الهديل

حصاد اليوم الخميس 20/04/2023

حصاد اليوم:

بعد بداية اجازة عيد الفطر المبارك انكسرت الحركة السياسية عدا بعد المواقف السياسية التي أطلقها بعض النواب والمسؤولين.الصايغ في حال ضعفت فرنسا عن مواجهة الابتزاز غير الديمقراطي ستخسر دورها.بلال عبد الله الحزب الاشتراكي لا يعبر عن الموقف السعودي بل يعبر عن موقفه هو .الهيئة الاتهامية ألقت سلوم قيد التوقيف في ملف فساد النافعة.ندى البستاني نفت خبر حصولها على سمة دخول الي الولايات المتحدة الأميركية. اليونيفل نعمل جنبا الي جنب مع الجيش للحفاظ على الاستقرار في جنوب لبنان.حزب الله قدم الدفعة ال15 من المازوت لمحلات ضخ المياه في سيروب والفيلات والمنة ومية .بري هنا بالفطر لاستلهام قيم التضامن والتراحم والتلاقي.فنصنع من وحيها للبنان عيدا حقيقيا.باسيل ميقاتي يختزل كل البلد والحريم على الدستور لا يقاطع المجلس النيابي. ضو: أحكام العسكرية في حق موقوفي أحداث خلدة اجحاف وتسييس للعدالة.الجيش السوداني يعلن عن توجيه ضربات مركزة على ارتال عسكرية للدعم السريع كانت في طريقها الي الخرطوم. مروان شربل : فرنجية الأوفر حظا من بين المرشحين المطروحة اسماءهم حتى اليوم واي اجتماع لمجلس النواب من دون الثنائي الشيعي يعني انه غير ميثاقي البحرية الأميركية حديث إيران عن عبور غواصة اميرية مضيق هرمز اعاء كاذب وتضليل يزيد من زعزعة استقرار المنطقة. الخارجية الإماراتية نتعاون مع مصر على تكثيف الجهود للعودة للاطار السياسي والحوار لحل الخلافات في السودان .وزير الدفاع العلاقة مع قائد الجيش لا يمكن إلا أن تكون جيدة.ريفي ندين سلوك المحكمة العسكرية المنحاز و المسيس .تفجير المرفا 3 محاكم خارجية تتحرك لكشف الحقيقة .

 

محلي

 

-رمت فتاة نفسها من على الجسر الواقع بين برج حمّود والأشرفية.

 

وأفادت مصادر الصليب الأحمر أن الفتاة تبلغ من العمر 16 عاماً، تم نقلها إلى مستشفى المشرق، وهي تعاني من كسور عدّة.

 

-أمل وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين أن, “يؤدي الحراك الحاصل في المنطقة إلى حوارات أكثر على المستوى الداخلي بهدف فتح كوة إيجابية في الانسداد الرئاسي الحاصل”.

 

 

وأكّد ياسين في حديث لـ “صوت لبنان” أنه, “تم الاتفاق على عقد جلسة لمجلس الوزراء بعد عيد الفطر”.

 

-قال الوزير السابق مروان شربل ل mtv:

 

 

فرنجيّة هو الأوفر حظًّا من بين المرشّحين المطروحين للرئاسة حتى اليوم وأي اجتماع لمجلس النواب من دون الثنائي الشيعي يعني أنه غير ميثاقي.

 

وزير الداخلية هو صاحب القرار بشأن إجراء الانتخابات البلدية والنيابية أيضاً ولكن في ظلّ غياب التمويل لا يمكن حصولها وواضح من النيّات أنّهم لا يريدون إجراءها.

 

هناك تنسيق كبير بين الثنائي الشيعي والفرنسيين وإعادة سوريا إلى جامعة الدول العربية صعب لأن بعض الدول لا يزال معارضاً.

 

-قال أمين سر رابطة موظفي الإدارة العامة طارق يونس لـ”صوت المدى”:

 

 

ما يخرج عن الحكومة لا يمكن أن يكون حل للازمة التي يعاني منها القطاع العام.

 

مستمرون في الاضراب وسنعاود التواصل مع السلطة والحكومة والنواب لاعادة طرح بصورة واضحة الارقام التي قدمت الينا.

 

-لفت نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي إلى أنه, “خلال أسبوعين أو 3 أسابيع ستتظهر الحلول على الأرض في ما خصّ لبنان والأرجح أن الأمور ستتجه نحو تسوية سليمان فرنجية – نواف سلام”.

 

 

وأكّد الفرزلي في حديث لـ “صوت كل لبنان” أن, “هناك عمل لتسريع حلّ الأزمة اللبنانية ولا سيما ما يتعلق بملف رئاسة الجمهورية ولتتحمل الكتل التي لن تؤمّن النصاب مسؤولية انهيار مؤسسات الدولة”.

 

وأشار إلى أن, “بعد الإتفاق السعودي – الإيراني الإتجاه هو لإنضاح الحلول الإقليمية لعدة مشاكل في المنطقة”.

 

امني:

 

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة

البلاغ التالي:

 

 

من خلال المتابعة والرّصد، وتتبّع مروجي المخدّرات ضمن العاصمة بيروت بهدف توقيفهم، تمكّنت دوريّة من مفرزة الاستقصاء في وحدة شرطة بيروت بتاريخ 7-4-2023، في محلّة الطريق الجديدة، من إلقاء القبض على كلّ من:

– ج. ن. (مواليد عام 1993، لبناني)

– ل. م. (مواليد عام 1995، سوري)

– م. ش. (مواليد عام 2004، سوري)

وذلك أثناء ترويجهم المخدّرات في المحلّة المذكورة.

بتفتيشهم، عثر بحوزتهم على:

– /13/ ظرفًا من مادّة الهيرويين

– ظرف يحتوي على مادّة السيلفيا، وحبّتين من مادة حشيشة الكيف

– ظرف بداخله مادة الكريستال ميث

– ظرف بداخله حبّة مجهولة النوع ذات لون أبيض

– مبلغ مالي، وهواتف خلويّة.

 

وفي السياق ذاته، أوقفت دوريّة من المفرزة عينها بتاريخ 10-4-2023 في محلّة قصقص المدعو:

– ع. ج. (مواليد عام 2000، سوري)

وذلك أثناء قيامه بترويج المخدّرات في المحلّة المذكورة على متن سيّارة نوع “نيسان”.

 

بتفتيشه والسيّارة، تمّ ضبط ما يلي:

– /9/ عبوات من مادّة باز الكوكايين، تحتوي كلّ عبوة على /1/ غ. من المادّة المذكورة

– /12/ ظرفًا من مادّة الكوكايين المعدّة للترويج

– مبلغ مالي، وهاتف خلوي.

 

-صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة

البلاغ التالي:

 

 

في إطار المتابعة المسّتمرة لملاحقة المتورطين بعمليات ترويج المخدّرات والعملة المزيّفة، توافرت معلومات لمفرزة حلبا القضائية في وحدة الشّرطة القضائية عن عصابة تنشط بالقيام بهذه العمليات ضمن مناطق عكارية.

 

على الأثر، ونتيجة المتابعة، توصّلت عناصر هذه المفرزة إلى تحديد هويات أفراد العصابة، وهم السوريّون:

– أ. ج. (مواليد عام 2004)

– م. د. (مواليد عام 1988)

– ت. ش. (مواليد عام 1979)

 

بتاريخ 6-4-2023 وفي محلة ببنين، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت عناصر المفرزة من توقيف الأول. باستماعه، اعترف بترويج العملة المزيّفة بالاشتراك مع آخرين.

كذلك، قامت قوة من مفرزة حلبا القضائية بمداهمة مكان إقامة الثاني والثالث في البيرة ومفرق برقايل وألقت القبض عليهما، كما ضبطت:

– /4019/ حبة بنزكسول، /340/ حبة كبتاغون وكمية من حشيشة الكيف، أوراق مزيّفة من فئتي الـ /50/ والـ/100/$.

التحقيق جار بإشراف القضاء المختص.

 

-اوقفت دورية من مخابرات الجيش اللبناني المدعو”ع.ح” اثر مداهمة قامت بها الدورية في منطقة الرفاعية بعد الاشتباكات التي حصلت بين آل “النشار” وآل “الحراش”.

 

تم تحويله الى القضاء المختص للتحقيق معه.

 

دولي

 

-أكّدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لوجاندر خلال مؤتمر صحافي أنّ باريس “ليس لديها أيّ مرشّح في لبنان” لرئاسة الجمهورية، وقالت : “على اللبنانيين اختيار قادتهم”، في إشارة إلى الرسالة التي بعثتها باريس في الأشهر الأخيرة.

 

 

وأضافت لوجاندر أنّ “على الجهات اللبنانية تحمّل مسؤولياتها وكسر الجمود السياسي لانتخاب رئيس جديد بسرعة”، قائلة انّ الشغور “يلقي بظلاله أولاً على الشعب اللبناني”.

 

وتابعت: “يتعلّق الأمر بانتخاب رئيس جديد وتشكيل حكومة مع كامل الصلاحيات تكون قادرة على تنفيذ الإصلاحات التي يحتاجها لبنان والشعب اللبناني بشكل عاجل في مواجهة الأزمة الخطيرة التي يمرّان بها”.

 

وأشارت الوزارة إلى أنّ فرنسا تجري “اتصالات كثيرة مع الجهات السياسية لبنانية”.

 

-ضرب زلزال بقوة 4.6 درجات ولاية ألازيغ شرقي تركيا، كما افادت وكالة “الاناضول”.

 

وذكرت إدارة الكوارث والطوارئ التركية “آفاد” في بيان، أن الزلزال وقع الساعة 01.44 بعد منتصف الليل في منطقة “سيفريجا” على عمق 11 كم تحت الأرض.

 

من جانبها أكدت ولاية إلازيغ عدم تلقيها بلاغات عن وقوع أضرار جراء الزلزال.

 

-اكدت مصادر اخبارية وفاة وإصابة العشرات من المواطنين في حادثة تدافع أمام “مؤسسة الكبوس” في العاصمة صنعاء، أثناء استلام مساعدات مالية.

 

 

وأفادت المصادر بأن الوفيات والمصابين نقلوا إلى مستشفى الثورة وعدد من المستشفيات بالعاصمة، وتضاربت الأنباء حول أسباب ما حدث، حيث تحدثت بعض المصادر أن حراس التاجر “الكبوس” أطلقوا النار جواً لتفريق المواطنين بسبب الإزدحام، ما أدى إلى وقوع هذا الحادث المأساوي بسبب التدافع الكبير وهروب ودهس عدد من المواطنين.

 

 

فيما أشارت مصادر أخرى إلى حدوث ماس كهربائي نتيجة “التزاحم جوار مقوي الكهرباء”، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا بين قتيل وجريح، وأغلب الضحايا من كبار السن.

 

-اعلنت اليونيسيف عن مقتل 9 وجرح 50 اثر الاشتباكات في الخرطوم ودارفور وكردفان.

 

وقال برنامج الأغذية العالمى التابع للأمم المتحدة اليوم الخميس، إن القتال فى السودان يهدد الملايين بـ”مجاعة”، جاء ذلك خلال نبأ عاجل أوردته قناة “القاهرة الإخبارية”.

 

وارسلت اليابان طائرات لإجلاء رعاياها من السودان.

 

واعلن البيت الأبيض ان المسؤولين الأمريكيين على اتصال مع الجيش السوداني وقوات الدعم السريع لمطالبتهم بوقف إطلاق النار.

كما واعلنت الخارجية الفرنسية ان فرنسا تعمل لأجل وقف القتال في السودان.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

قبل بدء المهلة الدستورية لانتخاب رئيس جديد، قالوا: لن يكون فراغ.
ولما دنَت نهاية المهلة والولاية، رددوا: سيكون فراغ، لكنَّه قصير.
في تشرين الثاني وكانون الاول 2022، أعلنوا أن الرئاسة هدية الاعياد، ووصل الامر ببعضهم حدَّ التسمية والجزم، بأنَّ فلاناً هو الرئيس.
في كانون الثاني 2023، حسموا ان حظوظ قائد الجيش هي الاوفر. وفي شباط وآذار، تحدثوا عن حظوظ اسماء واسماء من الوسطيين او القادرين على التواصل مع الجميع. اما اليوم، فعادوا هم أنفُسُهم الى التأكيد بأن سليمان فرنجية سيكون الرئيس.
في الخريف، توقعوا التسوية في الشتاء، وفي الشتاء توقعوها في الربيع، واليوم من قلب الربيع بدأوا يتوقعونها في اوائل الصيف، وهكذا دواليك.
وكلُّ ما سبق، تصريحات وتعليقات وتغريدات محفوظة في ارشيف وسائل الاعلام والمواقع الالكترونية وعلى صفحات التواصل.
فهل يمكن بعد كل ذلك، الركون الى رأي ايٍّ من هؤلاء؟
لا نقول ذلك من باب نفي تقدم هذا المرشح، او تأكيد تراجع ذاك.
فحركة الاتصالات الاقليمية والدولية ناشطة، وآخرها بين وزيرة الخارجية الفرنسية ونظيرها السعودي، على وقع تأكيد باريس ألا مرشح لها في لبنان.
لكنَّ الاهم من كل تلك الحركة، هي الحركة المطلوبة من اللبنانيين لانتخاب رئيس والتفاهم على خارطة طريق.
فالفريق المتمسك بفرنجية، لا يستطيع ان يبقى مكتوف اليدين.
والفريق المعارض له، لا يمكن ان يبقى في موقع المتفرج، بلا قدرة على التواصل للتفاهم على مرشح او اكثر، الا اذا كان ركنٌ بارز في هذا الفريق، اي القوات اللبنانية، يتأهب للمشاركة في تسوية ما، في مقابل مكسب ما، في مكان ما.
وهذا ما لا يمكن ان يتأكد الا اذا اقدم نواب القوات على التصويت لرئيس المردة، اما مباشرة بالحضور الى مجلس النواب وتدوين الاسم على الاوراق، او بشكل غير مباشر من خلال تأمين النصاب.
وفي كل الاحوال، وقبل القفز الى استنتاجات: فلننتظر، ونرَ.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version