الهديل

حصاد اليوم الخميس13/04/2023

حصاد اليوم 

لا تزال تأجيل الانتخابات البلدية والاختيارية ترمي بظلالها على المشهد السياسي المحلي بالإضافة إلي استمرار الشغور الرئاسي. فقد أعلن ملحم رياشي اننا نحضر شيء مشترك مع الحزب التقدمي الاشتراكي مرتبط بعملية الرئاسة. عميل جديد من سكان حي السلم صور شوارع الضاحية واعطى معلومات عن قيادات حزبية. قرار إسرائيل تقييد عدد المصلين في احتفال سبت النور بالقدس يثير غضب زعماء الكنيسة. بري دعا إلي جلسة تشريعية الثلاثاء 18نبسان ،لمناقشة المشاريع المدرجة على جدول الأعمال. بهاء الحريري لا مشكلة لدينا في العلاقة مع سوريا على أن تكون ضمن الاحترام المتبادل. العرب يمسكون الملف اللبناني في محاولة لوضع أسس التسوية قبل القمة العربية. جميل السيد كل الظروف قبل الحكومة عاجزة عن اجراء الانتخابات البلدية ،ويجب أن يتم التاجيل حسب الاصول. لابيد: أعضاء الكونغرس والمنظمات اليهودية في الولايات المتحدة قلقون من الانقلاب في إسرائيل. وزير الخارجية السوري عاد إلي دمشق بعد زيارة للسعودية. البطريرك الراعي يستقبل قائد الجيش جوزيف عون. طوني فرنجية الحرب إنتهت ولكن تداعياتها مع الاسف استمرت. عودة سوريا إلي محيطها العربي خطوات لتحقيق تسوية. الدور القطري يتقدم على مسار الاستحقاق الرئاسي ومرحلة جديدة بعد عيد الفطر. بيان سعودي سوري الترحيب ببدء اجراء استئناف الخدمات القنصلية والرحلات الجوية بين البلدين. كان هناك توافق ضمنيا على تطيير الانتخابات البلدية التي يغلب عليها الطابع العائلي. باسيل قلنا بوضوح إلي الذين اخذوا قرار التلاعب بالتوقيت انهم رجعيون بتفكيرهم. القيادة الوسطى الاميركية تكشف عن شن غارة قوية شرقي سوريا في 8 نيسان واعتقال 3من عناصر داعش.مصادر مقربة من النائب إبراهيم كنعان في واشنطون 500 ملين دولار من البنك الدولي للبنان. خيارات التيار الوطني الحرالمعارضة أو التنازل لحزب الله. حكيم: الملف الرئاسي خرج من البرلمان اللبناني. كرم معادلة رئيس الجمهورية مقابل رئيس الحكومة سقطت.

محلي:

-قال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب بعد اجتماع هيئة المجلس في عين التينة:

“جلسة الثلاثاء لمناقشة موضوع البلديات بامتياز وسيتم دمج القوانين للسير بالأمور العادية للمواطن وحسن سير المرفق العام”.

واضاف: “ما قصدته أن يكون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية تقنيًا بامتياز، لأن قرار الانتخابات البلدية والاختيارية بيد الحكومة وليس المجلس النيابي”.

وتابع:

“نرفض الفراغ، ونقول “أيتها الحكومة عندما ترين الوقت مناسبًا فلتُجرَ الانتخابات البلدية والاختيارية”

-في ذكرى الحرب الأهلية اللبنانية(١٣ نيسان ١٩٧٥):

حضر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل القداس إلهي في كنيسة مارالياس – انطلياس تكريماً لأجيال المقاومة اللبنانية في ذكرى ١٣ نيسان.

غرد رئيس تيار المستقبل سعد الحريري عبر تويتر:

١٣ نيسان، تاريخ يذكرنا دائماً باللعنة لمن يبدأ الحروب الاهلية والرحمة لمن ينهيها.

وغرد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع:

لم نهو الحرب.. ١٣ نيسان ذكرى الحرب اللبنانية.

دعت مصلحة الطلّاب والشباب في حزب الكتائب اللبنانية للمشاركة بذكرى ١٣ نيسان، يوم الشهيد الكتائبي، بمسيرة مشاعل، اليوم الخميس ١٣ نيسان في منطقة عين الرمانة- الشياح.

غرّد النائب نديم الجميّل:

ب١٣ نيسان، مقاومتنا واجهت وصمدت وحافظت على كرامة لبنان واللبنانيين وحررته

من ارهاب عرفات واعوانه الذين ارادوا رمينا بالبحر، وارادوا لبنان وطناً بديلاً.

مقاومتنا دفعت الاغلى على مذبح الوطن…

السلام لروح الشهيد الاول جوزيف بو عاصي ولارواح شهدائنا الابطال.

-كشف مصدر معني أنّ التطوّرات الميدانية التي شهدها الجنوب، وتمثّلت في إطلاق عشرات الصواريخ “كان لها انعكاس سلبي على الاستعدادات لبدء الكونسورتيوم النفطي والغازي لبدء الحفر الاستكشافي في البلوك الرقم 9، لأنّ الشرط الأمني للاستكشاف اختلّ بشكل كبير”.

وأوضح المصدر لـ”نداء الوطن” أنّ ذلك لا يعني التراجع عن قرار الحفر، “فهذا القرار قائم، وهو سياسي، وليس بيد اللبنانيين، انّما بيد الدول المشاركة في الكونسورتيوم، وصرف النظر عن الحفر ايضاً سيكون قراراً سياسياً في حال استمرّ الوضع الأمني متوتّراً وربّما التصعيد جنوباً بالترافق مع تعقيدات داخلية لبنانية”.

واشار المصدر الى “ممارسات سلبية بدأت تلمسها الشركات لجهة البطء في حيازتها رخص الحفر من الوزارات والجهات المعنية، إذ غالباً ما يُستغلّ هذا الأمر في الحصول على سمسرة مالية، وهناك خشية لدى الشركات من تعقيدات داخلية بحيث يلجأ طرف من الأطراف الى تأخير الحصول على بعض الرخص، أو أن يلجأ طرف ما موجود في مرفأ بيروت الى التعاطي بابتزاز مع الشركات المعنية من خلال اختراع تعقيدات لوجستية يبرعون في اختراعها”.

والأخطر في ما كشفه المصدر أنّه “صار معلوماً لدى الكونسورتيوم النفطي والغازي الذي يضمّ فرنسا وايطاليا وقطر، بأنّ أحد الاطراف الداخلية لا يريد للشركات الحفر في بلوكات الجنوب”.

-دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة تشريعية في تمام الساعة 11 من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 18 نيسان 2023 ، وذلك لمناقشة المشاريع والإقتراحات المدرجة على جدول الأعمال.

-صدرت عن الامانة العامة لمجلس الوزراء مذكرة لدعوة مجلس الوزراء الى الانعقاد الثلاثاء المقبل عند الساعة ٣:٣٠ بعد الظهر.

وستناقش الجلسة ملف رواتب العاملين والمتقاعدين في القطاع العام.

-قال وزير الداخلية بسام مولوي بعد لقائه البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركي:

“أكّدت للبطريرك الراعي ضرورة انتخاب رئيس بأسرع وقت ممكن ليساهم في بناء دولة حقيقية تُشبه اللبنانيين الصالحين الأبطال”.

وأضاف: “على اللبنانيين استغلال التفاهمات الإقليمية لما فيها من مصلحة للبنان خصوصا لجهة انتخاب رئيس”.

وتابع: “شددتُ على ضرورة إجراء الانتخابات البلدية وعلى جهوزية الوزارة لإجرائها ونحن بانتظار تأمين التمويل ولن أكون “كبش محرقة.

-قال الخبير الدستوري عادل يمين لـ”الجديد”: “عدم إجراء الإنتخابات البلدية تدخل ضمن مخالفة المبدأ الدستوري حول دورية الإجراء أما إذا تبين إستحالة إجرائها لوجستياً فنحن نكون مخيرين بين السيئ والأسوء”.

امني:

-افادت وسائل اعلام ” اسرائيلية” ان القوات “الإسرائيلية” اعتقلت شخصاً عبر المنطقة الحدودية بالقرب من رأس الناقورة شمال البلاد.

-اعلن مفوض قصر العدل المحامي مروان ضاهر بوكالته عن هدى سلوم أن, الهيئة الإتهامية في جبل لبنان برئاسة القاضي ربيع الحسامي لم تبت اليوم في الإستئناف المقدم من النيابة العامة الإستئنافية على قرار قاضي التحقيق زياد دغيدي الذي أخلى سبيل رئيسة هيئة إدارة السير هدى سلوم والموقوفين الآخرين في ملف النافعة معها

ولفت إلى أنه, من المحتمل البت بالإستئناف يوم الأربعاء المقبل

دولي:

-فرضت الصين الخميس، عقوبات على رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأميركي مايكل ماكول، بعد أيام على زيارته تايوان.

-أفادت معلومات LBCI بأن مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأدنى باتريك دوريل زار المملكة العربية السعودية يوم الثلاثاء لاستكمال الحوار والمحادثات حول ملف الفراغ الرئاسي في لبنان.

-حذر نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، من أن مخاطر حدوث اشتباك بين القوات الروسية وقوات الناتو آخذة في الازدياد.

ونقلت عنه وكالة “نوفوستي” قوله: “للأسف فإن المخاطر تتزايد، الكل يفهم هذا ،وأن أبرز مثال على ذلك، الوضع في منطقة البلطيق، والتي تحولت، من خلال الجهود المشتركة لحلف شمال الأطلسي، من منطقة هادئة إلى “منطقة تنافس عسكري”.

وأشار إلى أن “روسيا حاولت بكل الطرق الممكنة تطبيع الوضع في بحر البلطيق، لكن حلف شمال الأطلسي لم يأخذ بعين الاعتبار أيا من المقترحات التي تقدمت بها موسكو”.

-دانت الصين اليوم الدور “السلبي” للولايات المتحدة في تأجيج التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد إطلاق صاروخ كوري شمالي بالستي.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن الناطق باسم الخارجية الصينية وانغ ونبين للصحافيين “لدورة التوترات الحالية أسبابها. التأثير السلبي للتدريبات العسكرية السابقة للولايات المتحدة ونشر الأسلحة الاستراتيجية حول شبه الجزيرة (الكورية) واضح للجميع”.

-تبدأ وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك الخميس زيارة للصين بحثا عن “توازن جيد” مع بكين الشريك التجاري المهم الذي “يزداد رغبة في تشكيل النظام العالمي وفق رؤيته الخاصة”، كما ورد في بيان نشرته قبل بدء رحلتها.

وتبدأ بيربوك زيارة في مدينة تيانجين الساحلية الواقعة على بعد 140 كيلومترًا عن بكين، قبل أن تتوجه إلى العاصمة لإجراء محادثات سياسية

وقالت بيربوك في بيان صدر قبل زيارتها الأولى للصين “أريد أن أكوّن فكرة أوضح عن توجه القادة الجدد لا سيما في ما يتعلق بالتوتر بين السيطرة السياسية والانفتاح الاقتصادي”.

وكانت وزارة الخارجية الألمانية حذرت قبل ساعات بكين من أي تحركات “عسكرية تهدد” تايوان وتزيد من “خطر مواجهات عسكرية غير متعمدة”.

-أطلقت كوريا الشمالية الخميس “نوعا جديدا” من الصواريخ البالستية يعمل على الأرجح بالوقود الصلب وفقا للجيش الكوري الجنوبي، وهو ما سيمثل تقدما تقنيا واستراتيجيا كبيرا لبرنامج بيونغ يانغ للتسلح.

وتسبب إطلاق الصاروخ بحال من التأهب لفترة وجيزة في جزيرة هوكايدو اليابانية (شمال) قبل أن تؤكد طوكيو أنه لم يسقط في أراضيها.

وقالت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية لوكالة فرانس برس “يبدو أن كوريا الشمالية أطلقت نوعا جديدا من الصواريخ البالستية، يعمل على الأرجح بالوقود الصلب”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عبارة جميلة، لكنها في لبنان اليوم، بلا معنى.

فمن حيث الشكل، صار تردادها ببغائياً من تقاليد 13 نيسان، عاماً بعد عام.

اما من حيث المضمون، فلا ترجمة إطلاقاً على ارض الواقع، حيث يبدو واضحاً جداً ان الغالبية لم تتعلم الدرس، او ترفض أن تتعلم، وانها مستعدة لتكرار المأساة، بأشكالها المختلفة، العسكرية والسياسية والاقتصادية، وحتى بالتوطين والاحتلال.

فعلى المستوى العسكري، اعاد اطلاق الصواريخ الفلسطينية من الاراضي اللبنانية قبل ايام ذكريات بشعة الى اذهان الناس.

وعلى المستوى السياسي، من الفراغ الرئاسي الى الفشل الوزاري والكسل النيابي والتعثر القضائي، قرف من المنظومة، وغضب من اركانها، يرتفع منسوبُه يوماً بعد يوم.

وعلى المستوى الاقتصادي، حدِّث ولا حرج، الحرب مستمرة منذ التسعينات: سلاحها اقتصاد ريعي، وتمويلها فساد، ونتائجها افلاس وهجرة، وفراغ قد يملأه توطين.

توطين، لم نتعلم من دروسه مع الفلسطينيين، وها نحن نكرر التجربة السيئة مع السوريين. أما من يدفع الثمن، فشعب كامل ووطن كامل وأجيال لاحقة كاملة.

اما الاحتلال الذي زال، فحلَّت محله احتلالت للعقول لا الارض، وتوزع اللبنانيون بقواهم السياسية ولاءات للخارج، شرقاً وغرباً، ودائماً على حساب الحرية والسيادة والاستقلال.

تنذكر وما تنعاد.

هذه العبارة الجميلة، ليست وحدها ما فقد معناه في لبنان.

فالدستور بلا معنى، والقوانين بلا معنى، والمؤسسات كلها بلا معنى.

Nbn

 

مقدمة النشرة: قلةٌ هي التي لم تنزل من بوسطة عين الرمانة فأكثرية اللبنانيين ضنينون بالعودة الى أي شكل من أشكال الاحتراب

المنار

الجديد

Exit mobile version