الهديل

حصاد اليوم الجمعة 03/05/2023

لا زلنا ندور في الحلقة المفرغة للانتخابات الرئاسية وملف النازحين السوريين. ولا مواقف جديدة على هذا الصعيد.الجيش تسلم هبة اميركية في احتفال أقيم بثكنة غوسطا.مولوي التقى عمار وشري وتأكيد على أهمية المحافظة على نادي الغولف.قائد الجيش التقى وفدا برلمانيا من الاتحاد الأوروبي ومسؤول السفارة السورية في لبنان.لبنان ضمن قائمة الدول الأعلى ديونا في العالم بنسبة 172%.الجميل التقى ريزا طارحا خطوات عملية لحل ملف السوريين..ميقاتي عرض مع ولي العهد الكويتي في لندن العلاقات الوطيدة بين لبنان والكويت .القعقور تقدمت بكتاب واخبار وسؤال الي وزير التربية حول تناقض أرقام الوزارة مع أرقام الجهات المانحة.ايوب اما ان يرضخ المجلس الدستوري للقوى التي شرعت التمديد للبلديات .او ينتفض للديمقراطية والدستور .عبد الله بعداجتماعه بالوفد البرلماني الأوروبي ناقشنا أهمية إيجاد حل سياسي ومنطقي لعودة النازحين .ملحم خلف ونجاة صليبي طرد القاضية عون من القضاء مبالغ فيه وحذار التعسف والكيل بمكيالين .فياض توقيع عقود مع 11شركة من القطاع الخاص لبناء محطات إنتاج كهرباء من الطاقة الشمسية.المكاري فرنجية ملتزم باتفاق الطائف ولا يمكن لرئيس منتخب أن يرفض الحديث مع جزء كبير من اللبنانيين .سلام التقى بخاري وأكد ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن .القاضية عون ناشدت المجتمع الدولي إنقاذ الشعب المسروق ،طردت لاعتماد بامكانية مقاضاة بعض أفراد المافيا.ربيع الهبر لا تسوية في المدى المنظور وقد يكون لبنان ذاهب الي زوال .نعيم قاسم لا ينفع الاستمرار بالمقارنة السلبية برفض الأخر.كبارة : لا حل الا بتسوية تحت سقف اتفاق الطائف. يتردد أن رئيس فرع المعلومات خالد حمود بدا يرتب أوراقه ليكون خلقا لمدير عام قوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان الذي يحال على التقاعد العام المقبل.ازعور لا اعلق على موضوع ترشيحي لرئاسة الجمهورية نظرا لموقعي في صندوق النقد الدولي .

محلي

 

()نفذ معتصمون وقفة احتجاجية امام قصر العدل لمتابعة جلسة المحاكمة بقضية انفجار التليل عكار.

 

وأرجأت لاحقا هيئة المجلس العدلي جلسة استكمال الاستجوابات في قضية انفجار خزان المحروقات في بلدة التليل العكارية الى 16 حزيران المقبل.

 

()التقى الرئيس تمام سلام، منذ قليل، سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري في دارته في المصيطبة وبحث معه في الاوضاع الراهنة.

 

وتم التشديد خلال اللقاء على “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن منعا لاطالة مدة الفراغ ودخول لبنان في المجهول”.

 

()علمت مصادر مطلعة ان مفوضية اللاجئين لم تلتزم بالمهلة الحكومية لتسليم «الداتا».

 

وامهل الامن العام المفوضية حتى الاثنين المقبل لتسليم المعلومات كاملة بما فيها «بصمة العين» ودون اي شروط.

 

()استقبل البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في بكركي، اليوم الجمعة، النائب غسان سكاف، في إطار الجولة التي يجريها الأخير سعيًا إلى حلّ الأزمة الرئاسيّة.

 

 

وقال سكاف بعد اللقاء، إنّ هناك بصيص أمل في الوصول إلى انتخاب رئيس للجمهورية.

 

وكان سكاف قد بحث أمس مع رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في معراب، في “مستجدات الملف الرئاسي الحساس وضرورة ممارسة الديمقراطية الحقيقية، وليس الاغتناء بها فقط”، بحسب سكاف.

 

()بدأت المديرية العامة للأمن العام، أمس الخميس، بتسجيل أسماء النازحين السوريين الراغبين بالعودة إلى بلادهم بشكل طوعي وآمن.

 

 

في هذا الإطار أشارت مصادر أمنية إلى أن “هناك 17 مركزاً مخصصاً لتسجيل السوريين الذي يرغبون في العودة إلى سوريا، سواء المسجلين على لوائح الـ UNHCR أو المتواجدين في لبنان ويرغبون بالعودة عن طريق الأمن العام، وقد أطلقنا الحملة أمس”.

 

 

وقالت المصادر: “البداية كانت جيدة أمس في منطقة عرسال وخصوصاً أن الناس كانت على علم بذلك مسبقاً، أما في المراكز الأخرى فإن نتيجة ومدى الإقبال يتبين إبتداء من اليوم وخصوصاً أن التسجيل يبدأ بين الساعة الثالثة و السادسة لمنع التأثير على عمل المديرية في المعاملات الأخرى”.

 

وأضافت، “بالأمس لا يمكن إعتباره يوماً يمكن أن تتبين فيه نتائج الإقبال بشكل واضح، لأن معظم النازحين علموا أمس بأننا بدأنا باستئناف التسجيل للعودة الطوعية، ولذلك نتيجة الإقبال تبدأ بالظهور إعتباراً من اليوم وفي الأسبوع القادم”.

 

 

 

 

وأفادت المصادر بأن، “هناك زيارة قريبة لمدير عام الأمن العام اللواء الياس البيسري إلى سوريا ولكن لا يمكن تحديد موعدها، ولكن من الطبيعي أن يعالج الملف ويتكلم بها كونه كلف من قبل رئيس مجلس الوزراء بمتابعة ملف النازحين السوريين مع الجهات المعنية سواء الحكومة السورية أو المنظمات الأممية أو الدول المعنية”.

 

وتابعت، “بالطبع سيتكلم بأمور أخرى لأن هناك حدود مشتركة ومعابر قريبة وامور تطلب التنسيق بشكل دائم على المستوى الأمني مثل باقي الأجهزة الأمنية التي هي على تماس مباشر”.

 

 

 

 

ولفتت المصادر إلى أن “الآلية التي ستطبق هي نفسها التي طبقت سابقاً، وهي إعادة طوعية آمنة، أي السوري يأتي طوعاً للعودة، وآمنة أي أن يضمن له بأن لا يكون لديه مشاكل أمنية أو قضائية قد تؤثر به هناك”.

 

وأردفت، “بكل المراحل الماضية وبعكس ما يقال ومحاولات بعض الجهات لأن تعرقل هذه العودة لم يسجل مع كل الذين ذهبوا بواسطة الأمن أي حالة خارج الإطار الطبيعي ولم يتم توقيف أحد،

 

 

 

 

وختمت المصادر بالقول، “هذه العملية مستمرة الآن بنفس الشكل ولا تغيير في هذه الآلية وعندما يتجمع عدد معين يتم التنسيق مع السلطات السورية لإرسال الباصات ويتم تحديد المعابر وعندها تتم دعوتهم للعودة التي تتم بمواكبة منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين”.

 

()بحثت كتلة نواب الكتائب، التي ضمت رئيس الحزب سامي الجميّل، والنواب سليم الصايغ والياس حنكش اضافة الى نعمت افرام، وضاح الصادق، مارك ضو، والوزير السابق زياد بارود في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، مع وفد برلماني اوروبي ، في الملف الرئاسي وموضوع النازحين السوريين ومحاربة الفساد في لبنان.

 

 

وأكد الوفد القرارات والتوصيات التي تقدمت بها كتلته النيابية في البرلمان الاوروبي لا سيما تلك المتعلقة بمكافحة الفساد وملاحقة المسؤولين اللبنانيين وتجميد اموالهم كما الدفع نحو تحقيق العدالة وعدم السماح بالافلات من العقاب وتوجيه القضاء الاوروبي لدعم استقلالية القضاء اللبناني.

 

 

وتركز النقاش حول موضوع رئاسة الجمهورية وكيفية تحقيق اختراق في العملية السياسية من دون فرض مرشح فريق على الفريق الآخر، والتأكيد أن الرئيس المقبل يجب أن يكون حرا ومستقلا عن اي فريق يسعى لتسخيره لمصالحه الفئوية وبالتالي من الضروري العودة الى اصول اللعبة الديمقراطية وعدم محاولة فرض معادلة اما هذا المرشح او التعطيل وكذلك الخروج من معادلة السلة التي تتضمن رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة.

 

واضاف البيان :”وفي موضوع النازحين استطلع الوفد الآراء حول كيفية المساعدة على معالجة الملف فقدم رئيس الكتائب شرحاً مفصلاً لرؤية حزب الكتائب لحل ازمة السوريين في لبنان طالباً من الاتحاد الأوروبي اعتماد مقاربة مختلفة للمعالجة وضرورة اعتبار معظم السوريين في لبنان لاجئين اقتصاديين بعد توقف القتال في سوريا والمساعدة على اعادتهم الى بلدهم سالمين وتقديم الدعم لهم في بلدهم لاعادة بناء قراهم ومدنهم ،مؤكداً ان لبنان لا يمكنه الاستمرار وحيداً في تحمل اعباء هذا الوجود في ظل ازمته الراهنة”.

 

 

وبعد الاجتماع قال النائب كريستوفر غرودلر : “رأت المجموعة الأوروبية انه من المهم ان نلتقي حزب الكتائب وحلفائه للاستماع الى وجهة نظرهم في ما يتعلق بالحالة الراهنة في لبنان للوقوف على آراء مختلف القوى والمساعد على الخروج من الازمة ولكي تتحقق العدالة وان تكون سبل مكافحة الفساد اكثر فعالية وان يتمكن الشعب اللبناني تحقيق الازدهار واعادة انعاش الاقتصاد وهذا الأمر يتطلب انخراط الأحزاب السياسية” .

 

وتابع :”نجدد صداقتنا ورغبتنا في مساعدة لبنان للتقدم وهو يملك ما يكفي من الرجال والنساء الذين يملكون الكفاءة للخروج من الأزمة”.

 

 

وضم الوفد الأوروبي رئيس الحكومة الروماني السابق النائب في الاتحاد الاوروبي داسيان سيولوس، المسؤول عن الملف اللبناني في الاتحاد الأوروبي النائب كريستوف غرودلر، عضو لجنة الخارجية الفرنسية النائبة صاليما يانبو،النائب جورجيوس كريستوس الصحافي المناهض للفساد، و شارك في الاجتماع عضو المكتب السياسي الكتائبي جويل بوعبود ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب الدكتور ميشال ابو عبد الله .

 

والتقى الوفد بعد ذلك كلًا من النواب في “التيار الوطني الحر” سيمون أبي رميا، ندى البستاني، وسيزار أبي خليل، في مقر “التيار” في ميرنا الشالوحي، وجرى البحث في التطورات على الساحة اللبنانيّة.

 

()استقبل رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب.

 

وعقب اللقاء اكد بوصعب انه تشرف بزيارة رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه وان الزيارة كانت ضرورية من ضمن الجولة التي يقوم بها على كل المرجعيات السياسية في البلد بهدف ايجاد قواسم مشتركة بموضوع رئاسة الجمهورية والفراغ والمشاكل التي تواجه اللبنانيين.

 

وأضاف: “باختصار وجدت لدى سليمان بك كل الانفتاح للتواصل والحوار والتفاهم مع كل الفرقاء وخاصة ان هذه هي الطريقة الوحيدة التي تدفع كل الفرقاء المختلفين للجلوس مع بعضهم البعض والتحاور حول القيم التي يمثلها كل منهم”.

 

ورأى “انه طالما لا شروط مسبقة من كل الافرقاء وهذا ما لمسته خلال جولتي فبالامكان مد جسور التواصل”.

 

وختم بالإشارة الى ان اللقاء مع فرنجيه كان ايجابياً فالأخير منفتح على الجميع ومن دون شروط مسبقة مشيرا الى انه سيعود للقاء فرنجيه بعد انتهاء جولته للتشاور حول كل الامور.

 

امني

 

()أفادت دائرة العلاقات العامة في بلدية بيروت في بيان، انه “بناء لتوجيهات محافظ مدينة بيروت القاضي مروان عبود، واستكمالا لحملة إزالة المخالفات والتعديات على الأملاك العامة في كافة شوارع العاصمة بيروت والتي لم ولن تتوقف، قامت دائرة السير التابعة لمصلحة الهندسة في بلدية بيروت بمؤازرة من فوج حرس مدينة بيروت بحملة إزالة التعديات والمخالفات عن الأملاك العامة في شارعي مار مخايل والحمراء ومتفرعاتهما ، حيث أزيلت كافة أشكال التعديات على الأرصفة والشوارع لناحية وضع العوائق الثابتة والمتحركة والعربات والبسطات العشوائية المخالفة وغير المرخصة المنتشرة على طول شارع الحمراء الرئيسي والتي تعرض البضائع والسلع وغيرها، حيث تمت مصادرتها على الفور أولا لعدم قانونيتها و وثانيا لضمان حرية تنقل المشاة في الشوارع وعلى الأرصفة من دون عوائق تذكر”.

 

()اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، ثمانية مواطنين من محافظتي الخليل وجنين.

 

وأفادت مصادر أمنية، لـ”وفا”، بأن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الفوار جنوب الخليل، واعتقلت المواطن اسحق أبو هشهش ونجله مجدي، بعد تفتيش منزلهما وتخريب محتوياته، كما اعتقلت المواطن ياسر حمدي العويوي، ومحمد شنب أبو ميالة، من مدينة الخليل.

 

وفي جنين، اعتقلت قوات الاحتلال الشابين أسامة عز الدين إبراهيم، وجمال منيب السيد، من بلدة كفر راعي، ويزن إياد حنايشة من قباطية، بعد مداهمة منازل ذويهم، فيما اعتقلت الشاب أحمد العموري من مخيم جنين، أثناء مروره عبر حاجز الحمرا العسكري.

 

() صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العـامّـة

البــــــلاغ التّالــــــي:

 

بتاريخ 25/04/2023 عُثِرَ في محلّة ضهر البيدر على جثّة شخص مجهول الهويّة معرّضة للضرب والتعذيب، ومكبّلة اليدين بأصفاد حديديّة والقدمين بحبل. وبنتيجة كشف الطبيب الشرعي على الجثّة، تبيّن أن الوفاة ناتجة عن الضرب والتعذيب المبرح والطّعن بسكاكين.

 

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات اجراءاتها الميدانيّة والاستعلاميّة لكشف ملابسات الجريمة. وبتاريخ 27/04/2023 ورد الى الشعبة المذكورة شكوى من المدّعية: أ. ب. (مواليد عام 1982، لبنانية) مفادها أن ابن شقيقتها: ح. ا. ن. (مواليد عام 1998، سوري) قد تعرّض، بتاريخ 19/04/2023، للخطف من قبل أشخاص مجهولين، تواصلوا مع ذوي المخطوف، الموجودين في سوريا، وطالبوا بفدية مالية قدرها /20/ ألف دولار أميركيّ. وبنتيجة مقاطعة المعلومات التي قامت بها القطعات المختصّة في الشّعبة، توصّلت الى أنّ المخطوف هو صاحب الجثّة التي عُثِر عليها في ضهر البيدر.

 

 

كُلّفت قطعات الشعبة المختصّة لبذل أقصى الجهود من أجل كشف هوية منفّذي جريمتي الخطف والقتل. وبنتيجة المتابعة الاستعلامية والتقنية المكثّفة، توصّلت الشّعبة الى تحديد هوية المتورّطين، ومن بينهم كلّ من السوريّين:

 

ي. ع. ر. (مواليد عام 2002)

ع. ر. ش. ح. (مواليد عام 1993)

م. خ. (مواليد عام 1998)

أعطيت الأوامر للقوّة الخاصّة في الشّعبة للعمل على توقيفهم بعملية متزامنة للحؤول دون فرار أحدهم. وبتاريخ 1/05/2023، وبعد رصدٍ ومراقبة دقيقة، تمكّنت القوّة الخاصّة في الشّعبة من توقيفهم بعملية نوعية ومتزامنة في محلّتي المريجة، وسوق الروشة.

 

 

بالتحقيق معهم، اعترفوا أنّهم خطّطوا، بالإشتراك مع آخرين، لتنفيذ عملية الخطف، وطلب فدية مالية من ذوي المخطوف مقابل الإفراج عنه. كما صرّحوا أنهم أقدموا على تنفيذ عمليّتهم بتاريخ 19/04/2023 عن طريق الاستدراج من محلّة حرش تابت، واقتادوا المخطوف الى مخيم البرج، ووضعوه داخل مستودع، وبدأوا بتعذيبه وضربه بشكل وحشي، وإرسال فيديوهات وصور لذويه، مطالبين بفدية مالية بقيمة /20/ ألف دولار أميركي. وعندما لم يُستجب لمطالبهم قاموا بمضاعفة التعذيب، حيث تمّ ضربه بقوّة على الرأس والجسم بواسطة مسدس حربي وخشبة “مورينة”، وإطفاء سجائر في جسده وطعنه بالسكاكين، وغيرها… مما أدى الى وفاته. فوضعوا الجثّة في صندوق سيارة مستأجرة، نوع تويوتا، وتوجهوا إلى ضهر البيدر، حيث قاموا برميها.

 

تم ضبط سيارة التويوتا المستأجرة قرب مخيم البرج.

 

أجري المقتضى القانوني بحقّ الموقوفين وأودعوا مع السّيارة المرجع المختصّ بناءً على إشارة القضاء، والعمل جارٍ لتوقيف باقي المتورّطين.

 

عربي دولي

 

()أعلنت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية عن تسجيل زلزال بقوة 5.6 على مقياس ريختر قبالة الساحل الشرقي للجزيرة الشمالية لنيوزيلندا.

 

وأفادت الهيئة بأن الزلزال وقع على بعد حوالي 77.1 كيلومترا جنوب غرب مدينة فاكاتان، في حين تقع بؤرة الزلزال على عمق 194.3 كيلومترا.

 

ولم يتم الإعلان عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

 

()أعلنت جمعية الهلال الأحمر الكويتي اليوم الجمعة أنها بالشراكة مع الهلال الأحمر القطري والهلال الأحمر السوداني قامت بتوزيع مواد غذائية وطبية على الأسر في العاصمة السودانية الخرطوم والتي تأثرت بالأوضاع الراهنة هناك.

 

 

وقال رئيس مجلس إدارة (الهلال الأحمر) الدكتور هلال الساير لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنه تم توزيع المساعدات على الأسر السودانية المتضررة التي تتخذ المدارس مقرات إيواء لها في الخرطوم متضمنة 1750 سلة غذائية ومواد إغاثية و2000 وجبة جاهزة للمسافرين و1500 من المواد الصحية على المغادرين من ميناء بورتسودان.

 

 

وأضاف الساير أن هذا الدعم يأتي استمرارا لما تقدمه دولة الكويت إلى السودان الشقيق بناء على توجيهات القيادة السامية وما يربط شعبي البلدين الشقيقين من علاقات أخوية موضحا أن المساعدات تصل إلى المستفيدين هناك مباشرة بالتنسيق مع الهلال الأحمر السوداني في الخرطوم الذي يساند الجهود الدولية لإيصال المساعدات الإنسانية لمستحقيها.

 

وأعرب عن بالغ الشكر والتقدير لوزارات الدفاع ممثلة بالقوة الجوية والخارجية والصحة على جهودها في إيصال المساعدات بشكل عاجل للاشقاء في السودان مبينا أن التعاون مع الهلال الأحمر القطري وكذلك السوداني ثمرة اتفاقيات التعاون التي انبثقت عن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر وتوصيات الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

وشدد على التزام الكويت بتقديم الدعم الإنساني والمساهمة في الجهود الدولية الرامية للتخفيف من المعاناة الإنسانية التي يواجهها الأشقاء في السودان نتيجة أوضاعه الراهنة.

 

()يعقد مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين، غدا السبت، اجتماعا طارئا بخصوص تطورات الأوضاع في السودان ومتابعة الوضع السوري.

 

 

كان مجلس الجامعة قد اجتمع، يوم الاثنين الماضي، على مستوى المندوبين الدائمين في دورة مستأنفة، برئاسة مصر رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري، وذلك في سياق مواصلة متابعته لتطورات الأوضاع في السودان.

 

كما صرح وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، بأن سوريا ستتمكن قريباً من العودة إلى جامعة الدول العربية، لكن هناك العديد من التحديات التي تنتظرها في حل الصراع المستمر منذ أكثر من عقد في البلاد.

 

وقال الصفدي، في تصريحات لمحطة “سي.إن.إن” الإخبارية الأمريكية، إن سوريا لديها ما يكفي من الأصوات بين أعضاء الجامعة البالغ عددهم 22 عضوا لاستعادة مقعدها.

 

 

وأضاف أن “العودة إلى جامعة (الدول العربية) ستحدث. سيكون ذلك مهما من الناحية الرمزية ولكن.. هذه مجرد بداية متواضعة جدا لعملية ستكون طويلة جدا وصعبة وتنطوي على تحديات نظرا لتعقيدات الأزمة بعد 12 عاما من الصراع”.

 

()أعلنت سوريا وإيران، في بيان مشترك في ختام زيارة الرّئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى سوريا، أنّ “تلبيةً للدّعوة الرّسميّة من الرّئيس السّوري بشار الأسد، قام الرّئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بزيارة رسميّة إلى سوريا، يومَي الأربعاء والخميس الثّالث والرّابع من شهر أيار 2023، وناقش خلال اللّقاءات الّتي أجراها مع كبار المسؤولين السّوريّين سبل توسيع العلاقات الثّنائيّة وتعزيزها؛ وآخر المستجدّات في المنطقة والأوضاع على الصّعيد العالمي”.وأشارت سلطات البلدين، إلى أنّ “الرّئيسين أجريا مباحثات معمّقة، ركّزت على سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثّنائيّة، على أساس العلاقات الأخويّة والاستراتيجيّة بين البلدين.

 

وأضافت: “الرّئيسين رحّبا بالتطورات السياسية الإيجابية في المنطقة، ولا سيما التواصل البناء بين سوريا والدول العربية، والاتفاق الإيراني السعودي الذي جرى برعاية صينية، واعتبرا أن هذا الاتفاق يشكل خطوة مهمة نحو مزيد من التطورات الإيجابية التي تخدم استقرار الشرق الأوسط، كما أكدا ضرورة التضامن والتماسك بين الدول في المنطقة لمواجهة التحديات وتوفير الأمن والرفاهية والهدوء في المنطقة، من خلال التعاون الإقليمي الداخلي”.إلى ذلك، كشفت أنّ “الجانبين ثمّنا دماء الشهداء الذين ضحوا لأجل انتصار سوريا في حربها ضد الإرهاب. كما ثمن الجانب الإيراني الجهود المبذولة لتهيئة الظروف المناسبة وتسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم في سوريا، وطالبا المجتمع الدولي بتقديم المساعدات المطلوبة في هذا المجال ووقف استغلال معاناة اللاجئين من قبل بعض الدول لخدمة برامجها السياسية”.وذكرت سلطات البلدين، أنّ “الجانبين أكّدا أن الكيان الصهيوني المحتل هو السبب الرئيسي للأزمات وتهديد السلام والأمن في المنطقة، ورفضا الإجراءات العدائية لهذا الكيان ضد المقدسات الإسلامية في القدس الشريف، ومحاولاته تغيير الظروف القانونية والتاريخية لبيت المقدس. كما أدانا استمرار عمليات الاستيطان غير القانوني وكذلك ممارسات الاحتلال في فلسطين، واعتبرا كل ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وحقوق الإنسان”.ولفتت إلى أنّ “الجانبين أعلنا دعمهما للحق المشروع للشعب الفلسطيني في مقاومته ضد الاحتلال، وإقامة دولة مستقلة وموحدة وذات سيادة عاصمتها القدس الشريف”، مشدّدةً على أنّ “رئيسي تقدم بدعوة رسمية إلى الأسد للقيام بزيارة رسمية إلى ايران.

 

ونوّهت إلى أنّ “الجانب الإيراني أعلن مجدداً وقوفه بجانب سوريا حكومة وشعباً، وكذلك تضامنه معها فيما يخص الزلزال المدمر الأخير في البلد”، مشيرةً إلى أنّ “الجانبين أدانا استمرار الحصار الجائر والعقوبات غير القانونية من جانب الدول الغربية ضد الشعب السوري في ظروف ما بعد الزلزال.

 

()يعتزم أعضاء جامعة الدول العربية الاجتماع، الأحد القادم، في العاصمة السعودية الرياض للتصويت على “إبطال تجميد عضوية سوريا” في الجامعة العربية.

 

ونقلت شبكة “سي إن إن” الأمريكية عن مسؤولين لم تسمهم قولهم، إنه إذا تمت الموافقة على إعادة عضوية سوريا، فمن المحتمل جداً أن يترأس رئيس النظام السوري بشار الأسد الوفد السوري بالقمة العربية في 19 مايو الجاري.

 

وذكروا أن غالبية أعضاء جامعة الدول العربية وافقوا على ضم سوريا إلى القمة المقبلة التي ستعقد في العاصمة السعودية.

 

 

وكانت الشبكة الأمريكية، نقلت في وقتٍ سابق عن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي قوله، إنه يعتقد أن هناك ما يكفي من الأصوات بين أعضاء الجامعة العربية لعودة سوريا إلى الجامعة.

 

()اعلنت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية عن وقوع زلزال بقوة 6.3 درجة ريختر ضرب منطقة إيشيكاوا وسط اليابان.

 

() تواصل رواندا وأوغندا البحث عن الضحايا وتقييم أضرار الفيضانات التي أودت بحياة أكثر من 136 شخصا حسب أحدث حصيلة.

 

 

وبينما دمّرت آلاف المنازل وقطعت الطرق جراء إحدى أسوأ الكوارث التي شهدتها البلاد في السنوات الأخيرة، تسببت أمطار غزيرة ليل الثلاثاء – الأربعاء، بحدوث فيضانات وانزلاقات تربة مدمرة في المقاطعات الشمالية والغربية والجنوبية من البلاد.

 

 

وقال الناطق باسم الحكومة الرواندية، آلان موكورالندا، لوكالة “فرانس برس”: إن “عدد القتلى بلغ حاليا 130، مضيفا أن البحث مستمر للعثور على 5 أشخاص ما زالوا مفقودين.

 

وتابع قائلا إن “الإحصاء جار حاليا لمعرفة العدد الإجمالي للمشردين، في حين دمّر أكثر من 5100 منزل، والمنازل جميعها كانت تقطنها عائلات”.

 

وذكرت هيئة الإذاعة الرواندية أن 77 شخصا أصيبوا بينهم 36 ما زالوا في المستشفى، مشيرا إلى أنه تم إجلاء أكثر من 370 عائلة (أكثر من 1440 شخصا) في منطقة كارونجي بالمقاطعة الغربية إلى ملاجئ مؤقتة، بعدما دمّرت منازلهم.

 

 

إلى ذلك، حذرت الشرطة الرواندية من ثلاثة طرق رئيسة في المقاطعة الغربية غير سالكة بشكل مؤقت.

 

 

هذا، وأعلنت الحكومة أنها سوف تمنح تعويضات لأسر ضحايا الكارثة بقيمة 100 ألف فرنك رواندي (80 يورو) عن كل فرد منها توفي في الكارثة.

 

أما في أوغندا، فقد خلفت الأمطار الموسمية التي ضربت شرق إفريقيا، 6 قتلى، عقب انزلاق تربة تسببت به أمطار غزيرة في منطقة كيسورو جنوب غربي البلاد على مقربة من الحدود الرواندية، حسبما أعلن الصليب الأحمر المحلي.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

بما أن لا شيء يُذكر في موضوع رئاسة الجمهورية وبما ان الملفَ يحتاج الى الكثير من الوقت ليتبلور تعالوا نتحدث عن اربعة استحقاقاتٍ فعلية.

– الاستحقاق الاول هو بحث المسؤولين اللبنانيين عن اسم حاكم لمصرف لبنان يحلُّ مكان رياض سلامة عندما تنتهي مهامُه في تموز المقبل.

الموقع يهم الاميركيين قبل أيِّ موقع آخر وعليه تَجري مفاوضات يُعمل عليها في الداخل والخارج وصولا لاسم حاكم توافق عليه واشنطن ولا يرفضه حزب الله ويكون قادرا على تبوؤ المنصِب بقرار من حكومة تصريف الاعمال يُتخذ تحت عنوان الضرورة القصوى.

اما من يعمل على الملف جدياً فهُم من الخارج: الولايات المتحدة وفرنسا.

اما في الداخل: فالرئيس نبيه بري والتيار الوطني الحر.

– الاستحقاق الثاني يتمثل في ملف النزوح السوري في لبنان.

فبعدما اكدت الـunhcr أمس انها لم تضع شروطا على المعنيين مقابل تسليم الداتا إطّلعت الـLBCI اليوم على الورقة التي ارسلتها المنظمةُ الدولية وفيها: تطالب المنظمةُ الدولية السلطاتِ اللبنانية بمنح النازحين السوريين الذين دخلوا الى لبنان بعد العام 2015 تصاريحَ الاقامة ما يُسهِّل التعاون بين الـunhcr والسلطات اللبنانية.

وفيما عادت المنظمة واوضحت أن تصاريحَ الاقامة لا تؤدي بحسَبِها الى التجنيس او الاقامة الدائمة في لبنان, يتوقع أن يشهد هذا الملف اعتبارا من هذه الليلة تطوراتٍ مهمة, فهل تكون مرتبطة فقط بالداخل اللبناني ام بزيارة الى ما بعد الحدود؟ 

– الاستحقاق الثالث يرتبط بعودة سوريا الى الحِضن العربي وهو ما بات شبهَ محسوم بحسَب مصادرَ ديبلوماسية اعتبرت ان القرار اتُخذ وانه سيتبلور خلال لقاء وزراء الخارجية العرب في القاهرة الاحد.

الاجتماع يأتي قبل ايام قليلة من قمة جدة العربية المقررة في التاسع عشر من آيار المقبل والتي ستكرِّس السعودية اللاعبَ الابرزَ على مستوى المنطقة.

اما الاستحقاق الرابع، فهو الحلُم اللبناني بوصول منتخب الارز في كرة السلة الى نهائيات بطولة العالم التي تنطلق في الخامس والعشرين من آب المقبل في كل من الفيلبين واليابان واندونيسيا، وستنقلها الـLBCI مباشرة من هناك، في وقت تستقبل الـLBCI في استوديوهاتها الآن كأس العالم بكثير من الامل

Otv

يمكن اختصار المشهد الرئاسي اللبناني اليوم على الشكل الآتي:
فرنسياً، الحل المطروح مقايضة بين رئيس من 8 آذار هو سليمان فرنجية، ورئيس حكومة من 14 آذار.
إيرانياً وسورياً، القرار عند حزب الله.
مصرياً وقطرياً، لا قرارَ بعيداً عن توجهات الرياض.
سعودياً، لا دعم لأحد ولا فيتو على أحد.
أما أميركياً، فنشرٌ رسمي لصور المجمَّع الضخم الجديد للسفارة، قيد الإنشاء في لبنان.
هذا على المستوى الخارجي، أما داخلياً، فالصورة كما يلي:
عند نبيه بري، المعركة انتهت، وما يبقى مرحلة فاصلة قد تطول او تقصر قبل انتخاب فرنجية.
عند حزب الله، قد يطول الوقت حتى يستوعب المعنيون الحقيقة، كما قال رئيس كتلة الوفاء للمقاومة اليوم.
عند وليد جنبلاط، تريث مع ميل تاريخي لمجاراة التسويات.
عند النواب السنَّة، ترقّب واستعداد.
اما عند المسيحيين، فالقوات تجزم ان الرياض على موقفها، وتحسم في بياناتها المتتالية ان مرشح الممانعة لن يصل.
الكتائب تزايد على القوات بالصراخ ضد حزب الله، لكن النتيجة واحدة: رفض فرنجية.
اما التيار الوطني الحر، فرأيه معروف منذ اليوم الأول، وسيعبِّر عنه مجدداً جبران باسيل في اليومين المقبلين، غير متأثر بتهديد بعزل سياسي من هنا، أو تهويل بحصار قضائي من هناك.
وتبقى اخيراً وليس آخراً، القاضية القضية.
غادة عون لم تكون يوماً وحدها، ولن تكون. والموعد المقبل في بلونة، السادسة من مساء الاحد المقبل

Nbn

مقدمة_النشرة 05-05-2023

في الملف الرئاسي مراوحة تخرقها فقط جولات السفير السعودي على المرجعيات السياسية والروحية

youtu.be/_6cWtXm-w6c

المنار

الجديد

 

Exit mobile version