الهديل

حصاد اليوم الجمعة 28/04/2023

حصاد اليوم 

تتسع رقعة الاهتمام بملف النازحين السوريين الذي تقدم على ملف رئاسة الجمهورية الذي يبدو انه دخل في نفق التجميد حتى اوائل الصيف القادم .هيئة الطواريء في البترون لا نعتدي على احد ونرفض الغزوات ولن نكون لقمة في يد احد.العلاقات الخارجية في القوات نطالب الأمم المتحدة والجامعة العربيةالتدخل مع الأسد وتامين سلامة عودة النازحين. قبلان أكبر مسؤول عن تداعيات ملف النزوح السوري الحكومة اللبنانية المقصرة.التسوية الإقليمية تتبنى ترشيح فرنجية .وصول البابا فرنسيس الي المجر في زيارة تستمر لثلاثة ايام .بو صعب التقى رعد هدف اللقاء العمل لإيجاد قاسم مشترك بين الكتل النيابية.سكاف الاتجاه في المبادرة الثانية التي نعمل عليها هي أن يكون هناك مرشحان للرئاسة وان نذهب الي الانتخابات جعجع بحث مع مخزومي في مستجدات الاستحقاق الرئاسي. عبد الله نفى ان يكون قد آثار قضية اسم رئيس خلال اللقاء مع عبد اللنهيان أكدت على ترميم علاقة لبنان مع الخليج.نواب الكتائب وتجدد وعدد من النواب المستقلين طعنوا بالتمديد للمجالس البلدية. بري موقف السعودية إيجابي ونحن بانتظار الحراك الخارجي بسبب التصلب الداخلي.الفرنسيون ياملون بتجاوب سعودي للوصول الي تسوية والرياض لم تقل لا حاسمة لانتخاب فرنجية.سفير النرويج في السودان 🇸🇸 يمر بأزمة عميقة ويجب وقف إطلاق النار لفسح المجال أمام وصول المساعدات .المعارك في السودان أوقعت منذ بدء الاشتباكات 512 قتيلا و 4200 جريحا حتى الآن. أهالي بلدة الطيبة في مرجعيون يتحدثون عن شعارات إرهابية داعشية على جدران البلدية وجدران المدرسة.الشهر المقبل سيكون شهرا مفصليا لرسم ملامح المرحلة المقبلة والمناخ الإقليمي والدولي ما زال يصب في إطار انتخاب رئيس قبل تموز المقبل .البخاري سيستانف جولته على القيادات السياسية في الساعات المقبلة بلقاء جنبلاط جعجع و الراعي لإعادة التأكيد على ثوابت السعودية .النيابة العامة التمييز ية تسلمت استنابة فرنسية جديدة تطلب فيها من السلطات اللبنانية وضع مروان خير الدين تحت الرقابة المشددة. ميقاتي في مسرحية (فينيقيا ) لفرقة كركلا اهم جملة قيلت في هذه المسرحية (الحب بدو رجولة ) .مولوي ما نقوم به في ملف النازحين حفظا لمصلحة الدولة العليا.ترامب يتوعد بسحق بايدن في انتخابات 2024.اشتباكات قرب القصر الرئاسي في الخرطوم ومنطقة بحري.

 

أخبار محلية

-حطّت طائرة تابعة لشركة طيران الشرق الأوسط، في مطار رفيق الحريري الدولي، على متنها الدفعة الثالثة والاخيرة وعددهم 27 من اللّبنانيين الذين تمّ اجلاؤهم من السودان عن طريق مدينة بور سودان، فجدة في المملكة العربية السعودية فمطار بيروت.

ومن بين الذين وصلوا على الطائرة سفيرة لبنان في السودان ديما حداد وعائلتها واستقبلهم في صالون الشرف الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير ونائب مدير المراسم في وزارة الخارجية السيد سلام الأشقر ورئيس الجالية اللبنانية في السودان سعد الله ميقاتي.

وبذلك تكون الهيئة العليا للاغاثة قد أنهت عملية إجلاء اللّبنانيين الموجودين في السودان.

-أصدر جهاز العلاقات الخارجية في حزب “القوات اللبنانية” بياناً اعتبر فيه أنه “انطلاقاً من إلتزامنا دولة القانون والمؤسسات ومن حرصنا على حسن تطبيق وفرض القانون على كل المقيمين على الأراضي اللبنانية من لبنانيين وأجانب لما فيه مصلحة لبنان العليا، نؤكد ما يلي:

1- يقول بعض منظمات حقوق الانسان المحلية والعالمية ان اللاجئين السوريين العائدين حديثاً الى بلادهم يتعرضون للاعتقال العشوائي والتعذيب والاستغلال والاختفاء وحتى للموت.

المؤسف أن هذه المنظمات تدين الجيش اللبناني الذي يحمي اللاجئين في لبنان وتتغاضى عن إدانة النظام السوري الذي هو المسؤول أولاً وآخراً عن قتل وتهجير شعبه وتقع عليه اليوم مسؤولية سلامة العائدين.

2- إن ما يقوم به الجيش اللبناني وباقي الأجهزة الامنية من اجراءات لضبط الأمن ومنع الفوضى وحفظ السلامة العامة إنما هو تنفيذاً للقانون اللبناني ولمقررات حكومية سابقة وحالية. وهو أيضاً محط ترحيب من اللبنانيين كافة في كل المناطق، فخير أن تأتي هذه الاجراءات متأخرة من أن لا تأتي أبداً.

3- من البديهي لا بل الضروري أن تشمل هذه الاجراءات مناطق وجود اللجوء السوري بأشكاله كافة سواء في المخيمات أو المنازل أو الاماكن العامة. لماذا ما هو مقبول في دول أخرى، مثلاً في الدانمارك والاردن وتركيا، هو مرفوض في لبنان؟.

4- نطالب الامم المتحدة وجامعة الدول العربية التدخّل الفوري مع نظام الاسد وتأمين سلامة عودة اللاجئين السوريين وحفظ أمنهم ومتطلبات العيش الكريم في بلادهم”.

ورأى أن “عودة هؤلاء الى سوريا هي الأولوية، خصوصاً بعد الانفتاح الحاصل على نظام الاسد، لأن الدول التي انفتحت على الاسد تستطيع الطلب منه عدم عرقلة العائدين ماذا والا تعود عن قرارها بالانفتاح عليه”.

وختم البيان: “لقد قال اللبنانيون كلمتهم وسيأخذون كل اجراء قانوني وسيادي وإنساني للحفاظ على أمنهم واقتصادهم ووجودهم. لقد تحملوا الكثير ولم يعد باستطاعتهم أن يتحملوا المزيد من الاعباء عنهم وعن غيرهم”.

-علمت مصادر اخبارية أنَّ نائب رئيس مجلس النواب النائب الياس بو صعب وبحكم موقعه وبعيدًا عن وضعه كعضو ضمن تكتل “لبنان القوي”، بدأ بمبادرة فردية وبسلسلة لقاءات في محاولة منه لتقريب وجهات النظر بين الأفرقاء المختلفين وتضييق مساحة الإختلاف هذه لا سيّما في الموضوع الرئاسي.

وسيقوم بوصعب الاسبوع المقبل, بزيارة إلى معراب للقاء رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، كما وتشمل جولته أحزابًا وقيادات مختلفة لبلورة رؤية متقاربة من الاستحقاق الرئاسي.

-ذكرت صحيفة “الأخبار” ان المدير العام للامن العام بالانابة العميد الياس البيسري وبعد تكليفه من قبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي متابعة ملف النازحين السوريين، التقى مسؤولين في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في لبنان، وبدأ بإعداد خطة عملانية يفترض أن يقدمها إلى رئيس الحكومة الأسبوع المقبل. كما بدأ التواصل مع قائد الجيش العماد جوزاف عون للتنسيق في بعض التفاصيل.

-لاحظ أهالي بلدة الطيبة الجنوبية صباحا، شعارات غريبة ل داعش على جدران البلدية وحائط المدرسة.

وعلى الأثر فتحت مديرية أمن الدولة تحقيقا في الموضوع.

-قال النائب ميشال معوض من أمام المجلس الدستوري بعد تقديم الطعن في قانون تمديد ولاية المجالس البلدية والاختيارية: قررنا مع نواب الكتائب وتجدد وتغييريين ومستقلين تقديم طعن بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية دفاعا عن حقوق اللبنانيين وللحفاظ عما تبقى من الدولة.

نسقنا مع الفرقاء في المعارضة واعتبرنا انه ولاسباب تقنية قانونية فإن تقديم اكثر من طعن افضل من طعن واحد وهذا لا يتعلق بموضوع التنسيق.

بعد نقاش طويل تقدمنا بهذا الطعن لاننا مصرون على ان تبقى معركتنا تحت سقف الدستور والمجلس الدستوري امام تحد اليوم لان هذا ما يحفظ ثقة اللبنانيين بالمؤسسات.

وعلمت صحيفة “الجمهورية” من مصادر دستورية انّ رئيس المجلس الدستوري القاضي طنوس مشلب سيدعو أعضاء المجلس الى اجتماع مطلع الأسبوع المقبل لاستعجال البحث في الطعون المقدمة ضد التمديد للبلديات، وهي الخطوة الاولى من نوعها للمجلس هذه السنة.

وتوقعت المصادر أن يضمّ المجلس الطعون المقدّمة في رزمة واحدة ويسمّي المقرر الذي سينظر فيها على انها طعن واحد يستهدف إبطال قانون واحد.

وهي خطوة قانونية ودستورية طبيعية يمكن اللجوء إليها في مثل

أخبار أمنية

-أوقف مكتب مرجعيون التابع لمديرية النبطية الإقليمية في أمن الدولة، مواطنين لبنانيين من بلدة الطيبة (قضاء مرجعيون)، على خلفية الكتابات الداعشية التي اكتُشفت صباح اليوم في البلدة.

وبحسب المعلومات فإن الموقوفَين يخضعان للتحقيق بإشراف القضاء المختص، وقد تبيّن أنّهما تحت تأثير المواد المخدرة.

وكانت المديرية العامة لأمن الدولة قد تولّت التحقيق في الموضوع صباحًا بناء على إشارة القضاء المختص.

وقد توصّلت إلى خيوط توفّرت من خلال رصد كاميرات المراقبة.

-قامت ظهر اليوم قوة من المديرية الاقليمية لامن الدولة في النبطية بمداهمات لعدد من اماكن سكن نازحين سوريين في بلدة عربصاليم في اقليم التفاح ، بعد ورود معلومات عن تحركات مشبوهة لعدد منهم .

وقد حاول عدد من هؤلاء الفرار اثناء وصول الدورية وتمت ملاحقتهم توقيف 3 اشخاص وصودت منهم اجهزة كومبيوتر ويتم التحقيق معهم باشراف القضاء المختص.

توضيح جديد من صفحة أخبار عربصاليم:

أهالي بلدتنا الكرام.

بعد التواصل مع جهاز أمن الدولة للإستفسار عن قضية السوريين الموقوفين في بلدة عربصاليم تم تأكيد ما يلي:

تم الاشتباه من قبل شرطة البلدية بعدد من الأشخاص لحيازتهم أجهزة اتصال وكومبيوتر.

تحركت دورية من أمن الدولة لتوقيف المشتبه بهم وعند وصول الدورية حاول المشتبه بهم الفرار، لكن الدورية لاحقتهم وأوقفتهم.

تمت مصادرة أجهزة الكومبيوتر والإتصال وتفريغ الداتا لدى مركز أمن الدولة وتم التأكد أن الموقوفين لا علاقة لهم بتنظيم داعش ولا بأي التنظيمات الإرهابية.

يذكر أن أحد الموقوفين يعمل في صيانة أجهزة الكومبيوتر.

أخبار عربية ودولية

-أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الجمعة، إجلاء رعايا موريتانيين آخرين من السودان عبر البحر الأحمر.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها إنه “استمرارًا للجهود الّتي تبذلها السعودية في عمليّات الإجلاء من السودان، وصل إلى مدينة جدة صباح اليوم، 195 شخصًا من رعايا الدّول الصّديقة”.

وأضاف البيان أن الرعايا الذين وصلوا هم “من الجنسيّات الآتية: باكستان، فلسطين، تايلند، موريتانيا، سريلانكا، الولايات المتحدة الأميركية، بولندا، الهند، بريطانيا، النمسا، إندونيسيا، كندا، العراق، مصر، أستراليا وسوريا”.

وأوضحت أنّه “تمّ نقلهم من خلال سفينة “مكة”، تمهيدًا لتسهيل مغادرتهم إلى بلدانهم”، مشيرةً إلى أنّه “بذلك، يصل إجمالي من تمّ إجلاؤهم من السّودان منذ بدء عمليات الإجلاء نحو 2991 شخصًا (119 مواطنًا سعوديًّا، و2872 شخصًا ينتمون لـ80 جنسيّة)”.

-اعتبر الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب أنه إذا أعيد انتخاب الرئيس الحالي جو بايدن لولاية ثانية، فإنه سيدمّر الولايات المتحدة بشكل نهائي. وقال ترامب في تعليقه على إعلان بايدن انه سيرشح نفسه لفترة ولاية جديدة في انتخابات 2024 الرئاسية الأميركية، خلال كلمة ألقاها أمام أنصاره في ولاية نيو هامبشير نقلتها قناة Newsmax:” بالنظر إلى رئاسته المشؤومة، كان من المستحيل تقريبًا تخيّل أن جو بايدن قد يفكر في الترشح لولاية ثانية”.

-وصف المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف تقارير إعلامية تناولت أنباء عن محاولة اغتيال الرئيس فلاديمير بوتين بطائرة بدون طيار، بالـ”التقارير الصفراء”، حسبما أفاد موقع “روسيا اليوم”، امس الخميس.

وأضاف بيسكوف: “لسنا على علم بهذه التقارير والمنشورات، هناك العديد من التقارير والمنشورات الصفراء المختلفة”، منوهاً بعدم أهميتها.

وفي وقت سابق، أصدرت صحيفة ألمانية تقريراً قالت فيه إن “المخابرات الأوكرانية حاولت شن عملية لاغتيال الرئيس الروسي باستخدام طائرة بدون طيار كاميكازي”.

وأضاف تقرير الصحيفة أنه بعد ظهر يوم 23 أبريل (نيسان)، تم إطلاق طائرة من نوع UJ-22 (طائرة بدون طيار أوكرانية حديثة بمدى طيران يصل إلى 800 كيلومتر) في أوكرانيا، لكنها تحطمت.

-وقع زلزال بقوة 4.1 درجة في منطقة سامانداغ في هاتاي التركية.

وفقًا للمعلومات الواردة عن الموقع الإلكتروني لرئاسة إدارة الكوارث والطوارئ (AFAD) ، تم تسجيل زلزال بقوة 4.1 درجة في منطقة سامانداغ في هاتاي

ووقع الزلزال في الساعة 08:15 على عمق 7 كيلومترات من الأرض.

-حصل الاتحاد القطري لكرة السلة (QBF) على حقوق استضافة كأس العالم لكرة السلة 2027 ، حيث ستقام جميع المباريات في البطولة المرموقة في مدينة الدوحة.

وبذلك تكون قطر اول بلد عربي يستضيف كأس العالم كرة السلة وكذلك الأمر في كرة القدم حين استضافت قطر ايضا مونديال ٢٠٢٢ العام الماضي على أرضها.

مقدمات نشرات الأخبار

 

Lbc

ساعات قليلة ونسطر للعرب تاريخًا جديدًا، ويلامس علم الإمارات الفضاء”. 
وسطر رائد الفضاء الاماراتي سلطان النيادي للعرب تاريخا, فأصبح اول عربي  يسير في الفضاء,محققا الحلم الذي اطلقته الامارات.
حلم خطط له فنفذ بكثير من الامل قبل اي شيء آخر .

فمن لا يأمل ولا يجروء,سينساه المستقبل,اما من يحلم, فلا حدود لطموحه, كيف اذا كان هذا الطموح بناء مستوطنة بشرية على المريخ بحلول سنة 2117 , وظّفت دبي  منذ 6 اعوام مهندسين وتقنيين بدأوا العمل على تصوّر كيف يمكن أن تُبنى مدينة على الكوكب الأحمر.
نعم , هذا طموح الامارات ,اما احد طموحات قطر فكان استضافة كأس العالم في كرة القدم في العام 2022 , وهي انتزعت اليوم استضافة كأس العالم في كرة السلة في العام 2027 .

 اما طموح السعودية التي وضعت رؤية 2030, وطوعت قوتها الاستثمارية لخلق اقتصاد ضخم متنوع ومستدام ,فهو تكريس الدولة محركا اساسيا في اقتصادات العالم . 
هذا طموح من حولنا من الدول , اما اقصى طموحنا اليوم , هل يتفق سياسيونا على انتخاب رئيس للجمهورية فيبدا حل ازمتنا ؟
ام انهم ينتظرون كلمة سر من دولة خارجية ما ؟

كلمة يبدو انها لن تأتي من احد,وهو ما عاد واكده منذ قليل وزير الخارجية الايراني حسين امير عبد اللهيان , ردا على سؤال حول امكان ان تضغط  ايران على حزب الله لسحب ترشيح  سليمان فرنجيه , فقال : طهران لم ولن تتدخل بتاتا في الانتخابات الرئاسية , مضيفا : الاتفاق السعودي الايراني تم , فلماذا لم يحصل الاتفاق اللبناني ؟لان على اللبنانيين ان يقرروا بأنفسهم  هكذا ختم عبد اللهيان .
توافق شبه مستحيل , فلا نية للحوار , ولا نية للبحث عن حلول بين اللبنانيين , فيما المنطقة من حولهم تتجه بسرعة نحو الحلول من الاتفاق الايراني السعودي , الى ما يحكى عن اتفاق رباعي تركي , روسي, سوري ايراني , الى فتح باب العلاقات الثنائية مع روسيا , في وقت يتجه الرئيس العراقي الى ايران السبت , والرئيس الايراني الى سوريا يومي الاربعاء والخميس المقبلين ,وستشمل زيارته دمشق وحلب .
الزيارة  الرئاسية هي الاولى الى سوريا منذ العام 2010, وتحمل ابعادا سياسية كبيرة في لحظة التقارب الاقليمي , و لا بد ان يكون النزوح السوري في كل من تركيا , والاردن ولبنان احد بنود لقاءاتها .

Otv

أن يأخذ اللبنانيون في الاعتبار التوازنات الإقليمية والدولية وتأثيرَها في واقعهم المحلي قبل الإقدام على انتخاب الرئيس الجديد أمر طبيعي ومطلوب.
أما الارتهان السياسي الكامل للخارج، بشكل يكاد أن يقضي على ما تبقى من كرامة وطنية لدى البعض، فارتكاب مرفوض ومدان، خصوصاً أن التدخلات الخارجية تراعي أولاً مصالح الدول القائمة بها، وأخيراً، وربما… مصلحة لبنان.
وبناء عليه، إذا لم يأخذ اللبنانيون المبادرة في وقت قريب، وينتفضون على واقعهم المرير، فيقدمون على انتخاب رئيس ذي توجهات إصلاحية، ينطلق من الاعتبارات الميثاقية البديهية، ويكون قادراً على جمع اللبنانيين للإنقاذ، ستبقى الحلقة المفرغة على حالها، وعبثاً يتوهم البعض أن الحسم الخارجي ممكن، طالما الداخل غير مهيأ.
وفي هذا الإطار، كان لافتاً اليوم كلام رئيس مجلس النواب اللبناني، المؤسسة الدستورية المسؤولة عن انتخاب الرئيس الجديد، كان لافتاً كلامه الصريح حول انتظار الحراك الخارجي في شأن الملف الرئاسي، ولاسيما الجواب السعودي على ما نقله الفرنسيون الى الرياض من اجوبة على اسئلة وجهت في باريس الى مرشح الثنائي الشيعي.
واللافت اكثر، ولليوم الثاني على التوالي، مسارعة القوات اللبنانية، بما ترمز اليه على مستوى الجو الإقليمي، الى الرد على الرئيس نبيه بري بكلام عنيف، اعتبر انه يتابع محاولة إحياء الموتى عن طريق الإيحاء المتكرر ان الرئاسة الأولى ستبقى خاضعة للممانعة، وآخر محاولاته وفق القوات، توزيعه خبرا إلى صحيفة اللواء عن تلقيه اتصالا من جهة فرنسية، لم يُفصح عن هويتها، تبلغه عن إيجابية الموقف السعودي من مرشح الممانعة النائب السابق سليمان فرنجية، فيما المعطيات المحلية كلها والأجواء الواردة من المصادر الديبلوماسية على تنوعها، المحلية والخارجية، العربية والغربية، تؤكد عكس ذلك تماما.
وأضاف القوات أن أكبر دليل على ذلك، هو مواصلة بري تعميم هذه الأجواء غير المتماهية مع حقيقة المواقف، منذ أكثر من شهر وبشكل متواصل، ودون أن يكون لها أيّ انعكاس ملموس على الاستحقاق، فهل من جديد ملحوظ في حظوظ فرنجية؟ أبدا. تابعت القوات.

أما كلام بري عن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، فمن الواضح وفق القوات أنه تقصد الايحاء بأنه يتفق معه بشكل كامل في ما خص الاستحقاق الرئاسي ومرشح الممانعة، بينما الدلائل والمعلومات والتصاريح كلها من قبلِ رئيس الاشتراكي وأعضاء كتلة اللقاء الديمقراطي، تشير إلى عكس ذلك تماما.
وتابعت القوات أن حديث بري عن أمل في تراجع التيار الوطني الحر عن موقفه الرافض لترشيح فرنجية، يتعارض تماما مع الدلائل والوقائع كلها.
وخلص بيان القوات الى الجزم بأنَّ لا مجال بتاتا لإيصال مرشح الممانعة إلى سدة رئاسة الجمهورية، لأن إنجاح مخطط الممانعة” في الرئاسة الأولى هو كمن يحيي الموتى.

Nbn

المنار

الجديد

Exit mobile version