الهديل

حصاد اليوم الاثنين 01/05/2023

حصاد اليوم….

طغت مناسبة الاحتفال بعيد العمال على غيرها من المناسبات وقد انصبت تصريحات المسؤولين على معايدة العمال .اما على الصعيد الرئاسي فهناك انباء تتردد عن قرب انتخاب رئيس. الشامي عن فيديو مسرب انه لربات الإمام الصدر يعود تاريخه ال 2011 .وهو شريط مناف للأخلاق. دورية إسرائيلية تفقدت الطريق العسكرية المحاذية للسياج الحدودي ما بين تلال العديسة وبوابة فاطمة.قبيسي ما يجري في بلدنا هو غزو اقتصادي وبعض الساسة يصرون على إنتاج مشكلات . الخارجية اللبنانية شكرت الأردن على مساعدتها في اجلاء اللبنانيين من السودان .سماع دوي انفجار بمنطقة مرجعيون يرجح انه ناجم عن تدريبات إسرائيلية. ميقاتي للقطاع العام ما اتخذته الحكومة من إجراءات اخيرا ليست سوى القليل مما تستحقونه. بلدية قرطبا أعلنت ضبط مخالفات لنازحين ودعت الاهالي الي الابلاغ عند الارتياح باحدهم .دبلوماسي عربي يؤكد أن إخراج لبنان من الشعور الرئاسي بات قاب قوسين او أدنى. 

 

محلي

 

■توقعت مصادر حكومية في اتصال مع “الأنباء” الالكترونية أن “يبادر موظفو القطاع العام والمصالح المستقلة الى تعليق إضرابهم المستمر منذ عدة أشهر والذي أدى إلى شلل شبه تام في عمل الادارات العامة، وبالأخص تلك المعنية بالجباية وتحصيل المال العام، ما انعكس سلبا على واردات الخزينة”.

 

ورأت المصادر أن “تعليق الاضراب قد يعيد بالحد الأدنى الانتظام في عمل الإدارة العامة ويساعد على البدء بورشة الإصلاح الإداري شبه المعطل”.

 

■في عيد العمال:

 

نجيب ميقاتي(كل التقدير والمحبة لجميع العمال في هذا اليوم المجيد).

 

نبيه بري(الى كل العمال في كل الميادين الف تحية وانحناءة).

 

سعد الحريري(تحية الى كل عاملة وعامل).

 

فؤاد مخزومي( تحية تقدير لجهودكم وكلنا أمل بأن تتحقق العدالة الاجتماعية لضمان حقوقكم وتحسين أوضاعكم).

 

■أفادت المعلومات عن سماع دوي انفجار قويّ في منطقة مرجعيون – جنوب لبنان، صباح اليوم الإثنين.

 

 

ورجّحت المعطيات الأولية أن يكون ما حصل سببه جدار صوتٍ، وافادت معلومات اخرى بان ما سُمِعَ في منطقة مرجعيون على الأرجح ناجم عن تدريبات لجيش الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الشمالية الفلسطينية المحتلة، في وقتٍ أفيد أيضاً بأنّ سكان المنطقة يعملون للتحقق من الوضع ومعرفة ما إذا كانت هناك من حادثة فعلية حصلت أم لا.

 

■اقيمت بمناسبة عيد العمال تظاهرة شعبية بدعوة من الحزب الشيوعي من ساحة البربير باتجاه رياض الصلح.

 

وقامت مجموعة من الحزب الشيوعي خلال التظاهرة في ساحة رياض الصلح بالاعتداء على مجموعة من المشاركين في مسيرة عيد العمال بعد أن هتفوا ضد نظام الأسد ثم استعان شباب الشيوعي بمكافحة الشغب لطرد المجموعة.

 

■أشارت مصادر سياسية مطلعة لـ «اللواء» أن ملف النازحين يعود إلى البحث في الأسبوع الحالي من خلال خطة يعمل على تنفيذها من المعنببن مستوحاة من الخطة السابقة للحكومة مشيرة إلى أن المهم رفد القرار اللبناني بشأن هذا الملف سوريا دوليا وأوروبيا.

 

 

إلى ذلك دعت المصادر إلى انتظار نتائج متابعة هذا الملف وما إذا كان سيبت بشكل نهائي ام أن هناك صعوبة في حسم مصيره.

 

■كشفت مصادر مسؤولة في حزب الكتائب اللبنانية أن “لدى الكتائب 4 أسماء رئاسية جديدة, وقد تكون مقبولة عند الأطراف الأخرى, إلا أننا لم ندخل بلعبة الأسماء حى اللحظة”.

 

ولفتت المصادر إلى أن “الكتائب مع الإتفاق على برنامج الرئيس, والإستماع إلى برامج المرشحين حول كيفية تعاطيهم مع الملفات الأساسية التي تهتم بها, مثل كيفية التعاطي مع سلاح حزب الله وإدارة المفاوضات معه بشأن السيادة، إضافة الى الشق الإقتصادي والإصلاحي”.

 

وحول ما نقل عن إتفاق بين الثلاثي المسيحي على أسماء للرئاسة نفت المصادر، “وصول الكتائب إلى إتفاق مع كل من القوات والتيار الوطني الحر على إسم مرشح موحد للرئاسة، على الرغم من التواصل القائم مع القوات اللبنانية، إلا أنه لا تواصل حول هذا الموضوع مع التيّار”.

 

وشدّدت على أن “الحزب لا يعتبر حتى اللحظة أن التيار الوطني الحر جزءاً من المعارضة، فخلافه مع الثنائي الشيعي هو أنه لا يريد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية, إلا أنه في السياسة لا موقف واضح للتيار بالمواضيع الأساسية وعلى رأسها موضوع السيادة وحزب الله”.

 

ورفضت المصادر, “الإفصاح عن الأسماء التي توصلّت إليها الكتائب، إلا أن الأكيد أن هذه الأسماء تلتقي معنا بالفكر من ناحية السيادة ومن ناحية الإصلاح وحتى من ناحية إدارة الملف الإقتصادي”.

 

■أعلن عن تجمّع السائقين العموميين في بيان، أنّه “في ظل غياب الدولة وتقاعس الوزارات المعنية عن القيام بواجباتها تجاه قطاع النقل العام، وعدم تنفيذ الوزراء مقررات الاجتماع الذي أقيم في السراي الحكومي بوجود دولة رئيس مجلس الوزراء بتاريخ 06/03/2023 قرر التجمّع ما يلي:

 

 

إعلان يوم الثلاثاء الواقع فيه 02/05/2023 بداية لتحرّك غير مسبوق للمطالبة بتوقيف التعديات الحاصلة من قبل السيارات الخصوصية والدراجات النارية والتطبيقات غير الشرعية والتوك توك.

 

نطلب المشاركة الكثيفة للضغط على المعنيين لقمع المخالفات والتعديات على القطاع.

 

 

على جميع السائقين إغلاق التطبيقات كما نطلب من أصحاب “غروبات الواتساب” التوقف عن العمل ومشاركة المطالب المحقة من الساعة الثانية من بعد الظهر.

 

التجمّع عند الساعة الثانية من بعد الظهر في ساحة الشهداء لتحديد الخطوات المناسبة.

 

نعتذر مسبقًا من المواطنين الذين سيُحتجزون في سياراتهم ولكن لم يعد لدينا خيار آخر”.

 

امني

 

■غرد مراسل قناة “المنار” علي شعيب عبر “تويتر”، قائلاً: “انتشارٌ للجيش اللبناني وقوات اليونيفيل الدولية مقابل ورشة اشغالٍ هندسية معادية اقدمت خلالها إحدى الجرافات على خرق الخط الأزرق عبر حضورها في إحدى النقاط أثناء عملية تجريف وتنظيف قرب السياج بين بلدتي عيترون وبليدا”.

 

■وجّهت بلديّة قرطبا في قضاء جبيل، رسالةً إلى أهالي البلدة، أعلنت فيها أنّه “في إطار قرار المجلس البلديّ المتّخذ والمتعلّق بموضوع النّازحين السوريّين في البلدة، باشر رجالُ الشّرطة في البلديّة القيام بدورياتٍ في النطاق البلديّ للتحقّق من مدى تطبيق بنود القرار، حيث تبيّن وجود مخالفاتٍ عدّة من قبل النّازحين السوريّين، لاسيّما لجهة عدم تمتُّعهم بأوراقٍ ثبوتيّة شخصيّة أو شرعيّة لدرّاجاتهم”.

 

 

وأشارت إلى أنّه “تمّ ضبطُ في محلّ إقامة بعضهم في منطقة جوار الرمل، ممشط سلاح فرديّ يحتوي على سبع طلقاتٍ وخرطوش صيد، وسلّمت المضبوطات مع المخالفين أو المخّلين إلى القوى الأمنيّة”.

 

وطالبت البلديّة الأهالي بإبلاغ الشّرطة عن أي ارتيابٍ أو مخالفةٍ للقرار المعلَن عنه على صفحة البلديّة.

 

عربي دولي

 

■قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن قوات تركية قتلت زعيم تنظيم “داعش” أبو الحسين القرشي في سوريا.

 

 

وأكد أردوغان في مقابلة مع محطة “تي.آر.تي” التلفزيونية التركية أنه “تم تحييد هذا الشخص في إطار عملية نفذتها المخابرات الوطنية التركية في سوريا أمس”.

 

وأضاف أن المخابرات التركية كانت تتابع القرشي منذ فترة طويلة.

 

■انطلق الاجتماع التشاوري لوزراء خارجية الأردن والسعودية ومصر والعراق مع وزير الخارجية السوري في عمّان.

 

وأكد وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر أولوية إنهاء الأزمة السورية وكل ما سببته من قتل وخراب ودمار، ومن معاناة للشعب السوري الشقيق، ومن انعكاساتٍ سلبيةٍ إقليمياً ودولياً، عبر حل سياسي يحفظ وحدة سورية وتماسكها وسيادتها، ويلبي طموحات شعبها، ويخلصها من الإرهاب، ويسهم في تعزيز الظروف المناسبة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين، يفضي إلى خروج جميع القوات الأجنبية غير المشروعة منها، وبما يحقق المصالحة الوطنية، ويعيد لسوريا أمنها واستقرارها وعافيتها ودورها.

 

وبحث الاجتماع الجانب الإنساني، والخطوات المطلوبة لتحقيقِ تقدمٍ في جهود معالجته، وبما ينعكس مباشرةً على الشعب السوري الشقيق، إضافة إلى عدد من القضايا الأمنية والسياسة.

 

وكما اتفق الوزراء على ما يلي:

 

– إن إيصال المساعدات الإنسانية والطبية التي تسهم في تلبية الاحتياجات الحياتية لكل من يحتاجها من الشعب السوري في جميع أماكن تواجده في سوريا.

 

– أن العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى بلدهم هي أولوية قصوى ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذها فوراً.

 

– تعزيز التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة للاجئين، والتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة، لتنظيم عمليات عودة طوعية وآمنة للاجئين وإنهاء معاناتهم، وفق إجراءات محددة وإطار زمني واضح.

 

– أن تبدأ الحكومة السورية، وبالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة، بتحديد الاحتياجات اللازمة لتحسين الخدمات العامة المقدمة في مناطق عودة اللاجئين.

 

– تكثيف العمل مع المجتمع الدولي والأمم المتحدة للدفع نحو تسريع تنفيذ مشاريع التعافي المبكر، بما في ذلك في المناطق التي يُتوقع عودة اللاجئين إليها.

 

– التعاون بين الحكومة السورية والحكومة الأردنية، وبالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة، في تنظيم عملية عودة طوعية لحوالي ألف لاجئ سوري في الأردن.

 

– تعزيز التعاون لدفع جهود تبادل المختطفين والموقوفين والبحث عن المفقودين وفق نهج مدروس مع جميع الأطراف والمنظمات الدولية المعنية، كاللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك بالتنسيق مع الحكومة السورية.

 

– التعاون بين الحكومة السورية والدول المعنية والأمم المتحدة في بلورة استراتيجية شاملة لتعزيز الأمن ومكافحة الإرهاب بكل أشكاله وتنظيماته، وإنهاء تواجد المنظمات الإرهابية في الأراضي السورية وتحييد قدرتها على تهديد الأمن الإقليمي والدولي.

 

– العمل على دعم سورية ومؤسساتها في أية جهود مشروعة لبسط سيطرتها على أراضيها وفرض سيادة القانون، وإنهاء تواجد الجماعات المسلحة والارهابية، على الأراضي السورية، ووقف التدخلات الخارجية في الشأن الداخلي السوري، ووفق أحكام القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة.

 

– تعزيز التعاون بين سوريا ودول الجوار والدول المتأثرة بعمليات الاتجار بالمخدرات وتهريبها عبر الحدود السورية مع دول الجوار.

 

– التوافق على خطوات فاعلة لمعالجة التحديات الأمنية المرتبطة بأمن الحدود، عبر إنشاء آليات تنسيق فعالة بين الأجهزة العسكرية والأمنية السورية ونظيراتها في الدول المجاورة.

 

– العمل على استئناف أعمال اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن، وفي سياق الخطوات السياسية المستهدفة تحقيق المصالحة الوطنية الشاملة.

 

– أن تعمل الدول المشاركة في الاجتماع مع الدول الشقيقة والمجتمع الدولي لمقابلة الخطوات الإيجابية للحكومة السورية بخطوات إيجابية، للبناء على ما يُنجز، والتدرج نحو التوصل لحل سياسي ينهي معاناة الشعب السوري الشقيق.

 

كما اتفق الوزراء على تشكيل فريق فني على مستوى الخبراء لمتابعة مخرجات هذا الاجتماع وتحديد الخطوات المقبلة في سياق هذا المسار المستهدف معالجة حل الأزمة السورية ومعالجة كل تداعيتها.

 

وسيقوم الوزراء بالتواصل مع الدول العربية الشقيقة ومع الدول الصديقة، ومع الأمم المتحدة لاطلاعهم على مخرجات الاجتماع، الذي كان اتفق على عقده خلال الاجتماع التشاوري لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأردن والعراق ومصر في السعودية بتاريخ 14 نيسان 2023.

 

وشكر الوزراء المملكة الأردنية الهاشمية على حسن الاستقبال والاستضافة، وأعرب وزراء خارجية الأردن والسعودية والعراق ومصر عن تقديرهم للانخراط الإيجابي الذي أظهره وزير خارجية الجمهورية العربية السورية، في بحث المبادرات والخطوات التي عرضت خلال الاجتماع. ودعوا الجمهورية العربية السورية لمواصلة الخطوات والإجراءات للتعامل مع كل التداعيات الأزمة السورية وصولاً إلى حل سياسي ينهيها، وينهي معاناة سوريا وشعبها.

 

■يبدو ان الجهود التي يبذلها “سمسار الإليزيه” عربياً ولبنانياً كي يسوّق خيار الممانعة بترئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية، يجب أن تشمل فرنسا أيضاً. فما كشفته المعلومات عن زيارة وفد البرلمانيين الفرنسيين للبنان قبل ايام، بيّن ان هناك إعتراضاً برلمانياً فرنسياً على إمعان فريق ايمانويل ماكرون في مساندة مرشح “حزب الله” الرئاسي متحججاً بـ”ميزان القوى”، أي سطوة سلاح “حزب الله”.

 

 

بحسب معلومات “نداء الوطن”، لم تمر مشاركة سفيرة فرنسا في لبنان آن غريو في لقاءات الوفد اللبنانية مرور الكرام. ففي مناسبتين، وقع تباين وخلاف بين السفيرة وأعضاء الوفد على خلفية الموقف من ترشيح فرنجية. ففيما اعتبرت غريو ان خيار فرنجية براغماتي ويرتبط بـ”ميزان القوى”، أبدى النواب أعضاء الوفد عدم إقتناعهم بوصول فرنجية الى رئاسة الجمهورية بذريعة “الميزان”، معتبرين ان دفاع غريو عن موقفها بعنجهية وعدم اكتراثها بآراء برلمانيي بلادها وصل الى حد الوقاحة، وهو غير مقبول شكلاً ومضموناً، وأكدوا أنه سيكون للوفد موقف بعد العودة الى باريس.

 

■حصلت اشتباكات بين متظاهرين وقوات الأمن في باريس رفضا لقانون التقاعد.

 

وسبق وأن قالت نقابات فرنسا ان ملايين المتظاهرين سينزلون الى الشارع في مناسبة عيد العمال.

 

■أفادت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، بمقتل شخص وإصابة 6 برصاص الجيش الإسرائيلي في مخيم عقبة جبر بمحافظة أريحا والأغوار.

وقالت الوزارة في بيان نشرته على صفحتها بفيسبوك، إن الفتى جبريل اللدعة (17 عاماً) قُتل بعد إصابته برصاصة مباشرة في الرأس، مشيرة إلى أن ثلاثة مصابين حالتهم “خطيرة”.

وذكرت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، أن قوات كبيرة من الجيش الإسرائيلي “اقتحمت المخيم وحاصرت عددا من منازل المواطنين، ما أدى إلى اندلاع مواجهات”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

اجتماع عمان التشاوري خطا الخطوة الأولى في رحلة الألف ميل بالنسبة إلى النازحين السوريين، فتحدث عن أن “العودة الطوعية والآمنة للاجئين إلى بلدهم هي أولوية قصوى ويجب اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء في تنفيذها فوراً”.

المقررات تحدثت عن “التعاون بين الحكومة السورية والدول المستضيفة للاجئين، والتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة، لتنظيم عمليات عودة طوعية وآمنة للاجئين وإنهاء معاناتهم، وفق إجراءات محددة وإطار زمني واضح.
أن تبدأ الحكومة السورية، وبالتنسيق مع هيئات الأمم المتحدة ذات العلاقة، تحديدَ الاحتياجات اللازمة لتحسين الخدمات العامة المقدمة في مناطق عودة اللاجئين, للنظر في توفير مساهمات عربية ودولية فيها. 

السؤال هنا: هل يمكن القول إن ملف عودة النازحين وُضِع على نار حامية؟   

الجدير ذكره أنه قبيل انطلاق الاجتماع، التقى وزير خارجية الاردن أيمن الصفدي نظيره السوري فيصل المقداد، الذي يزور الاردن للمرة الاولى منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011، وبحثا في الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل الى حل سياسي للأزمة السورية.

في الحراك الرئاسي، جمود, باستثناء الحركة التي يقوم بها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الذي يزور غدا البطريرك الراعي ثم رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. بو صعب كان قد التقى أخيراً رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد.

Otv

حتى في يوم العمل والعمال، بعض السياسيين لا يخجلون.
فتصريحاتهم توالت نهاراً، وتغريداتهم لم تتوقف، متحدثة عن حقوق العمال وتضحياتهم، وكأن العمل الذي تولّته المنظومة منذ ثلاثين عاماً كان ناجحاً، بدليل الازدهار الذي نعيش، والبحبوحة التي يحسدنا عليها العالم كلُّه.
أما من يُفترض أنهم نصير العمال، من أحزاب ونقابات وتجمعات، فأمضوا نهارهم مرددين شعارات مكررة، من دون أن يقدموا جديداً يواكب المرحلة، أو أن يطرحوا مشروعاً عملياً، أو أقلَّه أفكاراً، يمكن أن تساهم في الخروج من الأزمة.
وعلى مستوى الأزمة السياسية، لا جديد يذكر. فالأفرقاء على تمترسهم، والتطورات الاقليمية الاخيرة لم تفعل فعلها بعد، وربما لن تفعل، لأن البُعد المحلي، والمسيحي تحديداً، للاستحقاق الرئاسي، لم يقاربه احد بعد بما يستحق من اهتمام، اذا ليس مقبولاً أن يسعى أطراف في الداخل والخارج الى فرض مرشح رئاسي ترفضه الغالبية الساحقة من المسيحيين، ولا يملك مشروعاً، ولا يعنيه أصلاً الإصلاح… وأن تغلف ارادة الفرض تلك بدعوة الى حوار من هنا، او الى ركوب قطار تسوية من هناك.
غير ان الاولوية في هذه المرحلة، تبقى لملف النزوح السوري. هذا الملف الذي استفاق على مخاطره كثيرون اليوم، فراحوا ينسبون لأنفسهم ما هو لسواهم، تماماً كما فعلوا عام 2005، عندما تيقنوا ان انسحاب الجيش السوري قريب، او أنه على الاقل، وُضِع على سكة التحقيق

Nbn

مقدمة النشرة: طريق قيامة الوطن هي بسواعد العمال المجبولة بالامل فكل عام والعمال هم صناع النجاحات وبناة الاوطان

youtu.be/2IaM70r-PsI

المنار

الجديد

Exit mobile version