الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 12/04/2023

حصاد اليوم 

طغى استحقاق الانتخابات البلدية على المواقف و التحركات السياسية بالإضافة إلي الشغور الرئاسي الذي لا زالت تداعياته تسيطر على الوضع العام في البلاد.

البعريني من السراي الحكومي : ميقاتي ابلغنا إنه مستعد لأجراء الانتخابات البلدية. لانعقاد جلسة انتخاب اللجان المشتركة حول الانتخابات البلدية بغياب وزيري المالية و الداخلية وحضور ممثلين عنهما. العد العكسي للاستحقاق الرئاسي بعد الفطر وتأكيد على حل برعاية عربية. متحدث باسم خارجية قطر ندعم ال توافق اللبناني لاختيار مرشح رئاسي ونقف على مسافة واحدة، بين جميع الجهات. رئيس المحكمة العسكرية يعمل على مشروع قانون مخصص للعفو عن العسكريين الفارين. لمرة واحدة فقط. بهاء الحريري ما حصل في الجنوب يدفع إلي البحث الجدي في الإستراتيجية الدفاعية. ضمانات فرنجية في باريس تبخرت قبل وصوله إلي بيروت،وصول وفد إيراني إلي السعودية من أجل التحضير لإعادة افتتاح السفارة و القنصلية الايرانية. المطارنة الموارنة يناشدون المجتمع الدولي بمساعدة لبنان على ما يحمله من اعباء ماضيا وحاضرا من ويلات وماسي.ويناشدون النواب التحكيم ضمائرهم والتعامل بإيجابية مع الاستحقاق الرئاسي. علي حسن خليل يوجد صعوبة لوجستية لأجراء الانتخابات البلدية والاختيارية. فراس حمدان: هناك الكثير من الصعوبات لأجراء الانتخابات البلدية ولكننا مع حصولها في موعدها وثمة تقاذف للمسؤوليات. اليأس بو صعب الانتخابات البلدية ليست قضية تسجيل مواقف وتهرب من المسؤوليات. وستغلق ألمهل ولا توجد ترشيحات حتى الان لذلك هناك استحالة لأجراء الانتخابات البلدية. الدوحة اجتماع خليجي عربي يوم الجمعة بشأن لبنان. هناك إصرار لدى الدول المعنية بلبنان بأن يكون الحل للازمة اللبنانية والمخرج للشغور الرئاسي في لبنان عبر البوابة العربية مع التقدير الكامل للدور الفرنسي الاميركي. الصايغ إذا لم تجر الانتخابات في موعدها سنواجه فوضى كبيرة لأن تطيير الانتخابات أو االتمديد للمجالس المنتهية صلاحيتها يدخلنا في مرحلة من فقدان التوازن. صواريخ الجنوب تتناقض تماما مع ما اعطاه فرنجية كضمانة للفرنسيين بأنه يمون على حزب الله

باسيل اليوم لسنا بحاجة لأن يأتي أحد من الخارج كي يحرر أرضنا أو يدافع عنها فهناك مراحل من تاريخينا يجب أن نكون قد تعلمناها. ولي العهد السعودي يلتقي عضو مجلس الشيوخ الاميركي السيناتور لندسي غراهام. الخارجية الايرانية سنسعى لفتح بعثتنا في السعودية و استئناف نشاطها قبل موسم الحاج. بيان تونسي سوري : دمشق قررت إعادة فتح سفارتها في تونس وتعيين سفير في أقرب وقت. وزير الخارجية المصري يتجه غدا إلي انقره.لبحث مواصلة مسار التطبيع.

محلي

 

-بعد اجتماع إيجابي بين وفد من نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان و وزير المال يوسف الخليل، اعلن رئيس نقابة موظفي كهرباء لبنان جورج سركيس تعليق الاضراب الذي بدأ صباح اليوم.

 

-قال النائب الياس بو صعب لـmtv، بعد بدء جلسة اللجان النيابية المشتركة التي كانت ستبحث في ملف الانتخابات البلدية وغيرها من الملفات دون حضور وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي: آمل أن أكون مخطئاً ولكن وزير الداخلية قد لا يحضر الجلسة اليوم و”انشالله كون غلطان” وبرأيي الغياب ليس إشارة جيّدة.

 

واضاف:

 

“اجراء الانتخابات البلدية اصبح شبه مستحيل لوجستياً وساتقدم بمشروع قانون لتمديد المجالس البلدية والاختيارية لمدة اربعة اشهر.”

 

وقال وزير الداخلية بسام مولوي لـmtv من السراي: لم أحضر الجلسة في مجلس النواب “لأنّو جيت لعندكم لهون”، اي انه حضر الجلسة الوزارية التي عقدها ميقاتي للبحث في تداعيات الأزمة المالية.

 

وبعد انتهاء الجلسة، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري هيئة مكتب المجلس الى اجتماع بعد ظهر الخميس 13 نيسان 2023 في عين التينة.

 

وقالت وزارة الداخلية: “الوزير بسام مولوي قام بواجباته وطلب الاعتمادات الماليّة منذ أكثر من 3 أشهر وهو مصرّ على إجراء الانتخابات البلديّة والاختياريّة في موعدها، ومن لا يريد الانتخابات فليتحمّل المسؤوليّة.”

 

-أقرت اللجنة الوزارية المكلفة معالجة تداعيات الأزمة المالية على سير المرفق العام، خلال الاجتماع الذي ترأسه رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، الزيادات المقترحة على رواتب القطاع العام، على أن يعقد مجلس الوزراء جلسة الأسبوع المقبل لدرسها ولإقرارها.

 

وقال وزير الثقافة محمد المرتضى ان الارقام النهائية غير واضحة وانه تم الاتفاق في الجلسة الوزارية على ان الزيادة بأكثر من راتبين واعطاء بدل نقل يومي ما يقارب الـ 5 ليترات من البنزين ما يسمح بوصول الموظف الى مركز عمله.

 

-قال نقيب المعلمين نعمة محفوظ لصوت لبنان100.5: “الامتحانات الرسمية ستتم 99% ولا يمكن القضاء على القطاع التربوي.”

 

امني

 

-صــدر عــــن المديريـة العـامـة لقــوى الامــن الـداخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامـة

البــــــلاغ التالــــــي:

 

 

بتاريخ 16-2-2023، وأثناء قيام موظفين بنقل مبلغ مالي عائد للشركة التي يعملون لديها على متن فان نوع “تويوتا”، وذلك من محلة بشامون الى مكتب الشركة في بيروت، وعند وصولهم الى مدخل نفق المطار اعترضت طريقهم سيارة نوع هيونداي “i10” لون فضي من دون لوحات على متنها شخصين ملثّمين، وبحوزتهما مسدسين حربيين، حيث قاما بإطلاق النار على إطارات الآليّة، وأنزلا سائقها على الأرض، وسرقا مبلغًا ماليًا قدر بحوالى /38،000/ دولار أميركي، و/127،000،000/ ل.ل.، وفرا الى جهة مجهولة.

 

 

‎على الفور، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانيّة والاستعلاميّة، ونتيجة الاستقصاءات والتحريّات المكثّفة، توصّلت هذه الشعبة إلى كشف توّرط أحد موظفي الشركة بالعمليّة، كما تمكنت من تحديد هوية افراد العصابة، وهم اللبنانيّون:

‎- ف. ع. ح. (مواليد عام 1993) وهو موظف في الشركة

– ع. ح. (مواليد عام 1983)

– م. ط. (مواليد عام 1988)

– ع. ع. (مواليد عام 1997)

 

تمكنت دوريات الشعبة من ضبط سيارة الهيونداي، والمسدّسين الحربييّن المستخدمين في عملية السلب، بالإضافة الى الدراجة التي استخدمت في عملية المراقبة.

 

‎تم استرجاع قسم من المبلغ المسروق وقدره /15،794/ دولار أميركي، و /145،000،000/ ل.ل، كما تم ضبط سيارة نوع “كيا”، ودراجة آليّة قاموا بشرائها بالأموال المسروقة.

 

-تمكنت دوريات الشعبة من ضبط سيارة الهيونداي، والمسدّسين الحربييّن المستخدمين في عملية السلب، بالإضافة الى الدراجة التي استخدمت في عملية المراقبة.

 

‎تم استرجاع قسم من المبلغ المسروق وقدره /15،794/ دولار أميركي، و /145،000،000/ ل.ل، كما تم ضبط سيارة نوع “كيا”، ودراجة آليّة قاموا بشرائها بالأموال المسروقة.

 

دولي

 

-حسب معلومات ل “الهديل”، وصل وفد إيراني تقني إلى الرياض لبحث الخطوات لإعادة فتح السفارات والقنصليات بين المملكة وإيران.

 

واعلنت الخارجية الايرانية انها تسعى لفتح بعثاتها في السعودية قبل موسم الحج.

 

-قرر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو، يوم الثلاثاء، منع دخول المستوطنين للمسجد الأقصى حتى نهاية شهر رمضان.

يأتي ذلك عقب اجتماع لنتنياهو ووزير الدفاع أجريا تقييما أمنيا مع رؤساء الأجهزة الأمنية.

قرار بعد اجتماع بقادة الأجهزة الأمنية

أصدر نتنياهو ورؤساء الأجهزة الأمنية تعليمات باستثمار كل القوى العملياتية اللازمة لحماية المصلين الذين سيأتون الى حائط (البراق) المبكى.

قال مكتب رئيس وزراء الإسرائيلي إن القرار جاء بناءً على توصية قادة الأجهزة الأمنية.

ذكر المكتب في بيان: “في ختام تقييم شامل للوضع الأمني، أوعز رئيس الحكومة نتنياهو بتسهيل كل الإجراءات لوصول المستوطنين إلى حائط المبكى، كما تقرر منع وصول المستوطنين إلى المسجد الأقصى، حتى نهاية شهر رمضان، بناءً على توصية قادة الأجهزة الأمنية.

 

-اندلعت النيران ببرج عسكري تابع للاحتلال على حاجز مخيم شعفاط في القدس.

 

-جدد السفير الإسرائيلي لدى روسيا، ألكسندر بن تسفي، التأكيد على استعداد إسرائيل لتوفير منصة للمفاوضات بين روسيا وأوكرانيا، “إن أعرب الطرفان عن رغبتهما في ذلك”. وقال: “إذا كانت لدى روسيا وأوكرانيا رغبة في التفاوض، فنحن دائما على استعداد لتقديم المساعدة، حيث تربطنا علاقات جيدة بروسيا وأوكرانيا”. وفي رده على سؤال حول استعداد الجانب الإسرائيلي لتوفير منصة للمفاوضات بين موسكو وكييف أضاف: “نحن ننتظر تهدئة الوضع، ويجب أن يفهم الطرفان هدف مفاوضات السلام… لا يهم إن كان ذلك بوساطة إسرائيل أو دولة أخرى”.

 

-ناقش مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الجهود الدبلوماسية الجارية لإنهاء الحرب في اليمن، والمبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، يتوجه إلى الخليج لبحث الخطوات اللازمة للوصول إلى السلام الشامل.

 

 

وأعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أنّ مستشار الأمن القومي، جيك سوليفان، وولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، ناقشا الأوضاع العالمية والإقليمية والجهود الدبلوماسية الجارية، لإنهاء الحرب في اليمن.

 

وبحسب البيت الأبيض، فقد سلّط سوليفان الضوء على “التقدم الملحوظ” في اليمن، خلال العام الماضي، حيث توقف القتال تقريباً بموجب هدنة بوساطة الأمم المتحدة، بحسب قوله.

 

 

ورحّب سوليفان بما أسماه “جهود السعودية الاستثنائية لمتابعة خارطة طريق أكثر شمولاً لإنهاء الحرب”، كما “عرض دعم الولايات المتحدة الكامل لهذه الجهود”.

 

-اتهم الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في مقابلة الثلاثاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بـ”التذلل” لنظيره الصيني شي جين بينغ بعد زيارته لبكين.

 

 

ويواجه ماكرون انتقادات حادة بعد تصريحات دعا فيها الاتحاد الأوروبي إلى “ألا يكون تابعا” للولايات المتحدة أو الصين في مسألة تايوان، بعد زيارته لآسيا.

 

وقال الرئيس الأميركي السابق في مقابلة مع محطة “فوكس نيوز”، “ماكرون وهو صديق، يتذلل للصين”.

 

واتهم دونالد ترامب إدارة الرئيس الأميركي الحالي جو بايدن بإضعاف زعامة الولايات المتحدة بشكل كبير على الساحة الدولية، إلى درجة فقدانها دعم حلفائها التقليديين.

 

وأضاف: “لدينا هذا العالم المجنون الذي ينفجر في كل مكان، والولايات المتحدة ليس لها رأي على الإطلاق”.

 

وتابع: “قلت لنفسي حسنًا. فرنسا ذاهبة إلى الصين الآن”.

وسعت إدارة بايدن، الإثنين، إلى التخفيف من حدة الجدل مؤكدة أن الولايات المتحدة تربطها “علاقة ثنائية رائعة” مع فرنسا.

وفي مواجهة الاحتجاج دافع الإليزيه عن موقف الرئيس الفرنسي، مؤكدا أن أوروبا “يجب أن تكون قادرة على إسماع صوتها الخاص”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

تواصل السعودية أن تكون نقطة ارتكاز الأحداث والتطورات: اليوم وزير الخارجية السوري فيصل المقداد في مدينة جدة في أول زيارة رسمية للسعودية منذ القطيعة بين الدولتين منذ أحد عشر عامًا.
تأتي زيارة المقداد قبل اجتماعٍ دول مجلس التعاون الخليجي في جدّة للبحث في عودة سوريا إلى جامعة الدول العربية بعد تعليق عضويتها منذ 2012.
محليًا، لعل أفضل توصيف للوضع أنه في “كوما”، فالسلطة “حارت ودارت” لتزِف إلى المواطن اليوم أن الانتخابات البلدية والاختيارية دون إجرائها عقبات. سلطة تتعثر في إجراء انتخابات بلدية، فكيف تجري انتخابات رئاسية؟
والوضع النقدي ليس بحالٍ فضلى، بدليل ما سمعه الوفد اللبناني من صندوق النقد الدولي في واشنطن، الذي أقل ما يقال فيه إنه “بهدلة”.
أما “البهدلة ” الحقيقية فتتمثَل في أن وزارة الطاقة ومؤسسة كهرباء لبنان إكتشفتا متأخرتين عجزهما عن نزع التعليق عن الشبكة، وهذه الخطوة بني عليها الكثير لتحسين الجباية وتوفير التمويل، ليَثبت أن الإيرادات لن تأتي إلا من جباية الفواتير التي لا يدفعها سوى الذي يُقال عنه باللغة اللبنانية “الغشيم” الذي يواصل تطبيق القانون، في وقتٍ يرى أخاه في الوطنية يُعلِّق ولا يدفع، وما حدا “بيسترجي يقلو ما احلى الكحل بعينك”.
صدقًا، وبعد فضيحة العجز عن الجباية، ماذا عسى وزير الطاقة ومدير عام المؤسسة يقولان للمواطن الصالح الذي يدفع الفواتير؟ هل يقولان له: هناك مواطن غير صالح فتحمَّل وحدَك؟.

Otv

Nbn

مقدمة_النشرة

مياه اللجان في نيسان كشفت وجود ثلاث لوائح تتنافس في الإستحقاق البلدي

youtu.be/vPfJe6MB27Q

المنار

بدعوةٍ سعوديةٍ وصلت طلائعُ القيادةِ السوريةِ الى جدة، فحطَّ وزيرُ الخارجيةِ السوريُ فيصل المقداد على الاراضي السعوديةِ ملبياً دعوةَ نظيرِه فيصل بن فرحان لمناقشةِ العلاقاتِ الثنائيةِ والقضايا ذاتِ الاهتمامِ المشترك..

وللمهتمينَ فانَ وكالةَ واس السعوديةَ تكفلت بشرحِ المشتركِ بينَ البلدين ِومنها الجهودُ المبذولةُ للوصولِ إلى حلٍّ سياسيٍّ للأزمةِ السوريةِ يحافظُ على وحدةِ سوريا وأمنِها واستقرارِها، وتسهيلُ عودةِ اللاجئينَ السوريينَ إلى وطنِهم، وتأمينُ وصولِ المساعداتِ الإنسانيةِ للمناطقِ المتضررةِ في سوريا..

وللتخفيفِ من الضررِ الذي يصيبُ الامةَ نتيجةَ تخلِّيها عن بلدٍ مؤسسٍ لجامعتِها العربية، تتزامنُ دعوةُ المقداد الى السعوديةِ معَ دعوةِ الرياضِ مجلسَ التعاونِ الخليجي للاجتماعِ وبحثِ عودةِ سوريا الى الجامعةِ العربية..

هي الصورةُ اليومَ على الاراضي السعوديةِ التي تستضيفُ ايضاً وفداً تقنياً ايرانياً لاتمامِ اجراءاتِ فتحِ السفاراتِ والقنصلياتِ بينَ البلدين، على ان يكونَ ذلك قبلَ موسمِ الحجِّ كما تقولُ مصادرُ متابعة..

وامامَ كلِّ هذا يتابعُ اللبنانيونَ الحراكَ المستجدَ والمتسارعَ في المنطقة، وسطَ حالٍ من السباتِ السياسي الداخلي وغيابِ ايِّ نبْضٍ على خطِّ الانتخاباتِ الرئاسية.

فاولويةُ البعضِ اليومَ الانتخاباتُ البلدية، وسطَ تعاطٍ من المعنيينَ حكومياً اتسمَ بالمزايدةِ وعدمِ المسؤولية. فوزيرُ الداخليةِ الذي دعا الهيئاتِ الناخبةَ لم يَحضُر جلسةَ اللجانِ النيابيةِ لاطلاعِ النوابِ على الاستعداداتِ وكيفيةِ التمويل، ومعَ المزايداتِ المنبريةِ خلَصَت الامورُ الى تقدمِ نائبِ رئيسِ مجلسِ النوابِ الياس بو صعب الى هيئةِ المجلسِ بقانونٍ معجلٍ مكررٍ للتمديدِ للمجالسِ البلديةِ والاختياريةِ حتى الثلاثينَ من ايلولَ المقبل..

امّا ما تُقبلُ عليهِ المنطقةُ من بشائرِ القدسِ فقد عززتهُ قدرةُ المرابطينَ في ساحاتِ الاقصى ودرعُهم الممتدةُ من ساحاتِ الضفةِ وغزةَ الى كلِّ ساحاتِ الصمودِ والمقاومة. على ان تكونَ المعادلاتُ الجديدةُ محميةً بقراراتِ قيادةِ المقاومةِ التي بدأت اليومَ وستتوالى على منابرِ احياءاتِ يومِ القدسِ العالمي ..

الجديد

 

هو أول حلف متين على مستوى الجمهورية يستجمع قواه لابعاد شبح الانتخابات البلدية ويقف صفا واحدا لضرب البلديات والمخاتير بمطرقة تمديد .

وفي اللجان المشتركة تمكنت القدراتُ النيابية العجائبية من تطيير الانتخابات قبل انعقاد الجلسة بحيث اصبح اعضاء المجلس خبراء َ محلّفين بشؤون التمديد والتأجيل والتعطيل .

وخبراتُهم هذه واكبتها الحكومةُ بسياسية وضع اليد فطوّقت وزراء المالية والداخلية والعدل باجتماعاتٍ وزارية ما عطّل مشاركتَهم في جلسة اللجان .

وانتهت المشهدية السوريالية الى حفلة ٍ من المزايدات العمومية على ضياع فرصة الانتخابات المحلية , اما الاخراج فتولاه نائب ُ رئيسِ مجلس النواب الياس ابو صعب الذي استدان أرنباً من مجموعة الرئيس نبيه بري الكاملة وقدم اقتراحا معجلا مكررا يطلب تمديدَ ولاية ِالمجالس البلدية والاختيارية لأربعة ِأشهر تنتهي في الثلاثين من أيلول المقبل/

وبما ان أيلول موسم مدارس وبقية الصيف فإن الاقتراح الابعد مدى سيسري على التمديد عاما كاملا بموجب ما تقدم به النائبان سجيع عطية وجهاد الصمد/ وبناء على هذه الاقتراحات دعا بري هيئةَ مكتبِ المجلس للاجتماع غدا لتقرير مصير جلسة التمديد العظمى .

ولأن جلسة التمديد للمجالس لا تستلزم سوى النصاب ِ العادي وبمن حضر من مجموع الخمسة وستين نائبا فإن القواتِ اللبنانية سارعت الى حجز مقعدها في الغياب حتى لا تكون مشاركة في جرم انعقاد جلسات ٍ تشريعية على زمن الصوم الرئاسي .

حفنة من القوى التي تتوزع بين التشاطر والتذاكي وارتكاب العجائب وتطيير الارانب , وكل هذه القوى ستكون مسؤولةً امام مجتمع ٍ دولي يطالب لبنان باجراء الانتخابات البلدية .

لكنّا كذبنا على المجتمع والدول وتفوقنا على الأمم التي قد تلجأ الى العقوبات .

ولم يكن النواب وحدَهم في الجرم البلدي بل تقدمَهم رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمال نجيب ميقاتي الذي امتنع عن تمويل الاستحقاق من صندوق السحب الخاص

بمبلغ لا يتعدى التسعة ملايين دولار وقد تساهم منظمات دولية بجزء منه.

استعمل ميقاتي في البلديات سياسة َاليدِ المشدودة مضافا اليها مزاياه القابضة على جيبه الخارج للحال من تصنيف فوربس كأغنى رجال الشرق الاوسط.

لكن هذا الاداء لرئيس الحكومة لن يُوضع فقط في مجال الرجل ” الحريص ” بل يمكن استثماره في خدمة الرئيس نبيه بري بحيث لا يكسر ميقاتي قرارا لرئيس مجلس النواب وليس أخرَها انه سار على توقيته الشتوي وامتنع عن التمديد للواء عباس ابراهيم .. واليوم اهداه تمديدا للبلديات والمخاتير .

مختارُ مخاتير ِ الحكومة يعمل بداوم كامل في خدمة دولة الرئيس فيما قرارات ُ ميقاتي تُسلب كالمشاعات , وعلى عينك يا دولة يتم اخلاءاتُ سبيلِ امارةِ النافعة/ ويلعب ُكازينو لبنان .. الميسرَ مع اجراءاتٍ وقراراتٍ سطّرها ميقاتي نفسُه ,

فبعد كتاب رئيس الحكومة لوقف تلزيم العاب الميسر اونلاين في كازينو لبنان / توثق وحدةُ التحقيقاتِ الاستقصائية في قناة الجديد مخالفاتِ مديرِ عام الكازينو رولان خوري بتشغيل الشركة وتوقيعِ العقد قبلَ حصوله على الموافقات اللازمة ويبدو ان هذه التجاوزات ترتاح بغياب الدولة ومؤسساتها وبينها وزارةُ المال التي لم تبلّغ المعنيين حتى اليوم بوجوب وقف هذه الصفقة .

والكل يقامر بالدولة

Exit mobile version