الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 04/04/2023

حصاد اليوم 

تصدرت زيارة وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية محمد بن عبد العزيز الخليفي الاخبار المحلية ففي اولى تصريحاته حث الأشقاء في لبنان على تغليب لغة الحوار والمصالحة الوطنية. وقطر تحرص على توحيد الجهود الاقليمي و الدولي لمساعدة لبنان. الموفد القطري أكد إن انفراج الملف الرئاسي ليس عسيرا ومخاوف شديدة من جفاف الاحتياط هذا ما يخشاه. ويلتقي الموفد القطري رئيس كتلة المقاومة التحرير محمد رعد و. ترددت معلومات إن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي يسعى مع شريكه الرئاسي نبيه بري إلي تأجيل الانتخابات بذريعة عدم الاقتراب من صندوق السحب sdr. سامي الجميل فرنجية حليف للنظام السوري ولحزب الله من 40 سنة وقدم الضمانات التي قدمها عون عام 2016. الفاتيكان نصح الراعي بضرورة إن يستفيد المسيحيون من الفرصة لا ان يكونوا خارج التسوية. لأن مفاعيل الاتفاق السعودي الايراني لا بد أن يشمل لبنان. لقاء بين رئيس تيار المردة وحزب الله مساء اليوم بعيدا عن الأضواء.خلال زيارته الأخيرة الي باريس كان رئيس التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط و اضحا في موقفه لا لانتخاب رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية ،ويجب البحث عن رئيس جديد لا يشكل تحديا للاطراف الأخرى. أكدت النائبة غادة أيوب رفض مواصفات رئيس للجمهورية من محور 8 اذار ،وذلك بغض النظر عن شخص رئيس تيار المردة سليمان فرنجية ،لأن في ذلك تمديدا للنهج السابق مما يعني استمرارية الأزمة. ما زال عدد من نواب تيار مسيحي يتجنبون الاعلام لمقتضيات المرحلة ولخصوصية تناول العلاقة مع رئيس كتلتهم. بارود استغرب إصرار البعض على عدم اجراء اجراء انتخابات بلدية و إسناد مهام البلديات للمحافظين لا يحل المشكلة. وزير الداخلية وقع قرأر بفتح باب للترشيحات للانتخابات البلدية ابتداء من 5 نيسان. الراعي يلتقي السفيرة الفرنسية إن غوريو. بداء الاجتماع الرباعي لمعاوني وزراء خارجية سوريا روسيا تركيا إيران موسكو. هجمات مسيرة روسية ب 17مسيرة على اوديسا وجنوبي أوكرانيا الليلة الماضية تم إسقاط 14 منها. إصابة عدد من المستوطنين عملية طفس في تل ابيب وإطلاق النار على المنفذ. حماس إصرار إسرائيل 

. على اقتحام الحرم القدسي سيؤدي إلي انفجار الوضع. واشنطن تبحث تقديم عرض لإيران يتضمن تخصيب اليورانيوم مقابل رفع جزئي للعقوبات. واشنطن لا يوجد لدينا خطط لتعديل وجودنا العسكري في سوريا في الوقت الراهن.

امني:

 

-أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان، أنه بتاريخ ٣ / ٤ /٢٠٢٣، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة المصنع – البقاع المواطن (د.ق.) لإقدامه على انتحال صفة شقيقه باستخدام أوراق ثبوتية تعود للأخير، ولوجود مذكرات توقيف في حقه بجرائم التواصل مع مطلوبين ومساعدتهم للعبور بطريقة غير شرعية بين لبنان وسوريا، وإطلاق رشقات نارية وقذائف آر بي جي، وسلب أحد المواطنين.

 

وأفادت قيادة الجيش بأن التحقيق بوشر مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

 

-أعلنت الاستخبارات السويدية اليوم توقيف خمسة أشخاص بشبهة إعداد “هجوم إرهابي” في السويد ردًا على إحراق المتطرف السويدي الدنماركي راسموس بالودان مصحفا أمام السفارة التركية في ستوكهولم في كانون الثاني .

 

 

وقالت نائبة رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في جهاز الأمن الداخلي سوزانا تريهورنينغ في بيان أوردته وكالة “فرانس برس” : “القضية الحالية هي واحدة من عدة قضايا كان جهاز الأمن السويدي يعمل عليها في ما يتعلق بإحراق القرآن”، مشيرة إلى أن المشتبه فيهم على صلة بـ “التطرف الإسلامي” في العالم.

دولي:

-بريطانيا غرمت تيك توك 16 مليون جنيه إسترليني لانتهاك الحد الأدنى لعمر مستخدميه عند ١٣ عاما.

-أمر قاضيا تحقيق فرنسيان اليوم بمحاكمة ثلاثة مسؤولين كبار في النظام السوري أمام محكمة الجنايات في تهمة التواطؤ في قتل مواطنين سوريين-فرنسيين هما مازن دباغ ونجله باتريك اللذان اعتقلا العام 2013 كما ذكرت وكالة “فرانس برس” .

في أمر توجيه الاتهام الذي اطلعت عليه وكالة “فرانس برس”، طلب القاضيان محاكمة بتهمة التواطؤ لارتكاب جرائم ضد الانسانية وجناية حرب في حق علي مملوك وجميل حسن وعبد السلام محمود الصادرة في حقهم مذكرات توقيف دولية.

-ترامب واجه ثلاثةً وثلاثين اتهاما أمام محكمة نيويورك ومحاميه اعتبر قضيته اضطهادا سياسيا.

-استشهد مدنيان ووقعت أضرار مادية جراء عدوان إسرائيلي استهدف نقاطاً في محيط دمشق.

وذكر مصدر عسكري في تصريح لـ سانا” أنه “في تمام الساعة الثانية عشرة و15 دقيقة من بعد منتصف الليل، نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه الجولان السوري المحتل مستهدفاً بعض النقاط في محيط دمشق والمنطقة الجنوبية، وقد تصدت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت معظمها”.

وأضاف البيان: “إن العدوان أدى إلى استشهاد مدنيين اثنين ووقوع بعض الخسائر المادية”.

-قتل شخص وجرح ثلاثون آخرون بينهم 19 إصابتهم خطرة، اليوم في فورشوتن بين لاهاي وامستردام في جنوب هولندا في حادث خروج قطار ركاب عن السكة، بحسب أجهزة الطوارئ.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن المصدر نفسه “قتل شخص وجرح ما لا يقل عن 30 شخصا. ونقل الجرحى إلى المستشفى”.

-أعرب وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن استعداد بلاده لإجراء اتصالات مع الدول الغربية من أجل تحسين الوضع في أوروبا وعبر الأطلسي وخفض المخاطر النووية على المدى الطويل.

وقال إن “موسكو اقترحت مراراً بدايات بناءة، وقدمت مقترحات عملية وغير مسيسة لتسوية المشاكل الدولية الملحة، من بينها مبادرة طرحها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ديسمبر/كانون الأول 2021 لإعطاء موسكو ضمانات أمنية ملزمة قانوناً على المحور الغربي”، مضيفاً: ” لكن في واشنطن وبروكسل، إما تجاهلونا، أو أن رد الفعل كان سلبياً، وفي نهاية المطاف، أدى ذلك إلى الأزمة الحالية في أوكرانيا”.

وأكّد الوزير الروسي أن “السلطات الروسية لا تزال منفتحة على الاتصالات، ولكن على أساس متساو ومع إلزامية الأخذ بالمصالح الروسية في الحسبان، بهدف تحسين الوضع في أوروبا والمنطقة الأوروبية الأطلسية، وتقليل المخاطر النووية على المدى الطويل”.

-ضرب زلزال بقوة 6.2 درجات شرق الفلبين

محلي:

-استقبل رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، في بنشعي، وزير الدولة في وزارة الخارجية في دولة قطر الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي والوفد المرافق، في حضور السفير القطري لدى لبنان إبراهيم السهلاوي والنائب طوني فرنجيه والوزير السابق روني عريجي وكان بحثٌ في الاوضاع العامة وآخر المستجدات في لبنان والمنطقة.

-التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، وزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد عبد العزيز الخليفي، والوفد المرافق في حضور سفير دولة قطر في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، رئيس جهاز العلاقات الخارجية في “القوات” الوزير السابق ريشار قيومجيان، رئيس جهاز الاعلام والتواصل شارل جبور وعضو جهاز العلاقات الخارجية شربل العلم.

-صدر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال القاضي بسام مولوي بيان يتعلق بتقديم تصاريح الترشيح للانتخابات البلدية والاختيارية والرجوع عنها في كل المحافظات والأقضية

-اعتصم عدد من “أصحاب محطات الطاقة” في لبنان، وهي رابطة جديدة منشقة عن أصحاب محطات المحروقات، أمام وزارة الطاقة، حيث رفعوا لافتات وطالبوا بالدولرة الكاملة للمحروقات، وتحديدًا لمادة البنزين.

-أكد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم، في حديث إلى “صوت كل لبنان”، أن “رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، لن يعلن ترشحه في مؤتمر صحافي قبل أن يتبلور المشهد السياسي”.

وأشار القرم إلى أنه “لن تعقد جلسة لمجلس الوزراء الأسبوع الحالي، إنما من المحتمل عقدها الأسبوع المقبل”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

من خارج مشهد النكد السياسي اليومي، والمناكفات التي لا تنتهي، أتت رسالة الرئيس العماد ميشال عون اليوم. فأي خلاف سياسي بين أبناء الوطن الواحد هو مرحلي، ولا يُبرّر تفلّت الخطاب وجنوحَه نحو الكراهية واستثارة الغرائز الطائفية وغير الطائفية، كما نتابع مؤخراً على وسائل التواصل، شدد الرئيس عون، قبل أن يذكّر بأن المجتمع التعددي هو مصدر غنى للبنان، قائلاً: لا تجعلوا منه مصدر ضعف وتفتّت، وتذكروا أن الحروب الداخلية مدمِّرة للجميع، وأن التشبّث بالماضي لا يبني المستقبل، وأن تشويه التاريخ لا يغيّر الحقيقة.
واعتبر الرئيس عون أنَّ من الملحّ التأكيد بأن اللامركزية الإدارية الموسعة، المنصوص عنها في وثيقة الوفاق الوطني، هي تدبير إداري لا تقسيمي، فلا يتلطّى أحد وراءها، لا للترويج لمشاريع مرفوضة، ولا لاستعمالها فزّاعة عند الحاجة، ومضيفاً: تذكروا أيضاً، ان “لبنان أكبر من يبلع وأصغر من أن يقسّم”، وأنه أرض تلاقٍ وحوار، مذكراً بحرصه على وضع أسس لأكاديمية تعلّم هذه القيم.
وختم الرئيس عون البيان الصادر عن مكتبه الإعلامي بالقول: قدركم ايها اللبنانيون هو العيش معاً كيفما تقلّبت الظروف، فابحثوا عن الطريقة الأفضل لذلك.
وبالعودة الى اليوميات السياسية، ثلاثة عناوين للمشهد المحلي اليوم:
العنوان الاول، جولة الموفد القطري، التي شملت ميرنا الشالوحي ومعراب وبنشعي، في اطار المشاورات الرئاسية المستمرة، والتي صودفت عشية لقاء بيت عنيا للنواب المسيحيين.
والعنوان الثاني، العقوبات التي اصدرتها الخزانة الاميركية على الاخوين ريمون وتيدي رحمة، وما قد يعنيه ذلك في السياسة.
أما العنوان الثالث، فالتطورات المستمرة في ملف التحقيق الفرنسي مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، والذي منه نبدأ النشرة.

Nbn

مقدمة النشرة: كـأنَّ نواةَ شيءٍ ما بدأت تتشكل في رحم الواقع السياسي اللبناني

المنار

اتساعٌ لخطوطِ الصراعِ وتسعيرٌ للنارِ المشتعلةِ عندَ الحدودِ الروسية الاطلسية، معَ حصولِ فنلندا على الرقمِ واحدٍ وثلاثينَ ضمنَ حلفِ الناتو..

خرجت الدولةُ الاسكندنافيةُ عن حيادِها، ودخلت الصراعَ الذي يبدو انه يتدحرجُ باشعاعاتٍ خطرة، واولُ الردِّ الروسي على الخطوةِ الاميركيةِ الاوروبيةِ هذهِ اعلانُ موسكو انَ من حقِها فعلَ ايِّ شيءٍ لحمايةِ امنِها وانَ الطائراتِ البيلاروسيةَ باتت جاهزةً لحملِ صواريخَ نووية ..

وفيما خطوطُ الصراعِ العالمي تَلتهبُ يوماً بعدَ يوم، فانَ مؤشراتِ المنطقةِ تسيرُ على هديِ التقاربِ والتفاهماتِ المستجدةِ التي باتت ترتّبُ العلاقاتِ بينَ دولِ المنطقة..

وحدَه منطقُ بعضِ اللبنانيينَ لا يزالُ عندَ فوضى الاوهامِ ومخزونِ الاحقادِ الذي لا ينضب، وهو ما يسببُ الترنحَ الذي يتحكمُ بملفِ الانتخاباتِ الرئاسية، فيما المساعي الخارجيةُ تتكثفُ كما تُظهرُ الدعواتُ والزيارات، لا سيما الموفدُ القطريُ الذي اَكملَ جولتَه على مختلفِ الافرقاءِ اللبنانيينَ بصمتٍ مستطلعاً حولَ المساراتِ الرئاسية..

في مساراتِ اللبنانيينَ اليومية، ترنحٌ للازماتِ وتمددٌ لاضراباتِ القطاعِ العام، فيما الآمالُ التي تحكمُ اللبنانيينَ أن تتمكنَ المحاولاتُ السياسيةُ من تحقيقِ اختراقاتٍ تتركُ انعكاساتِها على الحالِ الاقتصاديةِ والمالية..

انعكاساتٌ كبيرةٌ على الساحةِ السياسيةِ الاميركيةِ يتركُها مُثولُ اولِ رئيسٍ اميركيٍّ سابقٍ امامَ القضاء، فمحاكمةُ دونالد ترامب في نيويورك محطُّ انظارِ جميعِ الاميركيينَ لما لها من تداعياتٍ قد تتركُها تحركاتُ جمهورِه الذي لا يزالُ يهتفُ لترامب رئيساً في الانتخاباتِ المقبلة، وسْطَ تخوفٍ من تحركاتٍ غيرِ منضبطةٍ لجمهورِه الذي خَبِرَهُ الاميركيونَ اثناءَ اقتحامِ مقرِّ مجلسِ النوابِ في الانتخاباتِ الرئاسيةِ السابقة..

الجديد

 

ما أهمله القضاء اللبناني منذ سنوات، صدرت أحكامه على شكل عقوبات عبر الخزانة الأميركية/ والفيول المغشوش الذي لم يعرف له قرار ومسببون ومذكرات توقيف في التخابر المحلي.. عالجه الأوفاك الأميركي/ فأدرج الأخوان ريمون وتيدي رحمة على لائحة العقوبات لاستخدامهما الثروة والسلطة والنفوذ في ممارسات فاسدة/ والقرار استند الى واقعة الفيول المغشوش، ليبني ملفا تسببت أفعاله بانهيار سيادة القانون.. حيث أثرى الشقيقان نفسيهما على حساب شعب لبناني يواجه ضائقة اقتصادية خانقة وأزمة طاقة خطرة، وخللا سياسيا غير مسبوق// وفي قرار الخزانة أن ريمون وتيدي رحمة استخدما الشركات المملوكة لهما في لبنان وخارجه للفوز بعقود حكومية متعددة، وبمناقصة عامة مبهمة للغاية/ وحصلا عام الفين وسبعة عشر على عقد من الباطن لاستيراد الوقود واستخدامه في عملية فاسدة تسببت بضرر كبير لمحطات توليد الطاقة.. وقاما عبر شركة ZR في الإمارات بمزج الوقود مع أنواع أخرى سببت عملية غش كبيرة/ ومع توزع شركات رحمة إخوان في العالم.. فإن العقوبات جرى سريانها في كل من الإمارات وسويسرا/ وأرفق قرار الخزانة اكثر من اشارة الى نفوذ الاخوين رحمة وشبكة علاقتهما داخل السلطة، وأنهما استعملا هذا النفوذ لتمرير الصفقات// وعلى هذا الربط الداخلي فإن للأخوين علاقات.. بلا رحمة، مع شبكة متناقضة من جبهة الأركان السياسية/ وهما الأخوان اللذان جمعا من الموارنة ما لن تتمكن بكركي من جمعه غدا في صلاة “الرحمة” على الرئاسة/ فتيدي وريمون يحتفظان بخطوط وصل مع كل من سليمان فرنجية وسمير جعجع وجبران باسيل.. ثلاثة في خندق صفقات ومهرجانات ومحروقات واحد، لكن مزيج البرنت الرئاسي لا تتفق معاييره وصفقات التراضي الرائجة في ملف النفط// والقادة الموارنة من الصف الاول، شركاء رحمة أو أصدقاؤه، مدعوون غدا إلى أربعاء بيت عنيا للصلاة والتأمل الرئاسي.. وسيضعهم البطريرك الراعي في مواجهة الرب.. فإما أن يرتعدوا، وإما يتأكد بالصلاة الجامعة أنهم جماعة “ما بيخافوا الله”/ لكن المصلين غدا في الدير والذين يرفعون الصلاة في اماكن العبادة الاخرى، ينتظرون نتائج صلاة الاستسقاء العربية الايرانية، والسعودية السورية/ وبعض لقاءات الشهر الفضيل أو ما يليه سيؤسس لاستقرار ينعكس أولا على اليمن/ وقد مهد مجلس التعاون الخليجي اليوم لهذه الاجواء عبر اعتباره أن الظروف مؤاتية لمحادثات في اليمن/ وترجح المعلومات أن لقاء وزيري خارجية إيران والسعودية سيشهد على إعلان لوقف اطلاق النار في هذا البلد/ ومع الانتقال من حسم ملف اليمن، قد يشهد لبنان على أول بوادر الحل السياسي، والذي سيترافق وقرب انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

Exit mobile version