الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 29/03/2023

حصاد اليوم…

 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محليا ميقاتي غادر إلي السعودية مع عائلته لاداء مناسك العمرة،السفير السعودي التقى ميقاتي قبل مغادرته السعودية وشدد على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية. وزير الاتصالات و يدعو موظفي اوجيرو إلي تعليق الاضراب والتشاور استئناف العمل. أبو ناضر تطاولهم على الرموز الوطنية ينبع عن حقد دفين. وزير الصحة تسلم هبة باكستانية: لن نكل لايجاد الحلول لايجاد الأدوية. عبد المسيح الحل بدعوة بري إلي جلسة لا تنتهي إلا بانتخاب رئيس للجمهورية. الجميل لا يمكن لاحدان يفرض ارادته ولا شيء يؤكد عدم تكرار ما حصل في مجلس النواب أمس. وزير الدفاع عرض مع أبي رميا التطورات على الساحة الداخلية. المفتي قبلان لاكبر تضامن وطني لانقاذ لبنان. حمية التقى الصادق اتخذنا قرارا باللجوؤ إلي استقطاب الاستثمار بالمطار وفقا لقانون رسوم المطار آت. عربيا مجلس الوزراء السعودي الموافقة على انضمام السعودية المنظمة شانغهاي دوليا السفارة البريطانية في لبنان تجارة الكابتاغون الغير مشروعة تعود على نظام الاسد ب 57 مليار دولار وقد اعلنت السفارة فرض عقوبات على مسؤولين عن تجارة الكابتاغون وبينهم نوح زعيتر. بالعودة إلي الاخبار المحلية حال من الترقب على السياج الحدودي،في اعقاب الخرق الذي نفذته مسيرة إسرائيلية. غسان عطا الله لا أوافق على ما قاله بو صعب فلم أجد في كلام باسيل أي استفزاز. القاضي قبلان يستمع غدا إلي افادة القاضية عون على خلفية دعوى. قدح وذم تقدم بها رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي،ميقاتي يفكر بالاعتكاف ولا جلسة محددة لمجلس الوزراء من الان. سركيس أبو زيد إن الحديث عن مؤتمر جديد سيعقد في القاهرة ،يهدف إلي وضع اطار. للعمل وتم تفعيله أخيرا بعد اللقاء الخماسي في باريس. ليأخذ طابعا دوليا يقرب بين وجهات النظر. دوليا فشل كبير منيت به باريس في مقاربة حلف الرئاسة ماتم السعي إلي مجاراة الرياض. سلامة العمليات على منصة صيرفة مستمرة وكالمعتاد. زيلنسكي دعا رئيس الصين إلي زيارة كييف. مسيرة معادية القت قنبلة دفاعية على مقهى في مرجعيون. حرفوش سامي الجميل يعتبر أكثر السياسيين اللبنانيين تهذيبا وأكثرهم وقانونية.

محلية:

-أجرى رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي مؤتمرا صحافيا قال فيه:

“لا يمكننا الإستمرار بلبنان على ما هو عليه اليوم فهو على حافة الإنهيار وقد وصل إلى مكان “ما بقا يترقع”.

“حزب الله لن يتمكن من فرض رئيس جمهورية على اللبنانيين وإن حصل ذلك فسيكون رئيسًا لجمهورية حزب الله وليس للبنانيين”.

“ما حصل أمس كان يمكن أن يأخذ لبنان الى مكان آخر ولو أننا تصرّفنا بطريقة مختلفة أو أن الحادث لم يحصل معي وحصل ردّة فعل لا أعلم أين لبنان كان موجودا اليوم”.

“نريد رئيساَ يملك ثقتنا وثقة الآخرين وفور انتخابه يترأس مؤتمراَ وطنياَ يبدأ بالمصالحة والمصارحة بين اللبنانيين”.

-قال النائب غسان عطاالله في حديث ل “الجديد”: “ان الرئيس نجيب ميقاتي “يخرق القانون مثل ما بيشرب المي” بشكل يومي وما يقوم به من قرارات استثنائية امر غير طبيعي “هو ما بيقدر بلقاء يغير الساعة”.

وشدد على ان ردة الفعل التي حصلت ردا على موضوع تأجيل العمل بالتوقيت الصيفي “خطأ له علاقة بالوعي وليست طائفية “.

-نظم عمال بلديتي طرابلس والميناء مسيرة امام دارة ميقاتي تقديرا له على تحقيق مطالبهم.

-دعا وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم هيئة أوجيرو إلى تعليق الإضراب والتشاور واستئناف العمل

وأعلن انه “لا صلاحية لي بزيادة رواتب الموظفين والامر منوط بقرار من مجلس الوزراء”.

-خرقت مسيرة معادية الاجواء اللبنانية عند الأولى من بعد منتصف ليل أمس، وألقت قنبلة دخانية باتجاه مجموعة من الشبان اللبنانيين الذين كانوا يسهرون في مقهى عند مثلث الحمامص -الخيام -كفركلا قضاء مرجعيون، قبالة مستعمرة المطلة في الجانب المحتل، دون وقوع اي اصابات .

-اكّد مدير عام هيئة أوجيرو عماد كريديّة :

ألا علاقة للموظفين بانقطاع الإنترت الحاصل ولكن، يقول كريديّة: “الدولة الكريمة التي منعت أوجيرو منذ الـ 2019 من القيام بالصيانات اللازمة أدّت إلى وصولنا إلى هذه المرحلة.

 

يُجيب كريديّة على سؤال حول تمدد انقطاع الانترنت في لبنان: “بالتأكيد، إذا ما استمرّ الوضع على ما هو عليه اليوم، بغضّ النظر عن الإضراب، فإنّ الانقطاع سيتمدّد إلى كلّ المناطق لأنّ الإمكانيّات لم تعد موجودة. وهذه النتيجة الطبيعيّة لإهمال قطاع الاتصالات ومن يتحمّل المسؤوليّة هم من تركوا القطاع يصل إلى هذا الدرك”.

امنية:

-تمكّنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي من تحديد هويّة الرأس المدبّر لشّبكة تهريب مخدرات وهو المدعو:

– س. م. (من مواليد عام ۱۹۸۹، لبناني)

بتاريخ 17-3-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، أوقفت إحدى دوريّات الشّعبة المشتبه به، بعملية نوعية في محلّة أنطلياس، كما أوقفت برفقته شقيقه، المدعو:

– ا. م. (من مواليد عام 1997، لبناني)

بالتحقيق معهما، اعترف الأوّل بما نُسب إليه لجهة ترأّسه شبكة لتهريب المخدّرات من بعض دول أميركا الجنوبية إلى لبنان، وأنه كان بصدد تهريب شحنتين من الكوكايين من “تشيلي” إلى لبنان، الأولى عبارة عن كمية /505/غ من مادّة الكوكايين مخبّأة في قرصين مدمجين، والثانية عبارة عن كمية /754/غ من الكوكايين مخبّأة في كتابين، وذلك عبر طردين ومن خلال إحدى شركات شحن البضائع، حيث تم ضبطهما من قبل السّلطات التشيلية. كما اعترف أنه يعمل في مجال تهريب الكوكايين من فنزويلا وتشيلي وبوليفيا والبرازيل إلى لبنان منذ العام ٢٠٠٥، وذلك عبر “حمّالين” أو طرود بريديّة. وعند وصول الشحنات إلى لبنان يقوم ببيعها لتجار مخدّرات لبنانيين، إضافةً إلى أنه خلال الشّهر الحالي قام وشريكه ببيع حوالى كيلوغرام ونصف من الكوكايين في إحدى الدول الخليجية.

دولية:

-قال المتحدث باسم الرئاسة الروسية “الكرملين”، ديمتري بيسكوف، إن هدف روسيا من العملية العسكرية في أوكرانيا ضمان أمنها بشكل عام وسلامة مواطني المناطق الروسية الجديدة بشكل خاص.

وأوضح بيسكوف، أن القمم من أجل الديمقراطية مظهر جديد من نهج الاستعمار الأمريكي، لافتا إلى أن “صراعنا مع الغرب هو حرب بالمعنى الأوسع للكلمة وسيستمر لفترة طويلة”.

-أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في مستهل محادثاته مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في موسكو اليوم أن “روسيا وإيران تعملان بنجاح على زيادة تبادل وفود رجال الأعمال بين أقاليم البلدين”

وقال:” إن مثل هذه التبادلات، إلى جانب أنشطة اللجنة الحكومية الثنائية للتعاون التجاري والاقتصادي، تضمن زيادة مستمرة وكبيرة في التجارة بين البلدين”.

-قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إن واشنطن سترد وقتما وكيفما تشاء على استهداف الجنود الأمريكين في القواعد المتمركزة في سوريا والعراق.

-أفاد المعهد الوطني لفيزياء الأرض وعلم البراكين في إيطاليا برصد زلزال بقوة 4.6 درجات بمقياس ريختر في منطقة كامبوباسو بمقاطعة موليزي جنوب شرقي إيطاليا.

-وافق مجلس الوزراء السعودي على مذكرة حول منح السعودية صفة شريك الحوار في منظمة شنغهاي للتعاون.

كما اتفق المجلس على تفويض وزير الطاقة رئيس مجلس إدارة مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة بالتباحث مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في شأن مشروع اتفاقية بين مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في السعودية والوكالة الدولية للطاقة الذرية في شأن برنامج الموظفين المهنيين المبتدئين، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

 

-ضرب زلزال بقوة 4.3 درجة على مقياس ريختر، شرق العاصمة الأفغانية كابول، صباح اليوم الأربعاء. وذكرت وكالة “خاما برس” الأفغانية للأنباء اليوم نقلا عن المركز الوطني لعلوم الزلازل في الهند أن الزلزال، وقع على بعد 85 كيلومترا شرق العاصمة كابول.

 

-حذر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي من أنه ما لم تحقق بلاده النصر في باخموت، فسوف تبدأ روسيا في حشد دعم دولي لتوقيع اتفاق يجبر أوكرانيا على تقديم تنازلات غير مقبولة، كما وجه دعوة للرئيس الصيني لزيارة كييف.

-أكد رئيس وزراء العدو الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم ان تحالف بلاده مع الولايات المتحدة “لا يتزعزع” خلال كلمة ألقاها في قمة الديموقراطية المنظمة من جانب الرئيس الأميركي جو بايدن الذي أبدى قلقا من التعديلات المقترحة للنظام القضائي الإسرائيلي.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

حين ينزح المريض اللبناني إلى النازح السوري، ليتمكن من دخول المستشفى، بإمكان مسؤولينا أن يتخيَّلوا الدَرْك الذي وصل إليه المواطنون.

هذا ليس فقرة من مسلسل تلفزيوني يُعرَض في شهر رمضان المبارك، إنه واقع حقيقي، حيث يخيَّر اللبناني بين الموت على باب المستشفى، وبين الإستعانة بنازح تكون بطاقته “تسهيل دخول” إلى المستشفى…

كيف ستكون نهاية هذا المسلسل؟

لا أحد يجرؤ على كتابة النهاية، فالوضع من سيء إلى أسوأ، وما يجري ليس سوى قنابل دخانية وإلهاءات للتعمية على الأزمات الحقيقية التي بدأت تأخذ شكل المعضلات.

ومن المشكلات، أن موظفي القطاع العام والمتقاعدين في انتظارهم خبرٌ غير مفرِح: الرواتب على صيرفة تسعين ألف ليرة بعدما كانت الشهر الفائت على صيرفة خمسة وأربعين ألف ليرة… يحصل ذلك في وقتٍ يستمر موظفو أوجيرو في إضرابهم، ما يضع قطاع الاتصالات والانترنت في واقع دقيق.

إلى السياسة، ما جرى أمس في مجلس النواب تمت لملمته، اليوم رئيس حزب الكتائب وضع النقاط على الحروف، وحدد الأسس التي يرى أن الرئيس المقبل عليه أن يسير عليها، من دون أن يمر على سلاح حزب الله من دون تعليق. ويقول الجميِّل: “لم نمس بأحد ولا نقبل أن يمسّ بنا أحد وأول ما عليه أن يقوم به رئيس الجمهورية المُقبل هو المصالحة والمصارحة، ذلك فإن على الرئيس الجديد فتح ملف السلاح فما من بلد يُبنى بسلاحين”.

Otv

نعم، حصل خطأ أمس في جلسة اللجان.

ونعم، حسناً فعل رئيس المجلس بالاتصال برئيس حزب الكتائب، وبالطلب من معاونه السياسي علي حسن خليل تقديم الاعتذار اليه، بمسعى من نائب رئيس المجلس.

ونعم، نبشُ القبور الدائم في اتجاه واحد، أمر مرفوض، والمصارحة للمسامحة بعد المراجعة، ولو تأخرت كثيراً، ضرورية اليوم أكثر من أي يوم مضى، حتى لا يتكرر المشهد المعيب الذي كثرت التأويلات في شأنه، بين التضخيم والتصحيح.

ولكن، مهلاً:

اين كانت الحدية التي برزت اليوم في المؤتمر الصحافي الذي عقده النائب سامي الجميل يوم تجاوز الرئيس نبيه بري مثلاً المادة 57 من الدستور، حين وافقت غالبية المجلس على اعادة التصويت على قانون الانتخاب الذي ردَّه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، بأكثرية مختلفة عن الواردة في الدستور؟

وأين كان الحرص على الدور والوجود، يوم طالب النائب سامي الجميل الرئيس بري باعتماد نصاب ال65 نائباً لانتخاب رئيس البلاد؟ وكيف كان سيهدد اليوم بتعطيل النصاب لمنع وصول مرشح 8 آذار، لو ايده بري في مطلبه، عوض ان يرد عليه بمقولته الشهيرة: “مادة اجرها من الشباك”؟

وأين كان عنفوان النائب سامي الجميل اليوم، يوم التحق حزبه بالتحالف الرباعي مع حزب الله عام 2005، ويوم قال والده الرئيس أمين الجميل في تصريح موثق ان السيد حسن نصرالله يذكره بالشيخ بيار الجميل المؤسس، لناحية حرصه على الميثاق؟

نعم، أخطأ نواب حركة أمل أمس.

ولكن، نعم أيضاً، يكفي مزايدات من الكتائب او غيرها من الاحزاب.

فسجال الامس عملياً، طيَّر الانتخابات البلدية والاختيارية حتى إشعار آخر، وهدد بوضع البلاد أمام فراغ جديد، بلدياً، والأخطر… اختيارياً، حيث ان نهاية ولاية المخاتير ستحرم اللبنانيين من إصدار اخراجات القيد وسائر الوثائق الرسمية التي غالباً ما تبدأ بورقة مختار.

Mtv

Nbn

مقدمة_النشرة – صيام عن المواقف الداخلية في ملف الاستحقاق الرئاسي وسط ترقب لترجمة التواصل السعودي ـ الفرنسي

youtu.be/XILRLT2yMRM

المنار

 

 

 

مُنتصَفَ الليلِ يدخلُ لبنانُ التوقيتَ الصيفيَ وفقَ قرارِ الحكومةِ التي استجابت لمطالبِ المعترضينَ على اخراجِ لبنانَ من المنظومةِ العالميةِ اذا لم يَلتحق بالتوقيتِ العالمي . وفي التوقيتِ نفسِه قد ينقطعُ لبنانُ عن كلِّ العالمِ الخارجي نتيجةَ وصولِ تداعياتِ اضرابِ عمالِ اوجيرو الى الانترنت – الذي بدأَ يتداعى كسنترالاتِ هواتفِ الدولةِ الـمُتعبةِ، وغيرِ القادرةِ على الوصولِ الى تفاهمٍ مع أيِّ قطاعٍ من العمالِ المضربين ..

 

وفي البلدِ المضروبِ من بعضِ زعمائه وسياسييه، المصرينَ على المكابرةِ والدفعِ بالبلادِ الى اعمقِ الازمات، تتداعى بعضُ الساعاتِ الكهربائيةِ التي تمَ تأمينُها بالالتفافِ على الواقعِ المرير – بديلاً عن الحلولِ الممكنةِ صينياً وايرانياً وغيرِها، وها هو لبنانُ اليومَ ممنوعٌ عليهِ من جديدٍ الحصولُ حتى على مئةِ ميغاوات من الكهرباءِ الاردنيةِ المقدمةِ لحكومتِه بشرطِ قبولِ البنكِ الدولي – الممنوعِ عليهِ القبولُ – بأمرٍ اميركي ..

 

وبينَ الاتصالاتِ المتقطعةِ والعتمةِ المتمددةِ هناكَ من يُصرُّ على البحثِ عن رئيسٍ للجمهوريةِ بينَ اتصالاتِ الزعماءِ ولقاءاتِ السفراءِ واجتهاداتِ وتحليلاتِ السياسيينَ والاعلاميين، بدلَ الاقتناعِ بضرورةِ فتحِ خطوطِ التواصلِ والحوارِ اللبنانيةِ بينَ المكوِّناتِ السياسيةِ للاتفاقِ على رئيس، مستفيدينَ من الاجواءِ الاقليميةِ الايجابيةِ التي تَعُمُّ المنطقة..

 

في المنطقةِ دُفِنَ جمرُ الازمةِ الصهيونيةِ تحتَ رمادِ الحوارِ الداخلي مؤقتاً، فيما اَشعلَ الطرفُ الـمُحرجُ على ارضِ الواقعِ السياسي حرباً وهميةً معَ الادارةِ الاميركية، كولدٍ يتعاركُ معَ امِّهِ العارفِ انها لن تُؤذِيَه، واِنْ اَدَّبتهُ للحفاظِ على سلامتِه – ليس الا.

فواشنطن الحريصةُ على هذا الكيانِ الصهيوني والقلقةُ من تفاقمِ ازمتِه حثَّ رئيسُها جو بايدن رئيسَ الوزراءِ العبري بنيامين نتنياهو على التخلي عن مقترحِ التعديلاتِ القضائية، فيما نَقلت عنه وكالاتُ الانباءِ العالميةُ انه لن يَدعُوَ نتنياهو لزيارةِ البيتِ الأبيض ..

الجديد

 

Exit mobile version