبل كل شيء، تأخير التوقيت الشعبي. فأين الناس الذين تحركوا ضد سنتات الواتساب قبل اربع سنوات؟ ولماذا هم صامتون اليوم؟ سؤال كالسؤال عن التوقيت الصيفي، المرفق بتسريب متلفز لنبيه بري ونجيب ميقاتي، سينضم الى الملفات المفتوحة، وسيبقى حتى اشعار آخر، من دون جواب.

Nbn

#مقدمة_النشرة 23-03-2023

هي غرة رمضان تطل بالخير على عباد الله في أعظم شهوره.

youtu.be/oA1vxNkiwLs

المنار

لا تقدمَ في ايٍّ من مساراتِ هذا البلد، فلن يُغيِّرَ على المواطنِ شيئاً تأجيلُ الحكومةِ قرارَ تقديمِ الساعةِ عملاً بالتوقيتِ الصيفي الى ما بعدَ الشهرِ الكريمِ الذي يَحِلُّ في الزمنِ اللئيم ..

وبالرجاءِ الذي يحملُه هذا الشهرُ سيَحملُ اللبنانيونَ عزيمتَهم للصومِ في اصعبِ الاحوال، ولا يخففُ من وقعِها الا التكافلُ الذي تُحَفِّزُهُ هذه الايامُ الفضيلة، والعودةُ الى رحابِ التضرعِ لله عسى ان تكونَ الاستجابةُ فيَستفيقَ بعضُ المتحكمينَ بهذا البلد قبلَ فواتِ الاوان ..

وفيما الازمةُ السياسيةُ تناطحُ تلكَ الاقتصاديةَ في آن، دعا رئيسُ الحكومةِ الى عمليةِ طوارئَ سريعةٍ لانَ البلدَ لا يستطيعُ ان يستمرَ هكذا، معلناً من منبرِ عينِ التينة عن جلسةٍ حكوميةٍ مطلعَ الاسبوعِ المقبل، ومخاطباً المنتقدين: اذهبوا وانتخبوا رئيساً للجمهوريةِ كبدايةٍ الزاميةٍ للحل ..

ومعَ الحلولِ الممكنةِ التي تعززُها متغيراتُ المنطقة، كانت دعوةُ نائبِ الامينِ العامِّ لحزب الله الشيخ نعيم قاسم اللبنانيينَ الى اغتنامِ الفرصِ والتمردِ على الضغوطِ الاميركيةِ والاوروبيةِ والتوجهِ شرقاً اِن كهربائياً نحوَ الصين، او لحلِّ قضيةِ النازحينَ معَ سوريا ..

وعن سوريا وتطوراتِها اليومَ برزَ تناقلُ وكالاتِ الاعلامِ لخبرِ الاتفاقِ السوري السعودي على تبادلِ فتحِ السفاراتِ بعدَ قطيعةِ عقدٍ من الزمن. فهل يُسهِّلُ هذا على البعضِ العالقِ عندَ اعتباراتِه الخارجيةِ المعقدةِ واحقادِه الداخليةِ المرهقة؟

ومعَ الخطوةِ السعوديةِ السورية، خطوةٌ سعوديةٌ ايرانيةٌ مماثلةٌ أُعلنَ عنها خلالَ اتصالِ وزيرِ الخارجيةِ السعوديةِ فيصل بن فرحان بنظيرِه الايراني حسين امير عبد اللهيان ..

في باريس ونظيرتِها تل ابيب ضَجَّت الشوارعُ بالمتظاهرين، ونَقلت عدساتُ الكاميرات اشتباكاتِ الشرطةِ ومحاولاتِ القمعِ التي لن تقفَ عندَ حدودِ الخميسِ الاسودِ كما وصفَه الاعلام ..

الجديد

 

Exit mobile version