الهديل

حصاد اليوم السبت29/04/2023

حصاد اليوم…

تشكل مشكلة النازحين السوريين العامود الفقري لانباء هذا اليوم.تظاهرة لابناء الجالية اللبنانية في باريس رفضا ابقاء النازحين السوريين.بو صعب ما قيل حول تخلي حزب الله عن فرنجية لم اسمعه خلال زيارتي الأخيرة له. القوات اللبنانية قوى الممانعة من فرط احباطها تواصل تعميم أجواء غير صحيحة ومنافية لكل المعطيات .تيمور جنبلاط للابتعا د عن الشحن والتمريض في القضايا التي تحتاج الي نقاش كموضوع النازحين . العميد الياس البيسري زار دمشق وبحث مع المسؤولين قضية النازحين السوريين. رعد ثمة من يريد أن ينكر علينا الحق في اختيار مرشحنا ويريد هو أن يفرض علينا من يريد.حاصباني الاتفاق على عدم انتخاب فرنجية هو بحجم استقلال لبنان .جبور لا يمكن أن نذهب الي انتخاب فرنجية تحت أي ظرف من الظروف.ام الداخل مهدد ومخاوف من الفلتان والانفراج السياسي يأتي بتسوية من الخارج. خط الحوار بين حزب الله و السعودية قد فتح او أوشك من خلال طرف ثالث . نبيل نقول لجنبلاط أن كنت غير مهتم بشأن النازحين فتلك تعتبر خيانة .عبد اللهيان زار مارون الراس وقال لا يمكن الا بإجراء استفتاء يشمل السكان الأصليين .واللبنانيين قادرين على انتخاب رئيس بمعزل عن الاتفاق السعودي الإير

 

محلي

*ذكرت قناة الـ *”MTV”* أنّ المدير العام للأمن العام بالإنابة العميد الياس البيسري التقى ممثلين عن مفوضية اللاجئين في الأمم المتحدة وتلقّى منهم وعداً بتسليمه “الداتا” المتعلقة بالنازحين مطلع الأسبوع المقبل.

وكان البيسري زار دمشق وتواصل مع مسؤولين سوريين، بالتنسيق مع رئيس الحكومة ووزير الداخلية، حيث تمّ التوافق على خطوات عمليّة في هذا الملفّ.

ووفقاً للـ”MTV”، فإنَّ الأمن العام الذي يقوم بالتنسيق الكامل مع الجيش، سيضع آليّة للبدء بخطوات تنفيذيّة على صعيد عودة النازحين.

تقدّمت كتلة تجدد إضافة الى كتلة الكتائب وعدد من نواب التغيير بطعن بقانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية وذلك أمام المجلس الدستوري.

وأكدت كتلة تجدد التزامها بالدفاع عن حقوق اللبنانيين المشروعة بانتخاب سلطاتهم المحلية ضمن المهل الدستورية. وقد أدانت هذا التأجيل الذي يضرب مبدأ احترام الاستحقاقات الدستورية وتداول السلطة، كما يضرب شرعية السلطات المحلية.

وشددت الكتلة أيضاً على أهمية اعادة انتاج مجالس محلية في ظلّ انحلال الدولة المركزية ومؤسساتها، فيما المواطن بحاجة ماسة لسلطة غير مركزية تدير على الأقل شؤونه المحلية.

وقالت كتلة تجدد إن المجلس الدستوري أمام تحدٍّ كبير يكمن بالحؤول دون دخول السياسة أبوابه حفاظا على ما تبقى من ثقة للبنانيين بالدولة ومؤسساتها، ورهاننا أن يكون هذا المجلس على مستوى التحدي.

*قال وزير الداخلية السابق مروان شربل لـ”الجديد”: حلّ عودة النازحين هو انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تذهب لسوريا في زيارة رسمية تشكّل اعترافاً بحكومة دمشق.

 

محمد رعد أبلغ الياس بوصعب باستعداد حزب الله للتفاوض مع الفريق الآخر من أجل الإتفاق على مرشح يرضي الطرفين ويقنعه بالتخلي عن فرنجية على أن يلتقي بوصعب جعجع يوم الثلاثاء.

هناك مشكلة لدى السوريين بأنّ عدد من الأطفال المولودين حديثًا في لبنان لا يملكون أورقاً ثبوتية في بلادهم ما يصعب عودة الأطفال.

*عُثِر على صاعق عائد لقنبلة يدوية في محلّة شارع البشير في منطقة القبة – طرابلس.

وحضر خبير عسكري إلى المكان وعمل على نقل الصاعق من مكانه بعد الكشف عليه، وقد مُنِع المواطنون من الاقتراب.

*نفذ عدد من أبناء الجالية اللبنانية في باريس، تظاهرة احتجاجية، رفضًا لاستمرار بقاء النازحين السوريين في لبنان.

امني

*في موازاة التقارير التي تفيد عن تحركات مشبوهة تزايدت في الآونة الاخيرة في غير منطقة، أقرّ مرجع أمني لـ«الجمهورية»، بأنّ الوضع الأمني دقيق وحساس للغاية، يوجب التنبّه واتخاذ أقصى درجات الحذر والحيطة من العامل الاره.ابي وكذلك العامل الاسرائيلي التخريبي، اللذين يبدو انّهما يتسللان من خلف الأزمة الخانقة، لضرب أمن لبنان واستقراره.

وإذ لفت المرجع إلى انّ الاجهزة الامنية والعسكرية حققت انجازات نوعية بكشف خلايا ارهابية نائمة وتوقيف عناصر منتمية أو على ارتباط بمنظمات ارهابية، ولا سيما بتنظيم «داعش»، كشف انّ الاعترافات التي انتُزعت من بعض الموقوفين في الآونة الاخيرة، كشفت عن مخطّط واضح وخطير، معدُّ من خارج الحدود لخلق فتنة في لبنان ونسف استقراره.

الى ذلك، أعرب مرجع سياسي عن قلق بالغ مما وصفها «التطوّرات الامنية المشبوهة التي تزايدت في هذا التوقيت بالذات»، وقال لـ«الجمهورية»: «انّ هذه التطورات التي برزت فجأة، لا يبدو انّ بعدها لبناني فقط، بل لها بعد اقليمي، يُخشى ان يكون القصد منها إشعال شرارة في لبنان تتمدّد إلى الاقليم، لخلق وقائع متفجّرة على اكثر من ساحة، في محاولة خبيثة لنسف التطورات الايجابية التي حصلت في المنطقة، سواء ما يتعلق بالتطور الكبير الذي تجلّى في الإتفاق بين السعودية وايران، وكذلك في الانفتاح العربي، والخليجي تحديداً، على سوريا»

وإذ اشاد المرجع عينه بالجهود التي تبذلها الاجهزة الامنية والعسكرية، شدّد على الحاجة الملحّة الى تحصين الداخل في وجه ما يتهدّده من عواصف مالية واقتصادية واجتماعية، او سيناريوهات اره.ابية.

والمعبر الوحيد المؤدّي الى ذلك هو المقاربة الواقعية والعاقلة والمسؤولة لواقع البلد، ونزول المكونات السياسية عن صوامع التعطيل وإعلاء مصلحة لبنان وانتخاب رئيس للجمهورية في عملية ديموقراطية وتنافسية تؤسس لانتقال لبنان من حالة الموت السريري التي يعانيها، إلى سكة الإنعاش مع رئيس جديد للجمهورية وحكومة تباشر رحلة الالف ميل في توفير العلاجات اللازمة للأزمة، والّا فإنّ بقاء الحال على ما هو عليه، سيضع لبنان في مهبّ العواصف والسيناريوهات الصعبة التي تلقي به حتماً في غياهب المجهول.

*أفاد مصدر معلوماتي أن بلدية الكفور صادرت 7 دراجات نارية للنازحين السوريين مخالفة للقوانين وسلمتها الى قوى الأمن الداخلي في النبطية.

*صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي _شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

على أثر تداول وسائل الإعلام لفيديو يظهر فيه إطلاق نار على الطيور المهاجرة في عكّار من أسلحة حربيّة وصيد، والذّي أدّى إلى موت عدد كبير منها، وسقوط جرحى بين المواطنين. وبعد أن تناولت عدّة وسائل إعلام أجنبيّة وعربيّة هذا الفعل غير الأخلاقي وغير الحضاري، باشرت قوى الأمن الداخلي استقصاءاتها وتحريّاتها لكشف هويّة المرتكبين، حيث تمكّت عناصر مخفر العريضة في وحدة الدرك الإقليمي بتاريخ 11/4/2023 من توقيف المدعو:

م. ل. (من مواليد عام 1992، لبناني)

بجرم إطلاق نار من سلاح حربي ومن سلاح صيد على الطيور المهاجرة.

كما تم تسطير بلاغ بحث وتحرٍّ بحق (ب. ع.) بالجرم ذاته.

وبتاريخ 27/4/2023، تمكّن عناصر فصيلة مشمش في وحدة الدرك الإقليمي من تحديد هويات مطلقي النار، حيث تمكّنت من توقيف كل من:

ع. ر. (من مواليد عام 2000، لبناني)

أ. ر. (من مواليد عام 2001، لبناني)

التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص، والعمل مستمرّ لتوقيف باقي مطلقي النار.

دولي

*في شبه جزيرة القرم المحتلة مؤقتًا ، تم تدمير اكبر مخازن لتخزين النفط واشتعلت فيها النيران.

ووفقا للانباء ، في ليلة 29 أبريل ، هاجمت طائرة بدون طيار خزان وقود في خليج القوزاق في سيفاستوبول.

تبلغ مساحة الحريق حوالي 1000 متر مربع.

أعلن حاكم سيفاستوبول التابع لروسيا عدم وقوع إصابات نتيجة للهجوم والحريق الناجم عنه .

*رغم نفي الجيش السوداني وقوات الدعم السريع قبولهما التفاوض وخرقهما الهدن المتتالية، أكد المبعوث الأممي للسودان فولكر بيرتس، اليوم السبت أن طرفي الصراع منفتحان على الحوار.

وقال بيرتس إن الجانبين رشحا مبعوثين لمفاوضات مرتقبة خارج السودان، لافتا إلى أنه ليس هناك جدولا زمنيا لهذه المحادثات.

*حصلت هزة أرضية بشدة 4.7 ريختر مركزها منطقة “جوكسون” بولاية كهرمان مرعش عند الساعة 04:55 من فجر اليوم السبت.

*أعلن برنامج الغذاء العالمي، أن الوضع في السودان أصبح كارثيًا بسبب الاشتباكات المستمرة بين الجيش وقوات الدعم السريع.

أسعار المواد الغذائية ارتفعت بشكل صاروخي..

وأوضح أنه يقيّم الوضع الأمني بالسودان لتحديد المواقع الهادئة لتقديم المساعدات، وأنه ملتزم باستئناف عملياته بالسودان، مؤكدًا أن أسعار المواد الغذائية بالسودان ارتفعت بشكل “صاروخي”.

*أصيب ثلاثة مدنيين ليل الجمعة السبت جرّاء قصف جوي إسرائيلي في محيط #حمص بوسط #سوريا حسب وسائل إعلام رسمية سورية.

وأفادت وكالة الأنباء الرسمية سانا بأنّه “نحو الساعة الثانية عشرة و50 دقيقة من فجر اليوم، نفّذ العدو الإسرائيلي عدواناً جويّاً بعدد من الصواريخ من اتّجاه شمال لبنان مستهدفاً بعض النقاط في محيط مدينة حمص، وقد تصدّت وسائط دفاعنا الجوي لصواريخ العدوان وأسقطت بعضها”.

وأضافت أنّ القصف أدّى إلى “إصابة ثلاثة مدنيّين بجروح واشتعال كازية مدنية واحتراق عدد من الصهاريج والشاحنات”.

من جهته قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إنّ “صواريخ إسرائيليّة دمّرت مستودعاً للذّخيرة تابعاً لـ”حزب الله” في #مطار الضبعة العسكري في ريف حمص”.

وأضاف: “سُمع دويّ انفجارات عنيفة نتيجة انفجار الذخائر المخزّنة في المستودع، كما شوهدت النيران مشتعلة في الموقع، دون ورود معلومات عن خسائر بشريّة حتى الآن”.

في 2 نيسان نفّذت إسرائيل ضربات مماثلة على منشأة لحزب الله في منطقة مطار الضبعة ما أسفر عن مقتل مقاتلين موالين لإيران وإصابة خمسة جنود حسب المرصد.

ولم تتبنّ إسرائيل تنفيذ أيّ ضربات في سوريا، حيث شنّت خلال سنوات النّزاع مئات الضربات الجوية التي طالت مواقع للجيش السوري وأهدافاً إيرانية وأخرى لـ”حزب الله” بينها مستودعات أسلحة وذخائر في مناطق متفرقة.

وتكرّر إسرائيل أنّها ستواصل التصدّي لما تصفه بمحاولات إيران لترسيخ وجودها العسكري في سوريا.

*شب فجر اليوم السبت، حريق هائل في كنيسة السيدة العذراء ورئيس الملائكة ميخائيل والشهيد أبي سيفين والقديس الأنبا كاراس بديروط – غرب، في حوالي الساعة الرابعة فجراً.

وكشف المتحدث الرسمي باسم الايبارشية القس يوناثان ثروت أن الحريق نتج عن تسريب أنبوبة الغاز المستخدمة في عمل القربان.

وقال إن الحريق أنهى على الكنيسة وملحقاتها بالكامل، موضحاً أنها مشيّدة بالخشب، كما أن الكنيسة الأثرية مشيّدة أيضاً من حوائط وسقف من الخشب.

وأضاف القس يوناثان أنه تم إبلاغ الجهات المختصة، التي أسرعت على الفور بسيارات الحماية المدنية والإسعاف، وأجهزة الأمن.

وأعرب عن شكره إلى الله لعدم حدوث أية خسائر في الأرواح، أو في المنازل والمدارس المجاورة للكنيسة.

وأشاد القس يوناثان بالجهود التي بذلتها أجهزة الحماية المدنية، والمواطنين من جيران الكنيسة وغيرهم، في إخماد الحريق.

وختم «نصلي أن يحفظ الله الكنيسة وبلادنا مصر من كل شر».

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

Otv

الموعد غدا في جزين.
جزين عروس الشلال، وقلعة الجنوب، ورمز الصمود، ومقلع الوطنية، ومعقل الأمل، وعنوان الكرامة، وعلم لبنان الرسالة، الاكثر من بلد…
جزين عروس الشلال بجمالها الفائق وطبيعتها الخلابة.
جزين قلعة الجنوب ببطولات أهلها عبر التاريخ.
جزين مقلع الوطنية، مهما اتهم البعض واخطأ.
جزين رمز الصمود في الحرب كما في السلم، وعلى مر الازمنة والمراحل والعهود.
جزين معقل الأمل بالخلاص من وصاية الداخل بعد احتلال الخارج.
جزين عنوان الكرامة، بصلابة الموقف وقوة الارادة.
جزين علم لبنان الرسالة، الاكثر من بلد، بالوحدة الوطنية والعيش الواحد على قاعدة الميثاق والشراكة والمناصفة والمساواة التامة بين اللبنانيين، افرادا ومكونات.
الموعد غدا في جزين…
موعد الجزينيين في منطقتهم، وموعد الرئيس العماد ميشال عون في عرينه، وموعد التيار الوطني الحر على ارضه، وموعد رئيس التيار مع كلمة هامة، سترسّم حدود المرحلة، وتضع النقاط على حروف المواقف من الاستحقاقات المقبلة، على ان تُنقل وقائعُها، كما وقائع القداس الالهي، ثم الاحتفال الشعبي وكلمة الرئيس عون، مباشرة عبر ال او.تي.في. ومواقع التواصل الخاصة بالمحطة والتيار الوطني الحر والعماد ميشال عون والنائب جبران باسيل.
الموعد غدا في جزين.
اما مواعيد الايام المقبلة، فمع حلول مطلوبة للأزمة، وخروج آمن من المأساة، وعودة كريمة الى الحياة الكريمة لجميع اللبنانيين بعد ثلاثين عاما من الانقلاب على الوفاق الوطني، وثلاثة اعوام من الانقلاب على المحاولة الاصلاحية الفعلية الوحيدة مذذاك، مع العماد ميشال عون.

Nbn

#مقدمة_النشرة 29-04-2023

لم يتبدل في المشهد الداخلي اللبناني أي شيء يذكر في اتجاه كسر التعطيلِ القائم حول الملِف الرئاسي

youtu.be/LfZjvIUgwS8‎

المنار

انتهت زيارةُ وزيرِ الخارجيةِ الايراني حسين امير عبد اللهيان الى بيروت، ولم تَنتهِ اصداؤها الايجابية، اِنْ لناحيةِ تجديدِ ثابتةِ الوقوفِ الى جانبِ لبنانَ ودعمِه اقتصادياً وكهربائياً، او بالتأكيدِ على عدمِ التدخلِ بشؤونِه الداخليةِ وتشجيعِ ايِّ توافقٍ يصلُ اليه اللبنانيون..

وفيما البعضُ يؤرجحُ البلدَ بتخبطِه السياسي وضياعِه الاستراتيجي عندَ المفترقاتِ التاريخيةِ التي تعيشُها المنطقةُ وانعكاساتِها على لبنان، جددَ حزبُ الله عبرَ رئيسِ كتلةِ الوفاءِ للمقاومة النائب محمد رعد بانْ لا سبيلَ لانجازِ الاستحقاقِ الرئاسي الا بالتفاهمِ الداخلي، وانَ حزبَ الله دعمَ مرشحاً للرئاسة، لكنه لم يُقفلِ الابواب، داعياً الآخرينَ الى طرحِ مرشحِهم كي يتمَّ التفاهمُ حولَ من هو اصلحُ للبلدِ في هذه المرحلة..

مرحلةٌ احوجُ ما يكونُ فيها اللبنانيونَ الى الحكمةِ والتعقلِ والواقعية، والاستفادةِ من الاجواءِ الايجابية، لا قياسَ التحولاتِ الكبرى على مقاييسِ الزواريبِ الضيقة، فالبلدُ منهكٌ والفرصُ لا تدوم..

اما الفرصةُ المفتوحةُ امامَ اللبنانيينَ المختنقينَ اقتصادياً فلا تزالُ ايرانيةً معَ العروضِ الكهربائيةِ والنفطيةِ التي جدَّدَها الوزيرُ عبد اللهيان، ولا يزالُ لبنانُ بأمسِّ الحاجةِ اليها. فهل يَحتمي البعضُ بالتقاربِ السعودي الايراني ليخففَ عن اللبنانيينَ عناءَ العتمةِ الاميركية؟

في فلسطينَ المحتلةِ عتمةٌ كهربائيةٌ نتيجةَ الهجماتِ السيبرانية، ارفقَها الصهاينةُ بصورةٍ قاتمةٍ للواقعِ الذي يعيشونَه، والمستقبلِ الذي يَخشَوْنَه.

فالتحدياتُ كبيرةٌ يقولُ كِبارُ خبرائهم الامنيين والعسكريين، ولم يَعُد من امكانٍ للاستفرادِ بالفلسطينيينَ الذين يُشكلونَ اليومَ أعظمَ خطرٍ على الكيانِ لم يَعْهَدْهُ منذُ ما يُسمّونَه حربَ الغفران..

وفيما الصهاينةُ يتخبطون ويحاولون التشويشَ بقذائفَ دخانيةٍ وادعاءِ انجازاتٍ وهميةٍ إِنْ بالعدوانِ على سوريا او اماكنَ اخرى، كانت الجمهوريةُ الاسلاميةُ الايرانيةُ تُثبتُ مكانتَها ودورَها، وفي اطارِ تعزيزِ صداقاتِها وتحالفاتِها حيثُ استقبلت اليومَ الرئيسَ العراقيَ عبد اللطيف رشيد الذي أكدَ على متانةِ العلاقةِ واستراتيجيتِها بينَ البلدين. على انْ يقومَ الرئيسُ الايرانيُ السيد ابراهيم رئيسي بزيارةٍ استراتيجيةٍ الى سوريا الاسبوعَ المقبلَ ستَجُبُّ الكثيرَ من تكهناتِ البعضِ واوهامِهم..

الجديد

خلايا نائمة من المطر غزت أطراف نيسان الاخيرة وفجرّت نفسها في ربيع لبنان ,

تنفس الزرع ُ وزيّح َالابيض ُالاعالي وتراكم الثلج/ فقطع طرقاتٍ جبلية/ فيما استقبلت بيروت دوائر البرَدْ التي رشقت الشوارع والسيارات .

هو مشهد على بياض/ لا يشبه المواسم الطبيعية/ ولا روابطَ له مع الحالة السياسية التي تضم بدورها خلايا نائمة وصاحية في آن .

واللافت فيها ان زيارة وزير الخارجية الايرانية حسين امير عبد اللهيان تركت لبنان في حالة ولَهَان ,فهو غادر بيروت لكنه اودع هنا كلاماً مبهما ً فُسِّرَ في اكثر من إتجاه .

وأول سؤال تبادر الى اللبنانيين : هل تخلّت ايران عن احادية ترشيح سليمان فرنجية ام ان وزير خارجيتها كان يقظا ولم يُستدرج الى دعم الترشيح ؟ لاسيما وان لفظ اسم فرنجية على لسان ارفع مسؤول دبلوماسي ايراني سيشكل دمغة ًابدية على سليمان فرنجية الذي سيتخرج رئيسا من معاهد قم .

وقبل وصول الاجوبة من الطرف الايراني تقدم رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد بخطاب الابواب المفتوحة وقال ان حزب الله دعم مرشحا للرئاسة لكنه لم يغلق الأبواب.

واذ دعا رعد الى تجاوز ” مصالحنا الخاصة وأنانياتنا وحزبياتنا لنفكر بالصالح العام قال ان التفاهم يحتاج إلى تنازلات .

والتنازلات التي يطالب بها رعد معطوفة على التوافق الذي دعا اليه عبد اللهيان/

نصائحُ لا تُصرف على المنصة الرئاسية اللبنانية مع تمترس الاطراف الصناعية للرئاسة كل في جبهة فيما تتفرد المعارضات بعدة جبهات .

وتنوب القوات اللبنانية يوميا عن الدول الخمس في الرد/ واليوم اختارت ان تتحدث كناطقة باسم البيت الابيض بعد اضطلاعها بادوار مماثلة عن الديوان الملكي السعودي وقصر الاليزيه.

لكن القوات ضائعة في ظل الانقسام المعارض من جهة وعدم وضوح الرؤية السعودية من الجهة المقابلة .

وحيال هذه الرؤية اكدت مصادر الجديد ان السفير السعودي وليد البخاري لم يعد الى بيروت بعد وان كانت عودته قد اصبحت قريبة

ليبدأ الجولة الموعودة على المرجعيات السياسية وفي طليعتها معراب .

وتبعا لكلام النائب غسان حاصباني عبر الجديد فإن القوات وقوى المعارضة تحضر مفاجأة اذا ما تقرر عقد جلسة رئاسية/8 وقال : لدينا خمسة وستين صوتا لمرشح واحد ولن ” اخبّرَ مين ”

وقياسا على هذا التوزيع فإن المعارضة تتحضّر .. والممانعة تتنظر وكلا الطرفين يتربصان بالرئاسة .

والصادقان ربما الوحيدان في حفلة التهريج الرئاسي هما النائبان المعتصمان بالدستور نجاة صليبا وملحم خلف.

مئة ويوم على وقفة التحدي

ولو كان زملاؤهم من النواب على صدقيتهما لالتحقوا بالقاعة العامة حتى من دون دعوة الى جلسة رسمية ..واعلنوا : ان هذا مرشحنا الذي ندعمه رئيسا ..وعندها كانوا وضعوا كرة التعطيل في ملعب الخصوم والفريق الاخر .

غير ان نواب الاستقلال والمعارضة والقوات والكتائب والمحايدين يخوضون حرب التحدي .. ولا يتمايزون بشيء عن المعطلين من القوى الاخرى.

وعلى هذا المعدل : كلهم ممانعون لانتخاب رئيس .

Exit mobile version