الهديل

حصاد اليوم الجمعة 31/03/2023

حصاد اليوم 

وصل رئيس تيار المردة سليمان فرنجية. إلي باريس للقاء باتريك دوريل في فرنسا. السبب الرئيسي الذي جعل فرنجية يتريث في عقد مؤتمر لاعلان ترشيحه وبرنامجه هو التوجس المتعاظم. لديه في إن تؤدي المعادلات الاقليمية التي تصاغ راهنا إلي تراجع حزب الله عن دعم ترشيحه. ميقاتي أوعز إلي الأمانة العامة لمجلس الوزراء مطلع الاسبوع المقبل للبحث فيما تم تأجيله من بنود تتصل بواقع القطاع العام. زيارة وفد الحزب التقدمي الاشتراكي إلي باريس برئاسة جنبلاط لم تحدث أي خرق جديد ،في الملف الرئاسي وكان الفرنسيون واضحين،بعدم تمسكهم بالمقايضة بين فرنجية وسلام. إبراهيم منيمنة اية تسوية ستاتي على حساب اللبنانيين،سنرفضها انتخاب شخص مثل سليمان فرنجية ،هو إعادة انعاش للنظام والقائم. ستريدا جعجع الانتخابات البلدية ،استحقاق ديمقراطي،مهم جدا ويجب بدء العمل فورا للتحضير من أجل اجراء هذا الاستحقاق. العلاقة بين التيار الوطني الحر وصلت إلي حدود القطيعة للمرة الأولى منذ اندلاع الأزمة على خلفية الخلاف ،حول الانتخابات. الوطني الحر أعلن فوز لائحته في انتخابات شركتي ألفا وتاتش. كريدية المفاوضات ما زالت مستمرة ونعمل على ايجاد قواسم مشتركة وحلول. نفت مصادر نيابية في التيار الوطني الحر ،الكلام المتداول عن فصل نائب رئيس مجلس النواب اليأس بو صعب وسحب البطاقة الحزبية منه ،كما نفت أيضا الحديث عن استبعاد النائبين الان عون ،و سيمون أبي رميا من الحزب. وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية، محمد بن عبد العزيز سيزور لبنان الإثنين المقبل،للقاء بري و ميقاتي وبو حبيب. لا تستبعد مصادر دبلوماسية إمكانية إن تلعب مصر ،دورا بارزا في اية تسوية سياسية،لبنانية على غرار تسوية الدوحة ،على أن تجتمع الدول المعنية بالملف اللبناني ،على راسها السعودية و إيران. الخارجية الاميركية الاتفاق بين السعودية و إيران قد يكون له تأثير مهدئ ونافع في لبنان،وفي المنطقة كلها. بيلوسي عن اتهام ترامب لا أحد فوق القانون ولكل الحق في محاكمة لأثبات برائته. البنتاغون تقديراتنا تشير إلي مقتل 8 مسلمين من مجموعات مدعومة من إيران بفعل ضربتنا الجوية في سوريا.

محلي:

 

-قطع عدد من المتظاهرين الطرقات في صور بالإطارات المشتعلة إحتجاجًا على إنقطاع الإنترنت وشبكة الإتصالات الهاتفية.

 

-كشفَ قريبون من الرئيس نجيب ميقاتي ل”الجمهورية” ان لديه نوعاً من العتب على الرئيس نبيه بري. ووفق هؤلاء، يشعر ميقاتي انّ بري «زادها بعض الشيء» في «المَونة» عليه، مشيرين الى انّ طريقة طلب تأجيل اعتماد التوقيت الصيفي أمام الإعلام أحرجَت ميقاتي وأعطت انطباعا غبر دقيق حول طبيعة العلاقة بينه وبين رئيس المجلس.

 

واكد القريبون من ميقاتي انه «متعاون الى أبعد الحدود مع بري على قاعدة ضرورة تعزيز التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، خصوصاً في هذه المرحلة الصعبة، وهو حريص على استمرار هذا التعاون.

 

-كشف رئيس حزب “التوحيد العربي” الوزير السابق وئام وهاب أنّ “تنفيذ الإتفاق السعودي – الإيراني قد بدأ في لبنان“، مشيراً إلى أن هنا” معلومات عن أنّ محطات يمنيّة ومعارضة للسعودية في بيروت قد بدأ إقفالها وستنتقل إلى أماكن أخرى، وهذه الترجمة الأولى للإتفاق في لبنان“.

 

 

وفي حديثٍ عبر قناة الـ”MTV“، رأى وهاب أنه “من شأن أي تطوّر أن يزيد الإهتمام السعودي بلبنان، وعندها يُنتخب رئيس”.

 

-اجتمع رئيس تيار المردة سليمان فرنجية مع مستشار الرئيس الفرنسي باتريك دوريل في قصر الإليزيه.

 

-أعلنت نقابة مستخدمي وعمال ومؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، الإضراب التحذيري يوم الثلاثاء 4/4/2023 وقالت في بيان اليوم: “مع حرصنا على متابعة رسالتنا الوطنية في تأمين المياه للمواطنين دون توقف بالرغم من المعوقات الكبيرة لناحية الإنقطاع شبه التام للتيار الكهربائي والكلفة الباهظة لأعمال الصيانة للمحطات وشبكات التوزيع ناهيك عن أسعار المحروقات اللازمة لتأمين الطاقة البديلة وسط حملات منظمة وممنهجة للتعمية على تضحياتنا وبخاصة مع بدء الأزمة الاقتصادية وانتشار الأوبئة وكل ذلك لقاء رواتب بأرقام مخزية.

 

وعليــــــــه، وحرصاً منّا على استمرار تسيير هذا المرفق الحيوي والأساسي، نعلن الإضراب التحذيري يوم الثلاثاء 4/4/2023 ونناشد وزير الطاقة والمياه التواصل الفوري مع الجهات المانحة لتأمين مساعدات عينية ومادية مستدامة للعاملين في المؤسسة للتمكن من الإستمرار في تأدية واجباتهم“.

 

-أعلن المساعدون القضائيون في قصر العدل في النبطية الإضراب أسبوعا.

 

 

وقالوا في بيان: “إن المساعدين القضائيين عملوا حتى الرمق الاخير على المساهمة في تسيير المرفق القضائي نظرا لخصوصية هذا المرفق العام، وحيث اننا وصلنا الى ما وصلنا اليه من فقدان أدنى المقومات بحيث أن رواتبنا الشهر الحالي بمعظمنا لا تتجاوز الخمسين دولارا شهريا عدا تدهور التقديمات الصحية والتعليمية، قررنا الإضراب أسبوعا يبدأ من صباح الاثنين 3/4/2023 حتى صباح الاثنين 10/4/2024، على ان ينظر بالمقتضى في حينه بحسب التطورات، وفي القضايا المرتبطة بمهل سيتواجد موظفان في قصر العدل لاستقبالها، أحدهما للمدني والآخر للجزائي”.

 

-قال النائب إبراهيم منيمنة في حديث للـLBCI: “أي تسوية ستأتي على حساب اللبنانيين سنرفضها وانتخاب شخص كسليمان فرنجية هو اعادة انعاش للنظام القائم”.

 

-أكد النائب قاسم هاشم في حديث الى “صوت كل لبنان”، أن رئيس مجلس النواب نبيه بري “ينتظر نتائج الاتصالات الداخلية والإقليمية والدولية التّي تكثفت في الآونة الأخيرة ليبنى على الشيء مقتضاه في ما خص الاستحقاق الرئاسي”.

 

 

وأشار الى ان “الرّئيس بري لم يتوان عن تلقف أي إيجابية وهو الذي دعا الى نقاش وحوار بين الافرقاء”. وجدد التأكيد ان “بري سيدعو الى جلسة لانتخاب الرئيس عندما يرى ان هناك إمكان ان تكون الجلسة مثمرة”، نافياً “ما يتداول ان هدف الحوار هو فرض اسم على الاخرين”، قائلاً: “ان التوافق يكون بطرح سلة أسماء او مواصفات”.

 

واعتبر هاشم ان “لبنان لا يعيش في جزيرة منعزلة لذا يتأثر بكل ما تمر به المنطقة وخاصة الاتفاق السعودي الإيراني، الا ان المسألة تبقى بأيدينا في الدرجة الأولى، لأن المناخ الإيجابي قد يؤثر الا انه ليس حاسماً.”

 

وعن العلاقة بين الرئيس بري ورئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، قال: “العلاقة مميزة وتاريخية وقد يكون هناك تباين وهذا طبيعي إلّا ان ذلك لا يعني ان هناك أي خلاف بل التواصل سيكون في أي لحظة تستوجبه المرحلة”.

 

-قال رئيس الاتحاد العمالي العام بشارة الأسمر في حديث عبر صوت لبنان 100.5: فور عودة ميقاتي ستصدر المراسيم ان بالقطاع العام او القطاع الخاص مع اتجاه لمعالجة مسألة صيرفة.

 

-تحدث المحلل السياسي طارق وهبي عبر صوت لبنان نقلا عن احد الشخصيات الفرنسية قائلا: فرنسا تبحث عما تريده البطريركية المارونية في مسألة الرئاسة بمعنى ان العلاقة الحميمة بين فرنسا والبطريركية هي الأساس.

 

امني:

 

-بتاريخ 26-03-2023، ورد اتصال الى غرفة عمليات طرابلس في وحدة الدرك الإقليمي حول اقدام شخص على تعنيف زوجته في محلة جبل محسن.

 

على الفور، وبعد التنسيق بين الغرفة المذكورة وفصيلة القبة، توجّهت دورية من هذه الفصيلة بمؤازرة من إحدى دوريات سرية طرابلس الى المكان، وعند الدخول إلى المنزل، كانت تفوح رائحة دخان حشيشة الكيف، ووجدوا امرأة قد تعرضت للتعنيف، وألقوا القبض على زوجها، ويدعى:

– ج. ع. (من مواليد عام 1985، سوري)

الذي تبيّن أنه يقوم بترويج المخدرات وتعاطيها، وبتفتيش مكان اقامته، عُثِرَ على مسدّس حربي، حقيبة بداخلها كمية من حشيشة الكيف وزنها حوالى /2/ كلغ، /59/ حبة مخدّرة، ميزان حساس، مبلغ مالي قدره/1,357/ دولارًا أميركيًا و/4/ ملايين ليرة لبنانية، و/10،000/ ليرة سورية.

 

-في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي لملاحقة شبكات تجارة المخدّرات وتهريبها وتوقيف أفرادها، تقوم القطعات المختصّة في الشّعبة بتكثيف إجراءاتها لإحباط عمليات التّهريب من لبنان الى الخارج وبالعكس.

 

وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية، تمكّنت الشّعبة من تحديد شبكة تهريب مخدّرات إلى الخارج يرأسها المطلوب للقضاء اللبناني، المدعو:

– ف. ج. (من مواليد عام ۱۹۸۷، لبناني)

ويقوم أفرادها بالتحضير لعملية تهريب كميّة من المخدرات إلى بلجيكا، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة تمكّنت من تحديد جميع أفراد الشّبكة المذكورة، ومن بينهم:

– م. ح. (من مواليد عام ۱۹۸۱، فلسطيني)

بتاريخ 17-3-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريّات الشّعبة کمينًا محكمًا في عرمون نتج عنه توقيف الأخير. وبتفتيشه ضبط بحوزته كميّة من حشيشة الكيف وبطاقة هويّة لبنانية مزوّرة.

 

-بتاريخ 28-3-2023 وفي خلال تفتيش الزائرة (م. ش. من مواليد عام 1976) أثناء قدومها لزيارة ابنها نزيل سجن الموقوفين بجرم مخدرات في السجن المركزي – رومية، تمكّن عناصر مجموعة التفتيشات التابعة لسرية السّجون المركزية في وحدة الدرك الإقليمي، من خلال عملية تفتيش دقيقة، من العثور على كميّة من مادة حشيشة الكيف مغلّفة ومخبّأة بطريقة محترفة داخل جسد السّيّدة، وذلك بهدف تهريبها إلى داخل السجن.

 

 

وقد تبيّن انها كانت تنوي ادخال المواد المخدرة بناء على طلب من ابنها.

 

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.

 

دولي:

 

-أعلن مصرف الإمارات المركزي، الجمعة، أنه تقرر إلغاء رخصة فرع “بنك أم تي أس” الروسي في أبوظبي بعد إدراجه على لائحة عقوبات أميركية جديدة في شباط.

 

 

وقال المصرف في بيان إنه ستتم تصفية اعمال البنك الروسي “بإشراف المصرف المركزي خلال فترة لا تتجاوز ستة أشهر من تاريخ القرار وإغلاق الفرع”.

 

 

وتابع أن القرار جاء “بعد درس الخيارات المتاحة بشأن وضع بنك أم تي أس الجديد ومع الأخذ في الاعتبار مخاطر العقوبات المرتبطة بالبنك بعد التصنيف”.

 

 

وأوضح أنه “خلال فترة تصفية الأعمال، سيتم منع الفرع من فتح حسابات جديدة وإجراء معاملات ما عدا تلك المتعلقة بتصفية الالتزامات السابقة، وسيقتصر استخدام البنك لأنظمة دفع المصرف المركزي لهذا الغرض فقط”.

 

وأعلنت الولايات المتحدة رزمة عقوبات جديدة على روسيا الشهر الماضي، بعد عام تماما على بدء غزوها أوكرانيا، علما أنها استهدفت أيضا وسطاء أوروبيين، خصوصا في سويسرا.

 

-رفض الرئيس الأميركي جو بايدن الادلاء بأي تعليق اليوم الجمعة على الاتهام التاريخي الذي وجه أمس الخميس الى سلفه ومنافسه المحتمل في انتخابات 2024 الرئاسية، الجمهوري دونالد ترامب.

 

 

 

وسئل الرئيس الديموقراطي، الذي يقوم بجولة في ميسيسيبي، مرارا حول هذا الموضوع من جانب الصحافيين الذين تجمعوا قبل مغادرته البيت الأبيض.

 

وكانت هيئة محلّفين كبرى في نيويورك قد صوتت أمس الخميس على توجيه الاتّهام إلى ترامب في شأن مدفوعات ماليّة جرى تسديدها لشراء صمت نجمة أفلام إباحيّة قبل انتخابات عام 2016.

 

-أعلن المركز الوطني للزلازل تسجيل هزة أرضية اليوم بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر شمال غرب مدينة حلب بحوالي 85 كيلومتراً.

 

وقال المركز في بيان اليوم: إن الهزة وقعت عند الساعة 13.57 على خط الطول 36.672 شرقاً وخط العرض 36.880 شمالاً وعلى عمق 11 كيلومتراً.

 

-لقي ما لا يقل عن 10 عمال حتفهم بعد انهيار منجم ذهب في شمال السودان.

 

 

وذكرت وكالة الأنباء السودانية “سونا”، أن العمال لقوا حتفهم بعد انهيار سقف منجم الذهب في جبل الأحمر بالقرب من الحدود المصرية امس ، وأن العديد من عمال المناجم الآخرين ما زالوا في عداد المفقودين.

 

وقالت: “إنه تم انتشال العديد من الجثث من الموقع، ولا تزال جهود البحث جارية“.

 

 

ونقلت الوكالة الرسمية عن مصدر أمني : “إن هناك مخاوف من أن يكون هناك عمال محاصرين تحت المياه الجوفية للمنجم“.

 

-قام العشرات من جنود الاحتياط في إسرائيل بالتظاهر أمام منزل وزير الدفاع الاسرائيلي السابق بيني غانتس وطالبوا بعدم الموافقة على حل وسط بشأن قانون الإصلاح القضائي.

 

-أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، الخميس، عن تطلعها للتعاون مع القيادات المعينة حديثًا من قبل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، لتعزيز العلاقات بين البلدين.

 

وذكر حساب الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى على تويتر أن “الولايات المتحدة تتطلع إلى التعاون مع القيادات المعينين حديثًا من قبل رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد، بما في ذلك الشيخ خالد بن محمد بن زايد كولي عهد أبوظبي، لتوسيع وتعميق العلاقة التاريخية بين الولايات المتحدة الأمريكية والإمارات العربية المتحدة”.

 

-صرح الممثل السامي للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل بأن الاتحاد الأوروبي أظهر استعداده لكسر المحرمات إذا لزم الأمر، كما نقلت وكالة “نوفوستي“.

 

 

وقال: “أن الدفاع عن السيادة الأوكرانية هو أمر وجودي ليس لأوكرانيا فحسب، وإنما أيضا لأوروبا بأسرها. ولا يمكننا تحقيق هذا الهدف دون تزويد أوكرانيا بالوسائل اللازمة لتحقيقه“.

 

-وأوضح أنه من المقرر تدريب 30 ألف جندي أوكراني بنهاية العام الجاري، مضيفا أنه الآن “يتم اتخاذ خطوة أخرى كبيرة: العمل معا لتزويد أوكرانيا بكل الذخيرة التي تحتاجها بشدة“.

 

-اعتبرت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد ان روسيا “يجب ألا تكون” عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي، وذلك في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس.

وقالت توماس-غرينفيلد لوكالة فرانس برس من كوستاريكا حيث تشارك في قمة الديموقراطية إن “روسيا عضو دائم في مجلس الأمن، يجب ألا تكون كذلك بسبب ما فعلته في أوكرانيا لكن ميثاق (الامم المتحدة) لا يسمح بتعديل وضعها كعضو دائم”.

 

-قالت محامية دونالد ترامب لـ”وكالة فرانس برس”، إن الرئيس الأميركي السابق يُتوقع أن يمثل أمام المحكمة الثلثاء، بعد أن وجهت هيئة محلفين كبرى اتهامات إليه بشراء صمت ممثلة إباحية عام 2016.

 

وأوضحت سوزان نيتشيليس في بيان، “نتوقع تلاوة لائحة الاتهام الثلثاء”، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

-حسب مصدر أمني فإن طائرات إسرائيلية أطلقت عددا من الصواريخ باتجاه بعض المواقع في محيط العاصمة دمشق في سوريا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في اجتماع عقد في آذار الفائت بمبنى الامم المتحدة في نيويورك، لم تكن حرب اوكرانيا وسياسةُ الدول، وملفاتُ التضخم الاقتصادي والنزوحْ وحدها حاضرة، فالدول الاعضاء في المنظمة الدولية خَصصت جلسات مغلقة، لدراسة تطور الذكاء الاصطناعي السريع وكيفية التعامل مع كل التطورات المحيطة به.

قد يتساءل اللبنانيون لماذا الحديث اليوم عن الذكاء الاصطناعي، وهمومُهم تكاد تُختصر بكيفية البقاء على قيد الحياة.

 لهذا السبب بالذات، يصبح الذكاء الاصطناعي اولوية…

فمَن سلب اللبنانيين، إبان الحرب ارواحَهم، وابان السلم اموالهم يكاد اليوم يسلب قدرتهم على التطور ويضربُ احد ابرز عناصر قوتهم: فكرَهم …وهذا لن يمر

ففي عصر الذكاء الاصطناعي، ممنوع ان تُرسم حدودنا وفق اولويات الانهيار، وتأمين الرواتب، وصولا الى “راحْ الانترنت اجا الانترنت” بعدما اعتدنا على  “راحت الكهرباء اجت الكهرباء”… 

ففي لبنان, من يرفض العزلة. ومن لا قدرةَ لدولةٍ تتخبط بقراراته، أن تحُدَّ من تطوره.

فالدولة لم تتعلم بعد من فشل قصة التوقيت الصيفي, و تلزيمِ المطار الذي اصبح مشبوها بمجرد سحبه بهذه الطريقة المسرحية امس, فعادت الى الفشل مجددا…

اتخذ مسؤولوها امس قرارا  بدفع رواتب موظفي القطاع العام وفق سعر صيرفة اليومي, فكانت تكلفة هذه الرواتب اربعين مليون دولار, 
ليغيروا رأيهم اليوم، فيحددوا سعر صيرفة المعتمد للرواتب بستين الفا, وتصبحُ تكلفة الرواتب، ستين مليون دولار.

فمن اين  وصلت رياح التغيير الى المصرف المركزي؟ هل  من الرئيس نجيب ميقاتي الذي يؤدي مناسك العمرة في السعودية.. ؟
ولماذا وكيف بارك وزير المال يوسف الخليل التغيير, وفق قانون النقد والتسليف، علما انه كلف المصرف المركزي “بشخطة قلم ” حوالى 20 مليون دولار اضافي, والاهم من اين ستؤمن هذه الدولارات، وهي “من الاخر” ستأتي مما تبقى من اموال المودعين.

اضف الى كل ذلك فشلَ المسؤولين في التعامل مع اضراب موظفي اوجيرو… 

فبعدما أعلن وزير الاتصالات جوني القرم أنه وبطلب من الرئيس ميقاتي سيسلم الجيش مسؤولية السنترالات, يبدو ان لاشيء تغير…

فالانترنت يكاد يتبخر, والجيش لم ولن يتسلم مفاتيح المراكز…

فهل هو سئل اصلا عن قدرته على تنفيذ هكذا مهمة, وعما اذا كان عديدُ فوج الاشارة اصلا يكفي لها, علما ان اقصى ما يمكن ان يؤمنه هذا الفوج, سنترالاتٌ اساسية لا يتعدى عددها اصابع اليد الواحدة …؟ 

إذاً في عصر الذكاء الاصطناعي, وقبل ان ينقطع اوكسجين الانترنت عن لبنان , أوقفوا الترقيع , وتجرأوا ولو مرةً على اتخاذ قرار في حق من اخذ البلد وارتباطَه بالبشرية كلِّها, رهائن…

 واذا ما عندكن ” ذكاء”, صار فيكم تشتروا وسعرو زهيد…

Otv

بحسب المتحمسين لمرشح حركة أمل وحزب الله سليمان فرنجية، المسافة بين بنشعي وبعبدا لم تعد بعيدة. ولم يعد ينقص رئيس المردة إلا زيارة يقوم بها للسعودية قريباً، حتى يصبح الرئيس الرابع عشر للجمهورية اللبنانية بعد الاستقلال، والحادي والعشرين منذ ولادة الجمهورية وإعلان الدستور.

وبحسب الرافضين لمرشح الثنائي، فاستدعاؤه على عجَل الى باريس التي استقبلت قبله وليد جنبلاط، والتي يمكث فيها مروان حمادة للمتابعة، هدفه التنصل من دعم ترشيحه، سواء بشكل مباشر، او من خلال دعوته الى البحث في مرشح ثالث.

اما بحسب المنطق، فسليمان فرنجية لا يزال حتى اللحظة مرشحاً اساسياً، بقوة استمرار ترشيحه من الثنائي الشيعي.

غير ان العقبات التي تحول دون انجاز الانتخاب، فعلى حالها:

اولاً، رفض سعودي معلن، ليس لشخص سليمان فرنجية، بل لرئيس يدور بالكامل في محور الثامن من آذار، وهو ما جددت تأكيده اليوم، معطيات متقاطعة، نفت قصة الزيارة للرياض، التي روجتها اوساط المردة.

ثانياً، نصاب وطني مفقود، بفعل التريث الجنبلاطي الواضح، والترقب السني الاكيد لموقف الرياض.

ثالثاً، نصاب ميثاقي مغيب، بسبب الموقف الثابت لثلاثي التيار والقوات والكتائب، الى جانب عدد كبير من النواب المسيحيين المنفردين.

فهل حصل تبدل مفاجئ في المعطيات الإقليمية تجاه ترشيح فرنجية، على قاعدة التقارب السعودي-الايراني، والسعودي-السوري، وبعد الاتصال الاخير بين الرئيس الفرنسي وولي العهد السعودي؟

مؤيدو فرنجية يعتبرون ان المملكة ستقبل به عاجلاً أم آجلاً، وأن المسألة مسألة وقت، وأن القوات ستلبي في النهاية طلب التسهيل اذا وصل، فتقدم على تأمين النصاب ان لم يكن الانتخاب.

اما معارضو فرنجية، فيبنون على ثبات القوات حتى الآن، وتشديدها الدائم على ان قرارها الرئاسي غير مرتبط بأي عامل إقليمي، معطوفاً على الصراحة المطلقة لجبران باسيل ازاء دعم رئيس المردة، ليخلصوا الى القول: هدوا البال يا جماعة، بعد ما في شي… إن طريق قصر بعبدا هذا المرة، لن تمر الا بإسقاط منطق الفرض، وضرب ذهنية التحدي، ليؤتى برئيس على اساس مشروع انقاذي متكامل، كي يخرج لبنان من النفق الطويل، وحتى لا يكون انتخاب الرئيس محطة عابرة، تماماً كالانتخابات النيابية، التي لم ينخفض بعدها سعر الدولار، كما وعد جعجع.

Nbn

مقدمة النشرة: اتجهت الانظار اليوم الى العاصمة الفرنسية باريس التي وصلها رئيس تيارِ المرده سليمان فرنجية

youtu.be/Na18pXz7k8w

المنار

الجديد

 

بالبريد العاجل أُستدعي رئيسُ تيار المردة سليمان فرنجية إلى باريس/ وفي قصر الإليزيه جرى اللقاء بين رئيس تيار المردة والمسؤول عن الملف اللبناني باتريك دوريل/ وامام المندوب السامي خضع مرشح الثنائي الشيعي لامتحان الدخول إلى قصر بعبدا/ بمجموعة ضمانات من بنات الأفكار الفرنسية/ وبناء على اقتراح الرئيس إيمانويل ماكرون بعيد الاتصال الهاتفي مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان/ والدخول الروسي على خط بنشعي عبر سفيره في بيروت/ وبحسب المعلومات فإن الجانب الفرنسي أبلغ فرنجية فشل مبادرته التي قضت بالاتفاق على اسمي رئيس الجمهورية والحكومة وأن “الفحصوص الرئاسية ” التي كان على فرنجية الاجابة عليها تتعلق بشكل الحكومة وبيانها الوزاري ورؤيته للإصلاحات وعدم التغريد خارج السرب العربي إضافة إلى ملفات أخرى تبدأ بضبط الحدود ولا تنتهي عند الاتجار بالمخدرات/./

وعلى الحراك الفرنسي الروسي/ غادر السفير السعودي بيروت متوجهاً إلى المملكة السعودية مصحوبا ًعلى متن تغريدة تقول ان ما افسدتُه شهورُ العام تصلحُه أيامُ رمضان .

و بانتظار وصول نتائج الفحص المخبري الفرنسي وضمانات فرنجية الرئاسية إلى المعمل الجنائي العربي الدولي فإن الوصول إلى قصر بعبدا يحتاج إلى دورة كاملة حول أرض التسويات/./ ومع ترقب حلول الخارج لانتخاب رئيس للجمهورية فإن الدولة أصبحت “ع الأرض يا حكم”/ قطاعاتها الرسمية من إضراب إلى عصيان/ مرافقها العامة منحلة ومتحللة ولم يبق الفساد فيها من يخبر عنها/ قطاع الاتصالات مقطوع الأوصال/ ويعيش في عزلة/ جبايات مرفأها لذوي الحسب والنسب وعلى دولار جمركي هزيل/ وكل المرافق التي من شأنها رفد مالية الدولة بالأموال والضرائب مغلقة من الدوائر العقارية إلى مراكز المعاينة الميكانيكية عدا عن عدم استيفاء الرسوم والغرامات من المعتدين على الأملاك البحرية والنهرية وسواها/ لتضاف عليها مؤخراً سرقة مشاعات الدولة في المناطق التي تحظى بغطاء سياسي من قوى الأمر الواقع وفي أماكن الثقل الانتخابي تحديداً في جنوب لبنان/ وهو ما دفع بوزير الداخلية بسام المولوي خلال اجتماع لمجلس الأمن المركزي الأسبوع الفائت إلى القول نحن جاهزون لقمع مخالفات البناء ومنعها ولا يمكن لأحد أن يتذرّع بغطاء/ فلن يكون هناك أي غطاء سياسي أو أمني من أجل التعدّي على الأملاك العامة/./

وأمام السرقات الموصوفة لأملاك الدولة/ فإن “الرزق السايب بعلم ولاد الحرام.. السرقة”/ وترك أمور الدولة على غاربها يشي بأن المسؤولين متواطئين في عملية ممنهجة لإنهاك المؤسسات الرسمية وصولاً إلى سقوط الهيكل على الجميع/ أو لطرح الدولة للبيع من خلال تلزيم بيع اصولها بأبخس الأثمان/ وكمقدمة لذلك جرى طرح الصندوق السيادي لإدارة أصول الدولة تحت أعين السلطتين التنفيذية والتشريعية بالتكافل والتضامن مع المصارف/ لكن فكرة الصندوق السيادي سقطت من التداول في سوق صندوق النقد الدولي الذي رفض أن يتحمل الجيل القادم/ خسارات وانهيارات الجيل الحالي/ وثمة من يقود البلاد إلى الانهيار الكبير والإفلاس هرباً من المسؤولية وترسيخاً لفكرة أنهم باقون .. باقون.

Exit mobile version