الهديل

حصاد اليوم الجمعة 07/04/2023

حصاد اليوم

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

احتلت الأعتداءات الإسرائيلية عل الضفة الغربية و المسجد الأقصى ،بالإضافة إلي لبنان ، الاخبار المحلية والإقليمية والدولية. فقد أوعز وزير الخارجية عبد الله بو حبيب بتقديم شكوى رسمية إلي مجلس الامن على اثر القصف الإسرائيلي المتعمد لمناطق الجنوب.

وزير الدفاع اللبناني التصعيد بالجنوب يهدد الامن و الاستقرار ونلتزم بالقرار 1701 ،والجيش جاهز للتصدي لأي عدوان. أبو ناضر دعا إلي اعتقال إسماعيل هنية : و لبنان ليس ساحة للصراعات الإقليمية. ادرعي الحكومة اللبنانية مسؤولة عن اطلاق الصواريخ من داخل اراضيها وعززنا قواتنا في القيادة الشمالية الجنوبية. العثور على راجمة صواريخ بداخلها عدد من الصواريخ التي لم تطلق في مرجعيون. ميقاتي يمتنع عن الدعوة لجلسة وزارية للبحث بتمويل الانتخابات النيابة. هل تؤثر السعودية على جعجع للقبول بانتخاب فرنجية أو ضمان النصاب. اليونيفل بعد القصف الإسرائيلي على لبنان. الجانبان قالا انهما لا يريدان الحرب ونحن نحث على وقف اعمال التصعيد. انتشار الوحدات الجيش اللبناني في القليلة بانتظار وصول قوات اليونيفل إلي المكان للاضلاع على مكان الغارة الإسرائيلية. الجيش الإسرائيلي قنواتنا في حالة تأهب قصوى سواء في الشمال أو الجنوب أو الضفة الغربية لحماية سكاننا. الحاج حسن ما يجري في فلسطين محاولة إسرائيلية تؤسس لما يريده الصهاينة من المسجد الأقصى ،والمسؤولية تقتضي للقيام بالدفاع عن المؤسسات وسائل اعلام إسرائيلية الجيش لن يستانف قصفه إذا لم تقع هجمات جديدة على عزة و لبنان. تصعيد جعجع يأتي على خلفية مؤشرات مقلقة وصلت إلي معراب تفيد بوجود صفقة ما يعمل عليها بعيدا عن الأضواء ولا تزال مختلف القوى المسيحية بعيدة عن اجوائها. غارات إسرائيلية استهدفت رأس العين في القليلة ومحيط مخيم الرشيدية. استنفار امني إسرائيلي كبير في المدينة القديمة و المسجد الأقصى. السعوديون أدركوا إن التفاهم مع إيران هو السبيل الافضل لتحقيق الاستقرار الاقليمي والامير محمد بن سلمان يميل إلي اعتماد تصغير المشكلات. استراتيجية حزب الله العسكرية لا يمكن مقارنتها بما حصل في الماضي كما إنه لا يرى مبررا في هذا الوقت بشن الحروب وهو على جهوزية تامة كما أعلن نصر الله للدفاع عن لبنان في حال قيام إسرائيل باعتداء ضده. الجيش الإسرائيلي يلغي التعليمات الاستثنائية عودوا إلي حياتكم الطبيعية.

 

*دولي*

 

-طالبت إسرائيل يوم الجمعة مجلس الأمن الدولي بإصدار إدانة للبنان وحركة “حماس” الفلسطينية، بسبب إطلاق الصواريخ الذي تعرضت له مؤخرًا.

 

وحمّلت إسرائيل حركة حماس المسؤولية عن إطلاق عشرات الصواريخ من لبنان وقطاع غزة منذ يوم الخميس.

 

-أفادت وكالة “رويترز” للأنباء، نقلًا عن مصدرين، بأنّ “وفدًا سعوديًا وعمانيًا يعتزم التوجه لصنعاء الأسبوع المقبل لبحث هدنة دائمة مع حركة أنصار الله اليمنية”، مشيروة إلى أنّ “الجهات اليمنية قد تعلن عن إتفاق هدنة قبل العيد، إذا نجحت المحادثات”.

 

-كشف مسؤولون أمريكيون في إدارة بايدن، ان وثائق سرية حول الخطط الأمريكية و حلف الناتو لبناء الجيش الأوكراني وتجهيزه قبيل هجوم الربيع المضاد، قد تم اختراقها وتسريبها على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل مخترقين روس.

 

 

ومن أبرز ما كشفته الوثائق المسربة، إظهار وجهة النظر الأمريكية، حول ما تحتاجه القوات الأوكرانية لشن الهجوم المرتقب، كما تقدم لمحة سريعة عن التوقيت المتوقع لبدء الحملة.

 

-أجرى مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي أي أيه” وليام بيرنز زيارة “غير معلنة” إلى السعودية في الأيام القليلة الماضية، التقى خلالها نظراءه السعوديين، بحسب ما نقلت شبكة “سي أن أن” الأميركية عن مصدر رسمي.

 

 

وقالت صحيفة “وول ستريت جورنال” إن بيرنز أعرب خلال هذه الزيارة عن “انزعاج” واشنطن تجاه التقارب بين الرياض وطهران بوساطة صينية، وانفتاح المملكة على العلاقات مع سوريا.

 

-اعلنت إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مقتل ٢ وإصابة اخر بجروح خطيرة جراء إطلاق نار في الأغوار في الأردن.

 

-اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلية على عشرات الفلسطينيين الذين حاولوا دخول المسجد الأقصى لأداء صلاة فجر الجمعة، فيما حمّلت حركة حماس إسرائيل المسؤولية الكاملة عن تداعيات اعتداء الشرطة على المصلّين في الأقصى.

 

-أفاد مراسل العربية بأن الجيش الإسرائيلي شن غارات مكثفة على مختلف مناطق غزة، فيما دوت صفارات الإنذار في المستوطنات المحاذية لحدود قطاع غزة.

 

 

وشنّت مقاتلات إسرائيليّة سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزّة منتصف ليل الخميس إلى الجمعة، حسب مصادر فلسطينيّة وإسرائيليّة، في أعقاب إطلاق وابل من الصواريخ من لبنان، في هجوم نسبته إسرائيل إلى ناشطين فلسطينيين.

 

-تم إطلاق عشرات الصواريخ من قطاع غزة باتجاه المستوطنات الإسرائيلية.

 

-أضرم محتجون النار في أحد المطاعم المفضّلة لدى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس، خلال اشتباكات الخميس مع شرطة مكافحة الشغب عند الضفة اليسرى لنهر السين.

 

 

وهرع الموظفون في #مطعم “لاروتوند” في منطقة مونبارناس الباريسية لإطفاء النيران التي اندلعت في مظلّة المطعم، حيث احتفل ماكرون بنجاح حملته الانتخابية عام 2017.

 

وطالما كان مطعم “لاروتوند” بمقاعده المخملية الحمراء وأضوائه الخافتة، والذي كان بيكاسو من رواده، مكاناً مفضّلاً لماكرون وزوجته بريجيت يقصدانه لتناول الطعام حتى بعد وصوله إلى السلطة.

 

 *امني* 

 

-أعلن وزير الإعلام في الحكومة اليمنية معمر الإرياني أن قوات خفر السواحل اليمنية والأجهزة الأمنية في محافظة المهرة تمكنت من ضبط سفينة إيرانية محملة بالمخدرات، وفق وكالة “روسيا اليوم”.

 

 *محلي* 

 

-أعلنت وزارة الزراعة في بيان، أنه “بناء لتوجيهات وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور عباس الحاج حسن، ونتيجة الإعتداءات الإسرائيلية التي طالت مزارع وحقول المزروعات في محيط القرى المجاورة لمدينة صور فجر اليوم، ستقوم فرق تابعة لوزارة الزراعة بجولة ميدانية يوم غد لمسح الأضرار الناتجة من الإعتداء”.

 

 

وأكدت الوزارة “وقوفها إلى جانب المزارعين في كل لبنان، وخصوصا أبناء الجنوب، الذين لطالما تعرضوا لاعتداءات اسرائيلية متكررة من عدو لا يفقه لا قانونا دوليا ولا شرعة حقوق إنسان”.

 

-بعد التشاور مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، أوعز وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب الى بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة في نيويورك تقديم شكوى رسمية لمجلس الامن الدولي على أثر القصف والإعتداء الاسرائيلي المتعمد فجر اليوم لمناطق في جنوب لبنان، مما يشكل إنتهاكا صارخا لسيادة لبنان وخرقا فاضحا لقرار مجلس الامن الدولي ١٧٠١، ويهدد الاستقرار الذي كان ينعم به الجنوب الللبناني.

 

-شنت الطائرات الإسرائيلية فجر اليوم غارة استهدفت محيط مخيم الرشيدية جنوب صور ورأس العين وسهل القليلة التي ألقيت منه الصواريخ باتجاه إسرائيل يوم امس .

 

وقد ادى القصف الى تضرر احد المنازل في المعلية دون وقوع إصابات بشرية.

 

وفي وقت لاحق اعلن الجيش الإسرائيلي في بيان ان طائراته استهدفت البنيه التحتية وأهدافا لمنظمة حماس في جنوب لبنان.

 

-أعلنت المصلحة الوطنية لنهر الليطاني أن القصف الاسرائيلي الذي استهدف منطقة صور فجراً، أدى الى تضرر منشآت مشروع ري القاسمية في منطقة القليلة بشكل مباشر، حيث أصاب إحدى العبارات وجزءاً من قناة ري القاسمية التي تروي البساتين في منطقة القليلة وما بعدها.

 

 

وأشارت المصلحة في بيان، الى أن الفرق الفنية باشرت بالكشف الفني تمهيدًا لإجراء الصيانة لاعادة تشغيل المشروع قبل موسم الري ٢٠٢٣.

-عثرت وحدة من الجيش في سهل مرجعيون على راجمة صواريخ بداخلها عدد من الصواريخ التي لم تنطلق، ويجري العمل على تفكيكها.

-قال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في عظة رتبة دفن المصلوب في بكركي لمناسبة الجمعة العظيمة: “شعبنا في لبنان يواصل صرخة يسوع.. كثيرون يتألمون من العطش الروحي والانساني والمادي”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الجميع مسؤولون ، لكن لا أحد يتحمَّل المسؤولية…مَن أطلق الصواريخ ؟ هل يُعقَل أن لا أحد أعلن مسؤوليته؟ هذا تطور جديد! في السابق كانت توضَع البيانات تحت اسماء وهمية ، اليوم لم يعودوا مضطرين إلى استخدام أسماء وهمية ، يُطلقون الصواريخ ويتركون للآخرين أنْ يكتشفوا الفاعل، وحتى لو تمَّ اكتشافه ، فالنفي جاهز . هذه هي قواعد اللعبة الجديدة : الجنوب ساحة مباحة لمَن يمتلك الصواريخ ، وهي موجودة لدى أكثر من طرف في الجنوب سواء أكان لبنانيًا أو فلسطينيًا ، أما كيف تصل إلى أماكن إطلاقها ، فهي الفضيحة الكبرى وعنوانها : الأمن ” كرتون” أو هناك ” قبِّة باط “، وفي الحالين النتيجة ذاتها . والقاعدة الثانية هي ما اصطلِح على تسميته ” توحيد الساحات ” او ” وحدة الساحات” ، والمقصود لبنان وغزة والضفة . وهكذا لا يعود لبنان دولةً بل ” ساحة ” للإيجار أو للإستخدام، أو مجرَّد منصة لأطلاق الصواريخ، وبين الصاروخ والصاروخ ، يحق للبناني أن يسأل : وماذا عن الدولة ؟ أين هي ؟ هل تحوَّلت إلى مجرَّد ” مكتب إعلامي ” يُصدِر بيانات ؟ 
بصرف النظر عن الفعل وردة الفعل والتداعيات ، فإن هذه المهزلة تضع البلد ، كل البلد ، على كف عفريت ، في ظل وضع مأزم على كل المستويات ، ولم يكن ينقصه ليتأزم أكثر سوى حفنة من الصواريخ. 
لليوم الثاني على التوالي ، خطف الوضع في الجنوب المشهد السياسي الذي يراوح في جمود قاتل ، وغابت كل التطورات وراء تطور الجنوب.  
عالميًا ، وفي أول ردة فعل أميركية على التقارب السعودي مع إيران وكذلك مع سوريا ، كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال  الخميس 6 أن مدير وكالة الاستخبارات المركزية، وخلال زيارة غير معلَنة إلى الرياض قبل أيام، عبَّر  لولي العهد السعودي، الامير محمد بن سلمان، عن أن واشنطن شعرت بالصدمة من تقارب الرياض مع طهران ودمشق. ولم تورِد الصحيفة رد المملكة على شعور واشنطن بالصدمة 

Otv

بات من الواضح ان عزوف مرشح الفرض يشكل المدخل العملي الوحيد لولوج باب الحل الرئاسي والانقاذي للبنان مما يتخبط فيه منذ اكثر من ثلاثين سنة.

فعلى مستوى الشكل، الترشيح لم يمر، حيث اتى على لسان الرئيس نبيه بري، لا صاحب العلاقة، ليتحول سليمان فرنجية، ربما من حيث لا يريد، الى مرشح حركة أمل وحزب الله، لا مرشح الوفاق اللبناني المأمول.

وعلى مستوى الميثاق، الترشيح لم يمر، فلا شرعية تمثيلية كافية لترشيح فرنجية، في ضوء رفض الغالبية الساحقة من النواب المسيحيين، لا انتخابه فقط، بل حتى تأمين النصاب: فالتيار الوطني الحر على موقفه، والقوات اللبنانية تؤكد يوميا انها لن تسمح لمرشح الثامن من آذار بالوصول بمعزل عن اي تدخل اقليمي، ومواقف الكتائب والنواب المنفردين المعارضين لفرنجية لم يعد بجديد.

هذا مع العلم، ان الشرعية الميثاقية غير الكافية للانتخاب، ليست مسيحية فقط، بل سنية ودرزية ايضا، في ضوء المواقف المعلنة لممثلي المكونين المذكورين في مجلس النواب.

وعلى مستوى مشروع الانقاذ، الترشيح لم يمر، فلا خطوط عريضة واضحة للسنوات الست القادمة، ولا مقاربات معروفة للملفات الاشكالية، ولا حتى مجرد توضيح للمواقف السابقة المثيرة للجدل حول النفط والغاز، وقتل الاصهرة، فضلا عن الدفاع عن بعض المطلوبين، الى جانب الالتباس الذي اثير اخيرا بعد العقوبات الاميركية على الاخوين رحمة.

وعلى مستوى الجو الاقليمي والدولي المؤاتي، الترشيح لم يمر. فكل محاولات التلطيف والتخفيف والتجميل لم تنفع، لأن الوقائع معروفة، ويدركها الجميع.

فهل سيعاد النظر بعد الاعياد بالموقف في ضوء الطريق المسدود؟

كل اللبنانيين يأملون في ذلك، عساه يفتح ثغرة امام البحث عن مرشح مقبول، وحل قابل للتنفيذ.

اما في حال العكس، اي في حال الرهان على التطورات المتسارعة في المحيط ليصبح المرفوض مقبولا، والمفروض منشودا، فذلك لن يعني الا شيئا واحدا: درب جلجلة لبنان لا يزال طويلا، والمعاناة ستستمر، وهو ما صلى جميع الناس اليوم كي يتحقق عكسه، في رتب سجدة الصليب التي عمت لبنان.

اما البداية، فمع جلجلة من نوع آخر. جلجلة الجنوب الذي يراهن البعض على اعادته ساحة، وهو ما تصدى له في الساعات الاخيرة، لبنان الشعبي كما الرسمي.

Nbn

مقدمة النشرة: هدوء حذر في جنوب لبنان بعد فجر اعتداءات اسرائيلية طالت عدة مناطق في مدينة صور ومحيطها

youtu.be/z4s0vDtim48

المنار

الجديد

Exit mobile version