الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 25/04/2023

حصاد اليوم

 

سجلت الحركة السياسية في لبنان اليوم هدوءا نسبيا ما عدا بعض المناوشات السياسية التي تتعلق بمسالة النازحين السوريين بالإضافة الي أحداث السودان التي تزداد خطورة يوما بعد يوم.وصول الدفعة الأولى من الجالية اللبنانية الموجودة في السودان الي مطار بيروت.البيسري بحث مع الاسمر في الأوضاع العامة والتقى رئيسة منظمة الصليب الأحمر.بيرم اتصل بميقاتي ومكية طالبا اصدار مراسيم القطاع الخاص تكريما للعمال في عيدهم .بلدية بنت جبيل دعت السوريين المقيمين في البلدة للحضور الي مبنى البلدية لتسجيل أسمائهم مع أفراد عائلتهم. سامي الجميل : نشجع على العودة الطوعية للنازحين وبدل إعطاء المساعدات بلبنان دفعها الي سوريا.يزبك :ايدينا ممدودة لكل اللبنانيين للتفاهم على رئيس يعيد الروح للمؤسسات وينقذ لبنان.ابي المنى التقى دريان : نتفق مع جنبلاط فيما يطرحه حول الرئاسة لان الوطن لا يحتمل رئيس تحدي.عدوان : محاولة تغطية المخالفات الدستورية والقانونية هي بدعة جديدة من إبداعات حكومة تصريف الأعمال. عبد النهيان يصل الي بيروت غدا في زيارة رسمية يلتقي خلالها المسؤولين اللبنانيين.السيد: قضية النازحين هي أكبر واخطر من ان يتحملها لبنان وكل زعيم ساكت حتى الآن هو متأمر. الصحة السودانية مقتل 460شخصا وإصابة 4063 منذ اندلاع الحرب في 11 ولاية .وزير الخارجية الروسي واشنطن تريد أن تكون الراعي الوحيد للتسوية في الشرق الأوسط.حكومة شمال دارفور تعلن حالة الطواريء في ولاية شمال كردفان بالتزامن مع حظر التجوال.الخلاف الفرنسي السعودي الي زوال واللبنانيون سيبصمون على التسوية .الطبخة لم تعد على نار حامية ولبنان بحالة انتظار. مظاهرات كبيرة مدججة بالسكاكين غدا وتحذيرات من سقوط ضحايا . وهاب لجعجع حظوظ فرنجية قد زادت بشكل كبير.تخوف كبير من قنبلة ستنفجر قريبا في شمال لبنان ماذا يحصل في انفة حيث يسجل يوميا أحداث سرقة واغتصاب وتتجه خيوطهاغالبا الي النازحين السوريين.

 

محلي

⬇️

 

-قال عضو رابطة موظفي الإدارة العامة ابراهيم نحال عبر صوت لبنان 100.5: متجهون للاستمرار بالاضراب لان الزيادات التي تم اقرارها لا ترتقي لطموحات الموظف ليعيش بحياة كريمة.

 

 

يدنا ممدودة ومستعدون للتفاوض ولكن التهديد بالطرد والتفتيش فهذا الامر ممنوع.

 

-تتحدّث مصادر مقرّبة من العاصمة الفرنسية عن “انقسام داخل الفريق الفرنسي حيال انتخاب الرئيس في لبنان بين رئاسة الجمهورية ووزارة الخارجية”، وتقول: “القرار في فرنسا منقسم بين فئتين:

 

 

الأولى تؤيّد فرنجية وتربطها علاقة وثيقة برجال أعمال لبنانيين وممثّلي مصالح اقتصادية فرنسية في لبنان.

 

الثانية يتقدّمها برنار إيميه وأعضاء في الخارجية تراعي واقع أنّ فرنجية ليس الخيار المقبول لدى غالبية اللبنانيين.

 

-وصلت الدفعة الأولى من اللبنانيين الذين تم اجلاؤهم من السودان الى مطار بيروت.

 

وشكر وزير الخارجية عبدالله بو حبيب السعودية والإمارات على المساعدة في عمليات الإجلاء ومنح الأولوية للبنانيين.

 

وشكر رئيس الجالية اللبنانية في السودان ميقاتي والجهات المعنية على نجاح عملية اجلاء الرعايا اللبنانيين.

 

-في ذكرى رحيل الرئيس فؤاد شهاب:

 

النائب نعمت افرام: كم يحتاج لبنان اليوم الى شبيه بفؤاد شهاب.

 

النائب ميشال معوض: نستذكر رئيساً سيادياً إصلاحياً حامياً للدستور.

 

امني

⬇️

 

-أوقف ما لا يقل عن 110 أشخاص الثلاثاء في تركيا في إطار عملية تندرج في إطار “مكافحة الإرهاب” وتستهدف حزب العمال الكردستاني، على ما أفاد مصدر في الشرطة وكالة فرانس برس.

 

 

ونفذت العملية في 21 محافظة في البلاد من بينها دياربكر ذات الغالبية الكردية في جنوب شرق تركيا واستهدفت محامين وصحافيين، على ما أوضحت منظمة MLSA غير الحكومية للدفاع عن الحريات.

 

-صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

– منتصف ليل تاريخ 13-4-2023، أقدم شخصان مجهولان على متن دراجة آلية على انتحال صفة أمنية وسلب سيارة مرسيدس لون فضي بقوة السلاح في محلة وسط بيروت.

 

-حوالى الساعة السابعة صباحاً من تاريخ 13-4-2023، أقدم 3 مجهولين مقنعين على الدخول الى إحدى الشركات في محلة الدورة وسلبوا بقوة السلاح أموال من داخلها.

 

– الساعة التاسعة صباحاً من تاريخ 13-4-2023 أيضا، أقدم 4 أشخاص مجهولين على الدخول الى أحد المنازل في محلة ضهور العبادية منتحلين صفة امنية، وسرقوا مصاغا بقيمة /100,000/ دولار أميركي وأموالاً وغادروا الى جهة مجهولة.

 

 

على الفور، أعطيت الأوامر لبذل أقصى الجهود بغية كشف هوية منفّذي هذه الجرائم، وذلك بما أمكن من السرعة.

 

 

بنتيجة المتابعة الميدانية والاستعلامية التي قامت بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، توصّلت الى وجود ترابط بين عمليات السلب كون العصابة التي نفّذتها هي ذاتها. وبمقاطعة هذه العمليات مع عمليات سلب سابقة قيد المتابعة في الشعبة، تبيّن أن أفراد العصابة المذكورة يقيم أفرادها داخل مخيّم شاتيلا الذي ينطلقون منه لتنفيذ عملياتهم، بعدها يتوارون عن الانظار داخل المخيّم المذكور، كما تمكّنت هذه الشعبة من تحديد كامل هوية أفراد العصابة، ومن بينهم:

ع. ح. (مواليد عام 1985، فلسطيني) الرأس المدبّر

ع. ع. (مواليد عام 1976، لبناني)

وهما من أصحاب السوابق الجرمية بقضايا سلب وسرقة وانتحال صفة امنية، ومن الاشخاص الخطرين ومسلحين بصورة مستمرة.

 

باستماعهما، اعترفا بتنفيذ أكثر من /15/ عملية سلب وسرقة من خلال انتحال صفة أمنية طالت مواطنين وشركات ومنازل في مناطق: وسط بيروت – الحازمية – ضهور العبادية – الدورة – القنطاري – زوق مصبح – الجناح – كورنيش النهر – زوق مكايل – الجميزة – الضبية – جدرا – خلدة.

 

دولي

⬇️

 

-اصيبت مستوطنة جراء تعرضها لاطلاق نار شمال شرق رام الله.

 

-يصل وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، إلى بيروت غداً، في زيارة رسمية ليومين يلتقي خلالها المسؤولين اللبنانيين، وحددت له يوم الخميس ثلاثة مواعيد مع كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب.

 

-اعلنت وزارة الدفاع التركية انه تم النقاش خلال الاجتماع الرباعي بين وزراء دفاع سوريا وروسيا وإيران وتركيا حول تعزيز الأمن في سوريا وتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

 

كما وتم البحث ايضا في مكافحة المجموعات الارهابية في سوريا.

 

-أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، رسمياً ترشحه في انتخابات الرئاسة الأميركية 2024.

 

-اعلن الكرملين ان روسيا لم تتخذ قرارا حتى اللحظة حول إجلاء الرعايا من السودان حيث أنه يتم النظر الآن في احتمالات مختلفة.

 

-كشفت منظمة الصحة العالمية ان هناك خطر انتشار وباء الكوليرا في السودان جراء الأوضاع التي تعيشها البلاد.

 

-شهدت السودان فرار نحو 10 آلاف لاجئ سوداني الى جوبا جراء الحرب.

 

-قامت اليابان بإجلاء رعاياها وقامت باغلاق سفارتها مؤقتاً في السودان.

-أعلن الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الثلاثاء، إصابة أحد الجنود الفرنسيين خلال عمليات إجلاء رعايا بلاده من السودان.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

فجأةً، ومن دون سابق إنذار، قفزت قضية النازحين السوريين في لبنان إلى واجهة الإنشغالات والإهتمامات. فبصرف النظر عن التوصيفات والمزايدات، فإن هناك أزمة حقيقية تُظهرها الأرقام وليست العواطف … أكثر من مليونَي نازح سوري في لبنان، وهذا رقمٌ كشفه المدير السابق للأمن العام اللواء عباس ابراهيم . المشكلة الثانية أن هناك ما يمكن تسميته “نزوح يومي ” من سوريا إلى لبنان عبر المعابر غير الشرعية وعبر شبكات تهريب بين سوريا ولبنان.

 

هذه الأزمة أو هذه القضية أو هذه القنبلة الموقوتة، سموها ما شئتم، تتحوَّل يومًا بعد يوم إلى كارثة: على اللبنانيين وعلى النازحين السوريين، وما يضاعف من تداعيات هذه الكارثة: عجز الدولة اللبنانية وانقسامها حيالها، عدم وضوح موقف النتظام السوري حيالها، بين الكلام العلني المؤيد لعودة أبنائه، وبين ممارسات لا تسهل هذه العودة، والعنصر الثالث الريبة من المجتمع الدولي والمنظمات الدولية التي يلامس موقفها حدود المؤامرة. على سبيل المثال لا الحصر، منظمة العفو الدولية طالبت السلطات اللبنانية بإيقاف ما وصفته “عمليات الترحيل غير القانونية القسرية للاجئين السوريين من أراضيها إلى سوريا، بشكل فوري”.

 

وجاء في تقريرها أن الأشخاص المرحّلين هم في خطر التعرض “للتعذيب أو الاضطهاد” من قبل النظام السوري بعد عودتهم.

 

واضح كلما تحرك لبنان لابعاد سوريين اقامتهم غير قانونية ومتهمون بارتكابات، يتحرك المجتمع الدولي لحماية هؤلاء، وكأن هناك إصرار على إبقائهم في لبنان.

 

وجهُ آخر لقضية النازحين ودواعي إبقائهم في لبنان، فقد كشف تحقيق لصحيفة “الغارديان” عن عمليات استيلاء على منازل اللاجئين في سوريا الذين فرّوا من مناطق سيطرة النظام خوفًا من الملاحقات الأمنية.

 

وأفاد التحقيق أن استخدام الوثائق المزوّرة واستغلال المحاكم الرسمية من أبرز الطرق المستخدَمة من قبل الشبكات “الفاسدة” التي تستفيد من فوضى الحرب لتجريد اللاجئين من ممتلكاتهم.

 

هكذا، بين النزوح إلى لبنان، ووضع اليد على ممتلكاتهم في سوريا، وموقف المنظمات الدولية، يكون لبنان واللبنانيون هم الضحايا الذين يدفعون الثمن.

 

في ملف آخر، بعد قرابة الشهر على زيارة رئيس المجلس الاستراتيجي للعلاقات الخارجية في الجمهورية الاسلامية الايرانية د. كمال خرازي

وأمين سر المجلس عباس عراقجي للبنان، وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان يصل غداً الى بيروت في زيارة رسمية ليومين يجتمع خلالها مع كلّ من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبد الله بو حبيب. عبد اللهيان، عشية وصوله إلى لبنان، زار سلطنة عُمان.

 

Otv

فجأةً، أدرك الجميع أن أزمةَ النزوح السوري خطيرة، وأن وضعَها على سكةِ الحل أمرٌ ملح.

فالمرجعياتُ الروحية التي كانت تتجنب التطرقَ الى الموضوع، صار النزوحُ شغلَها الشاغل.

والأطرافُ السياسيون الذين وصل بهم النكد يوماً حدَّ القول إنَّ النازحين لن يعودوا الا على جثثنا، صاروا اليوم يزايدون بموضوع العودة، وكأنَّ اللبنانيين بلا ذاكرة، أو أن سجلَّ المؤتمراتِ والمقابلات والتغريدات يمكن محوُه.

أما التيارُ الوطني الحر الذي كان أولَ المنبهين من الأزمة منذ عام 2011، فلا يزال ملاحَقاً بالعنصرية، تهمةً جاهزة في حق الرئيس العماد ميشال عون، وبشعارِ “اللاجئين جوا جوا…باسيل برا برا” يتردد في ساحات انقلاب 17 تشرين.

غير ان جنوحَ البعض نحو خُطابٍ غير ِعقلاني في ملفِّ النزوح لا يخدم القضية، ذلك أن حلَّ الأزمة لا يمكن أن يتمَّ تحت عنوانِ الكراهية، بل باحترامٍ كاملٍ للمبادئ الإنسانية المعروفة، ولفكرةِ العودة الآمنة والكريمة، التي تحقّق مصلحةَ السوريين، وتحمي مصالحَ لبنانَ، المنهكِ أصلاً بفعل أزماتِه المتراكمة.

وعلى سيرة الأزماتِ المتراكمة، بدا واضحاً أن منجّمي السياسة اللبنانية أخفقوا من جديد. فالمفاجأةُ الرئاسيةُ الموعودة بعد الاعياد ذهبت أدراجَ الرياح، تماماً كحظوظ سليمان فرنجية مسيحياً، في ضوء مواقفِ الغالبيةِ الساحقة من القوى ذات التمثيل. وفيما تُرتقب المواقفُ التي سيطلقها في مقابلته التلفزيونية غداً، والتي صودف بثُّها في الذكرى الثامنةَ عشرة للانسحاب السوري من لبنان، من دون انتباهِ المعنيين على الأرجح، عُلم ان النائب غسان سكاف بدأ جولةً على المسؤولين، وبينَهم اليوم رئيسُ التيار الوطني الحر، طارحاً فكرةَ المشاركة في جلسةٍ رئاسية يتنافس فيها المرشحان فرنجية وصلاح حنين على المركزِ الأول، علماً أن حظوظَ الفكرة ليست كبيرة، في ضوء تمترس الافرقاء خلفَ متراسَي الفرض والتحدي.

Nbn

المنار

الجديد

أقفلَ المجتمعُ الدوليّ والمنظمات الرابضة خلفَهُ كلَّ الحدودِ نحوِ عودةِ النازحينَ السوريين الى بلادِهِم/ أصبحَ لبنان شعبيْن في بلدٍ متهالكٍ واحد، فدُفِعت قيادةُ الجيش الى حلِّ الترحيلِ بقوّةِ القانون// ففي الأيامِ الماضية وجدت مديريةُ المخابرات أنَّ هناكَ من يدخلُ البلادَ خُلسةً ومن دونِ أوراقٍ رسميّة ويرتكبُ تجاوزاتٍ أمنيّة، فقامت بتوقيفِ هؤلاء وتسليمهِم فوراً إلى الأفواجِ الحدوديّة من أجلِ ترحيلِهِم الى سوريا/ وبتوصيفِ وزيرِ الشؤونِ الإجتماعية هيكتور حجّار فإنَّ الترحيلَ واجبٌ قوميّ لأنَّ المتلبسين يخالفونَ القوانين ويدخلون ويخرجون بلا إقامات ويرتكبونَ السرقات ويخلّون بالأمنِ القوميّ، ما يحتِمُ معاملتَهم بالإجلاءِ الفوريِّ قائلاً إنَّ الجيشَ ليس ميليشا وإنَّ على القُوى الأمنيّة التعاون لحفظِ الأمن/ وإذا كانت هذهِ الواقعة قد فتحت جُرحاً نازفاً في خاصرةِ الوطن، فإنَّها ستقتصرُ على النازحِ المختلس وتعيدُهُ من حيثُ تسرَّب، فماذا عن مليونَيْ سوريّ يقيمونَ على الأرضِ المحروقة وينافسونَ اللبنانيّ على ماءٍ وهواء ومستلزماتِ عيشٍ لم تعد متوافرة للبنانيين/./ فهذا الترحيل بقوّةِ القانون بلَغَهُ لبنان بعد أن فاض بهِ النزوح والعرقلة الدولية لهذا الملف، وهو ما كشفَهُ مراراً رئيسُ جهازِ الأمنِ العام السابق اللواء عباس ابراهيم الذي كانَ يعملُ على تسييرِ قوافلِ العائدين منذ العام ٢٠١٧/ ولطالما ركَّز ابراهيم على الدورِ الذي تلعبُهُ أوروبا في عرقلةِ العودة من خلالِ دعمِها باتجاهِ تثبيتِهِم في لبنان وإقامةِ مشاريعَ مختلفة تعزّزُ بقاءَهم ودمجَهم في المجتمعِ المحليّ/ وتبَعاً لأخرِ إحصاءٍ للأمنِ العام، فإنَّ هناكَ مليونين وثمانينَ ألفَ نازحٍ سوريٍّ على الأراضي اللبنانية/ كما أنَّ إثنينِ وأربعينَ بالمئة من نزلاءِ السجون محلياً هم سوريون، فيما أعدادُ الولاداتِ السورية ستفوقُ الأعدادَ اللبنانية بعدَ سنواتٍ قليلة// يرفضُ المجتمعُ الدوليّ أيَّ حلٍّ لهؤلاء ويحفّزُ على بقائِهِم واندماجهِم في المجتمعِ اللبناني.. ثم تقومُ قائمةُ هذا المجتمع وناشطيه عندما يتمُّ ترحيلُ أعدادٍ قليلة أخلّت بالأمن/./ والنزوح هو أزمةٌ ستكونُ من أبرزِ الاستحقاقات التي سيواجهُها أيُّ رئيسِ جمهوريةٍ عتيد/ لكنَّ الرئاسةَ ما تزالُ داخلَ المُفاعِلاتِ الاختبارية الفرنسية والتي أجرت في اليومين الماضيين تجرُبةَ إطلاقٍ جديدة لإسمِ سليمان فرنجية/ وتضعُ باريس زائريها من اللبنانيين في مدارِ اسمِ رئيسِ تيارِ المردة على الرغمِ من كلامِها الدبلوماسيّ الذي نأى بنفسِهِ عن لعبةِ الترشيحات/ وفرنسا النائية بالاسم هيي ضالعة بالفعل رئاسياً ومصرفياً حيث تتولى تحقيقات قضائية وتطلق سراح مصرفيين وتعد باستدعاء مشتبه بهم وشهود/ ومن بين ” الموارد” الفرنسية عاد اليوم المصرفي مروان خير الدين من باريس مصحوباً بصمت قرر ان يلتزمه حيال التحقيقات التي أجريت معه هناك وما سيتبعها من مراحل

Exit mobile version