الهديل

“هردبشت” فيلم لبناني واقعي بعيدٌ عن نسج الخيال

ريان فهيم 

استطاع المخرج محمد دايخ تحقيق جزءً من حلمه هو وفريقه بإطلاق أول فيلم سينمائي في الصالات السينما اللبنانية والذي يحمل عنوان “هردبشت” الذي يبدء عرضه يوم الخميس الواقع في ١٢ نيسان الجاري .

“هردبشت” من كتابة وإخراج محمد دايخ، الى جانب طاقم العمل الذي يضم نخبة كبيرة من الممثلين منهم صديق المخرج حسين قاووق بدور حسين وشقيق الكاتب حسين دايخ بدور أبو الفضل، وبطولة القديرة رندة كعدي بدور ام حسين وغبريال يمّين بدور طلال وفؤاد يمّين بدور مطانيوس أمّا ألكسندرا قهوجي فتلعب دور زكيّة.

يخبرنا محمد دايخ في حديث له “للهديل” أن “كلمة “هردبشت” متناسقة مع فكرة الفيلم الذي يسلط الضوء على التهميش التي تتعرض له الاحياء الفقيرة المستوحاة الى حد كبير من واقع وبيئة الدايخ حيث تربى وترعرع فيها “.

وعن سؤالي عن كيف استحضر فكرة الفيلم قال الدايخ : ” السيناريو موجود من فترة زمنية بعيدة قبل كتابتي لكاريكاتير “العلوية” والسبب الذي ساهم في تأخر فيلم “هردبشت” لإبصاره النور هو الإنتاج، وشخصيتي لا تجيد طرق الابواب وهناك قلة ثقة ببعض المواهب في لبنان”. وعن أول تعاون مع شركة فينيسا لمنتجها أمير فواز :” أشكر شركة فينيسيا لإحتضاننا وتبني فكرة الفيلم وهي شركة في العادة توزّع لا تنتج. والمشكلة في لبنان تكمن في بعض المنتجين لعدم وضعهم الثقة ببعض الكتّاب، مما يساهم في تأخير العمل الناجح ليخرج الى العلن.”

هل سيستمر المخرج محمد دايخ في اظهار وانتقاد البيئة الشيعية في اعماله ؟يؤكد الدايخ “للهديل” أن “الفيلم هو مسك الختام للأفكار والاجواء التي تعوّد عليها الجمهور اللبناني .ويشدد على انه إبن المسرح والسينما ، “التلفزيون كان مرساة سفينة لكي اعبر من خلاله للسينما واعمالي السابقة كانت بهدف جذب الجمهور الى مسرحي ، وهدفي التحليق في فلك العالمية ولكن دون الخروج من جو البيئة التي تعودت عليها بل أرغب في السفر وكتابة مواضيع بعيدة عن الهموم الحالية “.

يحدثنا “شقيق المخرج” حسين دايخ الذي يجسّد شخصية “أبو الفضل” عن الصعوبات التي واجهت طاقم العمل خلال فترة التصوير “كان لدينا وقت قصير جداً لكي ننجز فكرة العمل كاملةً وعلى الصعيد الشخصي لقد أثرت بي شخصية “أبو الفضل” بطريقة سلبية من ناحية التعب الجسدي لأنني بذلت كل طاقتي وجهدي لكي أظهرها كما يجب وهي شخصية ليست بعيدة عني بل تشبهني الى حدٍ ما، ولكن على صعيدٍ آخر كان لها تأثير ايجابي جداً إذ اننا نحصد ما زرعناه وهذا يسعدني جداً ، ومحبة الناس تنسينا التعب الذي خضناه في فترة التصوير”.

 

وكان لنا حديث مع حسين قاووق الذي يحمل دور البطولة بشخصية حسين إذ أعرب عن المسؤولية الكبيرة التي كانت حملاً على عاتقه بسبب دقة الشخصية التي يجسدها ليؤكد أن “دور حسين كان دقيق جداً إذ حرصت على اتمامه على أكمل وجه ، فهناك فاصل رفيع جداً يفصل بين الشخصية الحقيقية والمستهلكة , لذلك حرصنا أن ننقل الواقع بطريقة واسلوب حقيقي ملموس”.

 

Exit mobile version