الهديل

حصاد اليوم الأحد 09/04/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

طغت أجواء عيد الفصح المجيد على الأجواء السياسية هذا اليوم

بالرغم من بعض المواقف التي قد تقلب بعض الموازين. في عيد الفصح قال البابا فرنسيس ساعد يا رب لبنان الذي ما يزال يبحث عن الاستقرار والوحدة. المطران عودة في عظة الشعانين للتصميم في مسيرة خلاص لبنان. الراعي دعا في قداس الفصح المسؤولين للكف عن هدم الدولة و لبنان يحتاج إلي رئيس يكسب ثقة شعبه. حمدان ممثلا بري فرنجية يمتلك المؤهلات لتأمين شبكة علاقات تخدم لبنان على المستوى الداخلي والإقليمي والدولي. الجيش العثور على منصات صواريخ وتحدد مدى قد أعدت للانطلاق من سهل القليلة. بري نامل إن تحمل مناسبة عيد الفصح بشارة أمل القيامة لبنان ونهاية لدرب الجلجلة. الحزب التقدمي أنتقد تعديلات في نقابة محامي بيروت لإعادة النظر بها حرصا على التحريات. الجميل إمكانية الذهاب إلي تسوية واردة كمخرج للخروج من نفق الأزمة الرئاسية. قاووق : حزب الله في الموقع المتقدم لنصرة فلسطين وشعبها مقاومتها. نصر الله استعرض جهوزية المقاومة في مواجهة التطورات مع هنية. ميقاتي هناك فريق سياسي،يريد الوصول إلي التعطيل التام للحكومة. جعجع مستعينا بكلام المسيح يوم القيامة أنا معكم لاتخافوا. معوض رجاؤنا الخلاص من درب الجلجلة. الاردن : تغريغ الأقصى تمهيدا لاقتحامه سيدفع الاوضاع نحو مزيد من التوتر و العنف. دراسة تكشف إن الوفيات بسبب الانتحار تزداد خلال هذه الفترة. فصيل لواء القدس في سوريا يعلن مسؤوليته عن استهداف مواقع الاحتلال انتقاما لما حصل في القدس. جامعة الدول العربية تطالب بالضغط على إسرائيل لوقف جرائمها ضد فلسطين. العودة إلي ركائز التحالف وحزب الله باتت مستحيلة. نشرت قناة العالم الإخبارية تقريرا كشفت فيه عن بروز جبهة جديدة ،ضد الكيان الصهيوني ،بعد جنوب لبنان وغزة وهي الجبهة المرتبطة بالجولان السوري المحتل.بعد عملية الصواريخ الأخيرة معادلات جديدة بدأت تفرض نفسها على الجنوب وعلى حزب الله نفسه.

 

_محلي_*

 

* تقدمت المندوبة الدائمة بالوكالة لدى الأمم المتحدة في نيويورك جان مراد، بتسليم كتاب الشكوى الذي وجهته وزارة الخارجية باسم الحكومة اللبنانية إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن.

 

وقد حذّرت السلطات اللبنانية في الكتاب من خطورة التطورات الأخيرة التي شهدتها المنطقة، لا سيما القرى الواقعة في الجنوب اللبناني، وأكد حرصه على العمل لسحب فتيل الفتنة والدعوة إلى تهدئة النفوس، محملًا “اسرائيل” مسؤولية تداعيات أيّ تصعيد من شأنه أن يفجر الأوضاع على الحدود اللبنانية الجنوبية.

 

* ألقى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في قداس الفصح في بكركي كلمة قال فيها: 

 

“قيامة المسيح ليست للمسيحيين حصرا انما لجميع الناس فهي لكل البشر وكل مسؤول في الدولة والمجتمع لا يعيش قيامة القلب يغرق في انانيته ومصالحه الصغيرة ويفقد ثقة من هم في دائرة مسؤولياته”.

 

وأضاف:

 

“لبنان يحتاج رئيسًا يكتسب ثقة شعبه.. كفوا عن هدم الدولة مؤسساتيًا وإقتصاديًا وكفوا عن إفقار المواطنين”.

 

* رأى رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنّ “هناك فريقًا سياسيًّا لا يريد لهذه الحكومة أن تعمل ويريد الوصول إلى التعطيل التام للحكومة والانهيار التام ويتصرف على قاعدة الانتقام المتأخر من اتفاق الطائف ويعملُ على نسفه بكلّ الوسائل”.

 

 

واوضح ميقاتي أمام زواره أنّ “إنعقاد جلسة لمجلس الوزراء مرهونٌ بإنتهاء البحث بموضوع تصحيح رواتب القطاع العام والتقديمات الممكنة”.

 

 

كما اشار الى أنّ “اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام تُواصل اجتماعاتها لدرس الاقتراحات الممكنة بتأنٍّ ومواءمتها مع الاقتراحات المرفوعة من وزارة المالية”.

 

وعن أحداث الجنوب الأخيرة، كشف رئيس حكومة تصريف الأعمال أنّ “التحقيقات الأولية التي قام بها الجيش بيّنت أن من قام بإطلاق الصواريخ ليست جهات منظمة بل عناصر غير لبنانية”.

 

* استقبل الأمين العام لـحزب الله السيد حسن نصرالله رئيس المكتب السياسي لحركة حـماس اسـماعيل هنية ونائبه الشيخ صالح العـاروري والوفد القيادي للحركة حيث جرى “استعراض أهم التطورات في فلسطين المحتلة ومجريات الأحداث في المسجد الأقصى والمـقاومة المتصاعدة في الضفة الغربية وقطاع غزة، اضافة إلى التطورات السياسية في الاقليم عموماً وجهوزية محور المـقاومة وتعاون أطرافه في مواجهة كل هذه الأحداث والتطورات”.

 

* شهدت بيروت فجر اليوم تحليقا للطيران الحربي الاسرائيلي.

 

 *_امني_*

 

* حصل استنفار أمني لعناصر الشرطة أمام مركز تجاري في ولاية ديلاوير الأميركية بعد إطلاق نار أسفر عنه إصابة 3 أشخاص. 

 

* افادت وسائل اعلام افغانية بأن طالبان اعتقلت 3 عناصر من داعش في ولاية نيمروز جنوب البلاد.

 

 *_دولي_*

 

* أجرى سامح شكري وزير الخارجية المصري اليوم ٩ إبريل الجاري، اتصالاً هاتفياً بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا “جير بيدرسون”.

 

 

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المُتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الاتصال استهدف التشاور والتنسيق مع المبعوث الأممي بشأن الأزمة السورية وسبل دفع الحل السياسي، حيث أكد شكري على دعم مصر الكامل لجهود المبعوث الأممي للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة بملكية سورية اتساقاً مع قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤، وذلك في ظل الأولوية الكبيرة التي توليها مصر لاستعادة أمن واستقرار سوريا الشقيقة وإنهاء كافة صور الإرهاب والتدخل الأجنبي بها.

وأضاف السفير أبو زيد، بأن الاتصال تناول أيضاً سبل رفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق، مؤكداً حرص مصر المستمر على الإسهام بقوة في جهود تخفيف تلك المعاناة. وقد اتفق الجانبان على مواصلة التشاور والتنسيق خلال الفترة القادمة، حيث أبدى المبعوث الأممي كامل تقديره لدور مصر ودعمها المستمر للأمم المتحدة في سبيل حلحلة الأزمة السورية.

* أدانت الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم بشدة جميع الممارسات العنصرية والإرهابية الإسرائيلية ضد أبناء الشعب الفلسطيني، والانتهاك الممنهج لحقوقهم الأساسية الإنسانية، واستخدام سياسة العنف والتطهير العرقي من خلال التهجير والاستيطان وهدم المنازل، وتدنيس المقدسات.

جاء ذلك في تصريح صحفي للدكتور سعيد أبو علي الأمين العام المساعد رئيس قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية في الذكرى 75 لمذبحة دير ياسين.

وقال السفير أبو علي، إن هذه الممارسات تستوجب وقفة جادة من المجتمع الدولي لردع مثل تلك الجرائم، والضغط على إسرائيل (القوة القائمة بالاحتلال) بالامتثال الفوري لقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وإلزامها بوقف جرائمها ضد أبناء الشعب الفلسطيني، وإلزامها بتنفيذ التزاماتها المنصوص عليها في قرارات الشرعية الدولية وخاصة قرارات الأمم المتحدة الداعية إلى التوصل لحل عادل قائم على “حل الدولتين”، وبما يُؤمِّن حماية دولية للشعب الفلسطيني على أرضه في طريق إنهاء الاحتلال وتمكينه من ممارسة حقوقه المشروعة في الحرية والاستقلال بدولته ذات السيادة وعاصمتها القدس.

* افادت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية بأن وفدا فنيا إيرانيا يزور السعودية هذا الأسبوع للتحضير لإعادة فتح السفارة.

* اندلع حريق بمنشأة تخزين بمدينة هامبورغ في ألمانيا، ما دفع الشرطة لاجلاء ١٤٠ شخصا مؤكدة احتمالية تصاعد مواد كيماوية مع الدخان، بحسب سكاى نيوز.

وأكدت الشرطة أن سحابة من الدخان تتحرك صوب وسط مدينة هامبورج جراء الحريق وحذرت من موادها السامة.

وحسب التقارير الأولية وقعت انفجارات عدة مكان الحريق.

* أدى انهيار مبنى من أربعة طوابق في مدينة مرسيليا الساحلية في جنوب فرنسا إلى جرح خمسة أشخاص على الأقل، إلا أن حريقا يعرقل جهود عمال الإنقاذ في بحثهم عن ضحايا محتملين آخرين، وفق وكالة “فرانس برس”.

وقال رئيس بلدية المدينة بينوا بايان للصحافيين إن “انهيار المبنى في منطقة لا بلين بوسط مرسيليا حدث حوالى الساعة 00,40 (22,40 ت غ) مما ألحق أضرارا بأجزاء من المبنيين المحيطين، مضيفا “اندلع حريق في أنقاض (المبنى) منعنا من إرسال كلاب وفرق للبحث عن ضحايا محتملين تحت الأنقاض”.

*استباح مستوطنون صباح اليوم المسجد الأقصى المبارك وذلك بعد اقتحامه فجراً.

* قال بيان للجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، إن إسرائيل قصفت مجمعا للجيش السوري وأنظمة رادار عسكرية ومواقع مدفعية تستخدمها قوات مسلحة سورية

وأكد المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي في تغريدة على “تويتر”، أن “طائرات حربية إسرائيلية أغارت على أهداف إضافية في سوريا ومن بينها مجمع عسكري تابع للفرقة الرابعة بالإضافة لرادار ومواقع مدفعية تابعة للجيش السوري”.

وأضاف المتحدث: “تأتي هذه الغارات بعد ان استهدفت مسيّرة إسرائيلية منصات إطلاق الصواريخ التي استخدمت لإطلاق القذائف من داخل سوريا باتجاه إسرائيل”.

وحمّل المتحدث “الدولة السورية مسؤولية من يجري داخل أراضيها”، مشددا على أن الجيش الإسرائيلي “لن يسمح بمحاولات لخرق السيادة الإسرائيلية”.

وكان الجيش الإسرائيلي قد قال في وقت سابق من فجر اليوم الأحد، إن إسرائيل أطلقت صواريخ على سوريا في ساعة مبكرة من صباح اليوم ردا على إطلاق صواريخ على أراض تسيطر عليها إسرائيل، مع استمرار التوتر على طول الحدود الشمالية لإسرائيل في أعقاب تبادل لإطلاق النار عبر الحدود.

ولم ترد أنباء عن وقوع أضرار جراء الصواريخ الستة التي أُطلقت باتجاه إسرائيل.

وأفاد الجيش بأن ثلاثة صواريخ فقط عبرت إلى الأراضي الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية في الجولان، وسقط اثنان منها في أرض مفتوحة واعترضت أنظمة الدفاع الجوي الثالث.

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

فصحٌ مجيد وشعنينة مباركة… 

حمَل عيدُ الفصح لدى الطوائف التي تتّبع التقويم الغربي، والشعانين لدى الطوائف الشرقية، جملة من المفارقات محليًا وعربيًا. 

المفارقة الأولى أنه في الوقت الذي يعلِنُ فيه بيانٌ عن لقاء الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، أن الطرفين بحثا “جهوزيةَ محور المقاومة وتعاونَ أطرافه”، كان الرئيس نجيب ميقاتي يتخذُ موقفا مناقضا فيعلن أن “أن لبنان يرفض مطلقاً أي تصعيد عسكري من أرضه واستخدام الاراضي اللبنانية لتنفيذ عمليات تتسبب بزعزعة الاستقرار القائم. وقد تبين من التحقيقات الأولية التي قام بها الجيش أن من قام باطلاق الصواريخ، ليست جهات منظمة، بل عناصر غير لبنانية”. 

بين “جهوزية محور المقاومة” ورفض الرئيس ميقاتي للتصعيد من أرض لبنان، الكلمة لمحور المقاومة. 

المفارقة الثانية أنه في الوقت الذي يشهد فيه “توحيد الجبهات” تصعيدا، بدليل تحرك جبهة الجولان بالتزامن مع تحريك جبهة جنوب لبنان، بالتزامن مع تطورات غزة، كان التقارب في الخليج يسير بوتيرة متسارعة… 

وفدٌ ديبلوماسي سعودي في طهران لمناقشة آليات إعادة فتح ممثليات المملكة في الجمهورية الإسلامية، وذلك بعد يومين من لقاء وزيري خارجية البلدين في بكين. وهي أول زيارة رسمية يقوم بها مسؤولون سعوديون لإيران منذ الاتفاق في العاشر من آذار الفائت برعاية صينية لاستئناف العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الرياض وطهران منذ سبع سنوات.

وفد سعودي يجري محادثات مع الحوثيين في صنعاء اليوم، في زيارة نادرة، تأتي في إطار مسعى جديد لإحياء عملية السلام بعد التقارب الأخير بين الرياض وطهران.

في الموازاة، يزور وفدان إيرانيان السعودية بحلول نهاية الأسبوع بهدف إطلاق عملية إعادة فتح ممثليات الجمهورية الإسلامية في المملكة، على ما أعلن الأحد مسؤول في وزارة الخارجية الإيرانية.
 
توحيد الجبهات يُبقي الوضع عند الحدود الجنوبية في دائرة التصعيد، فيما الأوضاع بين السعودية وإيران في اتجاه الاستقرار، فهل من أدوار متناقضة لبعض الدول؟ 

واليوم كشف النقاب عن اتصال بين  الرئيسين السوري بشار الأسد والإيراني ابراهيم رئيسي، تناولا فيه التوتر المتصاعد في المنطقة، وفق ما أعلنت الرئاسة السورية. 

لبنانيًا، الجمود والتعثر والضياع عناوين المرحلة: رئاسياً، بلدياً واختيارياً، ومالياً. 

لا جديد في ملف انتخابات رئاسة الجمهورية، فمَن يُفترض أنهم معنيون خارجياً، أولوياتهم ليست لبنان، والمعنيون داخلياً في ضياع. 

في الانتخابات البلدية والاختيارية، الجميع يتحدث عن وجوب إجرائها، والجميع مقتنع بعدم إجرائها، لغزٌ جديد من الألغاز على الطريقة اللبنانية. 

نقدياً، سنة مرت على توقيع الإتفاق المبدئي مع صندوق النقد الدولي، ولا شي من الشروط التي تعهد لبنان تطبيقها، قد طٌبِقت. 

Otv

المسيح قام… حقا قام.
في اسبوع ما بين العيدين الكبيرين، وفي انتظار الفطر السعيد، لا تطورات سياسية كبرى مرتقبة.
فلا الرئيس الجديد سيُنتخب، ولا الحكومة ستستيقظ من الغيبوبة، ولا مجلس النواب سينطلق في مسيرة تشريع الاصلاح.
في الايام القليلة المقبلة، المرتقب ثلاثة امور فقط لا غير:
اولا: تحليلات سياسية طويلة عريضة حول التطورات الاقليمية الاخيرة وانعكاسها المحتمل على لبنان. وتلك التحليلات ستكون بمجملها مجترة، وسيكون اصحابها اصحاب سوابق في التوقعات التي لم تَصح، والتنبؤات الخيالية، والحُكم على النوايا، او التسويق المكشوف لهذا او ذاك من المرشحين او الطامحين المعروفين او المغمورين.
ثانيا: تطورات عملية متسارعة على خط التحقيقات الاوروبية عموما، والفرنسية خصوصا، في ملفات الفساد اللبناني، حيث بدأت كرة ثلج الاسماء الكبيرة تتدحرج.
ثالثا: اخذ ورد حول مصير الانتخابات البلدية والاختيارية، الواقعة بين مطرقة المزايدات السياسية من جهة، وسندان التمويل الغائب والتحضيرات الناقصة حتى الآن من جهة اخرى.
اما بعد اسبوع العيدين والفطر السعيد، فمفترق طرق:
اما عُزوف مرشح الفرض، ما يفسح المجال امام توافق وطني فعلي.
واما الاصرار على الفرض، ما يعني عمليا، فراغ مستدام، في ضوء توازن القوى السياسي، والتمترس المعروف للأفرقاء خلف مواقفهم المعلنة، التي لن تتغير. فوحده ما سيتغير حينها هو سعر صرف الدولار صعودا، في مقابل هبوط اضافي كبير في الوضع المعيشي.

Nbn

مقدمة النشرة: بين العيدين ينتظر لبنان قيامته ويأمل إنتصار إرادة الحياة لدى أبنائه ونهاية درب الجلجلة

المنار

 

 

حولَ عنوانِ المرحلة ، حولَ فلسطينَ والقدسِ والاقصى كانَ اللقاءُ بينَ الأمينِ العامِّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله ورئيسِ المكتبِ السياسي لحركة ‏حماس اسماعيل هنية والوفدِ القياديِ للحركة. استعراضٌ لاهمِ التطوراتِ في قِبلةِ المسلمينَ الاولى وقِبلةِ المقاومينَ على كلِّ الجبهاتِ والمحاور. قيادتا المقاومةِ بحثتا مجرياتِ الأحداثِ في المسجدِ المبارك ، ‏والمقاومةَ المتصاعدةَ في الضفةِ وغزةَ وجهوزيةَ محورِ المقاومة، وقَرَآ بينَ سطورِ التطوراتِ السياسيةِ في ‏الإقليم. لقاءٌ لا شكَّ سيَقرأُ فيه الصهاينةُ طويلاً، ويَزيدُ في حالةِ الارباكِ والتخبطِ التي يعيشونَها على كلِّ المستوياتِ معَ رسائلِ النارِ التي تحذّرُ من المسِّ بالاقصى.

رسائلُ صاروخيةٌ وَصَلت من ثلاثةِ محاورَ خلالَ ايامٍ قليلةٍ وسْطَ ردودِ فعلٍ وصَفَها الاعلامُ العبريُ بأنها تَنُمُّ عن ضَعفٍ غيرِ مسبوق. فبعدَ صواريخِ غزةَ والقليلة في الجنوبِ اللبناني، دخلَ الجولانُ على الخطِّ بصواريخَ ثلاثةٍ اعترضت احدَها القبةُ الحديديةُ فيما القبضةُ الحديديةُ في الداخلِ المحتلِّ تَفشلُ امامَ الاسودِ المنفردةِ التي تهاجمُ الاحتلالَ في مناطقِ الضفةِ الغربيةِ والقدسِ وصولاً الى قلبِ تل ابيب التي تشهدُ تصدعاً بينَ قادةِ السياسةِ والامن.

صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست الأميركيتانِ كشفتا أن المحرِّضَ الاساسيَّ على التظاهراتِ المناهظةِ لبنيامين نتانياهو وحكومتِه هي قيادةُ الموساد. واستندت الصحيفتانِ الى وثيقةٍ استخباراتيةٍ مسرَّبةٍ من وزارةِ الحربِ الأميركية.

ومعَ هذه التطوراتِ في المنطقةِ والعالم ، الرئيسُ الايرانيُ السيد ابراهيم رئيسي يؤكدُ في اتصالٍ مع الرئيسِ السوري بشار الاسد انَ النظامَ الدوليَ آخذٌ في التغيُّرِ لمصلحةِ المقاومةِ وضدَّ الاستكبارِ العالمي، وأنَّ المستقبلَ واحدٌ، ومشرقٌ بالنسبةِ الى المقاومةِ التي بنتيجةِ صمودِها تَظهرُ بوادرُ الانهيارِ في المجتمعِ الصهيونيِّ بحسَبِ الرئيسِ الاسد.

الجديد

Exit mobile version