الهديل

حصاد اليوم الإثنين 10/04/2023

حصاد اليوم

بالرغم من عطلة أعياد عيد الفصح إلا إن الساحة السياسية حفلت بالعديد من والتصريحات السياسية التي لها العديد من الدلالات حول المرحلة المقبلة. أولها كان تصريح الحزب التقدمي الاشتراكي إن لا علاقة لجنبلاط بالأخوين رحمة وستدعي على شركة ميغافون. في حين صرح النائب سامي الجميل إن المواطن يدفع أخطاء السياسيين الذين هدروا ودائعه وافلسوا البلد. حسن يعقوب ستستمعون قبول المعارضة. التسوية على إسم غير فرنجية. غادة أيوب قوى المعارضة حققت خطوة مهمة جدا،حيث توحدت على منع وصول رئيس تابع لمحور الممانعة. إبراهيم منيمنة نواب التغيير يريدون رئيسا يطمئن اللبنانيين ويكون منحازا للدولة وحدها. الان عون ينفي تكليفه استطلاع عقد جلسة تأجيل الانتخابات البلدية. وفد من حزب الله جال على القوى والفعاليات المسيحية في صيدا والجوار مهنئا الفصح. رغبة لدى السعودية في اسم تمام سلام لرئاسة الحكومة. هناك توجه لعقد اجتماع خماسي بين فرنسا و الولايات المتحدة السعودية وقطر. نفت الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية عن إن اللقاء بين سمير جعجع و فؤاد السنيورة تمحور حول استبعاد أو تاييد مرشحين محتملين لرئاسة الجمهورية. الراعي إلي عودة لبنان إلي موقعه في العالم العربي وعلى الخارطة الدولية. اعرب النائب فارس سعيد عن تخوفه من بالتصعيد العسكري في المنطقة الذي يفيد إسرائيل واضاف لا أتوقع من الانتهاء في الشغور الرئاسي خلال الأسابيع المقبلة. إسماعيل هنية يختتم زيارته إلي لبنان بعد أن التقى حسن نصر الله . أبي رميا نؤمن إن ازمات لبنان في مرحلة عبور نحو الافضل. الحزب و التيار يؤيدان ترحيل اجراء الانتخابات البلدية والاختيارية في حال تعذر وزارة الداخلية والبلديات توفير الحلول والمخارج للقيام بها. مواجهات في جبل صبيح جنوب نابلس وال الإسرائيلية تطلق الغاز الميل للدموع.اصابة ضابط وجندي صهيوني في نابلس واستشهاد شاب فلسطيني بعد اقتحام مخيم في أريحا. التوتر مستمر في إسرائيل بعد أن اغلقت القوات الإسرائيلية باب المغاربة المؤدي إلي الأقصى. الدفاع الروسية مقتل أكثر من 500 جندي أوكراني خلال يوم وتدمير عدد من مستودعات للأسلحة. الكرملين فرنسا لا يمكنها لعب دور الوسيط بين روسيا و أوكرانيا كونها متورط بشكل غير مباشر في الصراع. الكويت مرسوم اميري لتشكيل حكومة جديدة برئاسة احمد نواف. فضائح جديدة تتراكم على ترامب بعد والمحاكمة وملأنا تطلب الطلاق.

(أمني)

 

-أفادت دائرة الجمارك الفيدرالية الروسية، بضبط الخدمات اللوجستية في مطار فنوكوفو، جمجمة بشرية حقيقية في طرد، كان متجها إلى الولايات المتحدة.

 

 

وأوضحت الجمارك، أنه عند إجراء الكشف عن الشحنات المرسلة، أظهرت صورة الأشعة في مركز الخدمات اللوجستية في مطار فنوكوفو، أن الطرد يحتوي على جمجمة ذات عظم بشري مدمر جزئيا، وفك سفلي.

 

وأضافت دائرة الجمارك، أن المرسل عرف الجمجمة على أنها نموذج تشريح بلاستيكي، إلا أنه عند الكشف تبين بأنها حقيقية، وتمت مصادرتها في المركز اللوجستي التابع للجمارك في العاصمة موسكو، وتسليمها للشرطة.

 

-أفاد جهاز الأمن الفيديرالي الروسي بمصادرة 700 كيلوغرام من الكوكايين بقيمة تزيد عن 2,5 مليار روبل تم نقلها من إحدى دول أميركا اللاتينية عبر الأراضي الروسية لنقلها للاتحاد الأوروبي، وفق وكالة “روسيا اليوم”.

 

 

جاء في بيان صدر عن مركز الاتصالات الاجتماعية التابع للهيئة اليوم الاثنين: “أحبط جهاز الأمن الفيدرالي محاولة قامت بها جماعة إجرامية دولية أخرى لاستخدام الأراضي الروسية لنقل وبيع المخدرات”.

 

وأضاف البيان: “تم تحديد 3 مواطنين أجانب وهم من كولومبيا وإحدى دول الاتحاد الأوروبي وصلوا إلى روسيا لتنفيذ هذه العملية متعددة المراحل في مجال تجارة المخدرات. وأثناء عملية احتجازهم تمت مصادرة 699 كيلوغراما من الكوكايين منهم. وتدل تقييمات الخبراء على أن قيمة هذه الدفعة تتجاوز في السوق الروسية السوداء 2,5 مليار روبل”.

 

وتابع أن “المجرمين قاموا بإيصال هذه الدفعة من الكوكايين إلى موسكو ونشرها في مستودع في مقاطعة موسكو. ومن المخطط نقل هذه المخدرات إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، وبيع جزء منها في روسيا”.

 

(محلي)

 

-ترأس البطريرك مار بشارة بطرس الراعي قداس اثنين الباعوث في بكركي وقال في العظة:

 

“من دون التكافل والتضامن لن يوجد عالم بعد اليوم ولا حياة سلام، فالاقتصاد اليوم لا ينقذ العالم انما يمزقه والسلام يبنى بالتعاون والاخوة”.

 

 

وأضاف:” من الضروري عودة لبنان الى موقعه الطبيعي في العالم العربي وعلى الخارطة الدولية”.

 

-عمل عناصر من الدفاع المدني من مراكز متعددة منذ الساعة 10:30 من مساء أمس الاحد وحتى مساء اليوم على اخماد حريق شب في حرج في مزبود الشوف ولكن لم يتم اخماده حتى الساعة نظرا لامتداده السريع والمتواصل.

 

وغرد الوزير السابق وئام وهاب بشأن الحريق تغريدة عبر تويتر مناشدا قيادة الجيش من “أجل وضع كل إمكانياتها لمعالجة الحريق الذي يمتد بسرعة في بلدة مزيود والمحيط”.

 

مضيفا: “النار تمتد بسرعه كبيرة والتحرك محدود”.

 

كما وغرد النائب غسان عطالله في السياق عبر تويتر حول الحريق كاتبا:

 

“نناشد القوى المعنية التدخل السريع لاخماد الحريق في مزبود”.

 

-أعلنت مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي، أن لا نشاط تجاريا بين رئيس الحزب وليد جنبلاط والاخوين تيدي وريمون رحمة، واصدرت بيانا جاء فيه: “تداولت منصة ميغافون منشورا زعمت فيه عن علاقة نشاط تجاري مفترض بين رئيس الحزب وليد جنبلاط والأخوين تيدي وريمون رحمة، وهو أمر غير صحيح تماما، ولا يوجد أي علاقة بأي شكل من الأشكال مع الأخوين رحمة.

 

 

وإذ يقتضي توضيح الحقيقة، فإن مختلف المواقع والمنصات والوسائل الإعلامية مدعوة إلى توخي الدقة وعدم اختلاق أخبار غير صحيحة، وسوف نقوم بحسب أصول قانون المطبوعات بالادعاء على المنصة المذكورة لنشرها خبرا كاذبا”.

 

(دولي)

 

-واصل المستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك بحماية قوات الاحتلال.

 

-أفادت تقارير غربية، أن مجموعة من الوثائق المسربة التي توضح بالتفصيل الخطط المتعلقة بالهجوم العسكري الأوكراني في الربيع والتي يتم تداولها عبر الإنترنت، تشير ضمنًا إلى وجود جنود فرنسيين في ساحة المعركة.

 

لم يتوقف عند هذا الحد، إذ كشفت إحدى الوثائق التي صُنفت بعلامة “سري للغاية” أن فرقة صغيرة لا تتخطى 100 فرد من العمليات الخاصة لأعضاء الناتو، فرنسا وأمريكا وبريطانيا ولاتفيا، كانت نشطة بالفعل في أوكرانيا على الأرض.

 

كما جرى نشر الوثائق المحتوية على رسوم بيانية وتفاصيل حول تسليمات أسلحة متوقعة وقوة الكتائب ومعلومات “شديدة الحساسية” على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

-اقتحمت قوات الإحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا-فلسطين ما ادى الى اشتباكات بينها وبين شبان فلسطينيين نتج عنها ٤ اصابات واعتقال ٥ ووفاة ١ في صفوف الفلسطينيين.

 

-جابت مسيرة مؤيدة للاستيطان شمال الضفة الغربية تقدمها عدد من الوزراء في الحكومة الإسرائيلية.

 

وأعلنت الخارجية الفلسطينية ان مسيرة دعم الاستيطان في الضفة الغربية تصعيد خطير واستفزاز مدان.

 

-أعلن الكرملين اليوم انه لا يستبعد ان واشنطن تتجسس على الرئيس الاوكراني فولوديمير زيلينسكي خلال الحرب في أوكرانيا وذلك بعد انتشار وثائق سرية للبنتاغون تم تسريبها على الإنترنت وهي متعلقة بوضع القوات الأوكرانية وخطط الولايات المتحدة وحلف الناتو لتعزيزها.

 

-اعلنت الشرطة الباكستانية عن مقتل 4 أشخاص بتفجير مركبة أمنية في كويتا جنوب غرب باكستان.

-حصلت مواجهات في جبل صبيح جنوب نابلس واطلقت القوات الإسرائيلية الغاز السام تجاه الفلسطينيين ما أدى الى اختناق العشرات نتيجة اطلاق الغاز، واصابة ١٢١ فلسطينيا جراء اطلاق الرصاص المطاط ايضا من قبل العدو.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

شاشة الرادار اللبناني لم تسجِّل إي إشارة أو حركة لأي ملف من الملفات اللبنانية، فالداخل إنشغل بزيارة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس اسماعيل هنية الذي تابع المسؤولون اللبنانيون زيارته ولقاءاته المعروفة والمحددة مثلهم مثل سائر المواطنين المشاهدين، وكأنهم يتابعون نشاطًا جرى خارج لبنان. كما إنشغل الداخل بالصواريخ التي انطلقت من جنوب لبنان، والتي لم يظهر مَن يتبنى إطلاقها. 

في المقابل، تطورات متسارعة في المنطقة ولاسيما بين السعودية وإيران وبين السعودية واليمن.

لبنانيًا، لا جلسة لمجلس الوزراء هذا الأسبوع. أوساط حكومية أشارت الى أن الدوائر المعنية في وزارة المال ستباشر إبتداء من صباح الغد إنجاز التعديلات على زيادات الرواتب والتقديمات ومصادر التمويل، كما إقترحتها “اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الازمة المالية على سير المرفق العام”.

لتعود بها الى اللجنة الوزارية التي ستعقد إجتماعاً ثانياً هذا الاسبوع. وعليه، لا جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع، بل متوقعة الاسبوع المقبل.  

نيابيًا، اللجان النيابية المشتركة تجتمع بعد غد الأربعاء، ومن ضمن البنود التي ستبحثها، بند تمويل إجراء الانمتخابات البلدية والاختيارية

Otv

في انتظار انقضاء فترة الاعياد، المسيحية والاسلامية، ثلاثة عناوين تتصدر المشهد المحلي:
العنوان الاول، الاستحقاق الرئاسي، المعلق حتى اللحظة، في انتظار عزوف مرشح الفرض، او عزوف داعمي مرشح الفرض عن تأييده، ما يفتح الطريق امام التوافق على رئيس جديد للدولة، يكون انتخابه تتويجا لتفاهم على الخطوط العريضة للإنقاذ المنشود.
العنوان الثاني، التحقيقات الخارجية في ملفات الفساد اللبناني، حيث يُرتقب ان تشهد الايام والاسابيع المقبلة تطورات بالغة الخطورة، من شأنها تعرية ممارسات كثيرة ارتُكبت في المراحل الماضية في حق الشعب اللبناني عموما، والمودعين في شكل خاص.
اما العنوان الثالث، فالدجل الذي تمارسه المنظومة في شأن الانتخابات البلدية والاختيارية، والذي يبقي اللبنانيين اسرى معادلة “لا معلق ولا مطلق”، مهدِّدا بالبلوغ الى نهاية ايار، فيصبح عندها من المتعذر على اي لبناني حتى مجرد اصدار اخراج قيد.
وتأتي العناوين الثلاثة السابقة على خلفية التحولات الاقليمية الاخيرة، التي يراهن عليها البعض لفرض تسويات داخلية غير متوازنة، فيما المطلوب قرار وطني حر، يحافظ على السيادة الوطنية، ويراعي المصالح الخارجية، لكنه يحقق بالدرجة الاولى مصلحة لبنان.
وفي انتظار الحلول الكبرى المرجوة، يتسلى البعض بجلسات حكومية فاشلة، ويستغل البعض الآخر الفراغ السياسي، ليملأ بعض الاجهزة بالأزلام، من خلال الالتفاف على الميثاق، والتحايل على مقتضيات الوفاق الوطني التي شددت عليها المادة 95 من الدستور.

Nbn

#مقدمة_النشرة 10-04-2022

في لبنان فلا تزال البلاد في عطلة اعياد الفصح المبارك ولا جديد يتعلق بالملفات الاساسية ومنها الاستحقاق الرئاسي

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/7YQjJmMbPK4

المنار

الجديد

 

Exit mobile version