الهديل

حصاد اليوم الإثنين 24/04/2023

حصاد اليوم:

ما زالت قضية الفراغ الرئاسي الشغل الشاغل للسياسيين اللبنانيين في ظل احتدام التصريحات السياسية بين الأطراف المتصارعة خاصة فيما يتعلق باختيار فرنجية رئيسا للجمهورية. الهيئة العليا للاغاثة عرضت تفاصيل اجلاء اللبنانيين من السودان المرحلة الأولى تضمنت نقل 33 لبنانيا و 17 فلسطينيا و 7 سوريين. دورية إسرائيلية تفقدت الطريق العسكرية المحاذية للسياج الحدودي .بين تلال العديسة وبوابة فاطمة.يعقوب : لا رئيس بالرفض المطلق ولا بفرنجية او الفراغ. صفي الدين : لبنان ينتقل من مرحلة التازم الي مرحلة الفوضى العارمة. جعجع : حزب الله وحلفاءه لديهم معادلة اما فرنجية او لا رئيس لذلك المسألة بعيدة لانتخاب رئيس. حاصباني : لن نسير بمسؤول غير قادر على الدفاع عن سيادة لبنان ولن نقبل بتامين نصاب الا لجلسة فيها انتخاب ديمقراطي لرئيس جمهورية بين مرشحين.جعجع تلقى اتصالا من الاليزيه عقب اجتماعه مع ان غوريو لكنه لم يغير موقفه من فرنجية. تحليق طائرات حربية في سماء الخرطوم ومضادات أرضية ترد على الطائرات. بريطانيا تفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني برمته.الديمقراطي اللبناني ردا على جعجع لحديث عن جثة سياسية تنبش أفعالك.سيدة الجبل : دعا الي معارضة تعيد إنتاج توازن بمنع حزب الله من فرض رئيس. ملحم رياشي : عدم انتخاب رئيس الجمهورية من الان وحتى حزيران يعني انه سيطول كثيرا لا سيما ان الدول المعنية لها أولوياتها التي تزداد مع الوقت.وفاة امرأة إيرانية أثر اشتباك حول الحجاب الإجباري. لقاء جديد بين وزير الدفاع التركي والسوري بحضور إيراني وروسي .ترحيل نازحين سوريين من عاليه.اليونيفل نعمل مع الجيش من أجل استقرار جنوب لبنان .إسرائيل تقصف قوات مواقع الحزب في القنيطرة السورية.

جعجع :التداول مستمر مع المعارضة وفرنسا تخوض معركة فرنجية على خلفية مصالحها مع الحزب. البابا فرنسيس يدعو الي حوار مع السودان.بقرادوني يصوب على مؤامرة ضد الشعب مسألة النزوح لم تعد انسانية. أمراض خطيرة مميتة وكوارث في هذه الأعوام نوستراداموس يعود الي الحياة وهذا ما تنبأ به.كشف احد المطلعين على شؤون العائلة المالكة في بريطانيا ان الأمير هاري سيجلس على بعد عشرة صفوف من كبارافراد العائلة عند تتويج والده.

 

محلي

 

-انتظرت الأوساط السياسية على اختلاف توجهاتها الحديث الذي ادلى به رئيس حزب القوات اللبنانية سمير #جعجع مساء امس الى محطة “الجديد” من منطلق انه من المواقف المنتظرة للاقطاب السياسيين بعد اسابيع من الجمود الداخلي من جهة ولكونه يحمل مؤشرات حاسمة لموقف القوة الأبرز في المعارضة حيال التطورات الاخيرة في الملف الرئاسي والمتغيرات الإقليمية من جهة أخرى . وفي الواقع جاء الحديث ليثبت أهمية مضامين المواقف التي اطلقها جعجع ودلالاتها بعد كل المخاض الحاد الذي تتخبط فيه الازمة الرئاسية بما يضيء على المسار التي ستسلكه قوى المعارضة في مواجهة الاندفاع “الممانع” في اعتبار سليمان فرنجية المرشح الوحيد او الفوضى كما اعلن امس تكرارا الرجل الثاني في “حزب الله” الشيخ نعيم قاسم . كما ان الثبات في رفض فرنجية الذي أكده جعجع اتخذ أهمية موازية لجهة اطلاقه الرسالة المعارضة للتمسك الفرنسي بمعادلة ترشيح فرنجية زائد تعيين نواف سلام رئيسا للحكومة ، علما ان دلالة خاصة اكتسبها موقف جعجع الحاسم مجددا لكونه جاء عقب تلقيه اتصالا في الساعات الأخيرة من الفريق الرئاسي الفرنسي في قصر الاليزيه لم تنجح عبره باريس في تليين قناة موقف جعجع كما كانت لم تنجح أيضا في تليين قناة رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل .

 

-في ذكرى الابادة الارمنية:

 

رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع: المجازر في حق الأرمن لا يطويها النسيان.

 

وزير الصناعة جورج بوشكيان: نفسنا طويل حتى اعتراف تركيا بالمجازر.

 

النائب سيمون أبي رميا: سيعود الحق الى اصحابه ولو بعد حين.

 

-قال النائب غسان سكاف لصوت لبنان: تأتي المبادرة الثانية بعد فشل الأولى وبعد ستة اشهر من الشغور والتعطيل لذلك نحاول ايجاد مرشحين اثنين من كل فريق وعلى كل مرشح اقناع فريقه والفريق الآخر على انتخابه.

 

 

واضاف

 

زيارة واشنطن كانت ناجحة، والأمريكيون قالوا:”ساعدوا انفسكم لنساعدكم ونحن مستعدون!” و أكدّوا أنهم لن يتحملوا مسؤولية فرض رئيس للجمهورية اللبنانية من جهتهم.

 

-علمت مصادر مطلعة أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، تلقى رسالةً إيرانية مفادها أن “حزب الله” ليس بوارد التخلي عن ترشيح رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية، وأن هذا الكلام هو نهائي بالنسبة للإستحقاق الرئاسي.

 

-نُقل عن مرجعٍ نيابي تفاؤله باحتمال إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية قبل موعدها المقرر (بعد التمديد) في الربيع المقبل، وإعتقاده بأن حصول هذه الإنتخابات، سيلي إنتخاب رئيسٍ وتشكيل حكومة أصيلة.

 

 

وإستشهد المرجع النيابي بالحراك الإنتخابي الذي بقي مستمراً في العديد من المناطق على الرغم من قانون التأجيل الذي أقرّ في مجلس النواب.

 

-اعلنت الخارجية اللبنانية:

 

“تبلغنا من سفيرة لبنان في السودان إجلاء الـ 52 لبنانيا فجر اليوم الإثنين”

 

وكانت السعودية استضافت الرعايا اللبنانيين كضيوف تمهيدا لعودتهم إلى وطنهم.

 

وفي وقت لاحق، علمت مصادر ان هناك جولةٌ ثانيةٌ مرتقبةٌ في الساعاتِ المقبلة لإجلاءِ باقي اللبنانيينَ.

 

 

عمليةُ الاجلاء الثانية تأتي في وقت انهيارِ شبكةِ الانترنت بشكلِ شبهٍ كليٍ في السودان بالإضافةِ الى انقطاعٍ بالكهرباء والمياه.

 

 

اللبنانيّ عبد الرحمن الطياره روى لل lbci عبرَ الهاتف تفاصيلَ التحضيراتِ للرحلةِ الثانية المقبلة.

 

وتقدم وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال عبدالله بو حبيب بخالص الشكر من قيادة المملكة العربية السعودية ممثلة بوزير خارجيتها فيصل بن فرحان والسفير السعودي في السودان على كافة التسهيلات والمساعدة التي قدمتها خلية الازمة السعودية لإجلائهم، واستقبالهم كضيوف للملكة في مدينة جدة، تمهيدا لعودتهم الى وطنهم بالسرعة المرجوة”.

 

-قال الاعلامي سامي كليب لـ”الجديد”: سيكون لدينا رئيس للجمهورية قبل الصيف وقبل حزيران حسب مواقف الدول العربية.

 

-ردّت مصادر في “القوات اللبنانية” على ما يقوله مسؤولو التيار الوطني الحر بين فترة وأخرى لجهة تواصل بين الفريقين في الملف الرئاسي بالقول إن “التيار” يرمي هذه المعلومات “كي يوجه رسائل لحزب الله بأنه إذا لم يأخذ في الاعتبار دوره وموقعه سيقوم بفتح قنوات تواصل جديدة”.

 

 

لكنها تقول في الوقت عينه، لـ”الشرق الأوسط”: “قد نلتقي مع نواب البرلمان بشكل طبيعي كما غيرهم من النواب لكن ليس هناك أي تواصل رسمي بين الطرفين على المستوى الرئاسي لا عبر وفود ولا لجان ولا هيئات ولا غيرها من الأشكال”. وتعيد المصادر التذكير بـ”التجربة السلبية” التي حصلت سابقاً بين “التيار” و”القوات” وتقول: “ننطلق من تجربة سلبية للغاية كما أنه حتى اليوم لا يزال رئيس (التيار) النائب جبران باسيل يضع الدولة ومن ثم المقاومة ضمن أولوياته بينما مصطلح المقاومة بالنسبة إلينا غير قائم وبالتالي الخلاف استراتيجي بيننا”.

 

 

وتربط المصادر بين أي اتفاق محتمل مع “التيار” في سياق الاتفاق الشامل مع المعارضة، وتوضح أن “باسيل يدرك جيداً أن أي اتفاق معنا يعني اتفاقاً مع المعارضة، لأن الرهان اليوم هو على إبقاء صفوف المعارضة موحدة”. وتضيف: “إذا أراد أن ينضم إلى صفوف المعارضة لتشخيص الأزمة وتبني مرشحها لا مشكلة لكن الأهم أن رهان (القوات) هو على وحدة المعارضة وليس الاتفاق مع باسيل الذي لا يزال يراهن على حزب الله ليتخلى عن فرنجية لأنه يستطيع أن يتقاسم مع الحزب ما لا يستطيع أن يتقاسمه مع المعارضة”.

 

-افادت معلومات بأن هناك تحضيرات لقطع أوتوستراد صيدا بيروت عند نقطة خلدة عقب مؤتمر العشائر العربية في قاعة مسجد الشهيد حسن غصن في خلدة استنكارا لأحكام المحكمة العسكرية بحقّ موقوفي أحداث خلدة، حضره النواب أشرف ريفي وميشال معوض ونزيه متى وفؤاد مخزوفي ووضاح صادق ومارك ضو وكميل شمعون وبلال الحشيمي ومحمد سليمان وبلال عبدالله .

 

 

وقال الشيخ خلدون عريمط ممثلًا مفتي الجمهورية: “لا تريد العشائر العربية إلا الدولة وسيادة الدولة ونرفض الأحكام الجائرة التي صدرت عن المحكمة العسكرية والتي طالت طرفًا واحدًا ونرفض قوى الأمر الواقع”.

 

وتوجه الى العشائر العربية قائلا: “تأكّدوا أنه لا وجود للبنان بدونكم وبدون تطبيق حقوقكم ولا يزايد أحد علينا بتحرير القدس فأنتم حراس القدس شاء من شاء وأبى من أبى”.

 

 

أضاف: “أؤكد لكم بأن المفتي دريان والنواب الحاضرين سيتابعون قضيتكم في محكمة التمييز وفي كل المحافل وصولا لتحقيق العدالة”.

من حهته، قال معوض في كلمته: “طريق القدس لن تمر بخلدة وأتينا لنقول أننا متمسكون بالعدالة التي لا تتجزأ”.

اضاف: “واجبات المحكمة العسكرية تكون فقط على العسكريين وليس المدنيين وأقول للعشائر أنكم أهل العزة والسيادة والكرامة وقضيتكم قضيتنا”.

امني:

-علمت مصادر ال otv ان هناك انتشار كثيف للجيش اللبناني في خلدة قبيل مؤتمر صحافي للجان عرب خلدة بعد صدور احكام المحكمة العسكرية.

-شهدت بلدة البرج الشمالي في صور توترًا بين عدد من الاهالي والقوى الأمنية.

في التفاصيل ان قوى الامن ارادت قمع مخالفة بناء دون ترخيص لشخص يبني على ارضه الخاصة فاعترض الاهالي معتبرين انه الاولى بالقوى الامنية ان تقمع مخالفات البناء التي يقوم بها البعض على الاملاك العامة في محلة المعشوق وغيرها.

-صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه، البيان الآتي: ‏

بتاريخ 24/ 4/ 2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة صربا – جونيه ‏المواطنَين (ع.ح.) و(م.ح.) والسوري (م.ح.) لافتعالهم إشكالاً مع آخرين في ‏أحد الملاهي الليلية في المنطقة المذكورة، بعد خلاف مع حراس الملهى وتحطيم محتوياته وإطلاق النار وإصابة أحد الأشخاص. وقد ضُبطت في حوزتهم سيارة غير قانونية.

بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص، وتجري ‏المتابعة لتوقيف بقية المتورطين في الإشكال.

دولي

-في ما خص السودان:

^أكد سفير السودان في الولايات المتحدة، محمد عبد الله إدريس، أن الأزمة السودانية داخلية وحلها سيكون من الداخل.

وأوضح السفير السوداني، في تصريحات لـ القاهرة الإخبارية، أن الأوضاع تفاقمت، وجهود وطنية تبذل داخليا وخارجيا لإنهاء الأزمة.

وتابع: “تقييمنا للأوضاع الأمنية يختلف عن أمريكا وسنعمل على إيجاد حل مستدام”، مؤكدا أن الجهود الأمريكية ليست كافية لكنها أسفرت عن الهدنة بالتعاون مع الشركاء الآخرين، منوها بأن هناك اتصالات سودانية – أمريكية للعمل على إنهاء الأزمة.

^أعلنت فرنسا اغلاق سفارتها في السودان.

^دعت كل من الولايات المتحدة الاميركية وبعثة الاتحاد الاوروبي في السودان الى وقف اطلاق النار.

-اعلن جيش الاحتلال اليوم عن إصابة خمسة أشخاص في عملية دهس في القدس الغربية.

وفي وقت سابق، ألقت قوات الجيش الإسرائيلي, فجر اليوم الإثنين, منشورات في منطقة القنيطرة السورية، كُتبت عليها باللغة العربية وكانت موجهة إلى جنود الجيش السوري، وهو أسلوب لمنشورات مماثلة أُلقيت في سوريا بالسابق, ورفض الجيش الإسرائيلي التعليق على الأمر, وذلك بحسب ما نقلت “تايمز أوف إسرائيل”.

وجاء في المنشور, “نحن نراقب عن كثب وندرك التعاون الاستخباراتي المستمر مع حزب الله داخل مواقع الجيش السوري في المنطقة، بما في ذلك بالقرب من الحدود الإسرائيلية”.

وأضاف, “تعاونكم مع حزب الله, جلب لكم الأضرار أكثر من الحسنات, التعاون مع حزب الله يضر!” وذلك بحسب ما ورد في المنشور.

كما تضمن المنشور خريطة لمدينتي حضر والقنيطرة، وصور لضابطين سوريين كبار زُعم أنهما كانا يساعدان حزب الله.

وأفادت وسائل إعلام سورية أنَّ, الجيش الإسرائيلي قصف موقعا في جنوب سوريا، عبر الحدود من مرتفعات الجولان في ساعة مبكرة من صباح الإثنين, وزعمت بعض وسائل الإعلام أن حزب الله كانت يستخدم الموقع.

-أعلن #المرصد السوري أن القوات البرية ال#إسرائيلية المتمركزة في مراصد جبل الشيخ قصفت بأكثر من 20 قذيفة صاروخية، موقع قرص النفل غرب بلدة حضر في ريف القنيطرة قرب الجولان المحتل، من دون ورود معلومات عن وقوع خسائر بشرية حتى اللحظة.

وأشار المرصد إلى أن موقع قرص النفل منطقة تتمركز فيه مجموعات مقرّبة من “حزب الله”، وتعرض الموقع للاستهداف المباشر في 17 آب الفائت.

-أعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الاثنين، أنه تم الإعداد لعقد اجتماع بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا والنظام السوري وإيران الثلاثاء في العاصمة الروسية موسكو.

وأوضح أكار في تصريح صحفي، أن الاجتماع الثلاثي الذي جرى يوم 28 ديسمبر/ كانون الأول الماضي بين وزراء دفاع ورؤساء استخبارات تركيا وروسيا والنظام السوري، تمخض عنه التأكيد على مواصلة الاجتماعات.

وأضاف أن الجهود المبذولة عقب ذلك الاجتماع أسفرت عن اتفاق بشأن انضمام إيران إلى هذه الاجتماعات.

وتابع قائلا: “يوم 25 أبريل/ نيسان الجاري، خططنا لعقد اجتماع رباعي في العاصمة الروسية موسكو، وهدفنا هو حل المشاكل العالقة عن طريق الحوار وإحلال السلام والاستقرار في المنطقة بأقرب وقت ممكن”.

-ذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، أن زلزالا بقوة 7.3 درجة هز منطقة جزر كيرماديك بالقرب من نيوزيلندا اليوم الاثنين.

قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي، الاثنين، إن زلزالاً بلغت قوته 5.7 درجة وقع قبالة ساحل فالبارايسو في تشيلي.

وأضاف المركز أن الزلزال وقع على عمق 13 كيلومتراً.

-وصل وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، فجر اليوم الإثنين، إلى نيويورك، حيث سيترأس في الفترة من 24 إلى 25 نيسان/أبريل الجاري، اجتماعات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وسيلتقي أيضاً مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش.

وكانت آخر مرة جاء فيها لافروف إلى نيويورك بصفته رئيساً لمجلس الأمن الدولي في أيلول/سبتمبر 2019.

وبالنسبة إلى “صفقة الحبوب” ومستقبلها، أوضح نيبينزيا بأنّ لافروف سيجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة اليوم وسيناقش معه عدة أمور، من بينها، الوضع حول صفقة الحبوب.

ووقعت روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة وتركيا في إسطنبول في 22 تموز/يوليو 2022 اتفاقية الأغذية بين روسيا والأمم المتحدة وتركيا، بشأن تصدير الحبوب الأوكرانية العالقة.

وكان المتحدث الرسمي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قد أشار في وقت سابق، إلى أنّ غوتيريش يعوّل على مناقشة جميع جوانب الوضع في أوكرانيا.

هذا وستجري مناقشة “صفقة الحبوب” في ضوء إعراب موسكو عن استيائها من عدم التزام الدول بتنفيذ الشق الذي يتضمن رفع القيود على تصدير الأسمدة والحبوب الروسية إلى دول أخرى. وكانت الأمم المتحدة قد وعدت مراراً وتكراراً بحلّ هذه المشكلة، لكن كما تؤكد السلطات الروسية، لا يوجد حتى الآن أي تقدم ملموس.

ويزداد الوضع تعقيداً حول “صفقة الحبوب” لأنّ صلاحيتها تنتهي بعد أقل من شهر، وفقاً للتمديد الذي وافقت موسكو عليه، ونوه نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين، إلى ضرورة استخدام الوقت المتبقي حتى 18 أيار/مايو للوفاء بشروط روسيا لتمديد صفقة الحبوب مرة أخرى.

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

وحين يصدح “جينيريك ” كاريكاتور بيار صادق في نهاية النشرة، يتسمَّر الجميعُ أمام شاشة الـ LBCI، وكل واحد يسأل نفسَه : “ماذا سيقول بيار صادق الليلة ” ؟ 

بيار صادق، هذه الريشة الفذَّة التي لم تَبْرِها الأيام والسنوات، ولا كسرتهَا أعاصير الوصاية  والاحتلال والمنظومة، بقي يرسم حتى الرمق الأخير وحتى آخر قطرة حبرٍ في ريشتِه…

بيار صادق يصمت ويضحك، وبين الصمت والضحكة لا يتفوَّه بكلمة، لكأنه كان يحتفظ بكلامه ليسكبه في رسوماته، وحين “تطلَع” الفكرة يبتسِم لها وكأنها مولودتُه اليومية…

كان يصل إلى مكتبه، لا بل محترفِه، من دون أن “يطلِع له حِس”، ولا يعرف احدٌ بوصوله إلا حين يبدأ تسجيلَ الكاريكاتور. 

استاذ بيار لن نقول لكَ سوى : نفتقدك… اعتدنا أن نقول: الصفحة الأخيرة مع بيار صادق، ولكن ولأننا اشتقنا… الصفحة الأولى مع بيار صادق…

اعتدتَ أن تسأل عن آخر الأخبار، وأن تجمعها في جملةٍ واحدة، لتستوحي منها مادةً للكاريكاتور… ما أغذر الأخبار هذه الأيام، وكل خبرٍ يستحق أن يكون هو الفكرة للكاريكاتور… لم يتغيَّر عليك شيء سوى تبدَّل الأسماء أو معظمها، أما معظم الملفات فتكاد ان تكون هي إياها، ولا تحتاج هذه الملفات ومَن هم وراءها سوى إلى لسعةٍ من ريشتِك التي شكَّلت مدرسة حيث تنتقد ولا تؤذي.

بيار صادق رائد الكاريكاتور التلفزيوني.. التكريم الوحيد هو أن يبقى في الذاكرة وأن تبقى ريشتُه ترسم لتنتقد وتصححُ وتغرفُ من أرشيفه الذي يصلح لكل يوم حاضرًا ومستقبلًا، فمع كل صورة نقول: كأن بيار رسمها اليوم.  

Otv

بعد موجة التفاؤل المصطنعة، عاد الملف الرئاسي الى النقطة الصفر، وتبخرت وعود المنجمين السياسيين في لبنان حول مفاجآت مرحلة ما بعد الاعياد.
وجاءت المواقف السياسية التي اطلقها سمير جعجع في الساعات الاخيرة لتؤكد المؤكد: السعودية لم تعط الضوء الاخضر لسليمان فرنجية، على عكس ما سوق البعض، والموقف المسيحي الجارف على حاله من مرشح الفرض.
وفي المقابل، تواصل الاستفزاز غير المفهوم ولا المبرر، من خلال المواقف غير المدروسة، المشوبة بعيب الفوقية في الشكل، والانقضاض على الميثاق من حيث المضمون.
اما المطلوب حتى يتم انتخاب رئيس فهو مجددا على الشكل الآتي:
اولا، ان يكون المرشح صاحب تمثيل ميثاقي في الوسط المسيحي، اي ان يكون حاصلا على دعم الكتل المسيحية الاساسية في مجلس النواب.
ثانيا، ان يحظى المرشح المذكور بمقبولية على المستوى الوطني والا يشكل تحديا لأي من المكونات.
ثالثا، ان يكون صاحب توجه اصلاحي واضح، لا تعبيرا وقحا عن التمديد ست سنوات لمنظومة الفساد.
رابعا، ان يمتلك خارطة طريق محددة للخروج من الازمة، يتعاون على تنفيذها مع الحكومة ومجلس النواب.
خامسا، ان يكون قادرا على استقطاب الالتفاف الاقليمي والدولي لتأمين الرعاية اللازمة للخروج من الازمة.
اما عدا ذلك، فدوران في الحلقة المفرغة نفسها بين فرض من جهة وتحد من جهة اخرى، وهو ما لن ينتج بطبيعة الحال الا تمديدا للفراغ.

Nbn

مقدمة النشرة: بعد إجازة الاعيادِ الطويلة تعودُ الحرارةُ الى الملفات الداخليةِ الاساسية ولاسيما ملفُ الاستحقاق الرئاسي

youtu.be/EE08NMmOGFw

المنار

الجديد

 

بتحرير الجالية اللبنانية في السودان وعودة قوافلهم عبر السعودية فإن لبنان يترقب تحريره رئاسيا وان بدت عمليات الاجلاء معقدة في الوقت الراهن./ وما زادها تعقيدا مواقفُ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الذي خاض حرب تحرير على جبهات محلية وخارجية, من مرابضه في معراب اطلق جعجع معركة ًضد الانتداب الفرنسي في الرئاسة اللبنانية وخاطب باريس كخصم يساند حزبَ الله ويعقد معه صفقاتٍ تجارية واستثمارية ويمنحه في مقابلها سليمان فرنجية في بعبدا./ ومعركة جعجع زرعت الشك في الاتفاق السعودي الايراني وتناولت بنوده كمن يحلل في اتفاق معراب من دون احتساب ان صفقة اقليمية بهذا التطور انما دخلت فيها الصين وروسيا وسلطنة عمان وربما لم تمانعها اميركا/ وكلام رئيس حزب القوات وضع بلوكاتٍ سياسية على اي جلسة لصالح فرنجية ونصب َمن الان حاجز النصاب والتعطيل , وفي المقابل فإن مواقفَ الثنائي وتحديدا على جبهة حزب الله لم تخدم المرشح الطامح الى القول انه في خدمة كل اللبنانيين وليس مرشحا حزبيا فبعد العزف المنفرد للشيخ نعيم قاسم ومعادلته فرنجية مقابل الفراغ تحدث السيد هاشم صفي الدين عن الرئاسة بمنطق ” الاوكازيون ” الاخير واعتبر أنه إذا لم يسارع بعض اللبنانيين إلى ما يُعرض عليهم الآن، فسيأتي الوقت الآتي وهم غير قادرين على أن يحصلوا حتى على عرض اليوم ، وبالتالي على هؤلاء أن يستعجلوا اغتنام هذه الفرصة، والتأخير ليس لمصلحتهم على الإطلاق، لأنهم فاقدي اوراق القوة مهددا بان لبنان ينتقلُ الآن من مرحلةِ التأزّم إلى مرحلةِ الفوضى العارمة./ وفي كلا خطابي القوات وحزب الله فإن لبنان يقع حبيس المواقف التصعيدية والتي لا نتنج رؤساء بل تُبقي على عوامل التوتر والاصطفافات والمرشح الاقوى .. السيادي المسنود على دول عربية ودولية او الذي لا يطعن بالضهر والمدعوم من فرنسا وما يميز بين الفريقين ان الثنائي له مرشح واحد لتاريخه فيما المعارضة تتلّوى على اكثر من فصيل وكل فيلق باسم./ وحتى الساعة فان باريس لم تترك ساحة بنشعي لكن كلمة السر لم تصل من السعودية بعد بانتظار رؤية هلال سفيرها في بيروت وليد البخاري وجولاته على المرجعيات وتبيّان ما اذا كانت المملكة ستتمسك بمواصفاتٍ سبق وان رسمتها او انها ستتبع نظام َالحمْيَة الرئاسية/ وعلى الرغم من اشاعة اجواء التغيير في الرياح السعودية غير ان مصادر الثنائي تشير الا انها لم تتلق ايةُ نسائمَ بعد مع تسجيلها عوامل َ مهدِّئة في خطاباتِ الامين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله ./وتشير مصادر الثنائي الى ان الرئيس نبيه بري لن يدعو الى جلسة انتخاب الرئيس قبل القبض على نصاب النصف زائدا واحدا لانتخاب فرنجية وهو سوف يفعل وان لم يتأمن نصاب الثلثين وذلك بهدف احراج الطرف المعارض وتبيّان سعيه الى التعطيل./لكن الخمسة وستين نائبا هي مرحلة تعقب الافراج عن كلمة السر السعودية وهو ما لم يحدث بعد./ وبالانتظار يفتتح اللبنانيون الثلاثا اسبوعا اخر من المعارك والتي ينطلق بعضُها قضائيا في جلسات التحقيق الفرنسية اللبنانية مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة وشقيقه رجا ومساعدته مريان حويك واخرين/ وتحمل القاضية الفرنسية الى بيروت دفعةً مكررة من الاسئلة التي سبق وان نالت اجوبتها في مراحل ِ التحقيقات الاولى.

Exit mobile version