الهديل

حصاد اليوم الأحد 30/04/2023

حصاد اليوم..

سجلت زيارة الرئيس السابق ميشال عون الي جزين الحدث الابرز برفقة جبران باسيل رئيس التيار الوطني الحر.وقد أعلن ميشال عون أن دول أوروبية تعمل على ابقاء النازحين السوريين ،في لبنان ودمجهم بالشعب وهذه جريمة .باسيل ندعو للاستفادة من الحوار السوري السعودي الإيراني لتامين عودة آمنة للنازحين السوريين .مولوي اوعز الي الأجهزة الأمنية التحقيق في اصدار بلدية اللقلوق بطاقة شرطي سوري.عودة زعماؤنا يدحرجون الحجارة .ويحاولون إزالة العوائق من أجل إنقاذ لبنان من الهوةالتي اوقعه فيها. قبلان : التسوية الرئاسية تمر بالتلاقي الوطني ولا نريد لبنان من دون مسيحيه .الراعي : دولتنا تنهار وشعبنا يهاجر نحو دولة تحترم الإنسان بسبب سوء الحوكمة من منظومة فاشلة وفاسدة . ابو الحسن لا يستقيم الوضع بمسؤول تحدي من اي فريق ومنطق التعطيل خاطيء.الرياشي : رئاسة الجمهورية اتية حتما مع رئيس يشبه القضية والقنوات اللبنانية .الحجيري ييحذر من ثورة جياع ستهز عروش الظالمين المستبدين .هاشم ::لا بد من خطوة مطلوبة كالحوار للخروج من مأزق الرئاسة. وزير الخارجية السعودي يستقبل المبعوث الخاص لرئيس مجلس القيادة السودانية وينكد ضرورة وقف التصعيد العسكري في السودان.وصول اول طائرة للاغاثة من الصليب الأحمر الدولي الي السودان.باسيل : جزين تبقى قلعة التيار الوطني الحر واي مرحلة غير ذلك تكون استثناء وليس قاعدة .باريس تدرس الخيارات وما قاله جنبلاط للسفيرة الفرنسية يبقى طي الكتمان. الرئيس الإيراني الأربعاء في دمشق .بعد جولتها التفقدية سيتريدا جعجع تعلنن افتتاح مستشفى انطوان الخوري الجامعي أواخر العام الجاري .الأمن العام يدرس آلية عودة النازحين السوريين.اشتباكات السودان تودي بحية 400 مدني .اول ظهور لاردوغان بين مناصريه بعد وعكته الصحية .بو عاصي من الأمم المتحدة لحل سريع لعودة النازحين الي سوريا والضغط على المجتمع الدولي لإظهار الحقيقة في تفجير المرفا .في الجنوب حزب الله قدم دفعة جديدة من المازوت .مجموعة السبع مطالبة بمواد تنظيمية للحد من مخاطر الذكاء الاصطناعي.

محلي

^رأى نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي أنّ “رئيس تيار المردة سليمان فرنجية قادر على تحقيق ما لا يمكن لغيره تحقيقه في ملفات عدة كمسألة سلاح حزب الله، قضية النازحين السوريين والعلاقات مع الدول العربية، في حال وصوله الى قصر بعبدا”.

وفي حديثٍ عبر إذاعة “صوت كل لبنان 93.3″، اليوم الأحد، اتهم الفرزلي الرئيس السابق ميشال عون بأنّه لم يرد تحقيق أي تقدم في الملفات المذكورة أعلاه لأنها تتعارض مع مصالحه التي تقضي بتأمين 6 سنوات لرئيس التيار الوطني الحر النائب جيران باسيل.

واعتبر الفرزلي أنّ “عون انتقل إلى استراتيجية التخلص من خصومه”، لافتاً في الوقت نفسه إلى أنّه “لا مهرب من الفراغ في منصب الرئاسة الاولى في حال بقي كل فريق متمسكاً بمرشحه”، رافضاً “مبدأ التوافق على اسم لرئاسة الجمهورية، لأن الاستحقاق الرئاسي يجب أن يتم عبر انتخابات نيابية برلمانية يفوز من خلالها من يحصل على أكثرية الأصوات”.

ورأى الفرزلي أنّ زيارة وزير الخارجية الايرانية حسين أمير عبد اللهيان إلى بيروت هي إحدى نتائج الاتفاق السعودي – الايراني الذي بحث عميقاً وبدأ تنفيذه سريعاً، مشيراً إلى أن تلك الزيارة تحمل رسالتين: الأولى مفادها أنه لا علاقة لطهران بالشأن البناني الداخلي، والرسالة الثانية هي تمسك ايران بثلاثية “الشعب والجيش والمقاومة” من خلال زيارة عبد اللهيان إلى منطقة مارون الرأس الحدودية.

وتوقع الفرزلي أن تتضح المواقف الاقليمية حول الملف الرئاسي في الأسابيع الـ3 المقبلة، آملاً انجاز الاستحقاق في تموز كحد أقصى قبل انتهاء حاكمية مصرف لبنان.

^قال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل: يلّي بدّو يتمرجل بموضوع النزوح كان يتمرجل سنة 2011 وقت كانت الأزمة بعزّها ومش لمّا صار الحل بأوجّه هيك صار بالـ2005 مع الجنرال لما جربوا يمحوا 15.

علينا اخذ موقف ايجابي بالاتفاق على مرشّح ومحاولة اقناع الآخرين فيه واذا لا فالنزول إلى المجلس النيابي بمرشّح يمكنه ان ينجح ويعبّر عن خيارنا.

^قال الرئيس اللبناني السابق ميشال عون من جزين: لن أخجل بتسمية أوروبا بأن غالبية دولها تعمل على ابقاء النازحين السوريين في لبنان والنازحين اليوم هم نازحين امنيين.

اللاجئ السوري يتحمل جريمة هو لم يفعلها وعلينا أن نسأل من اتى بالسوري الى لبنان ومن ساهم بتهجيره.

نسكت اليوم عن جريمة ترتكب بحق لاجئين ضعفاء يمنعون اليوم من العودة الى وطنهم، واليوم يريدون دمج النازحين السوريين باللبنانيين

^أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا عن حصول هزة في لبنان مركزها شرق بيروت بقوة ١.٩ درجة على مقياس ريختر.

امني

^أعلن مكتب وزير الدّاخليّة والبلديّات في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، في بيان، أنّ “بعد التّداول على مواقع التّواصل الاجتماعي بصورة لبطاقة صادرة عن بلدية اللقلوق، لشرطي من الجنسيّة السّوريّة، أوعز مولوي إلى الأجهزة الأمنية التّابعة للوزارة، للتّحقيق الفوري بصحّة إصدار البلدية المذكورة لهكذا بطاقة، ومدى تطبيق البلديّة للقوانين؛ وكذلك بالأوراق الثّبوتيّة العائدة للّشخص السّوري”. وأشار إلى أنّه “سيتمّ اتّخاذ الإجراءات القانونيّة اللّازمة بحقّ المخالفين، على ضوء نتيجة التّحقيق”.

^بتاريخ 01-01-2023، إدعت مواطنة لبنانية أن مجهولًا أقدم على الدخول إلى منزلها في محلة برج البراجنة وسرق من داخل خزنة حديدية مصاغًا ذهبية ومبالغ مالية وقدرت قيمة المسروقات بحوالى /250/ ألف دولار أميركي.

وعلى أثر ذلك، وبنتيجة الإستقصاءات والتحريات التي قامت بها القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي توصلت إلى تحديد هوية الفاعل، ويدعى م. ع. (من مواليد عام ۱۹۹۲، لبناني).

وبتاريخ 12-04-2023 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، أوقفته إحدى دوريات الشعبة في محلة المريجة، وبتفتيش منزله، تم ضبط كمية من المصاغ ومبلغ مالي من المسروقات.

كما وبالتحقيق معه، إعترف بما نسب إليه لجهة قيامه بتنفيذ عملية السرقة المذكورة، وبإقدامه بتاريخ 30-12-2022 على الدخول إلى المنزل أثناء غياب المدعية عنه، ونفذ عملية السرقة وتوجه بعدها إلى أحد الفنادق في محلة المتن برفقة المدعو م. س. (من مواليد عام ۲۰۰۲، سوري) للتواري عن الأنظار، كما اعترف بصرف الأموال المسروقة على المخدرات وشراء سيارة للأخير لمساعدته على الإختباء وعدم فضح أمره، بالإضافة إلى بيع بعض المصاغ في محلات الذهب، ووضع ما تبقى منه عند أحد أقربائه وهو ن. ع. (من مواليد عام ۱۹۹۱، لبناني).

وبالتاريخ ذاته، أوقفت إحدى دوريات الشعبة (م. س.) في محلة عين المريسة، كما أوقفت لاحقًا المدعو (ن. ع.) وضبطت المسروقات المخبأة عنده. وبالتحقيق معهما، إعترفا بما نسب إليهما.

وقد سلمت المصاغ والمبلغ المالي المضبوط إلى أصحابها، وأجري المقتضى القانوني بحقهم وأودعوا المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

عربي ودولي

^أكد وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان على ضرورة وقف كل أشكال التصعيد العسكري في السودان.

جاء ذلك خلال استقباله المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني السفير دفع الله الحاج علي بالرياض.

وجرى خلال الاستقبال بحث الأوضاع الراهنة في السودان، حيث أكد بن فرحان على دعوة المملكة بالتهدئة وتغليب المصلحة الوطنية، ووقف كافة أشكال التصعيد العسكري، بما يحافظ على مقدرات ومكتسبات السودان وشعبه الشقيق.

حضر الاستقبال مساعد وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية السفير الدكتور سامي الصالح.

يذكر أن المعارك الدائرة في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع دخلت أسبوعها الثالث.

^اعلنت الخارجية الأردنية ان الأردن يستضيف الاثنين اجتماعا لوزراء خارجية السعودية ومصر والأردن والعراق مع وزير خارجية سوريا.

وأضافت أن الاجتماع يأتي استكمالا للاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون الخليجي والأردن والعراق ومصر، الذي استضافته المملكة العربية السعودية في جدة يوم 14 إبريل/نيسان 2023، وذلك للبناء على الاتصالات التي قامت بها هذه الدول مع الحكومة السورية، وفي سياق طروحاتها، والمبادرة الأردنية للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية، وفق البيان.

^أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا عن تسجيل 12 هزة أرضية خلال الـ24 ساعة الماضية.

وأوضح المركز في بيان أن محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي، سجلت هزة أرضية شمال شرق حماة بـ8 كيلومترات بعد منتصف الليل بقوّة 1.9 على مقياس ريختر.

وأضاف المركز: إنه تم رصد 4 هزات في لواء اسكندرون تراوحت قوّتها بين 2.2 و2.8 على مقياس ريختر، و5 هزات في البر التركي بين 3 و3.5 على مقياس ريختر، وهزة في البحر المتوسط غرب اللاذقية بـ 104 كيلومترات بقوّة 2.6 على مقياس ريختر.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بعد لقاءات وزير الخارجية الايراني الاسبوع الفائت في بيروت، من المفترض أن يكون السياسيون قد فهموا أن لا فائدة من إنتظار إسم رئيس للجمهورية يأتي عبر كلمة سر ما.

ولنكن واقعيين أكثر، فإن إيران وما يمكن تسميتها بالدول الخمس المعنية بلبنان، أي الولايات المتحدة، فرنسا، السعودية، مصر وقطر، وضعت شروطها ورمت مسؤولية التوافق على إسم الرئيس عند اللبنانيين.

على هذا الأساس: لا إنتخابات رئاسية قريبة.

فرئاسة الجمهورية في أسفل إهتمامات هذه الدول، التي تضع مصالحاتها قبل أي إعتبار آخر، من المصالحة الايرانية السعودية، الى المصالحة العربية السورية.

على هذه الجبهة تتسارع التطورات.

فبعد أقل من شهر على عقد أول إجتماع خليجي عربي في السعودية، يعود المجتمعون الى الاردن غداً بحضور مختلف، إذ تتغيب قطر، الرافضة لمبدأ تطبيع العلاقات مع نظام الرئيس بشار الاسد، وتحضر سوريا بشخص وزير خارجيتها.

فماذا سيحمل فيصل المقداد من أجوبة على شروط المبادرة الاردنية، أكانت من حيث إستيعاب المعارضة في الحياة السياسية، أو من حيث السماح بوصول المساعدات الى الاراضي السورية كافة، وصولاً الى تهيئة الظروف لعودة اللاجئين والنازحين السوريين وهو مطلب تشدد عليه السعودية؟

في هذه النقطة بالذات، سيكون لبنان حاضراً.

فعلى أراضيه يقيم أكثر من مليونين وثمانين الف نازح سوري بحسب المدير العام للامن العام السابق اللواء عباس إبرهيم، فيما كشفت الـ unhcr للمدير العام للامن العام بالوكالة العميد الياس البيسري لأول مرة أنها سجلت ما قبل الـ2015 وما بعد طلب لبنان منها وقف التسجيل، ما يقارب المليون وخمسمئة الف نازح سوري، ما يرفع الرقم الذي كانت تتمسك فيه بحوالى 700 الف نازح.

فماذا في تفاصيل أرقام النزوح، وما هي الخطة العملانية التي وضعها الامن العام لحل أزمة إنسانية، تؤثر على اللبنانيين والسوريين، لا سيما وانه في معلومات خاصة بالمؤسسة اللبنانية للارسال، فإن إجتماع اللواء البيسري وممثلي الـ unhcr خلص الى ما مفاده :أن لبنان حريص على حقوق الانسان، ولن يعيد أي مطلوب بالقوة الى سوريا، وإنما من حقه تطبيق القانون على المخالفين، وهو يطالب بالداتا ليبنى على الشيء مقتضاه، مع تعهده بعدم تسريبها الى أي جهة في لبنان أو خارجه.

في إنتظار الداتا الدقيقة، يشهد الاسبوع المقبل خطوات عملانية في ملف النزوح. أما اليوم، فالأولوية للامل … الامل بأن يقترب منتخب الارز في كرة السلة من تحقيق المستحيل في كأس العالم. 

Otv

خلاصة المشهد اللبناني: ترقب لخرق خارجي صعب في حائط داخلي مسدود.
ففي ضوء تمترس الافرقاء خلف مواقفهم من الاستحقاق الرئاسي وتعطيلهم كل سبل النهوض، لا مناصَ من التعويل على حركة الموفدين من كل اتجاه، عساها تحرك شيئا من ضمير قد يكون تبقى لدى منظومة لم تعد تشبع من هضم حقوق الناس.
اما خلاصة المشهد الجزيني، فعونية بامتياز، في يوم ميزته زيارة الرئيس العماد ميشال عون الى عرينه، والنائب جبران باسيل الى ارض التيار… عروس الشلال، وقلعة الجنوب، ورمز الصمود، ومقلع الوطنية، ومعقل الأمل، وعنوان الكرامة، وعلم لبنان الرسالة، الاكثر من بلد…
خلاصة موقف الجنرال:
وجّهوا اعتراضكم وتظاهراتكم في ملف النزوح حيث يجب أن تكون، اي ضد كل من يساهم بعرقلة عودة النازحين الى وطنهم ويسعى لإبقائهم في وطننا وعلى أرضنا.
‏وخلاصة موقف رئيس التيار: نحن نريد رئيس جمهورية يمثّل طموح اللبنانيين في بناء الدولة، ونضالِنا للشراكة في حكم متوازن…ولن نغطّي اي كسر لارادة اللبنانيين ولا اي تهميش لارادة المسيحيين.

Nbn

مقدمة النشرة: لا جديد في ملف الإستحقاق الرئاسي يمكن البناء عليه سلباً أو إيجاباً والمراوحة الحاصلة في هذا الشان تواكبها كثافة في التحليلات والتكهنات وضآلة في المعطيات الحاسمة

youtu.be/aJ_OIU20LRI

المنار

بين أزمة اضرابات عمالية غير مسبوقة ، ومعضلة نزوح غير منظورة لافق الحل، يطلُ عيد العمال على اللبنانيين.

فمع بدايةِ أيار ، تبدأ مفاعيلُ الزيادةِ على الرواتب التي أقرتها الحكومةُ مؤخراً لموظفي القطاع العام ، زيادةٌ لا يبدو أنها كافية لاعادتهم جميعا مع تسجيلِ انقسامٍ بين الموظفين، فرابطتُهم تقول انها مستمرةٌ في الاضرابِ حتى تأمين “مقطوعة” تمكنُهم من الحضور الى مراكزِ عملهم.

أما عن مراكز القرار في تحويلِ النزوح الى أزمةٍ تستنزفُ البلدَ المنهك أصلا، فقد أشار الرئيس ميشال عون بوضوحٍ الى اوروبا التي لا تريدُ لهؤلاء العودةَ الى بلدهم. الرئيسُ عون أكدَّ من مدينة جزين أنَّ الغربَ يرتكبُ جريمةً بالعملِ على دمجِ النازحين مشيرا الى انه لا نيةَ رسميةً سوريةْ لابقائِهم في لبنان.

وعلى طريقِ المعاناةِ اللبنانية ، يسيرُ السودان. تحذيراتٌ من أزمةِ نزوحٍ تغرقُ الدولَ المجاورةَ غيرَ القادرةِ على تحملِ هذه الاعباء. فالاوضاعُ الانسانيةُ في تدهورٍ مستمرٍ مع سيطرةِ لغةِ الرصاص والمدافعْ ، فعدادُ الهُدن يُسجلُ حتى الانَ سقوطَ الخامسةَ منها منذُ اندلاع الصراع برغم المساعِي الافريقية للتهدئةِ بين الجيشِ وقواتِ التدخل السريع.

سريعاً وقبلَ حصولِها علَّق الاعلامُ الصهيوني على زيارةِ الرئيس الايراني السيد ابراهيم رئيسي الى سوريا يومَ الاربعاء القادم، واعتبرها استثنائيةً جدا يجبُ أن تقلقَ اسرائيل وخصوصا انها الزيارةُ الاولى لرئيسٍ ايراني الى دمشق منذ العام 2011 اي منذُ بداية الحرب. وقال القناةُ الثالثةَ عشرة الصهيونية ان الرئيسَ الايراني وبالاضافةِ الى مروحةِ لقاءاتِه الواسعة وخاصةً مع الرئيس بشار الاسد ، فانه وفي سياقٍ خارج البروتوكول سوف يزورُ الميدان بحسب اعلام العدو

الجديد

Exit mobile version