الهديل

حصاد اليوم الجمعة 21/04/2023

حصاد اليوم:

بالرغم من دخولنا فترة الأعياد الا ان عنوانا فرض نفسه على الأحداث لبنان الي مرحلة جديدة هل اقترب الملف الرئاسي الي نقطة الحسم؟ حبيش : لن نؤمن النصاب لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية مدعوم من فريق الممانعة .ابي رميا عرض مع رئيسة مجلس النواب الفرنسي الأوضاع في لبنان والعالم. أيوب: ورقة فرنجية انتهت والتيار يناور ومواصفات السعودية للرئيس تتلاءم مع مواصفاتنا.قبلان البلد مهدد بوجود النزوح السوري لانه يدمر هياكله والغرب لا يهمه من لبنان سوى الخيم.لقاء الغريب وابو المنى يأتي في إطار تعزيز الوحدة داخل البيت الدرزي.جعجع في ذكرى اعتقاله حر في معتقل ولا سجين في سلطة..اتصالات نشطة بين الدول المهتمة بالشان اللبناني وترشيح فرنجية دخل المرحلة الرمادية.صحافية عونية تحرق اسم فرنجية داخل الاستديو وتطلق رصاصة الرحمة موقف محرج ورسالة الي جعجع.وزارة الدفاع الروسية القوات الإوكرانية خسرت 525 قليلا خلال 24 ساعة .مبادرة النائب غسان سكاف الذي يحاول تسويقها عند الكتل المسيحية لإيصال رئيس تيار المردة سليمان فرنجية الي سدة الرئاسة. الحرب الإيرانية الإسرائيلية في أقرب وقت.لبنان على خط الزلازل وكذلك أعصاب اللبنانيين.لبنان ضياع الحلم الممانع وتشتت الملفات الحكومية.الطعن قد يعيد الاستحقاق البلدي الي السكة السليمة.مراكز التوقيف امتلأت ترحيل نحو 50 سوريا خلال اسبوعين.الجميل معايدا اللبنانيين بالفطر على أمل الوصول الي لبنان مزدهر حر بعيدا عن الازمات.اوكرانيا روسيا استهدفتنا ليلا بمسيرات إيرانية استطعنا اسقاطها.عداد الجرائم في منحى تصاعدي والحل بعودة الدولة.بري يمنح صلاحيات استثنائية لميقاتي ضد المودعين. الاتحاد الأوروبي يعد خططا لعمليات اجلاء عاجلة من السودان.السودان مصابون بالاروقة ورصاص بإجساد الأطفال ووضع كارثي في مستشفيات السودان.

محلي:

-أشارت عضو تكتل الجمهورية القوية النائبة غادة أيوب أن “اليوم هو ذكرى اعتقال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وهذه مناسبة تعطي الأمل أن بعد كل غيمة سوداء خلاص وأمل “.

وأضافت أيوب عبر “الجديد”، القوى المعارضة تنجح عندما تكون سد منيع بوجه التسويات والتنازلات التي أدت إلى ضرب جميع الاتفاقات ومنها الطائف”.

واعتبرت أيوب أن “فرنسا ترى أن خيار فرنجية يعيد تعويم الاقتصاد اللبناني لكن السعودية ردت بوضوح أنه بظل وجود رئيس ممانع لن ندعم الاقتصاد اللبناني”.

وشددت أيوب على أن “ورقة سليمان فرنجية انتهت ولو (كانوا قادرين يجيبوه رئيس كانوا اتنتخبوه من زمان) ولا يمكنهم الوصول إلى 86 صوتاً للإتيان برئيس”.

وقالت إن “مواصفات السعودية لرئيس الجمهورية تتلاءم مع مواصفاتنا و(مكملين) مع ميشال معوض”.

-بدا رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، مهتماً إلى حدٍ بعيد بالأحداث التي شهدتها منطقة خلدة خلال اليومين الماضيين، وتخللها قطعٌ للطرقات من قبل معترضين على الأحكام التي صدرت في حقّ المتورطين بأحداث خلدة في آب 2021.

وعلمت مصادر مطلعة أن ميقاتي أوكل إلى أحد الضباط الكبار مسؤولية إطلاعه على مضمون التقارير الأمنية المفصّلة حول الحادث إلى جانب مطالعة حول التقديرات الأمنية.

-رأى رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط أنّ “الرئيس المستقبلي لن يكون مرشحًا يدعمه هذا المعسكر السياسي أو ذاك بل سيكون ثمرة اتفاق سياسي واسع، قائلاً: “ما زلت متمسكًا بموقفي: لا لأي مرشح تحدّي”.

وفي حديثٍ لصحيفة L’Orient-Le Jour، لفت إلى أنّ “سليمان فرنجية وفريقه لديهم أسبابهم الخاصة للاعتقاد بأن لديه فرص أفضل، وفرنسا تواصل دعمها له لأسباب أحاول أن أفهمها”.

وبعد ثلاثة أشهر على مبادرته للحوار مع مختلف الافرقاء المحليين وطرحه أسماء مقترحة للتوافق على أحدها للرئاسة، يقول جنبلاط: “لن أقوم بعد الآن بترشيح أحد”.

وأوضح،”لأنني في كل مرة أفعل ذلك أواجه معارضة من حلفائي، بما في ذلك القوات اللبنانية، وكذلك من الجهة المقابلة، وأيضاً من قوى التغيير المتعنّتة، والأسماء الكبيرة المدعوة حاليًا إلى واشنطن وبروكسل، في محاولة منهم لتغيير مسار التاريخ”، قالها جنبلاط ممازحاً.

وأضاف جنبلاط، “إنني أنتظر خروج القوات اللبنانية من تأملاتهم وتبنّي نهجًا أكثر واقعية للانتخابات الرئاسية”.

وختم ممازحاً: “أنا أيضًا أنتظر مواقف أكثر من استراتيجية للتيار الوطني الحر”.

-تمت صلاة العيد صباح اليوم في مسجد الأمين وسط بيروت وامتلأت باحة المسجد وسدده وساحة الشهداء بالمصلين.

وأدّى خطبتي وصلاة العيد رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ د.محمد عساف بحضور لفيف من العلماء والشخصيات الرسمية.

وقال عساف بعد الصلاة:

“لا نريد بعد اليوم أن يُذلّ المواطن وهو خائف على لقمة عيشه واستقراره وأمنه، فمجتمعنا اليوم بحاجة إلى العيش الكريم”.

وتابع: “حب لبنان يكون بالافعال وليس بالاقوال، فإنتخاب رئيس للجمهوريّة ضرورة وطنيّة تؤسّس لمرحلة جديدة من الأمل والثقة في مستقبل لبنان العربي الهوية والانتماء ولا ينبغي أن نراهن على الخارج في هذا الإستحقاق بل الاعتماد على أنفسنا.”

واضاف: “ينبغي على المسؤولين العمل على إيجاد الحلول الفوريّة في شتّى المجالات وفي طليعتها انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تجسّد آمال اللبنانيين.”

-غرد رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع عبر تويتر:

“حرّ في معتقل… ولا سجين في سلطة.

(٢١ نيسان) = ذكرى اعتقال سمير جعجع”.

واستذكر عضو تكتل الجمهورية القوية النائب نزيه متى، الذكرى الـ29 على اعتقال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، قائلاً، “اعتقال وطن”.

امني

– بعد وقوع اشكال بين شخصين داخل أحد المقاهي في مدينة “صيدا” وتطوّره إلى إطلاق نار من مسدس حربي أدى إلى إصابة شخص من آل زيدان ، و بعد ان عملت سيارة إسعاف تابعة للصليب الأحمر اللبناني على نقله إلى إحدى مستشفيات المدينة حضرت القوى الأمنية وفتحت تحقيقاً بالحادثة.

-أفادت معلومات من محيط سجن صور بأن حالة من التوتر يشهدها السجن دون معرفة الأسباب، وسط حضور للقوى الأمنية وفرق الإطفاء والإسعاف للدفاع المدني اللبناني.

-تحقق الشرطة الكندية، في عملية سرقة ذهب ضخمة في مطار بيرسون الدولي في تورونتو، بعد اختفاء مقتنيات ثمينة تقدر قيمتها بملايين الدولارات

وكشفت الشرطة أمس الخميس، أن لصوصا سرقوا ذهبا ومقتنيات ثمينة الاثنين الماضي، قيمتها أكثر من 20 مليون دولار كندي (14 مليون دولار أمريكي).

وقال ستيفن دويفستين مفتش الشرطة الإقليمية، لصحيفة “تورنتو ستار”، إنه جرى سرقة حاوية بعد تفريغها من طائرة في منشأة شحن، مضيفا: “ما يمكنني قوله هو أن الحاوية كانت تحتوي على شحنة قيمتها مرتفعة، إذ كانت تحتوي على ذهب ولكنها لم تكن تقتصر على الذهب فكانت تضم أشياء أخرى ثمينة”.

دولي:

-أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بن عبد الله أن “المملكة ستقدم التسهيلات اللازمة للحجاج الإيرانيين ولإعادة فتح السفارة والقنصلية العامة لإيران في الرياض وجدة”.

-أقدم رجل على إضرام النار في نفسه، صباح الجمعة، أمام مقر السفارة الأميركية في العاصمة الدنماركية كوبنهاغن.

وأوضحت وسائل إعلام محلية أن “الرجل الدنماركي أصيب بجروح غير مهددة للحياة بعدما أشعل النار في نفسه أمام مقر السفارة الأميركية في كوبنهاغن.”

بدورها، قالت شرطة الدنمارك إن “الرجل يبلغ من العمر 18 عاماً، ولا تعرف حتى الآن دوافعه”.

ورفضت الشرطة التعليق على الفور على دوافع الرجل، وفقاً لـ”رويترز”.

-ضربت انطاكيا هزة أرضية بقوة ٢.٤ درجات على عمق ١٠ كيلومترات.

-أعلن المركز الوطني السوري للزلازل عن تسجيل هزة أرضية في لواء إسكندرون، شدتها 3.3 درجات على مقياس ريختر.

وأوضح المركز في إعلان تلقت سانا نسخة منه صباح اليوم أن محطات الرصد سجلت هزة وقعت في تمام الساعة 1.31 بعد منتصف الليل في لواء إسكندرون شمال غرب إدلب بـ 56 كيلومتراً.

-لقي شخص واحد على الأقل مصرعه وأصيب 44 آخرون بجروح نتيجة سقوط أسطح المباني على الخيام المحيطة في منطقة بازارجيك في محافظة كهرمان مرعش التركية التي ضربها زلزال مميت في شباط الماضي.

ونتيجة العاصفة، طارت أسطح بعض المباني ودمرت حوالي 170 خيمة يعيش فيها متضررون من الزلزال.

وحسب المعلومات، فإن هناك 8 أشخاص في المستشفيات في حالة خطيرة.

-إرتفعت حصيلة القتلى في السودان منذ بدء الاشتباكات الى 243 والجرحى الى 1335.

وقالت السفارة الأميركية في السودان انه يجب احترام هدنة عيد الفطر.

ونقلت سكاي نيوز عن وكالات ومصادر عدة معاناة الخرطوم من انقطاع التيار الكهربائي وشح مياه الشرب و نقص في الغذاء والدواء.

وأكد القائد العام للجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، في وقت مبكر من يوم الجمعة، على أن بلاده ستتجاوز هذه المحنة، وتخرج منها أكثر وحدة.

وقال البرهان، في كلمة للشعب السوداني فجر اليوم بمناسبة حلول عيد الفطر (تم بثه عبر التلفزيون الوطني)، إن الجيش لا يزال ملتزما بالانتقال إلى الحكم المدني.

وأضاف البرهان “أنا على ثقة أننا سنتجاوز هذه المحنة ونخرج منها أكثر وحدة وقوة وتماسكاً، ويزداد هتافنا قوة.. جيش واحد.. شعب واحد».

وتابع “على ثقة من تجاوز هذه المحنة بالحكمة والقوة بما يمكننا من الانتقال للحكم المدني”، وأعرب عن ترحمه على شهداء بلاده متمنياً الشفاء للجرحى.

الخطاب هو الأول لرئيس مجلس السيادي الانتقالي منذ بدء القتال في البلاد يوم السبت الماضي.

ويوم الجمعة، هزت الانفجارات وإطلاق النار الخرطوم في أعقاب دعوات دولية محمومة لوقف إطلاق النار في العطلة، بعد أن حثت الأمم المتحدة ووزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن على فترة راحة من العنف المتصاعد.

-في أول أيام عيد الفطر المبارك:

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسودانيين يؤدون صلاة العيد على وقع أصوات القذائف.

كما ونُشرت صور لصلاة عيد الفطر في المسجد الحرام في ⁧‫مكة‬⁩ المكرمة تظهر اعداد ضخمة وهائلة من المصلين.

ونُشر أيضا فيديو يبين أداء أعداد كبيرة من المصلين صلاة عيد الفطر في المسجد الأقصى.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

فطر سعيد، لكن السياسة ليست في عيد بل في استمرار الصيام. 

الملفات مقفلة، وفي مقدمها ملف انتخابات رئاسة الجمهورية بعدما أَوصدت فرنسا أبواب مبادراتها لتقول لا مرشح لديها. 

بعد هذا الموقف، يبدو أن ملف الرئاسة سيشهد عملية خلط أوراق، خصوصًا أن لا ردات فعل صدرت عن المعنيين بالموقف الفرنسي، وفي مقدمهم صاحب العلاقة مباشرة، رئيس تيار المردة سليمان فرنجيه، ورئيس مجلس النواب نبيه بري الذي رشّح فرنجيه، والأمين العام لحزب الله الذي تبنى الترشيح. 

لبنان في عطلة حتى الثلاثاء المقبل، لذا لا حركة سياسية لا في اتجاه فرنسا ولا في اتجاه الخليج الذي هو في عطلة أيضا، والتعويلُ على اجتماع جدة ثم على القمة العربية منتصف الشهر المقبل، علما أن حرب السودان من شأنها أن تُلقي بثقلها على القمة وتطرح نفسها بندا أول من خارج جدول الأعمال. 

نقديا وقضائيا، تفردت وكالة رويترز بخبر مفاده أن وثائق مقدمة لمحكمة فرنسية كشفت أن ممثلي الادعاء الفرنسي أبلغوا حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أنهم يعتزمون توجيه اتهامات مبدئية له بالتزوير، فيما حاكم المصرف المركزي لم يعلِّق على ما أوردته رويترز.

البداية من ملف ساخن وينعكس سلبا على الأوضاع اللبنانية بكل مستوياتها، وهو ملف النازحين. 

Otv

بعد بكير كتير.
ثلاث كلمات تختصر المشهد الرئاسي حاليا، بعيدا عن الحملة المكشوفة للترويج بأن الامور حسمت، وان ما بقي مجرد تفاصيل.
فانتخاب الرئيس الجديد حتى يتم، لا يزال يتطلب، كما منذ اليوم الاول لبدء المهلة الدستورية، العبور في ثلاث محطات:
المحطة الاولى ميثاقية، حيث لا يمكن بأي شكل من الاشكال تجاوز المكون الذي ينتمي اليه رئيس البلاد، ومن المستحيل ان تعود عقارب الساعة الى الوراء في هذا المجال، وإلا تحمَل الطرف المسيحي المتنازِل المسؤولية امام الرأي العام والتاريخ.
المحطة الثانية، اقليمية ودولية، اذ لا رئيس في هذه المرحلة بلا رعاية معروفةْ الاطراف، وطالما لم يُحدَد موعد انتخاب رئيس، ولم يعدِل افرقاء الداخل المتأثرون بهذا الطرف الخارجي او ذاك في مواقفهم، فهذا يعني حكما ان الرعاية المطلوبة لم تتأمن بعد.
اما المحطة الثالثة والاهم، فخارطة الطريق الانقاذية. اذ لا يكفي ان يدلي اي مرشح ببضع كلمات وعبارات يكرر فيها كلاما معروفا، لا يقدم ولا يؤخر، حتى يصبح مؤهلا للرئاسة. فكيف اذا شبه سهوا على الارجح، القوى المسيحية المعارضة له بداعش؟
بعد بكير كتير.
فلا غالبية ممثلي المكون المسيحي بدَلوا رأيهم، على حد علم مناصريهِم، ولا الافرقاء الخارجيون المعنيون عدَلوا في توجهاتهم، ولا المرشح المعني اصلا قدم طرحا، الا الماضي غير المبشر والحاضر المحبط للاصلاح.
بعد بكير كتير. هذا بالنسبة الى الملف الرئاسي. اما في ملف التحقيقات الفرنسية مع رياض سلامة، فلم يعد بكير… حيث كشفت وكالة رويترز اليوم ان ممثلي الادعاء الفرنسي ابلغوا حاكم مصرف لبنان انهم يعتزمون توجيه اتهامات اولية ضده بجرائم الاحتيال وغسيل الاموال.

Nbn

‏مقدمة النشرة: يتوزع الإحتفالُ بعيد الفطر السعيد اليومَ وغدٍ حيث تعم العالمَ الإسلامي الصلواتْ وتصدحُ التكبيراتُ في ارجاء المعمورةِ من مكة المكرمة الى القدس الشريفِ وسوريا وكل العالم

youtu.be/l1lbX0nDidI

المنار

ايامٌ مباركة ٌتعيشها الامة ُمفعمة ٌبالامل ِلغد ٍافضل، فساعات ُشهر ِرمضان َتصرمت واطل َهلال ُالعيد والامة ُتعمل ُعلى ابراء ِجراحِها ومداواة ِاوجاعِها، فيما المتربصون بها يريدون لها كُلما داوت جرحاً ان يسيل َجُرح ..

وسط الاجواء ِالايجابية التي تعم ُالمنطقة َمع التقارب ِالسعودي الايراني والعربي السوري، والعملِ على وقف ِالنزف ِاليمني، نزَف َالسودان ُبفعل ِفاعل، وبقيت اصوات ُالمدافع ِاقوى من مدفعِ العيد الذي دُفن َتحت َانقاض ِالخرطوم وكردمان ودارفور وغيرِها من المناطق ِالمشتعلة ِفي حرب ِالاخوة الاعداء، فيما استبدل َالسودانيون حلوى العيد ِبمر ِالمآتم ِعلى الضحايا الموزعين َفي الشوارعِ والمستشفيات ..

اما الجرح ُالذي سيبرِئ ُالامة َفهي فلسطين ُوقدسُها التي دخلتها الجموع ُالمؤمنة ُمصلين وسيدخلوها فاتحين َباذن الله عما قريب.. كما في ليالي الصوم ِالمحمية ِصلواتُها بأقوى المعادلات التي فرضَها المقاومون والفدائيون، كانت صلاة ُالعيد ِمحمية ًبسيف ِالقدس ِالمسلط ِعلى رقابِ الصهاينة ِالذين يعيشون اسوأ َالايام .

في الايام ِاللبنانية ِالصعبة، يتطلع ُاللبنانيون الى ايام ِما بعدَ العيد عسى ان يجدوا الفرحة َالمسلوبة عنهم منذ اعياد ٍبفعل ِالازمة ِالمعمول ِلها لسنين َوايام ، ويتطلعون َالى ان يحل َفضل ُهذه الايام المباركة ِعلى المعنيين فينطلقون َبمسارات ٍجدية ٍلايجاد ِحلول ٍسياسية ٍتنتج ُرئيسا ًوتطوق ُالازمةً الاقتصادية..

صلوات ٌرفعت اليوم َوصلواتٌ ترفع ُغدا، وجامعُها الدعاء ُبأن ينقذ الله ُالبلاد َوالعباد َمن تعنتٍ داخلي ٍوتربص ٍخارجي، ٍليسلم َالبلد ُ

الجديد

Exit mobile version