الهديل

حصاد اليوم السبت 01/04/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

جنبلاط يخضع لنجله تيمور في الملف الرئاسي وفرنسا تراهن على الوقت لاقناع السعودية بالمضي بفرنجية. ورقة فرنجية لم تحترق فرنسيا زيارته إلي باريس للتفاهم معه على تعهدات علنية. طوني فرنجية ما يجمعنا ببعض أعمق من أي خلاف سياسي. المطران العمار ي يستنكر الأعتداء على مدافن الموارنة في صيدا وما جرى عمل تخريبي لمقدساتنا. سعد استنكر الأعتداء على المدافن المسيحية في صيدا ،هذه الحادثة هي جزء من التفلت المتصاعد . الاسمر المعتدون على المدافن في صيدا أقزام مرتهنين لمن يريد الفتنة. الاشتراكي ابلغ الجانب الفرنسي صعوبة وصول فرنجية إلي بعبدا. اتصالات و مشاورات متسارعة على خط الرئاسة ومصير رواتب القطاع العام بيد الحكومة يوم الأربعاء. علوش : تراجع حمية عن عقد تلزيم المطار يؤكد وجود شبهات حول المشروع. رازي الحاج لا تمديد للمجالس البلدية والاختيارية. البخاري في تغريدة له ما افستدته شهور العام تصلحه أيام رمضان. إضراب تحذيري لمسؤولي وعمال مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان. سجن رومية المركزي نسخة عن غوانتنامو قهر نفسي ومجاعة بانتظار الموت. علاقة باسيل بالحزب نحو القطيعة وخلافه مع بو صعب وكنعان خرج إلي المعلن. حراك العسكريين المتقاعدين للبقاء على اهبة الاستعداد للزحف إلي الشارع. اختلاف 300 الف دولار في سفارة لبنان في أوكرانيا و الخارجية تتحرك. وزير الخارجية المصري يؤكد نظيره السوري دعم القاهرة التسوية سياسية شاملة للازمة السورية. دورية إسرائيلية مشطت الطريق العسكري بمحاذاة الجدار العازل بين تلال العديسة و بوابة فاطمة. 600 مليون يورو من الاتحاد الأوروبي إلي لبنان.

 

محلي:

 

 

-أصدرت رابطة “أصحاب محطات الطاقة في لبنان” بياناً جاء فيه: “المضي في تحركها الإحتجاجي الثلثاء المقبل، الساعة الحادية عشر أمام وزارة الطاقة في كورنيش النهر، للمطالبة بدولرة أسعار المحروقات واعتماد وضع سعر صفيحة البنزين بالدولار على مضخات الوقود في بيع المواد للمستهلك أسوة بالسوبرماركت وباقي القطاعات التجارية، أو إيجاد حلول أخرى منها تفعيل المنصة”.

 

واعتبرت أن تحركها “مستقل ويهدف إلى إعادة تفعيل وتنشيط العمل النقابي المفقود في هذا القطاع

 

-أعلنت رابطة موظفي “اوجيرو” تعليق الإضراب الى حين تحديد موعد جلسة لمجلس الوزراء.

 

-اشارت رئيسة رابطة موظفي الادارة العامة نوال نصر في حديث لليوم السابع عبر صوت لبنان 100.5 الى ان موظفي الادارة العامة مستمرون بالاضراب.

 

 

وتابعت:” ندرس امكانية اتخاذ خطوات تصعيدية ان كان على الصعيد القانوني او الدستوري ويجب ان نصل الى حل”

 

-دعت “تنسيقية الدفاع عن حقوق العسكريين المتقاعدين” الى عدم قبض الرواتب حتى الاسبوع المقبل.

 

وأوضحت في بيان, “لا تقبضوا رواتبكم بانتظار إستخلاص الموقف الصائب الواجب اتخاذه، والذي يجب أن يكون بمقدار الهجمة التي نتعرض لها، ويكون هدفها المباشر السلطة التنفيذية ووزارة ماليتها يوم إنعقاد جلسة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل”.

 

-قالت ريما فرنجية: “ أرى زوجي سليمان فرنجية رئيساً لكل لبنان وأكثر من أي وقت مضى فلبنان يحتاج إلى شخص واضح وصريح يملك خطاباً وطنياً عابراً للمناطق والطوائف ورؤية متقدّمة وواقعية، يؤمن بقدرات الشباب وأصحاب الكفاءات والخبرات، المحليين والعالميين، وبدور التكنولوجيا في تطوير كل القطاعات”.

 

-حذّرت الهيئة التأسيسية لنقابة العاملين في المستشفيات الحكومية في لبنان، من التوقف عن العمل في المستشفيات الحكومية كافة، اذا لم يتم تصحيح سعر صيرفة أسوة بموظفي الادارة العامة.

 

امني:

 

-أعلنت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة في بلاغ، أنه فجر تاريخ 21-02-2023 وفي محلّة الجناح، اعترض مجهولون، على متن سيّارة من نوع “بي أم x5” لون فضي من دون لوحات وذات زجاج حاجب للرّؤية، مواطنًا لبنانيًا بعد انتحالهم صفة أمنية وسلبوه، بقوّة السّلاح، كميّة من الألماس بقيمة 500 ألف دولار أميركي، كان قد استلمها من أحد المسافرين بغية إيصالها إلى محلّة الأونيسكو – بيروت، وتواروا عن الأنظار. وعلى إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية في موقع حصول عملية السّلب لكشف الفاعلين وتوقيفهم، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات تمكّنت من كشف هويّات جميع المتورّطين بالعملية المذكورة، ومن بينهم:

 

– ه. س. (من مواليد عام ۱۹۹۹، لبناني)

– م. أ. (من مواليد عام ۱۹۸۲، لبناني)

 

وبتاريخ 18-3-2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، أوقفت القوّة الخاصّة في الشّعبة الأوّل في محلّة جلّ البحر – صور. وضُبِط بحوزته جعبة حربية بداخلها 4 مماشط و53 طلقة صالحة للاستعمال وأصفاد حديديّة.

 

وبالتحقيق معه، اعترف بما نُسِب إليه لجهة تنفيذه عملية السلب لكميّة الألماس في محلّة الجناح، بالاشتراك مع آخرين.

 

وبالتاريخ ذاته، أوقف الثّاني أثناء عودته إلى لبنان عبر مطار رفيق الحريري الدولي بموجب بلاغ بحث وتحرٍّ صادر عن شعبة المعلومات بالقضية ذاتها، وضُبِط بحوزته حوالى نصف كيلو من الألماس.

 

وقد اعترف بما نُسب إليه لجهة تزويد أحد أفراد العصابة بمعلومات عن عملية نقل وتسليم كميّة الألماس التي تمّ سلبها.

 

-كثف الجيش اللبناني نقاط المراقبة التابعة له وسط استنفارٍ لعناصره إلى جانب قوات “اليونيفيل” التي سيّرت دوريات أيضاً على طول الخط الأزرق، وذلك بهدف رصد ومراقبة التحركات الإسرائيليّة وتحسباً لأيّ طارئ.

 

دولي:

 

-وصل وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، السبت، إلى العاصمة المصرية القاهرة، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير خارجية سوري إلى مصر منذ أكثر من عقد.

وأفاد مراسل “سكاي نيوز” في القاهرة بأن فيصل المقداد وصل إلى مطار القاهرة على متن طائرة تابعة للخطوط السورية.

وأضاف أن المقداد يشارك في لقاء مع نظيره المصري سامح شكري في مقر الخارجية المصرية.

وأكد وزير خارجية مصر لنظيره السوري خلال اللقاء دعم القاهرة لتسوية سياسية شاملة للأزمة السورية.

-أعلنت وزارة الصحة العراقية اليوم السبت، عن حصيلة حالات الاختناق، وهي ٥١٥ حالة، جرّاء العاصفة الترابية التي وصلت بعد ظهر أمس الجمعة من محافظة الأنبار في غرب البلاد إلى بغداد ومحافظة صلاح الدين، فيما أشارت إلى أن وزير الصحة يتابع عن كثب تقديم الخدمات الصحية للمصابين.

-توقفت شركة “ميتا” حاليا عن الإعلان عن فرص للعمل عن بُعد في وظائفها الشاغرة الجديدة.

وقالت مصادر مطلعة لـ Insider إنه تم إخبار مديري التوظيف أنه لم يعد بإمكانهم نشر وظائف جديدة تفيد بإمكانية العمل عن بعد أو خارج المكتب.

بينما لا تزال Meta في حالة تجميد واسعة للتوظيف بدأت العام الماضي ومن المقرر أن تسرح 10 آلاف موظف آخر قريبًا، فقد وظفت بعض الموظفين الجدد في الأشهر الأخيرة.

-أصدرت هيئة الأرصاد الجوية الوطنية الأميركية تحذيراً من إعصار يضرب مدينة ليتل روك، عاصمة ولاية أركنساس، والمناطق المحيطة بها.

وقالت الهيئة إن 350 ألف شخص في خطر من جراء “إعصار هائل ومدمر على نحو مؤكد”.

ويقول خبراء الأرصاد إن الإعصار شوهد بعد ظهر الجمعة في مدينتي ليتل روك ونورث ليتل روك.

ولم ترد بعد تقارير عن وقوع خسائر بشرية.

-أكد الحرس الثوري الإيراني مقتل أحد مستشاريه في هجمات إسرائيلية استهدفت ضواحي العاصمة السورية دمشق فجر أمس الجمعة، متوعدا بالرد.

وأعلنت العلاقات العامة للحرس الثوري، في بيان “استشهاد ميلاد حيدري، أحد مستشاري وضباط الحرس الثوري في الهجوم الإجرامي للكيان الصهيوني فجر الجمعة على محيط دمشق”، مدينة “صمت وتقاعس المحافل الدولية الفعالة حيال جرائم واعتداءات الكيان الصهيوني المتكررة والانتهاك المستمر لسيادة ووحدة أراضي دولة مستقلة عضو في الأمم المتحدة”.

-قامت قوات الاحتلال بمحاصرة 

المعتكفين في الجامع القبلي داخل المسجد الأقصى، ومنعت خروجهم.

كما واطلقت النار على شاب حاول انتزاع سلاح جندي إسرائيلي عند سلسلة أحد بوابات المسجد الأقصى.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا احد يعرف بالتفصيل ما دار في لقاءات باريس الاخيرة، الا من شارك بها.
اما خرافات منجمي السياسة اللبنانية، فمجرد التوقف عندها الا من باب التسلية… تبسيط للأزمة ومضيعة للوقت.
غير ان الاجواء العامة للقاءات الفرنسية، يمكن استخلاصُها من تقاطع المعلومات المسربة من اكثر من جهة:
فمن حيث الشكل، من المستغرب ان يتم استدعاء المرشحين على هذا النحو الى دولة اجنبية، وان يلبي المرشحون الدعوة على وجه السرعة، فلبنان شاء البعض ام ابوا، يجب ان يبقى دولة حرة سيدة مستقلة، تقرأ مصالح الآخرين وتتأقلم معها، لكن من دون ان تلغي نفسها وتشطب كرامتها الوطنية … والا، فما معنى كل التضحيات التي بذلت على مر السنين في سبيل السيادة والتحرير؟
اما من حيث المضمون، فقد بات سليمان فرنجية في اجواء العراقيل التي تمنع وصوله الى بعبدا، بدءا بالاعتراض المسيحي شبه الكامل، وليس انتهاء بالفيتو السعودي الواضح، مرورا بغياب المشروع الاتقاذي، الذي وحده يمكن ان يوحد اللبنانيين بدعم خارجي للخروج من الازمة.
غير انه من المبكر الاستنتاج بأن حظوظ فلان لم تعد قائمة، وان حظوظ فليتان تقدمت. فالاكيد الوحيد في هذه المرحلة ان هناك حراكا هو افضل من الجمود، لكن الاكثر من اكيد ايضا هو ان هذا الحراك لم يتمخض حتى الآن عن نتائج حاسمة، لا في هذا الاتجاه ولا في ذاك.

Nbn

مقدمة النشرة – فيما لا تزال المواقف السياسية المحلية من الاستحقاق الرئاسي على حالها بانتظار نتائج زيارة رئيس تيار المرده سليمان فرنجية الى العاصمة الفرنسية باريس

المنار

نجا البلد مؤقتا من خطر انقطاعه عن العالم ، ومن الاضطرابات في خطوط التواصل الداخلية بعد أن أعلن موظفو اوجيرو كبادرة حسن نية تعليق اضرابهم الى حين انعقاد اول جلسة حكومية ليبنى على الشيء مقتضاه، فاذا اقرت مطالبهم أوقفوا الاضراب نهائيا، أما اذا لم تكن بحجم تطلعاتهم عادوا الى الاضراب الذي يتمدد في مؤسسات الدولة ومرافقها الاساسية ، فموظفو مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان على سبيل المثال لا الحصر ذاهبون الى اضراب تحذيري يوم الثلاثاء القادم للاسباب ذاتها.

فيما يبقى المسؤولون السياسيون على اضرابهم المفتوح ، فالاتصالات مقطوعة بينهم ، اما الاتصال الخارجي الذي حرَّك المياه الراكدة رئاسيا ، فكان فرنسيا.

وسط تكتم شديد تجري زيارة رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الى باريس بعيدًا عن الاعلام ما فتح الباب على شتى انواع التحليلات والمغالطات والامنيات أيضا، الا أنّ ما تردّد منها هو أنّ الأجواء ايجابية ، وللحديث صلة.

وللحديث صلة بين دمشق والقاهرة ، فبعد أيام من زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الى العاصمة السورية ، بدأ وزير الخارجة السوري فيصل المقداد زيارة الى مصر. الطرفان اتفقا على تكثيف الاتصالات بينهما على مختلف الاصعدة، فيما اكد الوزير المصري على حق سوريا ببسط سيادتها على كامل أراضيها.

على أرض فلسطين المحتلة ، أجواء الانقسام تضرب الاسس التي قام عليها الكيان الصهيوني ، وتزلزل الروابط المشتركة بين المحتلين. حديث غير مسبوق عن تحول الكيان الى اثنين يعيد الى ذاكرتهم تجارب سوداوية في التاريخ الصهيوني . فالانقسام الداخلي وصل الى مراحل خطيرة بحسب مراقبين صهاينة بين اليهود الشرقيين والمتدينين من جهة وبين ما يسمى بالنخبة الاشكنازية من جهة ثانية والتي تتحكم بالسلطة والثروة والمال.

الجديد

تبادلَ السياسيوّنَ التهاني في الأولِ من نيسان كعيدٍ وطنيٍّ للحكمِ اللبنانيّ بكافّةِ مندرجاتِهِ وقطاعاتِهِ، يتقدمُها القطاعُ الحكوميّ ومَن يمثلُهُ من آباءٍ روحيين لهذا اليومِ العالميّ// وتحتَ سقفِ تبييضِ الكذِب وتحويلِهِ الى السعرِ الأسود، فإنَّ القطاعاتِ اللبنانيةَ الحيوية تتلقى وعوداً من السلطة ثمَ يتمُّ تذويبُها لدى إقرارِها/ وآخرُ الذينَ تلقَوا الوعود كانت هيئة أوجيرو التي علَّقَ موظفوها إضرابَهم اليوم على أملِ اجتماعٍ فوريٍّ لمجلسِ الوزراء وإقرارِ مطالبِهم بمبادرةٍ من وزيرِ الاتصالات جوني القرم// لكنَّ ثورةَ الاتصالات قد تصطدِمُ بجلسةِ الحكومة والبنودِ التي ستحتلُ الأولوية “وسيلحَقُ الموظفون.. الكذاب على باب الدار”/ وهم بذلكَ سيُبقونَ على اجتماعاتِهم مفتوحة، فيما لفتَ مدير عام أوجيرو عماد كيريدية للجديد الى فوارقَ بتعرفةِ الاتصالات بين الهيئة والوزارة حيث فُقِدَ التوازنُ الماليّ منذُ سبعةِ أشهر ولا يمكنُ الاستمرار بهذه الطريقة// وفي ثورةِ الاتصالاتِ الرئاسيّة، فإنَّ الانظارَ معلقَة على اللجنةِ الفرنسيّة الفاحصة، لكنَّ دورَ باريس هنا هو صندوقةُ بريد حيثُ ستقدِّمُ مضمونَ المساءلة إلى السعودية لتبنيَ على الجوابِ مقتضاه/ وسيمرُّ لبنان في مرحلةٍ مع وقفِ التنفيذ لحينِ انتهاءِ الشهرِ الكريم واستخلاصِ النتائجِ من سيرِ المحادثاتِ السعودية الايرانية// وإذا “فطرت” المنطقة ومحيطِها على ثبيتِ التهدئة، فإنَّ رياحاً مشابهة ستلفحُ لبنان وتبدأُ عندها المعالجات الرئاسية وترويضِ الروؤسِ الحامية/ وخطُ التفاوضِ الإيرانيّ السعوديّ هو الذي سيفتتحُ فرعاً نحو بعبدا وليسْ حصراً من فرعيةِ باريس التي سيتراجعُ دورُها الى مستوى المساعدين على التسوية/ وتلعبُ فرنسا حالياً في الوقتِ المترنّح لكنها تُجري ما عليها من واجباتٍ من فحصِ المرشحين وأخذِ عيناتٍ منهم عن تعاطِيهم في مسائلِ السلاحِ وسوريا واللاجئين والحدود، وقدرةِ سليمان فرنجية على أحداثِ خرقٍ في ملفاتٍ كانت متجمدة على عهدِ الرئيس ميشال عون// وقبلَ ظهورِ النتائجِ الرسمية من الاذاعات العربية والدولية، قرّر رئيسُ حزبِ القواتِ اللبنانية سمير جعجع القصفَ من مرتفعاتِ زحلة عبر الزووم في كلِّ اتجاهٍ رئاسيّ، ضارباً جبهةَ الخصوم/ قائلًا لمن يبتزُه: “روح بلّط البحر” لأنَّ أيَّ مرشّحٍ من محورِ الممانعة، مهما كان إسمُهُ أو هويتُهُ هو الفراغُ بحدِّ ذاتِه، وأضافَ جعجع: “لن نترك الفاجر ياكل مال التاجر” و”عالقصر ما بتفوتوا”.

وثورة جعجع التي اطلقها في ذكرى شهداء زحلة قد تؤشر الى تلمّسِه هلالا رئاسيا بدأت رؤيته من بعيد .والخشية ان رهانات الحكيم خاسرة ..واذا ما تبنأ ب ” عالقصر ما بتفوتوا” ربما يتحقق العكس لذلك فإن الرؤس الحامية حان وقت نزولها عن الاشجار الرئاسية لبدء ترتيب التفاهم اللبناني اللبناني على رئيس صُنع هنا .. وليس في عواصم َ العالم .

Exit mobile version