الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 19/04/2023

حصاد اليوم 

لا تزال السجالات تتوالى بين الافرقاء السياسيين بشأن الانتخابات البلدية وتاجيلها ،جعجع ما جرى في البرلمان والحكومة مهزلة والمعارضة تتحضر للطعن بالتمديد.القوات الي المجلس الدستوري لا مبررات قاهرة للتمديد للبلديات. قال اكثر من نائب في تكتل لبنان القوي انه في الوقت الذي سيتم فيه التفاهم على انتخاب العماد جوزيف عون للرئاسة فإنهم سيصوتون.باسيل يرفض انتخاب فرنجية بوصفه ابن المنظومة لكنه اليوم منح الغطاء صراحة لرؤساء بلدية كبار ياتمرون بالمنظومة.هناك جهات تشعر بالفعل لفتح حوار سعودي مع حزب الله بذل العراق جهدا في هذا المسار ودخلت دول أخرى على الخط.دوي انفجارات عنيفة في مطار الخرطوم واشتباكات بالاسلحة الثقيلة بمحيط القيادة والقصر الرئاسي. سليم عون من مجلس النواب لم نفرط بحقوق اللبنانيين ولسنا شعوبيين ولم نخاف من الانتخابات النيابة حتى نخاف من الانتخابات البلدية .شيا غادرت بكركي بعد لقاء الراعي دون الإدلاءباي تصريح. الاتحاد الأوروبي دعا الدول الأعضاء الي مزيد من التضامن مع إيطاليا على صعيد استقبال طالبي اللجوء.الجيش السوداني قوات الدعم السريع لم تتح الفرصة لتنفيذ الهدنة وقامت بخروق في الخرطوم ومروى. المتحدث باسم خارجية قطر ليس لدينا أجندة معينة بشأن لبنان سوى تحقيق الاستقرار والأمان.اتصال فرنسي مشجع دفع فرنجية لاطلاق خطاب الترشيح من بكركي. الجيش الإسرائيلي سقوط طائرة مسيرة من نوع راكب السماء في الأراضي السورية بسبب عطل فني.

محلي

 

-قطع محتجون اوتوستراد خلدة بعد منتصف الليل بالاطارات المشتعلة اعتراضا على صدور احكام من المحكمة العسكرية على موقوفين جراء احداث خلدة، ما دفع بالجيش الى الحضور واطلاق النار في الهواء واعادة فتح الطريق.

 

-أشارت معلومات لـmtv إلى أن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وقّع قانون التمديد للبلديات بعد عرضه على مجلس الوزراء لإصداره وكالةً عن رئيس الجمهورية على أن ينشر القانون في الجريدة الرسمية بعد عيد الفطر.

 

-تابع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي التحضيرات لاجراء الانتخابات البلدية والاختيارية، انطلاقا مما ورد في القانون الصادر بالامس عن مجلس النواب.

 

وجرى الاتفاق على أن يعد وزير الداخلية الموازنة المستحدثة اللازمة لاجراء الانتخابات لكي يصار الى فتح اعتماد لها. وفي ضوء الموازنة الجديدة سيقوم وزير الداخلية ضمن صلاحياته بتحديد المواعيد الجديدة للانتخابات”.

 

-أكد حراك “المتقاعدين العسكريين” في بيان، رفضه مقررات مجلس الوزراء والزيادات المطروحة والتي لا تلبي الكارثة التي يعيشونها”، لافتا الى “رفض موظفي الإدارات العامة والمتقاعدين العسكريين والمدنيين أيضا للمقررات”.

 

 

وأشار البيان الى انه “لا ثقة بما طرح وبخاصة أنه لا أمان اجتماعيا وخاصة مع دولرة فواتير الدولة والبقاء على الرواتب بالليرة وعدم تثبيت سعر الصرف، الأمر الذي سيؤدي إلى العودة إلى نقطة الصفر مع اول ارتفاع للدولار وانهيار اضافي لليرة، لذا، ولأن ما طرح أو أقر هو مجرد حقنة لمدة ثلاثة أشهر فقط وربما لن تستمر اسابيع، فلا عودة إلى العمل”.

 

أضاف البيان:”ان استخدام القوة اليوم في هذا الشكل مع متقاعدين عسكريين خدموا وطنهم بشرف وإخلاص ومطالبهم، أنهم يريدون فقط العيش بكرامة بعد تعرضهم لسرقة رواتبهم وتوقيف طبابتهم هو أمر معيب ومهين، تخيلو لو سقط شهداء على يد ابنائهم من كان سيوقف الكارثة. اليوم الابن ضرب والده بيديه ورماه بالقنابل للاسف ، رغم أنه لولا المتقاعد العسكري لما تحققت مطالب الخدمة الفعلية”.

 

وحيا الحراك ” كل متقاعد عسكري ومدني دافع عن كرامته ضابطا أو رتيبا أو فردا أستاذا أو موظفا فانتم شجعان المرحلة ثقوا بأنفسكم”.

 

-وجّهت سفيرة لبنان لدى السودان ديما حداد نداءً عبر mtv، مشيرة الى أن “حدة الاشتباكات اشتدت وخصوصًا قرب مطار الخرطوم ويتم استخدام الأسلحة الثقيلة وحصل تدمير كبير للمطار وكلنا محاصَرون”.

 

وأفاد اللبناني عبد طيّارة المتواجد في شارع النيل في الخرطوم للجديد: بانه حسب معلوماته لم يتعرّض اي لبناني متواجد هنا للخطر والأذى حتى اللحظة.

 

-صدر عن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، البيان الآتي:

 

 

إن جلسة مجلس النواب التي انعقدت يوم أمس كانت مهزلة هزيلة، عدا عن كونها غير دستورية. وأكد أنه بأقل الإيمان كان باستطاعة هذا المجلس الذي اجتمع من أجل التمديد للمجالس البلدية والاختيارية، الإلتئام لتأمين الاعتمادات اللازمة لإجراء الإنتخابات بدل أن يعمد إلى تعطيلها وتطييرها. وفي مطلق الأحوال “حبل الكذب قصير”.

 

 

وأما مجلس الوزراء الذي اجتمع بدوره يوم أمس ولكن بعد الظهر واتخذ قرارات عديدة بصرف الأموال في أمور معينة ، وعلى سبيل المثال لا الحصر إعطاء وزراة الصحة 35 مليون دولار من حقوق السحب الخاصة، لماذا لا يمكنه الصرف في إنجاز الإنتخابات البلدية والاختيارية، خصوصا ان المبلغ الذي تحتاجه هو ما دون العشرة ملايين دولار؟

 

وأعلن أن تكتل “الجمهورية القوية” وقوى المعارضة يحضِّرون للطعن بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية فور صدوره في الجريدة الرسمية.

 

امني:

 

-أوقفت المديريّة العامّة لأمن الدّولة – مكتب بنت جبيل، السوري (ع. ع.) في بلدة الجمَيجمة في النبطيّة، بعد قيامه بعدّة سرقات، وبيع مسروقاته في بلدة برعشيت للمدعوّ (ع. ش.). بعد التحقيق معه بإشراف القضاء، تمّ تسليمه للجهات الرسميّة المختصّة لإجراء المقتضى القانونيّ بحقّه.

 

-صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة

البلاغ التالي:

 

 

في إطار العمل الذّي تقوم به فصيلة زغرتا في وحدة الدرك الإقليمي لقمع مخالفات الصيد البرّي، ولا سيّما الطيور المهاجرة.

 

بتاريخَيْ 14 و15-04-2023 وفي منطقتَيْ جبل تربل وحيلان، تمكّن عناصر الفصيلة المذكورة أثناء تسيير دورية لقمع مخالفات الصيد البريّ، وتطبيقًا لأحكام القانون رقم /580/ “نظام الصيد البرّي في لبنان”، من توقيف /4/ أشخاص بالجرم المشهود خلال صيدهم للطيور المحظّر اصطيادها. وبعد التحقيق معهم، تُرِكوا لقاء سندات إقامة وتعهّدوا بعدم تكرار ذلك، وجرى ضبط البندقيات المستخدمة في عملية الصيد بناءً على إشارة القضاء.

 

-أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة أنه في الآونة الأخيرة كَثُرَت عمليات السّرقة من داخل المحال التّجارية في مناطق بقاعية من قبل شخصٍ مجهول الهويّة، بحيث تبيّن من خلال المتابعة، أنّه يدخل الى المحل ويبيت في داخله بعد إقفاله من قبل أصحابه، ليسرق ما توفّر من مبالغ في صناديق المحاسبة. وفي اليوم التّالي، وبعد فتح المحل، يخرج وكأنّه زبونٌ ليتوارى عن الأنظار، وقد تداولت مواقع التّواصل الاجتماعي فيديوهات توثّق عمليات السّرقة تلك.

 

 

وعلى إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هويّة المشتبه به، وتوقيفه.

 

وبنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، تبيّن أنّه يدعى ح. ش. (من مواليد عام ٢٠٠٤، سوري) وأعطيت الأوامر إلى دوريّات الشّعبة للعمل على تحديد مكانه تمهيدًا لتوقيفه.

 

وبتاريخ 12-4-2023، وبعد متابعة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريّات الشّعبة من رصده في داخل أحد المحلّات التّجارية، في بلدة مجدل عنجر البقاعية، حيث أوقفته بالجرم المشهود، في أثناء قيامه بمحاولة سرقة من داخل المحلّ.

 

وبالتحقيق معه، اعترف بما نُسب إليه لجهة تنفيذه عمليات سرقة من داخل محلّات تجارية في بلدتي برّ الياس ومجدل عنجر، وذلك بعد الدّخول إليها والبقاء في داخلها لليوم التالي، كما اعترف أنّ قيمة المسروقات بلغت حوالي /13/ ألف دولارٍ أميركيّ و /55/ مليون ليرة لبنانية.

 

وتم استرجاع قسم من المبالغ الماليّة المسروقة وأعيدت إلى أصحابها، وأجري المقتضى القانوني بحقّ الموقوف، وأودع المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

-تمكّنت وزارة الاقتصاد والتجارة من ضبط 117 كلغ من اللّحوم الفاسدة في إحدى الملاحم في منطقة المصيلح بمؤازرة جهاز الأمن العام.

 

وخُتمت الملحمة على الفور بالشمع الأحمر وأوقف صاحبها.

 

دولي

 

-حصل زلزال بقوة 6.2 درجات في بابوا غينيا الجديدة.

 

-اعلن المركز الوطني السوري للزلازل عن تسجيل ٧ هزات بقدر اقل من ٣.١ خلال نهار امس وحتى ٨ صباح اليوم وتوزعت كالتالي:

 

هزتان جنوب شرق حماة ب ١٢كم و ١٣كم الساعة ٢٣:٤١ و ٠٠.٥٤ بقدر ٢.٣ و ١.٨.

هزة جنوب غرب ادلب ٤٨ كم الساعة ٥:٣٨ بقدر ١.٥.

هزتان في لواء اسكندرون بقدر ٣ و ٢.٣.

هزتان في البر التركي بقدر ٢.٥ و ٢.٢.

 

-اعلنت منظمة الصحة العالمية عن مقتل 270 شخصا واصابة 2600 اخرين منذ بدء القتال في السودان.

 

وحدث اليوم وأن خرج اكثر من نصف المستسفيات في الخرطوم عن الخدمة جراء القصف، كما وتم قصف خزانات للوقود في مطار العاصمة.

 

ورغم الاعلان عن هدنة أمس، قتل ٣٠ واصيب ٢٤٥ شخصا اثر الاشتباكات.

 

-أفادت صحيفة حكومية صينية الثلاثاء بأنّ 21 شخصاً لقوا مصرعهم في حريق اندلع في مستشفى بالعاصمة بكين.

 

 

وقالت صحيفة “بكين ديلي” إنّ فرق الطوارئ تلقّت قرابة الساعة 13:00 بلاغاً يفيد بأنّ حريقاً اندلع في مستشفى “بكين تشانغ فنغ” في منطقة فنغتاي بالعاصمة.

 

وأضافت أنّ فرق الإطفاء تمكّنت من إخماد الحريق بعد حوالي نصف ساعة، لكنّ جهود الإنقاذ استمرّت لساعتين أخريين إذ تمّ إجلاء 71 مريضاً ونقلهم إلى مكان آخر.

 

 

وأوضحت الصحيفة أنّه بحلول الساعة 18:00 بلغ عدد الضحايا 21 قتيلاً وأن سبب الحادث لازال قيد التحقيق.

يقع مستشفى “تشانغ فنغ” في المنطقة الحضرية في غرب العاصمة، ويبعد بالسيارة حوالي 25 دقيقة من ميدان تيان إنمين الواقع في وسط بكين.

وارتفعت اليوم حصيلة القتلى جراء الحريق الى ٢٩.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

من باب الوقائع، لا من باب الامال، يجب قراءة التطورات الديبلوماسية السعودية على مستوى المنطقة، وتحديدا ما يرتبط بالعلاقات السعودية الايرانية والسعودية السورية وامكانِ انعكاسها على الداخل اللبناني .
مما لا شك فيه ان السعودية تسترد دور اللاعب الاكبر في الشرق الاوسط. وعلى هذا الاساس تفاوض الايرانيين وعينها على اليمن تفاوض السوريين وعينها على جمع كل العرب .
في الملف اليمني  حوار بعيد من الاعلام وتقدم للايجابيات اما في الملف السوري فأكثر من قراءة .
صحيح ان صورة وزير الخارجية السعودي الامير فيصل بن فرحان مع الرئيس السوري بشار الاسد في سوريا شكلت الحدث امس اما الخبر اليوم , فهو بحثٌ في قدرة دمشق على تلبية الخطوات او الشروط التي تعيدها الى محيطها العربي ولعل ابرزها توفير البيئة المناسبة لوصول المساعدات الى كل الاراضي السورية  وتهيئة ظروف عودة النازحين السوريين الى اراضيهم وهذا ما طلبه بن فرحان من الاسد .
فهل دمشق قادرة على تلبية هذه الشروط لا سيما في ظل الوضع السوري المعقد مع وجود كل من روسيا وايران وتركيا والولايات المتحدة على اراضيها ؟ ام انها قد تكتفي بفتح علاقات ثنائية مع اكثر من دولة عربية وعلى رأسها السعودية  من دون ان تعود الى حضن الجامعة العربية؟
ما يمكن قوله حتى الان ان الحديث عن تسوية سياسية شاملة  تساهم في عودة سوريا الى محيطها العربي يَفترض تنفيذ شروط محددة وهذا ما قالته الرياض بوضوح .
هذه المعطيات تعيدنا الى ضرورة الفصل بين الوقائع والامال .
فمن ينتظرْ انعكاسات تسوية المنطقة سريعا على ملف الانتخابات الرئاسية عليه ان ينتظر تبلور التسوية اولا ليبني على انعكاساتها ثانيا .
تسوية تحدّث عنها رئيس تيار المردة سليمان فرنجية امس من بكركي  في ما يشبه برنامج ترشحه الرئاسي  الذي توجه في خلاله  الى كل من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية في الداخل  والسعودية في الخارج عارضا برنامجه في كيفية التعامل مع الاستراتيجية الدفاعية  ومسألة النزوح السوري وصلاحيات رئيس الجمهورية وداعيا الافرقاء المسيحيين الى عدم تفويت فرصة التسوية في المنطقة . فهل اقتربنا فعلا من التسوية الشاملة ؟ام ان المرشح سليمان فرنجية فتح باب معركة اعلامية في انتظار موقف سعودي واضح من ترشحه ؟

Otv

تمديد.
كلمةٌ واحدة تختصرُ المقاربةَ المعتمدةَ من المنظومة لحلِّ الأزمات المتفجرة منذ 17 تشرين الأول 2019، كنتيجةٍ مباشرةٍ لأخطاء التسعينات، معطوفةً على الفساد.

في ملف السيادة، تمديدٌ لتدخلات السفراء، وللنار تحت طبخاتِ البحصِ الاقليمية والدولية، التي لن تنتج رئيساً طالما التفاهمُ اللبناني غيرُ متاح، لأن احترامَ الميثاق الوطني محذوفٌ بفعل منطقِ الفرض.

في ملف الاقتصاد والمال، تمديد. تمديدٌ لاقتصاد الريع ولتسيُّب الحسابات ولتعدّد أسعارِ الصرف ولتهريب الأموال والإفلاتِ من الحساب.

في ملف العدالة، تمديدٌ للاعدالة في ملف انفجار المرفأ وللاستخفاف بالقضاء اللبناني في قضايا الفساد، ولمساعي الهربِ من القضاء الاوروبي عند جميع المطلوبين.

في ملف الإصلاح، تمديدٌ للقوانين في أدراج المجلس، وللمراسيم التطبيقيةِ على طاولة الحكومة، وللقرارات في مكاتب الوزراء، وللتخبط في خطة النهوض، وللتهرّب من متطلبات التفاوض مع صندوق النقدِ الدولي.

اما تمديدُ ولاية المجالس البلدية والاختيارية امس، فتمديدٌ في الواقع لسياسات التعميةِ المعتمدة من نجيب ميقاتي ووزرائه. فبعد مسرحية الجلستَين، اللتين مهّدت لهما مزاعمُ غيرُ واقعية عن القدرة على انجاز الاستحقاق متى توفّر التمويل، واصل رئيسُ حكومة تصريف الاعمال نهجَ التملص من الحقيقة، فعقد اجتماعاً اليوم مع وزير الداخلية، خصّصاه للبحث في الاستحقاق البلدي والاختياري، وكأنهما محزونان على التمديد.

اما ديوانُ المحاسبة، فكان له كلامٌ من نوعٍ آخرَ مع نجيب ميقاتي، نستهل به نشرة الاخبار.

Nbn

مقدمة النشرة: الإتفاق السعودي – الإيراني ولّد زحمة جوية شهدتها أجواء المنطقة في كل الإتجاهات

youtu.be/-TAp1rl3VKo

المنار

على هديِ رياحِ التقاربِ التي تحركُ المنطقة، ووصولِ المرتفعِ الجويِّ السياسيِّ الى الحدودِ اللبنانية، تحركت الملفاتُ العالقةُ في اعماقِ الازمة، فَكُسِرَ الجمودُ المسيطرُ على ملفِ الرئاسةِ بعضَ الشيء، وترددت تصريحاتُ رئيسِ تيارِ المردة من بكركي في الاروقةِ السياسيةِ اللبنانية.

هو مشهدٌ جديدٌ يحكمُ المنطقةَ عسى فيه الخيرُ لاهلِها، ولا بدَ ان يطالَ لبنانَ الذي يَغرقُ اهلُه باصعبِ الأزمات، ما ضَيَّقَ الخياراتِ لبعضِ المناورينَ الداخليينَ المعتاشينَ على التناقضاتِ التي كانت تحكمُ المنطقة، فوجدوا انفسَهم محرجينَ معَ هذا التقاربِ الذي مما لا شكَ فيه قد حدَّ من هامشِ مناوراتِهم..

ومعَ ضرورةِ الاستفادةِ من المتغيراتِ الايجابيةِ في المنطقة، الا انَ الحلَّ يبقى فيما بينَنا كلبنانيينَ كما قالَ نائبُ الامينِ العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، الذي دعا جميعَ الكتلِ السياسيةِ الى تدويرِ الزوايا وتقريبِ وجهاتِ النظرِ وصولاً الى الاتفاقِ وانهاءِ الفراغِ الرئاسي ، والا فانَ خيارَ المعاندينَ يكونُ اسقاطَ البلد، وهو ما حذرَ منه الشيخ قاسم ..

معيشياً يسودُ الحذرُ اوساطَ الهيئاتِ النقابيةِ معَ قرارِ الحكومةِ زيادةَ الرواتب، فيما رحبَ الاتحادُ العماليُّ العامُّ بالخطوةِ التي اعتبرَها افضلَ الممكنِ في هذه الظروفِ الصعبةِ التي تعيشُها البلادُ وماليتُها المتهالكة..

ما يعيشُه السودانُ من حربٍ حقيقيةٍ باتَ يؤرّقُ المجتمعَ الدوليَ الذي ينظرُ الى تداعياتِها الكارثيةِ على الشعبِ المنهكِ اصلاً والبلدِ المدمرِ اقتصادُه والضائعةِ ثرواتُه، وما يزيدُ المأساةَ انها في زمنِ الصيامِ وعلى اعتابِ عيدِ الفطرِ الذي يَحِلُ حزيناً على السودانيينَ الذين يدفعونَ مجدداً ثمنَ صراعِ قادتِهم على السلطة، ورعاتِهم الاقليميينَ والدوليينَ على النفوذِ والثروة..

الجديد

Exit mobile version