الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 02/05/2023

حصاد اليوم…

لا زالت البلاد تدور بحلقة مفرغة ولا جديد على صعيد مسألة النازحين او ملف الرئاسة.بوصعب بعد الاجتماع بكتلة تجدد لمست تقاربا فيما بيننا في هذه المرحلة والمنطقة اتية على تغيير وإنتاج.السفير السعودي وصل الي بيروت قادما من الرياض.مصادر بكركي لا فيتو على فرنجية او غيره فالاحزاب المسيحية لا تتحمل وحدها نتيجة الفراغ.بو صعب من بكركي الحوار هو الأساس ولمست من الراعي الامتعاض من الظروف التي وصلنا إليها.ابو فاعور السعودية لديها مواصفات للرئيس ولم تتحدث بالاسماء ولم نبلغ منها اي موقف جديد.عدوان ينبغي على الدول العربية اشتراط عودة النازحين الي بلدهم قبل عودة سوريا الي الجامعة العربية.تصريحات و خطوات حرفوش تلاقي قبولا كبيرا في الاوساط الدولية والأمريكية.اطلاق ٣ صواريخ من غزة باتجاه مسطوطنات الغلاف والجيش الإسرائيلي أعلن تفعيل الانذار .فرنجية نقل لحزب الله عدم وجود مبرر لرفع .لرفع السقوف الرئاسية بعد تصريح قاسم وصفي الدين.ياسين كلفة النزوح كبيرة جدا وهناك اتفاقات في التعاضي مع الازمة.العلاقة بين باسيل وحزب الله شبه مقطوعة ورفض طلبه للقاء نصر الله الممتعض منه. بوصعب التقى شيا وتشديد على ضرورة إيجاد مخارج للاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية.موفد قطري بدا جولة جديدة على بعض الافرقاء اللبنانيين وينقل موقف الدوحة بأن لا مرشحا لها.القوات ما زلنا في صميم الاشتباكات ولا انصاف حلول معوض منطلق مبادرة بو صعب سليم ونكرر أن الحل مبني على استعادة الدولة .اغتيال نصر الله موعد الحرب واقتحام إسرائيل عبد الباري عطوان ماذا يجري في كواليس الجنوب.تعتزم المملكة العربية السعودية تعيين المستشار في الديوان الملكي عبد العزيز قطان خلفا للسفير وليد البخاري.سجلت في الساعات الماضية محاولة من رئيس تيار المردة لاستقطاب بعض النواب المستقلين.الا أن المحاولات لم تثمر حتى الآن.ازمة النازحين تتفاقم خطوة تنذر لبنان بخطر كبير .قرار أميري بحل مجلس الأمة الكويتي. لماذا ترفض المعارضة وضع يدها بيد باسيل.

محلي

 

●إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي سفير قطر في لبنان إبراهيم بن عبد العزيز السهلاوي في السّراي الحكوميّ، صباح اليوم الثلثاء.

 

 

وتمّ خلال اللقاء بحث الأوضاع العامّة والعلاقات الثنائية بين البلدَين.

 

●نفذ تجمع السائقين العموميين في كل لبنان وقفة في ساحة رياض الصلح في بيروت، احتجاجًا على ما وصفوه بـ “استمرار الفوضى في هذا القطاع وتردي الاوضاع المعيشية”. وطالبوا المسؤولين المعنيين بملاحقة المتعدين على المهنة في قطاع النقل وأصحاب اللوحات المزورة وأصحاب الدراجات الذين يعملون على نقل الركاب، الامر الذي يؤثر على لقمة عيش عائلات السائقين كما ووقف السائقين السوريين عن العمل في هذا القطاع ، وملاحقة العاملين عبر “المنصات”.

 

 

وأوضح هؤلاء انه “ليست المرة الاولى التي يتحركون فيها، لكن من دون جدوى”، ولوحوا بتصعيد تحركهم واقفال الطرق، في حال لم يستجب للمطالب.

 

 

وأقدم المعتصمون على قطع الطريق في رياض الصلح، وهدّدوا بتوسيع تحركهم بقطع أكثر من طريق في العاصمة.

 

 

وذكرت الوكالة الوطنية للاعلام أنهم قطعوا الطريق في الاتجاهين امام محطة شارل حلو قبالة مؤسسة كهرباء لبنان، وامام تمثال المغترب.

 

وانضم المزيد من سيارات الاجرة العمومية الى زملائهم على الطريق امام محطة شارل الحلو، تأكيدا على “عدم التراجع عن اقفال الطريق ووقف التحرك”.

 

 

وحصل توتر في الاجواء، اثر محاولة عدد من السائقين السماح لسيارة عالقة في داخلها حالة انسانية بالمرور، ما دفع بباقي السيارات الى محاولة المرور فتوتر الوضع.

 

كما قطعت مجموعة أخرى من السائقين، الطريق المؤدي الى الحمرا عند تقاطع مصرف لبنان.

 

وفي جونية قطعت مجموعة من السائقين الطريق بالاتجاهين.

 

●قال نقيب معلمي ​المدارس الخاصة نعمة محفوض لصوت لبنان: لا يزال راتب العديد من الاساتذة لا يتخطى الـ 3 ملايين ليرة لبنانية وهو لا يكفي لشراء تنكة .بنزين، نوجه الملامة لأصحاب بعض المدارس الخاصة ومجلس النواب والحكومة.

 

 

نحاول الاتصال بوزير التربية ونمهله اسبوع واحد والا سنباشر بالتصعيد وسندعو الى التجمع حول القصر الحكومي او وزارة التربية.

 

●بدأ نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب مبادرته الفردية بشأن الرئاسة في لبنان من خلال عدة زيارات افتتحها من بكركي حيث التقى البطريرك الراعي.

 

وصرّح بو صعب بعد اللقاء: “تناولتُ مع الراعي مبادرته وقيّمنا الجهود ووضعته في أجواء لقائي مع رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمّد رعد”، معتبراً أنّ “الحوار هو الأساس للخروج من الأزمة”.

 

وتابع “الراعي ممتعضٌ من الظروف التي وصلنا إليها والمسؤولون الذين تعاطوا بالملف الرئاسي لم يكترثوا لعامل الوقت”، وأضاف: “الراعي قال لي إنّ ما أقوم به من موقعي يجب أن يستمرّ لأنه قد يؤدي الى خرقٍ ما، وسنتواصل فور انتهاء جولتي وبحثنا أيضاً في ملفّ النازحين السوريّين”.

 

وختم بو صعب قائلا: “أقوم بجولتي من موقعي وليست مُبادرة حزبيّة ولن أدخل في الأسماء والمشكلة هي في عدم الاتفاق على إسم موحّد ولقاءاتي هي إستكشافيّة”.

 

وقالت مصادر بكركي لـmtv: الحوار بين الأفرقاء السياسيين يكون داخل البرلمان بالذهاب لجلسات متتالية ومفتوحة حتى انتخاب رئيس.

 

 

ليس صحيحاً أن الأزمة الرئاسية هي مسيحية بامتياز إنما هي وطنية ومسؤولية الجميع وثمة أفرقاء يعرقلون انتخاب رئيس.

 

لا فيتو على أحد وحتّى على فرنجية وعندما تحدث الراعي عن مواصفات الرئيس بأنه يجب أن يكون فوق كل الأحزاب قصد بذلك أنه وإن كان حزبياً عليه أن ينسى حزبه عندما يصبح رئيساً ويتصرف كرئيس لجميع اللبنانيّين.

 

واستكمل النائب الياس بو صعب جولته على الافرقاء اللبنانيين والتقى النائبين ميشال معوض وفؤاد مخزومي في مقرِ كتلة تجدد في سن الفيل.

 

وقال النائب الياس بو صعب بعد لقائه كتلة “تجدد”: وضعت الزملاء في الأفكار المتداولة وسمعت ردود الأفعال ويمكنني القول انني لمست تقاربا بيننا في هذه المرحلة والمنطقة آتية على تغيير وانفتاح.

 

اما النائب ميشال معوّض فقال بعد لقائه نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب: منطلق مبادرة بو صعب سليم ونكرّر ان اي حل مبني على منطق استعادة الدولة والشراكة والحلول الاساسية نحن معه.

 

والتقى بو صعب مساءا رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب في حضور النائب ملحم الرياشي.

 

●افادت صحيفة النهار عن تحليق حربي إسرائيلي على علو متوسط في بنت جبيل.

 

امني

 

●صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

 

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات سرقة الدراجات الآلية في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات حول قيام أحد الأشخاص بتنفيذ عمليات سرقة دراجات في العديد من مناطق جبل لبنان، وقد تداول أحد مواقع التواصل الإجتماعي فيديو له يوثّق تنفيذه عملية سرقة درّاجة.

 

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هويته وتوقيفه، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات توصّلت إلى تحديد هويته وهو المدعو:

 

 

م. ع. (من مواليد عام ۱۹۹۲، لبناني) وهو من أصحاب السّوابق.

بتاريخ 13-04-2023 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت دوريات الشّعبة من تحديد مكان تواجده في محلّة الضّاحية داخل أحد الفنادق، حيث عملت على توقيفه وبرفقته المدعو:

 

ع. ن. (من مواليد عام ۱۹۸٦، لبناني)

بتفتيشهما، ضبطت بحوزتهما كميّة من المخدّرات.

 

بالتحقيق مع الأول، اعترف بما نسب إليه لجهة إقدامه على تنفيذ عشرات عمليات سرقة دراجات آلية من مناطق: الجناح، الأوزاعي، الشياح، وعين الرمانة، وببيعها داخل مخيّم صبرا، وأنه وبعد انتشار الفيديو على مواقع التواصل الإجتماعي توارى عن الأنظار واختبأ في أحد فنادق الضاحية بمساعدة الثاني، الذي اعترف بما نُسِبَ إليه أيضاً. كما اعترفا بتعاطي المخدّرات.

 

 

أجري المقتضى القانوني بحقّهما وأودعا مع المضبوطات المرجع المعني، بناءً على إشارة القضاء المختص.

 

●صــدر عــــن المديريـة العـامـة لقــوى الأمــن الـداخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة البــــــلاغ التالــــــي:تُعمّم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً على إشارة القضاء المختص، صورة القاصر المفقودة:

 

 

 

ماريا هيثم قناني (مواليد عام 2008، سورية الجنسية)

التي غادرت بتاريخ 28-04-2023، منزل ذويها الكائن في محلة صبرا، ولم تعد لغاية تاريخه.لذلك، يرجى من الذين شاهدوها ولديهم أي معلومات عنها أو عن مكانها، الاتصال بفصيلة بئر حسن في وحدة الدرك الإقليمي على الرقم: 858473-01، للإدلاء بما لديهم من معلومات.

 

دولي عربي

 

●افادت معلومات الجديد بأن السفير السعودي لدى لبنان وليد البخاري وصل إلى بيروت بعد ظهر اليوم الثلثاء قادمًا من الرياض.

 

●أفاد مصدر عسكري لصحيفة “الوطن” السورية، أن الجيش الإسرائيلي نفذ عدوانا جويا برشقات من الصواريخ مستهدفا مطار حلب الدولي وعددا من النقاط في محيط المدينة

 

 

وقال المصدر:”حوالي الساعة 23:35 من يوم 1/ 5 / 2023 نفذ العدو الإسرائيلي عدواناً جوياً برشقات من الصواريخ من اتجاه جنوب شرق حلب مستهدفا مطار حلب الدولي وعددا من النقاط في محيط حلب”.

 

 

وأضاف: “أسفر العدوان عن استشهاد عسكري وإصابة سبعة بجروح بينهم اثنان مدنيان، ووقوع بعض الخسائر المادية وخروج مطار حلب الدولي عن الخدمة”.

 

وكانت قد أعلنت الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية، عن سماع أصوات انفجارات في محيط مدينة حلب، وأن الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان إسرائيلي في محيط المدينة.

 

 

ووفقا لمراسل الهيئة: “دفاعاتنا الجوية تصدت للعدوان الإسرائيلي وأسقطت عددا من صواريخه”.

 

 

وأفاد مراسل RT، نقلا عن مصدر سوري: “العدو الصهيوني يستهدف محيط مطار حلب ومحيط معامل الدفاع بخمسة صواريخ جو أرض، والدفاعات الجوية تتصدى للعدوان الإسرائيلي وتسقط عددا منها وتجري عملية تقييم الأضرار الناتجة عن هذا العدوان”.

 

وافاد المرصد السوري لاحقا ب ارتفاع حصيلة القتلى جراء الاستهداف الإسرائيلي لحلب إلى 4.

 

●اعلنت الفصائل والقوى الفلسطينية في #جنين عن الإضراب الشامل في المدينة حداداً على استشهاد الأسير خضر عدنان.

 

 

وكانت أعلنت مصلحة السجون “الإسرائيلية”، فجر اليوم الثلاثاء ، عن استشهاد الأسير القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية “خضر عدنان” بعد ٨٦ يوماً مرت على إضرابه المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقاله التعسفي.

 

وقالت وزارة الخارجية الفلسطينية إنها سترفع ملف الجريمة التي أدّت لاستشهاد الشيخ خضر عدنان إلى المحكمة الجنائية الدولية.

 

 

وطالبت الوزارة في بيان اطلع عليه “الترا فلسطين”، الثلاثاء، لجنة التحقيق الدولية بالتحقيق في ملابسات وتفاصيل هذه الجريمة الجديدة، باعتبارها جزءًا مما يتعرض له الأسرى من تنكيل واختطاف وقمع وسلب لحقوقهم وحريتهم.

 

 

وجاء في بيان الخارجية الفلسطينية أنها تدين بأشد العبارات، الجريمة البشعة التي ارتكبتها سلطات الاحتلال والتي أدت لاستشهاد الشيخ خضر عدنان، وتحمّل الحكومة الإسرائيلية وأذرعها ذات العلاقة، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة التي حصلت نتيجة سياسة الإهمال الطبي، وأثناء خوض خضر عدنان إضرابًا مفتوحًا عن الطعام لليوم الـ86، ورفض الاحتلال الإفراج عنه.

 

●صرح جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة العربية أن أحمد أبو الغيط تلقي مساء الاثنين الأول من مايو اتصالاً هاتفياً من أيمن الصفدي وزير خارجية المملكة الأردنية الهاشمية تناول فيه الاجتماع الذي استضافته عمان بشأن سوريا في وقت سابق من ذات اليوم.

 

 

وأوضح المتحدث أن الوزير الأردني وضع الأمين العام في صورة مجريات الاجتماع الذي تناول عناصر جديدة في التعامل مع الأزمة السورية، وخلاصاته التي انعكست في البيان الصادر عنه، مضيفاً أن الأمين العام أعرب للصفدي عن تقديره للتواصل في هذا الموضوع الهام مشيراً الي تطلعه لمناقشة الأمر خلال الاجتماعات المقبلة لمجلس الجامعة واستعداد الامانة العامة للاطلاع بما تتوافق عليه الدول في هذا الخصوص.

 

●اعلن الإسعاف الإسرائيلي عن إصابة شخص بجروح خطيرة جراء سقوط قذيفة في بلدة سديروت شمال شرق غزة وذلك بعد اطلاق عشرات الصواريخ من غزة باتجاه إسرائيل واعتراض بعضا منها.

واعلنت مصادر عبرية لاحقا عن ارتفاع عدد الاصابات الى “3 في مستوطنة سديروت، وإحداها خطيرة.

مقدمات نشرات الأخبار

lbc

بيروت، مداخلَ ووسطًا وشوارعَ رئيسة، اختنقت بعد ظهر اليوم بسبب تنفيذِ سائقي السيارات العمومية اعتصاماتٍ في الطرقات بسبب المنافسة غير المشروعة، لم تتأذَّ الحكومةُ من الإعتصامات بل “طِلعت براس الناس ” الذي علِقوا في سياراتهم في الطرقات. 

المستنقع الرئاسي حرَّك مياهه الراكدةَ حجرُ نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الذي باشر تحركًا بدأه برئيس كتلة الوفاء للمقاومة محمد رعد أمس، وتابعه اليوم مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ، ثم كتلة تجدد وهذا المساء الدكتور سمير جعجع، على ان يلتقي غدًا رئيسَ حزب الكتائب.

باستثناء حركة بو صعب، لا مؤشر إلى أي حركة موازية.

ففي وقتٍ زار سفيرُ قطر في لبنان ابراهيم بن عبد العزيز السهلاوي، الرئيس نجيب ميقاتي ، استبعدت مصادرُ ديبلوماسية وصول موفد قطري إلى بيروت، كما تردد .

في ملف النازحين الذي يضغط على الوضع اللبناني يومًا بعد يوم،  عممت وزارة الداخلية على المحافظين ومن خلالهم القائمقامين ومعهم البلدياتُ والمخاتير، وجوب اطلاق حملة مسح وطنية لتعداد وتسجيل النازحين السوريين. 

وزارة الداخلية طلبت من البلديات والمخاتير عدم تنظيم اي معاملة او افادة لاي نازح اذا لم يُثبِت تسجيلَه.  

كما طلبت من المواطنين عدمَ تأجير اي عقار قبل التبثت من تسجيلِ النازح لدى السلطة المحلية.

Otv

هل وُضِع ملف النزوح السوري على السكة الإقليمية الصحيحة للحل؟
البيانات والمؤتمرات الخارجية توحي بذلك، وكذلك التسابق المحلي على تبني الملف الذي تجاهله الجميع باستثناء التيار الوطني الحر منذ عام 2011، لينال نصيبه من جرائه، انقلاباً على عهد العماد ميشال عون، واغتيالاً سياسياً بعنوان: اللاجئين جوا جوا… باسيل برا برا.
اما لبنانياً، فمن الواضح ان المطلوب بداية هو قرار جريء بالتواصل الجدي بين الدولة اللبنانية والدولة السورية، في محاولة للاستفادة من الزخم الذي أنتجته المصالحة السعودية-الايرانية، ومعها التقارب بين الرياض ودمشق، بعيداً عن مزايدات افرقاء الداخل، واضاعتهم للوقت، على جري عادتهم التي أوصلتنا الى الانهيار، والتي لن توصلنا إلى الخلاص في المدى المنظور.
هذا على خط النزوح. اما على الخط الرئاسي، فترقب لمبادرات خارجية جديدة، في وقت لفتت جولة نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب على المرجعيات السياسية والروحية، معلناً أن الأزمة أعمق من الأسماء.

المنار

وما قتلوهُ، فهو الممشوقُ نهجاً في محاريبِ فلسطين، المرتفعُ صوتاً راعداً على منابرِها، وشيخٌ طالما أَمَّ المجاهدينَ في صلاةِ العزيمةِ نحوَ النصرِ القريب ..

 

وما قتلوهُ وهو الذي حاصرَهم في سجنِه عدةَ مرات، ونالَ الشهادةَ في معركةِ الارادة، فلوَى للعدوِ ذراعاً، وكسَرَ له قراراً.. وكانَ الخِضرَ الذي خرقَ سفينتَهم – لكن لتَغرَقَ واهلَها في جحيمِ الايام، وقتَلَ حُلمَهم ليستبدلَه الله املاً للفلسطينيينَ الصابرينَ على طريقِ النصرِ الذي لا بدَّ آتٍ لا مَحالة..

 

ارتقى شيخُ الاسرى والمجاهدين خضر عدنان شهيداً، بعدَ ان امضى حياتَه قائداً مناضلاً بالفعلِ والكلمة.. ارهقَ سجانَه وقادَ معاركَ الامعاءِ الخاوية، حتى خوَت خزائنُ الاحتلالِ من كلِّ حيلةٍ ضدَّه، فاغتالوهُ محاصَراً صابراً في سجنِه، وما بدّلَ تبديلا..

 

وعلى اسمِه هَبَّت الضفةُ وصاحت غزةُ بصلياتٍ من الصواريخ، على انَّ الردَّ الحقيقيَّ سيكونُ بحجمِ الجريمةِ التي اقترفَها الاحتلالُ كما أكدت حركةُ الجهادِ الاسلامي والغرفةُ المشتركةُ لفصائلِ المقاومة..

 

في الغرفِ اللبنانيةِ المتفرقةِ لم يَحِنِ الموقفُ الفصلُ من ملفِ الانتخاباتِ الرئاسيةِ بعد، وما زالَ البعضُ يخوضُ معاركَه الخائبةَ على حسابِ اوجاعِ الوطنِ واهلِه. ووسْطَ ازدحامِ التاويلاتِ حولَ الحراكِ الخارجي المرتبطِ بالملفِ الرئاسي اللبناني، فانَ الواقعَ الداخليَ على تعنتِه، فيما جولاتُ نائبِ رئيسِ مجلسِ النواب الياس بو صعب الاستطلاعيةُ حطت اليومَ في بكركي بحثاً عن رئيس، على اَنْ تُستكملَ على مختلفِ الافرقاءِ السياسيين..

 

وللبنانيينَ دموعُ تماسيحَ اميركيةٌ بمناسبةِ ستةِ اشهرٍ على عرقلةِ الانتخاباتِ الرئاسية، فالفراغُ في سدةِ الرئاسةِ اللبنانيةِ الذي تتباكى منه الخارجيةُ الاميركية، لها الحصةُ الاكبرُ بتكريسِه، وتسييرِ حلفائها على خطِّ التعطيلِ ورفضِ الحوارِ للوصولِ الى رئيس..

 

والى دمشقَ يصلُ غداً الرئيسُ الايراني السيد ابراهيم رئيسي في زيارةٍ تاريخيةٍ زاخرةٍ بالابعادِ الاستراتيجيةِ لمصلحةِ البلدينِ الشقيقينِ وشعبَيهما الصامدَيْنِ امامَ العدوانيةِ الاميركية. كما للزيارةِ ريعُها الايجابيُ على اجواءِ التقاربِ الذي يُبنى بينَ دولِ المنطقة ..

الجديد

 

 

Exit mobile version