الهديل

حصاد اليوم الأحد 26/03/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

كان الشغل الشاغل والسجال بين السياسيين اليوم على مسألة التوقيت الصيفي أو الالتزام التوقيت الشتوي. حيث قام هادي أبو الحسن بتوجيه من وليد جنبلاط لايجاد حل لازمة الساعة وقد تواصل مع ميقاتي وبري ،إلا إن لا نتائج بعد. فيما صرح جوزيف أبو فاضل ،إن قرار بري و ميقاتي يوحد القوى المسيحية حول أزمة الساعة. فيما سجل التزام كامل بابقاء الساعة على التوقيت الشتوي في منطقة النبطية. كنسيا اعتبر البطريرك الماروني إن العمل السياسي النابع من الكبرياء والأنانية والمصالح الشخصية جعل الكتل النيابية من دون أي وخز ضمير ،فيما قال المطران عودة أسف لما حصل بشأن التوقيت فهل يحتاج لبنان إلي عزل نفسه أكثر والابتعاد عن العالم،فيما أعلنت كتلة التجدد النيابية بأن تأجيل التوقيت عشوائي و التسريب اظهر ميقاتي بلا قرار. وصرح اليأس بو صعب إن قرار ميقاتي قسم البلد طائفيا. أما الخبر الثاني الذي شغل المواطنين هو المؤتمر الصحافي الذي عقده النائب جبران باسيل فقد أعلن خلال المؤتمر إن محاولة عزلنا نتيجتها سيئة على الوطن. و لبنان الكيان والوطن والرسالة في خطر ،ودعا المناصرين إلي الاستعداد للنزول إلي الشارع. فيما رد النائب جورج عقيص على جبران باسيل بالقول المشكلة لديك مشكلة ترتيب اولوية لذلك نحن وانتم خطان لا يلتقيان. فيما صرحت النائب غادة أيوب بأننا لا نزال نراهن على هذه الوحدة الوطنية نفسها التي راهن عليها البطريرك صفير. أما قاسم هاشم عضو كتلة التنمية التحرير فقد صرح بأن اليوم أصبح واضحا إن خلاص البلد بالوصول إلي الدولة المدنية. مخزومي جمع القيادات الروحية في دارته بحضور السفير السعودي،تحت عنوان الوحدة الوطنية وقيام مؤسسات الدولة. وزير الزراعة عباس الحاج حسن من سوريا الاجتماع الحالي يهدف إلي تكامل عربي ،اقتصادي من البوابة الزراعية والامن الغذائي. دوليا البابا فرنسيس يدعو إلي مفاوضات عاجلة بين روسيا والغرب.بوتين روسيا لا تقيم تحالفا مع الصين ولا تهدد اية دولة. واشنطن سنعمل على مراقبة الوضع،بعد إعلان روسيا إنها سترسل اسلحة نووية إلي بيلا روسيا،بايدن يوضح للكونغرس دوافع الغارات على سوريا. البنتاغون لا وجود لأي مؤشرات بشأن إستعداد روسيا لاستخدام اسلحة نووية. الخارجية الايرانيةتدين الهجوم الاميركي على أهداف مدنية في دير الزور. فلسطينيا قوات الاحتلال تحاصر منزلا في مخيم نور الشمس.،بمدينة طول كرم وسط واشتباكات مسلحة انسحاب القوات الإسرائيلية بعد اعتقال 3شبان.

 

محلي:

 

-اعلن وزير التربية عباس الحلبي عن الانتقال إلى التوقيت الصيفي في المؤسسات التربوية.

 

-قال وزير الثقافة محمد مرتضى لـ “سبوتنيك” ان ميقاتي يرى أن مسألة تأخير العمل بالتوقيت الصيفي قسّمت لبنان طائفيًا وقد يدعو إلى عقد جلسة الخميس المقبل أو في موعد قريب لبحث المسألة.

 

-قام أمين سر كتلة “اللقاء الديموقراطي” النائب هادي أبو الحسن بتوجه من رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، لإيجاد حل لأزمة الساعة والتوقيت، بالتواصل مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه برّي، إلّا أن لا نتائج بعد.

 

-كشفت معلومات “mtv” عن أن البعثات الدبلوماسية اللبنانية أعلنت تعذّر الالتزام بقرار أمين عام رئاسة مجلس الوزراء بسبب استحالة اعتماد توقيت داخل مبنى السفارات وآخر خارجها.

 

-اختُطف رئيس بلدية المجادل الجنوبية م.رميتي منتصف الليلة الماضية من أمام منزله .

 

وبحسب ما افادت مصارد صحافية فان مجموعة من الاشخاص حضرت إلى منزل رميتي، واستدرجته إلى باحة منزله حيث كانت ابنته برفقته .

 

وافادت مصادر في البلدة ان عملية الخطف جاءت على خلفيات مالية ودعاوى قضائية.

 

-غرّد نائب رئيس مجلس النواب النائب الياس بوصعب عبر حسابه الخاص على تويتر قائلًا:

“استطاع قرار رئيس حكومة تصريف الاعمال ان يقسّم البلد طائفيا حيث اصبح لكل من الديانتين توقيتها، كما استطاع أن يؤدي لبهدلة اضافية امام انفسنا والعالم، فإذا كنت تفكر يا دولة الرئيس بما اظنّ بأنك تفكر به، فحسنًا تفعل فمن الافضل وقف هكذا تصريف للاعمال لم يأت الا بالشرخ والبهدلة للبنانيين”.

 

-نظمت مؤسسة مي شدياق – معهد الإعلام، ضمن إطار مشروع “تجديد الهياكل السياسية والاقتصادية في لبنان ” الذي تنظمه بالشراكة مع قسم الشؤون العامة في السفارة الاميركية في بيروت”، حلقة خاصّة في استديو المؤسسة مع مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى السّيدة بربرا ليف.

 

جرى في هذه الحلقة بحث ومناقشة مواضيع داخلية وإقليمية، أهمها:

 

موقف الولايات المتحدة الامريكية من الانتخابات الرئاسية اللبنانية، حيث شددت على ضرورة ان ينتخب مجلس النواب رئيس بأسرع وقت ممكن.

 

وعند سؤالها عن إذا الولايات المتحدة الأمريكية ستدعم الوزير سليمان فرنجية او قائد الجيش جوزيف عون، اشارت السيدة ليف ان لا مرشح رئاسي للإدارة الأمريكية.

 

أمني:

 

-صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي: “بتاريخ 25/3/2023، دهمت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الليلكي- بعبدا منزل المواطن ‏‏(ع.ز.) وأوقفته كونه مطلوباً بموجب عدة مذكرات توقيف بجرائم تعاطي المخدرات وترويجها وإطلاق النار ‏وإصابة مؤهل في قوى الأمن الداخلي. وقد ضبطت داخل منزله 180 عبوة من مادة الباز ‏كوكايين، و7 كرات متوسطة الحجم من حشيشة الكيف، و4 مظاريف سيلفيا، و4 هواتف ومبلغاً من المال. سلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص”.

 

-صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات السلب بقوة السلاح في مختلف المناطق اللبنانية، توصلت الشعبة إلى تحديد مكان تواجد أحد أفراد عصابة سلب بقوة السلاح، والذي شارك بعملية سلب محل مجوهرات في محلة الاشرفية وهو المدعو:

– ب. ب. (مواليد عام 1987، لبناني) من اصحاب السوابق بجرائم ترويج وتعاطي المخدرات.

 

دولي:

 

-ضربت هزّتان أرضيتان متزامنتان، صباح اليوم الأحد، الشاطئ السوري قبالة مدينتي اللاذقية وبانياس، وشعر بهما سكان مناطق عكار والمنية وطرابلس في شمال لبنان، وذلك عند الساعة 9:27 بالتوقيت الرسمي للبنان وبلغت قوة كل منهما 3,6 درجات على مقياس ريختر.

 

-أوكرانيا دعت إلى جلسة عاجلة لمجلس الأمن بشأن الأسلحة النووية الروسية في بيلاروسيا.

 

-أعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، أنها أرسلت خطابا إلى وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكن للتنديد بتصريحات وزير المال الإسرائيلي بتسلئيل سموطريتش الذي انكر وجود شعب فلسطيني. حسبما نقلت وكالة “الصحافة الفرنسية”.

 

-أفادت شركة نفط الكويت، باندلاع حريق محدود في بئر نفط، في البئر الذي شهد حادث تسرب يوم الاثنين الماضي في منطقة العمليات غرب الكويت. حسبما ذكرت وكالة “روسيا اليوم”.

 

-قالت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) إنه لا وجود لأي مؤشرات بشأن استعداد روسيا لاستخدام أسلحة نووية، وذلك بعد إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، في حين يزور مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية محطة زاباروجيا الأوكرانية للطاقة النووية هذا الأسبوع لتقييم وضعها الأمني.

 

-صادق الرئيس الأميركي جو بايدن على إعلان حالة الطوارئ في ولاية مسيسبي، بعدما اجتاحتها عاصفة قوية أودت بحياة ما لا يقل عن 25‭ ‬شخصاً، فضلاً عن آخر في ولاية ألاباما.

 

-أعربت وزارة الخارجية السعودية وايضا التركية عن إدانة حرق مجموعة من المتطرفين في الدانمارك، القرآن أمام مبنى السفارة التركية في العاصمة كوبنهاغن.

 

-توفيت شابة أُحرقت حية على طريق عام على يد صديقها السابق المتواري، بعد منازعة استمرت خمسة أيام، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن وزيرة المرأة في البيرو اول من امس منددة ببطء التحقيقات الرامية للقبض عليه.

 

وكانت الشابة قررت قبل أيام من الجريمة إنهاء علاقتها بالمنفّذ.

 

ودعت وزيرة المرأة والفئات السكانية الضعيفة، النساء اللواتي “أنهين العلاقة” بشركائهن، إلى ألا يوافقوا على أن يلتقين مع الشريك السابق بمفردهن.

 

وقالت “لا تلتقوهم بمفردكنّ عند الرغبة في إنهاء العلاقة مع شخص عنيف، ولا تصدّقنه عندما يقول لكنّ (دعينا نتكلم لأشرح لك موقفي)”.

 

-أفادت وسائل إعلام تونسية بأن 3 صحافيين تعرضوا لمحاولة دهس بعربة تابعة لقوات الأمن بينما كانوا يرافقون زيارة وزير الداخلية التونسي إلى ولاية جندوبة شمال غربي البلاد، وفق وكالة “روسيا اليوم”.

 

-أوقِف 21 شخصًا على الأقلّ بينهم عشرة موظّفين رسميين في فنزويلا في إطار التحقيق حول الفساد في شركة النفط المملوكة للدولة “بتروليوس دي فنزويلا”، بحسب ما أعلن المدّعي العام طارق وليام صعب.

 

-حاصرت قوات الاحتلال منزلًا في مخيم نور شمس بمدينة طولكرم وسط اشتباكات مسلحة.

 

ثم انسحبت قوات الاحتلال من مخيم نور شمس بعد اعتقال ٣ شبان.

 

-نقل رئيس الاتحاد العالمي لأنصار الإيمان القديم، ليونيد سيفاستيانوف، عن البابا فرانسيس أن البدء العاجل للمفاوضات بين روسيا والغرب، أفضل مخرج لجميع أطراف النزاع في أوكرانيا.

 

وقال سيفاستيانوف: “لا يزال البابا يؤكد إلتزامه بمحادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا والغرب”.

 

-أعلنت الشرطة الألمانية -اليوم الأحد- سقوط قتيلين بعد إطلاق نار وقع في مدينة هامبورغ شمالي البلاد.

 

وقالت الشرطة في بيان إن الهجوم انتهى، وإنها فتحت تحقيقا لمعرفة ملابساته، ولم تذكر تفاصيل عن مطلق النار.

 

-قال وزير الخارجية الصيني تشين قانغ إن موقف الصين تجاه إقامة علاقة صحية ومستقرة وبناءة مع الولايات المتحدة لم يتغير، على الرغم من أنها تأمل بتوقف الولايات المتحدة عن استخدام وسائل “غير مألوفة” لاحتواء بلاده.

 

وقال تشين خلال لقائه مع ممثلين لمنظمات وشركات صديقة للولايات المتحدة في بكين إن الصين تأمل في أن يعمل البلدان معا لتعزيز العلاقات الثنائية للتغلب على الصعوبات.

 

-أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن روسيا لا تنشئ تحالفا عسكريا مع الصين ولا تهدد أي بلد، مشيرا الى ان ” الغرب بدأ في بناء محور جديد مشابه لذلك الذي بنته ألمانيا النازية واليابان”.

 

وخلال رده على سؤال هل يشكل التعاون بين موسكو وبكين تهديدا للغرب،اجاب بوتين “لا، هذه المزاعم لا تتطابق بتاتا مع الواقع”.

 

-وصفت إيران الضربات الجوية الأميركية التي استهدفت جماعات موالية لإيران في سوريا ردا على ضربة قاتلة بطائرة مسيّرة، بأنها “هجوم عدواني وإرهابي”. نقلا عن وكالة “الصحافة الفرنسية”. فقد قُتل 19 مقاتلاً على الأقل، غالبيتهم من السوريين، جراء هذه الضربات التي وقعت في شرق سوريا، بحسب آخر حصيلة اوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

 

ودانت وزارة الخارجية الإيرانية في بيان، “الهجوم العدواني والإرهابي للجيش الأميركي على أهداف مدنية في مدينة دير الزور السورية”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

رمانة التوقيت الشتوي والصيفي، كشفت قلوباً ملآنة، ليس التوقيتُ سوى بند من بنودها…

البلد في حالِ احتقانٍ كبير ولا ينقصه سوى صاعقٍ لينفجرَ، فأهداه الرئيسان بري وميقاتي صاعقاً مع “ساعة توقيت”، وعلى هذه الساعة انفجر الصاعق منتصف ليل 25 – 26 آذار، فانقسم اللبنانيون بين مَن اعتمد التوقيت الصيفي وأشارت ساعته إلى الساعة الأولى، فيما مَن اعتمد الإبقاءَ على التوقيتِ الشتوي أشارت ساعته إلى الثانية عشرة.

الموضوع لا يحتمل مزاحا ولا تنكيتا، كما كل شيء يتحوَّل في لبنان، الموضوع خطير لأنه يتسببُ بفوضى عارمة سواء داخل لبنان أو في علاقة لبنان بالخارج، ويكفي الاستشهاد بما يجري في مطارِ بيروت، بوابة لبنان إلى العالم وبوابة العالم إلى لبنان: المغادِر على التوقيت العالمي، والواصل على التوقيت اللبناني. أكثر من ذلك، إذا كان الوصولُ إلى المطار قبل ثلاثِ ساعاتٍ من المغادرة، فهل توقيتُ لبنان يفترض بالمسافر أن يصلَ إلى المطار قبل اربعِ ساعات، فهل تكون “الكونتوارات” قد فتحت؟ وفي حال كلا، أين ينتظر في هذه الحال؟

إلى أبسط من ذلك، إذا اتفق شخصان على لقاء وفق موعد محدد، فعلى أي توقيتٍ يتحدد الموعِد إذا كان الأول يعتمد التوقيت الشتوي والثاني يعتمد التوقيتَ الصيفي؟

الخطأ في القرار ليس فقط التسرَّع من دون تقدير العواقب، بل في أنه قرار لا قدرةَ للحكومة على تطبيقه، فالمعارِضون له كثر، فكيف تطبقه الحكومة؟ ما هي الوسائل الزجرية؟ وهل بإمكانها تطبيقه بالقوة؟ وإذا لم تستطع، وهي لن تستطيع، فأي فوضى تكون تسببت بها؟

ألا يشبه هذا القرار قرارَ جبايةِ فواتير الكهرباء ورفع التعليق على الشبكة؟ هل تجرؤ مؤسسة كهرباء لبنان ووزارة الطاقة ان تقدِّم كشفًا بمدى الالتزام؟

متخذو أو متخذا هذا القرار يعيشان في حالِ إنكارللواقع القائم، على رغم أن مؤسستيهما في حال اهتراء: الرئيس بري غيرُ قادر على جمع اللجان، ورئيس حكومة تصريف الأعمال يدوِّر ألفَ زاويةٍ لعقد جلسة لمجلس الوزراء يُشتَرَط عليه طبيعةُ بنودِها، فكيف لهما أن يتخذا قرارًا يعرفان سلفًا، أو على الأقل أحدُهما أن تطبيقه علميا وتكنولوجيا غير ممكن، ناهيك بالتداعيات السياسية ان لم نقل أكثر، كذلك بتحوَّل أربعة ملايين لبناني إلى خبراء وقت وشروق ومغيب وتكنولوجيا، فدخلنا في جدل بيزنطي وبرج بابل نعرف كيف نبدأ ولا نعرف كيف ننتهي.

يبقى أن نكرر، لو اتخذتم القرار قبل شهر على الأقل وليس قبل ثمانٍ وأربعين ساعة، لَما أوقعتم البلد في هذه البلبلة وهذه الفوضى.

ونقول للرئيس نجيب ميقاتي: كما مشَّيتا للرئيس نبيه بري، وحملتَ على ظهرِكَ انتقاداتِ نصف الشعب اللبناني، مشِّيها للشعب وبالتأكيد “بيمشيلك ياها الرئيس بري”.

الضربة القاسية للقرار جاءت من وزير التربية الذي أصدر بيانا أكد فيه الانتقال إلى التوقيت الصيفي في المؤسسات التربوية.

يأتي هذا القرار في وقتٍ يتواصل النائب هادي أبو الحسن، وبتوجيه من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مع الرئيس بري والرئيس ميقاتي، في محاولة لايجاد مخرج للازمة.

في السياسة، تصعيدٌ جديد من رئيس التيار جبران باسيل ضد حزب الله. باسيل روى أن “الحزبَ أكّد له مراراً أنّه مستحيل أن يطرح أحدا أو يقبل بأحد “ما بقبل انا فيه”. وتابع باسيل: “ولمّا سألت اذا تأمّن 65 صوتا لسليمان فرنجية بتمشوا فيه بدوننا؟ زعلوا وإجاني الجواب عدّة مرّات وعلى كلّ المستويات، انّه كيف بتسمح لنفسك حتى تفكّر بالأمر؟ بعدين، شفنا اداء مختلفا”.

باسيل حسم موضوع الدولة والمقاومة، فقال: “نحن بدنا الدولة أوّلاً، والمقاومة من ضمنها حامية لها. وهني بدهم المقاومة أوّلاً، والدولة من بعدها”. وتوجه إلى التيار قائلا: “بدعيكم تستعدّوا للشارع”.

عربياً، القمة العربية في التاسع عشر من أيار في الرياض، على ما أفاد حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة العربية، بعد أن وافقت سلطات المملكة على الموعد”.

تأتي القمةُ بعد أيامٍ من فترة اختبار الشهرين بين السعودية وإيران برعاية مصرية، ليبقى السؤال: هل يغيبُ لبنان عن القمة في ظل عدم وجود رئيس جمهورية إذا لم يكن قد تم انتخابُ رئيسٍ حتى ذلك الحين؟

البداية ليست من صاعق التوقيت بل من صاعقٍ ماليٍ انفجر وقضيَ الأمر.

Otv

في العدد رقم 43 من الجريدة الرسمية، الصادر بتاريخ 24 أيلول 1998، على عهد الرئيس الياس الهراوي، وفي ظل حكومة يترأسها الشهيد رفيق الحريري، وتحت عنوان “قرارات”، ورد ما يلي، من محضر جلسة مجلس الوزراء المنعقدة في بيروت يوم الخميس الواقع في 20 آب 1998: لما كانت الأنظمة العالمية للملاحة الجوية الدولية، وخاصة في مجموعة الدول الأوروبية EUROCONTROL، تعتمد آخر يوم سبت/أحد من شهر آذار موعداً لبدء العمل بموسم صيف كل عام، وآخر يوم سبت/أحد من شهر تشرين الأول لبدء العمل بموسم الشتاء…

ولما كانت الضرورة تقتضي بأن يعتمد لبنان المواعيد الآنفة الذكر تماشياً مع أنظمة الملاحة الجوية العالمية، وتسهيلاً لملاءمة العمليات الجوية لشركات الطيران اللبنانية والأجنبية العاملة في مطار بيروت الدولي مع أنظمة الملاحة الجوية الدولية، فإن وزارة النقل تعرض الموضوع على مجلس الوزراء مقترحة تعديل قراره الصادر في 23 أيلول 1992، لكي يتماشى التوقيت المعتمد مع الأنظمة الملاحية الدولية، ويصبح كما يلي: بالنسبة لموسم الصيف، بدءاً من منتصف ليل آخر سبت/أحد من شهر آذار من كل عام، وبالنسبة لموسم الشتاء، بدءاً من منتصف ليل آخر سبت/أحد من شهر تشرين الأول من كل عام.

وبناء عليه، ولدى المداولة، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اقتراح وزارة النقل المبين أعلاه. التوقيع: أمين عام مجلس الوزراء هشام الشعار. بيروت في 26 آب 1998…

ومن عهد الهراوي والشهيد الحريري أمس، الى عهد بري وميقاتي اليوم.

يبدو أن كلَّ المعايير العلمية والتقنية فقدت معناها في لبنان.

إذاً تكفي جلسة بين شخصيتين، لا تختصران مؤسستين، لاتخاذ قرار خلَطَ الحابل بالنابل، وأضاف إلى المآسي مأساة، وإلى الفوضى مظهراً جديداً من مظاهر الفلتان.

فأين الطائفية في الإصرار على تطبيق قرار لمجلس الوزراء، وفي الاعتراض على قرار خاطئ؟

التهمة مردودة الى اصحابها، الذين تعاملوا مع بروفا العصيان بإحدى طريقتين:

إما تغريدات نيابية معبَّئة باتهامات ممجوجة، من نوع الفدرلة والتقسيم، وإما تلويح غير مباشر باعتكاف، رد عليه نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب اليوم، متوجهاً إلى نجيب ميقاتي بالقول: إذا كنت تفكر يا دولة الرئيس بما اظنّ بأنك تفكر به، حسنا تفعل، فمن الافضل وقف هكذا تصريف للاعمال لم يأت الا بالشرخ والبهدلة للبنانيين.

وللمفارقة، تصادف اليوم الذكرى السنوية الثالثة لإقرار التدقيق الجنائي خلال جلسة لمجلس الوزراء ترأسها الرئيس العماد ميشال عون في حضور الرئيس حسان دياب. فلماذا صمَت الجميع بعد نهاية ولاية الجنرال؟

في كل الأحوال، ساعة الحقيقة دقت، مهما حاولتم اعادتها الى الوراء. هكذا جزم جبران باسيل اليوم. ومن مواقفه خلال المؤتمر السنوي للتيار الوطني الحر نبدأ… مع الاشارة الى أننا سنكون مع الوقائع الكاملة لمؤتمر التيار مباشرة بعد نشرة الأخبار.

Nbn

المنار

الجديد

انتشرَ لبنان بُقعاً طائفية.. من كفرشيما إلى المدفون، ومن الناقورة حتى النهرِ الكبير/ ونَفّذت الساعة غاراتٍ غيرَ وهمية استهدفت عُمقَ الشراكةِ الوطنية/ وعلى الرَغمِ من اشتدادِ حدّةِ الانقسام فإنّ الفاعلَ ظلَّ متجاهلاً أزْمةً تتوسّعُ كبُقعةِ زيت, وتأخُذُ أبعاداً طائفية، مناصفةً بينَ المسلمين والمسيحيين/ وللتاريخ.. فإنّ الرئيس نجيب ميقاتي لم يَستخدِمْ حتى الآن أصولَه العائلية في ضبْطِ الزمن، ولم يَرِثْ عادةَ أجدادِه الذين أُحضِروا من مِصر لتحديدِ مواقيتِ الصلاة في القرنِ الثالث عشَر، وتوارثوا هذه الأمانة، ولُقّبوا بالميقاتي نِسبةً إلى دقّةِ انتظامِ مواقيتِهم.. بَدْءاً من المسجدِ المنصوري الكبير، إلى مساجدِ الفيحاء كافةً/ لكنّ رئيسَ حكومةِ تصريفِ الأعمال ارتأى الصلاةَ خلفَ عباءةِ الرئيس نبيه بري وتحتَ ذريعةِ فريضةِ شهرِ رمضان، التي تُراكِمُ على الصائمين ساعةً إضافية// إنصاعَ ميقاتي من دونِ تبحّرٍ في اصولِ الشهرِ الفضيل، والذي لن يتأثّرَ بتغييرِ الساعة/ وفي رأيٍ للمفتي الجعفري الشيخ أحمد طالب على الجديد، أنّ ساعاتِ الصوم تبقى نفسُها, فنحنُ نصوم على أساسِ غروبِ الشمس وشروقِها ولا علاقةَ للساعة بالأمر أياً كان رقمُها وتسمياتُها.. فعددُ الساعات هو نفسُه، لكنّ الموضوع يصبحُ نفسياً واعتبارياً ليس إلا// ومعَ هذه الشروحاتِ الدينية منذُ يومين الى الآن، ظلّ رئيسُ الحكومة ممسكاً بواجباتِه الزمنية معَ الرئيس بري، من دونِ أن يتجرأَ على مخالفةِ تعاليمِه/ وهو ارتأى الحرَدَ السياسي على كسْرِ قرارِه وإلغاءِ مذكِّرتِه الشتوية/ وكلُ الانباءِ الواردة من بلاتينوم كانت تؤكّدُ انه ممتعض، لكنّه غيرُ معتكِف.. ولن يَدعُوَ الى جلسةِ مجلسِ وزراء/ لكنّه لن يُحرّكَ الأزْمةَ باتجاهِ الحل/ وقد رَفضَ حتى الساعة.. مجرياتِ الساعة, ولم يتجاوبٍ معَ الوسطاء/ مكرراً أنّ هناك مَن يريدُ ان يَشْطُرَ البلدَ طائفياً من خلالِ تحميلِ قرارِه اكثرَ ممّا يَحتمِل// وليس معلوماً لماذا كلُ هذا التصلّب في الموقف، وكيف أن ميقاتي لم يَرَ البلدَ مشطوراً طائفياً بالفعل.. وأنّ قرارَه وضَعَ اللبنانيين وراءَ الزمنِ العالمي وقسّمهم بين عقربين/ وإذ أَقفل رئيسُ الحكومة على نفسِه الابواب والحلول، فإنه أَهملَ وَساطةَ رئيسِ الحزبِ التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط عَبْرَ النائب هادي ابو ألحسن، وسَجّلَ عتاباً على البطريرك الراعي الذي وجّهَ كلاماً قاسياً على الهاتف إلى رئيسِ الحكومة// وفَشَلُ الوَساطةِ الاشتراكية أسفرَ عنها انشقاقٌ وِزاري وتمرّدٌ تربوي أعلنه الوزير عباس الحلبي بالتزامِ وِزارةِ التربية التوقيتَ الصيفي وعدمِ الاعتراف بمذكِّرةِ الحكومة الشتوية/ ولم يكُن الحلبي الوزيرَ الاول الذي اصطفَّ خلفَ الصيف.. إذ سبقَه وزيرُ العدل هنري خوري بإعلانِه التوقيتَ العدلي/ ووسْطَ هذا الانقسام في الوِزارات والمؤسسات والمصارفِ والصروح.. كانَ السياسيون يَشُدُّونَ العصبَ الطائفي ويَقفِزون على حَبْلِه كأنّهم التَقطوا هدايا زمنية/ والدنيا تكادُ لا تتّسع لجبران باسيل، الذي يحيا اليوم خمساً وعشرين على أربعٍ وعشرين.. ويهدّد بـ”إجت الساعة”، ويقسّمُ بطائفيةٍ بغيضة بينَ مسلمين متخلّفين حسَبَ تقييمِه، ومسيحيين متطوّرين/ سَبَقَ جبران عصرَهُ.. واستثمرَ في الوقت وساعاتِ الزمن التي كانت وراءَهُ/ ومنعاً لاستمرارِ النزيفِ الطائفي والاستثمار في التطرف.. فإنّ الرئيس نجيب ميقاتي وَجَبَ عليه الاعتذارُ والاعلان أن الرجوعَ عن الخطأ فضيلة.. حتى لا تتكرّرَ الرذائل.

Exit mobile version