الهديل

حصاد اليوم السبت 22/04/2023

حصاد اليوم:

خلال عطلة الأعياد شهدت الحركة السياسية هدوؤا نسبيا .الا ان الخبر الابتزاز اليوم هو فني واجتماعي بامتياز ،ففي ظاهرة هي الأولى من نوعها كتبت صحيفة الغارديان البريطانية مقالات حول المسلسل الدراسي تحت الوصاية والذي عالج مسألة حضانة الأطفال بعد وفاة والدهم في العالم العربي مطالبة السلطات القضائية إدخال التعديلات حول هذه المادة.حركة الاستقلال يعقوبيان تكرر استهداف معوض بحملات ساهمت بالعافيه القوى السياسية.عطا الله كل النازحين يجب أن يرحلواوننتهي من هذا الاعتداء على بلدنا وشعبنا واقتصادنا.الخارجية على اللبنانييين الراغبين بالتوجه الي حدود مصر إيداع صور عن جواز سفرهم.الجميل استنكر الاشتباكات بين جهات في الحزب القومي حزب لا يعرف سوى العنف.وصول مروان خيير الدين الي مطار بيروت وطلال أرسلان باستقبال.الاشتراكي استنكر عمليات ترحيل سوريين إعادتهم لا يمكن أن تتم الا بشروط العودة الطوعية.رازي الحاج عقد مع نائب وزير الخارجية الأميركية للشؤون الشرق الادنى في تطورات الوضع اللبناني.ترحيل عشرات النازحين السوريين في الأيام القليلة الماضية.السفير الروسي الهدنة في السودان لا تسير بطريقة جيدة .موسكو تطرد اكثر من 20 دبلوماسية ألمانيا ردا على إجراء ألماني مماثل بحق الدبلوماسية الروس.القوات متمسكين بتعوض ولا يقبلون الا بمرشح سيادي إصلاحي.ترامب في مأزق قانوني جديد.حميدتي للخارجية الفرنسية ملتزمين بالوقف الكامل لاطلاق النار.القوات نقف الي جانب العشائر العربية لرفع الظلم عنهم.كرم: اسم فرنجية أصبح بعيدا جدا عن الرئاسة. زلزال بقوة 4،4 على مقياس ريختر تضرب صقلية.الحاج من واشنطن : المجتمع الدولي أصبح لديه صورة واضحة حول كيفية مساعدة لبنان التحقيقات الإسرائيلية تؤكد ضلوع الحزب بتصير مفترق مجدو.تعزيز التعاون الروسي السعودي على وقع تفاؤل حول أسواق النفط.

 

*محلي:

 

-أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية تنسيقها مع سفارتي لبنان في كل من الخرطوم والقاهرة والهيئة العليا للإغاثة لإحصاء اللبنانيين الراغبين بمغادرة السودان.

 

وأشارت وزارة الخارجية الى أن خطوط الإتصال والتعاون مفتوحة مع الدول الصديقة، لا سيما فرنسا، لكي يتم إجلاء اللبنانيين في حال تقرر إعتماد خطط إجلاء للرعايا الأجانب.

 

امني:

 

-علمت الـLBCI أن معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضية منى حنقير قررت ترك الممثل وسام فارس رهن التحقيق مقابل تعهد بدفعه مصاريف العملية الجراحية التي أجراها عنصر قوى الأمن الداخلي جراء إصابته بكسور في وركه بعد الاشكال الذي حصل بينهما.

 

دولي:

-أفاد مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، أن زلزالا بلغت قوته 4.4 درجات على مقياس ريختر، ضرب جزيرة صقلية الإيطالية في البحر المتوسط.

وأضاف مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي أن مركز الزلزال كان قبالة مدينة كاتانيا الساحلية بإيطاليا، وشعر بها السكان بوضوح في المنطقة الواقعة عند سفح بركان إتنا.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لتسوية الشاملة على مستوى العلاقات العربية السورية، والسعودية السورية لا تزالُ في بداية الطريق، ودونها رفضٌ اميركي، ولاءات يفرضها بعضُ الدول العربية وعلى رأسها قطر، وشروط يفرضها بعضُ الدول الاخرى وعلى رأسها السعودية، فيما أعلنت سوريا ان ما يهمُّها، اصلاح العلاقات بين الدول العربية كونه الطريقُ الحقيقي لجعل الجامعة العربية أو التعاون العربي مفيدا، اي انها ما بين السطور، تفضل تأمينَ حزامِ علاقاتٍ ثنائية مع اكبرِ عدد من الدول العربية، اكثرَ من تأمين عودة مقعدها في الجامعة.

على هذا الاساس، هل سيعرقَلُ التطبيع ام ان مسارَه سيكون صعبا؟ وكيف سيتأثر لبنان تحديدا، سواء على مستوى الانتخابات الرئاسية او على مستوى ملف النزوح السوري؟

في ملف الرئاسة، مواقفُ الاطراف ثابتة، ودعوة المرشح الرئاسي سليمان فرنجية، كلا من التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية للاستفادة مما سماها تسويةَ المنطقة لم تزحزح موقف الحزبين المسيحيين، ما يشير الى ان لا تغييرَ يذكر على مستوى الرئاسة الاولى.

أما ملف النزوح السوري فيكاد يعود ليشكلَ اشكاليةً بين اللبنانيين.

بارقام دراسة اجرتها شركة ستاتكس ليبانون يبلغ عدد اللبنانيين 4 ملايين و800 ألف نسمة، في ما يبلغ عدد السوريين على الاراضي اللبنانية مليونان واربعة وثلاثون عشر الف سوري، يضاف اليهم بحسب  آخر ارقام للشركة 17 الفاً دخلوا الى لبنان في فترة ما بعد الزلزال الذي ضرب سوريا في شباط الفائت وحدَها.

هذه الارقام تشير الى عمق ازمة يُفترض تفكيك لغمها الذي لن ينجو منه احد، بدل التلهي باشتباكاتٍ جانبية عنوانها اليوم:

 كيف ينفذ الجيش اللبناني عملياتِ اعادة سوريين، دخلوا خلسة الى لبنان وغالبيتهم ضُبطوا بعد توقيفهم نتيجة اعمالٍ مخالفة للقانون؟ والى من يسلَّم السوريين؟ وهل بموجِب شروط العودة الطوعية والآمنة بانتظار الحل السياسي الشامل الذي يجب أن يشمل ملف النازحين في شكل واضح، حسب ما طالب اليوم الحزب التقدمي الاشتراكي؟


بعودة الى اجتماع للمجلس الاعلى للدفاع برئاسة الرئيس ميشال عون في نيسان 2019. اتخذ المجلس قرارا جاء فيه:
يَطلب المجلسُ الاعلى للدفاع من الوزارات المختصة اتخاذَ تدابيرَ واجراءاتٍ لضبط تنقل الاشخاص  والبضائع ِ عبر الحدود البرية ,واليد العاملة غير المرخص لها.

وبموجب هذا الطلب، يتصرف الجيش وهو لن يتوقف، والذي بحسب ِمعلوماتٍ خاصة بالـLBCI اعادَ من السوريين المخالفين للقوانين ما لا يتجاوز  عددُه 300 سوريّ في شهر نيسان.

بعد هذه الارقام, منْ يملك الجرأة على بحثِ ملف النزوح، بعيدا عن العنصرية من جهة، والكيدية السياسية من جهة اخرى, فالارقام وحدها تؤكد ان ما يحصل خطير.

Otv

قضية ثقافة قبل اي شيء آخر.
هكذا هي القضية اللبنانية اليوم، مهما تعددت عناوينُها الفرعية.
ففي السيادة انها قضية ثقاقة. فإما ثقافة سيادة وكرامة وطنية واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء سياديا منذ مرحلة الوصاية السورية الى مراحل الوصايات المتبدلة من العالم الى الاقليم.
وفي الدستور والقانون انها قضية ثقافة. فإما ثقاقة احترام الدستور والمؤسسات والقوانين والمهل واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء دستوريا وقانونيا منذ عام 1990.
وفي الميثاق والعيش المشترك انها قضية ثقافة. فإما ثقافة شراكة ومناصفة وتوازن واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء ميثاقيا، مع استثناء وحيد هو مرحلة 2016-2022.
وفي الاقتصاد انها قضية ثقافة. فإما ثقافة انتاج واما لا شيء. ونحن في عهد الريع والكسل واللاشيء منذ التسعينات… والنتيجة لا تحتمل النقاش.
وفي القضاء انها قضية ثقافة. فإما ثقافة الركون الى القضاء واما لا شيء. ونحن في عهد اللاشيء قضائيا منذ التسعينات، حتى صار قضاؤنا اليوم اوروبيا في ملفات الفساد، ومشلولا في ملف انفجار المرفأ.
وفي الاصلاح انها قضية ثقاقة. فإما ثقاقة اصلاح واما لا شيء. ونحن منذ التسعينات في عهد اللاشيء اصلاحيا، حتى بلغنا القعر الذي ما بعده قَعر، وتَرى بعضَنا لا يزالون يتعاملون مع الفاسدين بمنطق التطبيل والتزمير على اشلاء الودائع والمال العام.
وبعيدا من قضية الثقافة، قضايا عدة شغلت اللبنانيين اليوم، ابرزها الحملة المتجددة ضدة عودة النازحين، وثانيها عودة مروان خير الدين، وثالثها الجعجعة بلا طحين حول حسم المعركة الرئاسية لصالح سليمان فرنجية.

Nbn

المنار

هو اليومُ الذي جعله الله للمسلمين عيداً، وهو العيد ُالذي تبقى فرحتُه حاضرة ًمهما أثرت الظروف.. في لبنان َحضرت عيديات ُالمناسبة ِلمن استطاع َاليها سبيلا ًنظرا ًللازمة ِالمعيشية ِالضاغطة والدولرة ِالجائرة، وتهرب ِبعض ِالسياسيين َمن مسؤولياتهم تجاه َمعاناة ِالمواطنين ورغيفِهم وصحتهم واستقرارِهم الاقتصادي..

بطبيعة الحال لم ينتظر اللبنانيون عيدية ًسياسية ًلان بشائرَها غائبةٌ ولكنهم لن يفقدوا الاملَ بان ياتي َحل ٌعلى صهوة ِمتغيرات ٍتقهر ُنوايا المعاندين والمعطلين ، والى حينه تتصدر ُالدعوةُ للحوار ِحول َانتخاب رئيس ٍللجمهورية ومن بعده التفاهم ُعلى الحكومة ِواحياء ُالمسار ِالدستوري ولململة ُتداعيات ِالازمة..

في المنطقة ، كل ُشيئ ٍينبئ ُبايجابياتٍ محورُها فلسطين ُوالقدس ، ويرتبُها انهيار ٌتدريجي ٌللكيان الصهيوني بفعل ِالمقاومةِ وهمة ِشباب فلسطين بحسب ما اشار الامام ُالسيد علي الخامنئي اليوم مؤكدا ً امام سفراء الدول الاسلامية والمسؤولين في طهران ان نهاية َالكيان ِالصهيوني الزائفِ اصبحت قريبة.

الامام الخامنئي الذي ام صلاة َالعيد بحشود ِالمؤمنين َفي مسجد ِالامام الخميني قدس سره نبه من الاسلوب ِالذي يتبعه ُالاعداء ُتضليلا ًوتشويها ًبهدف ِتنفيذ ِمؤامراتهم بعدما اُلحِقت بهم الهزائم ُفي المواجهة ِالعسكرية..

في الميدان ِالسوداني ، لم يسمح ِالمتقاتلون من ابنائِه بمرور ِالعيد ولو لساعة ٍواحدة بعدما اسقطوا بالنار ِكل َاتفاقات ِالهدنة ، وسط َارتفاع ِالصوت ِمن انهيار ٍسريع لكامل ِالقطاع ِالصحي وفقدانِ الغذاء ِوبالتالي الدخول ُفي نفق طويلٍ مظلم.

 

 

Exit mobile version