الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 26/04/2023

حصاد اليوم:

تركزت الاخبار اليوم حول مسألة النازحين السوريين التي أصبحت تؤرق اللبنانيين بالإضافة الي انها أصبحت مادة للسجال بين الأطراف اللبنانيين ومفاجاة تنتظر فرنجية. طرد سوريين من القليعة من منازلهم بعد التعدي على شرطي بلدي.سفراء كندا أميركا إيطاليا اليابان فرنسا ألمانيا بريطانيا والاتحاد الأوروبي لاغتنام الفرصة مع صندوق النقد والا فإن اقتصاد لبنان سيتدمرون اكثر. وفد برلماني فرنسي التقى الراعي مسألة النزوح السوري يجب أن تحل بأسرع وقت والا فإن الحرب ستعود حمية:سندخل الي الخزينة العامة ما يناهز 200مليون دولار فقط من مطار بيروت.ابو زيد لوضع خطة سريعة لاعادة النازحين السوريين أرادت بعض المنظمات الدولية ام أبت.باسيل :النزوح لسوريا بشكل غير منظم واجهناه وحدنا واخراجهم بالعنف مؤامرة سنواجهها.القوات اللبنانية اخبار مشبوهة وتهديدات مباشرة للسلم الاهلي برسم الأجهزة الأمنية.ميقاتي: هناك عصابات تدخل السوريين عبر البقاع او عكار مقابل مبالغ مالية ضخمة.بيرم : 37 الف سوري دخلوا سوريا خلال عيد الفطر ابي لبنان مما ينفي عنهم صفة النازحين.ايوب : قدرنا البقاء والمواجهة وقدرهم الرحيل و الانسحاب.مولوي دعا النازحين السوريين للالتزام بالقانون لن نسمح بالتحريض على الجيش اللبناني والدولة.عبد النهيان : نحن لدينا بعض الأفكار والمبادرات لتحسين الأوضاع في لبنان .جرثومة قد تكون صامتة تسبب السرطان و75 % من اللبنانيين مصابين بها.الجيش تسلم هبات مقدمة من السلطات الكندية. سامي الجميل : اما ان يكون للبنان رئيس مقبول من الجميع او لا يكون.ريفي : انسحاب الحزب من عاصمة صناعة الكبتاجون يعيد150 الف نازح سوري من عرسال.الجمهورية القوية يطعن بقانون التمديد للمجالس البلدية .موسم صيفي واعد والبرازليون في طبيعة الوافدين روسيا تطرد عشر ديبلوماسيين نروجيين.باسيل يناور لاسقاط فرنجية للحلول مكانه. دور جدي للسعودية فرنجية سيمبل لبنان في القمة العربية.

محلي

-قال وزير الشؤون الإجتماعية هيكتور حجار لـ”صوت لبنان 100.5″: الحديث المستجد عن النازحين السوريين يجعلنا نطرح علامات استفهام لان الملف ليس بجديد ونحن نتحدث به منذ فترة طويلة نتابعه ونحذر من بعض المخاطر ولكن ما سبب الحركة غير المسبوقة؟

الجيش اللبناني لا يتعدى على احد وهو يوقف من دخل خلسة الى لبنان ولتقم مفوضية الشؤون بعملها أما إجتماع السراي فأتى متأخرًا.

-وصلت فجر اليوم الى مطار رفيق الحريري الدولي، دفعة جديدة من الذين تم إجلاؤهم من السودان عن طريق المملكة العربية السعودية وهم 20 لبنانيًا و12 فلسطينيًا ممّا يحملون وثائق لبنانية، حيث كان في استقبالهم الأمين العام للهيئة العليا للإغاثة اللواء محمد خير الذي رحب بوصولهم بأمان الى لبنان.

يصل اليوم وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبد اللهيان إلى بيروت في زيارة رسمية تستمرّ يومين يلتقي خلالها المسؤولين اللبنانيين، إضافة الى لقاءات غير رسمية مع الجهات الحزبية المقرّبة من طهران.

وتأتي هذه الزيارة لرئيس الديبلوماسية الايرانية بعد إبرام إتفاق بكين بين طهران والرياض في آذار الماضي، وسط توقعات مصادر سياسية أن يكون هدف زيارة الوزير الإيراني التمهيد لخروج “حزب الله” من دائرة الإصرار على ترشيح رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية خياراً وحيداً لرئاسة الجمهورية، والبحث عن خيار جديد وعدم المضي قدماً في ضرب العلاقة مع المسيحيين.

-غرد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع

خرج ولن يعود.

– 26 نيسان، ذكرى انسحاب الجيش السوري من لبنان

-قال وزير الداخلية بسام مولوي من دار الفتوى: في وزارة الداخلية نؤكد على حقوق الانسان ونحن نحميها ونقدر حقوق الجوار وكل انسان انما من الواجب احترام القانون اللبناني وحفظ النظام وان يكون السوريون الموجودين في لبنان خاضعون للقانون اللبناني ويجب تسجيلهم وتنظيم وضعهم لان الفلتان مضر بلبنان وبمصالحهم وبالوضع الامني.

مستمرون بتحمل مسؤولياتنا ومتابعة الوضع الامني ونأخذ احتياطاتنا لعدم حصول اي حدث امني ومن هنا حرصنا على تنظيم السوريين في لبنان.

لن نسمح بالتحريض على الجيش اللبناني وعلى الدولة وعلى السوري ان يلتزم بالقانون.

نقوم بكل الخطوات اللازمة ولن يكون لبنان ممرا لاي اذى او شر يلحق بالدول العربية سواء مخدرات او اي شيء آخر.

-قال مصدر وزاري في السراي لـ”الجديد”: ٣٧٠٠٠ الف نازح زاروا سوريا خلال فترة العيد ثم عادوا الى لبنان بعد انقضاء عطلة الاعياد بما ينفي عنهم صفة النازح وسيتم تشكيل لجنة من قبل وزيري العمل والشؤون الاجتماعية والمدير العام للامن العام للتنسيق مع الدولة السورية.

-اثر انتهاء اجتماع مجلس الوزراء المخصص لملف النازحين السوريين، تلا الوزير حجار محضر الجلسة، وقال:

“بتاريخ 26/4/2023 اجتمعت اللجنة الوزارية لمتابعة عودة النازحين السوريين الى بلادهم بأمان برئاسة دولة رئيس مجلس الوزراء وحضور السادة وزير العدل هنري خوري، وزير الخاريجة والمغتربين عبد الله بو حبيب، وزير الشرون الاجتماعية هكتور حجار، وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي، قائد الجيش العماد جوزاف عون، المدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير، أمين عام مجلس الوزراء القاضي محمود مكيّه، مدير عام قوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد المصطفى، المدير العام للأمن العام بالإنابة العميد الياس البيسري، رئيس مكتب شؤون المعلومات في المديرية العامة للامن العام العميد يوسف مدور ومستشاري دولة الرئيس الاستاذ سمير الضاهر والاستاذ زياد ميقاتي.

ونتيجة المداولات تقرر الآتي:

التأكيد على قراري مجلس الوزراء، الأول، رقم 38 تاريخ 23/10/2014 المتعلق بورقة سياسة النزوح السوري الى لبنان والثاني، رقم 2 تاريخ 14/7/2020 المتعلق بعرض وزارة الشؤون الاجتماعية لورقة السياسة العامة لعودة النازحين، كما والتأكيد على التدابير والإجراءات المتخذة تنفيذاً لقرار المجلس الاعلى للدفاع تاريخ 24/4/2019، من قبل الجيش والأجهزة الأمنية كافة بحق المخالفين خاصةً لجهة الداخلين بصورة غير شرعية وغير الحائزين على الوثائق الرسمية والقانونية.

الاستمرار في متابعة العودة الطوعية للنازحين السوريين، مع مراعاة ما تفرضه الاتفاقيات والقوانين لناحية المحافظة على حقوق الانسان، وذلك تحت اشراف الوزارات والإدارات المختصة لاسيما وزارة الشؤون الاجتماعية والمديرية العامة للامن العام.

الطلب من المفوضية العليا لشؤون النازحين، وضمن مهلة اقصاها اسبوع من تاريخه، تزويد وزارة الداخلية والبلديات بالداتا الخاصة بالنازحين السوريين على انواعها، على ان تسقط صفة النازح عن كل شخص يغادر الاراضي اللبنانية.

الطلب من الاجهزة الأمنية التشدد في ملاحقة المخالفين ومنع دخول السوريين بالطرق غير الشرعية.

الطلب من وزارتي الداخلية والبلديات والشؤون الاجتماعية إجراء المقتضى القانوني لناحية تسجيل ولادات السوريين على الاراضي اللبنانية بالتنسيق مع المفوضية العليا لشؤون النازحين.

الطلب من الدول الاجنبية المشاركة في تحمل اعباء النزوح السوري خاصة مع تزايد اعداد النازحين في ضوء تفاقم الازمة الاقتصادية.

الطلب من وزارة العمل، وبالتنسيق مع المديرية العامة للامن العام، التشدد في مراقبة العمالة ضمن القطاعات المسموح بها.

الطلب من وزير العدل البحث في امكانية تسليم الموقوفين والمحكومين للدولة السورية بشكل فوري مع مراعاة القوانين والاتفاقيات ذات الصلة وبعد التنسيق بهذا الخصوص مع الدولة السورية.

تكليف وزيري الشؤون الاجتماعية والعمل وأمين عام المجلس الاعلى للدفاع ومدير عام الأمن العام بالإنابة متابعة تنفيذ مقررات اللجنة والتنسيق بشأنها مع الجانب السوري ورفع تقارير دورية بهذا الخصوص إلى اللجنة الوزارية.

-عُلم أن البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي بصدد إطلاق مبادرة رئاسية بدينامية جديدة لا تتوجه إلى المسيحيين فقط بل تشمل اللبنانيين كافة.

وبحسب المعلومات فإن خطوة الراعي هذه تأتي إنطلاقاً من تحسّسه بدوره الوطني كونه المرجعية الوحيدة خارج الاشتباك السياسي بظل انشغال القوى السياسية بالصراعات السلطوية.

امني

-صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي:

في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات السرقة في مختلف المناطق اللبنانية ومنها عمليات سرقة الكابلات الكهربائية عن الشبكة العامة لمؤسسة كهرباء لبنان، كثّفت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية في المناطق التي تكثر فيها العمليات المذكورة لتحديد المتورطين بها وتوقيفهم.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت الشعبة الى تحديد هوية أحد منفذي عمليات سرقة الكابلات الكهربائية عن الشبكة العامة، ويدعى: ي. م. (مواليد عام 1998، فلسطيني) وهو من أصحاب السوابق الجرمية بقضايا سرقة ومخدرات ودعارة.

بتاريخ 18-4-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة تمكنت إحدى دوريات الشعبة من توقيفه في صيدا أثناء قيامه بحرق كمية من الأسلاك الكهربائية وضبطت دراجة آلية لون أسود، بتفتيشه والدراجة ضبطت مضخة مياه وادوات صناعية وسكيناً، /58/ حبة مخدّرة نوع ترامال وورق لف سجائر.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه لجهة قيامه بسرقة الأسلاك الكهربائية ومضخة المياه من المصيلح، كما اعترف بتعاطي المخدرات من نوعي كبتاغون وحشيشة الكيف.

أجري المقتضى القانوني بحقه، وأودع مع المضبوطات المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء.

-أفادت معلومات “النهار” بان هناك تعزيزات أمنيّة أمام مفوضية #اللّاجئين في منطقة الجناح، تحسباً لأي تحرّك

وأمس، وجّه وزير الداخلية والبلديات بسام #مولوي كتاباً إلى المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي لمنع التظاهر من قبل #النازحين السوريين والتظاهرات المضادّة لها، بحيث أنّ الدعوة لهذه التظاهرات قد تؤدي إلى حدوث إشكالات أمنية بين المتظاهرين في نطاق المناطق التي ستقام فيها.

دولي

-أجرى الرئيس الصيني شي جينبينغ، اليوم الأربعاء، اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت قناة “سي سي تي في” الصينية الرسمية، إن الرئيس الصيني أكد لزيلينسكي خلال الاتصال أن “التفاوض” هو السبيل الوحيد للخروج من النزاع في أوكرانيا.

من جهته، أعلن زيلينسكي أنه أجرى اتصالاً “طويلاً وبناء” مع الرئيس الصيني، وعبّر عن أمله في أن يعطي دفعة للعلاقات مع بكين.

وكتب على “تويتر”: “أعتقد أن هذا الاتصال، إلى جانب تعيين سفير لأوكرانيا في الصين، سيعطي دفعة قوية لتعزيز علاقاتنا الثنائية”.

يذكر أن هذا الاتصال بين الرئيسين الصيني والأوكراني هو الأول منذ بدء اندلاع الحرب في فبراير 2022.

-غردت منظمة العفو الدولية على تويتر:

“تذكير، لا تجوز إعادة أي لاجئ إلى مكان تتعرض فيه حياته للخطر”.

-أفادت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء، عن إغتيال ممثل سابق للمرشد الأعلى في إيران علي خامنئي في سيستان، في مدينة بابلسر في شمال إيران.

وأبلغ النائب السياسي والأمني ​​لمحافظ مازندران عن محاولة اغتيال الشيخ عباس علي سليماني، وهو عضو مجلس خبراء القيادة، والممثل السابق لخامنئي في محافظة سيستان وبلوشستان ومدينة كاشان في بابلسر، موضحًا أنه تم القبض على المعتدي.

وبحسب نائب الأمن السياسي للمحافظ، توفي آية الله عباس علي سليماني نتيجة هذا الحادث.

-اعلن الجيش السوداني ان قوات الدعم السريع مستمرة في خرق الهدنة عبر قصفها لمناطق في محيط القيادة العامة.

-صرحت نائبة الممثل الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة، آنا يفستيغنييفا، في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، أن روسيا مستعدة للمساعدة في تسوية الوضع الحالي في السودان.

وقالت يفستيغنييفا: “نحث الجهات المتصارعة على التصرف بإرادة سياسية واتخاذ خطوات فورية لوقف إطلاق النار. نعتقد أن أي خلافات يمكن تسويتها على طاولة المفاوضات”.

وذكرت أن روسيا ترغب في تأكيد استعدادها الثابتة لمواصلة مساعدة السودان الصديقة في التغلب على التحديات الحالية والعودة إلى مسار السلام والتنمية المستدامة.

وتشهد الخرطوم وعدد من المدن السودانية، منذ 15 نيسان، مواجهات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع؛ أسفرت، وفق تقرير لمنظمة الصحة العالمية، عن مقتل أكثر من 420 شخصاً وإصابة 3700 آخرين، بينهم عمال إغاثة.

-أعلنت وكالة إدارة إزالة عواقب الكوارث الطبيعية في تركيا (AFAD)، أنّه سُجّل وقوع زلزال بقوة 4.1 درجات في ولاية أضنة التركية.

وذكرت الإدارة في تغريدة على “تويتر”، أن مركز الهزات وقع على عمق 7 كيلومترات.

ولم ترد أي أنباء عن وقوع إصابات أو أضرار مادية نتيجة الزلزال.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لبنان لا يُحكم من دمشق، ولا يُحكم من بيروت ضد دمشق.
معادلة واضحة طرحها العماد ميشال عون عام 1988، وكلَّفت محاولة إرسائها، حرباً دامت سنتين، ونضالاً سياسياً وشعبياً استمرَّ خمسة عشر عاماً، قبل أن يتحقق الانسحاب السوري من لبنان في مثل هذا اليوم من عام 2005.
أما المرحلة التالية، التي كان من المفترض أن تؤسس لدولة قوية حرة سيدة مستقلة، فحولتها المنظومة الموروثة من زمن الحرب والوصاية، مرحلة تؤسس لانهيار اقتصادي ومالي غير مسبوق في تاريخ العالم، نعيش تداعياته اليوم، التي لا توفر قطاعاً أو إنساناً في لبنان.
وإلى جانب الانهيار الكبير، استبدلت المنظومة الوصاية السورية بوصايات من كل حدب وصوب، وجعلت من الحرية شعاراً، ومن السيادة وهماً، ومن الاستقلال نكتة يتداولها الناس في مجالسهم، من وحي التدخلات الخارجية الفاقعة في السياسة الداخلية اللبنانية، التي دفعت البعض حدَّ الترحم على عهد الوصاية والاحتلال.
وفضلاً عن ذلك، دفعت الحرب السورية، والأخطاء اللبنانية، بمليوني نازح سوري الى الاراضي اللبنانية منذ عام 2011، استفاق كثيرون على خطرهم اليوم، وبدلا من ان ينضموا الى التيار الوطني الحر الذي دعا منذ بدء الأزمة الى عودة آمنة كريمة، وفق القانون اللبناني والمعايير الدولية، راحوا يحرِّضون بلا أفق، ويستخدمون خطاب الكراهية بلا رادع من أخلاق أو ضمير، وهو ما رد عليه النائب جبران باسيل اليوم بتغريدة جاء فيها: النزوح السوري العشوائي كان مؤامرة واجهناها وحدنا، وإخراجُهم بالعنف مؤامرة سنواجهها. وأضاف: نحن مع العودة الآمنة والكريمة وتطبيق القانون الدولي واللبناني بعودة كل نازح غير شرعي ومنع اي توطين… الفرصة الاقليمية سانحة لعودة لائقة، ولن نسمح للمتآمرين والمستفيقين بتضييعها بالتحريض واللاانسانية، ختم باسيل.

Nbn

#مقدمة_النشرة 26-04-2023

في زمن الاتفاق السعودي ـ الايراني والتطورات الايجابية التي لفحت المنطقة بفعله ترصد الرادارات ما ستحمله زيارة وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبداللهيان الى بيروت عشية استعداد الرياض لقمّتَين

youtu.be/XaoPhh1-ZEs

المنار

بفعلِ فاعلٍ نزحَ البلدُ وملفاتُه الى مخيماتِ النازحينَ السوريين، فتحركَ مشبوهونَ من داخلِ تلكَ المخيمات، واستفاقَ من يُسمَّونَ اهلَ السيادةِ من اللبنانيينَ على القضيةِ والعبءِ الملقى على عاتقِ الدولةِ اللبنانية، بعدَ ان كانوا لعقدٍ من الزمنِ حماةَ هذا الوجودِ والمدافعينَ الشرسينَ عنه والمستثمرينَ السياسيين والامنيين بخياراتِه ..

فبعدَ ان خَسِروا هذه القضية ، عادت احزابٌ وشخصياتٌ الى الاستثمارِ بالملفِ بشيءٍ من العصبيةِ والعنصرية، وهم يعلمونَ انهم ورعاتَهم الاقليميينَ والدوليينَ من عطلَ عمليةَ عودةِ النازحين السوريين من لبنانَ ومنعوا حكوماتِه المتعاقبةَ من سلوكِ الطريقِ الوحيدِ لاعادتِهم وهو التواصلُ معَ الحكومة السورية.

الا وقد فُتحت الطرقُ العربيةُ الى دمشق، ووُضع ملفُ النازحينَ على جدولِ اعمالِ التسوياتِ العربية، هبَّ هؤلاءِ مزايدين، بعضُهم ربما لتعطيلِ هذا المسارِ بفعلِ الرفضِ الاميركي لعودتِهم دونَ ثمنٍ سياسيٍّ من لبنانَ وسوريا، وآخرونَ لشعورِهم انَ الملفَ يسلكُ طريقاً جدياً خلافاً لما كانوا يظنون، فاَسرعوا لتسجيلِ اسمائهم ضمن المحاربين، لكنْ كعادتِهم يُخطئونَ الاداءَ فتصيبُهم النتائج ..

ونتيجةً لهذه الفوعةِ الجديدةِ اجتمعت الحكومةُ المنهكةُ وقررت للمرةِ الثالثةِ تشكيلَ لجنةٍ وزاريةٍ للتواصلِ مع الحكومةِ السورية، فهل يسلكونَ هذه المرةَ الطريقَ الجديةَ ويستفيدونَ من الايجابياتِ الاقليميةِ للتخفيفِ عن البلدِ اعباءَ هذه الفاتورةِ الاقتصاديةِ والاجتماعيةِ والسياسيةِ وربما الامنية ؟

في امنيّاتِ البعضِ الاستثمارُ زمنَ الافلاسِ السياسي، لكنْ على ما تبقى من حريصينَ في هذا البلد، وعلى الوزراءِ المعنيينَ العملُ السريعُ لاطفاءِ فتائلِ هذا الملفِ التي بدأَ باشعالِها المقامرون ..

وفيما الملفاتُ الاداريةُ والماليةُ والتربويةُ على تخبطِها، حافظت الملفاتُ السياسيةُ داخلياً على رتابتِها، على انَ ترتيبَ وزيرِ الخارجيةِ الايراني حسين امير عبد اللهيان زيارةً الى بيروتَ في هذا التوقيتِ شَكلَ خرقاً في الجمود، معَ التأكيدِ الايرانيّ الدائمِ على دعمِ كلِّ ما هو في مصلحةِ لبنانَ واللبنانيين ..

اما مصالحُ الصهاينةِ ومستقبلِهم فتتلاشى في اروقةِ السياسةِ والامنِ والاقتصادِ ، وكما في شوارعِ تل ابيب وصلَ العراكُ بينَ المستوطنين فوقَ قبورِ جنودِهم القتلى، ما يشيرُ الى عمقِ الخلافِ وصعوبةِ الحالِ في هذا الكيان ..

 

الجديد

 

https://www.aljadeed.tv/news/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9/446182/%D9%85%D9%82%D8%AF%D9%85%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%8A%D8%A9-26-04-2023

Exit mobile version