الهديل

حصاد اليوم الإثنين 03/04/2023

حصاد اليوم الإثنين 03/04/2023

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

عنوان المرحلة: الانتخابات البلدية والاختيارية، لا الرئاسية.

فالأخيرة معلَّقة على تفاهم قوى لبنانية غير قادرة حتى اللحظة على التفاهم، وعلى مواقف دول عدة في الإقليم القريب والعالم الأوسع، غير قادرة حتى اللحظة على إقناع تلك القوى اللبنانية المحلية بالتفاهم.
فلا اللقاءات الخماسية أدت غرضها حتى الآن، ولا اللقاءات الباريسية، ولا المصالحات، ولا حتى الخطوات التاريخية المرتقبة بالنسبة الى سوريا في ايار المقبل.
اما جولة الموفد القطري على المسؤولين اللبنانيين، والتي تشمل غداً ميرنا الشالوحي ومعراب، فاستكمال للمساعي المشكورة، التي لا بدَّ ان تُثمر في نهاية المطاف، خصوصاً بعدما نفضت مرجعيات الداخل يدَها من مساعي التوافق، وآخرها بكركي، التي دعت النواب المسيحيين الى يوم صلاة، اَبعدت عنه حتى الإعلام.
في كل الأحوال، أصدر وزير الداخلية اليوم قرار دعوة الهيئات الناخبة، وحدد أربعة آحاد في أيار لإجراء الاستحقاق، والمنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان، أول المرحبين. أما التمويل اللبناني، فشأن آخر، ولو أن بعضه تأمن من المصدر الدولي.
ففي المجلس النيابي، الطريق مسدود.
وحكومياً، لا تعويل على حماسة وزير الداخلية من جهة، وعلاقته المتينة برئيس الحكومة من جهة أخرى، لإقناعه بإجراء المقتضى لتوفير المال.
أما في حال المراوحة، فلا شيء يمنع المنظومة من أن توصلنا الى نهاية ايار، بلا قدرة حتى على الحصول على إخراج قيد.

محلي:

 

-عقد وزير الداخلية بسام مولوي مؤتمرا صحافيا تطرق فيه إلى الإنتخابات البلدية والإختيارية في وزارة الداخلية.

 

واعلن ان مواعيد الإنتخابات هي 7 أيار في الشمال و14 أيار في جبل لبنان و21 أيار في بيروت والبقاع و28 أيار في الجنوب.

 

-شدّد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، على أنّ “من يهدف إلى تطيير الانتخابات البلدية هو محور الممانعة و”التيار الوطني الحر”، وتسلسل الأحداث يؤكّد ذلك”، مشيرًا إلى أنّ “الأوضاع أصبحت أصعب عليهم، لذلك يتجنّبون هذه الكأس، ولذلك يعطّلون الانتخابات”.

 

 

ولفت، في حديث إذاعي، إلى أنّ “من يريد تمويل الانتخابات البلديّة باقتراح قانون وإقرار قانون، يُعرَف أنّه لا يريد الانتخابات، لأنّ لا جلسات تشريعيّة بفعل غياب رئيس الجمهوريّة”، مبيّنًاأنّهم “يصرفون ملايين الدولارات من المليار و100 مليون دولار من حقوق السّحب الخاصّة لكلّ القطاعات، وبالتّالي يمكنهم سحب مبلغ للانتخابات البلدية فلا تتعطّل بأيّ ظرف”.

 

 

وأكّد جعجع أنّه “لن يصل أيّ رئيس من الممانعة إلى قصر بعبدا، لأن وصوله تمديد 6 سنوات للأزمة الحاليّة، ونحن نضع كلّ الجهود في هذا الملف”، موضحًا أنّ “النّائب ميشال معوض لا يزال مرشّحنا حتّى اللّحظة، و”صار الوقت للممانعة” أن تجلس في البيت، لأنّه لا تزال مُصرّةً على كلّ استراتيجيّتها وسياستها بكلّ ما أوصلتنا إليه اليوم، باعتبار أنّه بإمكانها أن “تُدَوبل” وتأتي برئيسها من جديد، لكن طبعًا هذا الأمر لن يحصل”.

 

-ترأس رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الازمة المالية على سير المرفق العام.

 

وحسب معلومات “الجديد” لا اتفاق في اللجنة الوزارية حول ارقام وزارة المال لذلك لا جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع.

 

-زار وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا.

 

وفي خلال الاجتماع ، شدد رئيس الحكومة

“على العلاقات الوطيدة التي تربط لبنان وقطر على المستويات كافة”، مشيدا “بالمساهمات القطرية في مساعدة لبنان على الصعوبات التي يمر بها سياسيا واقتصاديا”.

 

وجدد “التقدير لدعم قطر الجيش في هده المرحلة العصيبة بما يمكّنه من القيام بمسؤولياته”.

 

كما عرض رئيس الحكومة الوضع الراهن في لبنان والجهود التي تبذلها الحكومة في معالجة الملفات الطارئة وفق ما يتيحه الدستور في مرحلة تصريف الاعمال.

 

 

وجدد التأكيد “أن مدخل الحل للازمات التي يعاني منها لبنان يكمن في انتخاب رئيس جديد في اسرع وقت”.

 

-استقبل رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري الاثنين وزير الدولة في وزارة الخارجية في دولة قطر محمد بن عبد العزيز الخليفي والوفد المرافق، في حضور السفير القطري لدى لبنان إبراهيم السهلاوي.

 

 

وتم البحث خلال اللقاء في الاوضاع العامة وآخر المستجدات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين لبنان وقطر وسبل تعزيزها وتطويرها.

 

-استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية القطرية.

 

وجرى خلال الاجتماع استعراض الأوضاع العامة وتأكيد أهمية استقرار ووحدة لبنان.

 

-جرت سلسلة لقاءات اخرى للوزير القطري اجتمع فيها مع رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل وبعد اللقاء قال الجميل: ““نُقّدر موقف قطر والسعودية ودفاعهما عن لبنان المتطور وموقفهما مهمّ حيث نرى وضع يد على البلد وإبقاء لبنان بحالة اهتراء”. وأضاف: “نريد دولة مَن يكون على رأسها أولويته لبنان، من هنا فإن كل الطروحات محاولة تمرير لمنطق لن يكون مقبولا من قبلنا”.

 

والتقى بعدها وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب الذي وصف الزيارة ب”الاخوية”، بخاصة وان قطر قريبة جدا من لبنان ولم تتركه. وخلال اللقاء تبادلنا الآراء، وسيقوم الوزير الخليفة بزيارات الى كل السياسيين اللبنانيين وكذلك لرجال الدين للإطلاع على الوضع اللبناني واستمزاج الآراء”.

 

ثم ذهب الوزير القطري الى بكركي ليلتقي البطريرك مار بشارة بطرس الراعي.

 

امني:

 

-نقلت “روسيا اليوم” عن لجنة التحقيق الروسية بأنه تم إلقاء القبض واعتقال داريا تريبوفا المشتبه بها في قتل المراسل الحربي فلادلين تتارسكي في سان بطرسبورغ.

 

-صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

في إطار العمليات النّوعية التي تقوم بها شعبة المعلومات لملاحقة المتورطين بعمليات سرقة السّيّارات في مختلف المناطق اللّبنانية وتوقيفهم، وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي تنفّذها القطعات المختصّة في الشّعبة، تمكّنت من رصد نشاط عصابة يقوم أفرادها بنقل السّيارات المسروقة من مناطق محافظتي بيروت وجبل لبنان إلى محافظة الشّمال ومنها الى البقاع، تمهيداً لتهريبها إلى الأراضي السّورية.

 

 

وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة تمكّنت الشّعبة من تحديد هويّات أفراد العصابة ومن بينهم:

– أ. و. (من مواليد عام ۱۹۸۳، سوري)

– م. ق. (من مواليد عام ۱۹۹۲، لبناني)

أعطيت الأوامر إلى دوريّات الشّعبة للعمل على تحديد مكانهما وتوقيفهما.

 

دولي:

 

-قال السفير الروسي لدى مينسك بوريس غريزلوف إن بلاده ستنقل أسلحتها النووية التكتيكية إلى القرب من الحدود الغربية لروسيا البيضاء، وهو ما سيجعلها على اعتاب دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي.

 

 

ومن المرجح أن تزيد خطوة كهذه من تصعيد المواجهة بين موسكو والغرب.

 

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن بلاده ستنشر أسلحة نووية تكتيكية في بيلاروسيا، وذلك في واحدة من أكثر الإشارات وضوحا بشأن إمكانية استخدام الأسلحة النووية منذ بدء الحرب الأوكرانية قبل 13 شهرا.

 

-عززت شرطة مدينة نيويورك الأمريكية الإجراءات الأمنية قبل المحاكمة المتوقعة للرئيس السابق ترامب غدا الثلاثاء بشأن اتهامات تتعلق بدفع أموال لشراء صمت ممثلة إباحية قبيل انتخابات 2016.

 

وقال ترامب على منصة Truth Social إنه سيغادر مقر إقامته في منتجع مار إيه لاغو في ولاية فلوريدا ظهر اليوم الاثنين وسيسافر إلى برج ترامب قبل الحضور إلى قاعة المحكمة في مانهاتن صباح الثلاثاء، مشيرا إلى أنه سيلقي تصريحات من مار إيه لاغو، مساء الثلاثاء بعد مثوله أمام المحكمة في نيويورك.

 

 

ووضعت حواجز فولاذية بالقرب من برج ترامب والمحكمة بينما يستعد مسؤولو الأمن لاحتجاجات محتملة.

 

-ضرب البرق مركز التجارة العالمي في نيويورك، وهو أطول مبنى في نصف الكرة الغربي بالولايات المتحدة الأميركية.

 

 

ويعتبر المبنى سادس أطول مبنى في العالم، إذ يبلغ عدد طوابقه 102 طابق.

 

 

كان لهذا البرج في السابق برج توأم يحاذيه، ولكن تم تدميره في أحداث الحادي عشر من سبتمبر. وهو من المعالم السياحية الأكثر شهرة في المدينة، بل وفي العالم.

 

-لقي 34 شخصا مصرعهم في أعاصير وعواصف قوية ضربت الوسط الشرقي للولايات المتحدة وجنوبها ودمرت عددا كبيرا من المباني، حسب حصيلة جديدة أعلنتها السلطات امس، كما افادت وكالة “فرانس برس”.

 

-شهد إقليم كامتشاتكا في أقصى الشرق الروسي زلزالا، بلغت قوته 6.9 درجات، وفقا لبيانات المكتب الجيوفيزيائي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، اليوم ، بحسب “روسيا اليوم”.

 

-نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية اليوم الاثنين، عن وزارة الصحة القول إن شابا فلسطينيا قتل وأصيب آخر بجروح خطيرة توفي لاحقا، خلال مواجهات مع القوات الإسرائيلية في مدينة نابلس بالضفة الغربية.

 

-أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي،اليوم الإثنين، اعتراض طائرة مسيرة في أجواء مدينة رفح، جنوب قطاع غزة.

 

 

وقال المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي: “قامت طائرات حربية قبل قليل باعتراض قطعة جوية مجهولة فوق أجواء قطاع ‎غزة حيث كانت القطعة الجوية تحت متابعة وحدة المراقبة الجوية حتى اعتراضها”.

 

وأضاف أن القطعة الجوية لم تجتاز الى داخل الأجواء “الاسرائيلية” ولم تشكل أي خطر في أي مرحلة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

آخر تحديث عالميًا وعلميًا ، رحلةٌ جديدة إلى القمر …

آخر تحديث لبنانيًا، رحلة جديدة إلى القعر في ظل استمرار الانهيار نحو الهاوية . ” العالم وين ونحنا وين “.

آخر تحديث لخبر اجتماع رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه بالمستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل ، تمَّ أمس الأحد ، وبعد ذلك دخل الجميع طوعًا في ” الصمت السياسي”: لا كلام من جانب فرنجيه ، الذي عاد إلى بنشعي ، لا مباشرة ولا عبر مستشارين ومقربين ممن رافقوه في رحلته، ولا كلام، بالتأكيد ، من الجانب الفرنسي الذي لم يعتَد إصدار بيانات عن مثل هذه اللقاءات، وما دام المعنيان بالكلام آثرا الصمت، فإن ” ملء الفراغ” بقي على عاتق المجتهدين والمحللين والمسرِّبين، فلا خبر للتأكيد ولا خبر للنفي.

الشيء المؤكد أن فرنجيه سيلتقي حزب الله هذا المساء، وبعد هذا اللقاء قد تُكسَر حلقة الصمت الذي غلَّف اللقاء الباريسي منذ أول من أمس السبت.

وفي سياق الصمت، جولةُ للديبلوماسي القطري، من دون أن تُعرَف أهداف زيارته، واللافت فيها شمولها كل القيادات والمرجعيات من دون استثناء.

حلقة الصمت كسرها إعلان وزير الداخلية في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي “أن وزارة الداخلية جاهزة للقيام بالانتخابات البلدية والاختيارية ، نحن ملزمون دعوة الهيئات الناخبة، واليوم أو غداً نصدر التعاميم اللازمة بخصوص الترشيح, ونكرر طلبنا تأمين الاعتمادات اللازمة لخوض الانتخاب”.

مولوي حدد المواعيد بين 7 أيار و28 أيار .

وما إن أنهى وزير الداخلية مؤتمره، حتى أعلنت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان عن ترحيبها بالدعوة لإجراء الانتخابات.

ولكن كيف سيتم تمويل إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية؟ هذا السؤال يَطرح قضية الحساب الخاص او SDR وهو المبلغ الذي حصل عليه لبنان من صندوق النقد الدولي في العام ٢٠٢١.

Otv

عنوان المرحلة: الانتخابات البلدية والاختيارية، لا الرئاسية.

فالأخيرة معلَّقة على تفاهم قوى لبنانية غير قادرة حتى اللحظة على التفاهم، وعلى مواقف دول عدة في الإقليم القريب والعالم الأوسع، غير قادرة حتى اللحظة على إقناع تلك القوى اللبنانية المحلية بالتفاهم.

فلا اللقاءات الخماسية أدت غرضها حتى الآن، ولا اللقاءات الباريسية، ولا المصالحات، ولا حتى الخطوات التاريخية المرتقبة بالنسبة الى سوريا في ايار المقبل.

اما جولة الموفد القطري على المسؤولين اللبنانيين، والتي تشمل غداً ميرنا الشالوحي ومعراب، فاستكمال للمساعي المشكورة، التي لا بدَّ ان تُثمر في نهاية المطاف، خصوصاً بعدما نفضت مرجعيات الداخل يدَها من مساعي التوافق، وآخرها بكركي، التي دعت النواب المسيحيين الى يوم صلاة، اَبعدت عنه حتى الإعلام.

في كل الأحوال، أصدر وزير الداخلية اليوم قرار دعوة الهيئات الناخبة، وحدد أربعة آحاد في أيار لإجراء الاستحقاق، والمنسقة الخاصة للامم المتحدة في لبنان، أول المرحبين. أما التمويل اللبناني، فشأن آخر، ولو أن بعضه تأمن من المصدر الدولي.

ففي المجلس النيابي، الطريق مسدود.

وحكومياً، لا تعويل على حماسة وزير الداخلية من جهة، وعلاقته المتينة برئيس الحكومة من جهة أخرى، لإقناعه بإجراء المقتضى لتوفير المال.

أما في حال المراوحة، فلا شيء يمنع المنظومة من أن توصلنا الى نهاية ايار، بلا قدرة حتى على الحصول على إخراج قيد.

Nbn

مقدمة النشرة: يبدو أن الاستحقاق الرئاسي دخل مرحلة جديدة ومن المتوقع ان تنشط الاتصالات محلياً وفي الخارج دفعاً في اتجاه التوافق

youtu.be/YiCz-w6RtVU

المنار

قبلَ ان تَتقصَّى الساحةُ السياسيةُ اللبنانيةُ كاملَ معالمِ زيارةِ الوزيرِ سليمان فرنجية الباريسية، عاجلَها القطريُ بزيارةٍ لوزيرِ الدولةِ في وزارةِ الخارجيةِ محمد عبد العزيز الخليفي على رأسِ وفدٍ الى بيروتَ للقاءِ مختلفِ المسؤولينَ والقوى اللبنانية، والعنوانُ : الملفُ الرئاسيُ اللبنانيُ العالقُ في عُنُقِ الزجاجةِ المحليةِ وشِباكِ التناقضاتِ الخارجية.

واِن كانت زيارةُ الوزير فرنجية قد حُصِّنَتْ بقلةِ الكلامِ الذي بقيَ فوق كل تحليل ، فانَ جولةَ الموفدِ القطري الصامتِ اغرقَها بعضُ السياسيينَ والمحللينَ بالتأويلات، وهي التي ستَشملُ مختلفَ الافرقاءِ على كافةِ ضفافِ الاصطفافاتِ اللبنانية..

اما اللبنانيونَ الغارقونَ بينَ تلاطمِ الازمات، فانهم مُصطفُّونَ امامَ البنوكِ إما بحثاً عن ودائعَ مسروقة، او رواتبَ مبتورة، عَلَّقَها وزيرُ المالِ اليومَ على منصةِ صيرفة بسعرِ الستينَ الفَ ليرةٍ للدولار . لكنها حِسبةٌ لم تُعجِب موظفي القطاعِ العامّ الذين قَرروا الاستمرارَ بالاضرابِ الذي يَشُلُ ما تبقى من البلدِ المعطوب، ولم يَخرُج اجتماعُ رئيسِ الحكومةِ معَ الوزراءِ المعنيينَ بِرُؤىً واضحةٍ يمكنُ رفعُها لاقرارِها في جلسةِ مجلسِ الوزراءِ، التي على ما يبدو مُتعَذِّرةٌ رؤيةُ هلالِها هذا الاسبوع ..

في الاسابعِ العبريةِ الصعبةِ استمرارٌ للانقسامِ الحادِّ الذي يصيبُ المجتمعَ الصهيونيَ وتَواصلٌ للتظاهراتِ التي تَعُمُّ مختلفَ الكيان، ولن يُنجِيَهُم الهربُ الى المستنقعِ الفلسطيني في الضفةِ ولا الى سماءِ غزةَ التي تَصدَّت مقاومتُها اليومَ للطائراتِ الصهيونيةِ بالصواريخ..

اما الصواريخُ الروسيةُ فيتوسعُ مدَى انتشارِها على طولِ الحدودِ معَ النيتو الذي اخرجَ فنلندا من حيادِها لتنضمَّ الى دولِه في سابقةٍ تعيدُ رسمَ خريطةِ التموضعاتِ العسكريةِ على طولِ الجبهةِ الاوروبية..

الجديد

Exit mobile version