الهديل

حصاد اليوم الخميس27/04/2023

حصاد اليوم 

ما زالت قضية رئاسة الجمهورية موضع اخذ ورد بالإضافة الي قضية النازحين السوريين وما يحصل في السودان هي التي تتصدر العناوين اليوم.علي حمدان : دعم بري لاسم معين في الملف الرئاسي هو حق سياسي و فرنجية مستعدلتحدي إنقاذ لبنان.الجيش داهم مخيم النازحين السوريين في القرعون واوقف 120شخصا من دون أوراق ثبوتية.مروحية تابعة لليونيفل تنفذ طلعات استكشافية على علو منخفض .الوفاء للمقاومة: معنيون بمرشح طبيعي للرئاسة وندعو الآخرين لإعلان مرشحهم كما ندعوهم للحوار. الساحلي أبلغ البيسري استعداد حزب الله للمساهمة في تسوية ملف النازحين.القوات: رغم يقين جماعة الممانعة بأن ترشيح فرنجية بلغ الحائط المسدود، ما زالوا يكابرون ويسوقون اخبارا مغلوطة.بري عرض مع عبد اللهيان للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.معوض التقى دريان : نحن الي جانب الشراكة ونريد حلا لموضوع النازحين ورفض خطاب العنصرية.ميقاتي بحث مع عبد اللهيان بالوضع الراهن في لبنان والمنطقة،والعلاقات اللبنانية الإيرانية.افرام لإيجاد حل لازمة النزوح السوري بالسرعة المطلوبة ،والتشدد بمراقبة العمالة لغير اللبنانيين.ميقاتي كلف البيسري بمتابعة موضوع إعادة النازحين .شارل جبور : حزب الله يجيرنا بين مرشحه والفراغ وسنبقى على موقفنا الي حين تنازلهم عن موقفهم .غسان عطا الله عن الحوار مع فرنجية نحن مع أي لقاء يوصلنا لنتيجة افضل لكن ليس بالضرورة ان نغير موقفنا وعلى فرنجية ان يؤكد بالمستندات علاقة جبران باسيل بالمرفا.عبد اللهيان : سندعم اي اتفاق في لبنان بشأن انتخاب رئيس، ومستعدون لتعزيز العلاقة بين البلدين في المجالات كافة .بو حبيب : عبد اللهيان لم يحمل معه اية مبادرة إنما كان البحث في التطورات.الخارجية السودانية لا خيار أمام مجموعات الدعم السريع سوى الاستسلام او الفناء.نقابة المستشفيات في لبنان : قانون مضاعفة الحد الأدنى للاجور وبدلات النقل سوف يكون له ارتدادات خطيرة.وليام نون سيتم فتح تحقيق في فرنسا حول انفجار 4 اب.موقف فرنسا واضح وهو انه ليس هناك تمسك بمرشح معين وإنما هناك طرح حل سياسي بناء على واقع حاضر.فرنجية الطرح الفدرالي ليس له أي غطاء لا مسيحي ولا دولي وهو ما تستفيد منه إسرائيل والعقل الفدرالي عقل تخريبي.وصول السفير وليد البخاري الي بيروت.

محلياً

⬇️

 

-بتاريخ ٢٧-٤-٢٠٢٣ حوالي الساعة ٥:٢٥ عصراً سمع صوت قوي والمعلومات الاولية المتداولة عبر،مواقع التواصل الإجتماعي تبين انه انفجار في شقة منطقة الجاموس لشخص من آل الغول.

 

ووقع الإنفجار الذي سُمع دويه في الضاحية الجنوبية في شقة أحد الذين أوقفتهم مديرية المخابرات جراء تصنيعه عبوات ناسفة مما أدى إلى سقوط قتيل

 

الإنفجار وقع أثناء قيام أحد أقارب الموقوف بتنظيف الشقة وهي سيدة مما أدى إلى وفاتها.

 

ونتج عن الانفجار وفاة المدعوة دعاء فرحات (خالة الموقوف الغول) حيث كانت تعمل على تنظيف المنزل

 

-تقدّم وفد من نواب تكتل الجمهورية القوية صباح اليوم بالطعن بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية أمام المجلس الدستوري. ضمّ الوفد النواب غسان حاصباني، جورج عقيص، فادي كرم، غياث يزبك ورازي الحاج.

 

 

وبعد تقديم الطعن، قال حاصباني: تقدمنا بالطعن ونعمل مع كل قوى المعارضة، مشيرًا إلى أنّ “هذه خطوة من خطوات لاحقة سنقوم بها”.

 

-التقى كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي ووزير الخارجية عبدالله بو حبيب وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان.

 

وقال عبد اللهيان

 

قمنا بإجراء مشاورات حول القضايا الثنائية والوضع الداخلي في لبنان والوضع الاقليمي ونحن نشجع جميع الجهات على تسريع العملية الانتخابية الرئاسية والسياسية في هذه الدولة المهمة.

 

 

المسؤولون في لبنان وكافة الاحزاب لها القدرة والكفاءة اللازمة للتوصل الى اتفاق واجماع بشأن انتخاب رئيس للجمهورية.

 

 

سندعم اي انتخاب واي اتفاق يحصل بين جميع الجهات في لبنان بشأن انتخاب رئيس وندعو كافة الاطراف الاجنبية لدعم هذا الانتخاب اللبناني دون اي تدخل في الشأن اللبناني وتحدثنا بشأن التعاون الشامل مع لبنان واكدنا استعداد ايران لتعزيز العلاقات في كافة المجالات.

 

وقالت مصادر عين التينة لـmtv: عبد اللهيان لم يحمل معه أيّ مبادرة إنّما كان البحث في التطوّرات.

 

-نفذ المؤهلون اول المتقاعدون امام وزارة الداخلية في بيروت اعتصاما للمطالبة باعادة الحق في المحروقات والطبابة والعيش الكريم.

 

-نفذ أهالي ضحايا جريمة مرفأ بيروت أمام قصر العدل في بيروت اعتصاما للمطالبة باستكمال التحقيق والتوصل الى العدالة.

 

وزاروا في وقت لاحق الرئيس الأول القاضي سهيل عبود في قصر العدل، كما التقوا في نقابة المحامين في بيروت النقيب ناضر كسبار ونقيب المحامين السابق في ليون ووفد من ١٢ محامي من نقابة المحامين في مارسيي.

 

 

وفي هذا السياق، علمت صوت لبنان انه تم الاتفاق على تقديم مسودة تشرح ما آلت اليه الامور في لبنان على ان يتم فتح تحقيق في فرنسا.

 

وقال وليام نون لصوت لبنان:” سيتم فتح تحقيق في فرنسا بقضية انفجار المرفأ”.

 

-صدر عن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي قرار بشأن تكليف مدير عام الأمن العام بالإنابة العميد الياس البيسري متابعة موضوع إعادة النازحين السوريين.

 

-صدر عن النائب نعمت افرام البيان التالي:

 

يقف لبنان وشعبه اليوم من جنوبه إلى شماله ومن غربه إلى شرقه، أمام محظور انعكاسات أزمة النزوح السوريّ، وتجاه خطّ أحمر لم يعد يجوز التغاضي عنه ويتعلّق بالأمن القوميّ للوطن اقتصاديّاً واجتماعيّاً وبيئيّاً وديمغرافيّاً…، وصولاً إلى تفلّت أمنيّ لم تعد تحمد عقباه.

لقد سبق لي شخصيّاً أن رفعت الصوت قبل سنوات خمس أمام المعنيين المباشرين في حرم الأمم المتّحدة، وأمام مجلسيْ الشيوخ والنوّاب الاميركييْن في العاصمة واشنطن، وأمام مجلس الشيوخ الفرنسيّ في العاصمة باريس، كما في حاضرة الفاتيكان، محذّراً من عواقب عدم إيجاد حلّ لنزوح هائل يفوق نصف سكان وطني لبنان، حيث لم يقصرّ مواطنوه يوماً تجاه هذه القضيّة الإنسانيّة، بل تحمّلوا وفي ظلّ إنهيار شامل وعلى شتّى المستويات ما ليس بمقدور لا منظمّة أمميّة أن تتحمّله ولا حتّى دول عظمى مجتمعة.

إنّه، وأمام واقع الحال اليوم، ومع التزامي الكامل بالإنسان الكلّ قيمة وحقّاً، وتمسّكيّ بالقيم وبالقوانين، أتوجّه بالتالي طالباً:

1. دعوة الدول المعنيّة بأزمة النزوح السوري، في العالميْن العربيّ والدوليّ، بالتعاون مع الأمم المتّحدة، إلى إيجاد حلّ لهذه المُشكلة بالسرعة المطلوبة. وبالتوازي، وانطلاقاً من الدراسات الموجودة المطلوب تحديثها حول كلفة النزوح على الدولة اللبنانيّة، النظر بالمقابل في التعويض العادل للبنان وإقراره. لا سيّما في مجالات ما تكبّدته البنى التحتيّة والخدمات العامة، وخصوصاً استفادة النازحين من الدعم الذي خصّصته الحكومات.

2. تفعيل مقرّرات الاجتماع الوزاري الذي انعقد للبحث بالتطوّرات في ما يخصّ النازحين السوريين في لبنان، وترجمتها واقعاً على الأرض.

3. توجيه تحيّة إلى القوى العسكريّة والأمنيّة الساهرة على حفظ حقوق اللبنانيين وحمايتها، وفرض واجب احترام القانون اللبنانيّ وحفظ النظام، وعلى تصدّيهم لكلّ المخالفات المسجّلة مؤخّراً في هذا الخصوص في الداخل وعلى الحدود.

4. تسجيل النازحين السوريين لدى الجهّات والدوائر الرسميّة المختصّة، وسؤال المفوضيّة العليا لشؤون النازحين فوراً، تزويد وزارة الداخليّة والبلديات وأجهزتها الأمنيّة المختصّة بالمعلومات الخاصة بالنازحين السوريين على أنواعها، على أن تسقط صفة النازح عن كلّ شخص يغادر الأراضي اللبنانيّة. كما التصرّف بما تمليه القوانين بحقّ الداخلين إلى لبنان بصورة غير شرعيّة وغير الحائزين على الوثائق الرسميّة والقانونيّة، وإعادتهم من حيث أتوا.

5. إجراء المقتضى القانونيّ لناحية تسجيل ولادات السوريين على الأراضي اللبنانيّة مع كافة الجهّات المعنيّة، وإيلاء هذا الأمر الأهميّة القصوى. علماً أنّ كافة المعلومات في هذا الخصوص متوفرّة لدى الجهّات الأمميّة المختصّة والتي تغطّي كلفة الولادات والبدلات اللاحقة عليها.

6. تشدّد وزارة العمل بالتنسيق مع كافة الجهّات الحكوميّة والأمنيّة المعنيّة، في مراقبة العمالة لغير اللبنانيين ضمن القطاعات المسموح بها، وصولاً وعلى سبيل المثال لا الحصر، إلى وضع كوتا لا تتجاوز ال 30% من عمالة خدمات التوصيل لغير اللبنانيين.

7. دعوة المواطنين أصحاب الوحدات السكنيّة التي تؤجّر للنازحين السوريين إلى التحلّي بالمسؤوليّة في إدارتهم للموضوع، عبر التيقّن من أوضاع المستأجرين وأعدادهم، وتسجيل إيجاراتهم، وإبلاغ السلطات المحلّية بتفاصيلها، التزاماً بالقوانين المرعيّة الاجراء وإسهاماً في حماية السلم الأهليّ.

8. ضبط النفس والتعاطي بحكمة ووفق مفهوميْ العدالة والحقّ، والعودة إلى القانون والمؤسّسات العسكريّة والأمنيّة، والابتعاد عن الظلم وكلّ ما يمكن أن يشوّه إنسانيّة وخلقيّة وقيم المواطنين اللبنانيين.

 

-يلتقي وزير الاتصالات في حكومة تصريف الأعمال جوني القرم غدا ممثلي إدارتَي شركتي الخليوي “ألفا” وتاتش” في التاسعة والنصف صباحا، وذلك لمتابعة مطالب موظفي الشركتين الذين لوّحوا بالتوقف عن العمل “إن لم يتلقوا جواباً واضحاً على مطالبتهم بإعادة القيمة الفعلية للرواتب”.

 

-أفادَ المركز الوطنيّ للجيوفيزياء عن حدوث هزَّةٍ أرضيّة عند الساعة 17.41 مساء اليوم الخميس بقوّة 3.0 درجات على مقياس “ريختر”.

 

 

ووفقاً للمعلومات، فقد تبين أن مركز الهزة هو البقاع الغربيّ.

 

امنياً

⬇️

 

-صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

 

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات سرقة السيارات والدراجات الآلية من مختلف المناطق اللبنانية، وبنتيجة الجهود الحثيثة التي تقوم بها القطعات المختصة في الشعبة، تمكنت من تحديد هوية أفراد عصابة تنشط بعمليات سرقة الدراجات الآلية في مناطق جبل لبنان، وهما كل من:

– أ. ع. (مواليد عام 2001، سوري)

– ع. ع. (مواليد عام 2002، سوري)

بتاريخ 17-4-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت دوريات الشعبة من نصب كمين محكم في محلة عاريا نتج عنه توقيفهما على متن دراجتين آليتين الأولى لون أخضر وأسود والثانية مجهولة النوع دون رقم ودون هيكل، تم ضبطهما.

وبالتزامن وفي المحلة ذاتها، ألقت إحدى دوريات الشعبة القبض على المدعو:

– ع. ق. إ. (مواليد عام 2000، سوري)

على متن دراجة نارية نوع “AKAAD” لون أحمر، تبيّن أنها مسروقة بتاريخ 16-4-2023 من محلة وادي شحرور، فجرى ضبطها.

بالتحقيق معهم، اعترف:

– الأول والثاني بما نسب اليهما لجهة قيامهما بتنفيذ العديد من عمليات سرقة الدراجات الآلية.

– الثالث بشراء الدراجة التي أوقف على متنها من الاول.

سلمت الدراجة نوع “AKAAD” الى صاحبها، وأجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع الدراجتين الآليتين المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء.

 

-صـدر عـن المديريّة العامّة لقـوى الأمـن الدّاخلي ـ شعبة العلاقـات العامّـة

البلاغ التّالي:

 

 

بتاريخ 19-4-2023، توافرت معلومات لفصيلة تنورين في وحدة الدرك الإقليمي من قبل أحد موظفي وزارة الزراعة وجمعية بيئية، حول قيام أحد الأشخاص بقطع أشجار الصنوبر دون ترخيص قانوني في بلدة حردين.

 

على الفور، توجهت دورية من مخفر دوما الى المكان المشار إليه، وتم التثبت من المخالفة.

 

بناء عليه، تم استدعاء كل من:

– ت. ك. (مواليد عام 1947، لبناني)

– ط. د. (مواليد عام 1999، لبناني)

– م. ن. (مواليد عام 1978، لبناني)

ترك (ت. ك.) و(ط. د.) لقاء سند إقامة وأخذ تعهد عليهما، فيما أوقف (م. ن.) وأودع القضاء المختص، بناء على اشارته.

 

دولياً

⬇️

 

-وجه رئيس السلطة القضائية في إيران، غلام حسين محسني إجئي، باجراء تحقيق عاجل ودقيق في كافة الأبعاد المتعلقة باغتيال عضو مجلس خبراء القيادة، عباس علي سليماني.

وجاء في بيان رئيس السلطة القضائية الصادر بهذا الشأن اليوم الأربعاء، أن “المطلوب هو فتح تحقيق حول الأبعاد المختلفة لهذه الجريمة وتحديد الجهات التي تقف وراءها وأيضا العناصر التي نفذت الهجوم، وتشكيل ملف قضائي واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة معهم”.

 

 

كما أوعز الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، حسب البيان، لـ”القوى الأمنية والأمن الداخلي في البلاد، باتخاذ ما يلزم فورا لتحديد الأسباب التي أدت لهذه الجريمة بما في ذلك الأغراض المحتملة التي دفعت العنصر أو العناصر القائمة على تنفيذ هذا الحادث”.

 

-توقع رئيس الاستخبارات العسكرية السابق في هيئة الأركان العامة التركية، إسماعيل حقي بكين، تفاقم الوضع في السودان ونشوب حرب أهلية طويلة الأمد قد تستمر لأكثر من 4 سنوات.

 

 

وقال بكين، لوكالة “سبوتنيك”: “ما يدور في السودان هو عبارة عن صراع بين الغرب والشرق، أكثر مما هو صراع بين السودانيين، وأستبعد تدخل الغرب والولايات المتحدة والناتو (حلف شمال الأطلسي)، في هذا الصراع بشكل مباشر، إلا أنهم سيعملون على إطالة أمد الحرب هناك من خلال دعم مجموعات مختلفة في البلاد”.

 

-أعلن المركز الوطني للزلازل السوري، اليوم/الخميس/، تسجيل 12 هزة أرضية ضعيفة ومتوسطة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز – في بيان اليوم، وفقا لوكالة الأنباء السورية، أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي سجلت هزة شمال غرب اللاذقية بـ 40 كم بقدر 1.9 درجة على مقياس ريختر، وهزتين إحداهما شمال شرق حماة بـ 6 كم بقدر 3.1، والأخرى شمال شرق حماة بـ 10 كم وبقدر 2.1.

 

-انطلقت صباح اليوم الخميس، عملية تصويت المواطنين الأتراك خارج البلاد في الانتخابات العامة، الرئاسية والبرلمانية.

وبدأ المواطنون الأتراك الذين يقيمون في الخارج الإدلاء بأصواتهم في مقرات البعثات الدبلوماسية التركية، وكذلك في أماكن التصويت التي تم تجهيزها من طرف الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، داخل المعابر الحدودية، الجوية (المطارات)، والبرية.

 

 

وافتتحت صناديق الاقتراع، في 156 ممثلية وبعثة دبلوماسية تركية، في 75 دولة، فيما تم إلغاء التصويت في السودان بسبب الأوضاع الأمنية هناك.

 

وستستمر عملية تصويت الأتراك حتى مساء التاسع من مايو المقبل، بينما ستستمر عملية التصويت في المعابر الحدودية (المطارات والمعابر البرية) حتى مساء 14 مايو المقبل، وهو يوم الانتخابات العامة في تركيا.

 

وبحسب المعلومات الرسمية من الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، فإن هناك 3 ملايين و416 ألفا و98 مواطنا تركيا مسجلا رسميا ويحق لهم التصويت، من الأتراك المقيمين خارج تركيا.

 

وأكبر عدد أتراك ممن يحق لهم التصويت خارج تركيا، هو في ألمانيا، إذ يبلغ عدد من هو مسجل رسميا هناك ويحق له التصويت، مليونا و501 ألف و152.

 

وفي ألمانيا يبلغ عددهم 397 ألفا و86 مواطنا تركيا، وفي هولندا 286 ألفا و153، وفي بلجيكا 153 ألفا و443، وفي قبرص الشمالية 140 ألفا و111، وفي الولايات المتحدة 134 ألفا و246، وفي إنجلترا 127 ألفا و281.

 

بينما في البرازيل، هناك العدد الأقل، ويبلغ عددهم هناك 581 مواطنا تركيا فقط.

 

ويبلغ عدد الشباب الذين سيصوتون بهذه الانتخابات لأول مرة، أي تجاوزوا السن القانوني من الأتراك المقيمين خارج تركيا، 277 ألفا و646 شابا وشابة.

 

-قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”: “إن حرس الحدود التركي يطلق النار عشوائيا على مدنيين سوريين على الحدود مع سوريا، ويستخدم القوة المفرطة ضد طالبي اللجوء الذين يحاولون العبور لتركيا”.

وأفادت المنظمة بأنها حصلت على بيانات “غير شاملة من منظمة تراقب الأعمال العدائية في سوريا والتي وثقت 277 حادثة فردية بين تشرين الأوّل 2015 ونيسان 2023، وسجل المراقبون ما لا يقل عن 234 وفاة و231 إصابة، وقعت الغالبية العظمى منها بينما كان الضحايا يحاولون عبور الحدود, وشملت 26 حادثة أطفالا، حيث قُتل ما لا يقل عن 20 طفلا وأصيب 15 آخرين”، مبينة أن “ستة أشخاص على الأقل قتلوا وستة آخرين أصيبوا ولم يكونوا يحاولون عبور الحدود”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

على الرغم من ازدحام التطورات المحلية، التطور الأبرز من الخليج، فقد أعلن الأسطول الخامس للبحرية الأميركية أن الحرس الثوري الإيراني احتجز ناقلة النفط Advantage Sweet التي ترفع علم جزر مارْشال أثناء عبورها في المياه الدولية في خليج عمان”. 

ورأى البيان أن “المضايقات الإيرانية المستمرة للسفن, والتدخلَ في حقوق الملاحة في المياه الإقليمية, يشكل تهديدًا للأمن البحري والاقتصاد العالمي”.
يحدث هذا التطور في وقت باشر وزير الخارجية الايراني لقاءاته في لبنان ، ابرزُها جمْعُه نوابًا في مقر السفارة الأيرانية في بيروت، في خطوة تحدث للمرة الأولى على مستوى الديبلوماسية الايرانية في لبنان، فهل من توازنٍ  في ما تعمل عليه إيران في لبنان ؟
تحدث كل هذه التطورات في وقتٍ يستمر ملف النازحين السوريين في لبنان متقدمًا على ما عداه، خصوصًا بعد الفروق الكبيرة في الأعداد بين النازحين المسجلين والنازحين غيرِ المسجلين بحيث يتبين ان عددَ غير المسجلين يوازي عدد المسجلين.
أمنيًا، وقع انفجار غامض في إحدى الشقق في شارع الجاموس في الضاحية الجنوبية، ما أدى إلى سقوط قتيل .
وقد تحدثت معلومات عن أن الشقة التي وقع فيها الانفجار سبق أن حصل فيها انفجار الشهر الفائت.

Otv

سياسياً، لم تقدم الإطلالة التلفزيونية لرئيس تيار المردة أمس جديداً يُبنى عليه في الملف الرئاسي.
أما كبُّ الحرام على الخصوم السياسيين، فرد عليه التيار الوطني الحر اليوم ببيان شديد اللهجة، سأل فيه: ماذا يؤمل من مرشّح رئاسي يشجّع جماعتَه على مخالفة القوانين ويعزّز سياسة الإفلات من العقاب؟
غير أن ما لم يقله فرنجية في السياسة أمس، قاله نبيه بري اليوم: وجَّه الفرنسيون إلى مرشح الثنائي الشيعي أسئلة في باريس، وقالوا إنهم سيرسلونها إلى السعودية ويعودون بأجوبة، وإلى الآن لا علم لي إن أتت الأجوبة، وننتظر عودة السفير السعودي المفترض أنه يحملها، كشف بري، قبل أن يضيف: إذا عاد بها وكانت إيجابية سنلمسُ الشغل على الأرض هنا في لبنان وليس في الخارج. أما عن زيارة وزير الخارجية الايرانية، فحصولها مهم في ذاته، اعتبر بري، قبل أن يضيف: علينا انتظار ما سيحمله، لكن علينا أيضاً انتظار السفير السعودي… وسوى ذلك نحن في مأزق، ختم رئيس مجلس النواب.
مأزق بري، سمَته القوات اللبنانية حائطاً مسدوداً بلغه ترشيح فرنجية، في بيان اعتبرت فيه أن جماعة الممانعة يُكابرون ويُسوّقون كلّ يوم أخبارًا مغلوطة من نسج الأوهام لإعطاء أنفسهم والرأي العام آمالًا لن تتحقّق لاستكمال معركة مرشّحهم. ورأى بيان القوات أن إصرار الممانعة على تسويق أخبارٍ تصبّ في مصلحة مرشّحها نقلًا عن السعودية، عمليّة مفضوحة يُقصد منها ذرّ الرّماد في العيون، حيث أنّ لا أساس لها من الصّحة، لا بل تُناقض تمامًا حقيقة الأمور والمواقف والتوجّهات.
غير ان البداية، من تفاصيل لقاءات وزير الخارجية الايرانية في لبنان، علماً أنه يعقد غداً مؤتمراً صحافياً يوجز فيه نتائج محادثاته مع مختلف الافرقاء

Nbn

مقدمة_النشرة 27-04-2023

جرعات من الحيوية تلقاها الملف الرئاسي بعد المواقف الجديدة لسليمان فرنجية التي أطل بها مرشحا جديا وواقعيا ومنفتحا على الداخل والخارج.

youtu.be/Rd_m4rMIb8Q

المنار

رسالةٌ ايرانيةٌ واضحةٌ بشكلِها ومضمونِها، أكدت للبنانيين – جميعِ اللبنانيين – موقفَ الجمهوريةِ الاسلاميةِ بالثباتِ الى جانبِهم والحرصِ على استقرارِ بلدِهم..

نشجعُ جميعَ الجهاتِ على تسريعِ عمليةِ انتخابِ رئيسٍ للجمهورية، فجميعُ الافرقاءِ لديهم القدرةُ على انتخابِ الرئيسِ بحسبِ وزيرِ الخارجيةِ الايراني حسين امير عبد اللهيان، مؤكداً انَ طهرانَ تدعمُ ايَّ اتفاقٍ بينَ الافرقاءِ اللبنانيينَ بعيداً عن التدخلاتِ الخارجية..

رسالةٌ بعُهدةِ جميعِ من التقاهم عبداللهيان، وسيُسمِعُها الوزيرُ الايرانيُ لممثلي الكتلِ النيابيةِ الذين سيَلتقيهم في السفارةِ الايرانيةِ في بيروت..

ومن بيروتَ التي تعيشُ ساعاتٍ من الظلامِ واياماً من العطش، جددَ الوزيرُ عبد اللهيان لنظيرِه اللبناني عبد الله بو حبيب العروضَ الايرانيةَ من هبةٍ نفطيةٍ ومساعداتٍ كهربائية..

وحتى يهَبَ الله لبعضِ المتعنتينَ حكمةً وبصيرة، دعت كتلةُ الوفاءِ للمقاومةِ جميعَ اللبنانيينَ للاستفادةِ من الاجواءِ الايجابيةِ التي تَحملُها تفاهماتُ المنطقة، والتحاورِ داخلياً للوصولِ الى نتائجَ ايجابيةٍ في الانتخاباتِ الرئاسية، لكننا بِتنا بكلِّ اسفٍ ننتظرُ ما ستؤولُ اليه المحادثاتُ الخارجيةُ – كما قالَ الرئيس نبيه بري، الذي جددَ اعتبارَ انَ المشكلةَ بينَ الموارنةِ الـمُختلِفِينَ على الرئيس..

اما اختلافُ اللبنانيينَ حولَ النزوحِ السوري، فقد نزَحَ نحوَ الحِدّة، والاستثمارِ في العناوينِ العنصريةِ البغيضة، واذ أكدَ رئيسُ تيار المردة سليمان فرنجية انه الاقدرُ على محاورةِ السوريينَ في هذا الملف، تستعدُّ اللجنةُ الوزاريةُ التي كُلفت امسِ للمضيِّ نحوَ دمشقَ لمتابعةِ الموضوعِ معَ الحكومةِ السورية..

اما الحكومةُ الصهيونيةُ فقد كانت اليومَ تَمضي نحوَ كارثةٍ جديدةٍ غيرِ معهودة، اذ انقطعت الكهرباءُ عن مساحاتٍ شاسعةٍ من فلسطينَ المحتلة، قالت السلطاتُ الصهيونيةُ اِنهُ عطلٌ طارئ ، وقالت الصحافةُ العبريةُ اِنه بسببِ هجومٍ سيبراني على محطاتِ الطاقةِ في الكيان..

في الخرطومِ حُطامٌ في بلدٍ بلا طاقةٍ ولا حَيْل، وسْطَ استمرارِ المعاركِ وغيابِ ايِّ نيةٍ جديةٍ بالحوارِ للوصولِ الى تفاهماتٍ بينَ المتقاتلين، باتَ يُهدِّدُ غيابُها وَحدةَ السودانِ

الجديد

Exit mobile version