الهديل

حصاد اليوم السبت 08/04/2023

حصاد اليوم السبت 08/04/2023

 

شهدت الحركة السياسية هدوءا نسبيا بمناسبة الاعياد واقتصرت على بعض والتصريحات الصحفية التي تمهد لفترة ما بعد الاعياد. اولى تلك والتصريحات ما قاله البطريرك الراعي في عظة اليوم : إن الفساد منتشر بين أركان السلطة اللذين يتهافتون على تحقيق المكتسبات الشخصية.،والفئوية بالإضافة إلي تقاسم المغانم حتى بلغ الانهيار ذروته بالاستيلاء على جنى عمر المواطنين وتبقى ارض لبنان ساحة لكل من هو حامل سلاح. نداء من اللواء عباس إبراهيم للاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية لتحقيق الامن في ظل غياب الاستقرار. اجتماع ميقاتي ووزير الخارجية بشأن أحداث الجنوب حيث أكد الوزير بو حبيب إنه تقرر توجيه شكوى إلي الامين العام الأمم المتحدة ومجلس الامن الدولي. الهدوء الحذر يخيم على جانبي الحدود الجنوبية بين لبنان واسرائيل لليوم الثاني. نفى المكتب الإعلامي لنجيب ميقاتي ما ورد على لسان الصحافي جوني منير ،إن الرئيس ميقاتي وبري اتفقا على تعيين أحد الاشخاص الذين يحظون بالاحترام في حاكمية مصرف لبنان. إبراهيم كنعان غادر إلي واشنطن بدعوة من الشبكة البرلمانيه لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي. مولوي بعد إزالة تعديات الجنوب لا مجال إلا لتطبيق القانون وسيعاد إلي فتح تحقيق و المحاسبة. الفرد رياشي لنصر الله : البلد يتحمل فيدرالية ونص ولا يتحمل جزءا من سلاحكم. الحاج حسن: قضية فلسطين هي قضيتنا المركزية وكانت وستبقى المحور والمرتكز في هذه الأمة. المرتضى: أهل الجنوب لن ينزحوا. شمالا بل سينزحون في اتجاه جنوب الجنوب والوجهة الفلسطينية. حاصباني : لم تحرز فرنسا تقدما بالملف الرئاسي والقوات لن تؤمن النصاب لمرشح محور الممانعة.الخارجية الاميركية : استخدام لبنان نقطة الإنطلاق الصواريخ في اتجاه إسرائيل يعرضه للخطر. لبنان يتخوف من (حماس لاند) جديدة في الجنوب و واشنطن تحمل حزب الله المسؤولية عن اطلاق الصواريخ. نصر الله: سأترك الحديث حول لبنان وغزة إلي يوم الجمعة المقبل في يوم القدس. جنبلاط التقى إن غوريو في كليمنصو وعرضا للتطورات السياسية الراهنة. أفادت هيئة البث الإسرائيلية (كان) بأن الهجمات في غزة و لبنان إنتهت في حال لم تحدث اعتداءات جديدة. اليونيفل فتحنا تحقيقا في عملية اطلاق الصواريخ و الغارات ونجمع الأدلة. المحامي إيلي محفوظ سنقدم شكوى ضد حماس لحظر نشاطها في لبنان. عقيص: لبنان وشعبه المتضرر الأول من تصعيد الجنوب. أنطوان زهرا: دويلة سارحة و الدولة مرعاها.جبران باسيل : عن الاستعدادات للانتخابات البلدية لن نسعى باللائمة على التغيرات اللوجستية الغير مكتملة. بعد التقارب العربي السوري هل سيعيد لبنان علاقته الطبيعية مع سوريا؟ هزة جديدة تضرب كهرمان مرعش بقوة 4،1 على مقياس ريختر.

*امني*

-صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، البيان الآتي:

بتاريخ 7/4/2023، بعد عملية متابعة أمنية قامت دورية من مديرية المخابرات تؤازرها وحدة من الجيش في بلدة نحلة بملاحقة سيارة من نوع جيب شيروكي من دون لوحات يستقلها السجين الفار من سجن جب جنين المواطن (م.ف.) برفقة المواطن (إ.ي.)، فأقدم الأخيران على إطلاق النار باتجاه الدورية وردّ عناصرها بالمثل ما أدى إلى إصابة (م.ف.) ونقله إلى إحدى مستشفيات المنطقة، وهو مطلوب بجرائم الإتجار بالمخدرات وإطلاق النار على دورية للجيش وإصابة أحد العسكريين بتاريخ 3/1/2023. كما أوقفت الدورية (إ.ي.) وضَبطت سلاحاً حربياً نوع كلاشنكوف مع ذخيرته وكمية من حشيشة الكيف.

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة، بلاغ جاء فيه: “في إطار المتابعة المسّتمرة التي يقوم بها مكتب مكافحة الجرائم الماليّة وتبييض الأموال في وحدة الشرطة القضائية للحدّ من الجرائم وتوقيف مرتكبيها”.

ولفت إلى أنّه، “بتاريخ 5-4-2023 وفي محلة غاليري سمعان، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، تمكنت عناصر المكتب المذكور من توقيف المدعو: ح. ض. (مواليد عام 1999، لبناني)، بجرائم احتيال وسلب وترويج عملة مزيّفة، وبتفتيشه ضبطت بحوزته مسدساً حربياً”.

وبالتحقيق معه، “اعترف بما نسب اليه بالاشتراك مع آخرين، العمل جار لتوقيفهم”.

لذلك وبناء على إشارة القضاء المختص، تُعمّم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي صورته، وتطلب من الذين وقعوا ضحية أعماله وتعرفوا إليه، الحضور إلى المكتب المذكور الكائن في ثكنة العقيد الشهيد جوزف ضاهر-بولفار كميل شمعون أو الاتصال على الرقم: 290881-01 تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

في إطار المتابعة المسّتمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لملاحقة المتورّطين بعمليات سرقة الكابلات الكهربائية التي كَثُرَت في مختلف المناطق اللبنانية، كثّفت الشعبة دورياتها في المناطق التي تحدث فيها هذه العمليات للحدّ منها وتوقيف مرتكبيها.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت الشعبة إلى تحديد عصابة يقوم أفرادها بسرقة الأسلاك الكهربائية وبيعها، ومن بينهم كل من:

ي. خ. (مواليد عام 1988، لبناني)

ي. ع. (مواليد عام 1987، سوري)

وقد تبيّن أن الأول من أصحاب السوابق بجرائم سرقة وتهديد وتسبُّب بإيذاء وقدح وذم، وهو سجين سابق، ويوجد بحقه خلاصة حكم.

بتاريخ 30-3-2023، وبعد عملية مراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفهما بعد أن تم رصدهما داخل إحدى البؤر في محلة أرض جلول أثناء قيامهما ببيع كمية كبيرة من النحاس، وضبطت سيارة رباعية الدفع نوع “شيروكي” وبيك أب.

*محلي*

-عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اجتماعاً مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب صباح اليوم، لمتابعة البحث في الاعتداءات الاسرائيلية على جنوب لبنان وموضوع الصواريخ التي أطلقت من الاراضي اللبنانية

وشارك في الإجتماع مدير مكتب الوزير السفير وليد حيدر.

وأعلن الوزير بو حبيب أنه تقرر توجيه رسالة شكوى إلى الأمين العام للامم المتحدة ومجلس الامن الدولي، عبر بعثة لبنان لدى الامم المتحدة.

وتتضمن الرسالة تأكيد التزام لبنان القرار الدولي 1701، كما تشجب الرسالة الاعتداءات الاسرائيلية على لبنان جواً وبراً وبحراً.

-قال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في رسالة عيد الفصح:

“النّواب أمام مسؤوليّات عدّة أهمّها انتخاب رئيس للجمهورية ينعم بالثقة الداخليّة والخارجيّة وإلا ظلّ المجلس النيابي مُعطّلاً عن التّشريع والمُحاسبة والمُساءلة فيما هم يشغلون منصباً فارغاً من محتواه وإذا لم يفعلوا ظلّت الدولة من دون حكومة كاملة الصلاحيات والوزارات والإدارات العامة مُبعثرة.

المسؤولون ندروا نفوسهم للعمل السياسي وإذا لم يُحقّقوا في ذواتهم قيامة القلب ويعبروا من حالة الخطيئة إلى النعمة لظلّوا مُمعنين في خراب الدولة وهدم مؤسساتها وهدر أموالها وإفقار شعبها.

إلى متى يتحمل لبنان وشعبه نتيجة السياسة الخارجية التي تخنقه يوما بعد يوم؟”

-شهدت بيروت تحليقا للطيران الحربي الاسرائيلي على علو منخفض فجر اليوم.

-حسب ما افادت مصادر صحافية، تلقت جهات رسمية لبنانية تحذيرات جدية من سفراء غربيين من وجود نيات اسرائيلية تصعيدية دون معرفة حدود هذا التصعيد ومكانه وايضا من تنفيذ عمليات اغتيال للقيادات الفلسطينية داخل الأراضي اللبنانية.

*دولي*

-قالت البحرية الأميركية، اليوم السبت، إن غواصة تعمل بالطاقة النووية ومزودة بصواريخ موجهة تعمل في الشرق الأوسط دعما للأسطول الخامس الأميركي الذي يتخذ من البحرين مقرا له.

وذكر تيموثي هوكينز، المتحدث باسم البحرية في بيان، أن الغواصة “يو اس اس فلوريدا” دخلت المنطقة يوم الخميس وبدأت في عبور قناة السويس.

وأضاف: “إنها قادرة على حمل ما يصل إلى 154 صاروخ كروز من طراز توماهوك وأُرسلت إلى الأسطول الخامس الأميركي للمساعدة على نشر الأمن والاستقرار البحريين في المنطقة.

-ضرب زلزال بقوة 4.1 درجات على مقياس ريختر، السبت، ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا.

ووقع الزلزال عند الساعة 03:26 بالتوقيت المحلي (36:26 بتوقيت غرينيتش)، بحسب إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد”.

ووفق “آفاد” عبر موقعها الإلكتروني، فإن مركز الزلزال كان بمنطقة “غوكصون” التابعة للولاية، وعمقه 16.36 كلم.

– افاد إعلام إسرائيلي بأن منفذ عملية تل أبيب هو يوسف أبو جابر وهو من سكان مدينة كفر قاسم العربية داخل إسرائيل، وليس لديه خلفية أمنية.

-حالة كبيرة من الجدل، أثيرت على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار مقطع فيديو من المسلسل الكرتوني الأميركي الشهير “عائلة سيمبسون”، الذي تنبأ بعدد من الأمور السياسية، التي تحدث حالياً، منذ 30 عاماً.

وفي أحد مشاهد حلقة من مسلسل “عائلة سمبسون”، والتي جاءت تحت عنوان: “Lisa vs Malibu Stacy” في عام 1994، يتمّ الإعلان عن القبض على الرئيس السابق دونالد ترامب في نشرة أخبار كانت تشاهدها عائلة سمبسون

اللافت للانتباه أن هذه ليست المرة الأولى التي يلاحظ فيها البعض تشابه أحداث في “عائلة سيمبسون” الشهير مع أرض الواقع، وربط بعض الإشارات بينها وبين ما يجري فعلياً، فكان أثير جدل من قبل عن توقعه أحداث 11 ايلول، وتاريخ وفاة الملكة إليزابيث، وتنصيب دونالد ترامب رئيساً وقائداً أعلى للقوات المسلحة الأميركية، كما توقع جائحة فيروس “كورونا”، وغيرها، ما يوحي بأن كتاب المسلسل يعرفون بعض الأسرار.

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

Otv

ولو لمرة، اوقفوا المزايدات.

ولو لمرة، قولوا الحقيقة، ولا تكرروا فعلتكم بأموال المودعين، في ملف الانتخابات البلدية والاختيارية.

أموال المودعين التي وصفتموها بالمقدسة، طارت.

فعسى الا تكون نتيجة حرصكم الزائف على السلطات المحلية، تطييراً الاستحقاق، واطلاقاً لرصاصة الرحمة على الديموقراطية اللبنانية، تحت اعين المجتمع الدولي.

ولو لمرة، اوقفوا المزايدات.

ولو لمرة، قولوا الحقيقة، وصارحوا الناس: فهل ستجرون الانتخابات البلدية والاختيارية في موعدها، ام أنكم تمهدون لتمديد جديد، ولو على شكل ارنب؟

فمما لا شك فيه، ان دعوة الهيئات الناخبة للمجالس البلدية والإختيارية قرار قانوني طبيعي.

لكن، من باب الحرص على أن تكون الانتخابات محطة ديمقراطية تغييرية وإيجابية بالفعل، فلتُجِب الحكومة، وليُجِب وزير الداخلية تحديدا، على الأسئلة التي تجول في بال جميع اللبنانيين والتي طرحها الوزيرُ بنفسه على نفسه:

اولا: كيف ستوفرون التمويل المطلوب لإجراء الإنتخابات حتى لا تكون الدعوة إليها ذرّاً للرماد في العيون؟

ثانيا: هل استطلع وزير الداخلية رأي وزير التربية والتعليم العالي حول جهوزية الأساتذة للمشاركة وتأمين رئاسة أقلام الاقتراع في ضوء إضراب المعلمين في المدارس الرسمية، وهل سأل عن رأي وزير العدل حول جهوزية القضاة في لجان القيد؟ وهل استطلع استعدادات المحافظين والقائمقامين؟

ثالثا: هل ستتوفر لجميع المرشحين المعاملات المطلوبة؟ وكيف ستتأمن الظروف الضرورية لإجراء الإنتخابات طالما أن معظم الدوائر معطّلة عدّة أيام في الأسبوع؟

هذه الاسئلة طرحها التيار الوطني الحر قبل ايام. اما الاجابة، فأتت تحديا في غير مكانه، وتحريضا بلا صدى.

فلو لمرة، اوقفوا المزايدات.

ولو لمرة قولوا الحقيقة: هل هناك انتخابات بلدية واختيارية، ام لا؟

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version