الهديل

حصاد اليوم الخميس30/03/2023

حصاد اليوم 

 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

محليا ميقاتي لن يعتكف وجلسة للحكومة الاسبوع المقبل كما يطلب تدخل الجيش في قضية اوجيرو. وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الابيض : من دون الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ،لا أحد يستطيع دفع أي مبالغ مالية للدولة اللبنانية والأغلبية العظمى لا تستطيع تسديد الفواتير التي تطالب بها المستشفيات،وزير البيئة ناصر ياسين نعمل على 6 مراكز في بلدية بيروت.،وستكون نموذجية،لاستلام النفايات. اغلب سنترالات اوجيرو ستخرج من الخدمة بسبب إضراب الموظفين. سفير لبنان في روسيا بوتين وقع أمرا بارسال 25 الف طن من الحبوب و 10 آلاف طن من الوقود إلي لبنان. آلاف السجناء في لبنان مهددون بالمجاعة،وقرار تعطيل السفارة الامارتية مستمر،حزب الله يقر بانسداد التفاهم مع باسيل ومصير الانتخابات البلدية معلق. هارون المرضى يموتون في منازلهم ولا قدرة لهم على الدخول إلي المستشفى ونبحث بحلول لموضوع غسيل الكلى. النائبة نجاة صليبا آسفة لعدم قدرة الداخل على الاتفاق على موعد لانتخاب رئيس الجمهورية. هناك تسريبات في المصحف الفرنسية ،عن عقوبات قريبة على سياسيين لبنانيين وقرار بالحجز على الأموال التي تم تحويلها من المصارف اللبنانية ،بعد 17 ت1 ، ارست المساعدة المالية القطرية للجيش حالة ارتياح في اوساط المؤسسة العسكرية لا سيما إنه تم البدء بتوزيعا على العسكريين فور استلامها قبل أيام قليلة. القوات اللبنانية المخاوف الأمنية جدية والممانعة أصبحت بلا غطاء. العسكريون المتقاعدون تحركنا سيتطور حتى الحصول على حقوقنا وسنبقى في الساحات لأخر رمق. النائب إبراهيم الموسوي من مجلس النواب عن إضراب (اوجيرو) البلد كله يتجه إلي كارثة محققة خلال فترة زمنية لا يمكن التنبوء بها فقد تكون لأيام. دوليا علمت الوكالة الوطنية للاعلام عبر مندوبيهافي الفاتيكان إن الحالة الصحية للبابا فرنسيس ساءت ليلا لكن الوضع تحت السيطرة، وهو يعاني من مشاكل في الدورة الدموية و صعوبة في التنفس. التقى السفيران الايراني والسعودي،في العراق محمد كاظم ال صادق وعبد العزيز الشمري في بغداد ،واوضحت وكالة (مهر) ،للأنباء إن السفير السعودي حضر مساء أمس مادبة الافطار،التي أقامها السفير الايراني في مقر السفارة في بغداد،وحضر المائدبة سفراء الاردن والكويت و لبنان افغانستان،وموريتانيا وسوريا بالإضافة إلي سفراء عدد من الدول الأخرى. محكمة إسرائيلية تغرم نجل نتنياهو في دعوى تشهير نائبة سابقة. جهاز الامن الفيدرالي الروسي اعتقال مراسل وول ستريت جورنال بتهمة التجسس. مديرة صندوق النقد الدولي على الدول التي وضعها أقوى نسبيا مساعدة تلك المثقلة بالديون.اردوغان بوتين قد يزور تركيا في نيسان لتدشين محطة نووية.

 

محلي:

 

-اعلن وزير العمل مصطفى بيرم انه “اتفق في لجنة المؤشر اليوم على رفع الحد الادنى في القطاع الخاص الى 9 مليون ليرة اي بزيادة 4 مليون ونصف، وبدل النقل سيصبح 250 الف ليرة عن كل يوم حضور، ورفع سقف المرض والامومة ضعفين، وهذه الزيادات ستكون خاضعة للمراجعات تبعا لتقلبات سعر صرف الدولار لمراعات العدالة في هذه المسألة”.

 

-عقدت الهيئة الإدارية لرابطة معلمي التعليم الأساسي اجتماعاً ناقشت فيه المستجدات، وأصدرت بياناً، أبدت فيه تخوّفها “من أن تصرف الرواتب على سعر صيرفة 90 ألف ليرة وما فوق، مما يعني تآكل القيمة الشرائية بشكل كامل والعودة الى الوضع الذي كنا عليه قبل اقرار الموازنة”، مطالبةً “الزملاء المعلمين في حال كان سعر صيرفة أكثر مما كان عليه الشهر المنصرم، بعدم سحب رواتبهم خلال عطلة نهاية الأسبوع والدعوة الى جمعيات عمومية في المدارس يوم الإثنين المقبل، وأن يكون يوماً إدارياً فقط، والتصويت من خلال الجمعيات العمومية الحضورية في المدارس على احدى الخيارين، إما التوقّف عن الحضور الى المدرسة في الدوام الصباحي يومي الثلاثاء والأربعاء ومتابعة المعالجة خلال الأسبوع المقبل، وإما متابعة التدريس خلال شهر نيسان بمعدل 9 أيام متبقية للتدريس بهدف الإستفادة من بدل الإنتاجية”.

 

-قال النائب السابق هادي حبيش في حديث لـ”الجديد”: تكتل الاعتدال الوطني لن يغيب عن اي جلسة لانتخاب رئيس الجمهورية ونحن مع التسوية ولن يأتي رئيس في البلد من دون التسوية الدولية.

 

-قطع محتجون الطريق من مصرف لبنان باتجاه الحمرا بالاطارات المشتعلة اعتراضا على الأوضاع السيئة في لبنان.

 

-شهد لبنان احتجاجات واعتصاما لتنسيقية متقاعدي القطاع العام والعسكريين وصرخة المودعين في ساحة رياض الصلح.

 

-غرد وزير الأشغال علي حميه على تويتر:

 

“على الرغم من أهمية مشروع إنشاء المبنى الجديد للمسافرين ، وعلى إثر الجدل القانوني الحاصل في البلد، ولأن الموضوع اتخذ منحاً غير المنحى والهدف الذي نبتغيه ، وحسماً للاختلاف الحاصل في وجهات النظر ، أعلنها وبكل شجاعة بعدم السير بالعقد واعتباره وكأنه غير موجود”.

 

امني:

 

-بتاريخ 20-3-2023 ادّعى أمام فصيلة زوق مصبح أحد المواطنين ضدّ العاملة المنزلية لديه (م. ا. من مواليد عام ۱۹۹۳، أثيوبية الجنسية) التي أقدمت بالتاريخ ذاته على سرقة خزنة حديدية من داخل منزله الكائن في محلّة “نيو سهيلة” وبداخلها مبلغ حوالي /70/ ألف دولار أميركي ومجوهرات بقيمة حوالى /20/ ألف دولار أميركي، ولاذت بالفرار إلى جهة مجهولة.

 

على إثر ذلك، باشرت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها في موقع حصول عملية السّرقة، وبنتيجة المتابعة الاستعلامية والتقنيّة، تبيّن أن الخادمة غادرت بعد تنفيذ عملية السرقة على متن دراجة آلية يقودها شخصٌ مجهول.

 

بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات التي قامت بها الشّعبة، تبيّن أن سائق الدّراجة يُدعى:

– ع. م. (من مواليد عام ۱۹۸۲، سوري الجنسية) الذي توارى عن الأنظار بعد عملية السّرقة.

 

 

بتاريخ 22-3-2023، وبعد متابعة محترفة، أوقفت إحدى دوريّات الشّعبة العاملة المنزلية في منزل صديقتها (ت. و. من مواليد عام ١٩٩٤، اثيوبية الجنسية) في محلّة الحازمية، وضبط بحوزتها مبلغ ماليّ قدره /14640/ دولارًا أميركيًا، و/850/ يورو، وعشرون دولاراً كنديًا.

 

دولي:

 

-أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش، الذي زار لبنان اليوم، عن تقديم 60 مليون يورو كمساعدات إنسانية للفئات الأكثر ضعفاً في البلاد، بمن فيهم اللاجئين السوريين واللبنانيين المعوزين. ويقوم المفوض لينارتشيتش بزيارة مشاريع إنسانية ممولة من الاتحاد الأوروبي ويلتقي بشركاء ميدانيين عاملين في المجال الإنساني وكذلك بممثلي السلطات اللبنانية.

 

-أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأن قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت بلدة قباطية جنوب جنين في الضفة الغربية فجر اليوم الخميس، واشتبكت مع مقاومين، وأصابت واعتقلت عددا من الفلسطينيين.

 

 

من جهتها، قالت فصائل مقاومة فلسطينية إن مقاتليها خاضوا اشتباكات مع قوات الاحتلال في البلدة.

 

-أصيب عسكريان سوريان ووقعت أضرار مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف بالصواريخ نقاطاً في محيط مدينة دمشق.

 

 

وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ سانا” أنه “حوالى الساعة الواحدة وعشرين دقيقة من فجر اليوم، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً بعدد من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل، مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة دمشق، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها”.

 

 

وأشار الى ان العدوان “أدى إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.

 

-حذّر الكرملين اليوم، واشنطن من أي رد انتقامي يستهدف وسائل الإعلام الروسية العاملة في الولايات المتحدة بعد توقيف مراسل لصحيفة وول ستريت جورنال الأميركية بتهمة بالتجسس.

 

 

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين ردا على سؤال حول احتمال اتخاذ إجراءات ضد وسائل الإعلام الروسية في الولايات المتحدة عقب توقيف المراسل إيفان غيرشكوفيتش: “نأمل بألا يحدث ذلك ويجب ألا يحصل ذلك”.

 

 

-ذكر المتحدث باسم الجيش الأميركي في بيان، أن طائرتين هليكوبتر أميركيتين اصطدمتا خلال مهمة تدريبية فوق ولاية كنتاكي”، وأضاف أنه “لم يُعرف بعد وضع أفراد الطاقمين”.

 

 

وكشف حاكم كنتاكي آندي بشير في تصريح على مواقع التواصل الإجتماعي، “اننا تلقينا بعض الأخبار الصادمة من فورت كامبل، إذ تشير تقارير أولية لحادث هليكوبتر وتوقعات بسقوط قتلى”.

 

-وافقت وزارة الخارجية الأميركية مبدئيا، على صفقات بيع معدات عسكرية وتجديد طائرات هليكوبتر للبحرين والكويت بقيمة تتجاوز 409 ملايين دولار.

 

 

وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الأميركية في بيان نقلته “روسيا اليوم” إنها وافقت على صفقة محتملة لبيع معدات وتقديم خدمات تجديد 24 طائرة هليكوبتر للبحرين بصفقة تبلغ 350 مليون دولار”، مشيرة إلى أن “وكالة التعاون الأمني الدفاعي أخطرت الكونغرس بهذه الصفقة”.

 

-أفادت وكالة “نوفوستي” بمقتل 12 شخصا على الأقل بينهم 3 أطفال في حريق اندلع على متن سفينة ركاب قبالة سواحل مقاطعة باسيلان في جنوب الفيليبين.

 

 

ونقلت عن السلطات المحلية: “لقي 12 شخصا على الأقل مصرعهم جراء الحريق الذي اندلع على متن سفينة خاصة قبالة سواحل باسيلان، أمس الأربعاء ويوجد بين القتلى 3 أطفال على الأقل”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

بين الخامس والثالث عشر من نيسان المقبل، أكثر من رسالة وعِبرة.

في الموعد الأول، رسالة روحية من الصرح البطريركي، الذي يجمع النواب المسيحيين للصلاة في أربعاء أيوب، بعد نفاذ صبر الكنيسة والمؤمنين من رفض التواصل، واعتماد التحريض لغة تخاطب بين الأطراف، والتخوين سلاحاً يقاتل به الأخ أخاه، فيما السفينة تغرق، وما من مُعين.

أما في الموعد الثاني، فعِبرَةٌ رياضية، من مباراة في كرة القدم، تعتزم لجنة الشباب والرياضة تنظيمها بين نواب مختلفين في السياسة، في استعادة لتجربة نجحت قبل ثلاثة عشر عاماً في جمع الأضداد وطرح الخلافات، ولو لساعتين.

غير أن الخطوتين الرمزيتين، على أهميتهما المعنوية، لن تقدما أو تؤخرا على صعيد حل الإشكالات القائمة، طالما المعنيون يهربون من المسؤولية، ويعلِّقون القرار على إشارة من الشرق، او غمزة من الغرب، فيما الأساس، أن يتقارب اللبنانيون حول الملفات المشتركة، وأن يضعوا القضايا الخلافية جانباً في هذه المرحلة، في انتظار تجاوز الخطر الداهم، على المستوى المالي.

أما الخيار البديل، فعودة المشاركين من لقاء بكركي بلا توبة عن الخلاف، وأن يستعيد لاعبو كرة القدم السياسيون أرواحهم غير الرياضية، بعد نصف قرن تقريباً على الحرب التي انتهت عسكرياً قبل ثلاثة عقود تقريباً، لكنها مستمرة في كلّ يوم في النفوس والممارسات والنوايا السيئة المبيَّتة من بعض الأفرقاء لبعضهم الآخر، ومن المنظومة بكاملها لشعب لبنان المسكين، المهدد بفقدان الاتصال بفعل إضراب أوجيرو، والذي يواجه عسكريوه المتقاعدون عسكرييه الحاليين على ابواب نجيب ميقاتي، الموجود خارج البلاد

Nbn

#مقدمة_النشرة 30-03-2023

وسط أفقٍ سياسيٍ مسدود وإستحقاق رئاسيٍ في حال موت سريري تتوالى التداعيات المتفجرة للأزمات

youtu.be/FG5ivNTj8rI

المنار

شمعةٌ وسْطَ الظلامِ الذي يسيطرُ على البلادِ اَضاءتها لجنةُ المؤشرِ بادارةِ وزيرِ العملِ مصطفى بيرم، فتطلعت الى القطاعِ الخاصِّ رافعةً الحدَّ الادنى للاجورِ الى تسعةِ ملايينِ ليرة، معَ بدلِ نقلٍ عن كلِّ يومِ عملٍ مئتينِ وخمسينَ الفَ ليرة ..

اما القطاعُ العامّ فلا يزالُ يَعُمُّهُ الاضرابُ من العسكريينَ المتقاعدينَ الذين حَشدوا في الساحاتِ الى كاملِ القطاعاتِ التعليميةِ والوظيفيةِ المستمرةِ باضرابِها.

وفي دليلٍ اضافيٍّ على حالِ العَطَبِ الذي يُصيبُ المؤسسات، بدأَ التلَفُ يَضرِبُ قطاعَ الاتصالات. فالمسألةُ ليست سهلةً أَنْ تنقطعَ كلُّ وسائلِ الانترنت والاتصالِ في بلدٍ متقطعةٌ كلُّ خطوطِه السياسية، ومقطوعةٌ عنه كلُّ المساعدات ..

وعلى الجيشِ رُمِيَت اعباءٌ اضافيةٌ بمحاولةِ ضغطِ الوزارةِ على الموظفينَ للعودةِ عن الاضراب ، ملوِّحةً بالتوجهِ نحوَ الطلبِ من الجيشِ اللبناني ادارةَ القطاع ..

وقطعاً للطريقِ على مُختلِقي الازماتِ والمستثمرينَ بها، كان قرارَ وزيرُ الاشغالِ العامةِ والنقل علي حمية وقفَ الجدلِ القانونيِّ الحاصلِ في البلادِ حولَ عقدِ تلزيمِ إنشاءِ مبنًى في مطارِ رفيق الحريري الدولي، وعدمِ السماحِ باخذِه الى غيرِ المنحى الذي ابتغتهُ الوزارة، فاعلنَ بكلِّ شجاعةٍ عدمَ السيرِ بالعقدِ واعتبارَه كأنه غيرُ موجود.

وللمُصرِّينَ على السيرِ بمنحَى الاتهامِ والاستثمارِ السياسيِّ الرخيصِ ردَّ رئيسُ لجنةِ الاشغالِ العامةِ والنقلِ سجيع عطية، مؤكداً على مناقبيةِ الوزيرِ وعملِه المعروفِ للجميع، وجازماً استمرارَ المشروعِ الحيويِّ والمهمِّ بعدَ مراعاةِ قانونِ الشراءِ العام ..

وفي عمومِ الملفاتِ ولحلِّ الازماتِ المترنحةِ دعوةٌ من كتلةِ الوفاءِ للمقاومة للجميعِ الى توسُّلِ الحكمةِ والتفهمِ في مقاربةِ الاوضاعِ والمشاكلِ الضاغطةِ على مختلفِ المستويات..

وبمستواتِ الاملِ الكبيرِ بقربِ التحريرِ يُحيي الفلسطينيونَ يومَ الارضِ الفلسطينيةِ التي تهتزُّ بالصهاينةِ المحتلين، وقد بدأت على ما يبدو بلفظِ الصهاينةِ عن ترابِها، وهم المنقسمونَ الى حدِّ الاقتتالِ بينَ جماعاتٍ واحزابٍ واتجاهات، في مشهدٍ لم يَعرِفْهُ الكيانُ العبريُ من قبل ..

 

الجديد

Exit mobile version