الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 18/04/2023

حصاد اليوم 

 

طغى تأجيل الانتخابات البلدية على باقي الاخبار المحلية والإسلامية والدولية.فمجلس النواب أقر قانون التمديد للمجالس البلدية والاختياريةلمدة أقصاها سنة واقر التعديلات المقدمة على قانون الشراء العام .سجال بين نجيب ميقاتي واسامة سعد الذي اتهم الحكومة بالكذب على اللبنانيين.قوى الأمن طلبت الحفاظ على سلمية التظاهر والاحتجاج والابتعاد عن السياج في ساحة رياض الصلح .مكتب مولوي أكد جهوزية الوزارة لإجراء الانتخابات البلدية تجنب الفراغ يكون بإجراء الانتخابات البلدية بدل تأجيلها. الجميل لا شيء كان يمنع الحكومة من التحضير للانتخابات ورصد الأموال لاتمامها منذ أشهر. ميقاتي لو كنتم فعلا لا تريدون تأجيل الانتخابات البلدية لم حضرتم اليوم واتممتم النصاب للجلسة الحالية. باسيل حضورنا جلسة اليوم من باب المسؤولية لمنع الفراغ والتصدي له وعدم مراكمة صعوبات الناس ومشاكلها.انطوان نصر الله الصراع بين جعجع وباسيل على الشارع المسيحي سيؤدي الي تهجير اسرع لكل من لديه روح النقد البناء. قوات الدعم السريع في السودان أعلنت وقفا مؤقتا لاطلاق النار بواسطة اميركية.وزير الخارجية السعودي يصل اليوم الي دمشق في أول زيارة رسمية منذ عام 2011 .وضاح صادق لن احضر جلسة اليوم وتاجيل الانتخابات البلدية للمرة الثانية هو خرق لدستور الطائف. العسكريون المتقاعدون يطوقون كل مداخل السراي الحكومي دون التعرض للوزراء الذين يدخلون إليها.الخارجية الروسية استدعاء سفراء الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا لممارستهم انشطة لا تتوافق والوضع الدبلوماسي .وزير الخارجية الكويتي يزور سوريا الخميس المقبل.اعلام عبري عن مسؤولين في المعارضة الإسرائيلية حول مفاوضات الإصلاح القضائي يجب على الليكود ان يفهم ان هناك حاجة للحل ولا توجد إصلاحات بدون اتفاقات وبالتالي عليهم تقديم تنازلات كبيرة.

 

محلي

 

-عقدت جلسة لمجلس النواب في حضور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الداخلية بسام مولوي.

 

وافادت معلومات “الجديد” ان هرج ومرج داخل جلسة مجلس النواب المخصصة للتمديد للانتخابات البلدية والاختيارية ، مشيرة الى ان الرئيس نبيه بري حسم الامر بفرض الهدوء جراء اتهام النائب اسامة سعد الحكومة بالكذب على اللبنانيين وتضليل الرأي العام والاحتماء بالمجلس النيابي، والرئيس نجيب ميقاتي يرد متوجها الى النواب ” انتو كلكن عم تكذبوا على اللبنانيين “.

 

وهاجم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي التيار الوطني الحر من دون أن يسميه، وقال: “لي ما بدو يمدّد ما بيجي بيحضر الجلسة التشريعية وعنا كان ملفات أهم وما حضرتو”.

 

 

وكان قد حصل سجال عنيف بين النائب أحمد الخير ونواب التيار الوطني الحرّ على خلفية مهاجمة نواب التيار لميقاتي أثناء الجلسة التشريعية في مجلس النواب.

 

وتوجّه النائب أحمد الخير الى نواب التيار قائلاً: “انتو مش قوايا الا على رئاسة الحكومة بس تهاجمونا رح نهاجمكن”.

 

وأقرت الجلسة التمديد للبلديات لمدة سنة كحد أقصى.

 

-نفذ العسكريون المتقاعدون اعتصاما في ساحة رياض الصلح.

 

واقفلوا خلال تظاهرتهم مدخل السراي الحكومي من جهتي رياض الصلح وزقاق البلاط.

 

وقاموا بقص الأسلاك الشائكة في محيط السراي ما دفع بفرق مكافحة الشغب برمي القنابل المسيلة للدموع على المحتجين ما ادى الى تسجيل حالات اختناق في صفوف العسكريين المتقاعدين المعتصمين في ساحة رياض الصلح جراء استخدام القنابل المسيّلة للدموع بشكل كثيف وحضرت سيارات من الصليب الأحمر اللبناني لمعالجة المصابين.

 

-عقدت جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي.

 

وقال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في بداية الجلسة: تقارب هذه الاعياد وتلازمها يعكس مدى ارتباط النسيج اللبناني ببعضه البعض ومهما حصل سنبقى موحدين متضامنين.

 

وافادت معلومات للـLBCI: بان الحكومة اقرّت زيادة ٤ اضعاف على الراتب لموظفي القطاع العام شرط الحضور ١٤ يوم شهريا.

 

ومن مقررات الجلسة ايضا ان الدولار الجمركي سيرتفع الى ٦٠ ألف ليرة على أن يصبح على سعر “صيرفة” مطلع الشهر المقبل، اضافة الى اقرار صرف رواتب القطاع العام وفق صيرفة.

 

-التقى رئيس تيار المردة سليمان فرنجية البطريرك مار بشارة بطرس الراعي في بكركي.

 

وقال فرنجية بعد اللقاء:

 

اللعبة تغيرت في المنطقة وهذا سينعكس بشكل أو بآخر على لبنان.

 

واضاف: من أول يوم لم يكن لدي أي نظرة عدائية لأي بلد صديق للبنان ونتمنى المصالحة بين العرب ومع الراعي الجو صريح وواضح الى أبعد الحدود أما فيما خص الجو في البلد فـ90 بالمئة من الذي نراه في الاعلام غير مطابق للحقيقة.

 

وتابع: سمعت الفيتو على اسمي من “الإعلام اللبناني” ولم أسمعه يوما من المملكة أو من أصدقائها وحلفائها.

 

-تمنى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي من معالي وزير الداخلية بسام مولوي أن يقوم باجتماعاته مع المحافظين والقائمقامين والقادة الأمنيين والقضاة والمعلمين لتقديم دراسة بالتواريخ الجديدة المقترحة وبالكلفة لعرضها في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء وإقرارها”.

 

وعن التحركات الإحتجاجية التي تحصل بالتزامن مع إنعقاد جلسة مجلس الوزراء، فقال: “نحن هنا لنناقش المطالب المرفوعة، وهي بغالبيتها محقة، لبتها وإقرارها وفق الإمكانات المتوافرة في الخزينة.

 

وعبّر ميقاتي, “عن تفهمنا للصرخات لتي يطلقها المتظاهرون ونؤكد أننا لن ندّخر جهدا في متابعتها”.

 

امني:

 

-أوقفت المديريّة العامّة لأمن الدّولة عصابةً تقطع الأشجار البرّيّة المعمّرة من المحميّات اللبنانيّة، وذلك في خراج بلدة عين دارة البقاع.

 

بعد التحقيق معهم بإشراف القضاء، أجري المقتضى القانونيّ بحقّهم.

 

-صــدر عــــن المديريـّة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

في إطار المتابعة المستمرّة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي للحدّ من عمليات تجارة وترويج المخدّرات في مختلف المناطق اللبنانية وملاحقة المتورطين بها، توافرت معلومات للشّعبة حول قيام شبكة بنقل المخدّرات من البقاع إلى بيروت وتخزينها في منزل أحدهم وترويجها في مناطق الضّاحية وبعبدا.

 

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف أفراد الشّبكة المذكورة وتوقيفهم، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات توصّلت إلى تحديد هويّاتهم، وهم كلٌّ من:

– م. د. (من مواليد عام ۲۰۰۳، سوري)

– ز. م. (من مواليد عام ۱۹۸۰، سوري) مروّج

– ع. ر. (من مواليد عام ١٩٦٧، لبناني) مروّج

 

 

بتاريخ 06-04-2023 وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت دوريّات من الشّعبة من تنفيذ عمليّة نوعيّة ومتزامنة نتج عنها توقيف الأول والثّاني في محلّة الليلكي، على متن دراجة آلية لون أسود من دون لوحات، تم ضبطها، وتم توقيف الثّالث، بالجرم المشهود، في أثناء قيامه بترويج المخدّرات في محلّة الرحاب، لأحد زبائنه الذي أوقف على متن دراجة آلية لون فضي من دون لوحات، وجرى ضبطها أيضاً، وهو المدعو:

– ن. ق. (من مواليد عام ۱۹۹۰، لبناني) بحقّه خلاصة حكم بجرم مخدّرات.

 

 

بتفتيشهم، ضُبِطَ بحوزتهم ما يلي: /18/ مظروفًا بداخلها مادّة الهيرويين زنِتها /19،7/غ، قطعة كرويّة الشّكل من مادّة الهيرويين زِنتها /10،7/غ، عبوة دواء rivotril، مبالغ مالية وهاتف خلوي.

 

بتفتيش منزل الثّاني، الكائن في محلّة الليلكي حيث يتم تخزين المخدرات، تمّ ضبط: /21/ مظروفًا بداخلها مادّة الهيرويين زنِتها /23،3/غ ومبلغ مالي.

 

بالتحقيق معهم، اعترف الأول بما نُسِبَ إليه لجهة قيامه بنقل المخدّرات من البقاع إلى بيروت وتخزينها في منزل الثّاني وترويجها سوية، واعترف الثّاني والثّالث بقيامهما بترويج المخدّرات على عددٍ من الزّبائن وذلك لصالح أحد التّجار، كما اعترف (ن. ق.) بتعاطي المخدّرات.

 

دولي

 

-أصيب مستوطنان اسرائيليان في إطلاق نار استهدف سيارتهما صباح الثلاثاء في القدس الشرقية المحتلة، لكن حياتهما ليست في خطر، على ما أفادت خدمات الإسعاف الإسرائيلية فيما تشتبه الشرطة بـ”اعتداء إرهابي”.

 

وأفادت الشرطة في بيان أن “عناصر الشرطة وحرس الحدود يجرون عمليات بحث عن المشتبه به الذي لاذ بالفرار”.

 

واستنفرت لاحقا مجموعة من قوات الاحتلال بحثا عن منفذ عملية إطلاق النار في حي الشيخ جراح.

 

-كشفت نقابة أطباء السودان عن ارتفاع حصيلة المصابين منذ بداية الاشتباكات الى ١٤٠٩ وعدد القتلى الى ١٤٤.

 

وأكد قائد قوات الدعم السريع، الفريق أول محمد حمدان دقلو “حميدتي”، الثلاثاء، الموافقة على هدنة لمدة 24 ساعة لضمان المرور الآمن للمدنيين وإجلاء الجرحى.

 

وأعلن مسؤول السياسة الخارجية في الاتّحاد الأوروبي جوزيب بوريل أنّ سفير التكتل في الخرطوم “تعرّض لاعتداء” في منزله في العاصمة السودانية حيث تدور منذ السبت معارك ضارية بين الجيش وقوات الدعم السريع.

 

 

واوضح بوريل في تصريح له عبر وسائل التواصل الاجتماعي، الى انه “قبل بضع ساعات تعرّض سفير الاتحاد الأوروبي في السودان لاعتداء في منزله”، من دون أي يوضح ما إذا كان المبعوث قد تعرّض لأيّ إصابات، وأشار إلى أنّ “أمن المقارّ الدبلوماسية وطواقمها من المسؤوليات الأساسية للسلطات السودانية وواجب عليها وفقاً للقانون الدولي”.

 

كما أعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أن موكبا دبلوماسيا أميركيا تعرض لإطلاق نار الإثنين في السودان من دون إصابة أي من أفراده.

 

ونقلت “وكالة الصحافة الفرنسية” عن بلينكن قوله للصحافيين بعد محادثات وزراء خارجية دول مجموعة السبع: “يمكنني أن أؤكد أنه تم إطلاق النار على موكب دبلوماسي أميركي”.

 

وأضاف: “ان جميع أفرادنا سالمون وغير مصابين، لكن هذا العمل كان متهورا وغير مسؤول”.

 

-وصل وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان إلى دمشق اليوم في أول زيارة رسمية سعودية إلى سوريا منذ القطيعة بين الدولتين مع بدء النزاع في سوريا قبل 12 عاماً، وفق ما لما أوردته وكالة الصحافة الفرنسية .

 

وافادت قناة الميادين بأن الرئيس السوري بشار الأسد سيتسلم من وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان دعوة لزيارة المملكة بعد عيد الفطر.

 

-اقتحمت قوات العدو مخيم جنين واعتقلت شخصين بعد اشتباكات مع فلسطينيين.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

الحدث اليوم، عربي أيضًا، على رغم من ضخامة وجسامة التطورات اللبنانية: 

وزير الخارجية السعودي في دمشق يستقبله الرئيس بشار الأسد. 

قطر تعلن أنها تعمل مع الإمارات على إعادة فتح كل بلد سفارتَه لدى الآخر  في الأسابيع القادمة، بعد أعوام من التوتر في العلاقات بينهما. 

في لبنان، رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه في بكركي. التصريح المطوَّل الذي أدلى به بعد لقائه البطريرك الراعي، يؤكِّد أنه ماضٍ في ترشحه حتى النهاية، وهذا الموقف يخالف كل التوقعات التي تحدثت عن إمكان عزوفه عن الترشح. هذا المعطى من شأنه أن يخلط الأوراق مجددًا،  مع استبعاد أي تدخل، حتى الساعة، من أي جهة خارجية. 

في شأن لبناني آخر، مدَّد مجلس النواب عمر المجالس البلدية والاختيارية سنةً، كحدٍ أقصى، في ظل اعتراضاتٍ قائمة على عدم الاقتناع بالأسباب الموجِبة، ما يعزز مسألة الطعن وفرصَ الأخذ به. 

الشأن الآخر, بحثٌ في التمويل في مجلس الوزراء لهذه الانتخابات، مع بحثٍ في زيادة اجور القطاعين العام والخاص. الأضعاف الأضعاف التي توضَع، تعكس حقيقة وضع العملة اللبنانية, القائمة على المزيد من طباعة الأوراق النقدية لتغطية هذه الزيادات. 

مجلس الوزراء منح الجنسية اللبنانية للاعب الأمريكي عومَري سبيلمان ليلعب مع منتخب لبنان في كأس العالم. 

في شأن لبناني، ولكن يتعلق بالعقوبات، أعلنت الحكومة البريطانية اليوم  فرضها تجميدًا كاملًا لأصول رجل ألاعمال اللبناني ناظم سعيد أحمد، وتقول إنه يُشتبه في تمويله أنشطة لحزب الله. تأتي هذه الإجراءات التي تتبعها وزارة الخزانة البريطانية في حقّ أحمد لأسباب تتعلق بالأمن القومي في أعقاب قيود مماثلة فرضتها عليه الولايات المتحدة في عام 2019.

Otv

اللبنانيون عالقون في الدوامة، والخروجُ منها في وقت قريب متعذر.
هذا هو الواقع بكل بساطة، بعيداً عن كل اشكال التجميل، واللف والدوران.
في الملف الرئاسي، اللبنانيون عالقون في الدوامة، بفعل تمسك الثنائي بترشيح سليمان فرنجية، وفشل المعارضين لانتخابه في الاتفاق على بديل. وفي هذا السياق، جدد فرنجية من بكركي اليوم استعمال صفة “المطروح” لوصف ترشيحه، متحدثاً عن اجوبة حملها الفرنسيون منه الى الجانب السعودي، وراسماً معادلة مسيحية جديدة اختصرها بالقول: داعش سقط عند الاكثرية غير المسيحية في المنطقة، فلا داعي لأن يبقى التطرف عند الاقلية المسيحية. ورداً على سؤال عن مشروعه الرئاسي، اكتفى بالاجابة التالية: شي بديهي امشي بالاصلاح والIMF.
في الملف الديمقراطي، اللبنانيون عالقون في الدوامة، فمجلسُهم النيابي مدد اليوم للمجالس البلدية والاختيارية، بذريعة تقنية. اما مقاطعو الجلسة والمزايدون، فهم أنفسُهم مددوا لمجلس النواب مرتين بين عامي 2013 و2018، ما يُسقط عنهم صفة الحريصين على الدستور. اما نجمُ مسرح التمديد، فوزير الداخلية، الذي يكثر من الوعود في الاعلام، لكنّ احداً لا يسمع حسَّه في الجلسات، كما لفت النائب جبران باسيل. ويبقى الغريب العجيب، ان يطلب نجيب ميقاتي من وزير الداخلية ان يأخذ وقتَه في الاعداد للانتخابات بعدما مرَّ التمديد… وكأن هناك لبنانياً واحداً لم يسخر من تركيبة الجلستين في يوم واحد، بباطليها المعروفين.
وفي الملف المعيشي ايضاً، اللبنانيون عالقون في الدوامة، بفعل سياسة الهرب الى الامام المعتمدة من المنظومة، ممثلةً بحكومة ميقاتي، التي تعطي الناس البعض القليل من حقوقهم المشروعة من جهة، لتستعيد ما أعطته من خلال رفع الدولار الجمركي من جهة أخرى.

Nbn

مقدمة النشرة – يوم برلماني – حكومي بامتياز

المنار

الجديد

Exit mobile version