الهديل

حصاد اليوم الأحد 02/04/2023

حصاد اليوم الأحد 02/04/2023

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

طغت اليوم الأعتداءات الإسرائيلية التي شنتها قوات العدو على الإراضي السورية و اللبنانية. الاخبار المحلية والدولية. غارات إسرائيلية واسعة استهدفت عدة مطارات عسكرية سورية في حمص مطار الضبعة مطار t4 مطار عسكري قرب القصير على حدود لبنان و ومحيط مطار الشعيرات.الدفاعات الجوية السورية تتصدى لأهداف معاديةفي مدينة حمص وسط سوريا واسقاط صواريخ. إصابة 3 عسكريين سوريين جراء العدوان الإسرائيلي على حمص. طائرات حربية إسرائيلية تحلق فوق بيروت على علو متوسط. الجيش الإسرائيلي يواصل حالة الاستنفار على الحدود مع لبنان. طائرات إسرائيلية أطلقت عددا من الصواريخ فوق الأراضي اللبنانية باتجاه بعض الاهداف في مدينة حمص. تعهد ناري لجعجع وحزب الله يلوح بفيتو تصعيد يواكب التخبط في نتائج زيارة فرنجية. قداديس الشعانين عمت الكنائس الكاثوليكية في الامارات. البابا فرنسيس يتراس قداس أحد الشعانين بعد خروجه من المستشفى. البطريرك الراعي السياسي الحقيقي خادم وحين لا يكون كذلك فهو سياسي سيء. عودة نحن بحاجة لقادة لا لزعماء. تغريدة باسيل: دخولك إلي اورشليم طريق القيامة. الوفد السوري غادر إلي موسكو للمشاركة في الاجتماع الرباعي. الحرس الثوري الايراني: جرائم الكيان الصهيوني سيدفع ثمنها. هاشم دعا إلي تقديم شكوى بالإنتهاكات الإسرائيلية لاجواء لبنان بهدف ضرب سوريا. طائرات استطلاع إسرائيلية خرقت الأجواء اللبنانية فوق مزارع شبعا. رعد دعمنا مرشحا قادرا على أن يعبر بالبلد في هذه المرحلة باكثر ما يمكن من المزيد من الانجازات. موفد قطري يصل إلي بيروت غدا ،و فرنجية إطلع الفرنسيين على ضمانات الهواجس السعودية. مكتب الحريري نفى مجددا اتهام مضيفتي طيران له الأعتداء عليهما في طائرته الخاصة. قبلان ستبقى الشراكة الإسلامية أساس قيامة لبنان. رصد 13 هزة ارضية خلال ال24 ساعة الماضية اثنان منها ضرب لبنان. هزة ارضية ضربت محافظة كاستامونو شمال تركيا. لقاء محتمل بين الاسد والسيسي ،بعد رمضان. بعد بروز الاخفاق الذي يواجهه الثنائي الشيعي،حزب الله يخلع قناعه ويرفض رئيسا يفهم (اقتصاد). خلاف لبناني مع مفوضية ضد الالاجئين واحتقان غير مسبوق. الصايغ نريد رئيسا لا يطعن. الشعب اللبناني في ظهره تنفيذا لمصلحة دولية كما هو حاصل مع أهالي. ضحايا المرفا. الحاج : رفض صرف أموال حقوق السحب الخاصة على الانتخابات البلدية قرار سياسي.

محلي:

-قال النائب أديب عبد المسيح في حديث لـmtv: فرنسا لم تتخلَ عن ترشيح سليمان فرنجية وطالبته بتكثيف لقاءاته في الداخل لإيجاد حلول وهي تعلم أنّ هناك صعوبة في إقناع السعودية وأطراف لبنانيّة مثل “القوات” به.

-احتجاجاً على تردي الاوضاع المعيشية الصعبة قام احد المواطنين بقطع طريق البقار في منطقة القبة بعربة يملكها وبحوزته قنينة بنزين وسكين مهدداً بحرق نفسه.

-أُصيبت فتاة برصاصة طائشة في رجلها، خلال مشاركتها باحتفال الشعانين صباح اليوم الأحد في بلدة كفرشيما.

وقد عملت عناصر الدفاع المدني على إسعاف الفتاة ونقلها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

-اكتفى مصدر مقرب من رئيس الحكومة بالقول لـ» الديار» ان اللجنة الوزارية المكلفة بدرس ازمة القطاع العام والوضع المالي ستجتمع الاثنين (غدا) لبحث هذا الموضوع ومواضيع اخرى ملحة.

وردا على سؤال حول موعد جلسة مجلس الوزراء قال ان ما لدينا حتى الان هو موعد اجتماع اللجنة المذكورة

ولم تستبعد مصادر مطلعة ان يدعو ميقاتي بعد اجتماع اللجنة الى جلسة لمجلس الوزراء لمتابعة بحث مشكلة رواتب موظفي القطاع العام المدنيين والعسكريين والمتقاعدين الى جانب وضع موظفي اوجيرو بعد ان طالب وزير الاتصالات جورج قرم بجلسة طارئة لهذه الغاية .

وقد تجنب لبنان امس مخاطر توقف انعزاله عن العالم على صعيد الانترنت بعد نجاح المساعي في تعليق اضراب موظفي اوجيرو الى حين انعقاد جلسة مجلس الوزراء .

وعلمت الديار انه الى جانب الجهود التي بذلها الوزير قرم لوقف الاضراب، فان اتصالات جرت على اعلى مستوى ادت الى اقناع نقابة الموظفين باعلان تعليق الاضراب.

-اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم، أن “ما تتعرض له سوريا من اعتداءات من أجواء لبنان، إنما هو اعتداء على لبنان وانتهاك للسيادة الوطنيةـ إذ تكررت هذه الانتهاكات وهذا ما يتطلب من الحكومة اللبنانية تقديم شكوى للامم المتحدة لوضع حد للهمجية الصهيونية المتفلتة من كل القرارات والمواثيق الدولية”.

وشدد في بيان على أن “التجربة أثبتت أن هذا العدو لا يفهم الا لغة القوة، لهذا لا يجوز الاستمرار في سياسة المعايير المزدوجة”، لافتا إلى أن “عدم انصياع العدو الاسرائيلي للقرارات الدولية يتحمله المجتمع الدولي المعني بتهديد الأمن والسلم الدوليين نتيجة الارهاب الصهيوني واستمراره بسياسة الاستفزاز والعدوان الذي يستدعي مواجهته بكل الاساليب”.

امني:

-أفادت معلومات “الجديد” بتنفيذ قوة مؤلّلة من الجيش اللبناني عمليّة دهم في بلدة بريتال بحثاً عن مطلوبين، كما وتعمل على تفتيش بعض المنازل والشقق السكنيّة.

دولي:

-أكّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الاستمرار “في الحرب ضد القوى التي تساند الإرهاب، خارج حدودنا”.

ويأتي التصريح، بعد أن نفّذ الجيش الإسرائيلي منتصف ليل السبت غراة جويّة هي الثالثة خلال أسبوع في سوريا، والتي شملت منطقتي دمشق وحمص.

-أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الأحد أن أوكرانيا صدّت منذ عام بالقرب من كييف “أكبر قوة معادية للإنسانية”، في الذكرى الأولى للعثور على جثث مدنيين في مدينة بوتشا التي صارت رمزاً “لفظاعات” منسوبة للجيش الروسي.

وكتب زيلينسكي على تلغرام “يا شعب أوكرانيا! لقد أوقفتم أكبر قوة معادية للإنسانية في عصرنا. أوقفتم القوة التي تحتقر كل ما يعطي معنى للإنسان وتسعى لتدميره”.

-اعلنت إيران عن مطاردة طائرة تجسس أميركية دخلت مجالها الجوي.

-أفاد مركز رصد الزلازل لأوروبا والبحر المتوسط بوقوع زلزال بقوة 5,5 درجات على مقياس ريختر قبالة السواحل الإندونيسية، وفق وكالة “نوفوستي”.

-أعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الأحد أنّ الاتحاد “سيتصدّى لأي انتهاك” من جانب روسيا خلال توليها رئاسة مجلس الأمن الدولي.

وكتب بوريل في تغريدة على تويتر “تولي روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي يستحق أن يكون كذبة نيسان”. وأضاف “على الرغم من أنها عضو دائم في مجلس الأمن، تواصل روسيا انتهاك جوهر الإطار القانوني للأمم المتحدة”.

-أعلنت العلاقات العامة لحرس الثورة الاسلامية الإيرانية في إعلان، لا شك أن جرائم الكيان الصهيوني الوهمي والمجرم لن تمر دون رد وسيدفع ثمنها.

وأفادت وكالة مهر للأنباء، أن العلاقات العامة لحرس الثورة الإسلامية الايرانية أعلنت عن استشهاد النقيب مقداد مهقاني جعفر آبادي الذي أصيب في هجوم الكيان الصهيوني الإجرامي على أطراف دمشق سوريا فجر الجمعة الماضية.

-اجتاحت عاصفة عنيفة مصحوبة برياح عاتية وأمطار غزيرة، الأجزاء الجنوبية والغربية الوسطى للولايات المتحدة الامريكية في طريقها صوب الشرق، أمس السبت، مما أدى إلى مقتل ٢٦ شخصا على الأقل وإصابة العشرات، حسب ما افادت به تقارير اعلامية.

وقال مسؤولون إن الأعاصير أدت إلى انهيار سقوف وجدران الكثير من المباني في ولاية آركنسو وانقلاب سيارات وسقوط أشجار وخطوط كهرباء في مدينة ليتل روك ومناطق كبيرة في شرق وشمال شرق المدينة، وهي عاصمة الولاية.

واجتاحت موجة من الطقس الربيعي القاسي أنحاء كثيرة من الولايات المتحدة، يوم الجمعة، وهددت منطقة وسط البلاد من تكساس إلى البحيرات العظمى بعواصف رعدية وأعاصير.

-أعلنت إدارة الكوارث التركية، تسجيل هزة بقوة 4.2 ريختر في محافظة كاستامونو شمال تركيا.

-لقي شخصان مصرعهما وأصيبت فتاة بعدما اشتعلت النيران في منطاد الهواء الساخن الذي كانا يستقلانه بالقرب من مكسيكو سيتي، وفق وكالة “روسيا اليوم”.

وقال مسؤولون إن الفتاة أصيبت بحروق وكسر في ذراعها، أما القتلى فهم رجل (50 عاما)، وامرأة (38 عاما)، حيث وقع الحادث بالقرب من موقع خراب تيوتيهواكان، الذي يعود إلى ما قبل الإسبان، شمال مدينة مكسيكو مباشرة. وتعد المنطقة موقعا شهيرا لركوب المنطاد.

-أعلنت شركة الطاقة الحكومية الإندونيسية “برتامينا” اليوم الأحد أن انفجاراً في مصفاة مملوكة لوحدة تابعة لها في غرب إندونيسيا تسبّب في إصابة تسعة أشخاص، وذلك بعد مقتل أكثر من عشرين شخصاً في حريقين آخرين خلال الشهر الماضي.

-أصيب خمسة عسكريين بجروح جراء عدوان اسرائيلي بالصواريخ استهدف اليوم بعض النقاط في حمص وريفها.

وأفادت معلومات أن “حوالى الساعة 35 00 من فجر اليوم، نفذ العدو الاسرائيلي عدوانا جويا استهدف بعض النقاط فى مدينة حمص وريفها، وان وسائط الدفاع الجوي تصدت لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها، مما أدى الى إصابة خمسة عسكريين بجروح ووقوع بعض الخسائر المادية”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في عز الكباش بين الولايات المتحدة من جهة، والصين وروسيا من جهة اخرى، وفي عز التطورات الاستراتيجية على صعيد العلاقات الخليجية الاميركية والخليجية الصينية، اعلن عدد من دول اوبك واوبك بلاس، وعلى رأسهم السعودية والامارات تخفيضا طوعيا في انتاج النفط، اعتبارا من أيار المقبل وحتى نهاية العام 2023، وكذلك فعلت روسيا.

قرار التخفيض جاء قبل ساعات من عقد لجنة الرقابة الوزارية لدول اوبك + اجتماعا غدا، وهو سيحمل تداعيات اقتصادية وسياسية، بعدما سبق وتسبب قرار مماثل في تشرين الاول الفائت، بخلق توتر كبير بين الولايات المتحدة والسعودية، اثر اتهام واشنطن الرياض بالدفع صوب التخفيض لاسباب سياسية الامر الذي نفته المملكة.

بعد هذا القرار، سيترقب العالم اسعار الاسواق غدا، اما لبنان، الذي لا موازنة فيه ولا استراتيجيات، فهو لم يسحم بعد موقفه من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي.

وما زاد من الارباك، كلام رئيس كتلة الوفاء لمقاومة محمد رعد بالامس عن الاتفاق…

فهل قصد رعد الهجوم على الاتفاق منعا لاتمامه، ام قصد التوجه الى المرشح الرئاسي جهاد ازعور، ليقطع عليه طريق بعبدا، لا سيما وان حزب الله قال اكثر من مرة إنه لا يرفض الاتفاق، شرط الا يتعارض مع ما اسماه السيادة اللبنانية والمطالب الاجتماعية، طالما ان الكل يقر بأنه ممر الزامي للنهوض بلبنان.

قد يكون الاتفاق مع صندوق النقد، والقوانين الاصلاحية المرتبطة به، احدى الضمانات التي نُقلت عن لقاء باريس بين المرشح الرئاسي سليمان فرنجية والمستشار الفرنسي باتريك دوريل.

والفرضية هنا تجوز طالما ان صاحب الشأن اي فرنجية، والفرنسيين والسعوديين متكتمون عن تفاصيل اللقاء، فيما حزب الله لم يتبلغ حتى الساعة فحواه.

لقاء لا بد ان أسئلته نوقشت بين فرنجية والحزب قبل التوجه الى باريس, التي يبدو انها تعمل على وضع ارضية صلبة تستطيع من خلالها اقناع الرياض بالمرشح فرنجية، وقدرتَه على تقديم ضمانات، وذلك خلال الاجتماع الخماسي الذي بدأ الحضير له في الرياض.

الملفات الشائكة التي تدور حولنا، لم تمنع الاحتفال اليوم بعيد الشعانين، وكلمة هوشعنا ملأءت الدنيا، اما معناها: خلصنا يا رب، فيكاد يكون صلاةً تجمع اللبنانيين.

Otv

بعيدا من الوقائع التاريخية المغلوطة التي يحاول ترويجَها كلَ مرة، حيث ينسب الى نفسه وحزبِه بطولات هي ملكُ شعبٍ كامل، ومؤسسةٍ كاملة، ورموزٍ باتوا جميعا اما تحت التراب او في موقع سياسي آخر، ضمن نفس الثوابت…

وبغض النظر عن اساءاته المستمرة لسائر الافرقاء المسيحيين، ومحاولاته الدائمة لتحميل ولاية العماد ميشال عون الرئاسية المسؤولية الكاملة عن كل ما حل بلبنان منذ التسعينات الى اليوم…

يبقى ان موقف سمير جعجع امس، كان لافتا في التوقيت والمضمون. فمن حيث التوقيت، هو اتى بعد لقاء مطول عقده مع السفير السعودي، واثر مصالحة سعودية-ايرانية، وتقارب بين الرياض ودمشق، مع تصاعد احتمالات دعوة الرئيس بشار الاسد للمشاركة في القمة العربية المقبلة في العاصمة السعودية. اما من حيث المضمون، فهو الاعلى سقفا لجعجع، لناحية رفض وصول مرشح حركة امل وحزب الله سليمان فرنجية الى الرئاسة، تحت شعار “ع بعبدا ما بتفوتو”.

غير ان الموقف المذكور لا يلغي الشكوك، خصوصا اذا طرأ تطورٌ اقليمي ما، ذلك ان تجارب رئيس القوات في هذا الاطار لا تحصى او تعد.

فبعد سؤاله الشهير “وهل تُسأل القوات عن موقفها من الطائف”؟ الذي قصد به انّ من البديهي ان تكون معارِضة للاتفاق المذكور، عاد وسار به وغطاه عسكريا وصولا الى 13 تشرين.

وبعد انسحاب الجيش السوري من لبنان وثورة الارز عام 2005، عاد والتحق بالتحالف الرباعي مع حزب الله وأمل، فضلا عن المستقبل وجنبلاط.

وبعد مزايداته في موضوع القانون الارثوذكسي، عاد وتنازل في 15 ايار 2013.

وبعدما بالغ في اتهام العماد عون زورا بأنه تابعٌ للمحور الايراني-السوري وحزب الله، عاد وانتخبه رئيسا عام 2016.

وبعد تفاهم معراب الذي قضى بدعم العهد العوني من التيار والقوات معا، عاد جعجع وانقلب على تعهداته، بدءا بالموقف من احتجاز سعد الحريري، ومرورا برفض التحالف مع التيار في الانتخابات النيابية، ووصولا الى الاستهداف السياسي المستمر، قبل وبعد 17 تشرين.

طبعا، لا نردد ما سبق من باب الامعان في شق الصف، بل للحث على التعلم من تجارب الماضي، لتكون عبرة للمستقبل… فعسى ان يستجيب رئيس القوات للدعوات الروحية والسياسية للتفاهم المسيحي ثم الوطني، ليبدد الشك بموقفه، باليقين.

فكيف اذا كنا على موعد هذا الاسبوع، الذي يصادف اسبوع الالام، مع لقاء روحي للنواب المسيحيين في بكركي في اربعاء ايوب؟

لقاء لا يعوِل عليه كثيرون حتى اللحظة، من دون ان يلغي ذلك الامل بصحوة تأخرت، علها تساهم في انقاذ ما تبقى، قبل فوات الاوان.

Nbn

#مقدمة_النشرة 02-04-2023

في غياب أي اختراقات سياسية في لبنان تتقدم الوقائع الاقليمية بكل ما يكتنفها من تداخلٍ والتقاء وتباعد وتناقض.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/csAToFwrVrw

المنار

بعدَ سنواتٍ من الربيعِ العربي المصطنع ، يبدو أنَّ الفصولَ تتداخلُ في المنطقةِ في عزِّ فصلِ الربيعِ الطبيعي.

فالخريفُ الاسرائيليُ حلَّ باكراً هذا العام ، تظاهراتٌ للاسبوعِ الثالثَ عشرَ في الكيانِ الصهيوني ضدَّ حكومةِ بنيامين نتانياهو. وسائلُ إعلامِ العدوِ أَحصت مشاركةَ أكثرَ من مئةٍ وخمسينَ ألفَ شخصٍ في تظاهرةِ تل أبيب وحدَها ، تخللها مواجهاتٌ وإغلاقُ شوارعَ رئيسية ، وقيامُ شبانٍ باحراقِ أوامرِ تجنيدٍ تلقَّوها للخدمة في صفوفِ جيشِ العدو ، في وقتٍ تحتدمُ المواجهةُ الكلاميةُ بينَ نتانياهو والمعارضةِ التي حذرت من تشريعِ ميليشيا لوزيرِ الامنِ ايتمار بن غفير تحتَ مُسمى الحرسِ الوطني لانها ستؤدي في النهايةِ الى مواجهةٍ دمويةٍ بينَ المستوطنينَ أنفسِهم بحسَبِ أوساطٍ صهيونية.

التبدلُ في المشهدِ في المنطقةِ يتمددُ ربما لتلافي خريفٍ آخرَ في مكانٍ آخر، فاَمامَ وزيرِ الخارجيةِ السعودي “فيصل بن فرحان” الكثيرُ من العملِ للقيامِ به خلالَ الايامِ والاسابيعِ القادمة ، فقد نقلت وكالةُ رويترز عن ثلاثةِ مصادرَ مطلعةٍ أنَّ الفرحان سيزورُ دمشقَ خلالَ الاسابيعِ القادمةِ لتوجيهِ دعوةٍ الى الرئيسِ بشار الاسد لحضورِ القمةِ العربيةِ المزمعِ انعقادُها في الرياض في أيارَ / مايو القادم، على أنْ يسبقَ ذلك لقاءٌ في شهرِ رمضانَ المباركِ يعقدُه وزيرُ الخارجيةِ السعودي معَ نظيرِه الايراني أمير عبد اللهيان في موعدٍ يُحدَّدُ قريبا.

اما في لبنان، فالبلدُ بحاجةٍ الى صلاةِ استسقاءٍ للتخفيفِ من قسوةِ الجفافِ السياسي والاقتصادي.

فهل تشكّلُ غيمةُ باريس طليعةَ الغيثِ لانتخابِ رئيسٍ للجمهورية؟ فما زالَ التكتمُ الشديدُ يحيطُ بمحادثاتِ رئيسِ تيار المردة سليمان فرنجية في العاصمةِ الفرنسية. أما حاكمُ المصرفِ المركزي فماضٍ في ابداعاتِه باشاعةِ غيومٍ اصطناعيةٍ لاستمطار بعضِ المالِ لموظفي القطاعِ العام ، لا يُسمنُ ولا يغني من جوعٍ تحتَ مسمى صيرفة التي أربكت الموظفينَ بينَ من سحبَ معاشَه على سعرِ التسعين ، ومن سيَسحبُه على الستين ، ومن يتريثُ لعلَّ سلامة يتكرمُ عليه بسعرٍ ثالث.

الجديد

 

Exit mobile version