الهديل

حصاد اليوم الاثنين 17/04/2023

حصاد اليوم 

تنوعت الاخبار اليوم ما بين محلية واقليمية بالرغم من اننا لإنزال نعيش في عطلة الأعياد.الطيران الحربي الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية من فوق مزارع شبعا وينفذ طيرانا في المنطقة.جعجع تكتل الجمهورية القوية لن يشارك في جلسة البرلمان غدا اذا حصل التمديد للمجالس البلدية سنطعن.اذاعة الجيش الإسرائيلي اعتقال فلسطينين اثنين من سكان المنطقة الغربية ارتبطا بحزب الله وفيلق القدس.الجيش الإسرائيلي يواصل إقفال الحدود بالبلوكات الاسمنتية مقابل بلدة البستان.غادة أيوب من يستطيع عقد جلسة للتمديد بإمكانه عقد جلسة للتمويل.الجيش السوداني نفى إسقاط الدعم السريع لأي طائرات او الاستيلاء على دبابات. المرصد الأوروبي دعا نقابة المحامين في بيروت لاعادة النظر بوقف شطب نزار صاغية.من النقابة. تعذر الاتفاق على مرشح موحد لمواجهة ترشيح فرنجية.وزارة الخارجية دعت كل اللبنانيين في السودان الي اتخاذ كافة إجراءات الحيطة والحذر حفاظا على سلامتهم. وقفة وطنية في ساحة الشهداءرفضا للحرب الأهلية. نعيم قاسم اما التحرير او الاستسلام.الخارجية السودانية الجيش تمكن من إلحاق الهزيمة بالتمردين وكبدهم خسائر فادحة بالارواح والمعدات.الخارجية السودانية عبد الفتاح البرهان امر بحل قوات الدعم السريع.استنفار اسرائيلي عند الحدود . والطيران الإسرائيلي يخرق أجواء الجنوب.امور اخفاها نصر الله تقلق اسرائيل هل يحسم موعد المعركة؟ واشنطن ولندن تدعوان الي وقف فوري للعنف في السودان.عودة دمشق الي الجامعة العربية مربوطة بعودة النازحين الي سوريا.مؤتمر في باريس للبحث في أموال المودعين.مصارف عراقية في بيروت تضغط على موظفيها .الكتائب نرفض المس بالحريات ونحرص على احترام قواعد سلوك مهنة المحاماة.اقفال القنصلية اللبنانية في باريس.اجتماع خماسي حول لبنان في الرياض ومرشح بارز خارج التداول.

~“`محلي“`~ :

 

*دعت الهيئة الإداريّة لرابطة موظّفي الإدارة العامّة إلى اعتصامٍ في ساحة رياض الصلح عند الثانية من بعد ظهر غد.

 

*في كتاب إلى الرئيسين نبيه بري ونجيب ميقاتي، صدر عن نقيب المعلمين نعمه محفوظ ما يلي: “منذ بدء الأزمة الاقتصادية والمالية عام 2019 لم تلحظ الدولة بمؤسساتها المختلفة أيّ تشريع أو إجراء يحفظ كرامة المعلمين ويمكّنهم ماديًا من تخطّي الظروف الصعبة التي بلغنا فيها قعر جهنّم”.

 

وقال محفوظ، “تصدرون قرارات تُعنى بالقطاع العام فقط، وتعتبروننا خارج إطار القرارات التي تشمل الموظفين، وتتركوننا من دون أي قرارات خاصة بنا تساعدنا في هذه الأزمة!”.

 

 

واضاف: “بئس دولة لا تهتم بمعلّميها! قبل انعقاد الجلسة يوم غد، نطالب رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي والوزراء بإيلاء المعلمين في القطاع الخاص الحد الأدنى من الاهتمام، لجهة زيادة الرواتب وتأمين بدلات النقل، بالإضافة إلى المتقاعدين في الخاص، والذين نطالب بمنح عاجلة لصندوق تقاعدهم كي يستطيع إقرار الزيادات المالية اللازمة”.

 

وأشار إلى أنّ “مجلس النواب يعقد أيضًا جلسة يوم غد بجدول أعمال محدّد للأمور الطارئة. وهل من طارئ أكثر من أوضاع المعلمين في القطاع الخاص يا دولة الرئيس نبيه بري؟! لقد قمنا بتقديم اقتراح قانون لإنصافنا مع معلمي القطاع العام، فلمذا لا يقرّ غدًا؟ ونحن نطالب بذلك بإلحاح كي نتمكّن من تأمين معيشتنا بالحد الأدنى!! أيضًا نطالب ببدلات نقل أسوة بالقطاع العام مع الارتفاع المرعب في أسعار المحروقات”.

 

وتوجّه إلى رئيس مجلس النوّاب بالقول: “يا دولة الرئيس ليس لدينا ترف الوقت للدرس، فالمتقاعدون يموتون يوميًا ألف مرة، وينتظرون إقرار هذا القانون كي يتمكّن الصندوق من تأمين زيادات على رواتبهم، فيما الأمور المعيشية تذهب يوميًا نحو الأسوأ!! نطالب ونطالب ونطالب بإدراج هذا القانون على جدول أعمال الجلسة لأنّ الأمور المعيشية لا تنتظر، والدولار لا يستقرّ على سعر للصرف، وأسعار السلع إلى ارتفاع بشكل دائم”.

 

**جاء في *السياسة الكويتية**:

 

 

وسط توقعات بعودة ثانية للموفد القطري الوزير محمد الخليفي إلى بيروت، بعد عطلة عيد الفطر، من أجل جولة مشاورات جديدة مع القيادات اللبنانية، لمتابعة وساطة بلاده بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية، لإزالة العقبات من أمام انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يلتقي مستشار الرئيس الفرنسي باتريك دوريل، في قصر الاليزيه، رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل، في إطار المشاورات التي تجريها باريس مع عدد من القيادات اللبنانية، لبحث الملف الرئاسي، وسبل إنهاء الشغور.

 

وتؤكد لـ”السياسة” أوساط كتائبية بارزة، أن النائب الجميل سيؤكد للمسؤول الفرنسي، رفض المسيحيين والمعارضة انتخاب سليمان فرنجية، أو أي مرشح آخر مدعوم من حزب الله، باعتبار أن ذلك سيبقي الوضع على حاله دون أي تقدم. وبالتالي فإن المطلوب انتخاب رئيس إصلاحي سيادي، ينقذ لبنان من مأزقه، ويعيد بناء الجسور والثقة مع العرب والمجتمع الدولي، في حين علم أن الفيتو الشديد اللهجة الذي رفعته الأقطاب المسيحية في وجه فرنجية، كان له الدور الأساسي في تخلي الفرنسيين عنه.

 

*أعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، أن تكتل الجمهورية القوية لن يشارك في جلسة المجلس النيابيّ غداً، و”نصرّ على إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية”، مؤكدًا انّه “إذا حصل التمديد للمجالس البلدية سنطعن بهذا التمديد”.

 

وأكّد جعجع، أنّ “تقاذف التّهم المغشوش بين المجلس النيابيّ والحكومة، كان دائماً يجري من قبل الكتل نفسها في المجلس والحكومة، وما شهدناه في سياق مناقشة الانتخابات البلدية لا ينطلي على أحدٍ، وآخر فصوله ما هو مخطّطٌ له يوم غدٍ الثلاثاء”.

 

*غرد رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل عبر تويتر:

 

“ليش دايماً التيار بيضحّي للصالح العام بوقت المزايدين والشعبويين بيكذبوا ويستفيدوا؟ اذا قاطعنا الجلسة، شو بيعملوا بالفراغ البلدي والاختياري، القوات والميقاتي ووزير داخليته والمرجعيات، لمّا بعد ما في تسجيل لأي ترشيح؟! اسهل شي مقاطعة الجلسة والمشاركة بحفلة الكذب. شو رأيكم؟!”

 

*عَلِمَت مصادر مطلعة أن حركة سياسية جديدة سيقوم بها رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط بعد انتهاء فترة الأعياد لإعادة تعويم مبادرته الرئاسية التي كان أطلقها في وقت سابق، بهدف الوصول إلى حل لمعضلة الإستحقاق الرئاسي.

 

وأشارت أوساط الإشتراكي إلى أن “مسعى جنبلاط هو المعبر الوحيد والمتاح للإتفاق على شخصية لرئاسة الجمهورية، وسنقوم بحركة إضافية مع كل القوى السياسية التي لم تنقطع إتصالاتنا معها”.

 

وأكدت أنه “لا يمكن السير بأي خيار يكون تحدٍ لأحد، وطالما أن ترشيح فرنجية يقابل برفض تام من قبل أكبر كتلتين مسيحيتين في البلد فلا يمكن أن نعتبره مرشحاً توافقياً”.

 

وختمت الأوساط بالقول، “بحال قرر أحد من القوى السياسية المسيحية الرافضة لفرنجية السير به عندها يمكن له أن يصل إلى قصر بعبدا بدون حاجتنا حتى”.

 

“`امني“` :

 

*في إطار المتابعة اليوميّة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي للحدّ من عمليات سرقة المنازل بواسطة الكسر والخلع في مختلف المناطق اللبنانية، كثّفت الشعبة دورياتها في المناطق التي تكثر فيها هذه العمليات لرصد المتورّطين بها وتوقيفهم.

 

وبنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي قامت بها القطعات المختصة في الشعبة، توصّلت إلى تحديد هوية أحدهم، ويدعى:

 

‎ ح. ع. (مواليد عام 1971، لبناني)

 

‎بتاريخ 3-4-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في مدينة صور

 

‎بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه لجهة قيامه بتنفيذ حوالى /5/ عمليات سرقة منازل بواسطة الكسر والخلع في بيروت، وصور، والنبطيّة. كذلك صرّح بأنّ قيمة المسروقات التي قام بسرقتها من داخل المنازل بلغت تقريبًا /60,000/ دولار أميركي

 

 

‎أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع المرجع المختص، بناء على إشارة القضاء.

 

*حضرت عناصر من القوى الأمنية والأدلة الجنائية وبوشرت التحقيقات لمعرفة الملابسات بعد العثور على جثة المواطن (م. ب. ي.) من مواليد عام 1971 عين دارة، ومن سكان زوق مكايل، داخل سيارته نوع “ميتسوبتشي.

 

وفي التفاصيل، فقد وجد مصابًا بطلق ناري في رأسه من بندقية صيد عيار 12 ملم على طريق وادي نهر إبراهيم – يحشوش.

 

وبعد معاينة الطبيب الشرعي للجثة نقلها عناصر مركز العقيبة في الدفاع المدني الى مستشفى البوار الحكومي.

 

“`دولي“` :

 

*اعلن السفير البريطاني لدى الأمم المتحدة سيمون مانلي ان مجلس الأمن الدولي سيبحث اليوم في الأوضاع بالسودان.

 

ودعت الخارجية الفرنسية الى وقف القتال في السودان فورا.

 

وأعرب المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتس عن خيبة أمل شديدة لعدم الالتزام بوقف إطلاق النار في السودان حيث ان الجيش والدعم السريع لم يلتزما بالهدنة الإنسانية إلا جزئيا علما ان الاشتباكات تتواصل لليوم الثالث على التوالي مسجلة ما يفوق ال مئة قتيل حسب ما اعلنت نقابة أطباء السودان.

 

وجرى اليوم تبادل للقصف بين الجيش وقوات الدعم السريع ادى الى خروج مستشفيي الشعب والخرطوم عن الخدمة بعد استهدافهما.

 

وقالت نقابة أطباء السودان في وقت لاحق ان قصف المستشفيات هو انتهاك للقانون الدولي الإنساني.

 

*تم خلال اجتماع الدول السبع الكبار أمس الاتفاق على ان يتم تشديد العقوبات ضد روسيا والاستمرار في دعم أوكرانيا.

 

وفيما يتعلق بإعلان كوريا الشمالية عن اختبارها لنوع جديد من الصواريخ الباليستية العابرة للقارات التي تعمل بالوقود الصلب، أعرب الرئيس لين فنغ شنغ عن قلقه العميق.

 

كما أدانت مجموعة الدول السبع بشدة إطلاق كوريا الشمالية المستمر للصواريخ الباليستية.

 

اما بشأن العلاقة مع الصين، أكد لين، أنه عبر بشكل مباشر عن مخاوف مجموعة السبع، وطالب من الصين، كعضو مسؤول في المجتمع الدولي، التعاون في القضايا العالمية وإقامة علاقة بناءة ومستقرة. وقال التقرير، إن وزراء خارجية دول مجموعة السبع الحاضرين لديهم نفس الرأي. كما أكد الاجتماع على أهمية السلام والاستقرار في مضيق تايوان.

 

وأضاف بوريل، “نريد أن نرى السلام والاستقرار في مضيق تايوان”. وتابع، موقف الاتحاد الأوروبي هو تأييد سياسة صين واحدة. نحترم وسنواصل دعم هذا الموقف، لكننا نأمل أيضًا في تخفيف حدة التوتر، وي تغيير للوضع الراهن لقوة غير مقبول”.

 

*نفذت قوات التحالف الدولي غارة جوية تبعتها عملية إنزال في قرية السويدة قرب بلدة الغندورة بريف جرابلس شرقي حلب فجر اليوم الاثنين.

 

 

المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكولونيل جو بوسينو تحدث عن قتل قيادي بارز في تنظيم الدولة خلال العملية قال إنه مخطط لعمليات التنظيم ومسؤول عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا دون الكشف عن هويته

 

 

المتحدث قال إن عنصرين مسلحين آخرين قُتلا في الغارة الأمريكية أيضا دون أن تسفر العملية عن مقتل أي جندي أمريكي.

 

 

مصادر محلية أكدت أن العنصرين اللذين قتلا هما عنصرين في فصيل صقور الشمال وقتلا بطريق الخطأ حيث كانوا أمام مقرهم القريب من موقع عملية التحالف، موضحة أن عملية الإنزال الجوي للتحالف استهدفت منزل شخص يدعى “عايد الهلال” ويعرف باسم “أبو طالب السفراني”.

 

*أكد وزير الخارجية السوري فيصل المقداد أن “سوريا سترد على إسرائيل في الوقت الذي يخدم دمشق”. واعتبر في مقابلة مع قناة “الجزائر الدولية”، أن “إسرائيل معروفة بارتكابها للجرائم الكثيرة ولا يمكن الحديث عن التحديات التي يواجهها الشعب السوري والاعتداءات بمعزل عما يتم الآن على الساحة الفلسطينية”، موضحا أن “دعمنا للشعب الفلسطيني هو رد على الهجمات الإسرائيلية”.

 

 

وأكد ان”إسرائيل تعرف وتعي أن الرد السوري على مثل هذه الاعتداءات وبشكل معلن قادم لا محالة، سنرد على إسرائيل في الوقت الذي يخدمنا نحن”.

 

*قال المدير العام لشؤون الخليج بوزارة الخارجية الايرانية: انه ستتم إعادة فتح سفارتي ایران والسعودية في الرياض وطهران حتى 9 أيار/ مايو المقبل وسيجتمع وزيرا الخارجية الايراني والسعودي خلال هذا الفترة.

 

واضاف ان اللقاء بين وزيري الخارجية الايراني والسعودي يأتي ضمن جدول اعمال البلدين ونأمل ان يجتمع الجانبان في مستقبل قريب.

 

 

وتابع بالقول ان الاتفاق الايراني السعودي يؤكد على ايفاد سفيرا البلدين الى طهران والرياض وهذا سيتم تنفيذه إلا انه بحاجة الى بعض العمليات ولم يتم بعد تقديم سفيري البلدين.

 

وفي جانب اخر من تصريحاته اشار عنايتي الى تيسير الرحلات الجوية المباشرة بين طهران والرياض واعتبره ضمن القضايا التي ناقشها وزيرا الخارجية البلدين واوضح هناك اتفاق للنقل الجوي بين البلدين و يتم استنئاف الرحلات بين جدة و طهران وفقا لهذا الاتفاق.

 

 

واضاف سيجتمع وفود فنية من ايران والسعودية لمناقشة تيسير الرحلات الجوية.

*شب، فجر الاثنين، حريق ضخم في معمل الملابس المستعملة بمنطقة عقارب من ولاية صفاقس، نتج عنه خسائر مادية كبيرة دون تسجيل أضرار بشرية.

واستوجب الحريق استدعاء فريق من الحماية المدنية من سيدي بوزيد والقيروان والمهدية، ونجحوا في منع تسربه إلى المصانع المجاورة، وفق ما أوردته إذاعة شمس أف أم.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ثلاثاء الجلستين، كيف سيمرّ؟ 

الجلسة الأولى تشريعية للتمديد للمجالس البلدية والاختيارية، موعدها الحادية عشرة قبل الظهر. 

الجلسة الثانية لمجلس الوزراء لتمويل الانتخابات البلدية والاختيارية، ليس لأيار من هذه السنة، بل لموعدٍ آخر قد يكون أيار المقبل.

جلسة التمديد تلقى اعتراضات، أبرزها السقف الذي رفعه البطريرك الراعي الذي سأل نواب الأمة: “كيف رفضتم الاجتماع لانتخاب رئيس للجمهورية، واليوم تجتمعون وتؤمّنون النصاب من أجل تأجيل استحقاق دستوري آخر هو إجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، وبذلك تمنعون المواطنين من حقهم الدستوري في التعبير عن رأيهم وإيصال من يرونه مناسبًا”؟ 

بماذا سيجيب النواب غدًا عن سؤال البطريرك؟ رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل لم يتأخر بالجواب، فكتب في تغريدة ردًا على البطريرك من دون أن يسميه، بل وصفه بالمرجعيات، فكتب: “اذا قاطعنا الجلسة، شو بيعملوا بالفراغ البلدي والاختياري، القوات والميقاتي ووزير داخليته والمرجعيات”؟ 

وزير الداخلية، في موقف له هذا المساء ردًا على أحد النواب، أكد جهوزية وزارة الداخلية لأجراء الانتخابات البلدية، فذكَّر الجميع بأن الوزارة التي أثبتت جهوزيتها وقدرتها على إجراء الانتخابات النيابية في موعدها، قادرة تماماً على إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية لوجستياً وإدارياً متى تأمّن التمويل اللازم، ونذكِّر بأننا طالبنا به مرارا منذ كانون الثاني الفائت.

التحدي الأكبر في جلسة مجلس الوزراء بعد الظهر، فما هو السقف الذي ستصل إليه زيادة الأجور؟ 

روابط القطاع العام تطالب بإقرار حد أدنى مرحلي لرواتب وأجور موظفي القطاع العام ومتقاعديه يوازي اقله 325$ او ما يوازيه بالعملة الوطنية. الروابط، وفي ضغطٍ لتحقيق هذا المطلب، دعت الى التحرك نهار الثلاثاء في 18 نيسان 2023 على مختلف الاراضي اللبنانية.

في الملف المتعلق باستحقاق رئاسة الجمهورية، مصادر خاصة بالـLBCI نفت العمل على عقد اجتماع خماسي حول لبنان في الرياض، علما أن آخر اجتماع عُقِدَ شهدته العاصمة الفرنسية باريس وضم ممثلين عن كل من فرنسا، الولايات المتحدة الاميركية، السعودية، قطر ومصر. 

في التقارب السعودي الايراني، المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية ناصر كنعاني خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي، اعلن ان “اتفاقية بكين بن وزارتي خارجية الجانبين تسير بشكل جيد وبسرعة مقبولة.

Otv

ذا سار كلُّ شيء كما هو مرسوم، ولم يطرأ أيُّ تعديل مفاجئ على المواقف، من المفترض أن يلتئم مجلس النواب غداً، لا لانتخاب رئيس طال انتظارُه، بل للتمديد للبلديات والمخاتير، في ضوء عجز الحكومة عموماً، ووزارة الداخلية خصوصاً، عن تأمين الحد الأدنى من المتطلبات لحصول العملية الانتخابية، على عكسِ مزايدات الوزير من جهة، وبعض الأحزاب السياسية من جهة أخرى، حيث يشارك الطرفان في حفلة مزايدات سياسية جديدة، لا يدفع ثمنَها الا الناس.

وفي هذا السياق، سأل رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل اليوم: لماذا يضحي التيار دائماً من أجل الصالح العام، في وقت يكذب المزايدون والشعبويون ويستفيدون؟ وأضاف: اذا قاطعنا الجلسة، ماذا ستفعل القوات والمرجعيات، وماذا سيفعل ميقاتي وووزير داخليته، بالفراغ البلدي والاختياري، طالما لم يُسجَّل بعد أيُّ ترشيح؟ وختم باسيل بأن الأسهل هو مقاطعة الجلسة والمشاركة في حفلة الكذب. فما رأيكم؟ سأل رئيس التيار.

وبعيداً من الشأن البلدي والاختياري، الملف الرئاسي على نار خفيفة، على عكس ما يروِّج البعض. فالثنائي على تمسكه بمرشح الفرض، وأنصارُ التحدي على تخبطهم، حيث أثبتوا عجزهم حتى اللحظة عن اختيار مرشح بديل لميشال معوض، يكون قادراً على لمِّ شمل المعارضين والتغييريين، من دون ان يلقى رفضاً من التيار والاشتراكي وممثلي الطائفي السنية، فضلاً عن الثنائي.

وفي الانتظار، مزيد من الدوران في الحلقة المفرغة على المستوى المالي والمعيشي، والمحطة المقبلة بعد ظهر الغد، في جلسة حكومية لن تبحث في بند تمويل الاستحقاق البلدي والاختياري بعد التمديد، بل بالرواتب وتوابعها، على وقع يوم صاخب، حافل بالتحركات المطلبية من كل حدب وصوب.

Nbn

مقدمة النشرة: الاستراحة التي تشهدها البلاد في الأعياد تخرقها زيارة فرنجية إلى بكركي وجلستان تشريعية وحكومية

youtu.be/bIjplmoOLRo

المنار

بعنوانِ الضرورة تَمشي جلستا مجلسِ النوابِ والحكومةِ غداً وعلى جداولِ الأعمالِ الكثيرُ من الامورِ العالقةِ التي تزيدُ همومَ الناسِ واوجاعَها ، امّا على جدولِ بعضِ السياسيينَ فالكثيرُ من المزايداتِ الشعبويةِ والفئوية، وخوضُ المعاركِ الدونكيشوتية على اكتافِ الانتخاباتِ البلديةِ بحثاً عن مكاسبَ ونقاطٍ زمنَ افلاسِهم السياسي. وهُمُ الواقفونَ على منصةِ تعطيلِ انتخاباتِ رئاسةِ الجمهوريةِ برفضِ ايِّ حوارٍ او تلاقٍ محليٍّ لفتحِ الابوابِ امامَ جلساتِ انتخابيةٍ تُنهي الفراغَ الرئاسي.

وفيما الواقعُ الحكوميُ يخالفُ ادعاءاتِ وزيرِ الداخليةِ بالاستعدادِ لاجراءِ الانتخاباتِ البلديةِ والاختيارية، فانَ البحثَ الحكوميَ غداً سيكونُ حولَ تمويلِ هذه الانتخابات والبحثُ النيابيُ بتأجيلِها والتمديدِ للمجالسِ البلديةِ والاختيارية منعاً للفراغ، اما تمويلُ الحكومةِ والكثيرِ من حاجاتِها فحاضرةٌ ضمنَ مشروعِ وزيرِ الاشغالِ علي حمية حولَ ايراداتِ الاملاكِ البحريةِ التي تُقدَّمُ بايجاراتٍ شبهِ مجانيةٍ لمتموِّلينَ وتعودُ عليهم بارباحٍ خيالية على حسابِ الدولة.

ومعَ خلوِّ الجيبِ الحكومي من ايِّ تحركٍ بعيدٍ عن مركزِ النقدِ والتمويل – اي مصرفِ لبنان، فانَ البحثَ غداً سيشملُ طبعَ عملةٍ من فئاتٍ اعلى، ودرسَ الزياداتِ على رواتبِ الموظفينَ عسى ان يتمَ انهاءُ الاضرابِ المفتوحِ الذي اَنهى الحياةَ في دوائرِ الدولةِ ومختلفِ قطاعاتِها.

في القاطعِ السودانيِّ من العالمِ المأزومِ بَقِيت اصواتُ المدافعِ اقوى من كلِّ دعَواتِ التهدئة، وبقيَ دخانُ النيرانِ المشتعلةِ مانعاً لرؤيةِ كاملِ حقيقةِ ما يَجري على الارض. وبينَ البياناتِ المتناقضةِ من جناحِ الجيشِ وجناحِ التدخلِ السريع يَدخلُ السودانُ مرحلةً خطرةً من الصراعِ الدمويِّ الذي سيأتي على ما تبقَّى من بلد، فيما اهلُهُ بينَ مِطرقةِ الجوعِ وسَنْدانِ الحرب.

الجديد

Exit mobile version