الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 03/05/2023

حصاد اليوم 

لا يزال الغموض وعدم وضوح الرؤية هما سيدا الموقف خلال هذا اليوم لذلك سنرى أن جميع المواقف تدور في حلقة مفرغة. البغدادي لبنان القوي والمستقر يخدم الاستقرار الإقليمي ويضع حدا للغطرسة الإسرائيلية. الأسد العلاقات السورية الإيرانية مستقرة وثابته رغم العواصف السياسية والامنية التي ضربت المنطقة .المطارنة الموارنة على النواب الاستفادة من المؤشرات الإقليمية والدولية وانتخاب رئيس جديد.بو صعب بعد اجتماعه بالجميل غير صحيح انه يمكننا الانتظار الي ما لا نهاية.رازي الحاج تمديد الانتخابات البلدية بدعة تشريعية ستسقط بحكم المنطق والدستور في المجلس الدستوري .قبلان التاريخ يبدأ وينتهي بالمقاومة وما يرونه بعيدا نراه قريبا.دريان نرحب باي مسعى داخلي او خارجي لانهاء المأساة اللبنانية التي يدفع فيها المواطن اثمانا غالية.عامل سوري يحاول خطف طفلة من بلدة ارزي في الجنوب .ازعور يمكن إنقاذ البلد من الوضع الاقتصادي الذي يتخبط فيه .بلدية الهبارية طلبت من النازحين السوريين الحضور الي مبنى البلدية وإحضار كامل الأوراق الثبوتية.جعجع تصنيف النازحين هو قرار سيادي لبناني ولا يحق لأي جمعية القيام بدور الدولة.ايوب ملف النزوح السوري أصبح ضاغطا ولا بد من التحرك لوضع الحلول الممكنة له .متحدث باسم الخارجية الأميركية يؤكد أن اختيار الرئيس مسؤولية مجلس النواب اللبناني .وهاب الانتخابات الرئاسية ستجري في حزيران وأنصح البعض بالنزول عن السلم .عبد الله قدم لمجلس النواب اقتراح قانون معجل مكرر لاستعادة الاستقرار النقدي .البخاري بعد اجتماعه مع بري الموقف السعودي يشدد على ضرورة الإسراع بانتخاب رئيس قادر على تحقيق ما يتطلع اليه الشعب اللبناني .الأسطول الخامس الأميركي الحرس الثوري الإيراني احتجز اليوم ناقلة نفط ترفع علم بنما عند عبوره مضيق هرمز. أن صدق فرنجية من يضمن الحزب و الاسد؟المجلس الدستوري يعلق العمل بقانون التمديد للبلديات و المخاتير .بري جعجع يبدو متوترا هذه الأيام ويرفض الحوار ويرفض التشريع فبي مجلس النواب ويرفض اجتماع الحكومة .جيمي جبور هناك صعوبة في تسويق فرنجية والفريق الداعم له .بو صعب من الصيفي لبنان بعيد عن المجتمع الدولي واكبر دليل على ذلك غيابه عن اجتماع عمان. استقبل العماد جوزيف عون في مكتبه في اليرزة السفير الياباني كما استقبل المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان ووفد من هيئة العلماء المسلمين .

محلي

 

《》التقى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في المقر العام للحزب في معراب سفير المملكة العربية السعودية في لبنان وليد البخاري في حضور عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي.

 

وقال البخاري لـ”الجديد” بعد اللقاء: الاستحقاق الرئاسي شأن داخلي سيادي يُقرّره اللبنانيون أنفسهم لمن ينتخبونه.

 

واضاف

 

ندعو الكتل النيابية والقوى السياسية الى تحمل مسؤوليتها التاريخية والتّلاقي من دون ابطاء في انجاز الاستحقاق الرئاسي.

 

《》أصدر المجلس الدستوري قراراً بتعليق مفعول قانون التمديد للبلديات ريثما يدرس الطعون المقدّمة أمامه ويصدر قراره النهائي في الأسابيع المقبلة. علماً أن ولاية البلديات تنتهي نهاية هذا الشهر.

 

ويوضح رئيس المجلس الدستوري القاضي طانيوس مشلب أن “المجلس عند تقديم أي طعن يجتمع فوراً ويناقش اتخاذ القرار اما بتعيق مفعول القانون أو عدم تعليقه بانتظار البت بالطعن، وما حصل أمس أن أعضاء المجلس ناقشوا هذا الأمر وقرّروا بالتوافق وقف مفعول قانون التمديد بإنتظار البت بالطعن”.

 

 

وأكّد أن “أمام المجلس مهلة شهر للبت بالطعن على أن يصدر قرارًا بعدها إما بتثبيت قراره هذا بتعليق مفعول القانون أو بتنفيذ القانون الصادر عن مجلس النواب بتأجيل الانتخابات البلدية”.

 

ويتوقّع مشلب، أن “يصدر القرار قبل نهاية 31 ايار الحالي موعد انتهاء ولاية المجالس البلدية الحالية، وخلال إسبوعين من بعدها على الجهات المعنية في حال إبطال القانون أن تسعى لإجراء الانتخابات البلدية”.

 

《》التقى السفير السعودي وليد البخاري في دار الفتوى سماحة الشيخ عبد اللطيف فايز دريان وبحث معه في الاوضاع الراهنة.

 

وغرد البخاري على تويتر

 

“استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ عبد اللطيف دريان،في مقر دار الفتوى،سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان،وليد بن عبد الله بخاري.

 

وكان اللقاء مناسبة استعرضا خلالها آخر المستجدات على الساحة اللبنانية خاصة الاستحقاق الرئاسي وأهمية إنجازه بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الإهتمام المشترك.”

 

وأكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، بعد لقائه السفير السعودي وليد البخاري أن “دور السعودية في لبنان أساسي كما هو في المنطقة العربية والدولية”، معتبرا ان “انتخاب رئيس للجمهورية واستقرار لبنان وازدهاره وإنمائه هي مسؤولية تقع على عاتق اللبنانيين بداية ومن ثم على الأشقاء العرب والدول الصديقة الذين يدعمون ويقدمون المساعدة عندما تكون الإرادة اللبنانية صادقة وجادة في الوصول الى حلول لمصلحة الوطن والمواطن”.

 

 

وحث المفتي دريان المسؤولين المعنيين في عملية انتخاب رئيس للجمهورية على التعالي عن مصالحهم الذاتية لمصلحة لبنان السيد الحر المستقبل العربي الهوية والانتماء، واعتبر أن أي تسوية في هذا الاطار ان كانت محلية أو خارجية يجب العمل فيها الى إعادة الاعتبار للدولة ولمؤسساتها وسيادتها في كل المجالات، لافتا الى إن دار الفتوى ترحب باي مسعى داخلي أو خارجي لإنهاء المأساة اللبنانية التي يدفع المواطن فيها أثمانا غالية اقتصاديا ومعيشيا واجتماعيا وامنيا فاقة طاقة اللبنانيين.

 

 

واعرب المفتي دريان عن حرص لبنان وشعبه على التعاون الأخوي مع السعودية وقيادتها التي تعمل دائما للحفاظ على لبنان ودوره العربي والحضاري في هذه المنطقة، كما أنها تجهد لحمل قضايا العرب والمسلمين في كل مكان من العالم.

 

《》وصل النائب الياس بو صعب الى بيت الكتائب للقاء النائب سامي الجميل استكمالا لمبادرته التي بدأها أمس بشأن الرئاسة في لبنان.

 

وقال النائب الياس بو صعب من الصيفي بعد لقائه النائب سامي الجميل: تحدثنا باهداف جولتي واي لبنان نريد ، تحدثنا بالعديد من الامور التي نتوافق عليها ولكن عدم القيام بأي شيء هو شيء، البعض يراهن على انني اقوم بحركة لن تؤدي الى نتيجة ولكن عدم القيام بأمر هو اسوأ.

 

 

اتفقنا على الاستمرار بالنقاش وعلى الطريق التي نريد السير بها لان بدون اي جهد سنبقى مكاننا.

 

لا ننتظر احدا وهذه المبادرة التي بدأت بها هدفها مد جسور للتحاور بامر معين وهي ليس لاقتراح رئيس معيّن.

 

لبنان غائب عن المجتمع الدولي واكبر كارثة هو تغييبه امس عن اجتماع الاردن الذي ناقش موضوع النازحين وهذا دليل على مدى سوء الامور.

 

لا اريد الدخول بالاسماء لانني لا ابني زيارتي على هذا الاساس وعامل الوقت مهم وغير صحيح انه يمكننا الانتظار الى ما لا نهاية لايجاد حل ومن هذا المنطلق يأتي تحركنا.

 

اما النائب سامي الجميل فقال بعد لقائه النائب الياس بو صعب

 

 

نرحب بأي خطوة تأخذنا الى الامل ومنفتحون لاي مبادرة يقوم بها اي زميل لان لبنان لا يحتمل 6 سنوات جديدة في حال استمر العهد السابق من خلال سيطرة حزب الله على البلد الذي يمنع الاصلاحات والتطور واعادة بناء العلاقة مع المجتمع الدولي فهناك خطر على مستقبل شبابنا.

 

أي حل ينقلنا الى مرحلة جديدة مبنية على سيادة البلد وحريته واعادة بناء ما تهدم وبناء الجسور فنحن مستعدون لها واي حلّ لا فائدة له ويببقينا في هذه الحال سنكون ضده.

 

المشكلة هي مع من يريد أن يُقرّر عنّا ويمنع اي إمكانية للنهوض وفي حال أخذ القرار بفتح صفحة جديدة وبتغيير أسلوب تعاطيه مع الشعب اللبناني فسنمدّ يدنا له.

 

المشكلة ليست بسليمان فرنجية إنّما بخط سياسي أدّى إلى واقعنا اليوم وهذا خيار الموت وسنواجهه بكل الإمكانيات المُتاحة ونُحذّر بأن أي تمديد للست سنوات السابقة فهو قرار موت وتهجير.

 

 

المشكلة هي مع خط فرنجية السياسي ونحن نكنّ له كل الإحترام لكننا نختلف معه بالسياسة والإنتخابات الرئاسية مسألة سياسية وليست شخصية.

 

الموضوع مُتعلّق بمستقبلنا ومستعدون للبحث بأي حل ولكن في الوقت عينه يجب أن يكون هذا الحل بمستوى طموح شباب لبنان للعيش ببلدٍ حضاري إقتصاده قوي ولن نقبل بأقلّ من هذا الحل.

 

《》زار سفير المملكة العربية السعودية لدى لبنان وليد بخاري مقر الرئاسة الثانية في عين التينة حيث التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري.

 

 

ونقل عن السفير السعودي قوله “إننا لا نرتضي الفراغ الرئاسي المُستمر الذي يُهدِّد استقرار الشعب اللبناني ووحدته”.

 

“الموقف السعودي يُشدِّد على ضرورة الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية قادر على تحقيق ما يتطلّع إليه الشعب اللبناني الشقيق”.

 

《》قال النائب ميشال الدويهي لـmtv: يمكن استعمال أموال الـsdr لإجراء الانتخابات البلدية وعلى الحكومة الاجتماع للتحضير لها في أقرب وقت ممكن.

 

《》دعا مجلس المطارنة الموارنة “السادة النواب إلى الاستفادة من المؤشّرات الإقليمية والدولية وانتخاب رئيس جديد وتحاشي كلّ ما من شأنه تقويض معنويات اللبنانيّين”.

 

 

وشدد على ضرورة “تحرير لبنان من أعباء لا قدرة عليه بتحمّلها ولإيجاد حلّ لأزمة اللجوء السوري وتخفيف الإحتقان الذي قد يولّد أزمة أمنية”.

 

واستغرب المجلس “الخطاب لإعادة لبنان إلى مسار توريطه بنزاعات مسلّحة” مناشدا “اللبنانيّين إلى الوقوف ضدّها بكل حزم”.

 

《》قال النائب السابق شامل روكز لـ “سبوت شوت”: الأجواء الدولية والإقليمية تتّجه نحو عودة النازحين السوريين إلى بلادهم.

 

التقاطع السعودي السوري هو من سينتج رئيساً للجمهورية وإدخال الجيش وقائده بالمعركة الرئاسية سيؤثر سلباً على المؤسسة العسكرية.

 

فات الأوان ليتم إنتخاب رئيس لبناني بقرار داخلي والمرشّح الأوفر حظاً بين رئيس “تيار المردة” سليمان فرنجية والنائب ميشال معوض هو فرنجية.

 

《》استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، وفد نادي النجمة الرياضي في قصر الرئاسة الثانية في عين التينة، برئاسة رئيس النادي مازن زعني، وتسلم منه كأس لبنان لكرة القدم الذي أحرزه الفريق الأول لقبه بفوزه على العهد الأحد المنصرم.

 

وجرى اللقاء بحضور رئيس قطاع الرياضة في تيار المستقبل فيصل قلعاوي، مسؤول مكتب الشباب والرياضة المركزي في حركة أمل الدكتور علي ياسين، امين سر نادي النجمة اسعد سبليني، مع وفد من الهيئة الإدارية ومدير النادي الدكتور ناجي حمود، مدير الفريق حسن حمود، وعدد من لاعبي الفريق الأول.

 

وتوجه الرئيس بري الى وفد النجمة بكلمة تمنى خلالها لو أن كافة القوى السياسية في لبنان تقارب القضايا والعناوين المتصلة بحياة الدولة ومؤسساتها الدستورية والعلاقات فيما بينها بروح رياضية، مؤكداً ان هذه الروح إذا لم تتعمم في كل أركان المجتمع لا يمكن أن ننجح في أي مجال من المجالات سواء في السياسة وغير السياسة فغيابها سوف يؤدي الى الفشل حتى في الرياضة.

 

وأضاف الرئيس بري: “نحن بأمس الحاجة أن نتصرف في أدائنا وسلوكنا كفريق وطني واحد من اجل إنجاز إستحقاقاتنا الوطنية بذلك فقط ننقذ لبنان ونحميه ونحصنه من المخاطر الوجودية، بالوحدة لا قوة في الدنيا تستطيع النيل من لبنان أما بالأنقسام والشرذمة نشرع أبواب الوطن على مخاطر شتى”.

وبعدما قدم الوفد للرئيس بري الكأس، عرض الرئيس زعني للواقع الرياضي، لاسيما موضوع المنشآت والملاعب وضرورة إعادة تأهيلها، ولهذه الغاية أجرى رئيس المجلس إتصالاً بوزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور جورج كلاس.

 

وشكر الرئيس زعني استقبال الرئيس بري لوفد النادي، وقال: “انه بلا شك داعم لمختلف الألعاب الرياضية في لبنان ولنادي النجمة وهو عبر عن مدى تشجيعه للفريق بعدما قدم التبريكات لنا بإحراز بطولة الكأس.. وان شالله سيقوم الرئيس بري بدعم المنشات الرياضية في سبيل تطويرها وضمان مستقبل الرياضة في لبنان”.

 

وبعدها حرص وفد نادي النجمة على زيارة ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري في وسط العاصمة بيروت مع كأس لبنان، عربون وفاء وتقدير لما قدمه الراحل الكبير للوطن كما للرياضة اللبنانية عامة ونادي النجمة خاصة، وتليت الفاتحة عن روحه الطاهرة.

 

امني

 

《》صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

 

 

بتاريخ 05-01-2023، ادّعى مدير إحدى المدارس الرسمية أنّ مجهولاً أقدم على سرقة /10/ أجهزة حواسيب محمولة من داخل المدرسة في بلدة المنارة دون كسر أو خلع، وقُدِّرَت قيمة المسروقات بحوالي /3300/ دولار أمريكي.

 

 

على أثر ذلك باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد هوية الفاعل وتوقيفه. وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، تمكّنت الشعبة من تحديد هوية السارق وهو يعمل في مجال صيانة الكاميرات داخل المدرسة المذكورة ويدعى:

 

م. ح. (من مواليد عام ١٩٩٥، لبناني)

 

بتاريخ 19-04-2023 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريات الشعبة عملية مداهمة لمنزل الأخير في محلة المنارة وأوقفته داخله. وبتفتيش المنزل، تم ضبط /6/ حواسيب، آلتَيْ طباعة و /13/ محبرة عائدة لها، و/3/ مراوح تبريد وحماية لأجهزة الحواسيب.

 

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه لجهة قيامه بسرقة الأجهزة المذكورة من المدرسة حيث دخل إليها في يوم عطلة وقام بسرقتها، وقام ببيع أربعة منها فيما تبقى ستة أجهزة -التي تم ضبطها في منزله-، كما اعترف أن باقي المضبوطات قام بسرقتها من مكان عمله في مجال بيع الأجهزة الإلكترونية في بلدة المنارة.

 

 

تم تسليم الأجهزة المضبوطة إلى مدير المدرسة والأجهزة الأخرى إلى صاحب المحل المسروق.

 

 

أجري المقتضى القانوني بحقه وأودع المرجع المختص بناءً على إشارة القضاء.

 

《》تمكنت السلطات الأميركية الثلاثاء بعد مطاردة استمرت أياما من إلقاء القبض على مكسيكي متهم بقتل خمسة أشخاص من جيرانه بعد أن طلبوا منه التوقف عن التدرب على الرماية في حديقة منزله في تكساس، وفق ما أفاد مسؤول في الشرطة. وقال غريغ كايبرز رئيس الشرطة في مقاطعة سان حاسينتو للصحافيين: “هذا الرجل بات لدينا الآن قيد الاحتجاز”، مضيفا أنه تم العثور عليه مختبئا في خزانة”. ونجح فرانسيسكو أوروبيسا في الفرار بعد إطلاقه النار الجمعة على جيرانه في بلدة صغيرة في كليفلاند. وراوحت اعمار ضحاياه بين 9 و31 عاما. من جهته، أفاد تود ديلون المدعي العام لمقاطعة سان جاسينتو لشبكة “ان بي سي” أنه تم إلقاء القبض على أوروبيسا بولاية تكساس على بعد قرابة 17 ميلا من كليفلاند. وبينما نشرت السلطات مئات من رجال إنفاذ القانون للبحث عن الشاب البالغ 38 عاما، عرضت أيضا مكافأة قدرها 80 ألف دولار مقابل معلومات تؤدي إلى اعتقاله. وتحول إطلاق النار الجماعي الأحدث ضمن سلسلة من عمليات إطلاق النار في الولايات المتحدة إلى مادة للنقاش حول انتشار السلاح إضافة إلى أزمة الهجرة. وأشار غريغ آبوت حاكم ولاية تكساس إلى أن المشتبه به “قتل خمسة مهاجرين غير شرعيين”، على الرغم من أن وضع الهجرة الخاص بهم لم يتضح على الفور. وقال آبوت لاحقا إن ضحية واحدة على الأقل “ربما كانت في الولايات المتحدة بشكل قانوني”. ويتحدر جميع الضحايا من هندوراس التي تنطلق منها قوافل المهاجرين بشكل يومي باتجاه حدود الولايات المتحدة. وتم ترحيل أوروبيسا وهو مواطن مكسيكي من الولايات المتحدة أربع مرات على الأقل منذ عام 2009، وفقا لشبكة “سي ان ان”.

 

عربي دولي

 

《》اعلنت الخارجية السعودية عن وصول سفينتي جلالة الملك “مكة والجبيل” إلى مدينة جدة على متنها 7 مواطنين سعوديين و 229 شخصاً من رعايا الدول الشقيقة والصديقة الذين تم اجلاؤهم من السودان.

 

《》أعلنت وزارة الخارجية السعودية أن مبنى الملحقية الثقافية السعودية في جمهورية السودان تعرض صباح أمس الثلاثاء إلى اقتحام من قبل مجموعة مسلحة قامت بتخريب الأجهزة والكاميرات والاستيلاء على بعض ممتلكات الملحقية، وعطّلت أنظمة وخوادم الملحقية.

 

وأدانت دولة الإمارات بشدة هذا الاقتحام حيث أكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها أن دولة الإمارات تعرب عن استنكارها الشديد لهذه الأعمال الإجرامية، ورفضها الدائم لجميع أشكال العنف والإرهاب التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار وتتنافى مع القيم والمبادئ الأخلاقية والإنسانية.

 

《》عقدت اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا، اليوم الأربعاء، بمقر الأمانة العامة للمنظمة في جدة، لمناقشة تطورات الأوضاع في السودان، وذلك بناءً على دعوة من السعودية، رئيس القمة الإسلامية الحالية، رئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التعاون الإسلامي.

 

 

وأكد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه – حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية “واس”، امس الثلاثاء- أن اجتماع اللجنة التنفيذية الطارئ يعكس اهتمام الدول الأعضاء بالأحداث الجارية في السودان وحرصا منها على إعادة الأمن والاستقرار بها.

 

 

وجدد طه مناشدته بوقف إطلاق النار الدائم فى السودان واللجوء إلى الحوار، صونا لأمن وسلامة الشعب السوداني والدولة السودانية ومقدراتها واستئناف العملية السياسية.

 

وقال مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي، صالح السحيباني، إن الجميع يتابع ما يحدث في السودان من اقتتال يهدد وحدتها بين أبنائها، في الوقت الذي تحتاج فيه للوحدة الوطنية لصفوفها لتحقيق تطلعات شعبها، وتوفير الحماية والآمان له.

 

وأضاف أن قيادة المملكة تسعى إلى حل الأزمة في السودان، كما ترحب بالهدنة وتمديد وقف إطلاق النار وتوفير ممرات إنسانية آمنة، مبديا تطلع المملكة إلى تسهم الهدنة في وقف دائم للاقتتال والانخراط في الحوار من أجل أن يعم السلام والأمن في السودان.

 

 

وأكد أن المملكة تبذل جهودا حثيثة بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، من أجل حل الأزمة السودانية وإنهاء الصراع منذ اندلاع الصراع في الأيام الماضية.

 

ونوه بالجهود التي قامت بها المملكة لإجلاء مواطنيها ورعايا عدد من الدول الشقيقة والصديقة والبعثات الدبلوماسية والعاملين في المنظمات الدولية، ليصل إجمالي من تم إجلائهم حتى الآن أكثر من 5 آلاف ينتمون لأكثر من 100 جنسية من مختلف أرجاء العالم.

 

 

وأضاف أن المملكة تشيد بجهود الحكومة السودانية والدول الأخرى في تسهيل عمليات الإجلاء، داعية المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية لتقديم العون والمساعدة للشعب السوداني، كما تثمن جهود منظمة التعاون الإسلامي للوصول لحل سلمي للأزمة السودانية.

 

ولفت إلى أن المملكة تأمل من الجميع دعم الجهود القائمة حاليا لوقف الصراع الدائر بيم الأطراف في السودان إلى ضبط النفس وتوحيد الصف لتحقيق السلام والأمن بها، مبديا استنكار المملكة لما حدث من اقتحام للملحقية السعودية في الخرطوم.

 

 

وأكد أن المملكة تدعو لاحترام حرمة البعثات الدبلوماسية ومعاقبة الجناة والعمل على حماية الدبلوماسيين والمقيمين والمدنيين بالسودان، وفقا لما تقره القوانين الدولية.

 

من جهته، أكد أمين منظمة التعاون الإسلامي، حسين طه، أن موقف التعاون الإسلامي داعم لاستقرار الأمن والوحدة الوطنية في السودان، داعيا أطرف النزاع إلى ضبط النفس والعودة إلى مسار الحوار والتفاوض خاصة في ظل الظروف التي تمر بها السودان من تدهور الأنظمة الصحية وعدم توفير ممرات إنسانية بها.

 

 

وأشاد بالجهود التي قامت بها المملكة في عمليات الإجلاء، كما ثمن الجهود التي قامت بها بعض الدول في المنظمة من أجل حل الأزمة السودانية، محذرا من تبعات تدهور الأوضاع بالسودان.

 

ونوه بأن المنظمة ستواصل جهودها للمساهمة في وقف الصراع بالسودان وتقديم المساعدة للشعب السوداني، بما في ذلك إرسال وفد رفيع الميستوى إلى السودان، لافتا إلى أن المنظمة أجرت اتصالات مع المملكة ومورتانيا وبعض الدول الأعضاء وبعض المؤسسات الدولية، وستظل تتابع الأوضاع في السودان وستواصل جهودها لتحقيق الاستقرار بها.

 

《》حصلت هزة أرضية بقوة 4.3 ضربت ولاية #أضنة شعر بها بعض سكان أديمان وعثمانية وكهرمان مرعش.

 

《》وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الى مطار دمشق الدولي في زيارة رسمية تستغرق يومين، يرافقه وفد وزاري سياسي واقتصادي كبير، وسيجري مع السيد الرئيس #بشار_الأسد مباحثات سياسية واقتصادية موسّعة، يليها توقيع عدد من الاتفاقيات.

 

وقال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الأربعاء إن سوريا حققت “الانتصار رغم التهديدات والعقوبات”، وكان ذلك خلال لقائه نظيره السوري بشار الأسد في دمشق الأربعاء.

 

 

وزيارة رئيسي إلى سوريا هي الأولى لمسؤول إيراني في هذا المنصب إلى الدولة الحليفة التي قدمت طهران لحكومتها دعما كبيرا على مستويات عدة منذ اندلاع النزاع في العام 2011.

 

ووفق الرئاسة السورية ووكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) قال رئيسي للأسد، خلال محادثات موسعة جمعت الطرفين في القصر الرئاسي، إن “سوريا حكومة وشعباً اجتازت مصاعب كبيرة”.

 

وتابع: “اليوم نستطيع القول بأنكم قد عبرتم واجتزتم كل هذه المشاكل وحققتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فرضت ضدكم”.

 

ووصل رئيسي صباح الأربعاء إلى دمشق على رأس وفد وزاري سياسي واقتصادي رفيع في زيارة تستمر يومين، ويجري خلالها الرئيسان، وفق الرئاسة السورية، “مباحثات سياسية واقتصادية موسّعة، يليها توقيع عدد من الاتفاقيات”.

 

 

من جهته قال الأسد إن العلاقات السورية الإيرانية “كانت خلال الفترات العصيبة علاقة مستقرّة وثابتة بالرغم من العواصف الشديدة السياسية والأمنية التي ضربت منطقة الشرق الأوسط”.

 

ويرافق رئيسي وفد متكون من كل من وزراء الخارجية، والطرق وبناء المدن، والدفاع، والنفط والاتصالات.

 

وتأتي زيارة رئيسي، وفق تصريحات أدلى بها الأخير لدى مغادرته طهران، في سياق “تعزيز وتقوية العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية”، معتبراً أنه “بات واضحاً للجميع اليوم أن سوريا وحكومتها الشرعية يجب أن تمارس السيادة على كامل الأراضي السورية”.

 

 

وكان المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي بهادري جهرمي قال في طهران الثلاثاء إن الزيارة تأتي تلبية لدعوة من الأسد وترتدي “أهمية استراتيجية” للبلدين وأن هدفها “اقتصادي”.

 

《》أعلنت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن فرار أكثر من 100 ألف شخص من السودان إلى دول مجاورة، هربا من الاشتباكات العسكرية، بحسب ما افادت “روسيا اليوم” .

 

 

وقالت متحدثة المفوضية أولغا سارادو، أمس: “إن عدد الأشخاص الذين عبروا حتى الآن من السودان إلى الدول المجاورة يقدر بأكثر من 100 ألف لاجئ”.

وأوضحت سارادو أن “العدد يشمل سودانيين ومواطني جنوب السودان العائدين إلى ديارهم، وأشخاصا كانوا بالفعل لاجئين داخل السودان هربا من القتال” في دول أخرى لم تسمها.

 

《》أعلنت روسيا، أن أوكرانيا هاجمت بطائرات مسيرة مقر إقامة الرئيس فلاديمير بوتين في الكرملين، مشيرة إلى أنه لم يصب بأذى.

 

وقال الكرملين: “إن القوات الروسية والاستخبارات أعطبت طائرتين مسيرتين هاجمتا الكرملين، مقر إقامة بوتين”.

 

وأوضح البيان, “استهدفت طائرتان مسيرتان الكرملين، ونتيجة للإجراءات التي اتخذها الجيش والأجهزة الخاصة في الوقت المناسب باستخدام أنظمة حرب الرادار، تم تعطيل المسيرتين”.

 

واتهم الكرملين، أوكرانيا بالوقوف خلف الهجوم، مضيفا: “تصرف كييف عمل إرهابي مخطط له ومحاولة لاغتيال الرئيس الروسي”.

 

وأشار إلى أن, الرئيس بوتين، لم يصب بأذى، لافتا إلى أنه لم يكن في مقر الكرملين وقت الهجوم, ولم يتغير جدول أعمال بوتين، ويستمر كالمعتاد، كما لم تقع أي إصابات خلال الهجمة ومن تناثر شظايا الطائرات بدون طيار على أراضي الكرملين، وفقا للبيان.

ولفت إلى أن الرئيس الروسي، يعمل اليوم من مقر إقامته في نوفو أوغاريوفو قرب موسكو.

وقد نشرت لقطات لهجمات الطائرتين، فيما اعتبرت روسيا “الهجوم على المقر الرئاسي عملا إرهابيا مخططا، ومحاولة لاغتيال رئيس الدولة، وتحتفظ بالحق في اتخاذ إجراءات انتقامية أينما وكيفما تراه مناسبا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

في مرحلة التقارب العربي – السوري، جاءت زيارة الرئيس الإيراني لسوريا… الزيارة تتضمَّن محادثات عسكرية وسياسية واقتصادية، ففي عداد الوفد الإيراني، بالإضافة إلى وزير الخارجية، وزير الطرق وبناء المدن مهرداد بذر باش، ووزير الدفاع محمد رضا آشتياني، ووزير النفط جواد أوجي. فهل تشكل هذه الزيارة نوعاً من فرملة الإندفاعة السورية في اتجاه دول الخليج؟ أم أن دمشق تحاول الإفادة من التقارب السعودي – الايراني؟ 

الرئيس الإيراني كالَ المديح للرئيس السوري، فأعلن أن “سوريا حكومة وشعباً اجتازت مصاعب كبيرة، واليوم نستطيع القول بأنكم قد عبرتم واجتزتم كل هذه المشاكل وحققتم الانتصار رغم التهديدات والعقوبات التي فُرضت ضدكم”.

في لبنان، برز تحرك السفير السعودي في لبنان وليد البخاري الذي زار دار الفتوى وعين التينة. دار الفتوى أكدت مصادرُها للـLBCI أن ما سمعته من السفير السعودي هو الكلام عن مواصفات الرئيس من دون الدخول في تفاصيل الأسماء. ومن عين التينة، قال البخاري: الموقف السعودي يُشدِّد على ضرورة الإسراع بانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية قادر على تحقيق ما يتطلّع إليه الشعب اللبناني الشقيق. 

وهذا المساء زار السفير البخاري معراب والتقى الدكتور جعجع. 

في الشأن البلدي، قفز إلى الواجهة اليوم، قرار المجلس الدستوري تعليق نفاذ التمديد للمجالس البلدية والاختيارية، إلى حين البت بالطعون، فهل في هذا التطور اتجاه معيَّن إلى ما سيكون عليه القرار؟ 

Otv

زيارةُ السفير السعودي التي كان يترقبها نبيه بري، حصلت اليوم.
وقد استبقها رئيسُ المجلس بمقابلة صحُفية صباحية، واصل فيها التعبيرَ عن التفاؤل بحظوظ سليمان فرنجية، كمرشحٍ وحيدٍ لرئاسة الجمهورية بالنسبة اليه، فهو لا يعترف سوى بالخطة “أ”، كما قال، وباقي حروفِ الأبجدية ليست موجودةً في قاموسه السياسي.
غير ان الردَّ المباشر على تمسّكِ رئيسِ أمل برئيس المردة، جاء سريعاً ببيانٍ جديدٍ للقوات، جاء فيه: إذا كان كلامُ بري بهذه الدّقّة، فلماذا لم يصل بعد البريدُ الأميركيُّ والفرنسيُّ والسعودي، أم أنّ هذا البريد ما زال بنسخةِ القرن الثامن عشر؟ سألت القوات، لتضيف: إذا كان كلامُ بري صحيحًا فلماذا لم تُتَرجم تمنياتُه بعد في صناديق الاقتراع؟ وتابع البيان قائلاً: في الوقائع والحقائق، إنّ تمسُّكَ الممانعة بمعادلة “مرشحُنا أو الطوفان” لم ولن تبدِّل في المعطياتِ الخارجيةِ ولا الداخلية قيدَ أنملة، والشغورُ على حاله بسبب هذه المعادلة، والقادمُ من الأيام سيثبت أكثرَ فأكثر صحةَ ما نقول وخطأَ ما يقوله بري.
وتابع بيان القوات بالتشديد على ان عدمَ الدعوة إلى جلساتٍ رئاسيةٍ جديدة مردُّه إلى حقيقةٍ ساطعة وهي أنّ مرشّحَ بري ليس لديه أيُّ فرصة. وتوجه بيانُ القوات الى رئيس المجلس بالمباشر بالقول: إن أكثرَ ما ينطبق على موقفكم الرئاسي، هو المثلُ القائل “عنزة ولو طارت”، وعلّكم تدركون أنّ العنزةَ لا تطير، وأن تطييرَ الانتخاباتِ الرئاسيةِ لن يؤدي لا حاضرًا ولا مستقبلاً إلى انتخابِ مرشّحٍ ممانعٍ لرئاسة الجمهورية، ختم بيانُ القوات، الذي يرى فيه كثيرون مؤشراً واضحاً الى موقف الرياض.
فهل ابلغ البخاري بري بهذا الجواب؟
الجوابُ على هذا السؤال لن يتأخر. اما اجراءُ الاستحقاق، فهو الذي سيتأخر، في انتظارِ التراجعِ عن مرشحِ الفرض، في مقابل التخلّي عن مرشحِ التحدي، والتفاهمِ على رئيسٍ للإنقاذ، ينبثق من الميثاق، ويتوِّجُ مشروعاً واضحاً مُتَفقاً عليه للخروج من الأزمة، يكون وحدَه الخطة “أ” التي لا بديلَ عنها، والتي توحّد الجهودَ لتحقيق النهوض.

Nbn

المنار

أكثرُ من زيارةٍ وابعدُ من اتفاقاتٍ هي رحلةُ الرئيسِ الايراني السيد ابراهيم رئيسي الى سوريا ..

على اجنحةٍ نمت في ظلِّ عقودٍ من العلاقاتِ الاستراتيجيةِ وصلَ الرئيسُ السيد ابراهيم رئيسي الى دمشق، وعلى طريقٍ تعمّدت بالتضحياتِ المشتركةِ بينَ البلدينِ مشى الرئيسانِ في مسارِ ترسيخِ الاتفاقاتِ الاستراتيجية ..

وكما اَنتجت تلكَ الاتفاقاتُ حفاظاً على سلامةِ ووحدةِ الترابِ والنسيجِ السوريينِ، فانَ تجديدَها يؤمَّلُ ان يحافظَ على ثباتِ البلدينِ في الحربِ الاميركيةِ الاقتصاديةِ المفروضةِ عليهما ..

فسوريا حكومةً وشعباً اجتازت مصاعبَ كبيرة، وحققت الانتصارَ رغمَ التهديداتِ والعقوبات، كما قالَ السيد رئيسي، وكلُّ التغيراتِ الإقليميةِ والخارجيةِ لم تكن قادرةً على التأثيرِ على العلاقاتِ الأخويةِ بينَ البلدينِ التي تعمّدت بالدم ..

وبناءً على تجربةِ العلاقاتِ هذه، يجبُ أن يكونَ لإيرانَ حضورٌ فاعلٌ في إرساءِ السلامِ المستقرِّ والدائمِ وإعادةِ بناءِ سوريا، كما أكدَ الرئيسُ بشار الاسد لضيفِه الايراني ..

وعلى طريقِ اعادةِ البناءِ كانَ توقيعُ اتفاقاتٍ هامةٍ وعديدةٍ منها نفطيةٌ وكهربائيةٌ واخرى لتعزيزِ شبكةِ السككِ الحديديةِ والصناعاتِ الصُلبةِ بينَ البلدين ..

اما اصلبُ المواقفِ واوضحُها فكانَ من مقامِ السيدةِ زينبَ عليها السلامُ في ريفِ دمشق، حيثُ كانَ عبقُ الشهادةِ والتضحياتِ التي حمَت سوريا واهلَها بالتكاتفِ والتظافرِ بينَ الجيشِ السوري واهلِ الوفاء.. هناك كانَ الجرحى وعوائلُ الشهداءِ وحشودٌ شعبيةٌ باستقبالِ الزائرِ الكبير .. وهناكَ تجسدَ العنوانُ السوريُ الايرانيُ الثابتُ والعميق: قاوَمْنا معاً ونبني معاً..

من سوريا المنتصرةِ الى فلسطينَ المقاوِمةِ على طريقِ الانتصار، حيثُ كانَ مجاهدوها يَبنُونَ بدماءِ شهدائِها اصلبَ المعادلات.. فبعزيمةِ الشهيدِ القائدِ الشيخ خضر عدنان، دكت صواريخُ المقاومةِ مستوطناتِ الاحتلال، وأكدت للصهاينةِ انَ لكلِّ جريمةٍ يقترفونَها عِقابا..

 

في لبنانَ حيثُ الجريمةُ بحقِ اهلِه مستمرةٌ معَ تعمدِ بعضِ القوى اطالةَ الازمةِ بالفراغِ الرئاسي، كانت دعوةُ الرئيس نبيه بري الجميعَ للعملِ كفريقٍ وطنيٍ واحدٍ لحمايةِ لبنانَ من المخاطرِ الوجودية..

مخاطرُ قالَ السفيرُ السعوديُ من عينِ التينة اِنَ بلادَه لن ترضى باستمرارِ الفراغِ الرئاسيِّ المؤسسِ لهذهِ المخاطر …

الجديد

 

Exit mobile version