الهديل

حصاد اليوم السبت 15/04/2023

حصاد اليوم 

بمناسبة عطلة الاعياد المباركة شهدت الساحة السياسية هدوءا نسبيا ما عدا بعض المواقف السياسية التي أطلقها بعض الفرقاء السياسيين. فقد صرح سيمون أبي رميا بأن مشاركتنا في جلسة الثلاثاء هي من باب المسؤولية الوطنية. في الوقت الذي رد فيه التيار الوطني الحر على القوات قائلا كل الصدقية تكمن ما بين الفرق بما يسمى الشعبوية و والواقعية. فيما ردت القوات بالقول الوطني الحر سيسعى لاثارة والغبار للتغطية على ومشاركته في الجلسة التشريعية. قوة من الجيش نفذت عملية دهم في بريتال وضبطت مصنعا يحتوي الات لتزوير العملة وعددها كبيرا من الدولارات المزورة. الشيوعي دعا ليكون الثلاثاء المقبل يوم انتفاضة للقطاع العام لزيادة رواتب والأساتذة. الموسوي مقاومتنا منتصرة والمعركة مع الإسرائيلي هي مع كل محور الشر الذي تتزعمه اميركا. البزري لايجاد حلول سريعة المعاناة صيدا البيئية. وقعت هزة ارضية على الحدود السورية اللبنانية بقوة 4،2 ريختر شعر بها سكان لبنان وسوريا خاصة في البقاع وكسروان. بهاء الحريري على الحكومة تنفيذ المشاريع المعدة للفيحاء. هل تدخل القوات في التسوية وتؤمن وصول فرنجية؟ جعجع كتل الممانعة و الوطني الحر تعطل الانتخابات البلدية. لعدم ثقتها بالنتائج. الزغبي 3 شروط صعبة العودة النظام السوري إلي الجامعة العربية. محفوض نصر الله مصر على طوريتنا في حروب عبثية. في مطار بيروت مسافر أخفى المخدرات في كبسولات معدته. فيض النور المقدس من قبر السيد المسيح حقا قام. وزير الخارجية السوري يبدأ زيارة رسمية إلي الجزائر. السفارة البريطانية تنصح مواطنيها في السودان بالبقاء في المنازل قوات الدعم السريع تسيطر على القصر الرئاسي في الخرطوم.

*محلي* 

 

-أفاد المركز الوطني للجيوفيزيا، التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية في بيان، بأن هزة أرضية بقوة 3 درجات على مقياس رختر وقعت اليوم عند الثانية و25 دقيقة بالتوقيت المحلي، وحدد موقعها في منطقة الباروك وشعر بها بعض المواطنين.

 

وقال البيان: “يهم مركز الجيوفيزيا أن يوضح أنه ليس هناك أي خطر من أمواج تسونامي نتيجة هذه الهزة.

 

-كتب مراسل قناة “المنار” علي شعيب في تغريدةٍ على حسابه عبر “تويتر”: “سرايا المقاومة اللبنانية وحزب الله يحيون يوم القدس العالمي بمراسم عند بوابة بركة النقار عند حدود الأراضي المحتلة في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وسط استنفار لدبابات الميركافا وانتشار كبير للجيش اللبناني”.

 

 

وأرفق شعيب تغريدته بصور لإحياء يوم القدس العالمي.

 

وأكّد شعيب، أن “العدو يستنفر بدبابات الميركافا.

 

-عثر عند منتصف الليل على جثة المواطن (م. ب. ي.) مواليد العام 1971 عين دارة ومن سكان زوق مكايل، جثة داخل سيارته نوع ميتسوبتشي مصابا بطلق ناري في رأسه من بندقية صيد عيار 12 ملم على طريق وادي نهر إبراهيم – يحشوش.

 

-حصلت إشتباكات عنيفة بالقذائف الصاروخية وإطلاق نار كثيف في بريتال بين عائلتي طليس واسماعيل والسبب خلاف عائلي.

 

-غرد الدكتور زياد العجوز عبر حسابه على تويتر كاتبا:

 

بعد الأعياد ستعود الحرارة بشأن ملف رئاسة الجمهورية الذي توقف عند ثلاثة أسماء لا رابع لهم، العماد جوزيف عون والوزير سليمان فرنجية والوزير جهاد أزعور.

 

أما بالنسبة لرئاسة الحكومة فهناك أيضا ثلاثة أسماء،رجل الأعمال أحمد هاشمية والسفير مصطفى أديب،وقاضٍ قد يشكل إسمه مفاجأة للجميع.

 

-وقع إشكال أدى الى تدافع وتضارب بين أفراد من آل الأسمر وأعضاء بلدية جزين، وذلك في محاولة من افراد العائلة لمنع عقد جلسة لبلدية جزين، وعلى رأس جدول أعمالها الاستمرار في تنفيذ معمل النفايات في منطقة عدّوس، واستلام مستوعبات النفايات.

 

وبحسب المعلومات فانّ عائلة الاسمر تعتبر المتضرر الاكبر من هذا المشروع، لا سيما انّ منازلهم تقع بمحاذاة المعمل، ما يعني ان ذلك سيشكل ضررا بيئيا وصحيا عليهم.

 

وبحسب معلومات صحافية فحتى الان لم تعقد الجلسة. وتشهد المنطقة على حضور كثيف لاستخبارات الجيش والقوى الامنية.

 

 *امني*

 

-تمكّن رجال الجمارك في دائرة المسافرين والسوق الحرة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، من خلال عملية نوعية ومتابعة دقيقة، من إحباط محاولة لإدخال كمية من الكوكايين، كان أحد القادمين من البرازيل عبر تركيا قد ابتلعها.

 

وفي التفاصيل، وبعد متابعة لمانيفاست الركاب والدول القادمين منها، جرى استهداف أحد المسافرين من الجنسية البرازيلية للاشتباه بإبتلاعه كمية من كبسولات تحتوي على المخدرات.

 

بعد مراجعة القضاء المختص جرى تسليمه الى مكتب مكافحة المخدرات المركزي وتبين بعد التوسع بالتحقيق معه وجود عدد كبير من الكبسولات التي تحتوي على الكوكايين في معدته، كان قبل ابتلعها لتهريبها.

 

-نشرت قيادة الجيش تغريدة مقتضبة عن عمليات الدهم التي نفّذتها في بلدة بريتال صباح اليوم، والتي أسفرت عن ضبط “مصنع يحوي آلات لتزوير العملة، وكمية كبيرة من الدولارات المزورة” موضبة في “كراتين”. وتزامن ذلك مع قيام وحدات من الجيش بدوريات راجلة داخل سوق بعلبك التجاري منذ الساعات الأولى من فجر اليوم، للحفاط على الأمن داخله.

وفي معلومات “النهار” أنّ العملية هي “إنجاز أمني نوعي جديد سجلته مديرية المخابرات في عملية استباقية قبل توزيع هذه الأموال المزورة في السوق المحلي”، وأنّ “هذا المكان يُعتبر من أهم مصانع تزوير العملة من فئة 100 دولار”

وذكرت أنّه “بعد عملية مراقبة دقيقة وتقصي، إثر توافر معلومات للمديرية حول قيام الشقيقين (ح. ص.) و (م. ص.) و(ق. ح.) من بلدة بريتال التحضير لضخ كمية كبيرة من الأوراق النقدية المزورة من فئتي الـ50 دولاراً والـ100 دولار في السوق اللبنانية، نفّذت قوة من الجيش مع مجموعة خاصة من مديرية المخابرات صباح اليوم مهمة استباقية لمحال تعود للشقيقين على الطريق الدولي بعلبك – حمص على أطراف بلدة بريتال، لاحتواء المخاطر بدلاً من انتظار حدوثها، بحيث كانت النتيجة ضبط جهازين أساسيين لعملية التزوير وطابعات الماسح الضوئي (سكانر) وأجهزة الكمبيوتر والمواد الخاصة والأحبار للطباعة بشكل عام، والأوراق الخاصة بطباعة عملة الدولار الأميركي، بالإضافة إلى مبالغ مالية ضخمة داخل (كراتين)، أُخفيت بمهارة كبيرة داخل أحد جدران المحال، خلف مراتب النوم المعروضة للبيع، حيث عمل عناصر القوة على كسر الجدار وضبطها”.

 

-صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، البيان الآتي:

 

 

بتاريخ 14 / 4 / 2023 دهمت قوة من الجيش تؤازرها دورية من مديرية المخابرات منزل مطلوبين في بلدة الخرايب – صور، وضبطت سلاحين حربيين و٣ مسدسات وبندقيتَي بومب أكشن، وعددًا من المماشط وكمية من الأعتدة العسكرية ‏والذخيرة.‏

سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.

 

 *دولي* 

 

-وصلت طائرة تقل أسرى من أنصار الله ‎الحوثيين المفرج عنهم إلى مطار ‎صنعاء قادمة من مطار أبها.

 

-أصدرت وزارة الخارجية السعودية بيانًا في ختام اجتماع جدة التشاوري غير الرسمي لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن ومصر والعراق والذي جرى فيه تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا والتطورات في المنطقة.

 

وأكد الوزراء في البيان مركزية القضية الفلسطينية، وأولويتها، وأدانوا الممارسات الإسرائيلية اللاشرعية التي تقوض حل الدولتين، وفرص تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران 1967م، ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية.

 

كما أدان الاجتماع الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وانتهاك حرمة الأماكن المقدسة، وأكدوا “ضرورة احترام الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها، وأن المسجد الأقصى هو مكان عبادة خالص للمسلمين.”

 

وأشار البيان إلى أن “إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية هي الجهة المخولة صاحبة الاختصاص الحصري بإدارة شؤون المسجد وتنظيم الدخول إليه في إطار الوصاية الهاشمية التاريخية على الأماكن المقدسة الإسلامية والمسيحية في القدس”.

 

من جهة أخرى، تشاور الوزراء وتبادلوا وجهات النظر، وفق البيان، حول الجهود المبذولة من أجل التوصل إلى حل سياسي للأزمة السورية ينهي كافة تداعياتها ويحافظ على وحدة سوريا، وأمنها واستقرارها، وهويتها العربية، ويعيدها إلى محيطها العربي، بما يحقق الخير لشعبها الشقيق.

 

وأكد الوزراء أن الحل السياسي هو الحل الوحيد للأزمة السورية، وأهمية أن يكون هناك دور قيادي عربي في الجهود الرامية لإنهاء الأزمة، ووضع الآليات اللازمة لهذا الدور، وتكثيف التشاور بين الدول العربية بما يكفل نجاح هذه الجهود.

 

واتفقوا على أهمية حل الازمة الإنسانية، وتوفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات لجميع المناطق في سوريا، وتهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين والنازحين السوريين إلى مناطقهم، وإنهاء معاناتهم، وتمكينهم من العودة بأمان إلى وطنهم، واتخاذ المزيد من الإجراءات التي من شأنها المساهمة في استقرار الأوضاع في كامل الأراضي السورية.

 

وأكد الوزراء أهمية مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وتنظيماته، ومكافحة تهريب المخدرات والاتجار بها، وأهمية قيام مؤسسات الدولة بالحفاظ على سيادة سوريا على أراضيها لإنهاء تواجد الميليشيات المسلحة فيها، والتدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري.

-شهدت العاصمة السودانية اشتباكات مسلحة في منطقة المدينة الرياضية نتجت عنه إصابة القائد الميداني لقوات الدعم السريع ومقتل ٣ مدنيين واصابة العشرات.

-سجلت محطات الشبكة القومية لرصد الزلازل التابعة للمعهد القومى للبحوث الفلكية، هزة أرضية بقوة 4.57 درجة على مقياس ريختر، على بعد 37 كيلو متر شمال شرق الغردقة في مصر.

وأوضح المعهد في بيان صحفي، أن الهزة الأرضية حدثت في تمام الساعة 01:58 صباحًا بالتوقيت المحلي.

-اغلقت ألمانيا آخر ثلاث محطات للطاقة النووية، لتنهي برنامجاً استمر ستة عقود وأثار واحدة من أقوى حركات الاحتجاج في أوروبا، لكنّه حصل على مهلة قصيرة بسبب حرب أوكرانيا.

-اعلنت الخطوط الجوية السعودية ان طائرتها تعرضت لإطلاق نار في مطار الخرطوم وعلى متنها المسافرون والطاقم.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

هل السودان على عتبة حرب أهلية؟ معارك في أكثر من منطقة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، وهي منظمة شبه عسكرية. والطرفان شكلا شراكة منذ ثورة 2019 التي أطاحت عمر البشير. 

قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بـ”حميدتي” أعلن أنه لن يوقف القتال إلا بعد أن يسيطر على كل قواعد الجيش. فيما أعلن الجيش أنه يسيطر على الوضع. 

العالم يوجه النداء تلو النداء لتحاشي الانزلاق إلى حرب جديدة في السودان.

في ملف عودة سوريا إلى الجامعة العربية، يبدو أن الوضع ما زال في بداياته: وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، ونظراؤهم من الأردن ومصر والعراق، أصدروا بيانا لم يخلُ من العموميات في هذا المجال. اكتفى البيان بالحديث عن “تبادل وجهات النظر حول الجهود المبذولة من أجل التوصل الى حل سياسي للأزمة السورية ينهي كافة تداعياتها ويحافظ على وحدة سوريا، وأمنهِا واستقرارها، وهويتِها العربية، ويعيدُها إلى محيطها العربي”.

في ما خُفي من إطلاق الصواريخ من جنوب لبنان على إسرائيل، كشفته صحيفة “وول ستريت جورنال” أن قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني إسماعيل قاآني، عقد سلسلة اجتماعات سرية مع قادة فصائل مسلحة في مختلف أنحاء المنطقة في الفترة الأخيرة، بما فيها اجتماعات في سوريا والعراق.

وفي خلال الأسبوع الماضي، التقى قاآني قادة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وحزب الله والجهاد الإسلامي، في السفارة الإيرانية في بيروت، بالتزامن مع إطلاق الصواريخ من لبنان نحو اسرائيل.

وكان الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله أعلن أمس رفضَه لتقسيم الساحات الذي تقوم به إسرائيل، مؤكدا على توحيد الساحات. 

لبنانيًا، الوضع السياسي يجلس على رصيف الانتظار لِما ستؤول إليه تطوراتُ الخارج من دون أن يأخذ أي مبادرة في الداخل، باستثناء ما سيشهده مجلس النواب في أول يوم عمل، الثلاثاء، من تمديد للمجالس البلدية والاختيارية، بعدما نجح الرئيس بري في تأمين النصاب من خلال مشاركة التيار الوطني الحر في الجلسة.

Otv

من نصدّق؟
سمير جعجع… ام جورج عدوان؟
رئيسُ القوات الذي يتّهم التيارَ الوطنيَّ الحر ومن يسمّيهم “كتلَ الممانعة” بتطيير الانتخاباتِ البلدية والاختيارية… ام نائبُ الرئيس الذي اكد في تصريحٍ موثّقٍ بالفيديو بأن تكتلَ الجمهورية القوية يحمّلُ الحكومةَ برئيسِها واعضائِها مسؤوليةَ الاطاحةِ بالاستحقاق؟
من نصدق؟
سؤالٌ بسيطٌ اختصر مسرحيةً سياسيةً كاملة، عنوانُها رائع لكن مضمونَها قبيح.
العنوانُ الرائع حرصٌ قواتيٌّ على الديمقراطية والمهل والمؤسسات. اما المضمونُ القبيح، فمزايداتٌ مملة، وحفلةُ دجلٍ وكذب، لا تعرف نهاية، على رغم كلِّ ما حلّ بالبلاد.
تطييرُ الانتخابات البلدية والاختيارية مرفوضٌ ومضرّ، وصفعةٌ جديدةٌ لما تبقى من دولة.
اما المسؤول، فهو رئيسُ حكومة يعِدُ ولا يفي، ووزيرُ داخليةٍ يحدّد مواعيد ويدعو هيئاتٍ ناخبةً بلا تمويل، وحكومةٌ لا تجتمع للبحث في الموضوع الا بعد ظهر اليوم نفسِه الذي يجتمع فيه مجلسُ النواب للتمديد… طبعا الى جانب كتلٍ معروفة، لم تكن يوماً راغبةً بالانتخابات، لأنها اصلاً لم ترغب يوماً بقيام دولة.
اوقفوا المزايدات والسجالات، وهلمّوا الى التفاهم على حل. نوّروا عقولكم في سبت النور، عسى ان يستجيب المُجيب

Nbn

مقدمة النشرة – في الاسبوع الاخير من شهر ‎#رمضان_المبارك و سبت النور فاض النور المقدس من كنيسة القيامة في ‎#القدس

المنار

الجديد

Exit mobile version