الهديل

حصاد اليوم الخميس 04/05/2023

لا يزال ملف الرئاسة في لبنان يدور في حلقة مفرغة رغم كل المساعي الداخلية والخارجية. ولا تزال زيارة السفير البخاري الى لبنان وزيارته للسياسيين اللبنانيين للبحث في الاستحقاق الرئاسي الحدث الاهم محليا. باسيل زار دمشق واكد رفضه لفرنجية.. النهار: احتمال ايجاد حل رئاسي قبل تموز.. رئيس مجلس شورى الدولة السابق غالب غانم: الانتخابات البلدية تعود الى سريانها.. البخاري التقى البطريرك الراعي: تشديد على اهمية وضع حد للفراغ الرئاسي.. صرف القاضية غادة عون من الخدمة.. القاضية عون استأنفت الحكم الصادر بحقها وعادت وزاولت عملها.. سامي الجميل بعد لقاء البخاري: نرفض مرشح حزب الله الرئاسي.. وزير التربية عباس الحلبي: الامتحانات الرسمية ستجري حكماً.. أوكار لتعاطي المخدرات تحت جسر الكولا بيروت.. القوات الاسرائيلية قتلت منفذي عملية الاغوار.. فتح السفارة السورية في الرياض اخر ايار.. أبو الغيط: عودة سوريا الى الجامعة العربية واردة في قمة الرياض..

محلي

■سَمع من التقى النائب جبران باسيل في الأيام الماضية منه مزيداً من المواقف المتشددة ضد رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

وأكدت معلومات لـ”الديار”، أن “باسيل زار العاصمة السورية دمشق بعيداً عن الأضواء، واستُقبل بحفاوة وأبلغهم رفضه لفرنجية، وكان الرد السوري القرار عند الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله”.

■جاء في النهار:

على مقلب المشهد الرئاسي فبدا ان ثمة بعض رياح تفاؤلية او مريحة نسبيا الى الحركة الداخلية الناشطة علها تؤدي الى “حل من داخل” ، وهي أجواء تعكس دفعا واضحا لانتخاب رئيس الجمهورية العتيد قبل تموز المقبل.

وانشغلت الأوساط السياسية بالتحرك الذي باشره امس السفير السعودي وليد بخاري غداة عودته الى بيروت من الرياض، علما ان المعطيات، والقليل من التصريحات التي ادلى بها، لم تخرج عن الاطار المبدئي الثابت لموقف المملكة العربية السعودية الذي يشدد على استعجال انتخاب رئيس الجمهورية، وبدا الفارق الإضافي في تصريحاته امس انه لفت الى عدم ارتضاء استمرار الفراغ الرئاسي وتنبيهه الى تاثير الازمة على الاستقرار.

وفي ما يتصل بالموقف الفرنسي الذي بات يثير الكثير من التفسيرات المتناقضة، تبلغت أوساط ديبلوماسية ان فرنسا لا تعتبر انها تتولى وساطة كما انها ليست “متزوجة” الطرح الداعم لترشيح سليمان فرنجية، ولكن لم يبرز بعد في المقابل ترشيح اخر. و نقلت مراسلة “النهار” في باريس رنده تقي الدين عن مسؤول فرنسي رفيع قوله عبر “النهار”: ان فرنسا كما أعلنت رسميا الخارجية الفرنسية لا تختار رئيسا للبنان وليس هناك تناقض بين هذا الموقف الرسمي الفرنسي وما تقوم به من مسعى الرئاسة الفرنسية عبر تحرك ولقاءات المستشار الرئاسي لشوؤن الشرق الأوسط باتريك دوريل كما لا تناقض مع الموقف الاميركي الذي أعلنته الخارجية الاميركية ان على اللبنانيين ان يختاروا رئيسهم وليس للاسرة الدولية ان تختاره وهو موقف متطابق مع الموقف الفرنسي”. وبررالمسؤول الفرنسي الطرح الذي جرى التحدث عنه ان باريس اختارت سليمان فرنجية للرئاسة اللبنانية ونواف سلام لرئاسة الحكومة بقوله ان “فرنسا ترى خطورة الوضع في لبنان وترى انه من الملح والضروري جدا الإسراع في انتخاب رئيس لان الوضع لا يحتمل الانتظار . وان الخيار لترشيح فرنجية مع رئيس حكومة يقوم بإصلاحات هو الوحيد المطروح حاليا، لذا تعمل باريس عليه، في حين ان دوريل التقى جميع المرشحين للرئاسة وزعماء الأحزاب المسيحية ولم يكن هناك أي اتفاق لطرح مرشح آخر. وفرنسا حاولت بهذا الخيار الموجود على الطاولة فتح المسار الانتخابي اللبناني من اجل الإسراع لانتخاب الرئيس لان قضية الإصلاح والخروج من الازمة تزداد الحاحا كلما تأخر ملء الفراغ واجراء الإصلاح”. وشدد على ان “فرنسا لم تتراجع عن موقفها ان هناك طرحا موجودا على الطاولة ولكنها تقول أيضا فليقرر المعارضون للطرح الموجود ترشيح احد وحتى الآن هم عجزوا”.

■قال رئيس مجلس شورى الدولة سابقا القاضي غالب غانم عبر صوت لبنان 100.5 عن تعليق المجلس الدستوري قانون التمديد للمجالس البلدية والاختيارية: المواعيد المحددة لاجراء الانتخابات تعود الى سريانها والقرار الذي اخذه المجلس الدستوري يؤدي الى الاستمرار بالسير بالانتخابات من جديد وهناك نوع من الاحراج السياسي لوزارة الداخلية.

يبدو ان الاموال غير مؤمنة لاجراء الاستحقاق ولكن يمكن الاستعانة بأموال السحب الخاصة.

■افادت معلومات للـLBCI:

“سيقدم طعن جديد أمام المجلس الدستوري بقانون التمديد للمجالس البلدية والإختيارية ظهرًا من قبل النواب بولا يعقوبيان وملحم خلف وابراهيم منيمنة وسينتيا زرازير وحليمة قعقور وفراس حمدان ونجاة عون صليبا والياس جرادي وياسين ياسين وأشرف ريفي”.

■زار السفير السعودي وليد البخاري البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي.

واكد المسؤول الاعلامي في الصرح البطريركي وليد غياض ان البخاري نقل الى البطريرك الراعي تحيات المملكة واثنى على دوره مثمنا المبادرات التي قام ويقوم بها في موضوع الاستحقاق الرئاسي في سبيل التوصل الى توافق يضع حدا للفراغ الرئاسي الذي تعتبره المملكة يهدد كل المساعي الآيلة الى تحقيق تطلعات المجتمع اللبناني .

وشدد البخاري حسب غياض بأنه يجب وضع حد للفراغ الرئاسي بأسرع وقت ممكن، مع التأكيد بأن مبادرات البطريرك كفيلة بتحقيق الشراكة وتحافظ على الوحدة الوطنية في لبنان .

واضاف غياض ان المملكة تعتبر ان الاستحقاق الرئاسي قرار سياسي داخلي لبناني بامتياز وقرار الخيارات السياسية يؤخذ ويصنع في بيروت والمملكة ضد الاملاءات في هذا الموضوع من اي جهة كانت .

وتابع غياض ان البخاري اعرب عن ثقة المملكة بامكانية اللبنانيين الى التوصل الى توافق يؤمن استعادة ثقة المجتمع الدولي ويساهم في ايجاد الحلول الملائمة للازمة السياسية والاقتصادية والامنية في لبنان.

واكد غياض نقلا عن البخاري ان المملكة ليس لديها اي اعتراض على اي مرشح رئاسي يحظى بثقة اللبنانيين انفسهم فأي رئيس ينتخبه المجلس النيابي ترحب به المملكة الحريصة على التعاون ودعم لبنان.

وتابع غياض المملكة حريصة على الا تُتهم بتعطيل الاستحقاق الرئاسي وتؤكد بأن انتخاب الرئيس هو شأن داخلي وهم لا يضعون الفيتو على اي مرشح ولا يدعمون احدا لذلك يرفضون زجهم في الشؤون الداخلية للبنان .

■صدر قرار عن المجلس التأديبي، بصرف النّائبة العامة الاستئنافيّة القاضية غادة عون من الخدمة، بناءً على شكاوى عدّة مقدَّمة أمام التفّتيش القضائي، علمًا أنّ القرار قابل للاستئناف أمام الهيئة العليا للتأديب.

وعلّقت القاضية غادة عون على خلاصة قرار صرفها من الخدمة قائلةً “شو بلا ضمير”.

وأشارت معلومات “النهار” إلى أن هذا القرار قابل للاستئناف أمام الهيئة العليا للتأديب.

وأعلنت محامية مواكبة للقاضية عون أن قرار المجلس التأديبي قضى بطرد القاضية عون من القضاء

وكشفت معلومات للـLBCI أن المجلس التأديبي قرر صرف القاضية غادة عون من الخدمة بناءً على شكاوى عدة مقدمة أمام التفتيش القضائي، علمًا أن هذا القرار قابل للإستئناف أمام الهيئة العليا للتأديب.

وافيد ايضا ان القاضية غادة عون ستستأنف قرار الصرف الصادر بحقها.

وأفادت معلومات بأن لا مدة زمنية محددة أمام الهيئة العليا للتأديب لبت قرار الصرف التأديبي من الخدمة في حق النائبة العامة الإستئنافية في جبل لبنان القاضية غادة عون، والذي صدر اليوم عن المجلس التأديبي للقضاة برئاسة القاضي جمال الحجار، واستأنفته عون بواسطة وكيلتها القانونية التي قدمت اعتراضاً على القرار بصرف موكلتها من الخدمة، علماً أنه بمجرد تقديم الإستئناف يتوقف تنفيذ هذا القرار الى حين بته من الهيئة العليا للتأديب، ما يعني عودة القاضية عون الى مزاولة عملها الى حين صدور القرار.

وتجدر الإشارة الى أن رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود يرأس الهيئة العليا للتأديب والتي تضم في عضويتها أربعة قضاة من المجلس، وقد درجت العادة أن تبت الهيئة الملفات المحالة عليها ضمن إطار “الأصول الموجزة”.

وكانت هيئة التفتيش القضائي برئاسة القاضية سمر السواح قد أحالت عددا من الشكاوى المقدمة ضد القاضية عون على المجلس التأديبي طالبةً منه التدخّل لفرض العقوبات اللازمة في حقها.

■أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميّل أنّه “نرفض انتخاب أي مرشّح تابع لـ”حزب الله”، وليس المطلوب استبدال فرنجية بآخر لأن الموضوع يتعلق بخيار سياسي وليس بالشخص”.

وأضاف الجميّل، خلال لقائه السفير السعودي في بيروت وليد البخاري، أنّه “أطمئن الجميع أنّ المملكة لم تطلب، ونحن لا نتلقى تعليمات من أحد، فمواقفنا وخياراتنا مرتبطة بقناعاتنا ومصلحة بلدنا ومن هنا نقول بصراحة: لن نقبل أن يبقى لبنان بالحال التي هو فيها، ولن نقبل أن يملي علينا “حزب الله” إرادته وأن يغطس لبنان بمزيد من الأزمات والهيمنة ووضع اليد”.

وأكد أنّه “تحدثنا بالملف اللبناني وأكّدنا مواقفنا وقناعاتنا والأولوية أن يتسعيد لبنان علاقاته مع المجتمع العربي والدولي وأن تعاود الدول العربية دعمها لبنان بالاستثمارات”.

وتابع قائلاً: “إن رغبوا بالاتفاق على مرشّح آخر ونخوض معركته وندخل بهذه المعركة بتنسيق بين بعضنا البعض، فالمطلوب تنسيق أكبر بين أفرقاء المعارضة واليوم سنستكمل التنسيق ووضع استرتيجية مشتركة للمرحلة المقبلة”.

■أكّد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي التوصل “الى الإطار الوطني للمنهج التعليمي ما قبل الجامعي واسمه “طائف تربوي” ولا أقبل أن يشعر أي مكوّن وطني بأنه مستثنى من هذه الورشة”، مشدّداًَ، في مداخلة مع برنامج “بيروت اليوم” عبر mtv، على أنّ “الامتحانات الرسمية ستكون جديّة، ولا يجوز بعد ما مرّ على تلامذة لبنان أن يبقوا من دون شهادة رسمية، ولهذا نحن مصرّون على إجرائها كي لا نخسر قيمة العلم في لبنان”، داعياً في السياق ذاته “جميع التلاميذ لعدم الرهان على تأجيل الشهادة المتوسطة “البريفيه” لأنها ستجري حكماً فلا تأجيل ولا إلغاء للإمتحانات الرسمية”.

وأشار الحلبي الى أنّ “المعلّمين يشعرون بحماسة أكثر منّا لإجراء الامتحانات الرسمية ولن نصل الى مرحلة مقاطعتهم لها وأتمنى أن يحصل تفاهم بيننا وبينهم حولها والباب مفتوح أمام معلمي الرسمي والخاص”، مُضيفاً في مجال آخر “نعمل على ترميم 49 مدرسة رسمية، وأجرينا المناقصة اللازمة ومن بعدها سنتابع ترميم عشرات المدارس الأخرى إضافة الى بناء 4 مدارس جديدة، وخطتنا هي تزويد كل المدارس بنظام الطاقة الشمسية قبل العام الدراسي المقبل”.

وفي الختام، أمل الحلبي أن “تُجمع القوى السياسية على رئيس جمهورية توافقي يفتح صفحة جديدة في حاضر البلد لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مؤسسات الدولة”.

امني

■أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت، في بيان، ما يلي:

على إثر شكاوى عديدة وردت من أهالي وسكان منطقة الكولا ومحيطها الى محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود تفيد عن وجود مخالفات تحت جسر الكولا وعن قيام بعض الاشخاص الذين يفترشون مساحة كبيرة تحت الجسر بترهيب المواطنين والمارة، أعطى المحافظ عبود توجيهاته الى قائد فوج حرس بيروت العقيد الركن علي صبرا بإنهاء هذه الحالة الشاذة وإزالة كافة أنواع المخالفات الموجودة وتوقيف المخالفين.

وبناءً عليه، توجهت دورية من فوج الحرس الى المكان المذكور، حيث تبين وجود عدة غرف منشأة حديثاً من الخشب والكرتون على طول مساحة الجسر يقطنها أشخاص من تابعيات غير لبنانية ومكتومي القيد ومنهم من دون أوراق ثبوتية. على الفور، عمل رجال فوج الحرس على تفتيشها بدقة ليتبين أنها عبارة عن أوكار لتعاطي المخدرات وغيرها من المخالفات، وتم العثور بداخلها على كمية من المخدرات وعدد من الأسلحة البيضاء (سكاكين، سواطير، شفرات..) كانت تستعمل في ترهيب وتهديد المارة وعمليات السطو والسلب.

بعد انتهاء عمليات التفتيش، تم إزالة كافة أنواع التعديات التي كانت موجودة في المكان، نتج عن ذلك توقيف 3 أشخاص غير لبنانيين أحدهم من أصحاب السوابق وصادر بحقة حكم بجرم سلب بقوة السلاح، ومن خلال التنسيق مع قوى الأمن الداخلي أرسلت شرطة بيروت دورية إلى المكان تم على إثرها إيداعها المضبوطات وتسليمها الموقوفين الثلاثة لاتخاذ الإجراء القانوني بحقهم.

والجدير ذكره أن تلك الخطوة لاقت ترحيباً من المارة وأهالي المنطقة الذين كانوا يعانون كثيراً من تلك الظاهرة المستجدة في منطقتهم. على أن تستمر تلك الحملات لتطال كافة المناطق في مدينة بيروت وتوقيف المخلين بالأمن وتسليمهم الى المراجع المختصة وإزالة أي نوع من التعديات التي تعكر صفو حياة المواطنين وأهالي بيروت خصوصاً.

■صــدر عــــن المديريـة العـامـة لقــوى الامــن الـداخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامـة البــــــلاغ التالــــــي:

في إطار الجهود الحثيثة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لملاحقة السجناء الفارين من النظارات والسجون في مختلف المناطق اللبنانية، تمكّنت لغاية تاريخه من توقيف عدد من السجناء الفارين بتاريخ 22-04-2022 من داخل سجن الشرطة العسكرية في منطقة القبة.

بنتيجة المتابعة الميدانية وعمليات البحث والمراقبة المستمرة التي تقوم بها دوريات الشعبة في الأماكن التي يحتمل اختباء باقي الفارين فيها للعمل على توقيفهم، توصّلت إلى تحديد مكان تواجد أحدهم في محلة الحيصة وهو المدعو:

ع. ل. د. (من مواليد عام ۱۹۹۱، لبناني)

يوجد بحقه /6/ مذكرات توقيف بجرم سرقة، ومذكرة بجرم مقاومة رجال السلطة.

بتاريخ 18-04-2023 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، نفّذت إحدى دوريات الشعبة كمينًا محكمًا في محلة الحيصة، نتج عنه توقيف المذكور. وبتفتيشه، ضبط بحوزته مسدس حربي مع ممشطين و/14/ طلقة صالحة للاستعمال.

أجري المقتضى القانوني بحقه وأودع المرجع المختص بناء على إشارة القضاء.

دولي

■أعلنت وزارة الصحّة الفلسطينية، اليوم الخميس، أن 3 فلسطينيين قتلوا برصاص الجيش الإسرائيلي خلال عملية نفّذها في مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلّة.

وأفاد مراسل لوكالة فرانس برس أنّ قوة كبيرة من الجيش الإسرائيلي اقتحمت منطقة الياسمينة بمدينة نابلس وحاصرت منزل أحد المطلوبين.

وإثر العملية أكّدت وزارة الصحّة الفلسطينية في بيان “وصول ثلاثة شهداء جرّاء العدوان على البلدة القديمة في نابلس، اثنان من الشهداء تشوّهت ملامحهما بالكامل جرّاء كثافة إطلاق النار عليهما ممّا يصعّب التعرف على هويتيهما”.

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه قتل منفذي عملية الأغوار قبل نحو شهر والتي أدت إلى مقتل 3 إسرائيليات.

وأوضح بيان الجيش الإسرائيلي أنه قتل كل من حسن قطناني ومعاذ المصري، اللذين قتلا الإسرائيليات الثلاث في الأغوار.

وأشار إلى مقتل فلسطيني ثالث هو إبراهيم حوراء، الذي وصفه بيان الجيش الإسرائيلي، بأنه أحد المساعدين الرئيسيين لقطناني والمصري.

وكان مسلحان فلسطينيان، أطلقوا النار على سيارة تقل مستوطنين قرب مستوطنة الحمرا بالأغوار الشمالية، في الجهة الغربية من غور الأردن.

وأسفر الهجوم عن مقتل مستوطنتين إسرائيليتين ووفاة الثالثة بعد إصابة بالغة لاحقا.

■أكدت حركة المقاومة الإسلامية حماس، اليوم الخميس، أن اغتيال أبطال المقاومة لن يحد من ضرباتها وعملياتها أو يوقف مدها المتصاعد.

وقال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع في تصريح صحفي إن ” المقاومة ستمضي بكل عزيمة وإصرار للرد على جريمة الاغتيال والثأر لدماء الشهداء”.

وتابع: “ننعى إلى شعبنا الفلسطيني شهداء نابلس الذين ارتقوا في اشتباكات مسلحة مع الاحتلال الصهيوني وهم يدافعون عن شعبنا ومقدساتنا”.

وأشار إلى أن: “جريمة الاحتلال الصهيوني باغتيال ثلة من أبطال المقاومة في نابلس تضاف لسجل الاحتلال الأسود وحكومته الفاشية التي ستدفع ثمن جرائمها”.

وختم القانوع القول : “ندعو جماهير شعبنا والشباب الثائر وأبطال المقاومة وكل التشكيلات العسكرية في الضفة الغربية لاستدامة الاشتباك مع الاحتلال والثأر لدماء الشهداء”.

■كشفت صحيفة “الوطن” التابعة للنظام السوري، أنه من المتوقع افتتاح السفارة السورية في الرياض نهاية شهر مايو الحالي أو مطلع شهر يونيو القادم.

وأوضحت الصحيفة، أمس الأربعاء، أن “وفداً فنياً من وزارة الخارجية السورية قام أخيراً بزيارة موقع السفارة في الرياض تمهيداً لافتتاحها”.

ولفتت إلى أن “الوفد قيّم ما تحتاجه السفارة لتعود وتفتح أبوابها أمام المواطنين السوريين وعودة العمل في الشؤون القنصلية، ولكن وبعد المشاهدة على أرض الواقع تبين أن الأمر غير ممكن حالياً في مبنى السفارة”.

■أفادت وكالة الصحافة الفرنسية (أ.ف.ب)، بأنّ “الجامعة العربية تعقد الأحد اجتماعين غير عاديين، على مستوى وزراء الخارجية، حول سوريا والسودان”

وذكر الدبلوماسي طالباً عدم نشر اسمه، أنّه “تقرّر عقد دورتين غير عاديّتين لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب يوم الأحد”، على أن تخصّص الدورة الأولى لمناقشة تطوّرات الأزمة السورية ومسألة إعادة سوريا لشغل مقعدها في الجامعة، في حين ستبحث الدورة الثانية الحرب الدائرة في السودان”.

وكان قد أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، عما إذا كان يتوقع عودة سوريا إلى الجامعة قبل القمة العربية المقررة بالرياض في 19 أيار، أنّه “مما أرصده من نشاطات واتصالات ومتابعات وزخم، فإن عودة سوريا احتمال وارد جداً أن يحدث”، وذلك في مقابلة مع قناة “الشرق”.

وفي الشأن السوداني، شدد على أنّ “الصراع بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع، سيمتد في إطار زمني غير معروف نهايته”.

وأوضح أنّ “الصدام المسلح في السودان يتواصل للأسبوع الثالث داخل العاصمة. وكما أقرأ المواقف. القوات المسلحة تسعى وترغب وتعمل على إخراج قوات الدعم السريع خارج الخرطوم، ووضع العاصمة كاملة تحت سيطرة الجيش السوداني. وهذا قد يتحقق خلال فترة ما، وقد لا يتحقق”.

■قال الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، إن عودة سوريا إلى الجامعة خلال القمة المرتقبة في السعودية “واردة جدا”، مشيرا إلى أن الأمر يجب أن يتم على مراحل.

ولفت أبو الغيط، في تصريحات تلفزيونية الأربعاء، إلى أن عودة دمشق لمقعدها الشاغر منذ 2011 “يبدأ باجتماع ونقاش ثم توافق بين الدول الأعضاء في الجامعة، وبعد ذلك تقدم دعوة إلى سوريا”، مضيفا أنه “عندئذ تأتي سوريا وتشارك في أي اجتماع وزاري آخر، وتعود إلى كل فعاليات الجامعة العربية”.

وأكد أبو الغيط أنه “مما أرصده من نشاطات واتصالات ومتابعات وزخم، فإن عودة سوريا احتمال وارد جدا أن يحدث”.

ومن المقرر أن تعقد القمة العربية المقبلة في الرياض في 19 مايو/ ايار الجاري.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يتساقط العظماء كأوراق الخريف لكن أسماءهم تبقى على الورق محفورةً بخطٍ من ذهب.

ورقةٌ من الأوراق سقطت اليوم، إيلي شويري… مَن لا يرنِّم أغنية “يا أهل الأرض وأنتو ترابا”؟ وأغنية “سامِع صوتِك يا بلادي”؟ وعشراتِ عشرات الأغنيات التي تحوَّلت إلى أناشيد، رافقت أجيال الحرب وأجيال ما بعد الحرب..! إيلي شويري مرَّ على كثيرٍ من الأجيال، ولعلَّه مؤرِّخُ الأغنية الوطنية، صوتًا ولحنًا وكلمات… إنه زمن رحيل الكبار، وما أقساه زمن…!

بالعودة إلى يومياتنا، قرار قضائي أحدث دويًا… المجلس التأديبي القضائي أصدر قرارًا بفصل القاضية غادة عون من الخدمة، والقاضية عون استأنفت قرار صرفها.

تطور قضائي آخر. وزير العدل أصدر تعميمًا بامتناع القضاة عن الظّهور الإعلامي بجميع أشكاله، وعن اتّخاذ أيّ موقف علني على أيّ منصّة إعلاميّة أو إلكترونيّة أو غيرها، من دون الحصول على إذن مسبق من المرجع المختص.

نادي قضاة لبنان رفض التعميم ورأى أنه يضرب استقلال السلطة القضائية وأساسيات العمل القضائي، واعتبره بحكم غير الموجود.

تطور يتعلق بقضية النازحين السوريين من باب أزمة خرجت إلى العلن بين الدولة اللبنانية ومفوضية شؤون اللاجئين.

المفوضية تتحدث عن “العودة الطوعية والآمنة والكريمة للاجئين، مع إضافةِ أنها تدعم اللاجئين للعودة متى شعروا هم بالأمان للقيام بذلك، والعودة ُ منوطة بهم. جاء هذا الموقف بعدما نُشِر أن “هناك ورقة خطيرة تقدّمت بها الـUNHCR إلى الأمن العام اليوم، تطالب بإعطاء مليون و600 ألف نازح حق الإقامة والعملِ والتعليم وتثبيتِهم في لبنان كلاجئين…”.

رئاسيًا، حركة السفير السعودي في لبنان وليد البخاري استمرت ناشطة اليوم أيضًا، مع تأكيدٍ، بحسب مصادر للـ “أل بي سي آي” أن الفراغ سيفاقم أزمات لبنان، والمملكةَ تتحرّك للتشديد على هذه النقطة، كذلك، فهي ترى أن على السياسيين اللبنانيين تحملَ مسؤولياتهم الوطنية واختيارَ الرئيس.

وتقول المعلومات إن المملكة لم تطلب ولن تطلب من أي طرف التصويتَ لمرشح لا يَرغب به…

البداية من الأزمة المتفاقمة المتعلقة بالنازحين السوريين والداتا المتعلقة بهم.

Otv

لو كنا في وطن فعلي، لكان الشعب اللبناني كلُّه في هذه اللحظة بالذات على الارض، ولكان مشهد 17 تشرين في الساحات وعلى الطرق وامام المقرات الرسمية، تكرر بصورة صحيحة هذه المرة، ولكانت كلُ وسائل الاعلام المحلية والعربية والدولية مشغولة بنقل وقائع ثورة لبنان الحقيقية، الموجهة ضد المكامن الفعلية للفساد، لا المستخدَمة في للانقلاب على فريق سياسي، ولو تطلب ذلك تدمير البلاد على رأس العباد.

لو كنا في وطن فعلي، لما كان المسؤولون السياسيون الفاسدون، المفضوحون أمام الجميع في الخارج قبل الداخل، متربعين على عروشهم اليوم، ولما كان بعض المجتمع الدولي لاجئاً اليهم، متفاوضاً مع بعضهم، ومروجاً لإيصال رئيسٍ هو منهُم ، ولن يؤدي الا دوراً واحداً هو تتويج نجاة المرتكبين من الحساب العادل، ولو على حساب الناس بكرامتهم قبل الاموال.

لو كنا في وطن فعلي، لما تعطل اساساً التحقيق في انفجار مرفأ بيروت، ولا توقف التدقيق الجنائي، ولا تردد القضاء اللبناني في السير في دعاوى الفساد على انواعها، ولما كنا في حاجة الى قضاء اوروبي يحقق مع حاكم مصرفنا المركزي والقريبين اليه ومسؤولين على مختلف المستويات، في غرفة مجاورة للغرفة التي اتُخذ فيها اليوم قرار مُخجل ومستفز ومكشوف، عنوانه طرد القاضية التي فتحت باب التحقيق الاوروبي، وباب العدالة في ملف سرقة العصر، من القضاء.

لو كنا في وطن فعلي، وبغض النظر عن محطات الاستئناف والطعن في القرار الذي اتُخذ اليوم، لكان الشعب انتفض نصرة للقاضية القضية، التي باتت رمزاً للنظيفين في مواجهة “المجويين”، المتغلغلين في كل الاوساط والقطاعات من دون اي استثناء.

أصلاً، لو كنا في وطن فعلي، لما كنا في فارغ رئاسي وحكومي وتشريعي، ولما كان مصيرُ استحقاقنا الابرز والاول معلقاً على زيارة سفير، أو همس سفيرة، او مصالحة بين عاصمتين اقليميتين في عاصمة بعيدة، ولكان رئيس لبنان انتُخب في مجلس نواب لبنان تعبيراً عن ارادة شعب لبنان.

في كل الاحوال، وفي انتظار الوطن الفعلي، الذي سيأتي مهما طال الزمن، ثمة ما يتحرك جدياً في الملف الرئاسي. نبيه بري يفسِّره ليونة سعودية تجاه فرنجية من خلال عدم اشهار الفيتو، والقوات والكتائب يفسرانه احجاماً سعودياً عن الضغط على الحلفاء لإيصال رئيس المردة الى بعبدا.

اما التيار الوطني الحر، فقد قال كلمته، وهي معروفة وثابتة. أما مَن لم يفهمها بعد، فسيفهمها في الايام القليلة المقبلة، وهي باقية على وضوحها وصراحتها وتحررها من اي تبعية، او تغطية من دون اقتناع.

Nbn

#مقدمة_النشرة 04-05-2023

على مقلب الملف الرئاسي حراك لافت نجمه السفير السعودي الذي تنقل لليوم الثاني بين المقرات السياسية والروحية

المنار

اَتمت زيارةُ الرئيسِ الايراني السيد ابراهيم رئيسي الى دمشقَ كلَّ اهدافِها، يومَ اصابت سهامُها العدوَ الصهيوني .

فما زادَ من اهميتِها الاستثنائيةِ في مجالِ التعاونِ والتنسيقِ بينَ البلدينِ الشقيقينِ – الخشيةُ الصهيونيةُ من تداعياتِها الاستراتيجية..

انها زيارةُ انتصارٍ قالَ محللونَ صهاينة، وعلى تل ابيب ان تقلقَ من هذا المشهدِ – قال آخرون، فيما فسّرَهُ كبارُ المعبِّرينَ بأنه تحقيقُ حُلُمِ القائدِ الكبيرِ اللواء قاسم سليماني ..

ومع ما قالَه الصهاينة، فانَ للزيارةِ اهميتَها على صعيدِ التحالفِ والتكاملِ بينَ دمشقَ وطهرانَ لصدِّ الحربِ الاقتصاديةِ الاميركيةِ كما كانَا بوجهِ تلكَ التكفيرية، كما اِنها زيارةٌ لا تخرجُ عن سياقِ الايجابيةِ التي تحكمُ المنطقةَ معَ التقاربِ السعودي الايراني والتقاربِ العربي السوري ..

وعلى مقربةٍ من مشاهدِ دمشقَ الواعدة، مشهدٌ لبنانيٌ يحتاجُ الى ترتيبٍ على اساسِ الاولوياتِ الوطنيةِ وما يُعينُها من ايجابياتٍ اقليميةٍ ومساعٍ دولية..

وبينَ صخَبِ البعضِ وتفاؤلِ آخرينَ كانَ الكلامُ السعوديُ من محطاتِ زيارةِ السفيرِ وليد البخاري الى المجلسِ الاسلامي الشيعي الأعلى وبكركي أَنْ لا اعتراضَ سُعودياً على ايِّ رئيسٍ للجمهوريةِ يصلُ من خلالِ الانتخاباتِ في المجلسِ النيابي، وانَ الرياضَ حريصةٌ على أن لا تُتهمَ بتعطيلِ الانتخاباتِ الرئاسيةِ وهي على ثقةٍ بقدرةِ اللبنانيينَ على اتخاذِ القرارات..

اما القرارُ الذي اتخذتهُ العشائرُ العربيةُ بوأدِ الفتنةِ فقد اعلنتهُ من عينِ التينة رافضةً الطابورَ الخامسَ الذي يرقصُ مُحرِّضاً فوقَ ملفِ خلدة، مُلبِسينَ الرئيسَ نبيه بري العباءةَ العربيةَ كراعٍ للمصالحةِ والوحدةِ بينَ ابناءِ الوطنِ الواحد..

احدُ الملفاتِ الساخنةِ انفجرَ اليومَ معَ قرارِ المجلسِ التأديبي للقضاة انهاءَ خِدماتِ النائبِ العامِّ الاستئنافي في جبلِ لبنانَ القاضيةِ غادة عون وصرفَها من الجسمِ القضائي، وهو ما اعتبرتهُ قراراً سياسياً جسيماً سيهزُ القضاء..

في فلسطينَ المحتلةِ حيثُ الهزاتُ تصيبُ الصهاينةَ مجتمعاً وقيادات، حاولَ جيشُهم اعادةَ المعنويات، فجهزَ مئتي ضابطٍ وجنديٍ تَنكَّرَ بعضُهم بزِيِّ النساءِ لاقتحامِ نابلس واغتيالِ ثلاثةِ مقاومين فلسطينيينَ كانوا قد اَصابوا امنَه وقتلوا ثلاثةً من مستوطنيهِ قبلَ اسابيعَ رداً على العدوانيةِ الصهيونيةِ على المسجدِ الاقصى ومصلِّيه..

الجديد

 

بتأخير يوازي زمنَ تجميدِ التشكيلاتِ القضائية صدر اليوم القرارُ القضائي الاول بتأديب قاضية العهد عبر وضع حد لتجاوزاتها واستنسابيتها وأَخْذِها القضاءَ حسبةً سياسية// هي غادة عون التي اثبت العلم الجنائي انها تشكل حالةَ تمردٍ قضائي غيرِ مسبوق/ فكانت على خصام مع العدل وقضاتِه والمدعي العام ومجلس القضاء الاعلى// اختصّت حصراً بالقضايا المرفوعة والمأهولة عونياً.. فداهمت وغزَت وارهقت الامنَ وراءَها/ فتّشتْ منازلَ ومكاتبَ ومصارف ووعدت الرأي العام باسترجاع ماله العام لكن ذلك كان يتم خلافاً للأصول الإجرائية وقفزاً على مرجعياتِها القضائية وبخلاف المكان الجغرافي الذي تشغله// سافرت غادة عون الى اوروبا من دون آذونات وقدمت آراءً بحق زملاء َ لها كخدمة مجانية واحاطت نفسَها بمجموعة محامين شكلّوا دفوعَها الشكلية منهم من قضى نحبَه قضائيا ومنهم من استمر مدافعا كوديع عقل/ وشبكت قاضية جبل لبنان خيوطَها مع جمعيات اوروبية وقضاة ومحامين ومتمولين محليين وغربيين وقدمت وايضا بالمجان معلومات ٍلا يجيزها القضاءُ المحلي// وعلى مدار الغزوات اللبنانية كان المواطن ينتظر منها استرجاع المليارات التي وعدت بها من شركة مكتف للصيرفة.. مات ميشال مكتف.. ووريت الملياراتُ في الثرى/ وتابعت غادة عون مسارَها المعلق على شبكة المصرف المركزي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة/ وقررت ان تسجل انتصاراتِها من حيث صرخاتِ الناس/ واستبقت عون كل َ القرارات ِ المحلية وفتحت تحقيقا على حسابها في ملف سلامة بالتنسيق مع قاض تجرفه رياحُ التيار هو جان طنوس// تراكمت كل هذه الملفات ضد قاضية العهد الذي أصبح سابقاً/ ومعها ايضا تراكت دعاوى لدى التفتيش القضائي من وكلاءَ متضررين وفي ليلة لها ضوءُ قمر اصدر المجلس التأديبي قرارا بالاجماع قضى بفصل النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون من الخدمة// ولدى تبلغها القرار قررت عون الاستئناف لكن لدى القضاء الاوروبي الذي كان يستأنف جلساتِه في قصر العدل// لم تلتجأ عون الى القضاء المحلي بل ارادت رفع التظّلم ِ الى الخارج واستنجدت بالقاضية الفرنسية اود بوريزي التي ابلغتها ان هذا النزاع ليس من اختصاصها// وعلى ابواب التحقيق الفرنسي اللبناني واثناء انتظار رجا سلامة جلستَه مع اود بوريزي// وجدت عون ضالتَها فصبت ثورة َ غضبِها على سلامه وشقيقه وكالت عباراتٍ سوقية// هذه العبارات لم توفرها عون على الملأ لتشمل بها كل الشعب اللبناني والذي وصفته ” بشعب مجوي” وهي مفردات ٌجرّدت عون من اخلاقيات ِالقاضي وحكمتِه واحكامِه. فالقاضية التي تحكم “بإسم الشعب” تصف هذا الشعب بكلماتٍ دونية متعالية هي قاضية التمييز العنصري التي غلّبت القضاء َ الفرنسي على اللبناني واحتمت به.. طالبة اللجوء السياسي اليه/ فيما تتجنّد ُ محليا بمحامين َ شكلوا الذراع َ السياسيةَ لها// ويوم القضاء التأديبي كان يسير محليا مع تطوراتٍ رئاسية سجلتها المملكة ُ العربية السعودية بقرب خطِها من الحياد في الانتخاب// وفي اعقاب جولته على المرجعيات والسياسيين قال السفير السعودي وليد البخاري أن الرياض واثقةٌ أن اللبنانيين قادرون على التّوافقِ لحلِّ الازماتِ الداخلية واستعادة ثقةِ المجتمع الدولي وأن المملكة لا تعترضُ على أيِّ مرشح يحظى بثقةِ اللبنانيين ويصلُ من خلال المجلس النيابي// فهل تدفع ُ هذه المواقف بالرئيس نبيه بري الى توجيه الدعوة لجلسة انتخاب الرئيس؟

Exit mobile version