الهديل

حصاد اليوم الخميس 24/03/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

محليا ساد التوتر الشارع اللبناني من جديد بعد سلسلة الأعتداءات التي تعرض لها المصرف المركزي ،وعدد من المصارف اللبنانية من قبل جمعية صرخة المودعين ،وقد عمدت القوى الأمنية على مواجهة المتظاهرين بعد أن عمدوا إلي تحطيم واجهات بعض المصارف واحراق مكينات الصراف الآلي ، فيما دعا الرئيس نجيب ميقاتي إلي جلسة حكومية يوم الإثنين المقبل عند العاشرة صباحا. كما بحث إجراءات ضبط الأسواق مع وزير الإقتصاد أمين سلام خلال شهر رمضان ،فيما استقبل الرئيس نبيه بري السفيرة الفرنسية ان غوريو ،وقد أتخذ بري قرارا بتأجيل جلسة اللجان المشتركة التي كانت مقررة يوم الإثنين المقبل إلي يوم الثلاثاء،بينما استقبل رئيس الحزب التقدمي الاشتراك وليد جنبلاط مساعدة وزير الخارجية الأمريكي بربارة ليف ،وقد حفل اليوم بسلسلة من المواقف النيابية، حيث صرح النائب وضاح الصادق بأننا نتفق مع معوض للوصول إلي إسم مشترك بالمواصفات عينها،بينما رأى عضو كتلة التنمية التحرير علي خريس بأن فرنجية قد يكون مخرجا للحل فهو الوحيد الذي يتحدث مع الجميع ،إما النائب اليأس حنكش فقال بتنا بمزرعة ولن نسكت عن الإستخفاف بعقول الناس،فيما أتهم النائب أشرف ريفي حزب الله والنظام السوري انهما اتيا بنيترات الامونيوم واسرائيل فجرتها. اقتصاديا أعلن البنك الدولي إنه لن يمول مشروع استيراد الغاز من مصر،فيما أكد ممثلو صندوق النقد إن في ايلول المقبل لن يكون لدى لبنان عملات أجنبية. اقليميا أعلن المرصد السوري ،عن تحليق مكثف للطيران الاميركي في الداخل السوري وسط استمرار التوتر مع القوات الايرانية.كما أعلن المرصد مقتل ثمانية مقاتلين موالين لإيران في الضربات الاميركية على شرق سوريا. بينما قامت القوات الموالية لإيران بقصف موقع للتحالف الدولي في حقل الصحو شرقي دير الزور ،في المقابل أعلن البنتاغون عن تنفيذ ضربات جوية في سوريا ردا على إصابة جنود اميركيين. عربيا اتفقت سوريا و السعودية على معاودة فتح سفارتيهما بعد قطيعة دامت أكثر من عقد. وفي بادرة حسن نية تجاه المملكة،سوريا توقف معامل الكبتاغون ،في الأراضي المحتلة اندلاع مواجهات في باب العامود بالقدس بعد اقتحام المصلى القبلي في المسجد الاقصى، تركيا أعلن اردوغان إن عملياتنا العسكرية ستستمر داخل الحدود وخارجها حتى القضاء على آخر تهديد لبلادنا وامتنا. دوليا الاتحاد الأوروبي يدين تهديد ميدفديف بقصف المحكمة الجنائية الدولية.

محلي:

 

-نُظمت وقفة امام جامع البحر في صيدا احتجاجا على الاوضاع الاقتصادية.

 

-شهدت الحدود جنوبا مع فلسطين تحليقا كثيفا لطيران العدو.

 

-أنقذت فرق إسعاف جهاز الطوارئ والإغاثة شخصين سقطا داخل بئر مياه أثناء قيامهما بحفره في محلة الرياحين ببلدة بخعون ـ الضنية.

 

-باشر عناصر من الدفاع المدني، معززين بالآليات من مراكز متعددة، منذ الساعة ٠٨:٠٠ ولغاية الساعة ١٣:٠٠ من تاريخ اليوم الواقع في ٢٠٢٣/٠٣/٢٤، العمل على إخماد حريق شب داخل مستودع لتجهيز المطابخ يقع في الطبقة السفلية من مبنى سكني في بلونة-كسروان.

 

-احتج متظاهرون امام مصرف لبنان الحمرا وقاموا بحرق اطارات.

 

ثم حاولوا اقتحام بنك سوستيه جنرال المحاذي للمصرف المركزي ولكن عناصر مكافحة الشغب منعتهم.

 

قامت مساعدة وزير الخارجية الأميركية بربرا ليف بجولة في لبنان وزارت رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ثم توجهت الى عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

وأفادت معلومات mtv ان مساعدة وزير الخارجيّة الأميركيّة قالت لبري إنّّه لا يُمكن أن يستمرّ الوضع في لبنان على ما هو عليه لمدة طويلة وإنّ الوضع الاقتصادي متدهور ويجب الاتفاق مع صندوق النقد الدولي على حلّ في أسرع وقت ممكن.

 

ثم التقت وزير الخارجية عبد الله بو حبيب للبحث بآخر التطورات السياسية والاقتصادية في لبنان وما يجري في المنطقة من تحوّلات لا سيما إنعكاسات الإتفاق السعودي-الايراني والصراع اليمني والأزمة السورية.

 

وبعدها تم لقاء بينها وبين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في دارته، في حضور السفيرة الاميركية في لبنان دوروثي شيا.

 

وجرى خلال اللقاء بحث الاوضاع الراهنة في لبنان والعلاقات الثنائية، ونتائج جولة السيدة ليف على عدد من دول المنطقة.

 

امني:

 

-اعلنت قيادة الجيش في بيان انه “أثناء مرور أشخاص داخل سيارتين عند حاجز حربتا -البقاع التابع للجيش اللبناني، لم يمتثلوا لأوامر عناصر الحاجز وأطلقوا النار نحوهم فردّ العناصر بالمثل ما أدى إلى تبادل لإطلاق النار وتوقيف عدد من الأشخاص المذكورين”.

 

-صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، البيان الآتي:

بتاريخ 24/3/2023، دهمت قوة من الجيش منازل المواطنين الأشقاء (ر.ز.) و(ر.ز.) و(ن.ز.) في حي الشراونة- بعلبك، حيث أوقفت المواطن (ن.ز.) وأربعة سوريين. كما ضبطت سلاحاً حربياً عيار 12,7 ملم نوع دوشكا، وقاذف رمانات، و3 بنادق صيد، إضافة إلى قذيفة آر بي جي ورمانات لانشر وكمية من الذخائر والمخدرات.

 

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.

 

دولي:

 

-قُتل 15 شخصاً خلال جمعهم الكمأة في وسط سوريا جراء هجوم شنّه مسلحون تابعون لخلايا تنظيم الدولة الإسلامية، بينما لا يزال أربعون آخرون في عداد المفقودين، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان الجمعة.

 

وذكر المرصد أن “15 شخصاً على الأقل، هم سبعة مدنيين وثمانية مسلحين محليين موالين لدمشق، قتلوا الخميس ذبحاً على يد خلايا تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية، أثناء جمعهم الكمأة في الريف الشرقي لمحافظة حماة”.

 

-ارتفعت حصيلة قتلى الحريق الذي اندلع في مستودع وقود في جاكرتا تديره شركة الطاقة الحكومية برتامينا، إلى 33 قتيلا فيما حالة عشرات الآخرين حرجة، وفق ما أعلنت السلطات الصحية الجمعة.

 

ودعا مسؤولون إلى إجراء تدقيق في منشآت الطاقة في إندونيسيا بعدما اجتاح الحريق الذي اندلع في 3 آذار منطقة سكنية قريبة وأدى إلى تدمير منازل واحتراق سيارات بجوار المستودع في العاصمة جاكرتا.

 

-كشفت وسائل إعلام، الجمعة، عن إصابة 4 أشخاص بجروح، إحداها خطيرة، في إطلاق نار وقع في منطقة بكركوي في اسطنبول شمال غرب تركيا .

 

وقالت أن هجوم إطلاق النار غير معروف الأسباب حتى الآن نفذه شخص على دراجة نارية أمام أحد البنوك بالقرب من محكمة باكيركوي .

 

-خرج قطار شحن يحمل نفايات وبعض المواد لإعادة التدوير، عن مساره في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وطلب رجال الإطفاء من الناس تجنب المنطقة.

 

 

ونقلت “روسيا اليوم” عن إدارة إطفاء مدينة آير، إن القطار خرج عن السكة الحديدية وكان متوقفا عندما خرجت العربات عن مسارها، مؤكدة أن “العربات التي انحرفت لا تحتوي على مواد خطرة”.

 

-خرج قطار شحن يحمل نفايات وبعض المواد لإعادة التدوير، عن مساره في ولاية ماساتشوستس الأميركية، وطلب رجال الإطفاء من الناس تجنب المنطقة.

 

ونقلت “روسيا اليوم” عن إدارة إطفاء مدينة آير، إن القطار خرج عن السكة الحديدية وكان متوقفا عندما خرجت العربات عن مسارها، مؤكدة أن “العربات التي انحرفت لا تحتوي على مواد خطرة”.

 

-أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل (EMSC)، بتسجيل هزات أرضية اليوم قبالة سواحل اليابان بقوة 5.4 درجات ، بحسب وكالة “تاس”.

 

-أعلن المرصد السوري “مقتل ثمانية مقاتلين موالين ل​إيران​ في الضربات الأميركية على شرق سوريا”.

 

وفي وقت سابق اليوم، شنت ​القوات الأميركية​ “ضربات جوية دقيقة” في شرق سوريا بعد هجوم بطائرة بلا طيار أسفر عن مقتل أميركيّ وإصابة ستة آخرين حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية”.

 

-أفاد المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل (EMSC)، اليوم ، عن تسجيل هزات أرضية في إيران بقوة 5.3 درجات.

 

-قُتل ما لا يقل عن 13 شخصا الخميس خلال عملية للشرطة في حي عشوائي قرب ريو دي جانيرو، بينهم زعيم عصابة لتهريب المخدرات ناشطة بشمال البرازيل، حسبما ذكرت السلطات.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مش عم تقطَع “… قرار تمديد العمل بالتوقيت الشتوي، لا يجد أيُّ عاقلٍ توصيفًا له سوى الإستخفاف بعقول اللبنانيين، وقد بلغت درجة الاستهتار لدى المسؤولين أن مدَّوا أيديهم على التوقيت، ومَن يدري؟ فقد يقررون غدًا تعديل تاريخ كذبة أول نيسان لتصير “كذبة كل أيام السنة”، وقد يقررون تعديل بدء الصيف من الحادي والعشرين من حزيران إلى موعدٍ آخر يُقرَّر في جلسة سمَر بين الرئيسين بري وميقاتي… لِمَ لا؟ هذه سلطة لا تتوانى عن فِعلِ أي شيء طالما ليس هناك مَن يحاسبها.

نحن في جمهورية “تضييع الوقت ” و”الوقت الضائع” والعجب كل العجب أن السلطة فيها لا يرف لها جفن عن المخالفات والهرطقات. 

نخشى أن نقول : “خَرجْنا”!

في الوقت الضائع، معظم الملفات مؤجَّلة إلا ما تضنِّفه السلطة على أنه مُلحّ وضروري، سواء نيابيًا أو حكوميًا، كل ذلك يحصل في ظل أزمات لم تعد تجد معالجاتٍ لها، وتسير من سيئ إلى أسوأ: ما من قطاع بألف خير، لا القطاع التربوي ولا القطاع الصحي ولا القطاع الاقتصادي والمالي.
إلى أين؟ لا أحد يعرف.
لماذا؟ لأن المسؤولين يتلهون بالساعة.

Otv

إما الانتظار القاتل، او قتل الانتظار.

حلان لا ثالث لهما امام اللبنانيين، في مواجهة الازمة المستفحلة اليوم: الانتظار القاتل خيار لا سيادي بامتياز، يقوم على انتظار معادلات وأحرف، من نوع سين- ألف، أو سين-سين او سواهُما، وقد اوصلنا منذ عام 1990، وبشكل خاص منذ عام 2019، الى دولار بمئة واربعين الفاً، وبنزين بمليونين، ودواء وأقساط بالدولار، وإلى تلاشي كل مقومات الحياة.

أما قتل الانتظار، فخيار سيادي بامتياز، يقوم على صحوة شعبية شاملة، تتخطى اعتبارات المناطق والطوائف والمذاهب، وتتجاوز التصنيف بين مقيم ومغترب، وتعبر الفروقات السياسية والحزبية، وتخترق الولاءات العمياء لوريث من هنا، ومتمول من هناك، لمصلحة الانتماء الى وطن واحد هو لبنان، وقضية واحدة هي الإنسان، بما يتمتع من حقوق، ويترتب عليه من واجبات، في إطار من المساواة التامة بين الجميع.

صحوة شاملة، لا تقطع الطرق على الناس، بل على المسؤولين الفاسدين.

صحوة شاملة، لا تطالب بتوطين اللاجئين والنازحين، بل بعودتهم الى وطنهم بكرامة.

صحوة شاملة، لا تصوِب سهامها بالسياسة في اتجاه واحد، بل تستهدف الفاسدين الفعليين، السياسيين والاداريين، وقد باتوا معروفين بالإسم ليس فقط في لبنان، بل في اوروبا، وأينما كان.

صحوة شاملة، لا تَضيع بالشعارات، بل تحدد هدفاً وترسيم خارطة طريق، كي لا ينتهي بها الامر مجموعةَ نواب مبعثرين، غير قادرين على تقديم البديل للمنظومة الفاسدة، التي يزداد تحكمها يوماً بعد يوم، بفعل ازدياد قوة اركان الفساد…
إما الانتظار القاتل، او قتل الانتظار.

الحل الأول واقعي، والحل الثاني نظري.

هكذا سيقول البعض. وربما كان الأمر صحيحاً. لكن، الى اين اوصلتنا الواقعية بهذا المعني السلبي؟ سؤال للتفكير، لا اكثر ولا اقل.

مع الاشارة، الى ان ثلاثية المؤتمر السنوي للتيار الوطني الحر في ذكرى الرابع عشر من آذار تنطلق هذه الليلة بالعشاء التمويلي للتيار، الذي تتخلله كلمة للنائب جبران باسيل تنقلها الأوتيفي مباشرة على الهواء في تمام العاشرة والنصف من هذه الليلة.

Nbn

مقدمة النشرة: بتوقيتٍ يسبِقُ بأيامٍ قليلةْ تحويلَ وزارة المال رواتبْ الموظفينَ والمتقاعدين الى المصارف تتجهُ الأنظار الى جلسةِ مجلسِ الوزراء الاثنين المقبل

youtu.be/pup-MHBKQXg

المنار

وصلت بربرا ليف الى الارضِ التي توعدتها بالخراب، والمزيدِ من الالمِ وتفككِ الدولة وانفجارِ الشارعِ وتدهورِ الاوضاع..

انها مساعدةُ وزيرِ الخارجيةِ الاميركيةِ لشؤونِ الشرقِ الادنى التي تَحِلُ ضيفةً ثقيلةً على اللبنانيينَ مُتنقلةً بينَ المقراتِ ومستمرةً بالتهديدِ والوعيدِ من الانهيارِ التام، متناسيةً انَ ادارتَها هي من تعاقبُ اللبنانيينَ وتمنعُ عنهم كلَّ مساعدةٍ من ايٍّ كان، وتقطعُ عنهم الكهرباءَ اِمّا عبرَ رفضِ تسهيلِ استجرارِها من مصرَ والاردن، او الايعازِ لادواتِها بمنعِ ايِّ هبةٍ صينيةٍ او ايرانيةٍ او من ايِّ جهةٍ كان..

زيارةٌ مؤجلةٌ مرتينِ لم يُضِفْ اليها التاخيرُ ايَّ جديد، فيما الجديدُ اَنها اتَت لتُعكِّرَ الاجواءَ الايجابيةَ المرتجاةَ من التطوراتِ والتقارباتِ التي تعيشُها المنطقة..

في معلنِ حديثِها الدعوةُ للاسراعِ بانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ بعيداً عن تطرقِها للاسماء، والحثُّ على الاتفاقِ معَ صندوقِ النقدِ الدولي لانَ تقاريرَه تشيرُ الى ارتفاعٍ بمستوى خطورةِ الاوضاعِ في لبنان..

وفي لبنانَ من لا يزالونَ عالقينَ بينَ التوقيتِ الشتوي والصيفي ، يبحثونَ عن ساعة قُدِّمت او أُخِّرت، فيما البلدُ تأخرَ بفعلِ النكدِ والفسادِ والحصارِ سنينَ ضوئيةً للوراء..

وعلى لائحةِ الازماتِ اليوميةِ عادت ازمةُ اوجيرو واضرابِ موظفيها واطفاءِ اليافِها الضوئيةِ عندَ ايِّ عطلٍ طارئٍ ما لم يُسارِعِ المعنيونَ الى تداركِ هذا الاضراب وحلِّهِ بالطرقِ المنطقية..

في فلسطينَ المحتلةِ لا شيءَ يعلو فوقَ منطقِ الانهيارِ في مجتمعٍ صهيونيٍ باتَ يَستسلمُ للازمةِ المتدحرجةِ ككرةِ ثلج، ومن ساحاتِ تل ابيب والمدنِ الفلسطينيةِ المحتلةِ لاحقت التظاهراتُ بنيامين نتنياهو الى بريطانيا، فيما تهديداتُ قادتِه الامنيين باتت علنيةً امامَ الرأيِ العامِّ بانَّ كيانَهم امامَ خطرٍ امنيٍ غيرِ مسبوقٍ قد لا يمكنُ تداركُه..

الجديد

 

Exit mobile version