الهديل

حصاد اليوم الإثنين 27/03/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

في المحليات توفرت معلومات مفادها إن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع يتحدث،منذ فترة عن احتياطات أمنية واسعة جدا حدت به إلي عدم الخروج من معراب تحت أي ظرف كان. محليا أيضا تحضر النائب بولا يعقوبيان مع فريق من المحامين في تجمع (متحدون) دعاوى قضائية عدة إلي أكثر من جهة قضائية معنية ،ضد الشركة التي حصلت على تلزيم التوسيع ،لمطار بيروت الدولي كما ستشمل الدعوى والمراجعات ديوان المحاسبة. لم يدخل أي وزير إلي السراي من المدخل المعتاد حيث يجتمع حشد اعلامي ومن حضر منهم دخل من باب آخر. المحامي العام التميزي يستدعي القاضية عون إلي جلسة استجواب بناء على قدح وذم مقدمة من الرئيس ميقاتي،واشتباكات ليلية عنيفة في التبانة والجيش ينتشر بكثافة. مفاجأة مسيحية التيار القوات الكتائب نحو التحالف. غسان عطا الله على ميقاتي إن يعتذر ويعتزل،سليم عون صفات الرئيس مشتركة بين التيار والحزب، وسينتيا زرازير أعلنت عدم تلبيتها للخلوة الروحية. الاتحاد الأوروبي لوفد النواب اللبنانيين في بروكسيل ،ليساعد اللبنانيون انفسهم ،كي يساعدهم المجتمع الدولي. عربيا لقاء مرتقب بين وزيري الخارجية السعودي و الايراني خلال شهر رمضان. الامير محمد بن سلمان و الرئيس ماكرون يجددان عزمهما على العمل معا لمساعدة لبنان من الخروج من أزمته.

اقليميا الوضع خرج عن السيطرة إسرائيل تشتعل،إغلاق الموانئ في إسرائيل حتى اشعار آخر. والمعارضة الإسرائيلية نتنياهو تجاوز الخط الاحمر ،وقف حركة الطيران في مطار بن غوريون يهدد رحلات جوية لنحو 73 الف مسافر،وسائل اعلام إسرائيلية لجان عمال مرفا اسدود واعلنوا الاضراب مع توجيه دعوة لكل العمال إلي التوقف عن العمل. البيت الابيض نشعر بقلق ازاء الاحداث في إسرائيل. نقابة الأطباء الاسرائليين تعلن عن إضراب شامل في قطاع الصحة. البلديات في إسرائيل تنضم للاضراب الشامل وشركة ماكدونالدز تغلق فروعها استجابة الدعوة الاضراب العام.

محلي:

.

 

-إجتمع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع السفيرة الفرنسية أن غريو بعد ظهر اليوم في السرايا الحكومية.

 

وأعلنت السفيرة بعد اللقاء: ان تدهور الأوضاع المعيشية للبنانيين تدعونا لأن نكون قادرين على الإستجابة لكل احتياجاتهم، واتفقنا بأن الاحوال باتت طارئة وملحة ويجب استعادة زمام المبادرة على أسس تستند الى الحوار البناء”.

 

-أدى إحتكاك كهربائي إلى إحتراق سيارة نوع مرسيدس على المسلك الشرقي لأوتوستراد المعاملتين قبالة مفترق غزير، وسارعت إلى المكان فرق الإطفاء في مركز الدفاع المدني في جونية وعملت على إخماد الحريق الذي أتى على كامل السيارة وأقتصرت الأضرار على الماديات،وتسبب الحريق بزحمة سير على المسلك .

 

-ألقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بعد جلسة مجلس الوزارء الكلمة الآتية:

 

“يبدأ التوقيت الجديد منتصف ليل الاربعاء- الخميس المقبل لاننا اضطررنا ان نأخذ فترة 48 لمعالجة بعض الامور التقنية بموجب المذكرة السابقة ، فاعطينا وقتا لاعادة تعديلها.

اليوم حللنا مشكلة واحدة لمواجهة الضخ الطائفي واسكاته، لكنني اضع الجميع امام مسؤولياتهم الوطنية في حماية السلم الأهلي والاقتصاد الوطني وعمل المرافق العامة.

 

الى الصائمين أقول للصيام أجره عند الله، والله وحده من يجزي الصائمين، عسى ان تكون هذه الساعة في ميزان حسناتكم على وسيكون ثوابكم مضاعفا في قبول صيامكم وصونكم وحدة وطنكم.

 

أخيرا ، ليتحمل الجميع مسؤولياتهم في الخروج مما يعانيه اللبنانيون ، فالمسؤولية مشتركة ولا يمكن ، ومن غير العدل أن تلقى على عاتق شخص أو مؤسسة ويقف الآخرون متفرجين او مزايدين. اللهم اشهد اني عملت ما في وسعي فلا تكلفني ما لا طاقة لي به . اللهم اشهد اني قد بلغت”.

 

-اعلن الحزب التقدمي الإشتراكي في بيان انه” يُقدّر عاليًا الموقف المسؤول لدولة رئيس مجلس النواب نبيه بري ودولة رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي اللذين بادرا إلى التلقف الإيجابي لمساعي رئيس الحزب وليد جنبلاط، ومعهما وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي وجميع المسؤولين المعنيين، وقد أثمر كل ذلك إنهاء الاشكالية التي حصلت حول تعديل التوقيت وما تلاها من تأجيج خطير للخطاب الطائفي”.

 

-تقدم النائب رازي الحاج باسم تكتل الجمهورية القوية وعبر وكيلته القانونية المحامية إيمه الحلو بطلب إبطال المذكرة الصادرة عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء رقم 28/م تاريخ 23/3/2023 المتعلقة بتأجيل بدء العمل بالتوقيت الصيفي، وتقديم الساعة، ساعة واحدة في منتصف ليل 20-21 نيسان 2023 استثنائياً.

 

-نفذ عمّال بلدية طرابلس اعتصاما بمشاركة إتحاد نقابات العمال والمستخدمين في الشمال حيث تم اغلاق المكاتب في بلدية طربلس وقطع الطريق المؤدية إلى ساحة النور بالاتجاهين امام مصرف لبنان.

 

-بدأ اعتصام موظفي “أوجيرو” في بئر حسن صباح اليوم وكان المجلس التنفيذي للنقابة أعلن الجمعة، تمسّكه بمطلبه الأساس وهو تحسين الرواتب وربطها بالدولار وبتأمين الأموال اللازمة للقيام بأعمال الصيانة والتشغيل، لتعود هيئة “أوجيرو” إلى ما كانت عليه في خدمة الوطن والمواطن.

 

امني:

 

-عمّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة الموقوف:

– ج. ق. (من مواليد عام 1987، لبناني)

بجرائم ترويج شيكات مسروقة ومزوّرة.

لذلك، تطلب هذه المديرية العامة من الذين وقعوا ضحية أعماله، الحضور إلى قسم المباحث الجنائية المركزية في وحدة الشرطة القضائية الكائن في مبنى وزارة العدل أو الاتصال على الرقم: 424336-01 تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

 

دولي:

 

-أوضحت شركات نفطية في إقليم كردستان العراق، اليوم الاثنين، أن “شركة خطوط أنابيب كردستان أغلقت خط الأنابيب العراقي التركي بناء على طلب الحكومة التركية”.

 

-قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، إن موسكو لا تتدخل في أزمة إسرائيل، مشيرة إلي أنه من الممكن أن تكون أمريكا وراء الأزمة.

 

-أكد السفير السعودي وليد البخاري بعد لقائه رئيس حزب الكتائب اللبنانية سامي الجميّل أننا “واثقون من إرادة وتطلعات الشعب اللبناني للخروج من الأزمات لا سيما وأن لبنان عوّدنا على مناعته تجاه الأزمات وقدرته على النهوض منها”.​

 

-يشهد العراق في مختلف محافظاته اضطرابا كبيرا في الأحوال الجوية مع التساقط الغزير والمستمر للأمطار، منذ فجر الأحد، وما يخلفه من سيول وفيضانات داخل المدن والبلدات العراقية.

 

ونظرا لتوقع تواصل الأمطار، فقد أعلنت الحكومة العراقية في ساعة متأخرة من ليل الأحد، عن تعطيل الدوام الاثنين في كافة المحافظات.

 

-شدّد مسؤول لجنة الحوار في الاتحاد الأوروبي مع وفد النواب اللبنانيين الموجود في بروكسيل على أهمية أن يساعد اللبنانيون أنفسهم كي يساعدهم المجتمع الدولي، لافتًا الى أن الاتحاد الأوروبي ما زال داعما للبنان ولا سيما في معالجة تداعيات أزمة النزوح السوري.

وطالب بتنفيذ سريع للإصلاحات وأن يتم التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.وتحدّث أعضاء اللجنة عن خطورة الوضع في لبنان وهم العالم كله متفق على ضرورة التوصل إلى اتفاق سريعا مع صندوق النقد الذي وصلت أصداء ما قاله من خطورة عن الوضع اللبناني إلى الأوروبيين ووافقوه على ذلك.

 

-شدّد المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، على “أنّنا نشعر بقلق عميق إزاء الأحداث في إسرائيل، الّتي تؤكّد مجدّدًا الحاجة الملحّة للتّوصّل إلى تسوية”، مشيرًا إلى أنّ “القيم الدّيمقراطيّة كانت دائمًا، ويجب أن تظلّ، سمةً للعلاقات بين الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل”.

 

-ناقش الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ووليّ العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان الأحد، تعزيز تعاونهما في مجال الدفاع والطاقة، وجدّدا عزمهما على “العمل معا” لمساعدة لبنان، حسبما ذكرت “فرانس برس”.

 

-قالت “وكالة الأنباء السعودية” اليوم إن وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود ونظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اتفقا على الاجتماع خلال شهر رمضان، بموجب اتفاق لاستعادة العلاقات.

 

-تشهد إسرائيل أحداث فوضى متسارعة ، وذلك بعدما أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إقالة وزير الدفاع يوآف جالانت، مما تسبب في اندلاع احتجاجات، بعد يوم من دخوله في خلاف مع الحكومة وتصريحاته التي طالب فيها بوقف خطة أثارت جدلا وانقساما بشأن تعديل النظام القضائي في البلاد.

 

 

ومع انتشار نبأ إقالة وزير الدفاع، خرج آلاف المتظاهرين إلى شوارع تل أبيب والقدس ملوحين بالأعلام الإسرائيلية. وتجمعت حشود أمام منزل نتنياهو في القدس واخترقوا الطوق الأمني من أحد الجوانب.

 

ما ادى الى اشتباكات بين المحتجين والشرطة الاسرائيلية وقيام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم عبر “تويتر” بدعوة المحتجين والمشاركين في مظاهرات مناوئة إلى “الامتناع عن ممارسة العنف وسط تفاقم الفوضى على خلفية التعديلات القضائية التي اقترحتها حكومته ، وفق وكالة” رويترز”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في قصة الساعة ، انتصر العِلم على ” مشيلن ياها “.

في السياسة ، سحبَ الرئيس ميقاتي صاعقَ التفجير، ليس تفجير الحكومة ، بل تفجير البلد ، عادت الأمور إلى نصابها لكنها تركَت ندوبًا لن تُمحى بمساحيق تجميل على طريقة تبويس اللحى. البلد بدا منقسِمًا حتى نخاعه الشوكي.

الرئيس ميقاتي، وبعدما سحب صاعق التفجير ، بقَّ البحصة ، فقال حازمًا : ” لنكن واضحين ليست المشكلة ساعة شتوية او صيفية تم تمديد العمل بها لأقل من شهر، انما المشكلة الفراغ في الموقع الاول في الجمهورية، ومن موقعي كرئيس للحكومة لا اتحمل اي مسؤولية عن هذا الفراغ بل تتحمله القيادات السياسية والروحية المعنية. أسهل ما يمكن أن اقوم به هو الاعتكاف عن جمع مجلس الوزراء، واصعب ما اقوم به هو الاستمرار في تحمّل المسؤولية.”

كأن الرئيس ميقاتي يقف في منتصف الطريق بين الاعتكاف والاستمرار.

ولكن ما يجدر التوقف عنده هو الدور الذي لعبه رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط الذي كلف النائب هادي ابو الحسن للتواصل مع الرئيسين بري وميقات ، وكان لهذا الدور وقْعَ الدفع الذي أعان الرئيس ميقاتي على السير في خوض التراجع عن القرار الشتوي.

الساعة أصبحت وراءنا، لكن ما هو أمامنا حادثةٌ ليس من السهولة توصيفُها لأنها أكبر من جريمة تعكس حال التفلت من جهة، و” كوما ” الأجهزة المعنية من جهة ثانية: زوج يُفرِغ عشر رصاصات في صدرِ زوجته، ما أدى إلى مقتلها أمام أطفالهما الثلاثة، وشقيق الضحية يتباهى بأنه لو يقم صهره بهذا العمل لكان هو تولى قتل شقيقته. العنصر المفقود في هذه القصة الحقيقية هو الدولة التي لم يُلحَظ صدور أي بيان عنها يشرح ما حصل، كما غياب أي موقف عن المراجع الروحية والقوى السياسية، كأن ما حصل” شي كتير عادي”.

وُجِد مَن يوقِف ساعة الفتنة، لكن مَن يوقِف ساعة الجريمة؟

Otv

أما وقد تراجع نجيب ميقاتي عن الخطأ المشترك مع نبيه بري، الذي أدخل البلاد في بلبلة كانت في غنى عنها، في ظل ما تعانيه من كوارث، فقد وجد اللبنانيون أنفسهم اليوم أمام ردِّ فعل من إثنين:

فإما “عفا الله عما مضى”، و”العودة عن الخطأ فضيلة”، وإما وضع النقاط على الحروف، كي لا يتكرر الخطأ:

فلاتخاذ القرارات التنفيذية في لبنان آليات محددة في الدستور والقوانين المرعية، وهي لا تصدر عن لقاء شخصيتين لا تختصران مؤسستين دستوريتين بأي حال من الأحوال، ولا وفق منطق “مشيلن ياها”، او مقولة “ما اتخذ قد اتخذ”.

ولاتخاذ القرارات التنفيذية ايضاً تحضيرات ضرورية، وتداعيات ينبغي ان تكون مدروسة، حتى لا يضطر صاحب العلاقة المباشرة الى التلعثم مراراً خلال الادلاء بقرار التراجع، أمام المنطق والعقل.

اما دروس الماضي القريب، التي اضيفت اليها اليوم قضية التوقيت الصيفي، فكثيرة:

بعد أحداث 17 تشرين، ثمة من رفض الكابيتال كونترول السريع، مطلقاً شعار “حقوق المودعين مقدسة”، فطارت الأموال ولم يُقر القانون.

وعندما طُرحت اقالة حاكم مصرف لبنان، ثمة من قال “نحن في حاجة الآن لكل الناس، وليس للاستغناء عن الناس، واعداً بعودة الدولار الى الثلاثة آلاف بحلول الإثنين. اما اليوم، فمعروف ما وصل اليه سعر الدولار.

وفي مرحلة الكورونا، ثمة من منع حكومة حسان دياب من التريث لأيام قبل فتح المطار امام المغتربين الراغبين بالعودة، ريثما تتخذ اجراءات الوقاية، فكانت النتيجة موجة كبرى من الوباء القاتل.

وفي سياق التحضر للانتخابات النيابية الاخيرة، ثمة من اراد اجراء الانتخابات في 27 آذار 2022، الموعد الذي تصادف ذكراه اليوم، وكاد ان يطير الاستحقاق لأنه كان مهتماً بالنكايات السياسية أكثر من حال الطقس.

هذه بعض النماذج عن طريقة ادارة البلاد.

والقصة ليست قصة اشخاص ولا طوائف ولا مذاهب، بل صراع مستمر بين نهج الدولة، ونزعة اللادولة. والأمر بات يتوجّب حصول مقاومة سياسة شاملة، كما أعلن التيار الوطني الحر في تعليقه اليوم على العودة عن قرار التوقيت.

Nbn

مقدمة النشرة: بتوقيت فلسطين المحتلة كانت القوى السياسية في كِيان العدو ترسمُ خطوطَ تماس في كل مكان من الساحات الى التحالفات

youtu.be/RqZSIqJF1es

الجديد

مجلس الوزراء مجتمعا انقذ الرئيس نجيب ميقاتي من ” قيام الساعة ” الحكومية/ فتراجع المجلسُ بالاجماع عن قرار لم يتخذه /واعاد العقارب الى صيفها واخرجها من المذكرة الشتوية التي ايقظت مشاعرَ طائفية.//

وحتى شروق هذا النهار كان ميقاتي قد اتخذ قرار العزلةِ ورمي الكرةِ في ملعب الثائرينَ مسيحياً والمترددينَ اسلامياً على الرغم من ثنيه عن هذه الخطوة وتثبيته في منصبه عبر عددٍ من رؤساء الحكومات السابقين//.

وبدا هذا التوجه واضحا في خطاب ميقاتي اليوم لدى توقفه عند الردودِ الطائفيةِ البغيضة/ وقال إنها دفعتني الى التساؤل عن جدوى الاستمرار في تحمل المسؤولية عمَّن عَجِزَ عن تحملها بنفسهِ/ لاسيما من النخب السياسية الرافضة

وضع َقائمةٍ بمرشحين للرئاسة//.

وفي توصيف ميقاتي فان المشكلةَ ليست ساعة ًشتوية او صيفية انما هي بالفراغِ الرئاسي /، محملا هذا الفراغ الى القيادات ِالسياسيةِ والروحيةِ المعنية/ وبالدرجةِ الأولى الكتَل النيابيةَ كافة تلك التي فضّت النصاب خلال إحدى عشرة َ جلسةِ انتخابٍ سابقًا/

ولدى اعلانه بمرارةٍ العودة َ الى التوقيت الصيفي اعتبارا من ليل الاربعاء- الخميس/ كان ميقاتي يؤكد للرأي العام اننا اليوم حللنا مشكلةً واحدةً لمواجهة الضخ الطائفي واسكاته،/ لكنه وضع الجميع امام مسؤولياتهم الوطنية/ ودعاهم لإنتخاب رئيسٍ جديد للبلاد وتأليف حكومةٍ جديدةٍ من دون ابطاء / قائلا: لقد تحمّلت ما ناءت تحتَه الجبال من اتهاماتٍ واضاليلَ وافتراءات / ,أقول للبنانيين جميعا إن لكلِّ انسان قدرتَهُ على التحمّل، اما قدرتي فهي قيدُ النفاد/

واللهم اشهد انّي قد بلّغت .. مكررة معجلة //.

واستعادة ميقاتي لقدرته انما تمت بضخ ارواح اشتراكية ساهمت عبر النائب هادي ابو الحسن ووزير التربية عباس الحلبي بتكريس الحلول/ والتي دخل ايضا على خطها وزراءَ هددوا بالانسحاب من الحكومة ما لم تتراجع عن مذكرة التوقيت الشتوي وتعود الى صيفها العالمي //.

وبعد ان غسل رئيس الحكومة في جلسة اليوم ذنوبا ارتكبها بالشراكة مع الرئيس نبيه بري/ قرر ان يطهّر الروح

بادائه مناسك َ العمرة في السعودية خلال اليومين المقبلين/ ويرجُمَ الشياطينَ التي اغرتْهُ للّلعب بالوقتِ في غفلةٍ من الزمن //.

لكنَّ المملكةَ الصائمة عن اسمِ الرئيس لن تُدليَ في مواسم ِ العمرة باسماءِ اشارةٍ/ وقد تشاركتِ المواصفاتِ الرئاسية مع فرنسا في اتصالٍ جرى بين ولي العهدِ السعودي الامير محمد بن سلمان والرئيس ايمانويل ماكرون .//

وتبعا لبيان الاليزية فقد اعرب الطرفان عن “قلقٍ مشتركٍ حيالَ الوضعِ في لبنان/ وكرّرا عزمَهُما على العملِ معاً للمساعدةِ في إخراجِ البلاد من الأزمةِ العميقة التي تمرُّ بها/

فيما كانت زياراتُ السفير وليد البخاري على مرجعياتٍ سياسيةٍ في بيروت تؤكدُ على الثقةِ من إرادةِ وتطلعاتِ الشعبِ اللبناني للخروج من الأزمات/ِ لا سيما وأنَّ لبنان عَوَّدَنا على مناعتِهِ تُجاه الأزمات وقدرتِهِ على النهوض منها//.

ومع تردّد معلوماتٍ عن زيارة يعتزم ماكرون القيام بها الى الرياض لبحث الملف مباشرة مع القيادة السعودية/ فإن القياداتِ اللبنانيةَ لم تُبدِ للآن اي تجاوب مع قلقٍ زرعه صندوق النقد الدولي/ او مع

تحذيراتٍ مَبْنية على ما في الصندوق قدمتها المسؤولة الاميركية باربرا ليف

ذلك لأن المسؤولين اللبنانيين قيادات ٍ واحزابا وناشطين مع جمهورهم العظيم انشغلوا بحديث الساعة وبخوض حروب على المتاريس والحواجز الطائفية .. وهم انفسُهم لو توحدوا لانتخبوا رئيسا خلال ساعةٍ واحدة .

فهل تتمكن بكركي التي قادت

معركة استعادة الساعة ا من ان تضغط على الرعية لاستعادة الرئاسة ؟

لا اجوبة سوى صلاةٍ تقام في اربعاء ايوب ..

واذا كان لبنان مرفوعا على صلاة بعد موقعة الساعة .. فإن اسرائيل اصبحت الان بلا مواقيت او موازين .. حكومتُها تسقط تحت اقدام الشارع .. وقياداتُها ضربتهم صاعقة ٌ التعديلات ِ القضائية .

بنيامين نتانياهو مطوق محليا واميركا بعد ان تجرأ واقدم على ازاحة رجل اميركا الاول في طاقمه الوزاري .

 

Exit mobile version